المحرر موضوع: ضابط بريطاني: تعذيب السجناء في العراق تم بأوامر القيادة العليا للجيش  (زيارة 864 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


ضابط بريطاني: تعذيب السجناء في العراق تم بأوامر القيادة العليا للجيش

برلمانيون هولنديون يطالبون بتحقيق في تقارير عن إساءة لسجناء عراقيين


لندن: «الشرق الاوسط»
أكد ضابط في الجيش البريطاني امام محكمة عسكرية أن القيادة العليا للجيش البريطاني سمحت رسميا بإساءة معاملة السجناء العراقيين وعصب عيونهم، في انتهاك واضح لمعاهدة جنيف. فيما طالب برلمانيون هولنديون امس باجراء تحقيق في تقارير أفادت بأن المخابرات العسكرية الهولندية انتهكت حقوق سجناء عراقيين عام 2003. وقالت صحيفة التايمز البريطانية امس، بأن شهادة الضابط البريطاني جاءت خلال محاكمة سبعة جنود لاتهامهم بالضلوع في إلحاق الأذى البدني بتسعة عراقيين في البصرة وإساءة معاملتهم عام 2003. ولاقى أحد السجناء وهو موظف استقبال في أحد الفنادق يدعى بهاء موسى حتفه بعد 36 ساعة من عصب عينيه وتقييد يديه وضربه وحرمانه من النوم بعد اعتقاله في البصرة، وهي ميناء في جنوب العراق اتخذته القوات البريطانية مقرا لها.
وقال الميجور أنتوني رويسي الذي استدعي للشهادة أمام القاضي الذي ينظر هذه القضية في معسكر بولفورد في ويلشير جنوب غربي بريطانيا إنه تلقى تعليمات ممن هم أعلى منه في سلسلة القيادة لاستخدام «تقنيات للتهيئة» تتضمن فرض ضغوط على السجناء وعصب أعينهم لتهيئتهم للاستجواب التكتيكي. وأفاد تقرير التايمز بأن رويسي أخبر المحكمة بأنه تلقى بعد توليه مسؤولية المعتقلين تعليمات من الميجور مارك روبنسون، وهو مستشار الاستخبارات في الفرقة «بتهيئة» السجناء. وأفادت الصحيفة بأن الميجور رويسي قال إنه خشي من أن يتعارض هذا مع التدريب على أساليب التعامل مع السجناء التي تلقاها في بريطانيا فقام بالتحقق من الامر مع المستشار القانوني للفرقة الميجور روسيل كليفتون وكان الرد مرة أخرى هو أن «التهيئة» وعصب العيون مقبول. وقال رويسي إن «روبنسون أعطاني تعليمات باستخدام التهيئة في إطار عملية الاستجواب التكتيكية .. واتصلت بعد ذلك بالميجور كليفتون للتأكد من أن ما أخبرت به صحيح».

وقال الشاهد، وفقا للتقرير «لقد نفضوا أيديهم من الامر وتركونا أمامه». ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة الجارية منذ ثمانية أسابيع حتى عام 2007.

وفي امستردام طالب برلمانيون هولنديون امس باجراء تحقيق في تقارير أفادت بأن المخابرات العسكرية الهولندية انتهكت حقوق سجناء عراقيين عام 2003 فيما زعم ساسة من المعارضة قبل أسبوع واحد من الانتخابات أن هناك تسترا. وقالت صحيفة فولكسكرانت الهولندية اليومية واسعة الانتشار ان ضباطا بالمخابرات انتهكوا حقوق عشرات السجناء بوضع عصابات على أعينهم واغراقهم بخراطيم المياه لحرمانهم من النوم وازعاجهم بضوضاء شديدة اثناء تحقيقات اتسمت بالفظاظة.

وقال يان بيتر بالكننده رئيس وزراء هولندا المنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي للصحافيين عند دخوله مكتبه لحضور اجتماع عادي لحكومته امس «إذا كانت هذه التقارير صحيحة فانها ستكون صادمة». وأيد بالكننده الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق وأرسل قوات الى هناك في عام 2003. وسحب القوات بعد عامين مع تصاعد العنف في العراق وبعد أن أصبحت أحزاب المعارضة التي أيدت في البداية ارسال القوات معارضة لبقائها في العراق.

ورغم التوافق السياسي السابق لارسال قوات للعراق الا أن هذه التقارير قد تلحق ضررا ببالكننده المتقدم في استطلاعات الرأي على حزب العمال المعارض قبل خمسة أيام من انتخابات عامة ستجرى في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10217&article=392631
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم