المحرر موضوع: بغداد بين الشتاء الممطر وشبكات الصرف الصحي العاجزة  (زيارة 1087 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


بغداد بين الشتاء الممطر وشبكات الصرف الصحي العاجزة
الأمانة: باشرنا بتنظيف خطوط المجاري ومد شبكات جديدة

بغداد - عمار الخفاجي - مثني عيدان
ناشد مواطنون أمانة بغداد بالتحرك سريعا لمعالجة ازمة طفح المجاري مع حلول فصل الشتاء وهطل الامطار مطالبين بمعالجة المشكلة قبل تفاقمها وصعوبة السيطرة عليها في هذا الفصل.
واوضحوا في احاديث لـ(الزمان) أن حل المشكلة في بداية الشتاء ممكن من خلال حملة شاملة تقوم من خلالها باعادة تأهيل شبكة المجاري وانابيب الصرف الصحي ولاسيما في الاحياء القديمة التي ما ان تزورها الامطار حتي تتعرض شبكات المجاري فيها الي الانسداد وشوارعها الي التخسفات.
فيما اكدت امانة بغداد ان هنالك حملة مستمرة بدأت في ايلول الماضي لتطوير الخدمات البلدية في جميع انحاء بغداد وستستمر حتي نهاية السنة الحالية وتشمل قطاعات النظافة والمجاري والماء الصافي والزراعة والتجميل.يقول المواطن علي محسن داود (من سكنة البياع) ان (امانة بغداد يجب ان تستعد بحزم وصورة كاملة لإستقبال الشتاء قبل هطل الامطار الكثيفة وغرق الشوارع).
والملاحظ حتي الان لا تدري بما يحصل في العديد من مناطق بغداد حيث ان كمية الامطار القليلة التي سقطت ونحن في بداية الشتاء قد اغرقت فعلا بعض الشوارع منذرة بما هو اخطر ولم يحرك ساكن فكيف اذا هطلت امطار غزيرة خلال مدة لا تقل عن 4الي 5 اشهر ومن هنا نطالبها بالتحرك بصورة فورية لغرض تلافي الفيضانات التي تطرق الابواب وما دام الوقت الان مناسبا لوضع الحلول لهذه المشاكل بدلا من تفاقم الازمة وعدم السيطرة عليها).
فيما اضاف عبيد فاضل متعب (صاحب معرض سيارات في البياع) ان (احوال الشوارع هذا الشتاء لا تبشر بخير خصوصا إننا في بداية فصل الامطار الذي يمتد الي شهور طويلة ، ومع اول هطل للمطر شهدت شوارع البياع طوفانا تسبب بزحام مروري يضاف الي ما تشهده من زحام يومي في الظروف الاعتيادية ، كما ان بعض المياه دخلت الي ساحات معرضنا لكن الامانة لم تعمل شيئا يذكر فيه فقط تطالبنا بحقوقها من مستحقات بدلات الايجار فضلا علي المطبات والحفر التي ترافق تلك المياه التي كثيرا ما تقع فيها السيارات من دون ان يلحظها السائق لتغطيتها بالماء وهذه الحفر موجودة منذ مدة طويلة وطالبنا الامانة مرات عدة بمعالجة هذه المطبات من دون جدوي). فيما طالبت الحاجة سعدية عبد الله راشد الامانة (بمعالجة اوضاع المجاري لتفادي مياه الامطار التي اصبحت مشكلة يعانيها معظم العوائل وقالت كنا نعاني في الصيف عدم حضور عمال الامانة لاصلاح الانابيب المكسورة إلا بعد مرور مدة طويلة يغرق الشارع خلالها بالماء وبعد المطالبة المستمرة من الاهالي من دون ان تبادر هي الي ذلك فكيف نأمل الاستعداد للشتاء الذي يمتاز بهطل الامطار لذلك يجب التحرك من الامانة بصورة سريعة في جميع انحاء بغداد لتلافي ازمة الفيضانات التي اعتدناها كل عام اضافة الي المطبات حيث تفيض الشوارع بالمياه والتخسفات التي تتركها في الشوارع).
أكد مصدر في أمانة بغداد رفض الكشف عن اسمه منذ ايلول الماضي لتطوير الخدمات البلدية في جميع انحاء مدينة بغداد وتستمر لغاية نهاية السنة الحالية).
واضاف في تصريح لـ(الزمان) أن (التخصيصات المالية الممنوحة من مجلس الوزراء كبيرة وكافية لتغطية نفقات هذه الحملة التي تشمل قطاعات النظافة والمجاري والماء الصافي والزراعة والتجميل، اما بالنسبة للنظافة فدوائر البلدية مستمرة في رفع النفايات والانقاض وتأسيس محطات تحويلية لجمع النفايات فكل منطقة تمتلك محطة تحويلية تابعة للبلدية العائدة لها تجمع النفايات فيها من متعهدي التنظيف لنقلها الي مناطق الطمر الصحي). مبينا ان (خطوط المجاري احد المشاريع الرئيسة التي ركزت فيها الامانة ثقلها حيث تمت المباشرة بتنفيذ حملات مكثفة لتنظيف خطوط المجاري الرئيسة والفرعية داخل الشوارع).
مبينا ان المنطاق السكنية لها حصة من ذلك كما شملت الحملة تعويض اغطية المنهولات المسروقة وهناك مشاريع ستراتيجية قيد التأهيل كمشاريع الخنساء والقدس في جانب الرصافة وهي خطوط نقل مياه المجاري والامطار التي تساعد خط زبلن القديم وقد ازدادت الحاجة الي هذين المشروعين بعداتساع الحركة العمرانية وتوسعها وعدم قدرة خط زبلن في الرصافة علي سحب مياه المجاري والامطار).
موضحا انه (تم إنشاء خط الجنوب الغربي علي غرار مشروعي الرصافة وهو الاخر سيسهم في التخفيف من الضغوط الحاصلة علي الخط الرئيس الناقل لمياه المجاري والامطار الي محطات التصفية الرئيسة في الرستمية).
منوهــــــــــــا الي أن (الامانة عازمة علي انشاء شبكات اخري في مناطق جديدة كحــــــــي الاعلام وبعض مناطق الغزالية والسيدية (قاطع الرشيد) اضافة الي مشاريع شبكات اخري قيد التنفيذ)
.مضيفا ان (هذه المشاريع التي تعتزم الامانة تنفيذها ستراقب من خلال لجان موزعة بين بلديات بغداد فكل بلدية من واجبها المراقبة الميدانية للمشاريع التي انجزت والتي هي في طور الانجاز).


Azzaman International Newspaper - Issue 2544 - Date 13/11/2006

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 2544 - التاريخ 13/11/2006
[/font]


http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2006\11\11-12\878.htm&storytitle=
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم