المحرر موضوع: البطريركية الكلدانية : (الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها)  (زيارة 7711 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطريركية الكلدانية : (الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها)
-----
صدر عن اعلام البطريركية الكلدانية في بغداد بتاريخ 14 - 4 - 2013 توضيحًا في غاية الاهمية والموضوعية والحكمة لبعض النقاط المهمة التي تُثار بين الحين والآخر من قبل بعض ابناء شعبنا الكلداني وبشكل خاص في قسم من دول المهجر فيما يخص موقف الكنيسة الكلدانية من العمل القومي والسياسي حيث جاء نصا في احدى نقاط التوضيح انف الذكر اعلاه انه (لا يمكن لمؤسسة كنسية بحجم الكنيسة الكلدانية ومسؤوليتها ان تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها هذان المجالان من اختصاص العلمانيين) انتهى الاقتباس ... للاطلاع الرابط الاول كما دعى التوضيح الى قراءة توضيح غبطة البطريرك (مار لويس روفائيل الاول ساكو) الصادر بتاريخ 13 - 4 - 2013 لشعاره الشخصي الرائع والشامل (أصالة.. وحدة.. تجدد ) بموضوعية ودقة الرابط الثاني وطلب التوضيح ايضا عدم الاستعجال في تقييم الأمور بل دراستها بتعمق وبروح إيجابية وتقديم مقترحات تبني وتساهم في خير الكنيسة وبصد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :

1 - ان فصل الدين عن السياسة في الدين المسيحي واضح وصريح ولا يحتمل التأويل والاجتهاد لان الدين يجني على السياسة والسياسة تفسد مبادئ ورسالة الكنيسة النبيلة والعظيمة حيث ان وظيفة وواجب ومسؤولية رجال الاكليروس وعلى رأسهم قداسة البابوات وغبطة البطاركة ونيافة المطارنة والاساقفة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل تتمحور وتنحصر في رفع الصلوات وتفسير نصوص الانجيل والتواصل مع المؤمنين في الامور الروحية اما الامور المتعلقة بالشوؤن والحقوق القومية والسياسية والديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية تعد من اختصاص السياسيين والمؤسسات المدنية حيث ان تدخل رجال الدين في السياسة والشوؤن القومية يجني عليها ويفسد علمانية المجتمع وديمقراطيته وشفافيته لذلك فأن فصل الدين عن السياسة هو القرار الصائب والسليم الذي اتخذته اوروبا وحققت نجاحات كبيرة في ضمان الحريات والحقوق الاساسية لكافة شعوبها دون تمييزرغم ان اوربا 90% منها تدين بالمسيحية لكن دساتيرها غير مثبت فيها ان دين الدولة مسيحي بهدف فصل الدين عن الدولة واليوم اوربا مشهود لها بالتقدم في كل مجالات الحياة المختلفة ...

2 - اما تجربة تدخل الكنيسة الكاثوليكية في الشأن السياسي بالقرون الوسطى في اوربا فكانت نتائجها سلبية ورافقتها اخطاء كثيرة وكبيرة حيث كانت الكنيسة الكاثوليكية تعتبر نفسها قوامة على شؤون الدين والدنيا وسلطاتها في آن واحد وكانت صلاحياتها تفوق سلطة الملوك والامراء وبسبب تداعيات تلك الاخطاء قررت الكنيسة الكاثوليكية الامتناع من الخوض في غمار ومعمعة السياسة ودهاليزها واسرارها منذ ذلك التاريخ ولغاية اليوم واعتذر رأس الكنيسة الكاثوليكية (قداسة بابا الفاتيكان) عن اخطاء وسلبيات تلك الحقبة واصبحت الكنيسة الكاثوليكية تتسامى فوق الحزازات والحزبيات والانتماءات والمصالح التي لاعلاقة لها بالدين حيث جلبت هذه التدخلات والمواقف الويلات والانقسام والضعف للكنيسة الكاثوليكية على الصعيد الروحي والاجتماعي والايماني واصبح اليوم واضحا للجميع ان كل رجل دين يتدخل بالسياسة لايحافظ على حصانته الدينية وهيبته حيث ان بابا الفاتيكان رأس الكنيسة الكاثوليكية لا يمارس السياسة اطلاقا وان اغلب كلماته واحاديثه تقتصر على الصلاة والسلام والمحبة والتسامح والمساواة والعدل ....

3 - الكنيسة الكلدانية مؤسسة دينية لاعلاقة لها بالسياسة حيث على مستوى بعض تجارب العالم خلط بعض السياسيين ورجال الدين من الاديان المختلفة الدين بالسياسة والسياسة بالدين لتحقيق مصالح خاصة وضمان الوصول الى مطامعها وطموحاتها وغاياتها وقد استخدم هولاء السياسيين الدين وسيلة للوصول الى اغراضهم السياسية من سلطان وثروة ونفوذ وجماهير بأضفاء الصبغة الدينية على توجهاتهم وقراراتهم وتصرفاتهم السياسية للحصول على تأييد الجماهير بالشعارات والخطابات والمشاعر والعواطف الدينية ورسم هالة من الرهبة والتبجيل على الشخصيات القيادية والزعامات المشتركة ( السياسية الدينية ) كما حصل في ايران والعراق واثبت التجربة عدم جدواها ونجاحها ...
 
4 - حتى نكون منصفين لا بد من القول ان غبطة الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي البطريرك السابق جزيل الاحترام هو الاخر كان يرفض التدخل بالشأن القومي والسياسي لشعبنا حيث قال بتاريخ 27 - 10 - 2008 لموقع عنكاوا الموقر (أنني رجل دين ولا أتدخل في السياسة ونحن في الكنيسة لا نطالب بشيء إلا ما يريده ويقرره شعبنا من الحقوق وأرفض رفضا قاطعا أستغلال الكنيسة وزجها في السياسة واضاف أؤكد أننا الكلدان الآشوريين السريان شعب واحد يسمى بالشعب الآرامي ) انتهى الاقتباس ... للاطلاع الرابط الثالث ادناه ...

رأي غبطة الكاردينال مار دلي اعلاه ينسجم مع موقف الكنيسة الكلدانية المعروف والواضح على مدى تاريخها في الحياد والاستقلالية وعدم التدخل في الشأن القومي والسياسي لشعبنا وفي اصعب الظروف التي مرت على شعبنا الكلداني لكن يبدو ان بعض رجال السياسة الكلدانيين من المتعصبين وبعض تنظيماتها اليوم يلعبون على الوتر الحساس الذي يجمع بين الكنيسة الكلدانية والسياسة وهو التسمية الكلدانية اعتماد على لغة المشاعر والعاطفة الفطرية والشاعرية الرومانسية لدى ابناء شعبنا الكلداني بعيدا عن الوقائع والحقائق على الارض ...

طبعا ان ذلك بهدف حشد الدعم والتأييد الجماهيري لطروحات واراء ومواقف واهداف هذه التنظيمات من خلال الكنيسة حيث ان اغلب التنظيمات القومية الكلدانية حديثة التأسيس وقليلة الخبرة وتعاني من ضعف في القاعدة الجماهيرية وضبابية في الرؤية وتعصب غير مبرر وارباك في الخطوط التظيمية وخلل في المواقف والتحالفات لكن السؤال الذي يطرح نفسه اذن لماذا تبنى اجتماع سنهودس اساقفة الكنيسة الكلدانية المنعقد في اربيل بتاريخ 5 - 5 - 2009 قرارا سياسيا وقوميا اليس ذلك تدخل في الشأن السياسي والقومي ام ماذا ؟ ...

نعم انه تدخل لكن في ذلك التاريخ كان له ظروف ذاتية خاصة متعلقة بالكنيسة الكلدانية نفسها وظروف موضوعية اخرى متعلقة ببعض تنظيمات شعبنا الكلدانية اضافة لتأثيرات بعض اصحاب النفوذ والمال في الوطن والمهجر لسنا بصددها الان اما الموقف الايجابي للبطريركية الكلدانية في توضيحها اعلاه حول عدم التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا ينم عن الشعور العالي بالمسؤولية التاريخية ومعرفتها الواضحة بأختصاصاتها وواجباتها بما يتناغم مع نهجها السابق عدا الحالة الاستثنائية المشار اليها اعلاه ...

5 - ان العمل السياسي والقومي تحت جلبات الكنيسة الكلدانية سوف يضر بالكنيسة نفسها اولا ثم بالتنظيمات الكلدانية ثانيا حيث لا يصح تسيس الدين او تدين السياسة كل له اصوله ومبادئه واهدافه وهما نقيضان ومتوازيان لا يلتقيان وان كل التجارب التاريخية والحالية اكدت ان هذا التزاوج ومهما تكن المبررات والذرائع اثبتت التجربة فشله اما استخدام الكنيسة وسيلة لبلوغ غايات هذه الاحزاب فالموضوع سيكون خطيرا ويمكن ان يؤدي الى خلق جو من الصراع الخفي والعلني داخل اقطاب الكنيسة نفسها ...

لذلك اصبحت مهمتها مثار شك وجدل وصعوبة فبدلا من ان تكون قوة ايجابية للخير والسلام والمحبة والصلاة وخدمة المجتمع برمته ممكن ان تتحول الى جزء من الصراع السياسي والقومي وهي في غنى عنه للمحافظة عن مكانتها وهيبتها وألقها ان المزايدة على الدين والقومية يؤدي بالنتيجة الى التعصب والتشدد وحتى التطرف وقد تقود الاديان لتصبح ملاذا وملجأ للمتدينين والقوميين المتعصبين لان الصراعات السياسية والقومية في حالة تدخل رجال الدين فيها تتحول الى صراعات دينية ومذهبية وقومية طالما اصطبغت السياسة بالدين وتلون الدين بالسياسة ...

6 - ادعو نيافة المطارنة والاساقفة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل في الكنيسة الكلدانية بعدم التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا لانه من اختصاص سياسي شعبنا هذا من جهة ومن جهة اخرى تقديرا لظروفه المعقدة والصعبة في الوطن ولتكون لكم وللسياسيين من ابناء شعبنا الريادة في تماسك ووحدة وتقدم ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن والمهجر والحصول على كامل حقوقه المشروعة في وطنه وذلك بالتنسيق والتشاور المستمر وليتفرغ رجال الاكليروس للصلوات داخل كنائسهم ومؤسساتهم الدينية ...

وبدون اغراض سياسية وبما يتناسب مع توجيهات البطريركية الكلدانية الجديدة وكذلك بما ينسجم مع تاريخ الكنيسة الكلدانية المحايد والشفاف على امتداد تاريخها وهنا اقترح عقد مؤتمر محدود وفي حدود ضيقة وفي الغرف المغلقة في الوطن للنخب من قادتنا الدينين (بطاركة ومطارنة واساقفة فقط) بالاشتراك مع قادتنا السياسيين (قادة الاحزاب في الوطن والوزراء في الحكومتين وممثلي شعبنا في البرلمانين ورؤساء بعض المؤسسات في المهجر وبعض مفكري ومثقفي شعبنا المتميزين) لتبادل الرأي والمشورة بشكل جماعي ودراسة كل ما يخص ويخدم شعبنا وحقوقه في الوطن والمهجر ...

حيث علينا جميعا ان نهزم المشكلة والانقسام والتفرقة والتشرذم والانفصال وننتصر عليها بروح الاخوة والمحبة والتسامح والحكمة وقبول الاخر والشعب الواحد والامة الواحدة في هذه المرحلة الحرجة والحساسة والمهمة بالذات من حياة شعبنا في الوطن لا هزيمة انفسنا ووحدتنا واهدافنا وحقوقنا وتنظيماتنا لان ذلك لا يخدم غير اعداء شعبنا وهذا الاسلوب الذي سيجعلنا في النهاية بدون حقوق لا سامح الله ...

ملاحظة :
------
قدمت مقترحات ادارية ومالية في غاية الاهمية للبطريركية الكلدانية في مقالنا الموسوم (نعم غبطة مار ساكو : الكنيسة الكلدانية بحاجة ان تراجع نفسها واليكم مقترحاتي) اضعها امام المختصين في البطريركية للفائدة في الرابط الرابع ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656247.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656248.0.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,233591.msg3421260.html#msg3421260

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=643958.0


                                                                                                                                  انطوان الصنا
                                                                                                     antwanprince@yahoo.com


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي انطوان الصنا
شلاما وايقارا

بكلمة واحدة اسمح لي ان اقول
ان  تحليكم واستنتاجاتكم وارائكم  كانت وافية  وغطت بصورة شاملة  كل مجالات واهتمامات الكنيسة
فمنذ الان اصبح طريق الكنيسة وامتدادتها ونشاطاتها ومطالبها واهدافها واضحة وبينة وجديرة بها وبرسالتها وحيويتها ودربها ومسلكها  
ومن الجانب الاخر قطعت كل الشكوك للمتصيدين في المياه السياسية العكرة  من. اية اشكالية او ريبة  بموقف ودور الكنيسة
ولم يعد بيد السياسيين ان يلقوا اسباب فشلهم في ساحة الكنيسة
فكل طرف يعرف طريقة بوضوح
والشعب يعرف حجم ومقدرة  كل طرف
ويتم تقييم نجاح او فشل هذا الطرف او ذاك بناء على مدى نجاح اي طرف في تادية واجباته

تشكر استاذي الكريم
والرب يبارك

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيدان صنا وابو سنحاريب المحترمين تحية طيبة

افرحوا وتهللوا بهذا التوضيح الذي اصدرته الكنيسة الكلدانية والمتمثلة بغبطة البطريرك مار لويس ساكو  جزيل الاحترام ,,,حيث كان الاجدر بالكنيسة الكلدانية اتخاذ قرارات حاسمة تجاه المواضيع القومية والمصيرية للشعب الكلداني وعدم افساح المجال لامثال صنا وداعميه واللذين على شاكلته من التشمت والاستهزاء بسياسيي شعبنا الكلداني وان فشلوا في عملهم السياسي والقومي ,,,وحيث اعطت البطريركية ببيانها هذا الفرصة لاعداء الوحدة القومية لطعن ابناء شعبنا الكلداني بعدد اكثر من خناجرهم المسمومة ,,,ولم نكن نأمل من الكنيسة الكلدانية مثل هذه المواقف والتي تضعف رجال السياسة من الكلدان وفي مجال عملهم القومي ,,,,وكلنا امل بان تقف الكنيسة الكلدانية الى جانب ابنائها للنهوض من جديد واستعادة هيبة الاخوة الكلدان لانهم ثقلنا الاكبر في هذا البلد من بين مسيحيي العراق بتسمياته الثلاثة ,,,,والرب يبارك اخوتنا الكلدان .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
[حيث علينا جميعا ان نهزم المشكلة والانقسام والتفرقة والتشرذم والانفصال وننتصر عليها بروح الاخوة والمحبة والتسامح والحكمة وقبول الاخر والشعب الواحد والامة الواحدة في هذه المرحلة الحرجة والحساسة والمهمة بالذات من حياة شعبنا في الوطن لا هزيمة انفسنا ووحدتنا واهدافنا وحقوقنا وتنظيماتنا لان ذلك لا يخدم غير اعداء شعبنا وهذا الاسلوب الذي سيجعلنا في النهاية بدون حقوق لا سامح الله ...]

اسمع يا مخترع المشاكل اللذي سيسمعك سيعتقد بان شخص مثلي ينتمي الى ابناء شعبنا يقوم يوميا بحمل السلاح والقاء الهاونات على قرى ومدن شعبنا ويقوم بتفيجرات لذلك انت تاتي الان لتحل المشكلة وتدعونا بان نحلى بروح الاخوة والمحبة والتسامح والحكمة وقبول الاخر .

اذا كنت حضرتك تشعر بانك منقسم ومفرق ومتشرذم ومنفصل فتحدث عن نفسك انت لوحدك او على اشخاص يشعرون مثلك.

وهناك اسئلة لي اعيدها لك:

1ـ كيف عرفت باننا نحن كلنا منفصلين ومنقسمين ومتشرذمين؟ هل لديك دليل؟ هل انت سالت ابناء شعبنا؟ هل قمت باستفتاء وحصلت على راي الاغلبية؟ اين برهانك على ما تقوله؟

ساعطيك مدة 4 ساعات فقط لان تجيب على سؤالي .

2ـ انتم تخترعون مشاكل ومن ثم تظهرون انفسكم كمناضلين قادرين على حل المشاكل التي تخترعونها بانفسكم.
وجملك التي اقتبستها انا قيمتها صفر لانك لم تشرح شيئا . ماذا افعل بكلمات مثل:

نمسك يدا بيد
نحو الشمس الزرقاء
لننتصر على المشكلة

ماذا افعل بقصائدك؟ هل انت قدمت شرح؟

انت لو قدمت شرح فستجد انها خلافات بين الاحزاب والحركات السياسية وليس بيني وبين اصدقائي وليس بين ابناء شعبنا.

الحل يا رجل هو ان لا تجعل هذه الخلافات بين الاحزاب ان تنعكس على ابناء شعبنا. لان حتى لو اتفقت كل الاحزاب على عدة افكار ومنها التسمية فسيبقى هناك احزاب متعددة وسيبقى هناك خلافات بينها وسياتي المنتمين اليها لينتقدوا بعضهم البعض هنا في المنتدى. الخلافات في السياسة لن تنتهي واشخاص مثلك سيستمرون بوصف خلافاتهم بانها حالة تشرذم انا وغيري نعاني منها وهو شئ انا لن اقبله ولا اقبله هذا اليوم .

انتم لا تفهمون اي شئ في السياسة وغير قادرين على التعايش مع فكرة وجود احزاب متعددة وتفكيركم عشائري لانكم عادة تفكرون بمبدا اخذ الثار عندما تجدون خلافات ولهذا انتم تفشلون في ان تجلسوا انتم الاحزاب معا للاتفاق على نقاط محددة حتى تحققون منجزات، لهذا انتم تاتون هنا لتتحدثون عني وعن بقية ابناء شعبنا وتصفوننا كما يحلوا لكم وبابشع الاوصاف.

لذلك انا اقترح ان تتركوا العمل السياسي وبان تجدوا عمل اخر مثل حمل المكنسة الكهربائية لتنظيف الصحراء من الغبار.
 



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
بداية
على غبطة ابينا البطريرك كلي الطوبى وجميع الاخوة ان يعلموا اني  اكن كل المحبة والاحترام لشخصه الكريم وللحمل والمسوؤلية الكبيرة التي يتحملها في اوضاع هائجة يعيشها عالمنا اليوم
ثانيا اشيد بخبرتك استاذ صنا على مواكبة المتغيرات ,واجادتك فن التقلبات البهلوانية ايها الكاتب من ابناء الامة الاشورية وممثل تنظيم سياسي وحدوي يسمى بالمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وتمكنك من  وانتقاء الكلمات ولكن لا تنفع معك ابدا ولابد ان ننشط ذاكرتك قليلا
عندما كان غبطته مطرانا على كركوك كان له موقفا من ما يعرف بالحكم الذاتي الذي يتبناه ما يعرف بتنظيمك السياسي المسمى  بالمجلس الشعبي حيث تصريح سيادته في وسائل الاعلام على هامش مؤتمر مستقبل الاقليات المسيحية المقام في بروكسل عندما وصف بان المطالبة باقامة الحكم الذاتي هو وهم وفخ 
هل تتذكر كيف هاجمت سيادته في وقتها يا اخ انطوان صنا بهذه الطريقة وهذا هو مقالك ( المطران لويس ساكو ... في تصريح خطير وغير مسؤول... وانحياز لزوعا ...لماذا ؟ للاطلاع الرابط ادناه http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,283751.0.htm

لقد اتهمت فيها سيادة المطران لويس ساكو بان تصريحاته سياسية متناقضة وغير ناضجة ومتوازنة ومقبولة واستفسارات وتساءلات مبطنة ...لا بالاكثر من ذلك اتهمته بتهمة باطلة ووضعته في قفص اتهامك عندما قلت ( واعتقد انه مدفوع من جهات واطراف سياسية من تنظيمات شعبنا القومية ... للاستفادة من صفته وموقعه  الديني )..لقد انهلت على المطران لويس ساكو بكلمات وتوصيفات يدنى لها الجبين لكل من قراء مقالك وساقتبس شيء بسيط منه عندما قلت  ايضا (مسكين شعبنا الذي ابتلى بمثل هولاء القادة الدينيين الذين يحاولون تقمص شخصية البطريرك الماروني الكاردينال اللبناني مار (نصرالله بطرس صفير) الذي يجمع بين السياسة والدين لكن بكفاءة ونضوج ومقدرة وتوازن واقناع الجميع ...) انتهى الاقتباس من جزء يسير لتهجم استاذ صنا على سيادته في الشان السياسي .. سبحان ما غير الاحوال

اما غبطة ابينا البطريرك يعبر عن رأئيه الخاص في المسألة السياسية هذا شيء ولكن رؤيتي شيء اخر تتناقض ما تم التوضيح به بدليل تبنيه مبادرة للمصالحة او الحوار عرضها على اخوته في مجلس الطوائف المسيحية والان يتحرك غبطته مع مجلس الطوائف بلقاءات مع النخب السياسية القيادية في العراق يرافقه احيانا سياسيين من شعبنا المسيحي امثال السادة يونادم كنا وخالص ايشوع و الوزير سركون لازار وعماد يوخنا المبادرة هي لحل الازمة السياسية الخانقة في البلد ؟؟ لماذا لم يترك الامر للعلمانيين للقيام بهذا الدور ؟؟
ثم عقد اكثر من سينودس كلداني خرج بمقررات حول القضية القومية الكلدانية لماذا لم يعلن تحفظه في وقتها ؟؟
وهذا احدها باسم البطريرك دلي وباسم اعضاء المجلس الدائم الذي كان غبطة سيدنا ساكو عضوا منه فلماذا في ذاك الوقت اهتم بالشأن القومي ولم يبدي تحفظه ..

على اية حال ..
الرب يقوي غبطته وارجو ان يعلم اني دوم  اصلي له واطلب منه ان يصلي لي ..

غير متصل عوديشو اشورايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان الكنيسة الكلدانية خطير جدا لأنه يتعارض مع الأسس الإيمانية المسيحية القويمة التي لم تكن يوما توجه المؤمنين بالمسيح لعدم التدخل في الشأن القومي لان المسيح نفسه ليس ضد القومية فلو اقتصر بيانها على عدم زج الكنيسة الكلدانية في السياسية لكان البيان مقبولا مئة بالمائة لكنه لم يقتصر في عدم زج الكنيسة في الأمور السياسية بل حتى القومية وشتان بين القومية والسياسة وإليكم ملاحظاتنا المتواضعة:

إليكم ملاحظاتي وأتمنى أن تكون خفيفة على المعدة لأنها خالية من الكليسترول الفكري (الأفكار المسمومة المستوردة من خارج امتنا ) الذي يصيب ارتفاعها الإنسان حدوث جلطات دماغية تودي إلى تفتيت جسد امتنا وضياعها بين باقي الأمم..

1- المسيح لم ولن يكون يوما ضد القومية لأنه بالأساس قومي: ( جئت لأجل خراف اسرائيل الضالة ) أي انه قبل أن يبشر اي انسان جاء ليبشر رسالة الخلاص لابناء جلدته وهذا اجراء صحيح مئة بالمئة.

2_ المسيح قومي بتوجه اممي: المسيح هو قومي عالميا وبإمتياز والدليل عندما صعد الى السماء اوصى تلاميذه ان يبشروا جميع الامم باسم الآب والإبن والروح القدس ويعلموهم جميع ما علمه إياهم.... اي انه ينشر رسالته عبر العالم الممتلئ بكافة الأقوام واللغات دون ان تكون رسالته حكرا على اليهود كما كان يتلب ان تكون ارساليته الأولى (لاجل خراف اسرائيل الضالة)

3_ التلاميذ الرسل قوميون بتوجه عالمي: والدليل يوم العنصرة حين حل الروح القدس عليهم اكملوا وصية المسيح وتوجهوا الى الأمم مبشرين ايهم كل بحسب لغته دون الغائها وهذا ما كان مطلوبا لان التلاميذ بشكل عام كان تعليمهم بسيط ولم يكونوا سابقا قد تعلموا وتدرسوا كل اللغات ليتمكنوا من تنفيذ وصية المسيح حين قال: (اذهبوا وبشروا جميع الأمم باسم الآب والإبن والروح القدس ....) ولكن مع نزول الروح القدس الألسنة عليهم خاطبوا كل امة بلسانها وهذا دليل بانهم حافظوا على لغة كل قوم ولم يطلبوا من تلك الشعوب نكران قوميتهم ليتعرفوا على المسيح بل عرفوا عليهم المسيح لكل قوم بلغته.

4_ الكتاب المقدس قومي بإمتياز: والدليل على ان الكتاب المقدس قومي ولا يلغي قومية اي شعب ان يترجم الى لغات العالم فالفلبيني يمكنه ان يقرء كلمة الحياة والتمتع بالخلاص برسالة الإنجيل وهو مترجم الى لغته وكذلك الإيطالي وكذلك التشيلي وكذلك المسكيكي وكذلك الاردني اي ان مختلف القوميات في العالم ستحافظ على قومياتها وتتمتع بحق الحصول على الكلمة والتبشير بها بلغتهم دون ان يتطلب منهم الأمر ان يتهودوا ليكونوا مؤمنين بالمسييح او ان يتعربوا...

5_ كنيستنا يفترض ان تكون روحانية قومية: والدليل على ما افترضه في قومية كنيستنا الكلدانية والآثورية هو استنادا الى ما جاء اعلاه... طبعا حال كنيستنا هو كحال اية كنيسة اخرى تبشر بلغتها وتمارس طقوسها بلغتها دون ان يتطلب منها الأمر ان تترك لغتها وتعدم شعورها القومي لان المسيح وتلاميذه وكتابه المقدس لا يدعوا الى ذلك...

اما افتراضها ان تكون روحية فهذا لان الكنيسية مهمتها الأولى والأساسية هو نشر الوعي الروحي الى جانب ذلك الوعي القومي وليس العكس ولماذا اذن المهمة الأساسية هو نشر الوعي الروحي: لانه يفترض ايضا ان تكون هناك مؤسسات ومراكز تكون مهمتها نشر الوعي القومي وفتح دورات لتعليم اللغة نطقا وكتابة ليعتز كل واحد بلغته دون ان تتجرد الكنيسة من قوميتها.

قرءت مرارا داود يقول بارك يارب اسرائيل.. فما الضير ان يقول كاهن كنيستنا بارك يا رب آشور
تمنياتي لكم جميعا بالتوفيق وشكرا
 

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
ياســيد ( صــنا ) ..!!؟

هــل موضــوعك هــذه تــزلـف أم ماذا ..؟
الشــئ الآخــر , نستقــي من موضــوعك , بأن الكنيســة الكلــدانية باقيــة علــى بـر الأمــان بالنسـبة
لطـريقهــا الذي رسمــت لنفسهــا وأمينــة لأهــدافهــا التـي تـرجوهــا لهــا .
(( الكنيسة الكلدانية مؤثة دينية لاعلاقة لها بالسياسة حيث على مستوى بعض تجارب العالم خلط بعض السياسيين ورجال الدين من الاديان المختلفة الدين بالسياسة والسياسة بالدين لتحقيق مصالح خاصة وضمان الوصول الى مطامعها وطموحاتها وغاياتها وقد استخدم هولاء السياسيين الدين وسيلة للوصول الى اغراضهم السياسية من سلطان وثروة ونفوذ وجماهير بأضفاء الصبغة الدينية على توجهاتهم وقراراتهم وتصرفاتهم السياسية للحصول على تأييد الجماهير بالشعارات والخطابات والمشاعر والعواطف الدينية ورسم هالة من الرهبة والتبجيل على الشخصيات القيادية والزعامات المشتركة ( السياسية الدينية ) كما حصل في ايران والعراق واثبت التجربة عدم جدواها ونجاحها ...))
أنتهــى الأقتبــاس .. ؟
فهــل ياتـرى ( ياســبع الـبرومبــا ) أســتطعــت أن أن تقــول ذلك ( لمـار دنخــا ) كلــي الأحتـرام
عنـد زيارتك لــه في مقــره في الولايات المتحـدة الأمـريكيـة والـذي لايكـف عـن أثارة شعــور
الأغلبيــة من الكــلدان والســريان ويضعهــم تحـت عبــائتـه الأشــورية بكـل مناسبــة أو غيـرهـا ,
أمــا إذا كــان هـو الآخـر ضمــن المقصــودين فأرجوا تبيــان ذلــك .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أنطوان الصنا المحترم

أنت تقول:

 (ادعو نيافة المطارنة والاساقفة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل في الكنيسة الكلدانية بعدم التدخل في الشأن السياسي والقومي لشعبنا ).

لماذا توجه هذه الدعوة الى الكنيسة الكلدانية بالذات؟ إنها ليست بحاجة الى هذه الدعوات منك أو من غيرك، لأن عنوان مقالك ( الكنيسة الكلدانية لا تزج نفسها في العمل القومي والسياسي على حساب رسالتها) الذي إقتبسته من تصريح  صادر عن اعلام البطريركية الكلدانية في بغداد بتاريخ 14 - 4 - 2013 هو جواب واضح لدعوتك الغريبة والمتناقضة هذه!!
كان عليك  -إن كنت صادقا في نيّتك-  أن توجه مثل هذا الكلام الى الكنائس الأخرى لنرى ماهو رأيها في الموضوع .

وأخيرا، لديّ سؤال واضح ومحدد لك:

هل تعتبر نفسك أحد أعضاء الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية أم لا ؟

إذا كان الجواب ( نعم ) يحق لك أن تسأل وتقترح  وتحلل أمور هذه الكنيسة لأن أمرها يهمك، أما إذا كان الجواب ( لا ) فأحسن لك أن لاتتدخل في ما لايعنيك. عدم الإجابة يعني التهرب من المسؤولية.

مع تحياتي

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلنا يعرف المقولة الشهيرة التي قالها السيد المسيح(اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله) اعتقد وهذا رايي الشخصي وعن قناعة بانه السيد المسيح لم يكن يوما من الايام ضد قوميته وشعبه بل بالعكس قالها للمرأة الكنعانية (لا يجوز ان يعطى خبز البنين ,يطرح للكلاب) أي في البداية قصد بهذا الكلام الشعب اليهودي صاحب النبوة والفكر السماوي والكتب المقدسة دلالة على رقي اليهود من بين جميع تلك الامم التي كانت بعيدة عن الله في عباداتها الوثنية المقيتة وهذه نقطة ايجابية اضافها المسيح على تاريخ بني اسرائيل.
المسيح اراد ان يوقف رجال الدين بعيدا عن السياسة ودهاليزها وهذا واضح من كلامه عندما وبخ الطبقة الدينية المتطرفة من (الفريسيين)و (الصدوقيين)و (الكتبة)  الذين كانوا موالين للحكم الروماني أي للمستعمر .المسيح جاء الى خاصته في البداية لاكن خاصته رفضته وهو لم يرفضهم لحد الان . انا لم اقول ولا احبذ ان تدخل كنيستنا(الكلدانية) في العمل السياسي كما فعل طبقة المتدينين اليهود الذين وبخهم المسيح لاكن عليها ان تنمي الوعي الايماني والقومي لدى ابناءها وتعرفهم بتاريخهم وحظارتهم واصالتهم واللغة العريقة (الكلدانية) التي هي احد لهجات شعبنا التي نفتخر بها هذا واجبها الاخلاقي والديني والاجتماعي ولا اقصد السياسي لانه في السياسة هناك متغيرات كثيرة وتحالفات واتفاقيات وانشقاقات ومهاترات وووووووو والى اخره من الترهات والخزعبلات ؟ اما الكنيسة فلها ثوابتها الدينية والعقيدية ولايمكن ان تتنازل او تتحالف او تساوم عليها والا فلن تصبح كنيسة بل مؤسسة ارضية حزبية عنصرية طائفية انحيازية. يا حبذا لو تقوم الكنيسة بواجباتها الدينية والايمانية بالاضافة الى نشر الوعي القومي التاريخي وتعليم لغة الام لابناءها وترك السياسة لساستها وان لا تزج نفسها في هذه المعمعة لانها ستخسر اولا حب المسيح لها وثاتيا محبة شعبها لها والله يوفق الجميع لاجل خدمة قضية امتنا وشعبنا . انا اثوري ولي الفخر بكل طوائف شعبي واريد الخير للجميع لاكني في نفس الوقت انا مسيحي واحب المسيح ولا اجمع بينه وبين السياسة وفي نفس الوقت المسيح ايضا يحبني كما انا كل واحد على قوميته بدون تفرقة . لا والف لا لزج الكنيسة في السياسة ونعم والف نعم للكنيسة المؤمنة  والناشرة لفكرها القومي الموحد الناضج وتحياتي الى الجميع
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احسنت يا اخي العزيز انطوان الصنا. بارك الله فيك و بارك الله في مار ساكو ابونا العزيز المتنسك بالمسيح و برسالته الدينبه و لا يريد زج الكنيسه في السياسه....فكلنا نعلم تاريخ الكنيسه الكاثوليكيه في القرون الوصطى و ما ارتكبته من اخطاء شوهت اسم المسبحيه و مار ساكو و مار دلي لا يريدون تمرار هذا التاريخ. و اريد ان اقول شعاري انا "لعن الله كل من يريد تقسيم هذا الشعب العظيم و لعن الله من شك في لعن من يريد تقسيم هذا الشعب العظيم"

عاشه امتنا الكلدانيه الاشوريه و عاش و طننا بابل و اشور و دامت لغتنا السريانيه.

ايشو بولص (برونت اشور)

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع

اعتقد ان رسالة البطريركية تضمنت نقطتين رئيسيتين :

الاولى هي رسالة موجه للمؤتمرين الكلدان بالذات الذين سينعقدون مؤتمرهم في امريكا قريبا. فالبطريركية تعلم جيدا بتوجهات هؤولاء المؤتمرون حيث يسعون الى فصل الكلدان عن بقية الشعب واعتبارهم قومية مستقلة هذا طبعا يناقض توجهات سيادة البطريرك حيث دعا الى الوحدة من هنا تاتي اهمية هذه الرسالة.

النقطة الثانية البطريركية تريد ان تنأ بنفسها عن العمل السياسي في الحقل القومي ولا ترغب في استغلال اسمها ومكانتها من اجل دعوات قومية انفصالية ضيقة.

يتضح من هنا ان البطريركية لا تمنع ابناءها من العمل القومي الا انها لا تريد اقحامها فيه.

عصام المالح   
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنوان الموضوع هو : الكنيسة لا تزج نفسها في العمل السياسي

فاتى صاحب المقال اللذي لا منجز له على الاطلاق ليحول قرار الكنيسة الى سياسة

انا كنت سابقا اشعر بالشفقة على عقول هكذا كتاب ولكني منذ مدة غيرت راي وساضعهم اهداف لي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد برونت اشور تحية

عاشه امتنا الكلدانيه الاشوريه و عاش و طننا بابل و اشور و دامت لغتنا السريانيه.

اخي برونت اشور كيف اجتهدت وجعلت قومية الامة السريانية لغة ,,,فقط اريد ان اتعلم منك واجتهد ,,,,سؤالي لك اذا كانت اللغة سريانية فماذا يكون اقوامها سريان ام اشوريين ام كلدان ,,,,,وسأعطيك مثلا يقول ان في احياء اللغة هو احياء للقومية ,,,للمفكر السرياني الخالد  نعوم فائق ,,وفكيف تفسر هذه المقولة ,,,الوقت للجواب يوم كامل ,,,فالكرة في ملعبك يااشوري فكيف ستمررها الى زملائك .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد انطوان صنا الكلدان وكنيستهم ليسوا بحاجة الى من
اضاع مصداقيته متلون كل يوم شكل يوم اشوري ويوم
كلداني اشوري سرياني وغدا الله يعلم.
التناقضات التي في كتاباتك تحتاج الى مجلد نسميه
المبادئ المتناقضة .
اللعبة التي تلعبها انت ومن يجاريك مكشوفة ولا تتصور
انك تستطيع ان اتوقع بين الكلدان لانهم ببساطة ليسوا
سذج كما تتصورون . مهما كان رأي الكنيسة فأنه يحترم
لاننا نثق ببعضنا .
ملاحظة لك ولاصحابك عندما لا تزج الكنيسة نفسها بالشأن
القومي هذا لا يعني انها لا تفتخر بقوميتها الكلدانية.

واليك واصحابك هذا الاقتباس من لقاء غبطته مع عنكاوا كوم

....   بمعنى آخر أنا رجل دين ولي رسالة احملها لكل الناس إن كان كلداني أو سرياني أو آشوري أو مسلماً أو صابئياً او إيزيدياً، فلا يجوز أن أقول أنا كلداني فقط رغم أنني اعتز بهويتي الكلدانية لكن الأولوية بالنسبة لي في رسالتي كبطريرك أو رجل دين هي الإنجيل من هنا أريد أن أكون صادقاً وأنا اعتز بهويتي كنيستنا الكلدانية التي لها تاريخها وتراثها وخصوصيتها لكن أنا احمل إنجيل يسوع المسيح بلغة معاصرة يفهمها الناس لنشدهم إلى المسيح ومنفتح على الكل....

عسى ان تصحى وتتعض الله يهديك ويباركك

                                                كلدنايا الى الازل

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوديشو تحية سريانية صادقة

مبروك عليك هذه التسمية السياسية المركبة فهذا رأيك فانا احترمه ,,,,,تحياتي


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى السيد وسام موميكا المحترم: يا عزيزي لقد كتبت لك من قبل يومين مقاله تشرح لك و بألدليل و البرهان من كتب التاريخ عن هذا الاسم "السرياني" ولكن الاخوه في عينكاوا كوم مسحوا هذا التعليق و في رأي هذا الشيء عيب لاني لم اقلل من احتران احد. حبيبي الاستاذ موميكا انت تقول بأن السريانيه هيه اسم لقوميه صح؟ سؤال لك بألله عليك هل لديك اثبات تاريخي؟ عل كان هناك دوله لالسسريان مثلا؟ هل كان السريان مملكه او امبراطوريه يا اخي العزيز؟ من كتب عن حضاره السريان؟ اخي وسام موميكا ثكرتني بقصه شهيره عن قس ارثذوكسي سرياني كان يتحاور مع بعض من اليونانيين. فكان اليونانيون يضحكون عليه و يقللون من احترامه قألين " من انت و من اين اصلك؟ نحن اليونانيون لدينا ملوك و حضاره و امبراطوريه و لكن اين هذه السريان من اين اتت" فأجاب القس السرياني " نحن لدينا ملوك و اصحاب اعضم حضاره و ملوكنا هم اشور بانيبال و ساركون و سنحاريب و الكثير" فسكت اليونانيو حينها و عرفو من اين اتا هذا الرجل.       اخي الكريم و انت تسكن في بغديدا الحبيبه هل تعلم بأن ارام هيه لم تكن قط دوله لم امبراطوريه ابد، و ذكرها الكتاب المقدس و وصف جغرافيه ارام اي المنطقه التي كان يسكن بها السكان الناطقين بألغه الاراميه ( و هذه المنطقه هيه اليوم في سوريه تحديدا في حلب و مناطق من الحسكه على اطراف الامبراطوريه الاشوريه). يعني ليس للارام اصل في نينوى و انت تعلم بأن سهل نينوى هيه عاصمه اشور يا اخي الحبيب. الاراميون لم يكن لهم دوله و هاجرو الى اشور و بابل و يكنو و اختلطوا مع الساميين الناذقين بألغه الاكديه ( لغه بابل و اشور) و بعدها اتخذ الاشوريين و بابل لغه الاراميين لهم كلغه بعد ان هاجر و سكن فيها الاراميين القادمين من بلد الارام.

اخي العزيز ان "السريانيه" هيه كما تعرف لهجه من الاراميه القديمه. هل تعلم من اين اتا هذا الاسم؟ "السريانيه" او "syrian" هيه كلمه في لغه الرومان و التي تعني "Assyria" او "اشور". بأمكانك ان تقرأ المزيد عن هذا الموضوع الذي وضحه الكثيرين من المأرخين و واحد منهم هوه الاستاذ الجامعي الفنلندي و الباحث في تاريخ الاشوريين الاستاذ "simo parapola". ان "Syria" هيه اصلا كانت مدينه رومانيه التي كان يسكنها الاشوريين او "Assyrians" و هنا نستنتج ان "Syrian" او السريان تأتي من "Assyrian" او "الاشوريه".

ولك الشكر الجزيل

ايشو بولص (برونت اشور)

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد ايشو بولص (برونت اشور) تحية سريانية


اخي برونت اشور لابد انك حديث على الساحة القومية ومعلوماتك عن الحضارة السريانية  (الارامية ) ضعيفة جدا ولكني سأنورك ولو قليلا بما سأهديه لك لكي تقرأ عن تاريخ الامة السريانية الارامية واليك مايلي كما اهديت نسخة منه الى السيد ايسارا والذي دائما كان يطالبني بأسماء ملوك الاراميين اي السريان الحاليين :


في نهاية النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد، ظهرت جماعات الأخلامو والآراميين في شمال شبه الجزيرة العربية، متجهةً نحو الشمال إلى سورية وبلاد ما بين النهرين. ثم أخذت تدريجياً تستقر وتمارس الزراعة وغيرها. وتحدث الآشوريون عن انتصاراتهم على الآراميين، كما شعر الحثيون بخطر الآراميين عليهم، فأرسل ملك الحثيين «حتوشيل الثالث» إلى الملك البابلي، «كادش مان الثالث» في نحو عام 1275ق.م رسالة بشرح له فيها خطر استقرار هؤلاء الآراميين على سلامة الطرق التجارية في حوض الفرات.
كل ذلك جعل الملك الآشوري «تبكولتي نينورتا» (1255ق.م-1218ق.م)، يقود حملة حربية ضد الآراميين في منطقة جبل البشري، كما شعر الملك الآشوري «آشور بل كالا»، بقوة الآراميين المتزايدة، مما جعله يتحالف مع ملك بابل «مردوخ شابيك زرماتي» لصد الآراميين. ولكن هذا الملك البابلي نفسه، قد أُبعد عن العرش وحل محله الآرامي «حدد ابان دين» (1083-1062ق.م)؛ فوجد الملك الآشوري من مصلحته الاعتراف به والتقرب منه، فتزوج ابنته لأسباب سياسية. وخاض الملك الآشوري «تغلات فلاسر الأول» (1116ق.م-1090ق.م) حرباً ضد الآراميين، الذين كانوا قد وصلوا إلى منطقة كركميش (جرابلس)، وخلد حملاته الحربية ضدهم. وكان الآراميون في بلاد بابل يدعمون البابليين، الذين كانت لهم معهم صلات قومية وثيقة، حتى أنه ورد في إحدى وثائق تل العمارنة في عهد الملك أخناتون (1370ق.م-1349ق.م) والملك البابلي «كاردونياش»، نبأ استيلائهم على المدن برضى حكامها المحليين، مما يفسر صلة الآراميين بالسكان المحليين.
يعتبر القرن الحادي عشر قبل الميلاد بمثابة ذروة انتشار الآراميين في مناطق شمال بلاد ما بين النهرين. وكان انتشارهم في المقاطعات العديدة، مطابقاً لتقسيماتهم وتنظيماتهم القبلية، وقد تحولت هذه المقاطعات إلى ممالك آرامية ومختلفة من حيث الأهمية والنفوذ. وقد شكلت طوق حصار حول الآشوريين، الذي اصبحوا محرومين من منفذ لهم .

انتشار الاراميين :

 انتشر الاراميون  في مناطق واسعة خصبة، تحدها أرمينيا شمالاً وجبال طوروس والأمانوس وحوض العاصي وفلسطين غرباً، والصحراء العربية جنوباً وبلاد بابل وآشور شرقاً. وأسسوا ممالكهم التي من أشهرها:
ـ مملكة فدان آرام: عاصمتها حران التي يفيد اسمها معنى طريق. وكانت من أعظم مراكز الحضارة الآرامية.
ـ مملكة صوبا في سهل البقاع.
ـ مملكة آرام نهرين (أي نهري الفرات والخابور).
ـ مملكة بيت باحياني في حوض الخابور: عاصمتها «غوزانا تل حلف» قرب رأس العين. وكان من أشهر ملوكها كابارا.
ـ مملكة بيت عديني: عاصمتها تل برسيب، واتسعت هذه المملكة حتى نهر البليخ، وكان من أشهر ملوكها آخوني.
ـ مملكة بيت آجوشي: عاصمتها «أروباد تل رفعت»، كانت تشمل أراضي منطقة حلب.
ـ مملكة شمأل عند سفوح جبال الأمانوس وفي حوض قره صو.
ـ مملكة حماة: كان من أشهر ملوكها أرخوليني، وزاكر.
ـ مملكة بيت رحوب: عند مجرى نهر الليطاني الأوسط.
ـ مملكة آرام ماعاكا: في الجولان: وتضم منطقة دان/ تل القاضي.
ـ مملكة جشور بين دمشق ونهر اليرموك.
ـ مملكة دمشق الآرامية، التي كانت أمل الممالك الآرامية وعقلها المفكر وقلب مقاومتها وصمودها.


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبي الاخ وسام موميكا:
شكرا جزيلا لك ولعملوماتك القيمه. و لكن لم تجب على ماقلته لك. انا قلت ان الاراميين كانو شعيشون في سوريه وارام هيه موجوده في سوريه و ثم هاجر الاراميون او انتقلوا الى شكالربالاد ما بين النهرين او "بلاد اشور" . ولكن تعقيبي هوه كما انت ذكرت ان التسميه "تلسريانيه" هيه تسميه لامه. و الجميع يعلم و كل المفسرين و المؤرخين و ذكرت لك الفنلندي "Simo Parapola" و غيرهم الكثير الكثير اكدو بأ
ن "السريانيه" تأتي م"Assyrian" او "الاشوريه". التسميه "السريانيه" هيه للغه فقط او لشعب ناطق بهذه الغه. اذهب و اكتب "السريانيه" و اقرأ عن هل هيه امه ام لغه ينطق بها امه؟ و ما هيه مذا تعني هذه الغه. حبيبي الاخ وسام موميكا ان العالم اجمع يطلق على السريان "الاشوريين" او "Assyrians" و هذه لسي خطء اليك مثلا هذه المقاله الاخباريه من موقع اخباري كبيز يتحدث ان احوال "Assyrians" او "الاشوريين" في سوريه و هم من السريان و بأمكانك التأكد من ذلك اذا حضرتك تقرأ الانكليزيه و اذا لا تقرأ فعادي ولكن تقدر ان تره صور لقس سرياني ارثذوكسي و يطلق عليه الاسم "Assyrians" او "الاشوري".
http://m.theage.com.au/world/sacred-but-troubled-feast-for-assyrians-20130328-2gx6c.html.   

ايشو بولص (برونت اشور)

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد برونت اشور تحية

كم مرة اوضحها لك ياحبيبي ان هذه خرافات من يقول بان كلمة السريان مشتقة او اصلها (assyrian) كما انت ملتصق بها وقد فجرت دماغي بها ,,اخي العزيز هذه النظرية او المعادلة السياسية او سمها تاريخية انصحك بان تنقعها وتشربها مثل الخمر وانصحك بان لاتسكر بمائها لانها معادلة الهلوسة والسكر وهذه تسمى نظرية الهلوسة المتعصبة ,,اخي سيد ايشو بولص لماذا لاتأتيني بهذه النظرية الاخرى والتي تقول بأن السريان سموا بهذه التسمية نسبة الى سورس او الملك سورس ,,,ام يأخي العزيز هذه النظرية لاتخدم توجهاتكم القومية المتعصبة ,,,وتقبل تحياتي


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد وسام موميكا:

يعني كم كتاب قلته لك و كم مؤرخ و عالمين اساتذه جامعه مختصين بهذا التاريخ يقول كذلك و الاغلبيه الساحقه هيه تؤكد ما اقوبه لك. و ثانيا انت و الملك سوارس و نضريتك هده من شرحها و من اكد على صحته و من اين اتت هذه تلنضريه يت حبيبي.؟ هل لديك كتب ؟ او كتاب؟ و لا تذكر لي كتبك "السريانيه" اعطني كتاب من الغرب المثقفين تلباحثين الدارسين و انا اعطيك الف واحد يا استاذ موميكا "الارامي" "السرياني"

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد برونت اشور :

كل ذي قومية يعتمد على كتب ذات القومية التي يحملها ,,وانت لن ترشدني على اي مصادر اعتمد في كتاباتي ,,,وهذا يعني اعتمد على كتبكم وبعدها تكون قد رضيت على شخصي في الكتابة ,,اليس كذلك ياابو القوميات ,,,وانت على اي كتب وعلى اي مؤرخ اعتمدت في الرد على مااكتبه ,هل تعتمد على كاتب انكليزي ام اميركي ام اسباني ام عروبوي ذات التوجهات القومية العروبوية ,,,فانا هذه قناعتي ومبداي بتاريخ الامة السريانية الارامية وانت لست اهلا لكي ترشدني الى قوميتي ,,,وهل انت بأكاديمي لتفعل ذلك ,,,واما بخصوص الخبراء والعلماء والكتاب الاجانب اللذين تعتمد عليهم في مصادرك الضعيفة فلا اعترف بها لانها قضية قناعة ,,,وارجو منك ان ترشد الضالين فيمما تكتبه لان الاصحاء ليسوا بحاجة الى طبيب مثلك ,,,وانا مقتنع باننا جميعا وبتسمياتنا الثلاثة ننتمي الى الامة السريانية الارامية ,كما لغتنا هي السريانية الجامعة لتسمياتنا ,,,وتقبل تحياتي .



وسام موميكا _بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ موميكا المحترم.......ليس بأمكانك اعتماد على مصادر شخص يكتب عن نفسه لان الامر واضح بإن هذا الشخص سوف ينحاز في كتاباته و لن يكون محايد.....نعم اعتمد على مصادر الانكليز و الالمان و الفنلنديين و غيرهم لان ليس لهم مصلحه بتسميتنا او بتزوير تاريخنا...فهم محايدين و يبحثون و ينشرون ابحاثهم و يعلمون في المدارس و الجامعات و يكتبون كتب....لمذا نصدري لك ضعيف؟ قل لي لمذا؟ يا اخي انا ايماني....بل الحقيقه هيه نحن شعب اشوري ملداني سرياني....ولكن ما هوه اسم الوطن؟ هل الاشوريين ام البابليين هاجرو و سكنو في ارام؟ ام العكس؟ هل انت ساكن في نينوى ام ساكن في حلب؟ نعم نحن اراميين و نسمي انفسنه "سورايا" و نفتخر.....لكن هذه لغه يا حبيبي و الاه العضيم هذه لغه.....ليسه اسم لوطن....الوطن هوه اشور و بابل و فقط.

غير متصل يعقوب99

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 20
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى كل الذين يمولون السيد انطوان دنخا الصنا بالاموال لقاء كتاباته هذه .
اطالبكم بزيادة التمويل وليصل الى عشرة الاف دولار لكل مقالة لانه يضحي باغلى ما يملكه الانسان حينما يكتب مثل هذه الكتابات .
وشكرا .


يعقوب توما

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي برونت اشور
لماذا لاتستوعب الحقيقة التاريخية ,,,لماذا تريد فرض تاريخك علينا ,,احتفظ به لنفسك لانه كان مليئا بالغزوات ,,,كم مرة يااخي الكريم قمتم بغزوات على بلاد ارام وقمتم بلاستيلاء على مدنهم وقمتم بفرض وصايتكم عليهم ,,,اخي العزيز لاتقول لي نينوى ,حلب ,فلسطين ,طور عابدين ,فهذه كلها كانت بلاد الاراميين يااخي لماذا لاتستوعب التاريخ بحقيقته ,,,لماذا دوما تريدون كل شيء باسمكم ,,,اعطونا حقنا وحقكم سيتضح بعد ذلك ,,,وانا لاادعو في كل مااذكره لك من توضيح الى الانقسام ولكن انا مقتنع باننا جميعا وبتسمياتنا الثلاثة بأننا سريان ,,,اترك الارامية الى جنب ان كان هذا يزعجك يااخي ,,,,وبسبب اللغة التي تجمعنا بالتسميات الثلاثة ابصملك بالعشرة اننا ننتمي الى القومية السريانية ,,,وهذا لان لغتنا هي السريانية ,,,وكما قالها المفكر القومي السرياني (نعوم فائق ) الخالد دائما في ذاكرتنا ابناء هذه الامة السريانية ,,,ولاننسى بأنه كان من دعاة الوحدة لتسمياتنا الثلاثة ,وتحت اسم واحد وهو السريانية الارامية وان كنت لاتصدق الذي ذكرته لك ,فأن بامكانك الذهاب الى الشيخ كوكل والبحث فيه عن الموضوع الذي ذكرته ,,,وتقبل تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وسام موميكا:

نينوى بلاد اراميه؟ بربك؟ و هل بابل ايضا "اراميه" و مذا عن جزر القمر اخي العزيز؟ منذ متى و نينوى مدينه اراميه؟ شنو انت خرفت؟ حبيبي موميكا من اخذ حقك منك؟ الاشور الاذي انت تنكره؟ ام زوعا التي تبني مدارس لاحياء لغتك التي تكاد ان تنقرض؟ و الله اضحكتني

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا اخ وسام موميكا المحترم:
انا شخصيا اتفق معاك على هذه التسميه السريانيه علينا جميعا....انا شخصيا اوافق الرأي يا اخي قلت لك مليار مره نحن نسمي انفسنا "سورايه" يعني سرياني...و التسميه "الاشوريه" تنطبق على وطننا يعني نحن اشوريين لان هذا هوه اسم الوطن الذي ننتمي اليه. و لكن سؤال واحد.....هل تنكر بأن في عروقك يجري دم اشوري و بابلي كلداني اكدي؟ نعم ام لا بأختصار.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد برونت اشور المحترم

هذا اخر رد لي ولشخصك الكريم ,,

استاذي  العزيز او رابي العزيز لكي لاتزعل قلتها مثلما يقولها الاخوة الاشوريين ,,,انا تجري في عروقي دماء اشورية وكلدانية وسريانية ارامية ,,بعد ماذا تريد مني فقلتها لك تكرارا ومرارا انني كل هذه التسميات واعتز بها تحت مسمى قومي واحد والذي هو السريانية يااخي والله تعبت من التوضيح ,,,ورأسي يؤلمني الان وهذا بعد ان شربت دواء مهديء لوجع الرأس ,,,وارجو ان تسمح لي لانني منشغل بامور كتابية اخرى ,,وتصبح على خير ,,


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل kamel hormis

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان الكنيسة الكلدانية متمثلة بشخص غبطة البطريرك مار لويس تعلم ان الكنيسة لا يمكن حصرها في اطار قومي لان ذلك سيقوض رسالتها ولكن هذا لايعني ان ينكروا قوميتهم الكلدانية كما قال غبطته (فلا يجوز أن أقول أنا كلداني فقط رغم أنني اعتز بهويتي الكلدانية لكن الأولوية بالنسبة لي في رسالتي كبطريرك أو رجل دين هي الانجيل)   .
كما  هو واضح من التوضيح الذي استند عليه السيد الصنا في مقالته ان غبطته يطلب عدم الاستعجال في تقييم الامور وهذا يترك الباب مفتوحا لكل الاحتمالات.
فاذا كان بعض المتصيدين في الماء العكر والمدفوع ثمن كتاباتهم من قبل اسيادهم القومجيين الشموليين يفسرون على هواهم فتلك مشكلتهم .
فالسيد الصنا مثلا لماذا لا يكتب عن الويلات والمصائب التي جلبتها كنيسته التي ارتمى في احضانها موخرا(الكنيسة الاشورية, مع كل احترامي وتقديسي لها) لمؤمنيها نتيجة تدخل بطاركتها في الشان القومي والسياسي منذ العام 1880م ولحد الان, ام ان هناك ثمن مدفوع لتغاضيه عن ذلك؟
شكرا للاخ سيزار لاعادته الى اذهاننا تهجم السيد الصنا على غبطته عندما كان مطرانا لعدم تاييده لمشروع الحكم الذاتي عام 2009 م .
نعم ان هذا الموضوع هو تزلف ومن الدرجة الاولى, اليس هو الذي عبّر عن رايه باساقفتنا الاجلاء بعدم اهليتهم لقيادة الكنيسة الكلدانية قبل ان يتم انتخاب المطران لويس ساكو باطريركا؟
فماذا تغير الان؟
نعم وللاسف هناك اناس يغيرون افكارهم والوانهم بحسب الجهة التي تدفع لهم.

كامل هرمز