المحرر موضوع: في رسالته الأولى .. البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانية يؤكد على شعاره "أصالة، وحدة، تجدد" ويطالب "بال  (زيارة 5010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34781
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في رسالته الأولى .. البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانية يؤكد على شعاره "أصالة، وحدة، تجدد" ويطالب "بالكف عن كتابة المقالات القومية التي تفتقر إلى العلمية والمنهجية"




 
عنكاوا كوم- كركوك / عماد متي
 
أكد مار لويس روفائيل الأول ساكو البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانية في العالم برنامجه البطريركي من خلال شعار "أصالة وحدة وتجدد" الذي أطلقه في وقت سابق.
وجاء ذلك خلال رسالة مفتوحة –تلقى عنكاوا كوم نسخة منها- وجهها البطريرك ما رلويس إلى الشعب العراقي بكافة مكوناته العرقية والدينية والطائفية.
 
وطالب البطريرك مار لويس في كلمته "أن يكف كتابنا عن كتابة مقالات قومية أو كنسية تفتقر إلى العلمية والمنهجية. لنحافظ على هويتنا ونفتخر بها من دون الطعن بهوية الآخر أو نبذه سوف يساعدنا البحث العلمي الرصين على الاكتشاف"، وذلك في إشارة إلى قضية تسميات  شعبنا القومية التي تثير جدلاً بين في حال مناقشتها.
 
وينشر "عنكاوا كوم" حرفياً كلمة غبطة البطريرك:
 
أخوتي الأحباء: الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية.
أخوتي رؤساء الكنائس المسيحية في العراق.
أخوتي المسلمين.
أخوتي الصابئة والإيزيدية.
أخوتي العراقيون الأحباء.
السلام معكم
 
أشكر الله على كل شيء. إني أدرك ضعفي، وإذا كان لي شيء، فإنما هو منه... "له ينبغي أن ينمو وأنا أن أنقص" (يوحنا 3/30).
 
أود أن أحييكم وأشكركم على صلاتكم وثقتكم ومحبتكم. لقد شحنتم رجائي وثقتي. كل رجائي هو في الرب الذي دعاني إلى هذه الرسالة الشاقة، وأملي كبير بتعاونكم وتعاضدكم من أجل خدمة الإنسان وكل إنسان.
 
أريد أن أقول للجميع: لا تخافوا مني، فإني أؤكد لكم أن أبقى أسير على خطى المسيح، وأؤكد لكم أنه ليس لي حسابات مع أشخاص أقوم بتصفيتها، ولا صفقات، كما ليس لي طمع في حطام الدنيا. إني أب وأخ للجميع أقُرِّب ولا أقصي، أوحد ولا أقُسِّم وأعمل مع الكل وأحترم الكل: الاختلافات ايجابية وعامل إثراء وتحريك.
 
هناك تحديات كثيرة ومشاكل منذ الآن اعمل على مواجهتها ومعالجتها معاً أكليروساً ومؤمنين بصلاة ورجاء وشجاعة معتمدين على الاقتدارات: الإنسان المناسب للمكان المناسب، بلا محسوبيات ومنسوبيات.
 
برنامجي هو العمل: بأصالة ووحدة وتجدد، وهناك جدلية وحركة  بين هذه المحاور.
 
1- ننظم الكنيسة الكلدانية بمؤسساتها كما يقتضيه الوضع الراهن  والتطورات وبحسب القوانين الكنسية المرعية وقد تحدد تاريخ السينودس الكلداني في 5 حزيران وببغداد العاصمة وبجدول اعمال  اعتمد بخطوطه العريضة، لكن سوف يدرس ويناقش بدقة لإرساء قاعدة متينة لعملنا الكنسي.
 
2- نعمل في قلب الكنيسة الكلدانية من دون الانغلاق عليها والتخندق فيها، بل إننا منفتحون على جميع الكنائس الشقيقة وخصوصاً على كنيسة المشرق الآشورية من خلال حوار صادق وشجاع لإزالة الجليد وتوطيد العلاقة والوحدة التي صلى من اجلها السيد المسيح له المجد. وبهذه المناسبة أرسل تحية إلى البطريرك مار حنانيا الرابع دنحا على رسالته الرقيقة واتصاله الهاتفي المشجع.
 
3- نعمل من اجل الحوار المسيحي الإسلامي" فإننا أقرب مودة للذين آمنوا" ونحن شركاء في الأرض والثقافة والتاريخ، فعلينا العمل يدا بيد من أجل توطيد العيش المشترك وتوطيد قيم الحرية والسلام والديمقراطية والمساواة على أساس الإنسانية الواحدة والمواطنة: " الدين لله والوطن للجميع". نحن المسيحيين  نريد العيش في بلادنا وأرضنا من دون تمييز.
 
4-  أتوجه إلى السياسيين عربا وكورداً وتركماناً من منطلق كوني مواطن ورجل دين " روحاني" أناشدهم أن يبقوا كباراً ويتجاوزواً الخلافات من أجل الوطن ووحدته وسيادته ويرفضوا التشنج والتنابذ وإلصاق التهم ببعضهم البعض، وأن يعتمدوا لغة الحوار والتفاوض  لحل النزاعات وأن يعملوا معا لتوفير شروط الكرامة الإنسانية للمواطن العراقي التعب. يكفي دماء.. يكفي دمار.
 
في الختام اشكر غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي على خدمته الكنيسة والوطن وأرجو أن يذكر اسمه في الطلبات ( كاروزوثا) جنباً إلى جنب.
 
كما اشكر إخوتي الأساقفة الأجلاء آباء السينودس الكلداني.. كنا متحدين في لقائنا بروما، ونبقى كياناً واحداً لإنهاض كنيستنا الممجدة.
 
اشكر كل الذين اتصلوا مهنئين أو كتبوا مقالات واقتراحات.. سوف نستفيد منها كثيراً.
 
لي رجاء واحد وهو أن يكف كتابنا عن كتابة مقالات قومية أو كنسية تفتقر إلى العلمية والمنهجية. لنحافظ على هويتنا ونفتخر بها من دون الطعن بهوية الآخر أو نبذه سوف يساعدنا البحث العلمي الرصين على الاكتشاف.. علينا ألا نتشتت ونضيع كل شيء.
 
أحببت أن أوجه هذه الكلمة الأولى لي بشكل عفوي ومباشر على أمل أن أوجه كلمة أكثر منهجية وتفصيلا لعملي الرعوي والجماعي.
 
الرب يحفظكم.
 
              لويس روفائيل الأول ساكو
 
 
مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":
 
للإطلاع على (أبناء أبرشية كركوك الكلدانية يستقبلون غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,640768.msg5909775.html#msg5909775
للإطلاع على (احتفال كبير على شرف غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو في سان دييغو)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,640696.0.html
 
للإطلاع على (استقبال مهيب للبطريرك الجديد في عنكاوا)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,640664.msg5909088.html#msg5909088
 
للإطلاع على (بطريرك الكنيسة الكلدانية يزور العاصمة النمساوية فيينا)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,640317.msg5908356.html#msg5908356
 
للإطلاع على (الخميس القادم غبطة البطريرك، مار لويس روفائيل الأول ساكو يصل مدينة عنكاوا قادما من روما وأبرشية أربيل تدعو المشاركة في مراسيم الاستقبال)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,639626.msg5906478.html#msg5906478
 
للإطلاع على (عاجل: المطران لويس ساكو بطريركاً جديداً على كرسي كنيسة بابل للكلدان)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,638918.msg5902254.html#msg5902254
 
وللإطلاع على (رسالة قداسة البابا إلى البطريرك الجديد للكنيسة الكلدانية لويس ساكو)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=639349.0
 
 
 
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4222
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو على رسالته التي تتسم بالحكمة والاعتدال والانفتاح والعزم وتنم عن الشعور العالي بالمسؤولية التاريخية الكبيرة الملقاة على كاهله تجاه كنيستنا المشرقية وشعبنا ووطننا بكل مكوناته القومية والدينية وحرصه الشديد على اداء الواجبات والمهام بكل اتقان وجدية ودقة تحت شعاره الرائع (أصالة، وحدة، تجدد) انه بمثابة خارطة الطريق لغبطته في مواجهة التحديات والتعقيدات والصعوبات في مسؤوليته الجديدة والضخمة متمنين له كل النجاح والتوفيق


                                                                                                          انطوان الصنا
 

غير متصل sabahbedawid

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 285
    • مشاهدة الملف الشخصي

نقدم اجمل التهاني والتبريكات لغبطة ابينا البطريرك مارلويس ساكو الجزيل الاحترام  لمناسبة انتخابكم بطريركا للكنيسة الكلدانية كما نقدم التهاني والتبريكات لكل ابناء الكنيسة  الجامعة من الاباء الاجلاء والكهنة الموقرين والشعب المؤمن بهذا الاختيار وندعوا الروح القدس ان تلهم ابينا في اداء مهامهة وخاصة في هذه الظروف التي يواجهها شعبنا في الوطن وفي عموم المهجر

الاخ والاب الجليل سيادة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو المحترم

 ان هذه الرسالة الموجهة للشعب الكلداني وللشعب العراقي الاصيل ماهي الة رسالة ذو معنئ وتعبر عن اصالتكم وحبكم للوطن العراق العزيز  ولتوطيد العلاقة بين جميع  افراد الشعب العراقي  التي ستعمل علئ التلاحم الاخوي الصادق والعيش المشرك يتخللها المحبة والصدق والايمان برسالة الله علئ الجميع ولجعل الكنيسة الواحدة الجامعة لخدمة جميع المسيحيين في جميع انحاء المعمورة  وبدورنا نتقدم لسيادتكم بالشكر الجزيل لوقفتكم الشجاعة منذ البداية في عملكم الموقر ونعتبرها حافزأ لكل اطياف الشعب المسيحي والعراقي الذي ينزف دمأ منذ سنين عدة .

نطلب من الرب ان  يمنحكم الصحة  والقوة  والصبر  لرعاية الكنيسة الكلدانية وخدمتها ونعتز بجهودكم العالية والطريق الذي سرتم به نحو المحبة والسلام  في رسالة السيد المسيح له كل المجد تنضرع للآب القدير وامنا العذراء مريم البتول  أن يوفقكم في إنجاح رسالتكم  الرسولية .

لكم منا ارقئ وأجمل احترام

                 أخوكم  الشماس
            صباح ميخائيل بيداويد
                   الـســـويــد

غير متصل مختار الساتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي


نقدم اجمل التهاني والتبريكات لغبطة ابينا البطريرك مارلويس ساكو الجزيل الاحترام  لمناسبة انتخابكم بطريركا للكنيسة الكلدانية

كلمات معبرة جدا و رسالة مملوئة بالمحبة و الايمان والسلام .





مختار الساتي
تورونتو كندا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1522
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
نهنيء البطريرك الجديد مارلويس ساكو على منصبه الجديد ونحي فيه روح الالفة والمحبة والذي دائما اتسم بها  .ورسالته المليئة بالمحبة والايمان والسلام تجاه جميع اطياف الشعب العراقي ونرجومن الله ان يوفقه في لم شمل الاخوة اتباع الكنيسة الكلدانية ......(بارخمور)....بارك ياسيد.

             وسام موميكا ............بغديدا السريانية.
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4012
    • مشاهدة الملف الشخصي
                           ܞ    
ܟܵܣܥ ܐܥܬܠܹܢ ܣܵܒܪܵܐ ܕܐܠܵܗܵܐ ܬܵܡܹܡܠܹܐ ܚܘܥܵܕܵܐ ܒܵܥܢܵܬܵܘܟܘܢ ܐܵܒܵܗܵܬܹܐ ܓܵܘܵܢܵܥܹܐ ܕܥܕܬܵܬܵܢ ܩܵܕܥܫܹܐ ܐܵܚܵܢܵܢ ܥܠܡܵܥܹܐ ܒܢܘܢܹܐ ܘܒܢܵܬܹܐ ܡܗܘܡܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܐܥܠܵܗ ܣܦܵܪܬܵܢ ܡܢ ܡܟܡܪܘܬܵܘܟܘܢ ܚܘܥܵܕܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܥܕܬܵܵܐܥܬ ܘܐܘܡܬܢܵܐܥܬ ܨܹܗܥܹܐ ܥܘܚ ܘܣܢܥܩܹܐ ܠܚܘܥܵܕܵܐ ܀ ܐܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܐܥܠܵܗ ܥܵܡ ܚܘܥܵܕܵܐ ܘܡܵܚܒܵܢܹܐ ܕܫܠܵܡܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܢܵܐ ܕܘܟܬܵܐ ܕܠܥܬ ܚܘܥܵܕܵܐ ܘܫܠܵܡܵܐ ܓܵܘܵܐ ܐܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܟܹܐ ܹܠܹܹܐ ܗܵܘܥ ܬܵܡܵܐ ܀ ܟܣܥ ܐܠܵܗܵܐ ܕܵܒܘܩ ܒܐܕܵܘܟܘܢ ܘܥܗܒܠܵܘܟܘܢ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܐܦܥܦܵܐ ܘܚܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܘܒܪܥܟܹܐ ܘܡܢܬܵܥܬܵܐ ܐܵܡܥܢ܀
      قشو إبراهيم نيروا سان دياكو امريكا؟        

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدنا الجليل ( مار لويس روفائيل الأول ساكو ) جزيل الأحترام ..

كبير أنت بتواضعك وببساطة كلماتك ..
كبير أنت حينما تضع نفسك لخدمة الجميع ..
كبير أنت بأحتضانك للكل ..
كبير أنت بكلدانيتك الأصيلة والمنفتحة ..
كبير أنت بمسيحيتك ..
كبير أنت بوطنيتك وعراقيتك ( بلاد مابين النيرين ) ..
فبك نكبر .. ومعك من أجل المسيح نتضع .
                                                                             أبنكـم
                                                                   دوري شمعـــون / فرنسا