المحرر موضوع: بلير: اتفق مع غيتس في أن أميركا لا تحقق نصرا في العراق  (زيارة 737 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


بلير: اتفق مع غيتس في أن أميركا لا تحقق نصرا في العراق

رئيس الوزراء البريطاني يلتقي بوش في واشنطن اليوم


لندن ـ ا. ف. ب: يلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في واشنطن الرئيس الاميركي جورج بوش ليبحث معه في ملفات العراق والشرق الاوسط وافغانستان بعد 24 ساعة من نشر توصيات مجموعة دراسة العراق برئاسة جيمس بيكر حول العراق. وقال رئيس الوزراء البريطاني امس انه يتفق مع وزير الدفاع الاميركي المعين روبرت غيتس الذي قال ان الولايات المتحدة لا تحقق نصرا في الحرب في العراق. وردا على سؤال حول ما اذا كان يتفق مع غيتس في آرائه، قال بلير «بالطبع» مشيرا الى انه في يوليو (تموز) «قلت بنفسي ان الوضع في بغداد والقتل الطائفي وسفك الدماء امر مريع». واضاف «الا ان المهم هو حسب ما قال غيتس، ان نستمر لنحقق النجاح في المهمة التي وضعناها لانفسنا».
واوضح البيت الابيض في بيان اعلن فيه عن الزيارة ان بوش «مستعجل لمتابعة المحادثات مع رئيس الوزراء (البريطاني) حول تعزيز الديمقراطية في العراق وافغانستان، وحول التقدم في عملية السلام والامن في الشرق الاوسط، ولمنع ايران من الحصول على الوسائل لصنع اسلحة نووية، ووضع حد للإبادة في دارفور وتشجيع التجارة الحرة والعادلة».

لكن هذه الزيارة تأتي ايضا في ظروف صعبة. فالعاصمتان تسعيان لدفع استراتيجيتهما في العراق وقد اعلنت لندن أخيرا ان نصف قواتها قد تكون على الارجح غادرت هذا البلد بحلول نهاية العام 2007. من جهته اعلن بوش الذي تكبد حزبه هزيمة انتخابية شديدة الشهر الماضي «سنبقى في العراق طالما ان العمل لم ينجز».

وفي الاسابيع الاخيرة قام بلير على ما يبدو بمد يد حذرة الى ايران وسورية، العدوين اللدودين لواشنطن، لاشراكهما في جهود السلام في الشرق الاوسط في اطار «شراكة جديدة». ونفت واشنطن اي خلاف في وجهات النظر مع اقرب حلفائها. لكن الرئيس بوش اكد ان الوقت لم يحن للحوار مع سورية، التي كما قال سترى فيه تشجيعا لتصرفاتها في لبنان. وكرر القول ايضا انه لكي توافق الولايات المتحدة على الجلوس الى طاولة واحدة مع ايران ينبغي على هذا البلد ان يوقف انشطته النووية لتخصيب اليورانيوم «بصورة قابلة للتحقق».



http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=10236&article=395618[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم