المحرر موضوع: الحكومة البريطانية: تصريحات بلير حول الحرب في العراق «زلة لسان»  (زيارة 883 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الحكومة البريطانية: تصريحات بلير حول الحرب في العراق «زلة لسان»

وزير المالية البريطاني يقوم بزيارة مفاجئة للعراق

لندن: «الشرق الأوسط»
أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس، ان التصريحات التي نسبت الجمعة الى توني بلير، وبدا فيها انه أقر بأن اجتياح العراق كان «كارثة» لم تكن سوى زلة لسان.
وقال المتحدث لصحافيين يرافقون بلير الى اسلام اباد حيث سيلتقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف، «انها مجرد زلة لسان، فهذا يحصل له احيانا حين يسمع نصف السؤال فقط ويريد الاسراع بالرد».

وجاءت تصريحات بلير موضع النفي في مقابلة اجرتها معه قناة «الجزيرة الانجليزية»، حيث رد على سؤال عما اذا كانت تلك الحرب «كارثة» قائلا «نعم لقد كانت كذلك».

واوضح المتحدث «انه لا يعتقد بان (الحرب في) العراق كانت كارثة. لا يعتقد ان انشاء حكومة منتخبة ديمقراطية كان كارثة. لا يعتقد ان التخلص من (الرئيس العراقي المخلوع) صدام حسين كان كارثة».

واضاف «لكن ما يقر به هو وجود صعوبات، وهو لا يحاول بأي طريقة التقليل من هذه الصعوبات. وان قرأتم باقي جوابه لوجدتم ان هذا ما يقوله تحديدا». وزار البصرة أمس وزير المالية البريطاني جوردون براون للمرة الاولى حيث وصل في زيارة مفاجئة لتفقد آلاف الجنود البريطانيين، ولتعزيز اوراق اعتماده لخلافة بلير. وقال براون لرويترز «انني هنا لأرى ولكي أشيد بالعمل المهم الذي تقوم به قواتنا وللاجتماع مع الوزراء العراقيين لبحث التحديات التي تواجههم». وأضاف «نحن ملتزمون بدعم العراقيين في بناء أمة ديمقراطية تجلب الأمن والرفاهية لشعبها وتقوم بدور كامل في اقتصاد المنطقة والعالم».

وتعهد براون بتقديم مبلغ 100 مليون جنيه استرليني اضافي (7.188 مليون دولار) للمساعدة في تنشيط اقتصاد البلاد. واجتمع براون الذي سافر معه قائد القوات المسلحة البريطانية السير جوك ستيراب مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ومسؤولين عراقيين كبار خلال زيارته للمنطقة.

ولبريطانيا التي شاركت في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 ، نحو 7200 جندي في جنوب العراق معظمهم متمركزون في البصرة وحولها. لكن المدينة ما زالت خطيرة حيث تتصارع جماعات شيعية مع بعضها البعض من اجل السيطرة وتجد القوات البريطانية في بعض الاحيان نفسها محصورة بين هذه الجماعات.

وهذه الزيارة هي أحدث مبادرة من جانب براون لتوسيع خبراته أكثر من منصب وزير المالية، وهو يقترب أكثر من أي وقت مضى من خلافة بلير. وقال بلير في رضوخ لضغوط من حزب العمال الذي يتزعمه بسبب عدم شعبية حرب العراق، انه سيتنحى من منصبه خلال عام. لكن يتوقع ان يرحل في مايو (ايار). وبراون من المرشحين المفضلين بوضوح لخلافة بلير، لكنه قد يواجه انتخابات صعبة مع صعود حزب المحافظين المعارض الذي يتزعمه ديفيد كاميرون.

وما زال هناك حوالي ثلاث سنوات على الانتخابات، لكن حزب العمال الحاكم الذي يتولى السلطة منذ عام 1997 يحتل المرتبة الثانية بعد المحافظين في استطلاعات الرأي بسبب معالجته لحرب العراق، كما أصابت الفضائح المالية الحكومة. وأعلنت الحكومة في الشهر الماضي أن الجنود الذين يخدمون لمدة ستة اشهر في العراق وأفغانستان سيتلقون مكافأة معفاة من الضرائب قيمتها 2240 جنيها استرلينيا ليقترب راتبهم من الجنود الاميركيين الذين يخدمون هناك.



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10218&article=392793[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم