المحرر موضوع: لقاء مع رياضيٌ غزير العطاء من القوش الكابتن ثائر يوبيل وزي  (زيارة 2036 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل باسـل شامايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 619
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء مع رياضيٌ غزير العطاء  من القوش
الكابتن ثائر يوبيل وزي

محاورة / باسل شامايا

القوش هذه البلدة الموغلة في التأريخ والتي يحتضنها جبل أجرد ، تزخر برجالاتها ومبدعيها في مختلف المجالات العلمية و الثقافية والرياضية  .. تمنحنا الفخر والاعتزاز حينما نتصفح  ماضيها وحاضرها  ونقرأ انجازات ابنائها واحفادها  التي فاضت بها ملفاته . اليوم ارتأينا ان يكون ضيفنا احد نجوم الرياضة في القوش والذي بدأ عشقه لها منذ نعومة أظفاره وتحديدا قبل ان يكمل 14 سنة ، أي  في منتصف السبعينيات من القرن المنصرم  ، حينما انضم الى احدى الفرق الشعبية في بغداد / بارك السعدون ( حارسا للمرمى ) . ولكي نحقق طموحنا  ونبلغ هدفنا المنشود يجب ان نسلك طريقا شاقا محفوفا بالشقاء ولقمته مجبولة بعرق الجبين واحيانا بالمذلة والحرمان ، وكلما تشبثنا اصرارا للوصول ، نكون على مساحة اقرب لتحقيق ذلك ، هكذا انطلق نجمنا الرياضي (ثائر يوبيل وزي) في مسيرته الرياضية التي بدأها بشوق ولهفة ، فكان التواصل والمثابرة والايمان بالهدف والاندفاع والمواظبة جميعها  اسباب لنجاحه وتألقه . وأستهل اللقاء  بسؤال عن بدايته الرياضية في القوش قال : في عام 1978 غادرت بغداد مع عائلتي الى القوش مسقط رأسي وهناك شاركت في احدى الفرق الشعبية لمحلة قاشا ، وفي ذات يوم  بينما يخوض  فريقي مباراة ودية مع نادي القوش الرياضي سابقا ، شاهدني الاستاذ نوئيل عوديش الذي كان حاضرا ضمن الجمهور  فاعجب بأدائي   وكان حينها مشرفا على النشاطات الرياضية للنادي ، فطلب مني الانضمام الى منتخب النادي ، فلم تسعني الدنيا فرحة بذلك العرض ووافقت دون تردد لأن ذلك كان سيحقق امنيتي التي  طالما تمنيت تحقيقها  ، فانتميت الى النادي واصبحت ضمن تشكيلة المنتخب وشاركت باول بطولة في دوري الاندية الريفية حارسا للمرمى ( احتياط ) للحارس المبدع شوقي هادي لأنني كنت حينها صغيرا وفي أول الطريق ، واستمر نشاطي في النادي حتى عام 1981 ثم انقطعت بعد ان دعيت الى الخدمة العسكرية الالزامية . ومارست هوايتي الرياضية  حتى خلال خدمتي تلك ، شكلت مع بعض الجنود في الوحدة العسكرية في البصرة فريقا بكرة القدم  حيث كنا نقيم بين فترة واخرى مباراة ودية مع بقية الفرق الرياضية وكذلك حينما انتقلت الى وحدات عسكرية اخرى . وبعد تسرحي عام 1991 انضممت الى منتخب القوش الذي كان السيد جمال لاسو مسؤولا عنه ،  وشاركت بعدة بطولات حتى استلمت المنتخب كمدرب اول في نهاية عام 1992 وحتى عام 2012 .

س// هل كان نادي القوش الرياضي الذي تأسس عام 2001 هو امتداد للنادي الرياضي الذي  تأسس في سبعينيات القرن المنصرم  ....؟                                                                   
 ج// تأسس نادي القوش الرياضي  عام ( 1972 ) محتضناً كافة النشاطات الرياضية في القوش ، واستمر بعطاءاته فترة من الزمن لكنَ اندلاع الحرب العراقية الايرانية أدت الى غلق ابواب النادي فتوقفت نشاطاته . وفي عام 1996 بادرت مجموعة من الرياضيين في القوش لأعادة النادي ثانية الى سابق عهده وكانت تلك المجموعة تتكون من السادة : (الاستاذ نوئيل عوديش ، السيد جمال لاسو ، السيد فؤاد داود ، السيد عامر يوسف ، السيد زياد خوشو ، وأنا ) ، ورفع طلبنا الى اللجنة الاولمبية العراقية ، لكن المحاولة باءت بالفشل ، حيث جاء الرد انه  لا يجوز اعادة النادي ثانية بل يجب القيام بعملية تأسيس نادي جديد  ، وفي عام 2000 بادرت مجموعة اخرى من الرياضيين بمحاولة ثانية لذات الغرض فأثمرت جهودهم في عام 2001 حينما جاءت الموافقة على تأسيس نادي جديد ولكن تحت اسم ( نادي الشهيد فراس ) وتم تشكيل النادي بهيئته التأسيسية والتي كانت كما يلي : 1// السيد جمال لاسو . 2// السيد عامر جهوري . 3// السيد ظافر كيزو . 4// السيد ابلحد سورو . 5// السيد ثائر قاشا . 6// السيد صائب كامل . 7// السيد حميد جلبي . 8// السيد ماجد حنا . 9// السيد وديع ملاخا .   10 //  وأنا ، اضافة الى الرئيس الفخري السيد خيري حنا شالان . حيث اعتمد النادي في البداية على التمويل الذاتي ، و أقمنا بالمناسبة حفلا كبيرا على شرف النادي الجديد حضره مجموعة من الضيوف والعديد من الرياضيين في القوش وخارج القوش وتبرع الاخوة الميسورين بمبالغ تمكنا من تسيير امورنا في اقامة بطولات رياضية . 

  س// ما هي اهم منشآت النادي بعد الأنتقال الى المبنى الجديد ...؟                                                         
 ج// لقد حصلنا على قطعة ارض لتشييد الناي بجهود الخيرين من ابناء القوش وتم دعمنا ماديا من قبل الاستاذ سركيس اغا جان في تغطية مصاريفها .. اما تشييدها فقد كان للأستاذ فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش جهود حثيثة في تقديم مشروع التشييد الى محافظة نينوى وتمت الموافقة على منح مبلغ  للشروع في البناء ، ولا ننسى جهود الاستاذ الراحل باسل توما قاشا رئيس الهيئة الادارية للنادي سابقا في متابعة المشروع ، اما بالنسبة الى ملعب النادي الكبير فقد شُيّد عام 2010 وبجهود الاستاذ فائز عبد جهوري والمجلس البلدي وكذلك كان للاستاذ سركيس اغا جان والمجلس الشعبي الكلداني  السرياني الآشوري دورا في عملية انجازه ، حيث كنت خلال هذه الفترة مشرفا على عملية التشييد ومتابعته بشكل يومي كما كان للهيئة الادارية والمدربين دور كبير في المتابعة . وجاءت المرحلة الاخرى في اقامة مدرجات الملعب ومرشات لسقي الثيل حينما قدمنا طلبا الى الاستاذ باسم ياقو بلو قائمقام قضاء تلكيف وبدوره رفع طلبنا  الى احدى المنظمات فتكفلت بالمصاريف ، وفي الوقت الحالي نقيم في النادي ملعبا متعدد الاغراض وبدعم وزارة الشباب والرياضة .                                                                     
 س// ماهي اهم الالعاب الرياضية التي تمارس في النادي ...؟                                                       
 ج// 1// كرة القدم ( متقدمي شباب وناشئة واشبال ) 2// خماسي كرة القدم / نسوي وكرة الشاطئية / نسوي 3 // كرة الطائرة ( متقدمين ، شباب ، ونسوي ) 4// كرة السلة ( متقدمين وشباب ) 5// كرة الطاولة ( رجال ونساء ) . 6 // لعبة البليارد . 7// ساحة وميدان .            8 // الشطرنج . 9// بناء الاجسام . 10// لعبة سوفت بول وبيست بول .                                                                           
س// ماهي الاسباب التي تم تغيير اسم ناديكم الى ملتقى القوش الرياضي ....؟                                               
 ج// نعم قبل عدة اشهر  تم استبدال اسم نادي القوش الرياضي الى ملتقى القوش الرياضي والسبب الرئيسي من وراء ذلك يعود الى عدم امتلاكنا بناية مستقلة خاصة بنا ولذات السبب صدر قرار بحل العديد من الاندية الرياضية ، وكنا نحن ايضا مشمولين بذلك لكن الرصيد الرياضي الذي كنا نمتلكه  في مجال مختلف النشاطات والانجازات الرياضية وعلى صعيد العراق أعطى لنادينا الزخم والقوة للبقاء ، ولكن تحت اسم ملتقى القوش الرياضي ، وبعد انتقالنا الى المبنى الجديد سوف تقوم لجنة من وزارة الشباب والرياضة  بزيارة تفقدية لتقييم النادي ومنشآته وبالتاكيد اذا كانت نتائج الزيارة ايجابية سيعود اسم النادي كسابق عهده       ( نادي القوش الرياضي )

  س// هل تستطيع ان تشخص الفترة الاكثر نتاجا وعطاءا وتألقا  في مسيرة النادي  ..؟                                   
ج// ان الفترة الذهبية التي انجزنا فيها نتائج ايجابية وعطاءات كثيرة للنادي تكمن بين عام 2007 وحتى 2012  .. علما ان النادي ومنذ عام 2003 ولحد الان  يحيي الذكرى السنوية للفقيد الراحل توما توماس في بطولة بكرة القدم رجال ورواد وشباب وناشئة ونساء تقام على ملاعب القوش . في عام 2007 حصلنا على المركز الاول في بطولة سركيس اغا جان بكرة القدم / متقدمين وبنفس العام حصلنا على بطولة سركيس اغا جان / شباب كنت حينها مدربا للمنتخبين و ايضا حصلنا على المركز الاول بكرة الطائرة في بطولة المثلث الرحمة  المطران ابلحد صنا لأندية سهل نينوى . وكذلك في بطولة كرة الطاولة ( رجال ونساء ) حصلنا على المركز الاول . وفي عام 2008 حصلنا على لقب بطولة الربيع التي شاركت فيها ستة أندية في سهل نينوى بخماسي كرة القدم / نسوي ، كما حصلنا على المركز الاول في اربع بطولات نظمها الأتحاد الفرعي بكرة القدم لمحافظة نينوى : ( بطولة المثابرة وبطولة يوم العراق ودوري محافظة نينوى ودوري ثاني للمحافظة  ) .. وكذلك تم اختيار منتخبنا ليمثل محافظة نينوى في مهرجان المرأة الثالث وبمشاركة 14 محافظة ، حصلنا على المركز الثاني وتم اختيار اللاعبة رؤى ايوب كافضل لاعبة في العراق ، كما تم اختيار فريقنا ليمثل محافظة نينوى لبطولة تربيات العراق التي جرت في النجف وحصلنا على المركز الاول كما حصلنا على المركز الاول/ على مستوى محافظة نينوى والعراق في بطولة البليارد .   وفي مجال كرة الطاولة / نسوي أنجزنا بطولة المرأة الثالث في كركوك / المركز الأول ، كما شارك الفريق  في بطولة محافظة دهوك واحرز المركز الاول على المحافظة وايضا المركز الاول لاندية محافظة نينوىو شاركت لارا جمال ببطولة العالم في كرة الطاولة التي اقيمت في اربيل وحصلت على المركز الثالث / فرقي . وفي بطولة كرة القدم النسوي عام 2009 احرز النادي  المركز الثاني على العراق وفي عام 2011 شاركنا في مهرجان المراة الخامس المقام في بغداد حققنا المركز الاول وبمشاركة 14 فريقا نسويا .
 
وحصلت اللاعبة سيبيل شكر كأفضل لاعبة في المهرجان وانا كأفضل مدرب . وفي عام 2012 احرز المنتخب في مجال كرة القدم الشاطئية النسوي المركز الثالث وبمشاركة 8 فرق ومن انحاء العراق .. وبالنسبة الى خماسي كرة القدم / رجال حصلنا على المركز الثالث لمحافظة نينوى في بطولة المحافظة .. ولنا ايضا فريق يمثلنا في الساحة والميدان على مستوى العراق وقد اشرفت أنا على تدريب الفريق بخماسي كرة القدم  في كافة البطولات التي خاضها ، والمدرب سرمد سعيد أشرف على تدريب  فريق كرة الطاولة . وعلى المستوى الاقليمي  ذهبت الى تركيا مع فريق منتخب نينوى/ نسوي  لغرض اقامة معسكر تدريبي في انطاكيا فخولني اتحاد كرة القدم في نينوى للاشراف على  المنتخب النسوي في المباراة الودية  التي خاضها مع منتخب انطاكيا النسوي وفزنا بأربعة اهداف مقابل لا شيء لأنطاكيا .                                                                                                       
س// حسب معرفتي هناك لجنة فنية وثقافية للاندية الرياضية تشرف على النشاطات الفنية والثقافية للنادي .. لماذا تفتقرون الى هذه اللجان ...؟                                           
ج// فعلا ما تقوله صحيح حيث كانت لنا لجنة فنية تشرف على نشاطات النادي الفنية ولكن انشغالنا وعدم استقرارنا قبل وبعد استلامنا البناية الجديدة للنادي أهملت هذه اللجنة  ، وسيتم تشكيل مثل هذه اللجان حينما ينعقد اول اجتماع للهيئة العامة للنادي .                               

س// لقد كنت لعدة سنوات مدربا لمنتخب النادي بكرة القدم / رجال مالذي جعلك تتفرغ للاشراف على تدريب المنتخب النسوي فقط ....؟                                                                     
 ج// الحقيقة ان عملية تدريب أكثر من فريق بات عبئا ثقيلا عليَ ، خصوصا على عاتقي التزامات  كثيرة ، وباعتقادي ان التفرغ لمسؤولية واحدة تحقق نتائج ايجابية اكثر وقد تجسد ذلك عندما اخترت مسؤولية تدريب الفريق النسوي وحقق هذا الفريق النتائج المرجوة .

 س// هل من مقترحات وأفكار لتطوير الحركة الرياضية في القوش ...؟                                 
 ج// لقد تأسس النادي بهيئتيه الادارية والعامة وبمدربيه من اجل خدمة بلدتنا العزيزة القوش وعليه نطلب من الجميع ان يؤازروا النادي ويدعمونه ويقفوا الى جانبه بكافة نشاطاته التي تنصب في بوتقة اغناء ارشيف القوش الرياضي . وهناك ظاهرة سلبية تؤثر على مسيرة النادي الى حد ما وهي ان بعض الاخوة في الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني يشكلون فرقا رياضية ويعتمدون على اكمال فرقهم وتقويتها من خلال الرياضيين الذين اعددناهم ليمثلوا منتخب النادي والذي هو بنفس الوقت يحمل اسم القوش فهذه العملية تؤدي الى اضعاف المنتخب واننا على اتم الأستعداد للتعاون معا في اقامة دورات رياضية وتنظيم بطولات في مناسباتهم ونطلب من الاخوة ان لا يلجئوا الى لاعبينا من اجل تشكيل فرقهم الرياضية واضعاف منتخب النادي الذي يحمل اسم القوش .
   

 س//  هل لديكم عوائق ومشاكل تقف حجر عثرة في طريق مسيرتكم الرياضية ...؟                               
 ج// نعم ...! لقد نوهت عليها آنفا واضافة الى ذلك ان مشكلتنا الاساسية هي المادية ، اما المشاكل الاخرى فقد حسمت تقريبا ببناء الملعب والنادي . وكنت اعاني كمدرب من مشكلة الهجرة التي سرقت منا افضل لاعبينا ولاعباتنا .                                                                                 
 س// ماهي مشاريعكم الرياضية التي قررتم تنفيذها مستقبلا .....؟                                             
 ج// ان عملية اقامة مشروع ،  رياضيا كان او ثقافيا او ما يشبه ذلك يحتاج الى جهود استثنائية لكي يتمكن القائمين عليه من ترجمة الواقع النظري الى عملي ، وللاجابة على سؤالك لدينا خطط وانجازات رياضية نطمح الى تحقيقها في المستقبل القريب منها :                                           
** في حزيران القادم ستكون لنا مشاركة في بطولة كرة القدم الشاطئية / نسوي على مستوى العراق في اربيل ومن المحتمل رجال ايضا .                                                         
 ** ستشارك  خمس لاعبات من منتخبنا ضمن تشكيلة منتخب العراق للسيدات في النرويج في  تموز القادم .                                                                                                 
 ** سيشارك منتخبنا بخماسي كرة القدم للسيدات بأسم مديرية رياضة وشباب نينوى ببطولة المراكز التخصصية في عموم العراق .                                                                                                       
** سيشارك منتخبنا للساحة والميدان في بطولة العراق للساحة والميدان في المستقبل القريب 
 
س// كلمة اللقاء ألأخيرة للكابتن ثائر يوبيل .                                                                     
 ج// في البداية أقدم جزيل شكري الى زيارتكم واختياركم لي في هذا اللقاء وذلك ينم عن متابعاتكم وحرصكم الكبير لتطوير الحركة الرياضية في بلدتنا العزيزة القوش اشكركم على هذه الفرصة التي سنحت لي لكي اتحدث عبر هذا اللقاء عن نادينا العزيز واهم انجازاته ومعوقاته الى تسبب لنا تلكؤا في تحقيق اهدافنا الرياضية .. بودي ان انوه الى الاخوة الرياضيين الرواد الذين واعدونا بأن فريقنا النسوي سوف يمثل العراق بالاستحقاقات القادمة نتمنى ان تكون هذه الوعود قيد التطبيق الفعلي وسنكون أهلا لهذه الثقة . وفي الاخير نأمل ان يحقق نادينا طموحات جمهوره الكريم في البطولات التي ستقام مستقبلا في القوش وخارجها وعلى الصعيد المحلي والوطني والأقليمي وسيبقى  لاعبونا كواكبا تضيء طريق الرياضة ويقدموا بكل نكران الذات  ما يغني رصيدنا الرياضي خدمة لبلدنا العزيز عموما وألقوش الغالية خصوصا مع تحياتي وتحيات زملائي رئيس واعضاء الهيئة الادارية للنادي وجميع الرياضيين .