المحرر موضوع: نواب شيعة وسنة يتبادلون إتهامات بالارهاب  (زيارة 968 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


نواب شيعة وسنة يتبادلون إتهامات بالارهاب  [/color][/size][/b]

GMT 13:00:00 2006 الثلائاء 21 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 

مجلس النواب العراقي في جلسة انعقاد
--------------------------------------------------------------------------------
 

التوافق العراقية : أعضاء الائتلاف يعاملوننا كمجوس أو يهود
نواب شيعة وسنة يتبادلون إتهامات بالارهاب

أسامة مهدي من لندن : تبادل قياديون سياسيون من الشيعة والسنة اعضاء في مجلس النواب العراقي اليوم اتهامات شديدة مرفوقة بكلمات نابية باذكاء العنف الطائفي والتشجيع عليه الامر الذي حذر خلاله اخرون من ان فشل العملية السياسية سيؤدي الى تشكيل حكومة انقاذ وطني او حكومة عسكرية فيما اعلن عن اجتماع قريب لقادة الكتل السياسية يهيء له الرئيس جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في محاولة لانهاء الاحتقان السياسيي بين الفرقاء في الحكومة والبرلمان .

وفي بداية جلسة مجلس النواب اتهم هادي العامري زعيم منظمة بدر الشيعية التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية رئيس جبهة التوافق السنية عدنان الدليمي بالتشجيع على الطائفية وقال ان كلمته في عمان قبل ثلاثة ايام كانت محبطة للامال وتبعث على اليأس وكان الامل ان تتحدث عن امال العراقيين وتطلعاتهم لان العراقيين بمختلف طوائفهم واعراقهم يعانون من العنف والارهاب . وكان الدليمي القى كلمة في حفل بعمان لتابين حسن البنا زعيم جماعة الاخوان المسلمين الراحل قال فيها ان بغداد يحكمها الصفويون (أي الايرانيون) . واكد العامري ان خطاب الدليمي يتهم الاكثرية الشيعية بالصفوية والروافض برغم من انه زعيم كتلة محترمة . واشار العامري الى ان كلام الدليمي شكل خرقا لاتفاقية مكة للمصالحة الوطنية كما صب الزيت على النار . وقال "لنرحم الشعب ونحرص على وحدته ودماء ابنائه" وان الكلمات التي قالها في عمان غير لائقة . ودعا الكتل السياسية الى التخلي عن مليشياتها وتقوية الدولة وعدم شتمها كما فعل الدليمي .

ثم تحدث النائب جلال الدين الصغير من الائتلاف الشيعي الموحد عن عمليات تهجير العوائل وقتل الافراد التي يشهدهما حيا الجامعة والعدل في بغداد . واضاف ان هناك مسلحين يستقلون سيارات ويجوبون انحاء الحيين وينادون على السكان الشيعة من خلال مبكرات الصوت بضرورة الرحيل عنهما . واضاف انه تم خلال الايام القليلة الماضية اختطاف 12 سيارة نقل بركابها من حي العدل و9 اخرى من حي الجامعة . ودعا الشيعة والسنة الى الكف عن عمليات التهجير والثار الانتقامي وقال ان ذلك سيقود العراق وشعبه الى دمار . وكانت اخر احصائية عن عدد العائلات المهجرة داخليا اشارت الى انها وصلت الى 55 الف عائلة يبلغ افرادها حوالي 350 الف شخصا .
وقد رد رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي على اتهامات العامري والصغير قائلا ان جميع ما قاله هذا الاخير غير صحيح وان الاتهامات وجهت له شخصيا وطالب بتشكيل لجنتين من مجلس النواب للتحقيق في الاوضاع بحبب الجامعة والعدل . ووصف الصغير بانه احد عناصر الفتنة الطائفية . واكد انه لم يسمي الشيعة رافضة مطلقا .. وخاطب النواب الشيعة قائلا " انكم لاتحترمونا وتعاملونا كاننا مجوس او يهود .. مساجدنا تحرق وابناءنا يقتلون في كل مكان" .
ثم تحدث النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان فاكد وجود ازمة سياسية خطيرة وهي بامس الحاجة الى حل . وقال ان هذه الاتهامات المتبادلة تزيد من عمق الازمة وتعمل على تقطيع اوصال المجتمع العراقي . واشار الى ان الحل هو بعقد اجتماع لجميع قادة الكتل السياسية في البرلمان وخارجه موضحا ان هذا مايعمل على تحقيقه حاليا طالباني وبارزاني . واضاف انه كان مقررا ان يعقد هذا الاجتماع الاسبوع الماضي لكن هذا لم يتحقق ولذلك فان محاولات تجري لعقده نهاية الاسبوع الحالي .
وشدد على ضرورة مراجعة القادة للاتفاقيات الامنية والسياسية الموقعة بينهم سابقا وتشخيص الجهات التي نفذتها والاخرى التي لم تنفذها والوقوف على اسباب ذلك لتشخيص المقصرين . وحذر من ان فشل هذا الاجتماع سيؤدي الى خيارات خارجية خطيرة ومنها وقوع انقلاب عسكري او تشكيل حكومة انقاذ وطني .
ومن جانبه قال عضو القائمة العراقية الامين العام للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى ان تبادل الاتهامات هذا بين النواب قد زاد نار الفتنة اشتعالا . ودعا الفرقاء السياسيين الى العودة للغة النقاشات العقلانية والتحلي بحسن النية والحديث بلغة الوحدة والمصالحة الوطنية . واشار الى ان طريق العنف لن يؤدي الا لتدمير البلد وانقسام الشعب .

