المحرر موضوع: السفارة الامريكية بعمان: لقاء بوش والمالكي الخميس المقبل  (زيارة 1040 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السفارة الامريكية بعمان: لقاء بوش والمالكي الخميس المقبل



عمان-(أصوات العراق)
أعلنت السفارة الامريكية لدى الاردن اليوم الاحد أن الرئيس الامريكي جورج بوش سيصل عمان يوم الاربعاء 29 من تشرين الثاني نوفمير وسيلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الخميس الموافق 30 من الشهر الجاري.
وأضافت السفارة في بيان تلقت وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة نسخة منه ان بوش والمالكي سيعقدان مؤتمرا صحفيا عقب مباحثاتهما.
ويأتي اجتماع بوش والمالكي مع تنامي الضغط على الاثنين للتحرك بشكل حاسم لمنع انزلاق العراق الى حرب أهلية أو حالة عارمة من الفوضى قد تشيع حالة من عدم الاستقرار في المنطقة كلها.
كما يجيء بعد الزيارة التاريخية التي قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم للعراق وكانت أول زيارة يقوم بها وزير سوري للبلاد منذ الغزو الامريكي للعراق عام 2003 وتوجت باتفاق البلدين على استئناف العلاقات بينهما بعد قطيعة دامت نحو ربع قرن.
وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين الاسبوع الماضي إن بوش سيجرى محادثات مع المالكي تتركز على جهود "بناء الامن والاستقرار في العراق."
وأضاف في بيان "سنركز مناقشاتنا على التطورات الحالية في العراق والتقدم الذي تحقق حتى الان في مداولات لجنة مشتركة على مستوى عال بشان نقل المسؤولية الامنية ودور المنطقة في مساندة العراق."
وتضع الفوضى في العراق ضغوطا متزايدة على كل من بوش والمالكي لمحاولة ايجاد وسيلة لوقف اعمال القتل.
وأعلنت الأمم المتحدة يوم 22 الجاري ان عدد القتلى العراقيين ارتفع لمستوى جديد في تشرين الأول اكتوبر الماضي وان أكثر من مليوني نسمة نزحوا عن ديارهم منذ الغزو الأمريكي فرارا من العنف الذي يجتاح البلاد.
وأظهرت أرقام وردت في تقرير للأمم المتحدة تستند لبيانات وزارة الصحة العراقية أن عدد القتلى المدنيين بلغ 3709 قتلى في تشرين الأول ارتفاعا من 3345 قتيلا في ايلول سبتمبر.وفي تموز يوليو بلغ عدد القتلى 3590 قتيلا وكان أكبر عدد سجل من قبل.
والامتعاض من سياسة إدارة بوش في العراق كان قضية اساسية في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الامريكي التي جرت في وقت سابق من هذا الشهر واطاحت بسيطرة الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه بوش على مجلسي الكونجرس.
وستكون المحادثات بين بوش والمالكي أول محادثات مطولة بينهما منذ ان وعد الرئيس الامريكي بتوجه جديد في العراق بعد فوز معارضيه الديمقراطيين وهيمنتهم على الكونجرس. كما تجيء بعد شهر من تحدث الاثنين لتخفيف التوتر بعد ظهور ضيق من كلا الجانبين من طريقة أداء الاخر لوقف العنف في العراق.
ويضغط السياسيون الامريكيون خاصة الديمقراطيون لسحب القوات الامريكية من العراق.
ويحث حلفاء للولايات المتحدة بوش على اجراء حوار مع ايران وسوريا بشان العراق.
وقال ستيفن هادلي مستشار الامن القومي للبيت الابيض إن ادارة بوش ليس لديها إعتراض على تحسين العلاقات بين العراق وسوريا وايران.
واضاف قائلا "نعتقد أن من المهم ان يتحدث العراق مباشرة إلي هاتين الدولتين وأن يوضح لهما أن عليهما أن يقوما بدور إيجابي في السعي الى الامن والاستقرار والديمقراطية في العراق."
وينتظر بوش توصيات بشان العراق من المتوقع ان تصدر الشهر القادم عن لجنة يرأسها وزير الخارجية الامريكي الاسبق جيمس بيكر وعضو الكونجرس السابق لي هاميلتون. وتجري وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) مراجعة من جانبها للنهج في العراق.
م ق - ش ع [/b]



http://aswataliraq.info/modules.php?op=modload&name=News&file=article&sid=31709&mode=thread&order=0&thold=0
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com