التخريب ينهش موقع ألفروه الاثري بالعراق


المحرر موضوع: التخريب ينهش موقع ألفروه الاثري بالعراق  (زيارة 524 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيناريو الاعتداء على الكنوز الاثرية يتكرر في بغداد


مفتشية اثار ذي قار تشكل لجنة مختصة لتقييم حجم الضرر المادي، وتتوعد برفع دعوى قضائية ضد المغتصبين.

ميدل ايست أونلاين-

الناصرية (العراق) - اقدم لصوص مجهولين على تخريب موقع اثري في قضاء الرفاعي في محافظة ذي قار جنوب البلاد، اثناء محاولته سرقة كنوزه المدفونة، بحسب مصدر حكومي مسؤول.وقال المسؤول الحكومي للصحافيين أن "موقع ألفروه الأثري الواقع الذي يبعد 120 كلم شمال مركز مدينة الناصرية تعرض إلى عملية تخريب من قبل لصوص مجهولين مطلع الاسبوع".

وأضاف أن "اللصوص قاموا بحفر عدة أماكن داخل الموقع الأثري في محاولة منهم على ما يبدو لنبش وسرقة كنوزه المدفونة".

وأوضح إن "مفتشية اثار ذي قار شكلت لجنة مختصة لتقييم حجم الضرر المتحقق وفيما اذا سرقت قطع أثرية منه"، مؤكدا إن المفتشية "سترفع دعوى قضائية ضد من يثبت تورطه بالحادث".

وتضم المحافظة أكثر من إلف موقع اثري تتوزع بين مدنها المختلفة بما في ذلك مناطق الاهوار غير ان عددا من هذه المواقع تعرض للسرقة بعد سقوط النظام السابق من قبل عصابات تعاملت مع تجار متخصصين في الاثار المسروقة.ولاتزال اغلب المواقع الاثرية تعاني من قلة الحماية.

وتوجد في العراق العديد من المواقع الاثرية والدينية والتاريخية المتنوعة ابرزها منطقة اور التي تشير النصوص الدينية الى ان ابي الانبياء ابراهيم ينحدر منها وورد المكان في العهد القديم باسم اور الكلدانيين.

وتقول مصادر تاريخية ان الكلدانيين والسومريين والاكاديين والبابليين سكنوا مدينة اور التي تقع على بعد كيلومترات من مدينة الناصرية والتي كانت عاصمة المملكة السومرية خلال الالف الثالث والرابع قبل الميلاد.

يذكر ان اليونسكو ادرجت مؤقتا اقدم المعالم الاثرية في شمال العراق ضمن لائحة التراث العالمي.

واعلن مدير مكتب منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة محمد جليد في وقت سابق في اربيل ادراج قلعة اربيل الأثرية بشكل مؤقت ضمن لائحة التراث العالمي.

وتتميز القلعة التاريخية الرابضة على تل ترابي يرتفع بين 28 الى 32 مترا عن مستوى المنطقة البالغ ارتفاعها 415 مترا عن سطح البحر.

وتدل الدراسات الاثرية الى انها تعود الى اقدم العصور التاريخية السومرية والاكدية والبابلية والاشورية والفرس مرورا بالحقبة الاسلامية والعثمانية.


http://www.middle-east-online.com/?id=151957

ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