المحرر موضوع: فقدان أجهزة المفراس في المستشفيات يجبر العوائل علي دفع رشا  (زيارة 975 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


فقدان أجهزة المفراس في المستشفيات يجبر العوائل علي دفع رشا
مريض يفقد حياته لإجراء فحص بعد أشهر


بغداد- انوار جمعة- محمد حميد
ابدي مواطنون استياء لعدم توفر اجهزة المفراس في المستشفيات وصعوبة انجاز الفحص المتوفر منها.
واوضحو لـ(الزمان) ان(معاناة كبير يجدها المريض عند مراجعته للمستشفي الذي يتوفر فيه هذا الجهاز).
مضيفين ان(المحسوبية والمنسوبية ذات وجود كبير في عمليات الحجز لاجراء الفحص)، مطالبين وزارة الصحة (بضرورة توفير هذه الاجهزة المهمة وتسهيل اجراء الفحص للمواطن).
من جانبها اكدت وزارة الصحة ان نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل سيشهد تحسناً ملحوظاً في مستوي الخدمات الطبية المقدمة للمواطن)، واكد مصدر في الوزارة ان(لدي الوزارة خطة لتجهيز كل مستشفي بجهاز مفراس واجهزة طبية اخري متطورة).
علاقات ومعارف
فقد قال المواطن وليد خالد ان(حصول الشخص علي اشعة المفراس يتطلب ان يكون لديه علاقات ومعارف في المستشفي الذي يتوفر فيه هذا الجهاز والذي هو مفقود في معظم الاوقات حسب قول الاطباء انفسهم)، مضيفاً (لقد اصيبت ابنتي بمرض وتطلب الأمر اجراء الفحص بجهاز المفراس وعند ذهابي لمستشفي الجملة االعصبية قالوا لي يمكنك اجراء الفحص لكني بعد شهر من الآن امامي الكثير من المرضي اصحاب الحجز قبلي).
موضحاً (استطعت اجراء الفحص في مستشفي الكندي في وقت قياسي لم يستغرق سوي ساعة واحدة وذلك بعد تدخل احد الاقارب الذي لديه شخص يعرفه موجود في المستشفي سهل لنا الكثير فلولا هذا الشخص لانتظرت شهرا كاملاً في الانتظار في مستشفي الجملة العصبية وكل هذا بسب قلة عدد هذه الاجهزة التي يمكن عدّها من الاساسيات في الطب).
ويري جبار اسماعيل ان(قلة عدد اجهزة المفراس في المستشفيات سبب له من المشاكل ودفعه لاتباع اساليب كثيرة ما كان يمنع الآخرين من اتباعها مثل دفع الرشا والبحث عن واسطة لتسهيل الدخول وتقريب موعد اجراء الفحص)، موضحاً (لقد اضطررت لدفع مبلغ 150 الف دينار لجعل موعد اجراء الفحص في منتصف الشهر اي تقريب الموعد لنصف المدة)، مطالباً (وزارة الصحة بضرورة توفير هذه الاجهزة المهمة وجعلها في كل مستشفي نظراً لاهميتها في التشخيص).
توفي قبل اجراء الفحص
واوضح سمير كاظم 45 عاماً (ان احد اقاربه اعطي موعد شهر لاجراء الفحص بالمفراس وبعد ان جاء الشهر تم تأجيله مرة اخري)، مشيراً الي انه(توفي قبل ان يأتي موعد الفحص وحاولنا تقديم الموعد لكننا لم نستطع فكان علينا دفع مبلغ من المال لتقديمه وكان هو رجل فقير لايملك المال مما ادي الي خسارته لحياته دون اجراء الفحص).
وقال احمد عبيد (28عاما) اجري لوالدته الفحص بالمفراس بعد ان قام بدفع خمسين الف دينار الي احد الحراس امام المستشفي واعطانا في البداية موعداً لمدة شهر لكن بعد دفع النقود اجرينا الفحص بعد ثلاثة ايام).
وعود
من جانبه اكد مصدر في وزارة الصحة (ان نهاية السنة الحالية وبداية العام المقبل سيكون هناك تحسن في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين مشيراً الي (ن هناك اجهزة ومستلزمات طبية تعاني العطل في اغلب المستشفيات وهذا ما يؤدي الي حصول الزخم واحياناً تأخر مواعيد الفحص ومنها اجهزة المفراس مضيفاً (سيكون في كل مستشفي جهاز CD SKAIN وجهاز تفتيت الحصي ومنظم القلب والمستلزمات الطبية الاخري كما سيتم استدعاء الشركات المصنعة للاجهزة المعطلة لاصلاحها وتم منح المديرين العامين صلاحيات للقيام بذلك وصرف مبلغ التـــــصليح والذي يمكن ان يحل مشاكل عطل الاجـــــهزة في المستشفيات).


Azzaman International Newspaper - Issue 2547 - Date 16/11/2006

جريدة (الزمان) الدولية - العدد 2547 - التاريخ 61/11/2006




http://www.azzaman.com/new/index.asp?fname=2006\11\11-15\874.htm&storytitle=[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم