المحرر موضوع: بوش يصل إلى عمان لبحث استراتيجية وقف العنف في العراق ومناطق الشرق الأوسط الأخرى  (زيارة 885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بوش يصل إلى عمان لبحث استراتيجية وقف العنف في العراق ومناطق الشرق الأوسط الأخرى




العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله للرئيس بوش في القصر الملكي بعمان
29/11/2006  15:10 (توقيت غرينتش)   

وصل الرئيس بوش مساء الأربعاء إلى عمان في زيارة يبحث خلالها مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن استراتيجية لوقف انفجار العنف في العراق، كما سيبحث في العاصمة الأردنية أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين والوضع في لبنان.

ويلتقي الرئيس بوش العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قبل أن ينضم إليهما فيما بعد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لبعض الوقت، حسبما أفاد مسؤول أردني فضل عدم الكشف عن اسمه. ويلتقي الرئيس بوش بالمالكي صباح الخميس على فطور عمل قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك.


مراسل "راديو سوا" محمود الزواوي والتفاصيل من عَمَّان:





وكان البيت الأبيض جدد تأكيده أنه لا يزال يدعم حكومة رئيس الوزراء العراقي رغم نشر وثيقة في الصحف الأميركية تشكك بقدرة نوري المالكي على احتواء العنف.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو في ريغا إن الولايات المتحدة عازمة على مساعدة حكومة المالكي لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية والدبلوماسية والأمنية.

ويأتي تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض بعد أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز مذكرة رفعها ستيفن هادلي مستشار الرئيس بوش لشؤون الأمن القومي إلى البيت الأبيض يشكك فيها في قدرة المالكي على السيطرة على العنف الطائفي في بلاده.

وقال هادلي في المذكرة التي نشرتها الصحيفة إن نوايا المالكي تبدو جيدة عندما يتحدث مع الأميركيين، والتقارير الحساسة تشير إلى أنه يحاول أن يقف في وجه السياسيين الشيعة وإجراء تغييرات إيجابية.

وأضافت المذكرة أن الحقيقة في شوارع بغداد تشير إلى أن المالكي إما أنه يجهل ما يدور أو أنه يسيء تجسيد نواياه، أو أن قدراته ليست كافية بعد لتحويل نواياه إلى أفعال.

وفي عمان أكد مسؤول أردني فضل عدم الكشف عن اسمه أن العديد من الدول العربية بما فيها الأردن تخشى انسحابا سابقا لأوانه للقوات الأميركية من العراق قبل إقامة مؤسسات حقيقية قادرة على تولي زمام الأمور السياسية والأمنية في البلاد.

ويرى الأردن أن خطر الحرب الأهلية في الأراضي الفلسطينية ولبنان بات وشيكا أكثر مما هو عليه الحال في العراق. وأوضح المسؤول قائلا:
"بسبب السياسة التوسعية والتدخل من جانب إيران وإذا أردنا أن نحدد أولويات خطر اندلاع الحرب الأهلية فإنني سأقول الأراضي الفلسطينية ثم لبنان وبعدها العراق".

ومن أجل التأكيد على أن الدبلوماسية الأميركية تحاول أن تأخذ زمام المبادرة في المنطقة فمن المتوقع وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أيضا إلى الأردن الأربعاء.

وستشارك رايس يومي الخميس والجمعة في أعمال "منتدى المستقبل" الثالث الذي سيقام على شاطىء البحر الميت لبحث الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما ستتوجه في زيارة مقتضبة إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.[/b]




http://www.radiosawa.com/article.aspx?id=1079216
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com