المحرر موضوع: محافظ بغداد لـ الشرق الاوسط: الوضع خطر  (زيارة 929 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



محافظ بغداد لـ الشرق الاوسط: الوضع خطر

مباحثات سعودية ـ أميركية حول الوضع العراقي وتطورات المنطقة > تأجيل القمة العراقية ـ الايرانية في طهران





لندن: معد فياض بغداد: رحمة السالم الرياض: «الشرق الأوسط»
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ونائب الرئيس الأميركي ريتشارد تشيني مساء أمس في الرياض، جملة من الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع في العراق والقضية الفلسطينية.
وكان تشيني قد قام بزيارة استغرقت عدة ساعات للسعودية أمس.

وتأتي المباحثات السعودية الاميركية قبل اجتماع الرئيس الاميركي جورج بوش مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاربعاء في الاردن فيما يشبه قمة أزمة لمناقشة الوضع الامني هناك، وستنضم وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أيضا الى بوش في عمان، وستحضر مؤتمرا سنويا للشرق الأوسط في الاردن، حيث يحتمل أن يجتمع على هامشه لاعبون عرب رئيسيون.

من جهة اخرى ذكر متحدث باسم الرئيس العراقي جلال طالباني أمس ان الطالباني لن يتوجه الى ايران اليوم للقاء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بسبب تمديد حظر التجول واغلاق مطار بغداد.

وقال المتحدث بعد ان مددت الحكومة حظر التجول الذي فرضته بعد تفجيرات يوم الخميس الماضي التي راح ضحيتها اكثر من 200 شخص ان زيارة طالباني لن تتم غدا، وقال طالباني الجمعة انه لن يغادر البلاد الا بعد اعادة فتح مطار بغداد.

الى ذلك اكد محافظ بغداد، معين الكاظمي، لـ«الشرق الاوسط» أمس ان الوضع في العاصمة العراقية ينذر بالخطر في اعقاب التفجيرات الاخيرة في مدينة الصدر، مشيرا الى ان «الاحتقانات الطائفية توسعت لتشمل مناطق كثيرة من العاصمة». وأعلن أمس انه سيتم رفع حظر التجول جزئيا، اعتبارا من اليوم في بغداد على ان يرفع بالكامل غدا. وسيتم فتح المطار وسيسمح للموظفين الحكوميين والعسكريين بالتجول فقط. وقال الكاظمي ان التوتر انتقل الى مناطق أخرى في العاصمة مثل الحرية والفضل والأعظمية والكاظمية. وأكدت الاجهزة الامنية أمس انها ألقت القبض على أحد منفذي عملية مدينة الصدر، وهو عربي الجنسية. كما تم اعتقال قادة من «جيش عمر» الذي يشتبه في تورطه بالعملية. واتهم التيار الصدري أمس مجددا القوات الأميركية بـ«التعاون والتنسيق» مع «القاعدة» وحزب البعث المنحل بغية «ضرب الشيعة» في العراق.

وأكد الدكتور فؤاد معصوم، رئيس الكتلة الكردية في مجلس النواب (البرلمان) العراقي، لـ«الشرق الاوسط» ان «ما يجري في العراق حاليا هو ملامح صراع طائفي تجب معالجته على الفور»، مشيرا الى ان الاكراد لن يقفوا متفرجين. وقال معصوم انه «حتى الآن ما زال هناك نوع من السيطرة على الموقف، وإذا لم يلجموا الجماعات والأشخاص والميليشيات المسؤولة، فلن يستطيعوا السيطرة على الامن».

وذكرت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية العراقية لـ«الشرق الاوسط» أن «هناك مخاوف كبيرة من اندلاع معارك مسلحة بين ميليشيات شيعية وسنية داخل العاصمة»، مشيرة الى ان لديها معلومات تشير الى ان «عصابات الخطف الجماعي لموظفي الدولة ربما ستنشط لزعزعة الأمن العام، (بعد رفع الحظر) ولذلك سيتم غلق المنافذ المؤدية لدوائر الدولة وحراستها بشكل دقيق».



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=1&issue=10225&article=393790[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم