المحرر موضوع: اهمية التراث في حيات الشعوب الحلقة الاولى  (زيارة 2218 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف ﭘولا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 283
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   
اهمية التراث في حيات الشعوب
الحلقة الاولى




لطيف ﭙـولا
الشعوب التي تحترم تراثها وتعمل على تخليده ونشره بين الشباب ,وبين الاجيال الصاعدة ,تكون اكثر اصالة واشد وحدة وارفع اخلاقا من التي لا تراث لها ,ولا تقاليد تجمع بين افرادها وتستذكر من خلالها ماضيها واجدادها الذين ورثوا منهم ذلك التراث والذي هو جزء مهم من تاريخ وثقافة الشعوب الاصيلة .. والتراث يبرز هوية الشعب وهو سجل حافل بممارسات ونشاطات وفعاليات الاباء والاجداد الذين واراهم الثرى وظلت بصماتهم خالدة مع هذا الترات التي تناقلته الاجيال جيل بعد جيل ..منه ما هو باق حي مع حياتنا اليومية  كالاعياد ومناسباتها, ومنه ما بدأ يأفل بفعل الحياة المعاصرة كالازياء الشعبية وادوات العمل وكثير من الفعاليات والنشاطات الاخرى .. وقد بذلت كثير من الدول والشعوب الحية والمنظمات الشعبية التي تهتم بالتراث جهودا كبيرة للابقاء على التراث .. ونحن شعب قد ورثنا من اجدادنا تراثا  ثرا وغزيرا وتنوعا يمتد تاريخة الاف من السنين وفيه ومضات بقيت تشع فيه من بابل وسومر وآشور ..وقد نتلمس ذلك التراث في الازياء الشعبية والاغاني والاعياد والحكايات والمفردات والاكلات الشعبية .. وما احتفالات اكيتو وسرى سال ونوروز الا جانبا من ذالك التراث .. وكم هو جدير بنا ان نخصص مكانا نجعله متحفا صغيرا في كل بلدة وقرية نحفظ فيه التحف القديمة من أواني وادوات الزراعة والازياء الشعبية .. طالما االجهات الرسمية لا تلتفت الى هذه المسالة المهمة على النخبة المثقفة ان تهتم بهذا الجانب لانه كما قلنا جانب مهم من الثقافة الوطنية والانسانية *كيف نعمل لنصون تراثنا ؟
وسبق وان اقترحت على اصدقائي في الجمعيات والنوادي ان نرتدي ازياءنا الشعبية في المناسبات كالمهرجانات والاعياد , كي نرسخ ذهذا التقليد  عند الشباب والاجيال الصاعدة, ونكتب  ونغني قصائد واغاني ومسرحيات حول التراث ,لانه النسغ الصاعد الذي يحافظ على هويتنا في هذا البحر المتلاطم من الضياع .  ولكن مع الاسف لم الق اذنا صاغية ... بل جاءني لوم وعتاب وتبرم من الكثيرين حينما سلكت هذا الطريق وكرست جانبا رثيسيا من نشاطاتي اجسد تـراث الاباء والاجداد  !... ويسألني البعض حائرا ما سر اهتمامي الزائد بالتراث ؟ّ الذي نسيه البعض , والبعض الاخر يحتقره ويتعالى عليه , ولا يريد ان نذكره بما كان عليه ابوه وجده , لعله يخشى ان ينال هذا التراث من مظاهره الفارغة ,وهو لا يمتلك من الدنيا الا هذه
المظاهر الكاذبة فهو جاهل وضال يركض وراء المادة طوال حياته .. فقد جذوره واصالته واصبح كالورقة التي تتلاعب بها الرياح شمالا تارة وجنوبا تارة اخرى وكما يقول الشاعر ( إذا الريح مالت ... مال حيث تميل ُ !!).
لماذا نهتم  بالتراث ؟ .
 في بداية نشأتي  كان دفء الاهل ,والدي ووالدتي وجدي وجدتي وعمي وخالي والجيران  والاخوان والاصدقاء يجري في عروقي, ويختلط  مع دفء جمرات الكانون  الذي كان يتوسطنا في ليال الشتاء ,وحرارة الاحاديث التي كانت تغذي اذهاننا وعقولنا وتزرع في كياننا بذورا نقلوها عن آبائهم واجدادهم .وبذلك تكون جذورنا قد ضربت في الاعماق لتبقى ترتشف من ذلك النـُسغ الصاعد من اعماق التاريخ ,وفيه كما قلنا ,عبق آشور وبابل وأكد وسومر من حيث ندري ولاندري .فكل التقاليد والاعراف والمناسبات والاعياد والتراتيل  والغناء كان فيها ومضات تشع عبر مئات من السنين ,تحت ركام من زمن الاهمال والانقطاع والنسيان ... وكبرنا وكانت تلك الاشياء  تكبر معنا لاننا لم ننقطع عنها بل كلما سبرنا اغوار التاريخ كنا نكتشف حقائق جديدة وكنا نعرف مدى اهمية التراث في المحافظة على الاصل وعلى التاريخ. لان تراثنا هو حلقة وصل قوية بيننا وبين اجدادنا ,ولان التراث لم يات من العدم ولا في ليلة وضحاها, بل هو تراكم ثقافي  منذ قرون عديدة ترسخت جذوره ومراسيمه عند ابائنا وامهاتنا, ونقلوه الينا ليس لكي نهمله او تنسينا عنه متغيرات الحياة ,بل لنؤكد عليه في كل مناسبة , لنبرز خصوصيتنا امام العالم كما تفعل كل الشعوب الاصيلة والحية ... وهذا هو سر تشبثي بالتراث والتغني به ونشره بين الناس ,وخاصة بين ابناء شعبي لاذكرهم  بهويتهم وتارخهم ,والذي هو جدير بان لا ينسوه حيثما وكيفما كانوا .. واشعر ان هذه رسالة يجب ان أؤديها بكل ما عندي من طاقة سواء نجحت او فشلت في ذالك, ومهما كانت التضحيات .إذ انها مسؤوليتي تجاه اجدادي الذين تركوا لنا ارثا عظيما وتاريخا مجيدا اتغنى به ,عسى ان يطرب من يسمعه, وان كان يصعب على البعض فهمه او قد يكون مُجبرا على الابتعاد عنعه, او عجزه للسبب او لاخر ,على الخوض فيه ... حسنا اسمع ندبنا عليه ,وعسى أن يطربك  نواحنا ..


ما الذي  يدفعا الى هذا الصرار ؟
وراء كل ذلك هو اولا الوعي الكامل لقراءة الواقع . ثانيا الاستعداد الكامل على هضمه وتمثيله . ثالثا القدرة والموهبة  الفنية والادبية لتجسيده في المقالة والقصيدة واللحن  وعلى المسرح , وتقديمه للمجتمع  بامانة وبصدق واخلاص .. وذالك يتطلب شجاعة الى حد التضحية بكل شيء من اجل الحقيقة . اجل كان شعري غزيرا ونشاطي الفني والادبي بشكل عام على قدر عمق تاريخنا, واعتزازي بتراثنا وكرد فعل لشدة المصائب والمؤامرات والغبن والاهمال الذي اصاب تاريخنا وتراثنا.. كل ذلك كان حافزا لنكتب الحقيقة ,ونتشبث بتاريخنا وتراثنا ونتغني به لنجعله اغنية  ونشيدا على شفاه الناس, كما فعل من قبل برديصان ومارافرام وماريعقوب ونرساي وغيرهم ..إن عمق ماساتنا اليوم اشد ,ومخاطر الفناء ليس لتاريخنا وتراثنا فحسب بل لوجودنا قاب قوسين او ادنى . لذا يتطلب منا ان نصرخ لنجعل ابناء شعبنا ينتبهوا للخطر المحدق بوجودهم حيثما كانوا .
لمن تـُغني ؟
سألني احدهم : لمن تـغني؟..... اغني للحياة , في كل اشكالها ,كما تغني الطيور على الاشجار,وفي كل المواسم , في الجبال والسهول , في المدن والبراري ,وحتى عندما تكون اسيرة في الاقفاص لا تترك الغناء . أغني عندما يكون هناك شيء يحرك مشاعري, ويهز اوتار قلبي .فعندما تلقي حجارة في بركة ساكنة المياه تحدث موجات على سطح الماء تحرك سكونها .. فالحدث يحرك مشاعر الفنان .. ولما كانت حياة الانسان تختلف من نواحٍ ٍ كثيرة عن حياة سائر الكائنات ,بما فيها الطيور المغردة ,لذا اصبح غناءنا ذات الوان عديدة تطورت مع تطور الحياة وتباينت بتباين المكان والزمان وتراثنا خير شاهد على ذلك فهو بحر في هذا الجانب ..عندما نحزن  نغني اغاني حزينة كالاغنية التي كانت تـُغنى على (تموز )وهو في العالم السفلي ! اغني للذي هجره ابنه وتركه وحيدا ! ,انه غناء الاب الثاكل  والام الثالكلة...) واغني على الاطلال التي تبكي على صاحبها المهاجر المغترب وترك بيته واهله وقريته  . واغني اغنية الانتظار القاتل على قارعات الطريق ! اغني للذكريات التي تحرك الدموع في المآقي والقصائد في القلوب ونار الجوى في المـُهج ... وأغني ايضا لسحر الطبيعة  الذي يوقظ مشاعرنا ويخلب ألبابنا ..نغني لقدوم الربيع كما تفعل الاطيار  . الفنان والشاعر يتحسسان بالحزن قبل غيرهما. كذلك يتحسسان  بجمال الربيع ونسائمه قبل كما تتحسسه الطيور والفراشات .. فأغني لادعو اصدقائي كي
                                              3

ينتبهوا لمقدم  الربيع لنؤدي مراسيمنا باستقباله ..  واغني لتراثنا الخالد ولتاريخنا المجيد ..اغني للوطن (اثرا دباي اخ شمشا بكل شن ِّ ودار ِ ..) او للأمل ( صـﭙرا بنَخثخ لخصادا ! مِللِّ قو مشَنِّ مَـﯖلا ! ...) اغني للاطفال امل الحياة  ( قومو يا أيالي زور .... دزرءخ شِتل ِ بألول ِ) و للفلاح الذي يصنع خبزنا بعرق جبينه ( ماكحسمنــِه حراثا     خ بُلبول بني ﭙرَزاثا )...للاعراس ( ﭙرسو بقاثا دورد بأورخاثا دَن تري ﭙقخ ِ...)  اجل اغني وسابقى أغني ,لانني أحب شعبي ووطني وتاريخي وتراثي ... والنفسُ تطربُ للغناء,وإذا طربت غنت , سواءا كان غنائي حزينا او مفرحا . وباقتران الكلمة الصادقة والموسيقى واللحن والغناء ,اكون قد هيات لروحي الغذاء ,بل البلسم الشافي وزرعت الشيء الكثير من التراث سواء عن طريق اللحن او الكلمات الاصيلة التي بطل استعمالها او اُستعيض عنها بكلمات دخيلة , جعلتها حية في قصائدي وغناي  ..ألا يستحق تراثنا وتاريخنا وشعبنا ووطننا ان نغني فيهم .. أم الغناء عندك فقط للهو وهز الكروش والـ......؟!.



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
             ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܘܡܵܢܵܐ ܘܟܵܬܵܵܒܵܐ ܘܡܵܚܥܵܢܵܐ ܕܓܥܬܵܪܵܐ ܘܡܵܚܘܪܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܠܵܛܥܦ ܦܘܠܵܐ ܐܠܩܘܫܵܥܵܐ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܵܕܟܵܪܬܘܟ ܕܐܵܢܵܢܩܵܥܘܬܵܐ ܕܡܕܥܢܵܥܘܬܵܐ ܓܵܘ ܵܚܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܀ ܡܵܪܥܵܐ ܐܠܵܗܵܐ ܥܵܗܒܹܐܠܘܟ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܵܐ ܘܚܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܐܡܢܘܬܵܐ ܕܐܥܬܠܵܘܟܘܢ ܀ ܐܘܡܵܢܵܐ ܕܐܘܡܵܬܵܢ ܡܥܵܩܪܵܐ ܠܵܛܥܦ ܦܘܠܵܐ ܐܵܢܹܐ ܚܵܒܪܵܢܥ ܕܵܫܢܵܐ ܩܵܬܘܟ ܀   رش طوري روماني دالقوش بوت اسقينا بارقول دنينوي بياتوينا قالي وماقواخياتي بوت دارينا اتور كبارتة من شنتا مارشينا . قاولة دالاها قوربيلي بدانة قوربا بوت تامملي دمري اتور كوالتا وبلخانة دإيداتي . هادخا ماخورا مشمها داومتان نينوس اهو بيماريلي  2050 اتور بوت قايما سبارتا باسة خينا .ܚܘܒܥ ܘܐܥܩܵܪܥ ܩܵܐ ܟܠ ܡܵܚܵܢܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ ܘܚܘܥܵܕܐ ܐܵܡܥܢ ܀  
      قشو إبراهيم  نيروا سان دياكو؟                

