اللعبة السياسية الكبرى (الكنيسة والقومية)


المحرر موضوع: اللعبة السياسية الكبرى (الكنيسة والقومية)  (زيارة 3012 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
       اللعبة السياسية الكبرى (الكنيسة والقومية)
القومية كمفهوم تتعلق بقوم تجمعهم خصائل مشتركة ،بيولوجية،جغرافية،تاريخية،إثنية ،تحدد هويتهم المشتركة كمجموعة فريدة ،ومنفردة.
وأتفق تماماً مع التعريف الذي أورد سيادة البطريرك مار لويس ساكو حيث بين ذلك التعريف بشكل علمي منطقي وتاريخي عقلاني .
والكنيسة .هي ملك يسوع المسيح ،وليس وقفاً لقومية معينة ،لكنها تحوي كل القوميات في جسم الكنيسة ،الذي هو جسد المسيح ،مع الحق لكل قومية في أستخدام لغتها،وتراثهافي تمجيد يسوع المسيح .
وهنا أيضاً أتفق مع سياده مار لوس ،في تعريفه للكنيسة.
هذان التعريفان هما واضحا جداً ،وبسيطان ،لكن تاريخنا يخبرنا بالويلات التي عانى شعبنا منهما ،بسبب عدم تفهمنا والعمل على الفصل بينهما.والحوادث التاريخية واضحة في مسيرة شعبنا ،بالأخص في القرنين التاسع عشر والعشرين الماضين.
كنسياً ،أو كنيسة المسيح ،لايمكن مطلقاً الطلب ،أو إقامة أي سلطة مدنية ،إدارية،إقليمية،وطن ككل ،بإسم المسيحيين . لماذا؟
الجواب بسيط ،بما أن الكنيسة هي جسد المسيح ،والمسيحيين هم أعضاء في هذه الكنيسة ،إذاً هم تحت سلطان المسيح ،الذي يرفض قطعياً ،وبشكل حاسم إقامة أية مملكة بإسمه ،أو أية سلطة أرضية بإسمه،خارج هيكل البنائي لجسم الكنيسة ،وتواجد هذه الكنيسة هو غير محدود ،بل هو في كل العالم ،بما للعالم من معنى.
واليوم هناك،الكثير من الشخصيات السياسية والمنظمات ،تطالب بإقامة كيان مسيحي منعزل ،تحت تسميات مختلفة،لكنها تبقى مسيحية .
أقول لهم كأخ صغير،ذلك غلطة كبرى ،يسوع المسيح لا يريد أي سلطة أرضية ،والأكثر من ذلك إنعزالية ،فيما يسوع دعى أتباعه ليكونوا ملح الأرض ،أي كل الأرض.
طبعاً في العصر الحديث،وخاصة القرن العشرين المعروف بعصر القوميات في شرقنا الحبيب ،وتداخل هذا الطرح مع رؤية العثمانيون،وديكتاورية القومية العربية ،حاول المسيحيون بحسب تواجدهم الجغرافي ،القيام بمبادرات قومية ،تميزهم عن الأتراك ،أبتداؤا بالطرح العربي ،ومعروف عن الجمعيات العرببة التي أنطلقت من باربس،وبيروت .وكانت قمة هذا الطرح بنجاح الثورة العربية ١٩١٦.
أما إخوتنا اليعاقبة في شرق تركيا ،كانوا السباقين في الطرح القومي الآشوري ،ابتداء من القرن التاسع عشر ،لكن هذا الشعور القومي بالإسم الآشوري ،وجد قلوب مشغوفة له ،لكن بقي محصوراً في مجموعات خاصة مسيحية .
لاحظ معي طرح القوميون السوريون.من قام به في تأسيس هم المسيحيون لكن هدفهم هو قومي، لذلك تجد القوميون السوريون ،هم سوريون ،بالرغم من ديانتهم المختلفة.
نعم الآشوريون هم كذلك ،ليسوا كلهم مسيحين ،وليسوا كلهم على دين واحد ،لكن ما أضمنه ،أنهم في العراق كلهم عراقيين.
إن أقتصار هذه التسمية القومية وحصرها بشكلها المتداولة اليوم ،تم بتراكم مطبات تاريخية ،قد تجعل من الأسم الآشوري أسماً لطائفة فقط كما حدث مع ،تسميات أخرى لشعبنا ،أعتز بها كلها لأنها تاريخ أمتي.
في بداية القرن العشرين ،وكل الأحداث التي جرت على شعبنا،الحرب العالمية الأولى ،حوادث١٩٢٢،سميلة ،أحداث ١٩٧٣،ألخ..
جدلت هذه العلاقة أكثر ،بين القومية الآشورية ،وكنيسة المشرق،وأستطاع شعبنا في هذه المرحلة وقيادته ،و،إن كانت دينية في شخصيات البطاركة الشمعونين الأجلاء،من الحفاظ عليهما معاً ،بالرغم أنهما كانا مفصولان ،لكنهما أجتمعا بشخصية القيادة الشعبية للبطاركة،وذلك مقبول ،مهما كان البطاركة هم أبناء هذا الشعب ويحق لهم ما يحق لأي فرد في قيادة الشعب ،مع الأحتفاظ بخصوصية كل طرح قومي ،أو كنسي.
لكن الأسم الآشوري تعرض لتقزيم أكبر،حين تم ربطه بكنيسة المشرق ١٩٧٥،فاصبحنا في حالة ضيقة جداَ ،حتى لو كانت المبادرة في ذلك تمت بحسن نية،بل بغيرة قومية،ولو أن الغيرة جيدة حيناً،لكنها قاتلة أحياناَ.
إن ربط كنيسة المشرق بالأسم الآشوري ،أساء لكنيسة المشرق ،وأول ما أسقط عنها ،هو أدعائها بأنها كنيسة جامعة ،أصبحت كنيسة ضيقة ،لا تضم إلا الآشوريون.ووجود الهنود فيها ،لهو أثبات صارخ لفداحة  الضرر الذي لحق بأسم كنيسة المشرق،ككنيسة جامعة.
وأيضاً الأسم الآشوري فقد معناه ،هذا الأسم يخص شعب يعيش في منطقة جغرافية واحدة ،وبربطه أصبح يفهم منه ،إنه أسم طائفة.
اليوم ،ما هو الحل ،أؤيد ما طرحه غبطة البطريرك مار لويس ،ككنيسة ،
أن يكون أسمها كنيسة المشرق.
أما عن الأسم القومي الآشوري ،فليفك رباطه من كنيسة المشرق ،حيث أن من ربطه هو حي يرزق،أطال الله بعمره ،يستطيع أن ينجز ذلك ويحسب له كرامة ،أما إذا تركه ،فا أعتقد أن من يخلفه ،لن يستطيع ذلك ،لأنه سيدخل خانة القدسية ،ويصبح أسماً طائفياُ ،لكنيسة طائفية ،وليست جامعة .
خير شعبي هو القصد.بنعمة إلهي.




غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 867
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ منصور، تحية طيبة

تاريخيا : كنيسة المشرق هي آشورية لأنها تأسست في الجغرافيا الآشورية وانتشرت بواسطة الشعب الآشوري
سياسيا : السبب في نكران الكنائس الأخرى لآشوريتها ليس تكنــّـي كنيسة المشرق بالإسم الآشوري لأنها أصلا لم تعتبر نفسها آشورية حتى قبل 1976  - لا بل كانت معادية لإنتمائها القومي الآشوري - وكانت تجاهر بالعروبة والتركويــّـة.
منطقيا : لا نجد مشكلة التسميات عند الأرمن لأن جميع الكنائس الأرمنية تحمل الإسم القومي الأرمني : الأرمن الأورثوذوكس، الأرمن الكاثوليك، الأرمن الإنجيليين.

من هنا، فإن كنيسة المشرق قامت بالخطوة الصائبة في إلحاق الهوية القومية الآشورية بإسمها، ومن الأفضل أن يحذوا حذوَها باقي كناسنا الآشورية.


آشور كيواركيس - بيروت



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2807
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة أخي العزيز منصور وسنة مباركة لك وللعائلة يا رب
نحن مسيحيي العراق وللأسف الشديد، فقدنا علاقتنا ببعضنا، وإخوتنا زمحبتنا ووطنيتنا بسبب الإسم القومي االآشوري الذي أساء للمسيحيين قاطبة بعد ان اصبح إيمانهم القومي اهم من المسيح وكنيسته.
وبدل ان يتبغ الآشوريون مسيحهم تبعوا سياسة التفريق بأسم القومية والتي هي بالأساس لا صحة لها، بل نتيجة تزوير سياسي للتاريخ.
عدا ذلك لديهم فريق عمل سيء لا مانع لديهم من استغلال اي وسيلة للتهجم على إخوتهم الكلدان، والجهة المحركة هي حركة زوعة الشيطانيةالشريرة
طالباً لهم من الرب الهداية والعودة إلى جذورهم الإيمانية التي استبدلوها باإيمان القومي وتبجيل الصنم آشور

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ منصور زندو المحترم

تحية طيبة.

برأيي يجب الفصل بين الاسم القومي الاشوري واسم كنيسة المشرق. فكنيسة المشرق حتى وان كان معظم اتباعها من الاشوريين حاضراً فإنها تاريخيا حوت أقواما اخرى ولم تسمى بالاشورية رسميا الا بعد السبعينات. ان اهم ما يجب ان تعنى به كنيسة المشرق هو أصالة تراثها وعقيدتها واحيائهما والحفاظ على استقلالها الفكري والاداري المعهود بعيدا عن التبعية لغيرها من الكنائس.

ومن جانب اخر فان فصل الاسمين يحرر العمل القومي ومفكريه من التقيد بمعتقد معين دون غيره ، وكما كان شأن رواد القومية الاشورية الذين تبعوا كنائس مختلفة. كما ويقطع الطريق على مروجي الطائفية. اضافة الى انه يقلل من تدخل الإكليروس بالشأن القومي/السياسي والذي قد يتسبب في الكثير من الإشكاليات خاصة مع وجود عدد لا بأس به من التنظيمات التي تختلف في طروحاتها، ناهيك الأنظمة السياسية القائمة. ان الدور الذي لعبه البطاركة في القرن التاسع عشر وجزء من العشرين قد انتفت الحاجة اليه.

انني اتفهم ان هناك بعض التردد في التفكير بفصل الاسمين لان ذلك قد يفسره البعض خطأً على انه تنازل عن الاسم القومي الاشوري. او انه إساءة ضمنية الى الراحل مار دنخا الذي بدأ عهده بإضافة الاسم القومي الى كنيسة المشرق. وقد يتطلب الامر بعض الوقت والكثير من الوعي والعناية والحكمة خصوصا في الظروف الحالية.

الخلاصة ان فصل القومية عن الكنيسة سيعود بالفائدة على كليهما. فكلا الطرفين سيؤدي دوره المطلوب.

مع احترامي



متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 528
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ منصور زندو المحترم

مقالتك هذه رائعة بمعنى الكلمة، وما أتيت به من أفكار ونقاش هو عين الحقيقة والصواب، ونظرتك للأمور التي تهم شعبنا هي نظرة ثاقبة وتضرب على الوتر الحساس.

اما الاخ أشور كيوركيس، فيحلّل الامور على هواه مبتعداً عن الحقيقة والموضوعية والتاريخية. نقول له ان كنيسة المشرق منذ تأسيسها هي كنيسة جامعة،. فقد احتوت في المراحل اللاحقة على: الكلدان والآشوريين والسريان والفرس والعرب والهنود والأفغان والأتراك والصينيين. والكرسي البطريركي تأسس في منطقة كلدو، وهذا لا يعني انها كلدانية، ولم نرى اي من البطاركة الشرقيين وقّع توقيعاً باسم كلداني او آشوري او فارسي او .....فما تقوله: تاريخيا كنيسة المشرق هي آشورية غير صحيح ابداً، ولا يمكن لأي رجل دين آشوري ابتداءاً من قداسة البطريرك الى اخر من يحمل درجة كنسية، وبإمكانك التأكّد من كلامي هذا. ولن يؤيدك ايضاً أي آشوري يعرف ولو جزءاً بسيطا عن تاريخ كنيسة المشرق.

وتقول سياسيا: نكران الكنائس الاخرى لاشوريتها. الكنائس الاخرى لم تتنكر للاسم الاشوري، لانه اساساً غير موجود. فهل يعقل ان تنكر شيئاً وهو أصلا غير موجود.

وتقول ايضاً لا يوجد مشكلة التسمية لدى الأرمن لان جميع الكنائس الأرمنية تحمل الاسم القومي الأرمني. أتعرف لماذا؟ لان مؤمني الكنائس الأرمنية جميعهم من الأرمن. وهذا لا ينطبق على كنيسة المشرق الجامعة لأكثر من قومية واحدة لمراحل طويلة من تاريخها ولحد الان. فمقارنتك هذه في غير محلّها وغير منطقية كما تدّعي.

سنة جديدة ومباركة لكم وللقرّاء الكرام. تحياتي....

سامي ديشو - استراليا



غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 275
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
كنيسة المشرق الاشورية وكما قال الاخ اشور كيواركس تاسست في ارض اشور ولكنها لم تسمى رسميا بالاشورية لكون الاشوريين جزء من اتباعها وليس الكل وهذا كان في الماضي اما عن الهنود الذين ينتمون لهذه الكنيسة فهم اقلية ليست اشورية ولاعلاقة لهم بالاشوريين اما اتباع الكنيسة المنحدرين من منطقة الشرق الاوسط فكلهم اشورييون وطقس الكنيسة هو بالاشورية الحديثة لذلك فان ثقافة كنيسة المشرق وتراثها هو ثقافة وتراث اشوري محظ وتسميتها بكنيسة المشرق او الشرق الاشورية تسمية طبيعية جدا ولاغبار عليها وهذا الكلام ينطبق على الكثير من الكنائس القومية في العالم وخاصة الكنائس الارثودوكسية في شرق اوروبا ومناطق اخرى في العالم وهو شئ طبيعي جدا ولم يطالب احد بان تتخلى تلك الكنائس عن تسمياتها القومية اما الادعاء بان الاحتفاض بالتسمية الاشورية للكنيسة يجلب الضرر للكنيسة فهو ادعاء باطل وليس له اساس منطقي .
بالنسبة للاخ المدعو زيد ميشو الحاقد على الاشورية والاشوريين والذي يحشر انفه في كل شئ اقول له لاداع لك زيد افندي ان تظهر حقدك على الاسم الاشوري في كل شريط او مقالةاو مداخلة تحشر انفك فيها وبالقوة لان كل من يكتب في هذا الموقع ويقرا فيه اصبح يعرف ذلك.


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1414
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ منصور زندو المحترم

حسب ما فهمت من مقالتك بان اسم الكنيسة القبطية , الارمنية , اليونانية , الكلدانية اسم مقبول لا يدل على اسم قومية بينما اسم كنيسة المشرق الاشورية اسم مرفوض لانه يدل على  اسم قومية ..... وشكرا ...



غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

https://www.youtube.com/watch?v=mx3ZALCllus&feature=youtu.be

بعد وفاة مار دنخا جاء الرد كما توقعت?



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4278
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي منصور زندو
شلاما
ان اسم كنيستنا منذ البداية كان الكنيسة الاشورية ،وللذين يفتقرون الى الكتب التاريخية لاثبات ذلك ندعوهم للقراءة  ادناه :
ا ، نضع امام القاريء الكريم عدد من الكتب التي تثبت بتواجد الكنيسة الاشورية منذ البدء ، و سوف ندحض ادعاء البعض بان اسم الكنيسة لم يكن اشوريا ، ربما بسبب الافتقار الى مصادر حول تاريخ الكنيسة الاشورية او لاسباب سياسية او مذهبية للطعن بكنيستنا الاشورية المقدسة .

حيث سيجد القاريء الكريم بان الاسم الاول للكنيسة كان ( الكنيسة الاشورية ) ثم فيما بعد اطلق عليها اسم كنيسة المشرق او كنيسة فارس او الكنيسة النسطورية .

الكتب والمصادر :

اولا ،

من كتاب after Saturday comes Sunday ،بعد السبت ياتي الاحد

جاء في الصفحة الثانية ما يلي ( وبحلول نهاية القرن الثاني ، كان للكنيسة في مدينة إديسا أربعة أناجيل باللغة الآرامية وكانت تنشر المسيحية شرقًا عبر الإمبراطورية الفارسية. في حوالي عام 280 ميلادية ، أسست كنيسة المشرق الأشورية مقرها الرئيسي في العاصمة السلوقية ، 32 كلم جنوب شرق بغداد المعاصرة)

After Saturday Comes Sunday: Understanding the Christian Crisis in …

https://books.google.ca › books

Elizabeth Kendal · 2016 · Religion

By the end of the second century, the church in Edessa had four Gospels in Aramaic and was spreading Christianity east through the Persian Empire. In around AD 280, the Assyrian Church of the East established its headquarter at the metropolitan seat of Seleucia ,32km southeast of modern – day Baghdad

ثانيا :

CNEWA.a papal agency for humanitarian and pastoral support

وهي وكالة بابوية للمساعدة الانسانية والرعوية

مقال عن تاريخ

كنيسة المشرق الاشورية

( من غير المعروف بالضبط متى ترسخت المسيحية لأول مرة في بلاد ما بين النهرين العليا ، ولكن هناك بالتأكيد وجود مسيحي هناك بحلول منتصف القرن الثاني. في القرن الثالث ، غزا الفرس المنطقة. على الرغم من أن هذه الكنيسة كانت متعددة الأعراق ، إلا أن الشعب الآشوري كان يلعب دوراً مركزياً في حياته الكنسية. تسبب موقعها الجغرافي في التعرف عليها ببساطة باسم “كنيسة الشرق”.

تم نقل البطريركية إلى مدينة بغداد الجديدة بعد أن أصبحت العاصمة في عام 766. وبحلول عام 1318 كان هناك حوالي 30 مطرانية و 200 أبرشية تابعة. ولكن خلال غزوات تيمورلنك في أواخر القرن الرابع عشر ، تم إبادة هؤلاء المسيحيين. بحلول القرن السادس عشر ، تم تقليصهم إلى مجتمع صغير من الآشوريين في ما هو الآن شرق تركيا. ثم تم إضعاف الكنيسة أكثر من خلال تشكيل نظير كاثوليكي يعرف باسم الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية)

The Assyrian Church of the East

It is not known exactly when Christianity first took root in upper Mesopotamia, but a Christian presence had certainly been established there by the mid-2nd century. In the 3rd century, the area was conquered by the Persians. Although this was to be a multi-ethnic church, the Assyrian people traditionally played a central role in its ecclesial life. Its geographical location caused it to become known simply as “the Church of the East.”

The Patriarchate was moved to the new city of Baghdad after it became the capital in 766. By 1318 there were some 30 metropolitan sees and 200 suffragan dioceses. But during the invasions of Tamerlane in the late 14th century, these Christians were almost annihilated. By the 16th century, they had been reduced to a small community of Assyrians in what is now eastern Turkey. The church was then further weakened by the formation of a Catholic counterpart known as the Chaldean Catholic Church.

http://www.cnewa.ca/default.aspx?ID=1&pagetypeID=9&sitecode=HQ&pageno=1

ثالثا . من ، موقع مجلس الكناءس العالمي ،

نقرا ان لكنيسة الاشورية كانت ممثلة في مجلس نيقية في عام 325 م

نترجم بايجاز (

كانت الكنيسة الآشورية ممثلة في مجلس نيقية في 325. حول قانون الايمان المسيحي لكناءس العالم . وفيما يتعلق بتدريس نسطور ، تؤكد كنيسة المشرق أن يسوع المسيح هو ابن الله وابن الإنسان ،،،،،،،وان جميع وثائق الكنيسة باللغة الآرامية ، ،،،،،،. وتشمل الطقوس المقدسة لكنيسة المشرق طقس ما قبل 431 من أدي وماري ، بالإضافة إلى نصوص أخرى

The Assyrian Church was represented at the Council of Nicea in 325. The Nicene Creed is the universally received faith of the church. With regard to the teaching of Nestorius, the Church of the East maintains that Jesus Christ is Son of God and Son of Man, two qnome united in one Sonship. All the documents of the church are in Aramaic, utilizing the Nestorian Syriac script. The sacred rites of the Church of the East include the pre-431 rite of Addai and Mari, together with other texts.

ونقرا ايضا :

. في عام 280 ، تم تنظيم كنيسة المشرق رسمياً تحت كاثوليكوس-البطريرك مار بابا بار جاججاي من سلوسيا-سيسفون ، وفي عام 410 تبراءت من كل اشكال الخضوع لاسقف انطاكيا ،،كما اثمرت نشاطات الكنيسة الشرقية ولادة مجتمعات مسيحية مزدهرة في ما يعرف الآن بأفغانستان وجنوب ووسط اسيا

. In 280, the Church of the East was officially organized under the Catholicos-Patriarch Mar Papa bar Gaggai of Seleucia-Ctesiphon, and in 410 it renounced all subjection to the see of Antioch. The eastward movement of the church saw Christian communities flourishing in what is now Afghanistan and south-central Asia.

https://www.oikoumene.org/en/member-churches/holy-apostolic-catholic-assyrian-church-of-the-east

رابعا : من كتاب

Church schism and corruption

(انشقاق الكنيسة والفساد

في الصفحة 220 (مؤسسي اللاهوت الآشوري من طرسوس وثيودور ، الذي علم في أنطاكية ،

التعليل اللاهوتي للكنيسة الاشورية والذي كان مكتوبا من قبل باباي البارع 551-628)

،،، ومن الواضح أنه مختلف عن اتهامات العقاءدية الموجهة إلى نسطورس ، وان كتابه الذي يدعي كتاب الوحدة كان انجازه الاساسي في اللاهوت

( church schism and corruption

page 220 ( the founders of assyrian theology of tarsus and theodore , who taught at antioch ,

the normative christology of the assyrian church was writen by babai the great 551-628 )

and it is clearly different from the accusations of dualism directed toword nestorius ,his main christological work is called the book of union

خامسا :

History of the development of the doctrine of the person of …

https://books.google.ca › books

Isaak August Dorner · 1861

… the Church of Western Syria, are equally applicable, in the second century, to the Church of Eastern Syria, which stood in close connection with Persia and Armenia, and was frequently designated the Assyrian …

سادسا :

The Church of the East | David Bentley Hart | First Things

https://www.firstthings.com › 2011/01 › t…

Jan. 28, 2011 · Most of the Christians of Iraq belong to “Assyrian” tradition: the tradition, that is, of the Church of the East (often, and somewhat opprobriously, called the “Nestorian” Church) and of its sixteenth …

سابعا (:

Who Are Iraqi Christians – Iraqi Christian Relief Council

iraqichristianrelief.org › about-us-2 › wh…

The Christian faith came to Assyria in the first century with St. Thomas, St. Thaddeus, and Mar Mari, which … The churches that constitute the East Syrian rite include the Assyrian Church of the East, Ancient Church of

ثامنا

The Invisible Christians of the Holy Land – chiesa espresso

chiesa.espresso.repubblica.it › articolo

Mar. 28, 2005 · The Assyrian Church was born from the Christian communities that had been rooted in Mesopotamia since the 2nd century, which in the 3rd century found themselves subject to Iran’s Sassanid empire, …

تاسعا

Assyrian Church of the East | Revolvy

https://www.revolvy.com › main › s=Ass…

During the second half of the 16th century, traditionalist patriarchs of the Eliya line were faced with continuous …. By the end of 19th century, the Assyrian Church of the East consolidated itself as sole representative of all …

عاشرا :

The Invisible Christians of the Holy Land – chiesa espresso

chiesa.espresso.repubblica.it › articolo

Mar. 28, 2005 · The Assyrian Church was born from the Christian communities that had been rooted in Mesopotamia since the 2nd century, which in the 3rd century found themselves subject to Iran’s Sassanid empire, ..

حادي عشر

BibleBeltCatholics – Pre-Christian through the Second Century: The Early Church Fathers on Mary being the (God bearer) Mother of …

www.biblebeltcatholics.com › bbc › Mot…

Jump to Tatian the Assyrian, (the Syrian) · ), (A.D. c.120-180), Assyrian; was an early Christian writer and theologian. A disciple of St. Justin. Tatian’s most influential work is the Diatessaron, a Biblical …

ثاني عشر

Church Hierarchy – St.Mary’s Jacobite Syriac Orthodox Church, Edmonton, Alberta, Canada

www.stmarysedmonton.com › church2

Historical literary sources tell us that by the second half of the second century there was an established church in ….. or influence of the Assyrian Church of East (Nestorians) in Malabar (Kerala) before the 15th century.

ثالث عشر

Assyrian « See The Holy Land

www.seetheholyland.net › tag › assyrian

In the early centuries, when the Judaeo-Christian Church was still one and undivided, its expansion required … Church”), were later recognised, with Constantinople eventually being accorded second place after …

رابع عشر

The Assyrian Church of the East – OrthodoxChristianity.net

www.orthodoxchristianity.net › forum

Dec. 17, 2009 · And we have plenty of fragments in Greek going back to the second century AT THE LATEST. Quote. Please go to the website I listed if interested since it only debates Peshitta primacy. We have the

خامس عشر

Churches in the Holy Land « See The Holy Land

www.seetheholyland.net › churches-in-th…

From the 4th century, theological disagreements arose over the nature of Christ. Often exacerbated by political and social tensions, these led the Assyrian Church of the East and what we know as the Oriental Orthodox .


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4278
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي منصور زندو
شلاما
ومن اجل اثبات بان اسم كنيستنا منذ البدء كان الكنيسة الاشورية ومن مراجع الفاتيكان  نفسه ،،،هذة مصادر اخرى ،،،ولنا مزيد منها اذا اقتضت الحاجة سوف نضعها خدمة للثقافة الصحيحة لمعرفة تاريخ الكنيسة الاشورية

من موقع الكنيسة الكاثوليكية الرسمية

(الناس المعاصرون اليوم الذين يعيشون في ايران والعراق كانوا يعرفون بالاشوريين ،،،،،

الكلدان. كان الناس في العصر الحديث إيران والعراق معروفين ذات يوم باسم الآشوريين. أنشأت الكنيسة نفسها هناك مبكرا جدا ولكن الناس في هذا المجال سقطوا في بدعة النسطورية في القرن الخامس. بعد جهود تبشيرية عاد الكثيرون إلى الاتحاد مع روما ، وفي عام 1553 أعلن البابا يوليوس الثالث أول بطريرك للكلدان. الكلدان هو المصطلح التوراتي المستخدم لأولئك من بابل. واليوم ، يقع بطريرك هذه الطقوس في بغداد ، حيث يعيش معظم أعضاء هذه الطقوس

CHALDEAN. The people in modern day Iran and Iraq were once known as the Assyrians. The church established itself there very early but the people in this area fell into the heresy of Nestorianism in the 5th century. After missionary efforts many returned to union with Rome, and in 1553 Pope Julius III proclaimed the first Patriarch of the Chaldeans. Chaldean is the biblical term used for those from Babylon. Today the Patriarch of this rite located in Bagdad, Iraq where most of the members of this rite live
https://www.catholicnewsagency.com/resources/liturgy/rites/the-rites-of-the-catholic-church



The Malankarese rite developed in India. They trace their Christian lineage to St. Thomas the Apostle who traveled to South India and founded a church. This rite was in union with the Assyrian (Chaldean) church which had fallen into the Nestorian heresy after the Council of Ephesus in 431. This church was "discovered" by Portuguese missionaries in the 16th century. After attempts to "latinize" the rite, many broke away to form their own rite under the control of the Syrian Patriarch. In the 1920's and 30's four bishops of this rite were reunited with Rome, and many members of their rite followed. This rite is located in Kerala State, India.

طقوس مالانكية طورت في الهند. يتتبعون نسبهم المسيحية إلى سانت توماس الرسول الذي سافر إلى جنوب الهند وأسس كنيسة. كانت هذه الطقوس في اتحاد مع الكنيسة الآشورية (الكلدانية) التي وقعت في الهرطقة النسطورية بعد مجمع أفسس في 431. وقد تم "اكتشاف" هذه الكنيسة من قبل المبشرين البرتغاليين في القرن السادس عشر. بعد محاولات "تطعيم" الطقوس ، انشق كثيرون ليشكلوا طقوسهم الخاصة تحت سيطرة البطريرك السوري. في عام 1920 و 30 من أساقفة هذا الطقوس تم لم شملهم مع روما ، وتبعهم العديد من أعضاء شعائرهم. يقع هذا الطقوس في ولاية كيرالا ، الهند.
https://www.catholicnewsagency.com/resources/liturgy/rites/the-rites-of-the-catholic-church
ان ورثة القديس توما وبحلول القرن الرابع ، اعتمدوا بشكل هرمي على الكنيسة الاشورية والتي هي ايضا كنيسة سريانية شرقية اوجدها القديس توما ايضا
وانها تمركزت في الامبراطورية الفارسية ،
وكان البطريرك الكاثوليكي للكنيسة الاشورية يرسل وبانتظام اساقفة الى الكنيسة الهندية من اجل رسم كهنة وشمامسة اضافة الى تنظيم الحياة الكنيسة

وفي القرن الثامن ، عين مار تيموثيوس الأول (780- 823) ، بطريرك الكنيسة الآشورية الكاثوليكية ، من العرق الآشوري  ،  كرءيس الاساقفة  ، للمسيحيين التابعين لتوماس ، ، مع لقب متروبوليتان وبوابة كل الهند.


By the fourth century the heirs of St. Thomas became hierarchically dependent on the Assyrian Church – an Eastern Syriac church also founded by Thomas, but centered in the Persian Empire. The catholicos-patriarch of the Assyrian Church regularly dispatched bishops to the Indian church to ordain priests and deacons and regulate ecclesial life.
In the eighth century, Mar Timotheos I (780? – 823), the Catholicos-Patriarch of the Assyrian Church, appointed an ethnic Assyrian as the metropolitan archbishop for the Thomas Christians, with the title of Metropolitan and Gate of All India. ً
http://www.cnewa.ca/printerfriendly.aspx?ID=678&pagetypeID=4&sitecode=ca


Representing the Biblical Judith in Literature and Art: An Intertextual Cultural Critique - ScholarWorks@UMass Amherst
https://scholarworks.umass.edu › cgi › vi...

by PL Curry · 1994 · Cited by 2 · Related articles
or rejected the book (90-91). But at the Council of Trent (16th century), it was deemed. "inspired. ..... is clear that Judith understands the attributes that construct beauty for the Assyrian men. It should be added, that ..



متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4278
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي وهذا كتاب تاريخي سنة 1628 يتحدث عن الكنيسة الاشورية وروما
Author: Morton, Thomas, 1564-1659.
Publication info: London : Printed by George Miller, for Robert Mylbourne, [1626?]
→ Search Results: 8 matches in full text
Table of contents | Add to bookbag
TO THE HIGH And Mighty PRINCE, CHARLES By the Grace of God, King of Great Britaine, France, and Ireland, Defender of the FAITH, &c.
• ... of remote Nations, reduced to these Generall appellations, to wit, Grecians, Assy∣rians, Aethiopians, Aegyptians, Armenians, Russians, with diuers other particular Ch ...
A SVMMARIE OF THE seuerall CHAPTERS. > CHAP. XIV.
• ...cation. Sect. 7.2. Because it falsly damneth the Churches of the Assyrians. Sect. 8.3. Because it falsly damneth the Churches of o ...
THE GRAND IMPOSTVRE Of the (now) Church of Rome, Manifested in this ARTICLE of the (new) Romane Creed, Viz. The Catholike Romane Church, &c. Without which there is no SALVATION. > CHAP. XIV. Our Fourth Generall Consideration is of the Churches Catholike, in the Last ages thereof; manifesting thereby the Impietie of your Article, The Romane Ca∣tholike Church, without which there is no Saluation. > Our second Instance is in the Churches Christian in Assyria, dis-united from Rome. SECT. 8.
• ... Pius the 4. vnto the Councell of Trent, concerning Abdisu Patriarch of the Assyrians, and all Churches vnder him, subiecting them∣selues to the ...
• ...ts, which are proper to this Cause in hand. It giueth vs to know, 1. That the Na∣tion of the Assyrians was so farre remote from Rome, that At Rome it was scarce knowne that ...
THE GRAND IMPOSTVRE Of the (now) Church of Rome, Manifested in this ARTICLE of the (new) Romane Creed, Viz. The Catholike Romane Church, &c. Without which there is no SALVATION. > CHAP. XV. The Determination of the whole Controuersie be∣tweene the Church of Rome, and the Church of England, together with other Protestant Churches, concerning the CHVRCH CA∣THOLIKE; to discerne whether Side is ra∣ther to be accounted Schismaticall, or may more iustly pleade Soule's Saluation. > THESIS. IV. The Church of Rome hath long beene, and still is the most Schismaticall Church of all other Churches Christian, that carry in them a Visi∣ble face of a Church. SECT. 12.
• ...[ 10.] haue obserued the Church of the Graecians, Ae∣thiopians, Aegyptians, Assyrians (not to mention, as yet, the Churches of Protestants) Armenians, Russians, ...
THE GRAND IMPOSTVRE Of the (now) Church of Rome, Manifested in this ARTICLE of the (new) Romane Creed, Viz. The Catholike Romane Church, &c. Without which there is no SALVATION. > CHAP. XV. The Determination of the whole Controuersie be∣tweene the Church of Rome, and the Church of England, together with other Protestant Churches, concerning the CHVRCH CA∣THOLIKE; to discerne whether Side is ra∣ther to be accounted Schismaticall, or may more iustly pleade Soule's Saluation. > THESIS. VI. Your Second and most Popular Obiection a∣gainst LVTHER, (in his Opposition to your Romane Church) vrging in him to prooue his Doctrine by immediate Succes∣sion, and by Naming his Teachers Before him; is as fond as the other. SECT. 19.
• ...en since the Apostles times, the Churches of the Grecians, Aethiopians, Aegyptians, Assy∣rians, Russians, and indeed a world of faithfull Christians, that wanted not names, who C ...
THE GRAND IMPOSTVRE Of the (now) Church of Rome, Manifested in this ARTICLE of the (new) Romane Creed, Viz. The Catholike Romane Church, &c. Without which there is no SALVATION. > CHAP. XV. The Determination of the whole Controuersie be∣tweene the Church of Rome, and the Church of England, together with other Protestant Churches, concerning the CHVRCH CA∣THOLIKE; to discerne whether Side is ra∣ther to be accounted Schismaticall, or may more iustly pleade Soule's Saluation. > THESIS. IV. In the Continuance of this Separation, the Vnion of Protestants with the Catholike Church is both more True and more Vniuersall than is the Vnion of the Romanists. SECT. 26.
• ... (as you haue heard) stand in Christian Vnion with Graecians, Aegyptians, Asians, Assyri∣ans, Aethiopians, and all Churches Christian, that haue not o∣uerthrowne the ...
THE GRAND IMPOSTVRE Of the (now) Church of Rome, Manifested in this ARTICLE of the (new) Romane Creed, Viz. The Catholike Romane Church, &c. Without which there is no SALVATION. > CHAP. XV. The Determination of the whole Controuersie be∣tweene the Church of Rome, and the Church of England, together with other Protestant Churches, concerning the CHVRCH CA∣THOLIKE; to discerne whether Side is ra∣ther to be accounted Schismaticall, or may more iustly pleade Soule's Saluation. > THESIS. VI. Your common Obiection, (What is then be∣come of the soules of our fore-Fathers?) more iustifieth the Protestants Separation from Papists, than it can the Separation of Papists from Protestants. SECT. 28.
• ...incurred your sentence of Damnation? What myriads of myriads of soules of Grecians, Assyrians, Aegyp∣tians, and others, professing the same Christian Faith, do not your cursing a


غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي أخيقار يوخنا الحبيب .
هذه المقتطفات الأنكليزية توصف شعب بلاد الرافدين كشعب آشوري ،وذلك لا غبار عليه؟
ولكن كل ما قدمته يوصف الكنيسة ،ووجودها في عدة شعوب منها الشعب الآشوري ،وهذا واقع متفق عليه؟
ما هو الخطر ؟؟والمدمر عند جعل ذلك الأسم كطائفة ،أقلية ،في مابين النهرين؟؟
أشكرك على جهودك وغيرتك ؟؟
لك كل المحبة
منصور زندو


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

" تقضي الخراف حياتها خائفة من الذئب .. وفي النهاية يأكلها الراعي "
السيد منصور زندو المحترم
لو فرضنا جدلا استمرار الامبراطورية الاشورية الى يومنا هذا  او قيام  دولة آشورية في شمال العراق الحالي واجزاء من تركيا وايران وسوريا في اعقاب الحرب الاولى ومعاهدة سايكس بيكو  مع الابقاء على الديموغرافية البشرية من الاكراد والعرب والتركمان والازيدية  وغيرهم .. فهل كان يتوجب على الاشوريين تغيير  تسمييتهم  وتسمية دولتهم الاشورية  لكونها  تحتوي العديد من القوميات ؟؟
الكنيسة  الكاثوليكية / الجامعة في روما / الفاتيكان  تحمل الى اليوم التسمية  الرومانية القومية  ولا يعترض لا الفرنسيون ولا البرازيليون ولا  بعض الاشوريين ( المنقلبين  كلدانا او سريان  كاثوليك ) ولا قوميات  اخرى تعترض على  التسمية الرومانية للكنيسة  الكاثوليكية التي  يتبعونها .. لذلك نستغرب  من  عدم الاعتراض على التسمية الاشورية القومية للكنيسة من ابناء القوميات  الاخرى  المنضوية الى الكنيسة الاشورية بينما يأتي الاعتراض من  بعض الاشوريين  من ابناء الكنيسة الاشورية .. السيد منصور زندو  مثالا...
الأشوريون  قبل 2000 سنة  وجدوا في الكنيسة  ومنذ السنوات الاولى لنشأتها  أنها امتداد ثقافي وتراثي ولغوي  لوجودهم فاحتضونها وبشروا بها.. وكانت  بحق وحقيقة كنيسة اشورية قومية  وان لم تحمل  الاسم الاشوري .. وخير دليل على ذلك  فشل الديانة اليهودية في  الانتشار في اشور ..
مختصر الكلام ... اذا كانت جميع  الكنائس قومية .. كالرومانية .. والروسية  واليونانية .. والقبطية ..والارمنية .. فاين المشكلة  في  قومية الكنيسة الاشورية .. ليس هذا فقط .. ولكن أؤكد لك ولكل رؤساء ورجال الدين المحترمين في الكنيسة الاشورية .. أن أي تخلي عن الهوية القومية الاشورية للكنيسة  يعني  ضياع الكنيسة  وتبعثرها وتشتتها .....
لذلك يجب ان يكون في معلومكم ان قداسة البطريرك الراحل مار دنخا الرابع  عندما اطلق الاسم الاشوري على الكنيسة  فلم يكن لغرض حماية  التسمية الاشورية من الضياع  بقدر كونه كان حريصا على ضمان حماية الكنيسة فلم يجد مكان آمن افضل من الخيمة القومية الاشورية ، لانه كان مدركا للمخاطر المحدقة بالكنيسة  وبابنائها .
ان الاسم الاشوري كبير وعظيم وخالد .. ومن يحمل هذا الاسم ويحافظ عليه .. سيخلد اسمه في سفر الحياة  والقيامة .. فاذا كانت الامة والارض تحمل الاسم الاشوري .. فليكن شرف كبير لكنيستنا حمل هذا الاسم الخالد والعظيم ..



غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الحبيب فاروق كيواركيس.
لو ومفعولها ذهب في خبر كان؟
لكن ماحدث ؟ أعرف مثلك تماماَ أنه كان من دافع الغيرة عليهما ككنيسة ،وأمة ؟ولكن أحياناً الغيرة تقتل؟
هل أفهم من طرحك ،أن كل أباء الكنيسة كانوا غافلين عن هذا؟ حتى مار بنيامين،ومار إيشاي شمعون؟
خاصة مار إيشاي شمعون ،كان يعي هذه الحقيقة ،وكان يقدم نفسه كقائد لكنيسة المشرق،وكقائد للأمةالآشورية ،ولا يخلط بينهما؟ وربما يكون هذا أحد أسباب قتله؟
بإمكانك رؤية ذلك في كل رسائله،وأدبياته التي تركها؟
https://www.youtube.com/watch?v=9G9jCdQCsdI
وهذا الرابط يؤكد أستهداف مار إيشاي شمعون؟
طبعاً هنا يقدم سيادته تبريراً للأبرشيات التي أسسها مار شمعون ،والتي كات تابعة لكنيسة المشرق في أمريكا،والي أستبعدت بعد قتله ؟ لأنهم لم يكونوا آشوريون؟
أين مار كلوديو فيترازو مطرانية أيطاليا،وحامل تاج مار شمعون يوم تأبينه،وكيف تم أستبعاده؟حقائق لا يمكن إنكارها؟
مثلك تماماً أعرف أن هذا التغير قد تم ،ولكنه مدمر ،والزمن سيثبت ذلك،حين لا فائدة من أصلاحه؟
منصور زندو


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4278
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي منصور زندو
شلاما
اسمنا القومي الاشوري وكنيستنا الاشورية بمثابة الجسد والروح لا يمكن الفصل بينهما فمصيرهما واحد للبقاء
كيانا مقدسا واحدا
كل المصادر التي اتيت بها بالانكليزية تذكر اسم الكنيسة الاشورية عدا اسم الشعب الاشوري او الاشوريين
ويوءسفني  جدا ان اراك تحاول  تحريف  ذلك  مع اعتزازي بك كاخ وصديق لعدة عقود قبل السقوط حين كنا نتحدث  في البالاتوك مع الاخوة الاخرين منهم حاليا رابي شوكت
استاذي
اقرا الاتي من المصدر الاخير حيث يذكر اسم الكنيسة الاشورية ضمن الكناءس الاخري ،( كناءس اليونانيين ،الاثيوبيين المصريين الاشوريين والروس )
, the Churches of the Grecians, Aethiopians, Aegyptians, Assy∣rians, Russians, and indeed a world of faithfull Christians, that wanted not names
استاذي
لكل شعب كنيسة باسمه القومي فكنيستنا كانت بالاسم الاشوري قبل ان تنقسم بين الرومان والفرس الذين كانوا   يسيطرون مناصفة  على المنطقة فسميت بالفارسية او كنيسة  المشرق لانه كانت  تقع شرق روما  ،،وسادت تلك التسمية بحكم تواصل حكم الفرس على مناطقنا
واما عن قديسي كناءسنا فانهم اضطروا باستعمال الاسماء المستعملة من قبل الاخرين والمعروفة لهم مثل لقبها باسم الكنيسة النسطورية .
تقبل تحياتي واعتقد عليك ان تغير عنوان مقالتك لان العنوان  يشكك بمقدساتنا القومية والكنيسيية حسب راي الشخصي ،،حيث  ان اعتزازنا باسمنا القومي يطابق مع اسمنا الكنسي   والرب يبارك بكل الجهود لنفض الغبار عن تاريخنا الاشوري .


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد منصور زندو  المحترم
لم تقنعنا بردك الذي تجنب الخوض فيما طرحناه ....
لذلك نرجو منك الدقة في التوضيح عند الرد ... فهل حقا  انتم خائفون على الكنيسة  ؟؟ أم انكم خائفون من الاسم الاشوري  ؟؟
مع التحية ..



غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي فاروق كيوركيس الحبيب.
نعم هناك خوف على كلاهما،كنيسة ،وقوم؟
كنسياً ،كنيسة المشرق ماتت مع قتل البطريرك مار إيشاي شمعون،وبدلت بكنيسة طائفية أخرى هي كنيسة المشرق الآشورية ،وكان أول خطوة أخذتها على عاتقها هذه الوليدة الجديدة ،طرد كل المؤمنين ،والأبرشيات التي تبعت كنيسة المشرق من الأرجنتين،وأمريكا ،وإيطاليا ،واللذين أنضموا إلى الكنيسة نتيجة التبشير؟
طردوا ،وأوقفوا التبشير،وهو كسر لوصية الرب نفسه؟
اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.
قومياً؟أخي الكريم الكل لايشك بقومية أتباع الكنيسة الشرقية القديمة بأنهم آشوريون،وليسوا بحاجة لأسم كنسي جدد يعرفهم.
 بعد ١٩٧٥ ،حين لصق الأسم القومي بالكنيسة ،ولدت كنيسة طائفية منغلقة،تحارب الفكر القومي العابر للطوائف ،والديانات ؟واصبح الاسم القومي العابر للطوائف اسم طائفة ضيقة صغيرة,وتقزم واصبح طائفيا مثل غيره.
هذه حقائق واقعية؟ إقناعك هو حريتك؟إن كنت تعتبرها واقع أم لا هو خيارك؟
لك كل المحبة
منصور زندو


غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي أخيقار يوخنا الحبيب
أحب شخصك ،وأحترمه ،وهنا نتعامل مع فكر؟
رابي .
أعرف تماماً تاريخ كنيسة المشرق ،والشعوب التي أحتوتها؟
إن مبدأ فصل الدين عن الدولة هو أساس ف هذه الكنيسة منذ نشأتها ،ففيها قادة من اليهود ،والعرب ،والفرس ،والمغول ،وكذلك الآشوريون؟
عملياً ،وقانونياً ،لايمكن أعتبار كنيسة المشرق الآشورية الحالية هي كنيسة المشرق الاصيلة التي تواصلت مع الشعوب كلها لأنها هدمت هذا الأساس؟
رابي أخيقار أراك تؤمن بمايلي.(اسمنا القومي الاشوري وكنيستنا الاشورية بمثابة الجسد والروح لا يمكن الفصل بينهما فمصيرهما واحد للبقاء
كيانا مقدسا واحدا )
إذاً أنت لاتؤمن،أو لا تعتقد بفصل الدين عن الدولة ،وهي مشكلتك عليك أن تحدد موقفك منها ،وهي حريتك ،أحترمها؟
لك محبتي
منصور زندو


غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد منصور زندو  المحترم
اعود اليك للمرة الاخيرة واقول .. اذا كنت تعتقد ان كنيسة المشرق قد ماتت  مع قتل  مار ايشاي شمعون .. فنرجو منك ان لا تقلق على كنيسة ميتة .. رغم اننا مقتنعون بان الكنيسة التي قدمت   مئات الالوف من الشهداء  ستبقى حية وخالدة الى الابد.. لان الكنيسة التي انجبت ايشاي شمعون  .. قادرة على انجاب  العشرات من  من امثال مار ايشاي شمعون .. ولا ننسى وعد الرب ..  على الصخرة ابني كنيستي  وابواب الجحيم  لن تقدر عليها ..
ثم ما المانع من ان نمتلك كنيسة قومية اشورية على مقاساتنا الاشورية ..تاركين  لكم وللاخرين  كل الكنائس المسيحية الاخرى .. اذا اننا نرى ليس هناك ما يمنعكم من التبشير ... لقد بشر اجدادنا  بالمسيحية  منذ  الفي سنة و اوصلوها الى الهند والصين .. وقدموا في سبيل ذلك  الالاف من الشهداء ..
من يكسر وصية الرب يكون مسؤلا امام الرب  ولا يحق لاحد الدينونة ...
مرة اخرى  اكررها لك ... لم يلصق احد  الاسم القومي الاشوري بالكنيسة ... وانما اراد البطريرك الراحل مار دنخا الرابع  حماية الكنيسة  بوضعها تحت الخيمة الاشورية .. ونرى في ذلك قرارا صائبا وحكيما .. خصوصا ان البطريرك الراحل  قد ادرك المؤامرات المحتملة على  الكنيسة .. ولست ادري ان كنت تتذكر  انشقاق 1964 .. وكذلك المحاولة الانشقاقية للاسقف السابق  اشور سورو..
وهذا لا يقتصر على الكنيسة فقط .. وانما حتى في المجال السياسي  والقومي .. كان يتوجب الاحتماء  بالتسمية الاشورية .. واعتقد انك ترى  ماذا حل  بشعبنا  عندما تلاعب بالتسمية  بالقومية  وكيف تحول  الى اقلية وطائفة دينية مسيحية في مهب الريح .
لذلك نهيب بكم  ان كنت حقا حريصون على التسمية الاشورية  .. ان تدافعوا عن هذه التسمية قوميا وكنسيا وجماهيريا ... لان من لا يدافع عن الهوية القومية للكنيسة .. سوف لن يدافع عن الهوية القومية للامة ...  وهذا راينا وقناعاتنا التي لا تتغير ..
مع خالص تحياتي .



غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي فاروق كوركيس
محبة لشخصكم الكريم.
١-(تاركين  لكم وللاخرين  كل الكنائس المسيحية الاخرى .. اذا اننا نرى ليس هناك ما يمنعكم من التبشير .)سآخذ ذلك بشكل جدي ،وسيتم أعلان كنيسة المشرق التي تؤمن ،وتقوم بالتبشير بإسم الرب يسوع المسيح دون خوف؟
٢-(مرة اخرى  اكررها لك ... لم يلصق احد  الاسم القومي الاشوري بالكنيسة ... وانما اراد البطريرك الراحل مار دنخا الرابع  حماية الكنيسة  بوضعها تحت الخيمة الاشورية .. ونرى في ذلك قرارا صائبا وحكيما .. خصوصا ان البطريرك الراحل  قد ادرك المؤامرات المحتملة على  الكنيسة .) إذا لم يكن الرب من يحمي الكنيسة ،إنما شخص ما؟؟
٣-(هذا لا يقتصر على الكنيسة فقط .. وانما حتى في المجال السياسي  والقومي .. كان يتوجب الاحتماء  بالتسمية الاشورية .. واعتقد انك ترى  ماذا حل  بشعبنا  عندما تلاعب بالتسمية  بالقومية  وكيف تحول  الى اقلية وطائفة دينية مسيحية في مهب الريح .)هنا أتفق معك بما حصل للآشورية نتيجة لصقها ،وأعتبارها طائفة ،أتفق معك في ذلك بشكل قاطع،ويستلزم ذلك أصلاح الخطأ أصلاً؟
أشكرك رابي،والأختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية،أهلاً بكم.
منصور زندو


غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ منصور المحترم
الإخوة المتحاورون المحترمون
تحية طيبة

كنت قد بينت رأيي في هذا الموضوع في مداخلتي أعلاه العام الفائت وتأكيدي كان على أهمية فصل الدين عن الحركة القومية، ولكن طالما ان الموضوع قد فتح مجددا فلا بأس من اضافة مع اعادة بعض النقاط.

بداية يجب الإقرار بتداخل الشأنين القومي والديني في القرون الاخيرة لانحسار رقعة كنيسة المشرق من جهة، والكوارث التي لحقت بالأمة الاشورية من جهة اخرى، وبذلك صارت كنيسة المشرق وقيادتها كحاضنة للامة وملجإها الأمين.

الاخ اخيقر العزيز: المصادر التي ذكرتها مع جل احترامي هي مصادر حديثة وتستعمل الاسم الحالي لكنيسة المشرق الذي يحمل الاسم الاشوري حتى عندما تتحدث عن تاريخها القديم. وكمثال عندما نقول تاريخ امريكا ونتحدث عن فترة قبل ألفين سنة لنفس المنطقة فان هذا لا يعني بالضرورة ان نفس الرقعة الجغرافية كانت سابقا تسمى بنفس اسمها الحالي اي امريكا.

اما مقارنة الاخوة الأعزاء اشور گيورگيس وفاروق گيورگيس كنيسة المشرق مع الكنائس الوطنية مثل الأرمنية والروسية وغيرها فهذا غير وارد لان كنيسة المشرق تاريخها اممي، حيث انضم اليها الكثير من الأقوام وكان لها كراسي أسقفية في الصين والهند وقبرص وغيرها ولم تقتصر على الاشوريين. أضف الى ذلك ان التسميات القومية او الوطنية  لبعض الكنائس (مثلما موجود في الكنيسة الأرمنية) كانت موجودة قبل ان تنشطر لأسباب مذهبية مع احتفاظ الجميع باسمهم القومي. اما كنيسة المشرق فلم تحمل الاسم الاشوري بصورة رسمية ومستمرة وكاملة حتى عام ١٩٧٦ بعد اعتلاء الراحل مار دنخا الكرسي البطريركي. وهذا التاريخ لاحق للانقسامات التي حصلت في كنيسة المشرق بداية من القرن السادس عشر ونهاية مع انقسام ١٩٦٤ بسبب التقويم. ولا اعتقد ان بالإمكان وضع الاسم الاشوري وبأثر رجعي على كل أقسامها ويجب ان لا نفكر بذلك.

ثم هناك مسألة لغوية يجب الانتباه لها ايضا. فعندما أضيف الاسم الاشوري في السبعينات الى كنيسة المشرق سميت (ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ) اي للاشوريين وليس (ܐܬܘܪܝܬܐ) اي الاشورية حسب الترجمة الى العربية وهي غير دقيقة.

وعليه فانا أكرر رأيي الذي ذكرته في مداخلتي السابقة بضرورة الفصل بين الاسم القومي الاشوري واسم كنيسة المشرق لكي يتحرر العمل القومي ومفكريه من التقيد بمعتقد معين دون غيره، اي كما كان شأن رواد القومية الاشورية الذين تبعوا كنائس مختلفة. اضافة الى ان هذا الفصل سيساعد على قطع الطريق على مروجي الطائفية من المعادين للقومية الاشورية رغم وعيي ان الاسم الاشوري لم يكن مسبب الانقسامات في كنيسة المشرق. وكذلك فان الفصل بين الاسمين قد يعمل على الحد من تدخل رجال الدين بالشأن القومي/السياسي والذي قد يتسبب في الكثير من الإشكاليات خاصة مع وجود عدد لا بأس به من التنظيمات القومية التي تختلف في طروحاتها، ناهيك عن الأنظمة السياسية القائمة. ان الدور المهم الذي لعبه البطاركة في القرون السابقة في قيادة الأمة قومياً قد انتفت الحاجة اليه رغم اعتزازنا بهم.

انني اتفهم ان هناك بعض التردد في التفكير بفصل الاسمين في الكنيسة(المشرق والآشورية) لان ذلك قد يفسره البعض خطأً على انه تنازل عن الاسم القومي الاشوري من قبل ابناء كنيسة المشرق. او انه إساءة ضمنية الى دور الراحل مار دنخا الذي بدأ عهده بإضافة الاسم القومي الى اسم كنيسة المشرق. ولذلك فان هذا الامر يتطلب بعض الوقت والكثير من الوعي والعناية والحكمة خصوصا في الظروف الحالية حتى نتفادى المزيد من الانقسام.

الخلاصة ان فصل القومية عن الكنيسة سيعود بالفائدة على كليهما. فكلا الطرفين سيؤدي دوره المطلوب دون التقيد بالآخر.

مع احترامي للجميع.
 



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى كاتب المقال المحترم
الى الإخوة المتحاورون الأعزاء
تحية قومية سريانية آرامية
كما نعلم انه لم يكن هناك كنائس خلف مسمى كلدانية وآشورية الى حين ظهورها الحديث وبعد ان إنسلخت عن البدعة الهرطقية النسطورية ، فالفاتيكان وجدت في جزء من النساطرة ضالتها حين أطلقت عليهم بالكنيسة الكلدانية بعد كثلكتها ومن ثم النساطرة ذهبوا خلف المبشرين الإنكليكان في حين ضلت كنيستهم حتى أمد قريب يطلق عليها بالكنيسة السريانية الرسولية الإنجيلية الشرقية حسب المصادر والوثائق التي بِجعبتنا ..

أنشر لكم مقتبس من مقالة الأخ الباحث السرياني الآرامي الغيور موفق نيسكو وبالوثائق والمصادر ، أتمنى أن تَنال رضاكم ولاتنزعجوا من الحقيقة التي أنشرها لكم وللقراء والمتابعين الكرام لشأننا القومي ، ومن يعترض على ماأنشره فليأتي إلينا بوثائق ومصادر وحتى وريقة واحدة تَنفي صحة ما أنشرهُ ..

إقتباس من مقالة (كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين )

يقول الأستاذ السرياني النسطوري George David Malech جورج دافيد (1837–1909م) في كتابه الذي نشره ابنه الكاهن نسطور سنة 1910م في أمريكا، تحت عنوان:

History of the Syrian nation and the old Evangelical-Apostolic Church of the East from remote antiquity to the present time

تاريخ الأمة السريانية والكنيسة الإنجيلية الرسولية الشرقية القديمة، منذ انفصالها عن أنطاكية والى الوقت الحاضر

ويقول في فصل بعنوان (الكنيسة السريانية في الوقت الحاضر– ما يتعلق بتسميات شعبنا وكنيستنا ص 346–347): إن العرب المحمديين (المسلمين) في الشرق يدعونا نصارى (Nazarene) لأننا نؤمن بالمسيح الذي كان من الناصرة، وبعضهم يدعونا توماويين لأن الرسول توما أول من بشر بالمسيح في سوريا وفارس والهند، وهناك اسماً آخر لنا هو "النساطرة"، نسبة إلى نسطور بطريرك القسطنطينية المحروم في مجمع افسس سنة 431م، لأنه أُتهم ظلماً بعقيدة خاطئة، ولذلك الكاثوليك يدعونا نساطرة لتحقيرنا، ونحن لا نحب أن يدعونا أحد باسم النساطرة، لأن ذلك ليس اسمنا الحقيقي، ثم يكمل القول المهم بوضوح وحرفياً قائلاً:

of the East Our right name is: The Syrian Apostolic Evangelica church

اسمنا الصحيح هو: الكنيسة السريانية الرسولية الإنجيلية الشرقية

This is our right and true name, which the first fathers of our church have written in their books far back in time,

and we ask all Christians in the world to call us by this right name

هذا هو اسمنا الصحيح والحقيقي، الذي قد كتبه آباء كنيستنا الأوائل في كتبهم سابقاً ونحن نطلب من جميع المسيحيين في العالم أن يدعونا بهذا الاسم الصحيح والأستاذ جورج دافيد هو شماس نسطوري وأب لكاهن بدرجة أرخدياقون اسمه نسطور، والحائز عل شهادة بذلك من الكنيسة الرسولية السريانية الشرقية في 22/ نيسان 1898م، والموقَّعة من قبل المطران حنانيشوع باسم مطران الكنيسة السريانية الشرقية، والمصادق عليها من قبل البطريرك شمعون 18 روبين بنيامين (1860–1903م) بختم بطريرك الكلدان (لأن البطريرك كانت له توجهات قوية للانضمام إلى الكنيسة الكلدانية، راجع لقائه مع الأب ريتوري الدومنيكي، الأب بطرس حداد، أرشيف البطريركية الكلدانية / 2 ص 117)، علماً أن البطريرك كتب رسالة إلى الكاهن نسطور يُسمِّي الكنيسة بالسريانية (ص387). ونرفق صورة الشهادة والرسالة.







>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى كاتب المقال المحترم
الى الزملاء المتحاورين الذين لم ولن نتفق معهم ابداً  بسبب مايدعونه من هرطقات وخرافات وبُدَعة إنتمائهم إلى أقوام وشعوب آشورية منقرضة منذ عام ٦١٢ قبل الميلاد !
تحية قومية سريانية آرامية لكم جميعاً
أعزائي ....وبالمختصر المفيد ، إني أتوسل إليكم وراجياً منكم أن تأتوا لنا بِدليل أو بِمصدر واحد ، أو حتى أن تكون قصاصة ورق واحدة ، لتثبتوا لنا أَنكم فعلاً وحقيقة تنتمون إلى أولئك الدواعش الدمويين الآشوريين القدماء المنقرضين ، حتى نصدقكم ونَقتنع بما تدعونه ويتحول كلامكم الى حقيقة حتى أنتم أنفسكم تصدقون كذبتكم وبدعتكم وهرطقتكم وخرافتكم أولاً ومن ثم أنا شخصياً سوف أكون أول شخص يهنئكم ويرفع لكم القبعة وأبارك إنجازكم الحديث رغم أنني واثق تماماً بأنكم تتأملون وتتمنون وتشتهون أن تهب الرياح كما تشتهي سفينتكم النسطورية المتأشورة بِفضل بريطانيا وجماعتهم البروتستانت ، فأحلامكم وتمنياتكم ومشاريعكم السياسية المغرضة والمشبوهة باتت معروفة ومكشوفة للجميع  ...!!!؟


يالله إخوتنا الأعداء ، فأنا ومن معي الكثير من المسيحيين وبِجميع تسمياتهم المختلفين معكم انتم النساطرة كنسياً وقومياً نَنتظر منكم وهو ماأشبه بالحلم والأمل المستحيل تحقيقه لكي تأتوا إلينا بإثبات واحد على الأقل حتى نُصدق كذبتكم بالإنتماء الى الآشوريين القدماء المنقرضين .



وفي الختام ، تحية وسلام 


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ وسام موميكا الحبيب .
إن كنا نحن نعرف من نكون ،أعتقد لا نحتاج لشخص لا يعرف من نكون ليعرفنا؟
أما من ناحية النساطرة ؟ بما أنك طرحت هذا؟
أرجوك من هم النساطرة،، وما هو إيمانهم؟
ومن هو نسطورس،وأين كان ،ولماذا حصل له ماحصل؟

وكم أتمنى أن تكون صادقاً ،وباحثاً جديا ،أكتب الموضوع ،وأبحث الموضوع بشكل منطقي  ،لنناقشه ،حيت هنا الموضوع لايتعلق به؟
ردي هنا هو أحترام لشخصك ،مع عدم الأتفاق مع طرحك العصبي الذي هو خارج الموضوع.
أشكرك .
منصور زندو


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ منصور زندو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
ياعزيزي انت تقول موضوع نسطورس لايرتبط بما كتبته ، كيف !!!؟
أنا أسالك الآن !؟

انتم النساطرة بدأتم مسيرتكم وإدعاءكم بالآشورية الحديثة بِفضل الإنكليز والمبشرين الإنكليكان ، فَكيف تريدون إذاً التضليل على أبناء طائفتكم أولاً ومن ثم على الآخرين بأنكم كنتم آشوريين قبل أن تكونوا هراطقة ( نساطرة ) ، فَمن سوف يصدق كذبتكم هذهِ !!؟

إليك مني هذهِ المعلومة بِحسب الوثائق البريطانية ، ومن ثم تعال وحاورني بِما تدعونه ، رغم انني واثق بأنكم سوف تنكرون وتلتفون على الحقائق ، فَهذا واقعكم وديدنكم !

______________

يقول كتاب سري من سفير بريطانيا في العراق "فرنسيس همفريز" إلى "سايمون" في الخارجية البريطانية في 18 ت1، 1933م :
The name Assyrian witch came to applied to them later, is misnomer, it is a church and a nation, that should be described.
‎(إن تسمية آشوريين التي أُطلقت مؤخراً على النساطرة هي تسمية مظللة ، لذا يجب وصفهم كطائفة دينية كنسية وليس كأُمة .
سجلات وزارة الخارجية البريطانية (Oct.18,1933 6229 (Fo371–1684/E.

‎2- تقول مذكرة سرية في وزارة الخارجية البريطانية في 12 شباط 1934م بعنوان ملخص تاريخي للقضية الآشورية :

The Assyrian of Iraq are a religion rather than a racial a minority, it would be more correct to refer to them as Nestorian.
‎إن آشوريي العراق هم أقلية دينية وليست عرقية ، لذلك فَمِن الأصح تسميتهم بالنساطرة. (سجلات وزارة الخارجية البريطانية (Fo371/17834/E1035Feb12,1934.)
This means that you Assyrian are only fake. And not more than  brain washed poor Nestorian.

وفي الختام سلام

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي وسام موميكا الحبيب
ماتطرحه ليس موضوع المناقشة هنا،أذهب وأكتب الموضع أنت ،أبحثه  بجدية ،وسنناقشك؟؟؟
يبدو أنه من المستحسن أن تقرأ مقالة الأستاذ عبد الأحد سليمان(الكتاب الطفيليون المعشعشون في مواقع التواصل الاجتماعي). ،فإنها تعطيك السمات الأساسية للغة الحوار.
أقرأها ،وأستفيد،وفيدنا في حوار جدي ،عقلاني ،بعيد عن التعصب ؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=936026.0
أشكر مرورك.
منصور زندو


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي منصور زندو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
أنظر ياأخي كيف صدقت انا في تحليلي المنطقي لواقعكم المفلس والمتخاذل في الدفاع عن هرطقتكم وخرافاتكم الداعية لهوية آشورية حديثة !!

قلتها لغيرك ممن سبقوك قبل ان اقولها لك ، انكم سوف تلتفون على اي تعليق ووثيقة ومصدر ننشره لكم ، وذلك لأنكم مفلسون وفاقدون لأشياء كثيرة ، فكيف إذن ننتظر منكم لتعطوننا ما لاتملكونه !!؟



أما بخصوص أخيك النسطوري المتكلدن الذي إستشهدت جنابك بمقالته الغامضة ..ههههه فهذا الشخص هو نفسه لايعرف مايريد ، فكيف يستطيع أن يُعطي آراءاً وإستشارات لينتقد من خلالها الآخرين الذين عطلوا مخططاته وأفكاره المريضة !!..عجيب هو أمركم يارجل !!

هناك مثل قائل ( عصفور كفل زرزور والإثنين طياره)...والحليم يفهمها ..


وفي الختام سلام   

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الحبيب وسام موميكا.
لا ألومك لأنك غافل،وتكتب بعصبية؟ ربما نفسيتك مصدومة بواقع مؤلم ،أرجو من الله أن يساعدك على أجتيازه؟
تريد أن تعرف قليل عني ؟هاك صفحة في كتاب التاريخ تدرس بالعراق اليوم؟
أقرأ ، وأبحث ،وأكتب موضوعاً ،وسنكون ضيوفك لمناقشتك
وأهلا بك أخاً،حتى لو كنت عصيباَ
منصور زندو


غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 212
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


توالت الانشقاقات في الكنيسة ...ولكن فيما يخص عام 1964 لم يكن انشقاقا في الكنيسة بل هو التعديل الصحيح لمسارها بعد ان أنحرفت ..متمثلة بالوراثة البطريركية وتوابعها التي استمرت اكثر من خمسة قرون ...

تنويه; تم حذف الكلمات التي كتبت سابقا ( تحية قومية...دمتم بنعمة يسوع له المجد ) ونستبدلها ب ( سلام على من اتبع الهدى ) لان كاتب المقال يبدو من زمرة فروقي وشلته.


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ منصور زندو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
عزيزي يبدو أنك تعمل بمبدأ المثل القائل تريد أرنب أخذ ارنب ..تريد غزال أخذ ارنب هههههه...

يارجل اقول لك اعطنا وثيقة او دليل او حتى وريقة ، فتأتنا بوريقة انت كتبتها او اجتهدت فيها ومن معك هههههه...بالفعل انتم مضحكون وهزليون !!!؟

يارجل من قال لك أنني عصب ، لا عالعكس فالعصبي لايضحك إلا لتلطيف الأجواء وها انا افعل ذلك رغم انني اتألم كثيراً لواقعكم المزري الذي اوصلكم إليه الإنكليز ومبشريهم الإنكليكان ....


بالمناسبة ياعزيزي ، لم تصب الهدف ، لاننا كعراقيين جميعاً لاننكر الدواعش الدمويين الآشوريين القدماء المنقرضين حالهم حال السومريين والبابليين والآراميين ، كونهم جزء من حضارتنا القديمة ..هل فهمت الآن أم أنك لاتستوعب بسرعة !!!


وفي الختام سلام

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تنكروا اصلكم الاشوري .. اصل آبائكم وأجدادكم


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1476
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى من يهمه الأمر
أليكم بعض الوثائق والمصادر التاريخية الرصينة التي تثبت بأن دعاة الآشورية السياسية الحديثة هم أناس سارقون ومزورون وكذابون ، وهذا الكلام لست أنا بِقائلهِ ، بل أنها الوثائق والمصادر المختلفة التي بحوزتي وقد تعمدت جمعها ونَشرها بِهذا الشكل حتى تأتي بالفائدة على القاريء والمتابع الكريم لِتصله الحقيقة المَخفية عن أبناء شعبنا لأعوام مَضت ..















وفي الختام ، شكراً للجميع


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 172
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي وسام موميكا
ما تكتبه لا علاقة له بالموضوع البتة؟
وأيضاً ماتطرحه ليس شيء جديد ،أعتز بأسمنا السرياني ،وهو تاريخي،أما طريقتك فهي عصبية ،وبدائية في الطرح ،ولا أريدها أو أتمناها لأي من أبناء شعبي.
ما تقوم به يشبه خربشات الأطفال على حيطان المدرسة ،أرجو أن تكون أكبر من هذا ،وعلى قد ما تدعيه من تكون؟
لن أكتب ،أو أرد عليك مستقبلاً مالم ترقى بأسلوبك ككاتب ،يقدر ،ويحترم ما يكتب؟
أتمنى منك أن لا ترد على هذا الرد ،ما أتمناه أن تترك الرد لنفسك ،وتفكر به.
لك كل المحبة
منصور زندو



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3906
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                            ܞ
ܡܝܘܿܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܼܵܐ ܡܫܲܡܗܵܐ استاذ منصور زندو ܚܘܼܒܲܢ ܘܐܝܼܩܵܪܲܢ ܩܲܒܠܗ̄ܘܢ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ  ܐܵܗܵܐ ܦܪܨܘܿܦܵܐ ܡܘܡܝܟܵܐ موميكا ܡܢ ܟܲܪܒܵܐ ܘܤܢܵܝܬܵܐ ܒܟܬܵܒܼܹܐ ܐܲܢܹܐ ܥܸܠܠܝܵܢܹܐ ܫܢܝܼܙܹܐ ܕܠܵܐ ܫܲܦܝܼܪ ܕܘܼܒܵܪܹܐ ܀ ܤܵܒܲܒ ܦܝܼܫܹܐܠܹܗ ܛܪܝܼܕܵܐ ܘܡܦܘܠܛܵܐ ܡܢ ܓܲܒܹܐ ܕܐܵܬܘܿܪܵܝܹܐ ܒܝܕ ܩܪܲܒܼܬܵܢܹܐ ܕܙܲܘܥܵܐ ܗܲܕܟܵܐ ܓܵܘ ܐܪܒܥܵܐ 4 ܓܲܒܹܐ ܥܒܼܪܹܐܠܹܗ ܘܦܝܼܫܵܐ ܛܪܝܕܐ ܀ ܐܘܦ ܙܹܐ ܦܝܼܠܹܗ ܡܚܵܐ ܒܝܲܕ ܚܲܕ̄ ܪܲܒ ܚܲܝܠܵܐ ܓܲܝܤܵܝܵܐ ܕ NPU ܓܵܘ ܫܛܵܚܵܐ ܕܢܝܼܢܘܹܐ ܀ ܒܵܬ̄ܪ ܗܵܕܲܚ ܦܠܝܛܹܠܹܐ ܡܢ ܒܲܓܼܕܵܝܕܵܐ ܪ̄ܚܝܼܫܹܐܠܹܗ ܠܐܲܠܡܵܢܝܼܵܐ ܬܵܡܵܐ ܟܠܵܝܗܝ ܐܲܢܹܐ ܡܢܕܝܼܵܢܹܐ ܒܟܬܵܒܹܐܠܵܗ ܕܲܪܩܘܼܒܼܠ ܕܝܼܵܢ ܐܵܫܘܿܪܵܝܹܐ ܀ ܗܲܕܟܼܐ ܐܵܚܘܿܘܵܬܲܢ ܡܘܿܚܒܹܐ ܘܤܘܿܓܘܿܠ ܐ̄ܤܘܼܝܵܢܵܝܹܐ ܐܵܗܵܐ ܦܸܪܨܘܿܦܵܐ ܫܸܡܵܐ ܕܒܲܝܬܘܼܬܹܐ ܠܐ ܒܵܤܝܼܡܵܐ ܓܘ ܒܲܓܼܕܵܝܕܵܐ ܐܘܼܦ ܒܵܩܵܪܵܐ ܕܒܘܼܩܪܵܐ ܠܹܐ ܥܒܼܕܝ ܠܹܗ ܀ ܗܲܕܟܼܐ ܦܝܼܫܹܐ ܗܘܵܐ ܩܒܝܼܠܵܐ ܐܲܝܟܼ ܚܲܕ̈ ܠܘܿܝܵܐ ܕܙܲܘܥܵܐ ܒܫܸܡܵܐ ܕܤܪܓܘܿܢ ܗܲܡܸܢ ܥܸܠܝܼ ܪܵܒܝܼ ܡܲܢܨܘܿܪ ܓܵܘ ܩܸܢܛܪܘܿܢ ܕܙܲܘܥܵܐ ܟܹܐ ܡܚܲܠܠ ܗ̄ܘܵܐ ܡܵܐܢܹܐ ܕܩܸܪܲܒܲܬܵܢܹܐ ܕܙܲܘܥܵܐ ܒܵܤܝܼܡܵܐ ܪܵܒܱܐ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ؟



غير متصل yousip gilyana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ منصور زندو المحترم
تحية وتقدير
نتفق معك تماما بأن هذا التخبط بين الطرح القومي الحديث ودور رجال الدين في المسائل القومية الذي جعل من القومية والدين وجهان لعملة واحدة بدون وعي وتخطيط اذا اراد شعب ما ان يؤسس اقليم او محافظة او دولة فلا يمكن حصره بدين واحد فمعروف ان (الدين للفرد والوطن للجميع) مع الاعتزاز والفخر بالقومية والدين ولكن كل له مجالاته وتطبيقاته في الحياة.
هذا التخبط في الطرح القومي بمفهوم (تقدم خطوة واحدة للامام والرجوع خطوتين للوراء) وخلط ادوار رجال الدين مع السياسة وبالعكس قد اختزل مستقبلنا بتسميتنا (اقلية) محسوبة على البلد كضيوف.

وهذه امثلة للطرح القومي والديني المتخبط من الماضي القريب والبعيد:


http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=61594.0

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,864324.msg7567112.html#msg7567112

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=133119431184166&set=a.118525902643519&type=3

https://www.facebook.com/NahrainPost/photos/a.684147591729143/1157374891073075/?type=3&theater

https://www.facebook.com/emanuel.youkhana.58/posts/137009154128527

https://www.facebook.com/emanuel.youkhana.58/posts/137652570730852

https://wikileaks.org/plusd/cables/07BAGHDAD978_a.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,864324.0.html

تحية وتقدير لقلمكم الكريم