المحرر موضوع: بلعيد شهيد الحرية - أعداد سلوان ساكو  (زيارة 1172 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سـلوان سـاكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بلعيد شهيد الحرية   - أعداد سلوان ساكو
المناضل السياسي المعارض التونسي شكري بلعيد أمين عام حزب الوطنيين الديمقراطيين وقيادي حزب الجبهة الشعبية .
ولد شكري في نوفمبر / تشرين الثاني سنة 1964 في منطقة جبل جلود جنوبي العاصمة التونسية ودرس الحقوق في العراق ثم عمل محاميا في تونس ابتداء من سنة 2004 حيث عرف بدفاعه عن المتهمين في قضايا الرأي خلال حكم الرئيس السابق بن علي .
بعد نشاط سري دام ثلاثين عاما ، حصل حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد ( الوطد ) على الاعتماد عقب الثورة وقد شغل بلعيد منصب منسقه العام . وعرف الحزب بتوجهه اليساري وبتبنيه المبادىء الماركسية – اللينينية ،كما عرف رئيسه بمعارضته الشديدة لحزب النهضة الحاكم وبانتقاداته  الشديدا لها حيث الفه التونسيون بعد ثورة 14 كانون الثاني( يناير ) 2011 من اطلالاته الإعلامية ، عبر الإذاعة والتلفزيون ،وبالكاد كان يمر يوم لايكون بلعيد على موعد مع وسيلة إعلامية لاجراء حوار سياسي ،الإ ان كثرة إلا طلالات الاعلامية لبلعيد ، وتصريحاته السياسية الحارة اغضبت الاسلاميين . وخصوصاً  أنه لم يوفر فرصة الاووظفها لتوجيه نقده اللاذع إليهم ، وإلى حركة النهضة بشكل خاص ، بما يعبر عن قناعاته ومرجعياته الفكرية والاجتماعية والاقتصادية .
كان اغتيال بلعيد صدمة  مضاعفة  إذهلت مختلف التونسيين وكثير من دول العالم ، وأفزعتهم باعتبار أن هذه النقلة النوعية من عملية الاغتيال وفي هكذا توقيت ليست من عمل جماعة صغيرة ، ففي 6 فبراير 2013 قتل الشهيد شكري بلعيد أمام منزله بأربع رصاصات كانت واحدة بالرأس وواحدة بالرقبة ورصاصتين بالصدر . قتل بلعيد ولكن لم تموت ارائه الجريئة ، قتُل وباقية مواقفه البطولية وعلى قول الشاعر التونسي الكبير أبو القاسم الشابّي (إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحياة   فلا بدِّ أن يستجيبَ القدَر              ولا بد َّ لليل ِ أن ينجلي       ولا بدَّ للقيدِ أن ينكسرْ                  ومن لم يعانقه شوق الحياة    تبخّبر في جوَّها  واندثرْ
      فويل لمن لم تشقه الحياة     من صفعة العدم المنتصرْ              كذلك قالت لي الكائنات     وحدَّثني روحُها  المستتِرْ .