غير متصل ميخائيل مـمـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ܫܠܵܡܵܐ ܣܲܦܪܵܐ ܡܗܝܼܪܵܐ ܘܡܘܿܙܝܼܩܘܿܪܵܐ ܒܚܝܼܪܵܐ ܠܛܝܼܦ̮ ܦܘܿܠܵܐ
ܡܼܢ ܩܲܕَܡ ܟܠ ܡܸܢܕܝܼ  ܬܵܘܕܝܼ ܣܵܓܝܼ ܠܡܠܘܿܐܵܐ ܡܵܘܬܪܵܢܵܐ ܕܣܪܸܛܠܘܿܟܼ ܒܘܼܬ ܐܲܠܨܵܝܘܼܬ ܝܘܼܪܬܵܢܵܐ ܥܲܡܵܝܵܐ ܕܒܢܲܝ̈ ܐܘܼܡܬܲܢ.
ܒܸܛܠܵܒܵܐ ܝܘܸܢ ܡܸܢܘܼܟܼ ܐܸܢ ܡܸܬܼܡܲܨܝܲܢܬܵܐ ܝܠܵܗܿ ܕܫܲܕܪܸܬܠܝܼ ܢܘܼܡܪܵܐ ܕܬܹܠܝܼܦ̮ܘܿܢ ܕܸܝܘܼܟܼ ܥܲܡ ܐܹܡܝܼܠ ܘܡܚܲܘܝܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܗ. ܕ. ܐܵܕܪܹܣ.
ܫܲܕܪܸܬܠܗܘܿܢ  ܠܒܸܠܕܵܪܵܐ ܐܲܠܟܬܪܘܿܢܵܝܵܐ ܕܒܹܐܬܵܝܵܐ ܝܠܹܗ:
mammoo20@hotmail.com


ܥܲܡ ܚܘܼܒܝܼ ܘܐܝܼܩܵܪܝܼ
ܡܝܼܟܼܐܝܠ ܡܡܘ

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والشاعر والاديب والفنان لطيف  المحترم
كلماتك نابعة من قلب ووجدان حي يعزف على اوتار الزمن القاسي وبلحن اغنية تبعث وتجدد دماء  الشباب الى القلوب المتحجرة بحكم مؤامرات الزمن الغادر بشعبنا الاصيل .
انكم وبحق تعتبرون اسطورة حية لشعبنا تجسد بايمان وقوة وكفاءة واصرار واعتزاز وفخر بكل جذور  تراثنا وتاريخنا واصالتنا
نصلى الى الرب ان تكون بصحة وعافية والى المزيد من الابداعات الفنية والفكرية المتجددة مع تجدد الربيع  لان صوتكم وكلماتكم  هما رنين هاتف في وجداننا للابقاء على تراثنا حيا

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاديب والشاعر والاعلامي لطيف بولا المحترم
بداية شكرا على النسخة المرسلة لي من الكتاب الجديد (نسغ الحياة)
اما الموضوع المنشور فهو من الموروث الشعبي ...جميل جدا اتمنى لك النجاح والابداع الدائم.
ارجو تصحيح العنوان (اهمية التراث في حيات الشعوب) والصحيح (اهمية التراث في حياة الشعوب) .. فالمفردة هي (حيوة) وليست(حية) التي جمعها (حيات) بينما (الحيو ة) تجمع (الحياة) بالتاء المدورة وليست المفتوحة. مع تحياتي لك بالعمر المدير من اجل مزيد من الابداع.

                                             د. بهنام عطاالله

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ بهـنام المحـترم



إنَّ كـلمة حـياة لا تــُـجمع : فهي ذاتها  للمفـرد وللجـمع

 حـياة الجـندي .... .... حـياة الشعـوب ..... حـياة الـخـروف  .... حـياة الـقـطـيع

حـية .... جـمعـها حَـيّات  و  حَـيَـوات

أما حـيوة : فـقـد بحـثـتُ في المنجـد للأب معـلوف فـلم أجـد لها أثـراً

ولكـن عـلى الأكـثر شأنها شأن صـلوة الواردة في بعـص كـتيبات الصلاة باللغة العربـية

حـيوة .... صـلوة ... منبعـها اللغة الكـلـدانية أو الآرامية

حـيوثا .... حـيـوثَ .... حـيـوتَ ... حـيـوةَ

 صـلوثا ... صلوثَ .... صـلوتَ .... صـلوةَ