اما النائب فلاح شنشل ممثل الكتلة الصدرية فقال ان القوات الاميركية والعراقية هاجمت اليوم مدينة الصدر بالطاءرات وقتلت طفلا عمره 7 اشهر اضافة الى 3 اشخاص اخرين . ودعا الحكومة الى العمل على انهاء ولاية القوات الاجنبية وتحقيق سيادة واستقلال العراق بشكل كامل .

التطورات الامنية والعمليات العسكرية
 ادت عملية مشتركة نفذها جنود الفرقة السادسة في الجيش العراقي وجنود الفرقة الامريكية الجبلية العاشرة الى اكتشاف ثمانية مخابيء للعتاد على بعد ميلين من جنوب غرب اليوسفية جنوب بغداد .
وقال بيان عسكري للقوات المتعددة الجنسيات ارسل الى "ايلاف" انه كان من ضمن الاسلحة المكتشفة بندقيتين للقنص وكمية من العتاد وقاذفتين للصواريخ مع ستة قذائف صاروخية وخمسة مدافع رشاشة نوع بي كي سي وبندقيتين كلاشنكوف وقنبلتين عيار 105 ملم وكمية من اصابع الديناميت وسبع عبوات من المواد البلاستيكية المتفجرة وخمسة اجهزة تفجير وكمية من الأسلحة الخفيفة بالاضافة الى كمية من عتاد المدافع الرشاشة . وقد تم العثور ايضاً على عدد من شعارات القاعدة ومواد دعائية ارهابية . وقد قامت القوات باستدعاء فريق معالجة المتفجرات للتخلص من الاسلحة . واضافت القوات انها تمكنت من اعتقال اربعة اشخاص خلال العملية للقيام باستجوابهم.
كما شنت قوات الائتلاف عملية ضد نشاطات لأرهابيين بالقرب من الحبانية غرب بغداد .
فقد أشارت معلومات أستخبارية الى بنايتين يستخدمهما ألارهابيون في نشاطاتهم. وقد عثرت قوات الائتلاف في البناية الاولى على مخبأ للاسلحة أحتوى على صواريخ أر بي جي، متفجرات مختلفة وأسلحة خفيفة. وبعد دخولها للبناية الثانية المستهدفة وعثورها على مخبأ للاسلحة داخلها أكتشفت القوات بأن تلك البناية مسجداً حيث لم تكن هناك أي علامة تدل على أنها مسجداً. وقد تم تدمير المخبئين الذي تم العثور عليهما في المسجد والمنزل الاول.

وفي عمليات اخرى قتلت قوات التحالف ثلاثة ارهابيين واعتقلت اربعة من المشتبه بهم اثناء عملية مداهمة في بغداد.
فقد تلقت القوات الارضية اطلاقات من اسلحة خفيفة عند الوصول الى الهدف فردت قوات التحالف وقتلت ثلاثة من الارهابيين. واصلت قوات التحالف مهمتها ووصلت الى هدفها الاول وعند الوصول الى البناية تم الدخول اليها عن طريق استخدام فتيل متفجرات صغير مما ادى الى اشتعال النار في بعض الاغطية المصنوعة من الكتان وتم اخمادها بسرعة ولم يصب احد. وعند البحث في البناية الثانية المستهدفة تم القاء القبض على اربعة ارهابيين مشتبه بهم وتم العثور على اسلحة رشاشة وذخيرة مع مخازن. واوضحت القوات متعددة الجنسيات ان هذه العمليات في المنطقة تسلط الضوء على التفكيك المدروس والمنهجي لشبكة القاعدة في العراق والذين يقومون بالاعمال الغير قانونية.
 
كما اعتقلت قوات الجيش العراقي الخاصة مع مستشاري قوات التحالف قائد خلية خطف وقتل مسلحة غير قانونية خلال عملية مداهمة في مدينة الصدر، بغداد.
وشُنت الحملة مستهدفة هذه الشخص وللحصول على معلومات عن مكان اخفاء الجنود الاميركيين المختطفين. وتشير التقارير الى ان الشخص الذي تم القبض عليه لديه المعرفة الاولية في قيادة وحركة احمد الطائي الجندي الذي اختطف في الثالث والعشرين من الشهر الماضي . وقد تم اعتقال ستة اشخاص اخرين اعضاء في الخلية.
وخلال العملية تم اطلاق النار على القوات العراقية باستخدام قذائف ار بي جي من مقاتلي العدو. اما طائرات التحالف الداعمة فقد اُطلقت عليها النيران من الارض وقامت الطائرات بتقليل الخطر باطلاق نار بدقة على اهداف العدو المعرفة. لم تشر تقارير الى سقوط ضحايا من القوات العراقية او قوات التحالف فيما لم يكن بالامكان تحديد ضحايا المدنيين او العدو كما قال بيان المتعددة الجنسيات .
 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/192338.htm
 
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم