مهزلة العقل الكلداني السرياني الأشوري بقلم عمانوئيل يونان الريكاني


المحرر موضوع: مهزلة العقل الكلداني السرياني الأشوري بقلم عمانوئيل يونان الريكاني  (زيارة 972 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عمانويل ريكاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 135
    • مشاهدة الملف الشخصي

مهزلة العقل الكلداني السرياني الأشوري

   
بقلم عمانوئيل يونان الريكاني /العراق
لاول وهلة يبدو العنوان قاسي جدا ويوحي بشئ من الفظاظة لكن عزيزي القارئ قبل أصدار اي حكم سريع والذي هو من سمات الحمقى ولا يليق بأنسان واع وحر رافقني في مشوار قصير وجولة تفقدية لتفكيك ومعرفة واقعنا المعاش أنا شخصيا في سبيل الحق لا أخشى لومة لائم ومن اجل كشف المستور ورفع الغطاء سأضرب بيد من حديد هذه هي عقيدتي التي اؤمن بها وهي الحقيقة ولن اتنازل عنها مهما كان الثمن باهضا وكلي ثقة ويقين إن غيوم الظلام لن تستطيع مقاومة نور الشمس الساطع وانت ستبصم بالعشرة على ما أقول أنا كاتب عادي وقارئ بسيط لا أدعي أنني باحث في التاريخ او مختص بأي مجال أخر لكن لي مثل غيري من الناس عقل يفكر يميز بين الصح والخطأ والصالح والطالح والصدق والكذب المقصودين من هذا العنوان بعض الفئات المثقفة وليس جميعهم والحمد لله وشعبنا بمسمياته الثلاثة (الكلداني السرياني الأشوري) برئ منهم والمحسوبين على الفكر والثقافة زورا وبهتانا والتي تجري في عروقهم دماء التعصب والتطرف والشوفينية أنهم بأفكارهم المسمومة ومصالحهم الشخصية يشكلون أكبر عائق لنيل حقوقنا القومية وتهديد وجودنا وكياننا فهم يضعون ترس في عجلة التقارب والتفاهم بين ابناء شعبنا ويسبحوا ضد اي تيار يدعو الى الوحدة والاخوة للأسف الشديد أغلبهم حملة شهادات عليا واساتذة جامعات إن ألاعيبهم فضحت أمام الملأ وسقط مكياج التجميل من وجههم القبيح ولم يكونوا اكثر من تجار الفكر ومرتزقة الثقافة لو تصفحت الأنترنيت للأطلاع على مقالاتهم ستجد العجب من كيل التهم والسخرية والكلمات البذيئة التي يطلقونها على بعضهم البعض والتي لا تليق بمكانتهم الفكرية والعلمية الكل يعزف على ليلاه ويدعي ان الحقيقة معه وإن الأخر على باطل إن هؤلاء القوم مصابين بالنرجسية القومية التي لا تحترم العلم والمنطق ولا تؤمن بالتعددية والغارقة بالذاتية من رأسها حتى أخمص قدميها وكل من هؤلاء الاطراف يدعي العلمية فيما يقدمه والعلم منهم براء حتى يخيل إلي احيانا لو كان العلم رجلا لقتلته من وراء تسفيههم لعقول الناس الكلداني يحاول كلدنة كل شئ من طقطق الى السلام عليكم والسرياني ايضا يحاول أسرنة أو سرينة الأمور من الالف الى الياء والأشوري يحاول أشورة كل شئ من الاول الى الأخر الكل يدعي أنه الأصل والاخر الابن الضال الكلداني يتهم الأشوري او الأثوري بأنها تسمية حديثة لا علاقة لها بالأشوريين القدماء والاشوريين بدورهم يعتبرون الكلدان طائفة وليس قومية أو نعت أو صفة ليس لها دلالة عنصرية قومية والاشوريين يعتبرون السريان تسمية يونانية لكلمة أشور والسريان يعتبرون بدورهم الاشوريين أنقرضوا سنة 612ق م على يد نبوخذنصر وهلموا جرا والكل يستشهد بكتاب قدامى ذو شأن  ومستشرق معروف أو أثار وحفريات أو مقال كتب في جريدة حتى لو تم تزييف الحقائق لكن يكفي أنه يشبع غرورهم وكبريائهم ها هو الجدل البيزنطي يبعث ألينا من جديد في ثوب القومية بعد أن نزع عنه ثوب الدين والسجالات التافهة تقذف حممها علينا والجدالات العقيمة تمطر علينا نارا وكبريتا هؤلاء منشغلين بمعاركهم الكارتونية  وشعبنا يقتل ويهجر ويشتت وكنائسنا تفجر ووجودنا الديني والقومي اصبح على المحك أتركوا الخلافات للزمن فهو كفيل بحلها وإلا اصبحنا في خبر كان وطننا سحب من تحت اقدامنا وتبعثرنا في العالم ان لم نكون محافظين على وجودنا فيه فكيف في بلدان اجنبية ان الذي يجمعنا اكثر من الذي يفرقنا فنحن يجمعنا الدين واللغة والثقافة والعادات الاجتماعية لا يجب ان نتفرق على امور اتفه من التافهة على سبيل المثال أعياد أكيتووهو عيد رأس السنة البابلية الأشورية احتفلت به قديما كل الشعوب التي عاشت في بلاد الرافدين من سومريين وأكديين وبابليين وكلدانيين وأشوريين وأموريين وغيرهم فلنحاول بهذه المناسبة أحياء تاريخنا العظيم بما فيه من قيم حضارية وانسانية رائعة وفي نفس الوقت تعميق المحبة والتآزر بين ابناء شعبنا ورص صفوفهم وتوحيد كلمتهم وخطابهم السياسي دون الأدعاء من اي طرف بأي ملكية كأنه سيحصلون من وراء دعاويهم على جائزة نوبل ما الضرر او الفائدة التي نجنيها إن كان أكيتو رأى النور اولا عند الكلدان او السريان او الاشوريين ليحتفل كل منا بطريقته الخاصة لكن يكون مناسبة لردم الفجوة وتقريب المسافات بين ابناء الامة الواحدة وليس العكس وكل منا يحترم ما هو خاص به ومشترك معا فاذا اختلفنا على تسمية موحدة ولم يتنازل احدنا للاخر فكيف سنتنازل عن هويتنا التي تعني كياننا ووجودنا فليعقل العاقلون
Emmanuell-alrikani.blogspot.com   





غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2808
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليتسع صدرك أخي الكريم بما سأقول
تريد ان تضرب بيد من حديد كما تقول، وتكشف المستور وترفع الغطاء ونحن تواقون لذلك
أنتقدت التفرقة والخلافات وأنا معك... فهي حالية مزرية تستحق النقد والتصويب
وواضح من أسلوبك بأنك تجيد أختيار التعابير التي تريد أن توصلها للقراء
وفي نفس الوقت وكمتتبع ومشمئز من تلك الخلافات تقول "وشعبنا بمسمياته الثلاثة (الكلداني السرياني الأشوري) "
وسؤالي لك
لماذا تبنّيت هذا التعبير الثلاثي وبدون أي فواصل؟
أن كنت حسن النية، فأرجوا أن تقول لي .. هل هي أسماء قومية أو مذهبية طائفية؟
وإن كنت كذلك، فلماذا لا تكمل الحسنة بأخرى وتشمل بهذه التسمية مسيحيي العراق قاطبة
هناك منهم اللاتين والبيزنطيين والبروتستانت والإنكلو إنديان وغيرهم ... فهل الكلدان والسريان والآشوريين هم المسيحيين الوحيدين في العراق والبقية مجرد تسميات لا أهمية لها؟
كن منصفاً وعادلاً أخي العزيز ولا تعمل على تهميش إخوتنا الآخرين
شخصياً عنما أتكلم عن ما أنا عليه أقول كلداني وأقصد قوميتي وطائفتي في عين الوقت
وعندما أريد أن أشمل وأعمم أقول مسيحيي العراق
فأيهما يفرّق أكثر من يقول مثلي أم لا يبالي غير بمن هم من الكلدان والآثوريين والسريان؟
أصدقني القول

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل msd

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 قبل أصدار اي حكم سريع والذي هو من سمات الحمقى ولا يليق بأنسان واع وحر رافقني في مشوار قصير وجولة تفقدية لتفكيك ومعرفة واقعنا المعاش أنا شخصيا في سبيل الحق لا أخشى لومة لائم ومن اجل كشف المستور ورفع الغطاء سأضرب بيد من حديد هذه هي عقيدتي التي اؤمن بها وهي الحقيقة ولن اتنازل عنها مهما كان الثمن باهضا وكلي ثقة ويقين إن غيوم الظلام لن تستطيع مقاومة نور الشمس الساطع وانت ستبصم بالعشرة على ما أقول انتهى الاقتباس اتعرف ياسيد لقد حكمت على نفسك من خلال حكمك المتسرع بحق القراء اذا الحماقه تنطبق عليك اولا . وستضرب بيد من حديد لا قيم الركاع من ديرة عفج اي بالاحرى كلمن يرفض الاسم القطاري ولايرضخ لكم سوفه تضربونه بيد من حديد حتى يرضخ ويكون ذليلا اقولها لك ولاسيادك لا ولن يتحقق حلمكم ولنرى يدكم الحديديه اين تصل ان لم تبتر من الكتف


غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
تتباكى على شعبنا المسيحي الذي يقتل ويهجر وتسلب حقوقه في وضح النهار. . نحن لن نكل ولن نمل بان نضرب بيد من.حديد لكل من يتاجر بقضيتنا المسيحية فانتم من تتاجرون بها وتفرضون علينا حالة مهجنة مرفوضة من قبلنا. . اين هو زوعا الكلداني السرياني الاشوري فهو بسبب صراعه مع المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري دفعنا الثمن باهضا زوعا يريد ادارة محلية وقف مع العرب وبيت النجيفي ومجلس شعبي يريد حكم ذاتي و وقف مع سيده البارتي الاكراد وبسب هذا الصراع تم تهجير اهلنا في الموصل واستشهد كهنتا ومطراننا واخوتنا. خلصوا ابناء شعبنا علمود يتم توزير وزير ابن اخت السكرتير مو ابرم شبيرا راح صوته يطالبهم بالاستقالة او التجميد من اجل هذا الشعب اللي تتباكى عليه بس لا حياة لمن تنادي  . فا الله يخليك.اخونا عمانوئيل حدث العاقل بما يعقل وكافي مهزلة تبيعون بعقولنا الله يخليك
والله والشعب من وراء القصد
جورج


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2188
    • مشاهدة الملف الشخصي
اهم ما في الكلمة هو العنوان الغريب فكيف تسمح عنكاوا بنشر مثل هذه العناوين ؟؟ والله العظيم انني احسد الكاتب الاخ عمانوئيل على هذه الشجاعة وهذه الواسطة .. اموت واعرف قومية الكاتب .. تحية


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2808
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شنو القصة أخويا نيسان
ليش علي الوردي أحسن من يختار عنوان مهزلة العقل البشري؟
وشي لاخ
معقولة معرفة قومية الكاتب؟
مو واضحية ... قوميتة هي ...آ ... آ .... آ
بس أتذكر أكلك

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي كاتب المقال يقول المثل ضربني وبكى وسبقني وشتكى .
مسؤؤلية هذا التشرذم وهذا التأخر هو التيار السياسي الاثوري
لانه يريد فرض تسميته على الاخرين هذا كل ما في القضية .
اجلس وتأمل الاحداث منذ بداية الثمانينيات وستخرج بنتيجة الا وهي
ان الاديولوجية السياسية الاثورية مدمرة للمكون المسيحي وقريبا
سوف تجني ثمار ما زرعته لان الكلدان هذه المرة مصرون وعازمون
على نيل لا بل انتزاع حقوقهم من عيون الذين يريدون ازالة الهوية الكلدانية
وان غد لناظريه قريب. ولكننا لا نضرب بيد من حديد بل بعقل مليء بالحكمة
لانه هكذا كان الكلداني منذ ان عرف وحتى اليوم حكيم .

                           كلدنايا الى الازل


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3628
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأولاد يـلـعـبـون بالحـديقة و الوالـدين يخـطـطـون للـعائـلة


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1494
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عما نوئيل المحترم تحية طيبة

اشكرك على المقال ,ولكن اسألك سؤالا فجاوبني عليه بصراحة ,,(من يقف حجر عثرة امام توحيد تسميات شعبنا تحت مسمى واحد وموحد يجمعنا نحن جميعا ),وهل ان اتخذ اسم الكلدان كاسم موحد او السريان اوالاشوريين ,,سيلقى رضى الجميع ومن التسميات الثلاثة .


وسام موميكا_بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل sameeer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
العملية واضحة .. حاجة عنكاوة لزيادة عدد ضربات فتح الموضوع لزيادة رقم الزيارات وبعدها زيادة الاعلانات للموقع جعل المنبر الحر مرتعا لمناضلي التسميات .. فمهما كان الموضوع سيستخف به ويجر الى الى نفس الموضوع والذي هو  التسميات
والذي يفتح عنكاوة كوم سيعتقد ان هناك حربا خفية بين مكونات شعبنا والتي يحاول العرب والكرد لجرنا لهذا الصراع بادوات من شعبنا اقل ما يقال عنها انها بلا قيمة على ارض الواقع
وواقع الحال ان شعبنا واعي ويعرف ماهي قضيته وكيف يوصلها الى بر الامان لياخذ حقوقه في هذا الوطن الذي هو اصل العراق وحضارته
تحياتي لشعبنا العريق وهاردلك لمناضلي التسميات