المحرر موضوع: لا اريد ان تكون مهمة كنيستي الاولى هي الدفاع عن القومية ؟!!  (زيارة 4793 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 لا اريد ان تكون مهمة  كنيستي الاولى هي الدفاع عن القومية ؟!!
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
 22 نيسان 2013

  ارجو ان لا اكون مخطئاً ان قلت هناك فعلاً ربيع  كلداني  على غرار الربيع العربي،  ضرب مجتمعنا الكلداني وربما ينتقل الى بقية ابناء شعبنا  بمختلف تسمياتهم. واتمنى من قلبي ان يكون ربيع الخير والبركة والمحبة ويحقق امالهم.

 لكن من خلال متابعتي الى مقالات الكتاب الكلدان وغير الكلدان من ابناء شعبنا ومن خلال ردودهم وجدت هناك حلقة مفقودة في الحوار الدائر في موقع عنكاوا كوم. لهذا شعرت انا مثلي غير من مسؤوليتي ان اكتب ما في جعبتي من افكار بهذا الخصوص.

يبدو لي ايها الاخوة، هناك الكثير بينكم ( الكلدانيين والاشوريين او السريان) لا يميزوا بين دور الكنيسة كمؤسسة روحية ودورها في تمثيل المدني الذي  مارسته خلال القرون الماضية وبالاخص من بعد تشريع  نظام الملة ( ملت  بالتركية) من قبل السلطان عبد المجيد  الاول سنة 1856م .

 ان الامر الذي يجب ان يعرفه الجميع هو ان  دور اي كنيسة مسيحية بغض النظر عن لاهوتها  هو دور روحي، اخلاقي، انساني، تربوي قبل اي شيء اخر . الكنيسة الكاثوليكية كانت دوماُ  ام ومعلمة،  أًم روحياً ومعلمة تربوياً. مهمة الديانة المسيحية في جوهرها هي القضاء على الشر ومصدره في  هذا العالم.   بكلمة اخرى مهتمها هي تربية المؤمن على مباديء انسانية عميقة وقوية  بحيث تحول الانسان من ( وحشيته)  تبعيته  لغرائزه الحيوانية  الى انسان ذو ضمير وحس روحي ومشاعر انسانية عالية . 

ان هذا التحول يخلق شعور متجانس او متشابه بين البشر، الامر الذي بالتالي  يقضي على الاختلافات ومن ثم على الحروب والقتل والدمار والذي هو الشر الذي تحدثنا عنه. فالانسان المؤمن حقيقيا تراه معتدل ويحب العدالة بل يدافع عنها لحد الاستشهاد من اجلها .

 البعد الاخر المهم  في مهمة الكنيسة هو البعد الروحي ،اي بناء علاقة الفهم والثقة والايمان بين الانسان وخالقه (الله).  فالايمان يزيل عقدة الخوف من المجهول الذي تخيفه عند تعمقه بالتفكير في وجوده في هذا العالم المجهول . ومواضيع الاخرى مثل الدينونة والقيامة والخلاص والحياة الاخرى( التي ليست موضوعنا الان).

 كيف تقوم الكنيسة بمهمتها ببعدها  التربوي الانساني ؟ الجواب ( حسب قناعتي طبعا وربما اكون خاطيء)  عن طريق اسرار الكنيسة والزام المؤمنيين بتربية اولادهم على مباديء الايمان المسيحي الصحيحة بالفعل والقول . لان الكنيسة معلمة فلابد  ان تجتهد في عملها في جلب السعادة وازالة الخوف من قلب الانسان، لا بد ان ترفعه الى مرتبة الانسان الحقيقي الذي يدرك اسباب وجوده ومهمته في الحياة اي تعطيه خارطة الطريق، لهذا ترى الكثير من اللاهوتيين كانوا فلاسفة وعلماء ومبدعيين .
 
ارجو الا  يظن القاريء انا اقول هنا  ان  الكنيسة التزمت في كل مكان وزمان بهذه المهمة كلا . وربما حصلت تجاوزات وانحراف عن المسار الصحيح لاسباب قد نجهلها اليوم  لاننا لم نكن شهود لها في حينها  او بسبب النقص في وعي او معرفة و ادراك المسؤولين في حينها،  قرروا شيئا وكان غير صحيح ، مثلما نحن نقرر احيانا ولكن نفشل بسبب ضعف في تقديراتنا. 
ولكن في نفس الوقت انا شخصيا لا اعتبر البطريرك او الاسقف او الكاهن  وحده يمثل الكنيسة. الكنيسة عندي تشمل كل من ينقل رسالة المسيحية ويعيشها  في حياته اليومية، اي لانه الخميرة لذلك عليه التفاعل  من خلال حياته العامة في المجتمع.  والمسيحي الحقيقي يجب ان يكون خميرة في محيطه لا لاجل اقناع الاخرين ان يصبحوا مسيحيين،  بل من اجل عمل الخير ونشر المحبة و كشف الحقيقة بالفعل لهم .

اما الكنيسة بمفهومها الاداري كمؤسسة هو حقيقة  لضمان نقل الرسالة بصورة صحيحة الى العالم كما قلنا سابقا. الخميرة الموجودة لدى المؤمن المسيحي هي الاهم في عالم  اليوم، لان فعل هذه الخميرة ( تصرفات المؤمن) هي التي تقود غير المسيحي الى الانتباه الى تعاليم المسيح الى مفاهيم المسيحية وكذلك عمل اصلاح داخلي في الانسان في قضية الضمير الحي وتحقيقة العدالة ونشر الافكار الصالحة و الخيرة.

اذن الكنيسة الحقيقة هو ذلك الضمير الذي انبثق من الايمان بمباديء المسسيحية والموجودة بالفعل في عالم الواقع المعاش يوميا ويعطي النور او ينقل صورة الايمان بصورة مباشرة او غير مباشرة للمحيط الذي يعيش فيه.

 الان نرجع الى موضوع دور الكنيسة في الدفاع  عن القضية القومية للكدان. لا شك الكلدان كانوا ولازالوا مهمشين من قبل الدولة العراقية وحكومة الاقليم. ولكن اللوم لا يقع على الكنيسة لوحدها بل على قادة الكلدان انفسهم  من الاحزاب والمؤسسات و السياسيين والمفكرين والكتاب ومن ثم رجال الدين انفسهم الذين لحد الان ينجزوا الا القليل على ارض الواقع.

 لكن جواب البطريرك يبدوا لم يكن  مقنع لكثير من كتاب الكلدان، وان ردودهم كان فيها شيء من مبالغة والاستعجال ان لم اقل غير موضوعية، انا شخصيا لا حب ان تكون مهمة الكنيسة الكلدانية هي الدفاع عن القضية القومية الكلدانية قبل كل شيء. وما قاله غبطة البطريرك هو بالفعل صحيح : اي بمعنى اي كنيسة تقوقع على ذاتها تكون خسرت رسالتها.

الاخوة الكتاب الكلدان لم يفهموا نظرة البطريرك الجديد ( حسب ما اظن شخصيا لان الكلام لا يعود لغبطته) انه اب روحي للكنيسة الكلدانية الكاثوليكة و بقية المؤمنيين، لديه مسؤولية ايمانية روحية وانسانية على عاتقه اتجاه جميع العراقيين وبالاخص المسيحيين ، لهذا يجب ان يبتعد عن التركيز على فئة او قومية معينة، لان ذلك يجعله ان يميز او يفرق بين من هو كلداني وغير كلداني وبين من هو مسيحي وغير مسيحي الامر الذي يعوق رسالته. وهو غير ملزم بنظرة اي رجل دين اخر  مخالفة له مهما كانت رتبته او موقعه او نظرته للامور الانسانية والقومية.

لهذا ارى بين اسطر التوضيح البطريركي، لدى البطريرك  موقف من القضية القومية لكن ليس من المناسب التطرق اليها الان، وهي ليست ضمن الاولويات التي يريد تحقيقها الان، الاهم له هو  التنظيم الاداري في الكنيسة الللدانية و ايقاف الهجرة،مساعدة الفقراء الباقيين  والمحافظة عليهم وتشجيع للمهجرين للعودة الى بلدهم الام  في حالة تحقيق الامن والسلم والاخاء بين العراقيين.
لهذا الاعتراف بكلدانتيه والدفاع عنها في محافل الدولة امر ثانوي له، الاهم له هو ايجاد موقف موحد شامل من قبل كل طوائف المسيحية ووضعه امام الحكومة المركزية والاقليم و الدفاع عن  كل المسيحيين الذين لم يبقى منهم سوى 30-40%. اما الصراع الدائر بين  الكلدان والاشوريين والسريان على التسمية بالنسبة له صراع بين اخوة في بيت واحد، لأًم واحدة هي الكنيسة الشرقية، يمكن حله في المستقبل في حالة وجود نية صادقة من قبل الجميع او لديهم الاستعداد للتضحية ( لا نعرف حجمها لكن لا بد من وجود تضحية او خسارة لدى كل الفئات) ، لهذا الاهم عنده  تحقيق السلم في البلد، و تحقيق الاستقرار السياسي في البلد، والذي بالتالي يؤدي  توفر الامن ، فيؤدي الى توقف الهجرة للمسيحيين، ومن ثم لم يستلم مسؤوليته كأب ( بطريرك)  اعلى للكنيسة الكلدانية الا بضعة اشهر،  ولم يعقد اي سينودس لحد الان لهذا هناك امور ربما تحتاج الى القرار الجماعي من اباء الاساقفة في السينودس.

بقى شيء اخير اود ان اقوله حقيقة انا لا احب ان تكون رسالة كنيستي الكدانية الاولى هي  الدفاع القومية وعن الاحزاب والمؤسسات المدنية ، لانها سوف تتخلى عن رسالتها الاصلية التي هي التبشير بمباديء المسيحية لكل البشر من دون التميز. ولكن اتمنى ان لا تنسى كنيستي  دور القوميين في الدفاع عن الجماعة التي تعود لها  لدى الدول والشعوب والحكومة العراقية وحكومة الاقليم من اجل الحصول على مطاليب وحقوق وعدالة امام القانون وليس منح مالية في البنوك تحت سيطرتها .

 لا استطيع ان لا اذكر هنا ان الكثير من المحسوبين على القومية الكلدانية لم يكن لهم موقف في الانتخابات الاخيرة  بل لم  يحملو انفسهم جهود للحضور مراكز الانتخابات ووضع صوتهم لقائمة من قوائم الكلدان ، كما ان الصراع بين القوائم هو الذي  ادى الى خسارتهم على الاقل مقعد او مقعدين.  فلماذا يلومون الكنيسة اليوم، ليتباحثوا عن كيفية زيادة الوعي القومي عند الكلدان وكيفية  ايجاد طريق يوصلهم الى  المواقع المتنفذة في العراق  ومن ثم الدفاع عن حقوقهم كغيرهم من مكونات المجتمع العراقي حينها لا يحتاجون منابر وعظ الكاهن ان تتحدث عن امال القوميين الكلدان وطموحاتهم.
.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي يوحنا
ممكن أن تعطي رايك بحرية تامة ....وتختلف مع طرحنا ونختلف مع طرحك
لكن لا أعتقد بانك تملك الحق في قولك ...الإخوة الكتاب الكلدان لم يفهموا نظرة البطريرك الجديد
يمكنك أن تقول فهمك لنظرة الباطريرك ..وقد يكون مخالف لفهمنا أو يطابق

من ناحية أخرى ..... هل تستطيع أن تذكر إسم كاتب كلداني يقول بأن رسالة الكنيسة الأولى هي الدفاع عن القومية!!!
لماذا تقوّلنا ما لم نقله ولم نفكره فيه أصلاً

ثم أن الأولويات والثانويات والمئويات للكنيسة لا علاقة لها بالقومية
لأننا لا نريد من الكنيسة أن تعمل في الحقل القومي وأنما أن تعترف وتقر بإسمنا القومي
وعندما تفعل ....فهي لن تفضّل علينا وتكرمنا بذلك ...بل ستتكلّم عن إسمها وهويتها ....وهذا جزء من أصالتها

أما أن ذلك ليس وقته وهناك أمور أهم ... لم أفهم هذا التبرير، فهل نحن نطالبها بإرسال مبشرين إلى أفغانستان!!!!!

أكرر أخي ....نحن نريد بأن تقول الكنيسة بأن أسمنا الكلداني هو إسم قومي أم لا علاقة له بالقومية ....قهل هذا صعب يا عالم؟



مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوحـنا

نحـن لم نـقـل أن يترك البطرك دَوره الكـنسي والروحـي واللاهـوتي والصلاتي والإداري .... ، لأن لهـذه كـلها الأولـوية

ولكـنـنا قـلـنا أن البـطرك قائد الكـلـدان عـليه هـذا الواجـب القـومي ، وعلى الأقـل يقـول لـنا ما هي قـوميته وما هـو إسم لغـته الكـنسية

أما دَور التـنـظيمات السياسية ،  ألا تعـرف أنت ما هـو دَورها وتأثيرها ؟ وما هي نـظـرة شعـبنا البسيط ؟

وعـليه أراك أنت أيضاً عـلى خـط البـطرك وهـو إبعاده عـن الخـط الـقـومي حـتى خـراب الـبصرة

لهـذا السبب أنـتَ حـفـزتـني الآن عـلى أن أكـتب مقالاً ، ما كان بـودّي أن أكـتـبه ، إنـتـظرني رجاءاً 

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوتي الاعزاء
الكنيسة الرءيسية في لبنان مارونية ، وعندما اسال اللبناني ما هي قوميتك ،يجيب مباشرة ، ماروني، والبطرك مار روفاءيل الاول بيداويد قال بانه اشوري من عاءلة اشورية، فماذا حصل ؟؟!!!!
هل انلغت القومية؟!! واذا البطرك لم يقلها بصراحة، لماذا الانتظار، لا افهم ما الداعي للانتظار!؟
 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورن

اخي زيد ا مشو لمحترم
اخي مايكل سيبي المحترم
الاخ ابو جون المحترم

بالنسبة للاخوين زيد ومايكل اود اعطي لنفسي قليل من الوقت لايجاد الجواب الملائم لردودهما

اما بالنسبة الاخ ابو جون
ارجو انلا  تحشر في نقاشنا ما هو غير ملائك و غير مفيد و غير معقول
ان لم تستطيع ان تصبح وردة وتعطي الارياح الطيبة فلا تكون شوكة.

كل الذين يودون جعل مار روفائيل بيداويد اشوريا ارجو ان يفكروا جيدا خلال 55 سنين من خدمته  و83 عمره لماذا لم يقل هو اشوري الا في هذه المقابلة؟؟
ثم ماذا سمى القاموس اوجين المنا حين طبعه ؟ الم يضعه كلداني ، لو كان اشوريا كان سيصعه قاموس الاشوري.

لا اود الكتابة في هذا الصدد اكثر لانه كتبنا سابقا ومن يريد يغفل نفسه عن الحقيقة ليعللها وهو حرا ولكن الحقيقة شيء والوهم شيء اخر.

لهذا اخي ابو جون ارجو ان تجرنا الى الانقسام في الراي وتظن انه ربما سيحصل اقسام بين الكلدان هذا حسب اطلاعي لن يحدث بل فعلا ربيع كلداني يحصل الان ومن هو مستعد للتقدم عليه ينسلخ من الماضي ويتجدد مع هذا الربيع كي نلتقي على قمة معا ونحن واحد وفرحين وواصلين الهدف المنشود.

اخوكم يوحنا بيداويد

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوحـنا العـزيز

يسرني أن أقـول لك أنـني حـين أكـتب من بناة أفـكاري فإنها تكـون أفـكاري

وحـينما أنـقـل نقلاً عـن أحـد ، فإني آتي بإثبات أو أذكـر قائله عـلى الأقـل ، وإلاّ لا قـيمة لكلامي .

وقـد تلاحـظ ذلك في مقالاتي حـين يتـطـلب الأمر

بشأن المرحـوم بـيـداويـذ ، أرجـو أن تـتـصل بالأخ سمير لـلـتأكـد منه ، فـقـد دعاني في مساء أحـد الأيام إلى داره السابقة

بعـد أن رجـع من زيارته إلى أميركا وفـتح فـيـديو وقال إسمع ، فـكان رحـمه الله جالساً بـين أعـضاء الإتحاد الكـلـداني الأميركي وإنـتـقـدوه

 عـلى كلامه في الـتـلفـزيون اللبناني حـول عـدم وجـود القـومية الكـلـدانية ــ فـيديو التلفـزيون اللبناني موجود في اليوتيوب ــ

فـقال لهم بالحـرف الواحـد : أنا لم أقـل لا توجـد قـومية كـلـدانية ، القـومية الكـلـدانية موجـودة واللغة الكـلـدانية موجـودة ولكـني أنا آثـوري

 وهـذا لا يمنع من أن أكـون بطركاً في الكـنيسة الكـلـدانية لأنه في يوم ما كان بطركـنا مغـولياً .

وهـو صادق وصريح في تعـبـيره . عِـلماً أن هـذا الفـيديو ــ  مع الإتحاد الكـلـداني ــ لا يوجـد في اليوتيوب .

وقـد طـلبته من الأخ سمير لاحـقاً ، فـتـعـذر بحجة أنه مفـقـود ، ولكـني أظن ظـناً فـقـط أنه لا يريـدني أن أستخـدمه في الـيوتيوب رداً عـلى

 الـذين يدعـون ما يـدعـون.

لـقـد حـللـتُ الفـيديو في التلفزيون اللبناني في مقال سابق ــ يمكـن الرجـوع إليه ــ وبـيَّـنتُ بصورة مفـصلة والـدقائق والـثـواني من كـلامه أن

 المرحـوم لم يقـل لا يوجـد كـلـدان .



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ يوحنا المحترم
وهذا اقتباس من كلامك (ومن ثم لم يستلم مسؤوليته كأب ( بطريرك)  اعلى للكنيسة الكلدانية الا بضعة اشهر،  ولم يعقد اي سينودس لحد الان لهذا هناك امور ربما تحتاج الى القرار الجماعي من اباء الاساقفة في السينودس)
اذا ان السينودس السابق كان اقرا ان الكلدان قوميه وان اسمنا كلدان لاتفواض على ذلك ولكن غبطة البطريك الغاه جميع تلك اامقرارات بدون الرجوع السينودس.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية للجميع

في البداية انا اتفق مع كل نقطة ذكرها الاستاذ يوحنا بيداويد اللذي اعتبر مقالته هذه مكملة لتوضيح الكنيسة.

ولكن احب ان اضيف او اعلق على نقطة ذكرها بعض الكتاب الكلدان من ان "توضيح  البطريريك  مار لويس جاء مخيب لامالهم"

انا اقول بان هذا التعبير خاطئ وغير صحيح. فالتوضيح لم يثير "خيبة امل" وانما كان صدمة لبعض الكتاب الكلدان. لماذا؟ ـ لانهم شعروا بان عليهم تحمل مسؤولية العمل القومي بانفسهم.

ولكني في نفس الوقت ارى بان هذه الصدمة ستكون مفيدة في المؤتمر القادم ، فاي شخص سيشارك فيه يعرف الان بانه ليس عليه ان يضع مطالب وانما بان يتحمل المسؤولية بنفسه ليعمل بنفسه لتحقيق منجزات.


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز سورثة
 اعتقد اعرف هويتك، لا اعرف هل تعلم  ان ما تطلبه من  غبطة البطريرك هو شيء غير معقول ولن اسهب في الشرح  فقط اقول انه يضرك اكثر ما يفيدك؟!!!

اخي العزيز مايكل
للمرة الالف اقول المثلث الرحمة روفائيل بيداويد كان في وادي والاخرين كانوا في وادي اخر.  لم يكن يعلم  ان مشروعه الوحدوي سوف يفشله الجانبين ، لان الاشوريين المتعصبيين اثر على موقف الكنيسة الشرقية  ورأوا بان: "  الاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكة هو مضر لامالهم، لا بل لن يضمن لهم النجاح لان روما لا تبالي بمصير الشعوب من ناحية السياسية بقدر يهمها انتشار المذهب الكاثوليك في العالم والذي كانت تظنه افضل من التركيز على الحقوق المدنية. ما عدا ظهور نيات وافكار بعيدة عن الرؤية الصحيحة  لن نقل غير ذلك.

 بالنسبة لكنيسة الكلدانية كانت تود فعلا ايجاد مخرج للقضية القومية وبدات فعلا تشعر اهمالها هذا الموضوع ضر بأبنائها  ويضر المجتمع المسيحي بصورة عامة في العراق، لا سيما كانت هناك بوادر لا بد من حصول تغير في النظام القائم في العراق في حينها، والمثلث الرحمة بيداويد  كان كثير التفاؤل بحيث لم يعد يرى الكنيستين غير واحدة من عظمة تفائله ، وان تبني التسمية الاشورية المعروفة في المحافل الدولية  ربما هي افضل من ناحية سهولة الترويج لها ( مادام اصحبتا الكنيستين كنيسة واحدة)  وبالتالي هي عملية بناء ثقة  لطرف الاثوري وكنيستهم.

 كذلك  قول البطريرك  بأنه اشوري الاصل جاءت من موضوع الكنيسة النسطورية التي هي امتداد للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية تاريخيا . فان اعترافه بالتسمية الاشورية جاء وكانما الوحدة قائمة و لا ضرر ان قالها. من جانب اخر  ومن الناحية الجغرافية  قرية اجدادنا ) قرية بلون)  فعلا كانت قريبة من مراكز انتشار النسطورية لحد بداية القر نالعشرين او قبله بقليل، فهي  تقع في الجنوب الغربي من  مقاطعة هكاري.

ولم يخطر ببال البطريرك ان مشروعه او حلمه قابل للفشل او سيفشل . ولكن حينما فشل المشروع وجد نفسه في ورطة،  لان المؤسسات الكلدانية التي كانت في محاكم امام القضاء الامريكي حول التسمية الكلدانية وشرعيتها ضد الاخوة الاشوريين الذين ارادوا جعلها تسمية كنسية فقط غير قومية.  لهذا  لاقت غبطته عتاب قوي من الاتحاد الكلداني الامريكي  في يحنها ، وهو قبل  ذلك العتاب ولكن لم  يناقض ما قاله،  لكن اضاف فعلا ما تقول اخي مايكل (لانني انا ايضا رايت الفلم).

للعلم الكنيسة الكلدانية استمرت في خط الوحدة
الكنيسة الكلدانية كانت تود ان ايجاد حل للمشكلة القومية فعلا . هناك وثيقة يرد غبطة البطريرك عمانوئيل الثالث  دلي على رسالة التهنئة التي بعثها مام جلال رئيس الجمهورية له بمناسبة انتخابه بطريركا  للكنيسة اللكلدانية حيث يقول: "  نحن شعب ( كلدو اشوري ) " هذه  هي  نفس العبارة التي استخدمها العلامة ادي شير قبل مئة سنة واستخدمها اغا بطرس حينما كان جيشه في العراق و اخيرا تبناها مؤتمر بغداد في  اكتوبر  سنة 2003. لكن لم تتنباه اي جهة او مؤسسة اشورية بتاتا حتى الحركة الديمقارطاية الاشورية التي كان لها اليد الطويلة في تنظيم هذه المؤتمر لم تتبناها بصورة غريبة ؟!!!
.  ارجو ان اكون وفيت في جوابي لك مرة اخرى اخي مايكل  مع الاسف

اخي زيد لم افهم ما الفرق بين العبارتين التي وضعتهما  وهما :
"  لكن لا أعتقد بانك تملك الحق في قولك ...الإخوة الكتاب الكلدان لم يفهموا نظرة البطريرك الجديد
يمكنك أن تقول فهمك لنظرة الباطريرك ..وقد يكون مخالف لفهمنا أو يطابق  "
. لان ارى التناقض بينهما.
 في كل الاحوال انا لم اتفق مع طريقة تفسيركم رسالة غبطة البطريرك.

.........................................
نص الرسالة  ارسلها غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثاني دلي الصادرة من البطريركية بعدد 25 في 22 كانون الثاني 2004 ومما جاء فيها :
( . . . إنـنا نحن المسيحيين " كلدوآشوريون " أصحاب الحضارة واللغـة السريانية أبناء هذا الوطن منذ عـهود بعـيدة نعـمل مع إخواننا المسلمين واليزيديين والصابئة يـداً واحدة وقلباً واحداً من أجل تقـدم وإزدهار العـراق ورفاه أبنائه ونطالب بالأعـتراف بحقـوقـنا المشروعـة الدينية منها والثقـافية والأجتماعـية والسياسية كاملة في دسـتور العـراق الجديـد ).

غير متصل Abo John

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
 لا اقصد اي اساءة صدقني .
 تقديري واحترامي للجميع

غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي للجميع

 عقدة عدة لقاأت بين بطريرك الكلدان الراحل مار ( بيداويد ) و بطريرك كيسة المشرقي الاشورية ( مار دنخا ) وكان الهدف من تلك اللقأت تقارب في وجوهات النظر وكيفية دمج الكنيستين الكلدانية والاشورية  ،الا ان احد نقاط الخلاف الذي ادى الى فشل مشروع الاتفاق كان برفضل البطريرك الكلداني الراحل بالأغاء اسم الكلدان من الكنيسة وجعل التسمية الموحدة  (بكنيسة المشرق الكاثوليكية ) حسب مقترحات البطريرك ( مار دنخا ) .. لذا ارى هناك مخاوف من قبل  الكلدان بأن تعيد نفس الفكرة على طاولة المفاوضات وهذه المخاوف بنيت على تصريحات البطريرك مار ( لويس ساكو ) الاخيرة والتي تعتبر تهيئة لأحياء تلك الفكرة      ..........      وعسى ان تكون تلك المخاوف في غير محلها وقد يكون  (بعض الظن اثم )

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ يوحنا المحترم

اهنيئك على اكتشاف الجديد لمعرفة هويتي واذا كانت صحيحه سوف تفوز بالجائزه الكبيره .
اخي العزيز اننا لم نطلب من غبطه بطربكنا اي شيء غير معقول كنا قد طلبنا التريث قليلا حتى المجيء السينودس القادم وبعد اخذ الموافقة بقية الاساقفه في الامور المصيريه قبل اصدار بيانات التنازل عن البطركيه والاسم القومي وغيرها لانها تحدد مصير الكنيسه الكلدانيه والمحافظه عليه

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 عززة سوريثة

افهم من كلامك وصلت درجة التصاقنا بالقومية الى الحد نحن مستعدين للتضحية بالمسيحة من اجل القومية.  ارجو الا  يكون الامر كذلك
كذلك اتمنى ان لا نصل الى هذه النقظة لان قبلنا جربتها شعوب اخرى مثل الاتراك والالمان وغيرهم . ارجو ان تفهمي ان القومية شيء والدين شيء اخر.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                  ܞ 
ܡܥܵܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܡܘܚܒܵܐ ܥܘܚܵܢܵܐ ܕܒܹܥܬ ܕܵܘܥܕܹ ܚܘܒܵܢ ܘܫܠܵܡܵܢ ܩܒܠܘܢ ܀ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܡܠܘܐܵܐ ܒܘܬ ܐܘܡܬܵܐ ܘܩܵܘܡܥܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܵܣܵܠܵܐ ܕܥܕܬܵܐ ܒܓܵܢܵܐ ܐܚܟܥ ܕܠܵܐ ܣܵܢܕܬܵܐ ܕܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܐ ܀ ܠܥܬ ܥܕܬܵܐ ܕܠܵܐ ܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܥܕܬܵܐ ܐܥܠܵܐ ܥܕܬܵܐ  ܒܗܹܕܵܡܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܢܥ ܗܕܵܡܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܥܠܵܗ ܗܕܵܡܹܐ ܥܕܬܵܐ ܓܵܘ ܥܕܬܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܬܪܘܵܗܥ ܐܵܢܹܐ ܡܵܘܗܵܒܥܵܬܹܐ ܦܠܚܵܢܵܐ ܕܐܥܕܵܬܹܐ ܕܐܵܠܵܗܵܐ ܪܵܒܵܐ  ܐܵܢܵܢܩܵܥܹܐܥܠܵܗ ܓܵܘ ܚܵܥܘܬܵܐ ܕܟܠ ܚܵܕ ܒܵܪܢܵܫܵܐ ܀ ܐܥܢܵܐ ܗܵܘ ܕܣܪܘܠܹܐ ܓܹܢܣܹܐ ܘܐܘܡܬܹܐ ܕܐܵܙܹܠܐ ܥܵܡ ܚܕܵܐ ܓܹܢܣܵܐ ܐܚܹܪܢܵܐ ܐܥܠܹܗ ܐܵܙܵܬ ܘܚܥܪܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܥܘܚܢܵܐ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܕܟܵܪܬܘܟ ܘܩܵܪܒܵܢܬܘܟ ܘܗܵܡܵܙܵܡܬܘܟ ܒܘܬ ܐܘܡܬܵܢܵܥܘܬܵܐ ܘܡܠܘܐܘܟ ܩܵܘܡܵܥܵܐ ܐܵܠܵܗܵܐ ܥܗܒܹܐܠܘܟ ܚܵܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܘܗܡܵܫܵܐ ܓܵܘ ܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀
         قشو إبراهيم نيروا من امريكا ؟