المحرر موضوع: صدام : لا أدافع عن نفسي لاني أعدم مرة وليس عشر مرات  (زيارة 1378 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي



صدام : لا أدافع عن نفسي لاني أعدم مرة وليس عشر مرات  [/color][/size][/b]

GMT 13:30:00 2006 الثلائاء 28 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 

أسامة مهدي من لندن : نفى الرئيس العراقي السابق صدام حسين وجود مقابر جماعية ارتكبها نظامه مشككا باقوال خبير تقدم كشاهد اثبات اميركي ودعا الى خبراء دوليين محايدين لفحص عظام وجدت في مقابر واشار الى انه في ظل الانفلات الامني الحالي يسهل نقل عظام من مكان الى آخر وذلك خلال الجلسة الرابعة والعشرين للمحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم والتي تنظر في قضية ابادة 180 الف كردي عام 1988 المتهم فيها صدام وستة من كبار مساعديه السابقين .

وقال صدام اثر جدل بين المحامين وعدد من المتهمين من جهة ورئيس المحكمة محمد العريبي والمدعي العام منقذ ال فرعون من جهة اخرى .. انه يشكك في اقوال خبير اميركي استقدم للشهادة مشددا على ضرورة استقدام خبراء دوليين محايدين لفحص عظام المقابر الجماعية المتهم بها ومساعديه السابقين . واضاف انه لايدافع عن نفسه وانما عن الحقيقة موضحا انه بعد الحكم عليه في قضية الدجيل بالاعدام فانه سيعدم مرة واحدة وليس عشر مرات ولذلك فهو ليس بحاجة للدفاع عن نفسه ولكنه يريد توضيح مسيرة 35 عاما عاشها الشعب العراقي. واضاف انه في ظل الانفلات الامني في العراق يسهل نقل عظام مقابر من مكان الى اخر . وقال "اذا اعطاني القاضي مهلة عش ايام فاني استطيع ان ادله على مقبرة جماعية تظمة عظام 400 كردي وعربي" .

الشاهد الاميركي
وقال الشاهد أمريكي وهو شاهد إثبات ويدعى كلايد كولن سنو من مواليد 1928 ويسكن في ولاية أوكلاهوما الأمريكة وهو خبير في علوم الأحياء والحيوان وأصل الانسان ( أنثروبولوجيا) وكذلك في الطب الشرعي.
 وقد قدم نفسه على انه خبير في أشكال العظام والجماجم وفي ارتباطها بالأصول البشرية وفي القضايا الشرعية التي تعنى بالتعرف على الضحايا من خلال بقاياهم العظمية وتحديد أسباب وفاتهم ووقت حدوث الوفاة، والجنس.
ثم اوضح الإدعاء يوضح أن سنو، هو الخبير الطبي الذي قام باكتشاف القبور الجماعية في قرية كورومي وقد قام بتصوير فيلم وثّق فيه اكتشافه.
لكن الدفاع عارض سماع الخبير بدعوى أن هناك تقرير حول هذه الحادثة أعد من قبله في السابق والدفاع بحاجة إلى وقت للإطلاع عليه طالباً تأجيل سماع شهادته ريثما يتحقق هذا الأمر.
ثم حصل جدل حامي بين الإدعاء ومحامي الدفاع والقاضي حول الاستماع للشاهد الأميركي باعتبار أن الدفاع يعتبره طرف بينما يصر الإدعاء على أنه خبير محايد، حتى وإن كان هو المشرف على عمليات الكشف عن المقابر الجماعية بطلب من المشتكين.

المشتكي الكردي
وقال المشتكي الكردي الاول في جلسة اليوم الذي لم يذكر اسمه وانما قال انه من مواليد 1970 ويشتغل عاملا وكان عنصرا في قوات البيشمركة الكردية. وقال ان القوات العراقية قصفت قريته في ابار (مايو) عام 1988 بالاسلحة العسكرية مما ادى الى مقتل 30 من سكانها . ثم قامت القوات باعتقال الباقين ونقلهم الى منطقة خابات وهناك تم التحقيق معهم وتعذيبهم وضربهم بعصي كهربائية ومنها نقلوا الى مديرية امن مدينة اربيل . واضاف انه والمعتقلين نقلوا بسيارات الى مكان لم يذكره حيث توقفت بعد سير استمر حوالي 3 ساعات .. حين توقفت السيارات واخذوا الى حفرة وبدأ الجنود باطلاق النارعليهم فاصيب هو بكتفه ثم قام عناصر الأمن بعد ذلك بردم الحفرة بعد ذلك على من كان داخلها. وقال انه شعر بعد ذلك أنهم قاموا بالصعود إلى السيارة والمغادرة فخرج من الحفرة وسار على قدميه الى ان وصل الى بيت لرجل عربي من قبيلة شمر والذي قام باطعامه واخبره انه الان في منطقة الحضر القريبة من مدينة الموصل الشمالية .
 وقال انه غادر بعد ذلك الى قرية تضم ثلاثة دور فبات في إحداها وفي الصباح تابع السير فوصل إلى قرية لم يفصح عن أسمها وبقي فيها ثلاثة أيام تم خلالها علاجه من جراحه . واضاف انه ذهب بعد ذلك الى منطقة بامرزا حيث لجأ الى عائلة تنتمي إلى الحزب الشيوعي وبعدها وصل إلى رجال البشمركة الذين أخرجوه في 12 / 11 / 1989 إلى إيران. واوضح ان السلطات اعطت والده شهادة وفاة له وابلغته ان ابنه كان عميل لبارزاني (مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني) . وبناء على طلب المحامين عرض على المحكمة اثار اصابته باطلاق النار لدى قيام الجنود بقتل مجموعة من المعتقلين .

وفي بداية جلسة اليوم غادرها محامو المتهمين الذين انتدبتهم المحكمة بعد انسحاب هيئة الدفاع من المحكمة احتجاجا في ايلول (سبتمبر) الماضي على بعض الاجراءات وذلك بعد حضورالمحامين الاصليين المنسحبين جلسة اليوم .

الدوري ينفي مشاركته في الانفال
وقد نفى رئيس جهاز المخابرات العسكرية السابق صابر الدوري مشاركته في عمليات الانفال وقال ان وسائل الاعلام عندما تتحدث عن قضية الانفال تشير الى انه كان من المنفذين الرئيسيين لها موضحا ان المخابرات دورها جمع المعلومات عن "العدو" وليس المشاركة في العمليات العسكرية التنفيذية . وقال اذا كان جمع المعلومات يعتبر تحريضا او مشاركة في العمليات العسكرية فانه يجب تقديم جميع مسؤولي الاستخبارات في العالم للمحاكمة . واشار الى انه يتمنى ان لايكون مصدر الاتهامات ضده احد مسؤولي المحكمة في اشارة على مايبدو الى جعفر الموسوي رئيس هيئة الادعاء العام في محكمة الدجيل الذي عادة مايدلي بتصريحات عن المتهمين ومحاكمتهم .
وقد اجاب القاضي محمد العريبي الخليقة على الدوري موضحا بان المحكمة ليست لها علاقة بما ينشره الاعلام وان كل معلومات رسمية هي التي تصدر عن الناطق الرسمي للمحكمة .

 واستمعت المحكمة امس الى اثنين من المشتكين من بين اكثر من الف سجلوا للتقدم بشهادات ادانة حيث اكد احدهما ان الجنود العراقيين قاموا بدفن معتقلين اكراد في حفرة جماعية كبيرة بينما قال الثاني ان الجنود قتلوا والدته وشقيقاته الثلاث وخالته وابناءها امام عينية وذلك خلال عمليات الهجوم على القرى الكردية عام 1988 . وادلى امام المحكمة باقوالهم 80 مشتكيا منذ بدء جلساتها للنظر في هذه القضية في الحادي والعشرين من اب (اغسطس) الماضي .
 
واكد المدعي العام للمحكمة ان لديه شريطا صوتيا ووثائق تثبت ان الرئيس العراقي السابق امر شخصيا بضرب الاكراد العراقيين في شمال العراق في الثمانينيات بالغاز. وقال منقذ الفرعون ان لديه اشرطة صوتية لاجتماعات جرت في بغداد بين صدام وكبار مسؤوليه في قيادة حزب البعث بشمال العراق وفي احدها يقول لهم انهم يجب الا يستخدموا مثل هذه الاسلحة الا بتفويض منه وقال لهم ان امر استخدام الاسلحة الكيماوية بيد صدام وحده. واشار الى ان الادعاء سيقدم الاشرطة الى المحكمة التي ستراجعها وتقرر ما اذا كان يمكن قبولها كأدلة. واضاف ان الادعاء لديه ايضا وثائق موقعة من صدام وصادرة من مكتبه امر فيها باستخدام الاسلحة الكيماوية ضد الاكراد اثناء حملة الانفال موضحا ان هذه الوثائق والاشرطة ستكون مفتاح الادعاء في اثبات المسؤولية الجنائية ضد صدام. 

المتهمون في قضية الانفال
والمتهمون الستة الاخرون بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بلدهم في الحرب بين الدولتين بين عامي 1980 و1988 .
ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة "كيمائية" على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.
وقد سميت الحملة " الأنفال" نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: " إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ".

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/194006.htm
 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم