المحرر موضوع: اتحاد الكتاب العراقيين في السويد يقيم نشاطه الثقافي الثاني بإستضافة الفنان العراقي المبدع  (زيارة 885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jasem Haddad

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتحاد الكتاب العراقيين في السويد يقيم نشاطه الثقافي الثاني بإستضافة الفنان العراقي المبدع
" ستار الساعدي "

في جو عراقي حميم، وبحضور متميز للجالية العراقية في السويد، اقام اتحاد الكتاب العراقيين في السويد مساء يوم 11/11/2006 امسية فنية رائعة للفنان الضيف ( ستار الساعدي ) عازف الآلات الإيقاعية العراقية، واستاذ الموسيقى الشرقية في كونسرفتوار أمستردام / هولندا .                     
                     
استمرت الأمسية اكثر من ثلاث ساعات متواصلة، ابتدأها الفنان ستار الساعدي بمحاضرة قيمة عن تأريخ آلات الإيقاع في بلاد الرافدين منذ فجر التاريخ وارتباطها الوشيج بطقوس العراقيين القدماء. ثم قدم  شرحا اكاديميا للآلات الإيقاعية بأنواعها واشكالها المختلفة، مثل الطبل والرق والكاسور والطار والخشبة معرجا على الناي، ( آلة النغم العراقي الأصيل)، محاولا تعريف الجمهور على الأصوات المختلفة لكل آلة.
بعد ذلك  ووسط اعجاب شديد من الحضور تطرق الفنان الى عالم المقامات العراقية الزاخر في مختلف مناطق العراق، بدءا بكوردستان والموصل ونزولا الى وسط وجنوب العراق، مقدما نماذج حية من هذه المقامات وسط تصفيق ومشاركة الجمهور.
وقد اغنى المحاضرة الفنية القيمة الفنان" عباس البصري" الذي ابدع بدوره في اداء مختلف هذه المقامات بصوته الشجي فتحولت " قاعة آلفيك " في العاصمة السويدية ستوكهولم الى بيت افتراضي للمقام العراقي وتحولت الأمسية الى ليلة من ليالي بغداد والبصرة والموصل الحالمة .
فكلما كان الفنان (ستار الساعدي ) ينهي سرده للبنيان الموسيقي لأحد انواع المقامات،  تصدح حنجرة الفنان (عباس البصري ) بموال وبستة من نفس المقام مما أثار الشجون والحنين في نفوس الحاضرين الذين اندمجوا في هذا الجو الفني البهيج واستعادوا التعرف على نغمات الحجاز، النهاوند، ايوب، جورجينا، السماعي الثقيل والخفيف، الهجع البطئ والسريع وغيرها من الأنغام العذبة التي يزخر بها فن الغناء العراقي. 
وكذلك فقد  تلى الفنان المبدع عدة مقاطع شعرية من تأليفه اثارت استحسان الحضور. وختاما اجاب الفنان الساعدي على اسئلة واستفسارات الجمهور الكريم حول جذور واسس وانواع المقامات وطرق اداءها .

 وهنا لا يسع الهيئة الأدارية لأتحاد الكتاب العراقيين في السويد الا ان تقدم جزيل شكرها للفنان العراقي المبدع( ستار الساعدي) وللفنان الرائع ( عباس البصري) .... وكذلك تتقدم بشكر خاص وتقدير للدكتور عبدالحسين الأعرجي الذي قدم دعمه المشكور لأنجاح الأمسية وايضا لجمعية المرأة العراقية لمشاركتها في توفير بعض مستلزمات الأمسية وللجمهور الكريم الذي أثبت حضوره المتميز رغم رداءة الجو ...

اتحاد الكتاب العراقيين في السويد
الثاني عشر من تشرين الثاني 2006[/b][/size][/font]