المحرر موضوع: 300 عائلة سورية تتلقى المساعدات يومياً في اقليم كوردستان .  (زيارة 566 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
            300  عائلة سورية تتلقى المساعدات يومياً في اقليم كوردستان .
                       الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2013 10:47 .

                        

                                  عنكاواكوم/ شفق نيوز

كشفت اللجان المنظمة لحملات التبرع للاجئين السوريين في اقليم كوردستان، الاربعاء، عن ان اكثر من 300 عائلة سورية تتلقى يوميا المساعدات العينية والمالية التي يتم جمعها في اربيل باقليم كوردستان.
 
وقالت المشرفة على حملة فضائية كوردسات في مدينة اربيل, ليوزة جلال لوكالة "شفق نيوز"، ان "اهالي اربيل قدموا العديد من المساعدات الانسانية المتنوعة الى النازحين واللاجئين الكورد السوريين من خلال حملة وطنية لجمع المساعدات والتبرعات لاخوتنا الكورد النازحين السوريين وفي كل مدن الاقليم".
 
واكد أن "الحملة التي بدأت من خلال بعض البرامج الفنية والثقافية، متواصلة منذ ستة ايام وتستمر لغاية الخميس القادم".
 
واضافت ان "اهالي اربيل استقبلوا الحملة بشكل كبير وقدموا العديد من المساعدات للنازحين"، منوهة الى ان "الذي رايناه في اربيل والمدن الاخرى دليل على وحدة الشعب الكوردي ودليل على مدى تعاون المواطنين مع اخوتهم في كوردستان الغربية وتقديم العون لهم".
 
واشارت الى ان "هذه المساعدات تجمع بالتعاون وبرعاية مفوضية شؤون اللاجئين للامم المتحدة التي ستقوم بدورها بتوزيعها على النازحين"، موضحة ان "خيمتين كبيرتين نصبتا لهذا الغرض امام مكتب مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في اربيل لاستقبال المساعدات الانسانية والتي هي متنوعة من مواد غذائية ومنزلية بالاضافة الى الاموال، وتسجل كل ما يتم تسلمه من المواطنين".
 
وتابعت ان "المبالغ تودع في حساب مصرفي وفي اربيل اما المساعدات توزع يوميا على اكثر من 300 عائلة، مشيرة الى ان "المساعدات ستوزع ايضا على سكان مخيم دوميز وكذلك ارسالها للمناطق الكوردية في سوريا".

                                                               
 
من جهته عبر المواطن خوشناف من سكان مدينة حلب السورية، في حديث لـ"شفق نيوز"، عن امتنانه لهذه الحملة، لكنه استدرك ان "هناك الكثير من العائلات في اربيل، والفصل شتاء وتسكن ثلاث او اربع عوائل في منزل واحد لتقسم الايجار فيما بينها"، مؤكدا ان "هذه الحملة هي مساعدة كبيرة لنا ودعم جيد لان اوضاعنا المعيشية صعبة جدا".
 
فيما قالت اللاجئة افين حمو التي قدمت من مدينة القامشلي في سوريا في حديث لـ"شفق نيوز"، انه  "لا توجد في القامشلي معارك ولكن فيها اشياء اسوأ من المعارك مثل الخطف والسرقات والعديد من الاشياء ولهذا اضطررنا الى تركها".
 
وبشأن المساعدات التي قدمت لهم في اربيل لفتت الى ان "الوضع جيد ولكن من ناحية الايجارات نجد اناسا مستغلين ولكن على العموم التعامل جيد مع الكورد السوريين".
 
وكانت حكومة اقليم كوردستان قد اكدت، امس الثلاثاء، ان نحو 70 الف لاجئ سوري وصلوا اراضي الاقليم منذ بدء الازمة وهم بحاجة الى الخدمات الرئيسة، وفيما اشارت الى استقبال 500 لاجئ آخر يوميا، دعت الدول المانحة والمنظمات العالمية لتقديم مساعدات عاجلة لاغاثتهم.
 
على صعيد متصل عقد مساعد مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري، امس الثلاثاء، في اربيل، اجتماعا مع ممثلي المنظمات الاجنبية العاملة في الاقليم، وبحث معهم مطالبة حكومة الاقليم بتقديم مساعدات عاجلة للنازحين السوريين الموجودين في كوردستان.