المحرر موضوع: اعادة العلاقات بين سوريا والعراق رسميا  (زيارة 965 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعادة العلاقات بين سوريا والعراق رسميا




بغداد-21-11 : اتفقت الحكومتان العراقية والسورية على اعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما بعد انقطاع ناهز 20 عاما. اعلن ذلك في بغداد وزيرا خارجية البلدين هوشيار زيباري ووليد المعلم. وكانت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قد قطعت عام 1982 اثناء حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الذي اتهم سوريا بدعم ايران في الحرب العراقية الايرانية. وكان الوزير السوري قد وصل الى بغداد يوم الاحد الماضي، وهو ارفع مسؤول سوري يزور العراق منذ الغزو الامريكي للبلاد عام 2003. ويقول المراسلون إن العراق يأمل بأن تسهم خطوة اعادة العلاقات في ايقاف تدفق المقاتلين عبر الحدود السورية. وتأتي الخطوة بينما تتسارع الجهود الهادفة الى اشراك سوريا وايران في اعادة الاستقرار الى العراق. وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد قبل دعوة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد لبحث سبل انهاء العنف المتزايد في العراق.

ويلتقي طالباني ونجاد في طهران يوم السبت. وفي الوقت الذي تناقلت فيه انباء غير مؤكدة ان الرئيس السوري بشار الاسد سوف يشارك في القمة، اكد كميران قره داغي مدير مكتب الرئيس العراقي والمتحدث باسم الرئاسة لبي بي سي العربية ان طالباني سوف يلتقي نجاد السبت في قمة ثنائية فقط. وقد اعلنت الخارجية الامريكية ترحيبها المشوب بالحذر تجاه دعوة ايران لاجراء محادثات حول مستقبل العراق.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان تعهدات ايران السابقة الخاصة بالمساهمة في تقليص العنف في العراق لم تسفر عن شئ.

ويقول محللون ان الجهود الدبلوماسية الايرانية ربما كان الغرض منها التقليل من جهود الولايات المتحدة الرامية الى اجبار ايران وسورية على المساهمة بشكل اكبر في استقرار الاوضاع بالعراق. [/b]   
 


  الرافدين


http://alrafidayn.com/Story/News/21_11_1.html



مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com