المحرر موضوع: أنان: الوضع العراقي أسوأ من الحرب الأهلية  (زيارة 802 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


أنان: الوضع العراقي أسوأ من الحرب الأهلية

طالباني رفض دعوته لمؤتمر دولي.. والمالكي أكد أن لا بديل لحكومته

بغداد ـ عمان ـ لندن: «الشرق الأوسط»
فيما رفض الرئيس العراقي جلال طالباني أمس دعوة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى عقد مؤتمر دولي حول العراق، قائلا «نحن من يقرر مصير هذا البلد»، اكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان حكومته تمثل جميع العراقيين ولا حديث عن حكومة بديلة.
وقال طالباني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عضو الكونغرس الاميركي رئيس لجنة القوات المسلحة، كريستوفر شايز، «هناك عملية سياسية جارية، وهناك مجلس نواب هو الافضل في المنطقة، ونحن اصبحنا دولة مستقلة ذات سيادة، ونحن من يقرر مصير البلد»، حسبما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. وقد دعا انان، الثلاثاء الماضي، الى تنظيم مؤتمر دولي للسلام حول العراق قائلا «من المفيد عقد مؤتمر يجمع كل الاطراف، على غرار ما قمنا به في يوغوسلافيا السابقة وحالات اخرى».

وفي حديث لتلفزيون «بي بي سي» يبث اليوم وصف انان الوضع في العراق بأنه «اسوأ» من حرب اهلية. وقال «بالنظر الى مستوى العنف وعدد الاشخاص الذين قتلوا والطريقة التي تنظم القوات بعضها ضد البعض الآخر، قبل بضع سنوات وعندما كان هناك نزاع في لبنان وفي امكنة اخرى، كنا نصف ذلك بالحرب الاهلية»، مضيفا ان الوضع في العراق «اسوأ من حرب اهلية».

الى ذلك، قال المالكي ان الحكومة الحالية تمثل كل العراقيين، وان الحديث عن حكومة انقاذ وطني يعني الانقلاب على ما حققه العراقيون «والعودة بالمتسكعين من جديد ليحكموا العراق». واضاف المالكي في لقاء له مع مجموعة من رؤساء عشائر ووجهاء مدينة الصدر في بغداد اول من امس ان لا مجال للحديث عن حكومة انقاذ وطني لانها «تعني ضرب الدستور والانتخابات والبرلمان عرض الحائط والعودة من جديد للاتيان بالمتسكعين لكي يحكموا العراق مرة اخرى»، حسبما افادت به وكالة رويترز. من جهة اخرى أعلن صالح المطلك رئيس «الجبهة العراقية للحوار الوطني» التي تملك 11 مقعدا في مجلس النواب العراقي امس، ان قوى وطنية عراقية عديدة تضع اللمسات الاخيرة قبل الاعلان عن انشاء جبهة وطنية من اجل «انقاذ العراق من الوضع الكارثي الذي هو فيه».

وقال المطلك في مؤتمر صحافي في عمان أن «الجبهة ستستثني المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق (بزعامة عبد العزيز الحكيم) وقسما من حزب الدعوة (الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي)، بالاضافة الى الحزبين الكرديين» (الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني. وتابع المطلك ان «الجبهة ستستثني بذلك كل من يريد تقسيم العراق والطائفيين، وتحتضن كل من يريد وحدة العراق». وحول ما اذا كان التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، سينضم الى هذه الجبهة، قال المطلك «هذه الجبهة مع انضمام التيار الصدري فقط، اذا حل جيش المهدي».



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10233&article=395125[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم