المحرر موضوع: القنصل البريطاني في كركوك يدعو العرب والتركمان لمراجعة قرار مقاطعة إدارة المدينة الكردية  (زيارة 911 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


القنصل البريطاني في كركوك يدعو العرب والتركمان لمراجعة قرار مقاطعة إدارة المدينة الكردية

كركوك     الحياة     - 18/11/06//

حض القنصل البريطاني في مدينة كركوك سكوت ريد الاحزاب العربية والتركمانية الى مراجعة قرارها بمقاطعة الادارة المحلية في المدينة فيما اعلن رئيس مجلس إدارة المدينة رزكار علي استعداد 90 في المئة من العائلات العربية مغادرة المدينة وفق قرارات المادة 140 من الدستور الدائم.

وقالت ريد، خلال لقائها رزكار علي، ان «كركوك تتمتع بالتنوع العرقي وهذا يمنحها قوة» لكن «مؤتمراً عقدته الاحزاب والقبائل العربية الشهر الماضي مثل استفزازا كبيراً للعراقيين بدعوته الى اطلاق الرئيس السابق صدام حسين كما ضاعف من التوتر الامني الذي تشهده كركوك». واضافت ان «قضية كركوك مسألة تخص العراقيين وليس من حق احد التدخل فيها».

من جهتها اعلنت الاحزاب العربية شروطها المتمثلة باشراكها في القرارات السياسية والامنية في المدينة. وقال رئيس التجمع العربي الاستشاري الشيخ عبدالرحمن منشد العاصي ان «الاحزاب العربية على استعداد للعودة شريطة ان تتعهد الادارة ذات الغالبية الكردية بمشاركة العرب والتركمان في القرارات الخاصة بالمدينة وان تتمتع لجنة تطبيع الاوضاع بالحيادية في مهماتها».

على صعيد اخر قال رئيس مجلس ادارة كركوك ان «90 في المئة من العائلات العربية الوافدة الى مدينة كركوك، ابان السبعينات والثمانينات، على استعداد لمغادرتها» واعتبر الحزب الاسلامي التركماني بزعامة عباس البياتي ان «الوقت المتبقي لا يتسع لتطبيق شرعي للمادة» واوضح في بيان ان «المدة المقررة نهاية تموز (يوليو) 2007 غير كافية لأن تؤدي لجنة تطبيع الأوضاع مهماتها كليا».


http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/11-2006/Item-20061117-f7833719-c0a8-10ed-01a4-77df31059987/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم