جـمعـية شـيرا الربـّان هـرمـز الكـلـدانـية الأسـترالية


المحرر موضوع: جـمعـية شـيرا الربـّان هـرمـز الكـلـدانـية الأسـترالية  (زيارة 3417 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جـمعـية شـيرا الربـّان هـرمـز الكـلـدانـية الأسـترالية
( ماضـيها وحـاضرهـا )
[/color]
القـسم الـثاني ( 20/10/1997 – 7/2/2005 )
( الـجزء الـثالث -  إلى نـهاية عـام 2003 )


الإنتخابات التي لم أحـضرْها :
عـند مشارف عـام 2003 إقـترب موعـد إنتخـابات الهـيئة الإدارية للجـنة شـيرا الربّـان هـرمز ، وحـُـدّد موعـده في كانون الثاني من عام 2003 ، وتطرّق إلى مسمعي أنّ جـماعـة من الرجال قـد إتـّـفـقـوا فـيما بينهـم حينما إجـتمعـوا في دار أحـدهـم وشكـّـلوا كـتلة خاصّة بهـم كي يتقـدّموا كـمرشـّحـين بقائمة واحـدة تتضمّن أسمائهـم ، وسوف لن يقـبلوا أيّ عـنصر آخـر معهـم معـتبرين أنفـسهـم بُنـْية واحـدة موحّـدة لا تـُخـترق جـدرانها إليهـم . قـلتُ مع نفـسي ومنْ ثمَّ للبعـض : طالما أنّ الموقـف محـسوم مسبقـاً بهـذه الصورة فـأنا لا أجـد ضرورة لـحـضوري لأن ليس لدي فـرصة الترشيح لو رغـبتها ، فـلـتأتِ  تلك الكـتلة وتستـلم  إدارة اللجـنة ( وما يرتبط بها منْ منشآت ومؤسّـسات ) . ولـكـن أعـضاء الهـيئة الإدارية للعام الذي مضى ، أحـسّـوا بأنّ هـناك ما يشبه إتـفـاقا يُـنسج خـلف الكواليس بين أفـراد تلك الكـتلة ، ومع ذلك لم يكـترثوا للأمر كـثيراً فـحـضروا الإنتخاب في يومه المحـدّد وحـضرتْ  أيضاً الكـتلة المذكورة وآخـرون . وتكـلــّم مدير الجـلسة قـائلاً : أهـلاً وسهلاً بالجـميع ...والآن فإن باب الترشيح مفـتوح لكل مَن  يرغـب بالعـمل في هـذه السنة . فـقام أحـد الكـُـتلـويّـين وتكـلم قـائلاً : نحـن مجـموعـة إتــّـفـقـنا فـيما بينـنا لنعـمل سوية هـذه السنة ولا نريد آخـر معـنا ، فـردّ عـليه مدير الجـلسة : هـذا لا يجـوز وإنما يحـق لكـل واحـد أنْ يُرشح نفـسَه ، ثم راح يسـأل بالتسلسل عـمّنْ يرغـب بترشيح اسمه ، وحـسبما عـلمتُ فإنّ واحـداً أو إثنين من بين جـماعـة الكـتلة قـد رشـّحـوا أنفـسهـم ( وتلقــّوا عـتاباً من باقي الرفاق أعـضاء الكـتلة المذكـورة التي إنسحـبتْ متذمّرة غـير راضية ) ، ورشح آخـرون وكـذلك مدير الجـلسة وأخـيراً تشـكـّـلتْ هـيئة إدارية جـديدة من ثـمانية أعـضاء بالطريقـة المنطقـية الصحـيحـة.

إجـتماعـات اللجـنة :
 زوّدني مشكوراً السيد عـيسى قلـّو بمجـموعة مَـحاضر إجـتماعات اللجـنة يوم كان سكـرتيراً لها عام 2003 وهي :
*)إجـتمعـتْ اللجـنة يوم 6/2/2003 ووزّعـتْ المسؤوليات بينهـم ( رئيساً ، سكرتيراً ، أميناً للصندوق ، الأمور الفـنية ، الأمور الإجـتماعـية ، والعـلاقـات الخـارجـية ) . كما قـرّرتْ اللجـنة الإتصال بستة أشخـاص ( وأنا منْ بينهـم ) ليكـونوا أعـضاءاً في الهـيئة الإسـتشارية لتلك السنة .
*)إجـتمعـتْ اللجـنة يوم 10/2/2003  وثـُـبّتَ في الإجـتماع ما يلي : إستلم أمين الصندوق مبلغـاً قـدره (2230 دولار) من اللجـنة السابقـة ، إستـُـلمتْ بعـض ممتلكـات اللجـنة من الأعـضاء السابقـين ، مناقـشة إقـتراح أحـد أعـضاء اللجـنة الحالية بوضع دستور خـاص للجـنة شيرا تـُنظـّم منْ خـلاله الإنتخـابات ( وذلك بسبب الخـلل الذي ظهـر في إنتخابات أوائل عـام 2003 ) ، مناقـشة إقـتراح إصدار نشرة دورية بإسم اللجـنة تغـطـّي أخـبار الجالية .
*)إجـتمعـتْ اللجـنة يوم 24/2/2003 تمّ خـلاله قـراءة محـضر الإجـتماع السابق ، والتهـيئة لحـفـلة العـيد والشيرا ، العـمل عـلى إنجاز برنامج تلفـزيوني ( 10- 15 دقـيقـة) لتقـديمه منْ قـناة C- 31 التلفـزيونية للتعـريف بإحـتفال شيرا الربان هـرمز وكـُـلــّف أربعـة رجال لـهـذا العـمل ، تأجـيل فـكـرة إخـبار الكـنيسة للقـيام بـ زوياحا بمناسبة الشيرا إلى الإجـتماع القـادم .
*)إجـتمعـتْ اللجـنة يوم 10/3/2003 بصورة طارئة وقـرّرتْ : التريّث في تحـديد موعـد الحـفـلة ، إلغاء حجـز المنتزه لإحـتفال الشيرا ( أظنّ أنّ السبب كان وجـود إحـتفالات لجـاليات أخـرى في ذلك المنتزه وبنفـس اليوم ، أو بسبب الظروف القـلقـة في العـراق ) ، القـيام بسفـرة إلى حـدائق Prospect في 6/4/2003 ، توزيع أسماء الألقـوشيين في سـدني عـلى أعـضاء اللجـنة للإتصال بهـم عـند الحاجة ، تحـديد موعـد الإجـتماع المشترك مع الهـيئة الإستشارية في 24/3/2003 ونـُشـرَ إعـلان بذلك .
*)إجـتمعـتْ اللجـنة يوم 24/3/2003 وبحـضور الهـيئة الإستشارية  وتقـرّرَ تأجـيل السفـرة وحـفـلة العـيد .

الشـيرا :
إحـتـفـلـنا بالشيرا يوم 4/5/2003 في حـدائق Lt. Cantello عـلى أنغام الطبل وزورْنا وكان ممتعـاً بـدبكـاته وهـدايا قـُرْعـة يانصيبـه .
 ثم قـمنا بسفـرة إلى  Chipping Nortin  بتأريخ 31/8/2003 حـضرها عـدد من العـوائل الواصلة حـديثاً .


حـفـلة 26/12/2003 الشاملة :
تـداولتْ اللجـنة فـيما بين أعـضائها موضوع حـفـلة عـيد الميلاد المجـيد ، وكان هـناك مَـن إعـترض عـلى مبدأ الحـفـلة بحـجـة إحـتمال تعـرّضها إلى خسارة ، ثم إجـتمعـتْ مع الهـيئة الإستشارية منْ أجـل التباحـث حـول ذلك وكان موضوع مشاركة أبناء الجاليات من القـرى الأخـرى لحـفـلتنا مدار البحـث وأخـيراً إتفـقـنا عـلى :
أولاً : أنْ تكـون الدعـوة عامة لجـميع العـراقـيين المحـتفـلين بعـيد ميلاد الرب يسوع .
ثانياً : أن لا تـُحـجـز المقـاعـد مسبقـاً ما لم تأت العـائلة المحـتفـِلة وتحـتل مـقاعـدَها بـنـفـسها .
ثالثاً : أنْ  توكـّـل إليّ مهـمّة عـريف الحـفـل.

دخـولي القـاعـة :
تمّ توزيع بطاقات الحـفـلة التي أقـيمتْ في قاعـة نادي الرياضة والثقافـة الآثوري The Assyrian Sport & Cultural Club ، واكـتضـّتْ القـاعـة بالمحـتفـلين المتنوّعـين منْ كـل الأطياف والقـرى مساء يوم الجـمعـة ( ثاني يوم العـيد) . دخـلتُ القـاعـة مع عـائـلتي فـرأيناها شـبه مغـلقـة ولما إقـتربنا إلى الأمام عـند المسرح ، كـانت هـناك منضدة فـارغـة فـإتجـهـنا إليها وكانت بجانبها منضدة حـولها عائلة ألقـوشية من الهـيئة الإستشارية ، فـأشارتْ السيدة إلى تلك المنضدة الفارغـة كي نجـلس حـولها ، ولما صرْنا عـندها فـإذا بورقـة (محـجـوز) فـوقـها ! قـلتُ لسيد تلك العائلة وكـذلك للسيدة : ألسنا متــّـفـقـين عـلى عـدم الحـجـز؟ فـلماذا هـذا الخـرق للأتفاق ؟ فـقـالا لي : أجـلس ولا يهـمّـك ، فـجـلسْـنا . وبعـد دقـائق جاء السيّد الحـاجـز وقـال : إنّ المنضدة محـجـوزة . قـلتُ له يا أبا فـلان : ألم تكـُنْ معـنا حـين إجـتمعـنا وإتـفـقـنا وقـرّرنا ووقـّعـنا وووو ؟ قـال : ولكـنني منذ كـذا ساعـة وأنا هـنا. قـلتُ له : كلامك صحـيح ولكـننا متفـقـين عـلى عـدم الحـجـز ما لم تأتِ العـائلة وتحـتل مكـانها . قـال : ولكنني أتيتُ وحـجـزتُ . فـرأيتـُه لا يعـرف من عـلم المنطق شيئاً ، وليس مـمّن يحـترم الإتفاق فـتركـتـُه وتركـنا المنضدة المحـجـوزة له. ( إنّ واجـبنا يُحـتـّم عـلينا أنْ نـتـنازل عـن حـقــّـنا لمَنْ لا يعـرف معـنى الواجـب )، فـتكـرّمتْ العـائلة المذكـورة وهـيأتْ لنا مكـاناً . ولكـنني قـلتُ لأبي فلان المحـترم : إنـّي حاجـز لهـذه الـمنـضدة للسنة القـادمة منذ الآن هـل هـناك إعـتراض ؟ ).
بدأتْ الحـفـلة بتقاسيم عـلى الأورغـن من الفـرقـة الموسيقـية ، وكـعريف الحـفل رحـّبتُ بالحـضور وقـلتُ أننا فـرحـين جـداً بالأخـوة من كـل القـرى بإحـتفالهـم معـنا سوية ، ويا حـبّـذا لو كـان لأفـراد كـل قـرية أيّة فـعـّـالية أو كـلمة يقـدّمونها وسنكـون لهـم شاكـرين . وقـلتُ في إفـتتاحـية السلام :

شْلاما تا كـُـلــّـــــّيه مْـشـيحاييه
وْ أمّـيْهي كـُــــــــلــّيه أومْـثاييه
وْ بْشـينا بْـگـو كـُلْ ألقـوشـْناييه
بْــــــــــــأيذا دْ بيـيَـلــْدِ بيخـاييه

پـْصـيخـِه مُـفـتــْلان أذ شــــاتا
تـْري ألـْـپـه وطـلاّث ْ بسّـمـْــتا
وْ زيـلخْ أورخْ بْـشاتا خــثــْـــتا
تـْري ألـپ وأربـيه مْسوقـَــلـتا

إي شاتا دْ فـتـلا إيـتـقــْـــــــــلا
وْ أذ ْشـاتا خـَـثـْـتا مْخـُـثـّــثــْـلا
ما نــَـزَنوثا د بْريـــــــــــــــــلا
كـثــْيا لــْمَــنــْشـويــِه قـــَـلـولا

شـاتا خـَـثــْـتا دمْـشارخـْــــــلا
گــَرَگ منْ حُـبّـان ياوخـْــــــلا
پَـلـْخخْ بْگا وَه حْ دْ مَبهـْرخـْلا
لــْخا قـوچا راما مَـمْـطـخـْـــلا

(#)  مشكـلة لم يحـس بها أحـد فأخـْمَـدْ تـُها :
بدأتْ الفـرقـة تعـزف والناس يرقـصون ، وبين فـترة وفـترة كانت هـناك إستراحـة قـصيرة. وبعـد إحـدى الإستراحات صاح مسؤول الفـرقـة الموسيقـية من عـنده وبدون تكـليف منْ أحـد ( نطلب من فـلان - شاب لستُ أدري منْ أين - أن يتقـدّم ليبدأ رأس الـدبكـة ) . وهـنا ثارتْ ثائرة بعـض الشباب الألقـوشـيّـين غـضباً لتصرّف مسؤول الفـرقـة هـذا . فـقـلتُ لهـم : إنني أنا الذي أوعـزتُ  إلى الفـرقـة ذلك كي يشارك الجـميع بالحـفـلة ، وبذلك خـفـّـفـْتُ من ثورتهـم ، ولكنني في اليوم التالي إتصلتُ بذلك المسؤول وقـلتُ له : إنّ تصرّفـك البارحـة كاد أنْ يخلـق مشكـلة ! قـال : وما الداعي لذلك ؟ وبعـد أنْ شـرحـتُ له عـمَـلـَه غـير المقـبول ، قـلتُ له : لا أطيل معـك الحـديث بل أقـول لك الآن : لا تكـرّر ذلك في حـفـلاتـنا مرّة أخـرى .

إستراحـة العـشاء :
أما عـند العـشاء فـقـد ساد نوع من الهـدوء والسكـينة ، فـأشار إليّ أحـد المؤسـّسين الأوائل قـائلاً : أليس لديك ما تملأ به هـذا الهـدوء؟ قـلتُ له : - يا معـَـوّدْ عـلى بخـْـتــَك – فـقـال : أسمـِعـْـنا ما عـندك . فـقـمتُ ورحّـبْتُ مرة أخـرى بالمحـتفـلين وقـرأتُ لهـم ما يلي :

مَـثــْواثــَنْ بْـگــَوايي دْ لـبّـانْ
بگو شـمّايْ ما كـْعالـِه ريشَنْ
وْ إيگاها بشْ كـْروزا گـْيانـَنْ
د كـْخازخْ أخْــذاذ  كـُـــــــلاًنْ

منْ ياما دْ كـَـلـْـــدْيا شورايَـنْ
لـْـطوران دْ هَــكـارِه مْطـيلان
أرْيــــــــــــــا دْ بابلْ آثا ديّـانْ
آوولـِه صـُرْتا دْ إيـثـوثــَـــــنْ

بْأنْ زونِـه خاثِـه دْ تـَـشـْعـيـثا
ألقـوش كـوچـكـيلا دْ بيـثـــــا
وْ تا ديرا پـشـْـتا قـَـليـثـــــــــا
صْلوثـه ح وْعونيثـه ح حَليثا

أوپْـرا ليـلـِه نـيـشا دْ أومْــثــا
بـيدْ كـمْشـَـنـْيا مْدُكـْـثا لـْدُكـْـثا
أومْـثا رْأشـْـتـيلا وْ غـيـرتــّــا
بْـلـيـشانــَحـيلا مْـسـُقــَـلــْــــتا

أومْـثا ديّـــانْ تـــَشـْـــعـيـثـيلا
وْحَـخـّـمْـثـيلا وْ يـُـلــْپانــــيـلا
أومْـثـا ديّـانْ إيصـاريـــــــــلا
خا تَ  أو خـنــّــا خـيـلـيـــــلا

أومْـثا كــَـلــْديـثـيلـِه عـَمـّــان
منْ ألقـوش وْبْمَعـْلخـْْلا إيذ َنْ
مْباريلي وْ بَرْتــَخـْــتي ديّـــانْ
بْـإيـقـارا شـْـلاما كـْـــداريـلان

إيـكـا د كـْـــخـَضـْرا خـطـّــيـثا
كـْـزَرْ ئيـلا بْطور ِه وْ دَشـْـتاثا
لــَكـْــــــــياوالـِه پـيـرَه حْ  إلا ّ
منْ ألقـوش شـَـقـْـلا بــُرْ كـاثا

ألـقـوشـيلا يـمّـا دْ حــــــــــير ِه
بيثْ گـَوْسيلا تا كـُل ْ مْسوكـْر ِه
أورخـه حْ  نيشـا تا كـَـــــبـير ِه
وْشـِـفـَـنــْواثه ح گورِه مْهـير ِه

ألقـوش يمّـا دْ سورَيْــتوثــــــا
بْـمَـذنـْحـا وبْمـَعـرْوا بْـإيثـــــــا
شـمّـاح پْـريسا بْـــــــــأثــْرَوثا
هـل فـاتـيكان دْ لا كــْــــــــلـيثا

ألقـوش شـمّـه ح يلـِه پـْريشــا
تـْخـيرا بكـْـثـاوا قـَـدّيـشـــــــــا
بْصـپْـرا دْ ناحـوم ألـقـوشـايـــا
پشـْـلـِه منْ أوپْره حْ مُـلـبْـشـــا

كـمْـبَـقــْري قــَـمايا لألــْــــــقـوش
وْكـُلــّيه خـَصَيْْ خـْلوصا بألقـوش
رومْحـا دْ آغـونيلا ألــــــــــقـوش
أمْرخْ مـنـْـــدي خـنـــّـا للألـقـوش ؟

ألقـوش لــََكـْـخـاضـيرا شـــــــورا
مْـپـيخـَمْ  شـمّـه ح  إيل شــــــورا
وْ بْـگو آذي كـْـشـَـقــْـلا شـوهـارا
طالـَه ح وتا مَـثــْـواثا دْ أثــْـــــــرا

ألـقـوش  مَـدْرَشْــــــتيـلا  دْ  زونا
مـْـگـيبَه حْ كـمْـشار ِه يولـْـــــپا نا
دْ توديثا وْحُـخـّمـْـثا  وْ هـونــــــــا
كـمْــشـَهْـيالا كـُـلْ خـذا گــْـــــــيانا

هـاويلان    كـارْ  تيردْ    شـمّـه ح
وْمَـكـّـيخـوثا دْ بـَبـَواثــــــــــــــه ح
وْ إيه كـينوثـــــــا دْ شــِفـَـنـْواثه ح
مَـثــْلا طاوا تا بْـنــَيْ  أومْـثـــــه ح

هـاوخْ شـيـنايي مخْ يونـــــــــــــِه
وْ حَـكــّيـمـِه بـشْ منْ تــَنــّينــــــِه
وْ هـشْـيَرْ منْ بَرْخـِه دْ أنْ زونـِــه
ديـويليه خـاطوفـِه دْ هـونــــــــــِه

هاوخْ كـَـشّـيرِه بْـگـو پْـلاخـَــــــنْ
ملــْيي منْ حُــبّـا تا أومْـثـــــــــانْ
لا مَـنــْشـخـْـلـِه أثْ لـيـشــــــانـَـنْ
آوولـِه نـيـشـا دْ حـويـــــــــــاذ َن


وبعـد انتهاء الحـفـلة رجـعـنا إلى البيت ، ننتظر إنتخابات عام 2004 .

إعــلان :
نشـرتْ الهـيئة الإدارية للجـنة شـيرا الربان هـرمز في سـدني لعام 2003 إعـلاناً جـاء فـيه :
تحـية طيبة :
سـوف تـُجـرى إنتخابات لجـنة شـيرا للعـام الحالي الساعـة السابعـة والنصف من مسـاء يوم الإثـنيـن الـواقـع في 26/1/2004 ( وهـو يوم عـطـلة في أستراليا ) وعـلى قـاعـة نادي نـينوى الرياضي الإجـتماعي الآثـوري . لـذا نهـيب بكـافـة عـوائـلناالألقـوشـية بالـحـضور ، عـلماً أننا سنقـيم أمسية فـنية عـائـلية في الليلة نفـسها بعـد الإنتخابات والدخـول مجاناً .     التوقـيع : سكـرتير اللجـنة[/b][/font][/size]




غير متصل wesam Bajoka

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3015
  • مل الفائده لو ربحت العالم كوله وخسرة نفسك
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى سكرتير الجنه والمسولين
 نرجو منكم ان ترفعو معانات الشعب المسيحي الى الدول لتقبلنا لاجئين وتخلصون هولاء المظلومين في العراق وشعبكم المسيحي المظطهد
 علةو الصوت الى البابا وكل رجال الدين في العالم انصفو هذا الشعب  الذي فاق تهجيره الشعب الفلسطيني والسودان في دار فور
 وشكرا