المحرر موضوع: المطران مار باوي : لماذا إلـتحـقـتُ بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟ القـسم الـثاني والثالث  (زيارة 12121 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران مار باوي : لماذا إلـتحـقـتُ بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟
القـسم الـثاني والثالث من محاضرته
في كـنيسة مار توما  الرسـول في سـدني بتأريخ 16 / 9 / 2012

 (2)
فـوائـد ومكافآت الإتحاد
كـنت ممثـلاً لغـبطة الـپاطـريرك وكـنيسة المشرق الآثـورية عـنـد كـنائس كـثيرة ومؤسّـسات وشخـصيات متـنـوّعة عـلى مدى 20 سنة وكان صعـباً أن أعَـرِّفَ مَن أنا ومَن هي كـنيسة المشرق للآثـوريّـين وبالأخـص حـين نستخـدم الإسم الـذي في قانـون الإيمان : كـنيسة المشرق الرسولية المقـدسة الجامعة للآثـوريّـين ( The Apostolic Catholic Assyrian Church of The East ) وحـين نـقـول كاثـولـيك يظن الناس أنـنا كـذلك ! ولكـن في الحـقـيقـة لسنا ، لأن هـناك كـنيسة كاثـوليكـية واحـدة تلك التي يرأسها الـپاپا الجالس عـلى كـرسي رومية في حـين ليست لـدينا تلـك الرئاسة بل نستخـدمها مُجـبَـرين ، وحـين أصبحـنا كاثـولـيكـيّـين صار هـذا الـتعـبـيـر أطيب كلام يخـرج من فـمنا ، ليس لأن الناس صاروا يعـرفـونـنا الآن ، بل لشعـورنا بأنـنا مرتـبطون مع 1.2 مليار من الناس في العالم ، وأنا من تلك الكـنيسة المنـتـشرة في كـل البقاع التي لا تغـيب عـنها الشمس وتـشرق 24 ساعة عـلى الكهنة الكاثـوليك الـذين يقـيمون الـقـداديس والقـربان المقـدس ! وأفـكـر مع نـفـسي : هـل أنا الآن جـزء من هـذه الكـنيسة العـظيمة ؟ فعلاً إنها فـكـرة وحـقـيقة عـظـيمة إستـطاعـتْ أن ترفـعـني روحـياً .
أنا الآن مرتـبط  عـلى الأقـل مع 220 كاردينالاً في العالم ، 4000 مطراناً ، 410000 كاهـناً لا تغـيب الشمس عـن قـداديسهم ، 750000 راهـباً وراهـبة ، 60000 سيمينيريّاً ( تلاميـذ يدرسون في المعاهـد الإكـليريكـية ليصبحـوا كـهـنة ) .
عـنـدما حـدثـتْ قـضيتـنا هـذه ( وقـبل أن يمنح سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم كـنيسة مار أفـرام لمجـموعـتـنا في مدينة شيكاغـو ويفـتح أبوابها لهم كي يقـدِّسوا فـيها ) كان هـناك شاب من كـنيسة المشرق للآثـوريّـين في شـيكاغـو إلـتـقى مع شاب ملتحـق معـنا في الكـنيسة الكـلـدانية وقال له : أي عـقـل صغـير عـنـدكم ـ حـرامات ـ لماذا تركـتم جـماعـتـنا الكـبـيرة في شـيكاغـو وأنـتم أشخاص قـليلو العـدد وأصبحتم وحـيدين وليست لـديكم كـنيسة ؟ فـردّ عـليه صاحـبنا قائلاً : هـل أنـتَ الـذي تـقـول ليست لـديَّ كـنيسة ؟ تعال كي أريك ... أترى تلك الكـنيسة وتلك الكاتـدرائية ! هـذه كـلها لي ، فأنا من بعـد أن أصبحـتُ كاثـوليكـياً فإن تلك الكـنيسة وتلك الكـنيسة .. وتلك المدرسة وذلك المستـشفى وهـذا المطران وذلك الكاردينال هم لي وأنا لهم ، ولا تـقـل لي أنـني ذلك الفـقـيـر ! بل أنا الآن ذلك الـغـني ! .
إنَّ الغِـنى ليس بما يملكـه الناس بل إن الغِـنى الـذي إنـتبهـنا إليه هـو أنـنا الآن عـنـدنا قـوانين مكـتـوبة هي ( Canon Law ) أي الحـق الـقانـوني للكـنائس الـشرقـية ، وإذا أردتَ كـيف يجـب أن تكـون طريقـك ! يمكـنك أن تـذهـب إلى المكـتبة والإنـتـرنيت وتأخـذ أي كـتاب تريـده وتـقـرأه وتـتعلم وتـسير في طريق الـقـداسة وكـل شيء مجهَّـز لك كـكاثـولـيكي ، لم يكـن لـدينا هـذا كـله إلى حـد الآن لأننا كـنا جـماعة صغـيرة ومخـتـلطة في التأريخ ومبعـثـرة في الجـبال وقادمين فـرادى إلى هـذا الغـرب والآن أتينا فأصبح لحـياتـنا وأرواحـنا بناءاً أو هـيكلاً مرة أخـرى .


الآن عـنـدنا قـديسين نـصلي لهم ، عـنـدنا عـبادات ، وترَون الكاثـوليك الجـدد في أميركا كـيف يأتـون بمحـبة ويصلون صلاة ( الوردية ) أما في السابق كـنا نبخـل حـين نرى الكـلـدان يصلونها وكأنهم يحـبون مريم الـعـذراء أكـثر منا ولكـن الآن كلاّ ! نحـن أيضاً نصلي هـذه الصلوات معـهم ونـتعـلم منهم وفـرحانين سوية ونـتـقـوّى بهم روحـياً يـوماً بعـد يوم . إنَّ هـذه الفـوائـد وضعـناها جـميعها نصب أعـينـنا فـجـعـلتـنا نـفهم ما هـو وعـد المسيح لشمعـون كـيـپا ( أنت الصخـرة وعـلى هـذه ــ الصخـرة أنتَ ــ أبني كـنيستـي ) ونحـن الآن نشعـر بأنـنا كاثـوليك بإخـتيارنا ولسنا مولودين في كـنيسة كاثـولـيكـية . والـفائـدة الأخـرى والمهمة هي أنه صارت عـنـدنا محـبة دائمية للـكـلـدان بعـد أن كـنا بعـيـدين عـنهم ، وبفرصة الإتحاد هـذا أصبحـنا بالقـرب من إخـوتـنا الـكـلـدان ومن إخـوتـنا الآثـوريّـين الكاثـولـيك ، أتينا ودخـلنا معـهم ورأينا كـيف صرنا مقـبولين عـنـد أكـثريتهم الغـزيـرة .
وهـنا أود أن أتـكـلم قـليلاً عـن لقاءاتـنا في السنين الأخـيرة .... أنتم تعـلمون حـين يحـصل لم شمل العـوائل عـنـدنا في أميركا بمناسبة عـيـد الشكـر أو عـيـد القـيامة أو عـيد الميلاد أو أثـناء الأعـياد الوطـنية فإن أبناء العـوائل يأتـون من المدن المخـتـلفة ومن الولايات الأخـرى كي يـرَوا أقاربهم ووالـدَيهم ، وعـنـدما يجـتمع 5 أو 10 أو 15 أو 20 من أبناء العائلة ويلتـمّ شملهم تـظهـر بـينهم أحـياناً عـتابات داخـلية ونقاشات إجـتماعـية متعـددة ، فـهـذا زعلان والثاني مديون لـذاك والآخـر لم يتـصل طـيلة المدة فهكـذا نحـن أيضاً حـين رجـعـنا ، رأينا بعـضاً من تلك الـعـتابات بـين الآثـوريّـين والكـلـدان وجهاً لوجه ، نعم كان هـناك الفـرح عـنـد اللقاء ولكـن أيضاً مع بعـض الـتـوتـر وصرنا نـقـول بتعـجّـب : هـل لهـذه الأسباب لم يحـصل الإتحاد بـين الآثـوريّـين والكـلـدان ولـمدة 180 سـنة !.
والإتحاد الأخـير كان في عام 1830 في سهل نينوى وبالأخـص پاطريركـية كـنيسة المشرق في ألقـوش عـنـدما قـبلـتْ برئاسة الـپاپا وإنـتـقـلتْ من النسطـورية فأصبحـتْ كاثـوليكـية كـلـدانية ، وصرنا نفهم أنّ الإتحاد صعـبٌ ويواجه تحـديات وعـوائقَ ، والآن سأذكـر لكم بعـضاً من هـذه المصاعـب وكـيف عـلِمنا أن بإمكانـنا حـلها وحـلـّـيناها. إن أغـلب تلك العـلل جاءتْ من إستخـدام الإسم الكـلـداني والآثـوري .
معـلوم أن الآثـوريّـين لهم وجـود قـومي ويريـدون أن تكـون لهم كـنيسة لأنهم معـمذون ولهم الخـلاص إلاّ أن أساسهم القـومي بارز وليست لـديهم تلك النظرة التي تجعـل روحانيتهم أكـبر ! في حـين أن الوضع عـنـد الكـلـدان في الوجه آخـر هم جـماعة كـنسية أبـرَز من أن يكـونوا قـوميّـين واليوم تـنهـض عـندهم المشاعـر القـومية في بعـض مناطـقهم عـلى الأقـل ، وبعـضهم يرغـب بهـذه النهـضة والبعـض الآخـر لا يريـد إلاّ أن الأساس عـنـدهم هـو كـنسي ، فـنحـن بحـثـنا في تأريخـنا ورأينا العجـب !! فـهـذا يقـول كـلنا كـلـداناً والآخـر يقـول كـلنا آثـوريّـين ، إكـتـشفـنا أن الآثـوريّـين وقـبل 150 سنة كانـوا يسمون أنـفـسهم كـلـداناً ! وبحـثـنا في رسائل المطارنة مثـل الكـرسي الـپاطريركي الأخـير وهـو الأكـثر أهـمية وقـداسة في كـنيسة المشرق مار يوسب خـنانيشوع وبـيته ، وقـبله مطارنة كـثيرون كانوا يُعـرِّفـون أنـفـسهم في رسائلهم وأوراقـهم بإسم الكـلـدان ، كـما أن المطراپـولـيط خـنانيشوع حـين أرسل إلى أميركا أول كاهن إسمه نسطوريوس في عام 1898 كان خـتمة ( مار يوسب مطراپـولـيط الكـلـدان !! ) هـكـذا رأينا أن كـل الآثـوريّـين كانـوا يسمون أنـفـسهم كـلـداناً ولمئات السنين ، وإلى نهاية القـرن التاسع عـشر وبـداية القرن العـشرين وجـدتُ مقالاً في صحـيفة ( سْـپـَـر زَونا ـ أ ت ) الصادر في طهران 2005 يتكلم عـن تأريخ تأسيس مجـلس في أورمي 1910  كان إسمه ( مجـلس كـلـدان طهران ! ) إستخـدم لمئات من السنين . وعـنـد قـدومِ المبشرين في ذلك الزمان وتـطـورِ الـثـقافة صار عـنـدهم إحـساس آخـر وثـقافة أخـرى فـبعـد عـشر أو خـمسة عـشرة سنة أصبحـوا يسمون أنـفـسم رويـداً رويـداً بكـلـدان وآثـوريّـين ، وصارت لجـنة الآثـوريّـين تسمى لجـنة الآثـوريّـين والكـلـدان ، وحسب معـلوماتي فإن پـرلمان إيران ودستورها حـتى الآن يمنح كـرسياً للكـلـدان والآثـوريّـين الإيرانيّـين بإسم ممثـل الكـلـدان والآثـوريّـين نـتيجة لخـلفـية هـذين الإسمين عـنـدهم ، وأصبح أكـثر القادمين من إيران يسمون أنـفـسم آثـوريّـين مع وجـود الكـلـدان .
وبعـد الحـرب العالمية الأولى وفي مجـمع پاريس ، وآغا پـطرس ورسائله وتجاربه في سنة 1919 ــ 1923 ووثائق عـديـدة إبتـدأ يظهـر ويُـستخـدم هـذا الإسم كـلـداني وآثـوري وحـتى مار شمعـون پاطريرك الآثوريّـين بـيته وإلى أن أغـتيل كان خـتمه دائماً ( محـيلا شمعـون پطرك الكـلـدان ) لمئات السنين . وعـنـدي رسالة من مار شمعـون مؤرخة في 1939 من قـبرص / نيقـوسيا يستخـدم فـيها هـذا الخـتم ، ورسائل مار رويل ـ مار بنيامين ـ ومار پـولس ـ ويخـتمون بهـذا الخـتم الكـلـداني ، وقليلاً قليلاً أصبحـوا مثل آثوريّي أورمي يستخـدمون إسم سوريايا ... ثم ... آثوري .
ووصلنا إلى نـتيجة أننا حـين نأتي إلى الإتحاد العائلي فـنحـن لا نقـبل أن يكـون بيننا تـوتر ولا نـشعـر بأنـنا غـرباء عـن بعـضنا !! كـلاّ وبالعـكـس ،  بل أقـول هـذا أخي وهـذه أخـتي ، وفي الحـقـيقة غالباً ما أشعـر أنـني أكـثر كـلـدانية من الكـلـدان اليوم ، لأنـنا نحـن الذين نعـرّف أنـفـسنا كآثوريّـين اليوم كـنا قـد إستخـدمنا هـذا الإسم قـبلهم ( أي قـبل كـلـدان اليوم ) وأنا أقـف بـينكم وأتـكـلم كآثـوري ولكـنـني لا أشك حـتى لـلحـظة أني أرى نـفسي كـلـدانياً لأني لا أقـطع ذاتي من آبائي الذين إستخـدموا هـذا الإسم لمئات من السنين ولا أقـطعها اليوم من إخـواني الكـلـدان الذين يستخـدمون هـذا الإسم وبعـون الله يستخـدمونه لمئات من السنين القادمة ، وهـكـذا أصبحـتْ لنا عـقـلية جـديدة وعـمِلنا عـليها كي تـزداد فـينا وتـتـوسع شيئاً فـشيئاً .  
مصاعـب وتحـديات
الصعـوبة الأولى ــ التي واجهـناها في حـركـتـنا خلال هـذه السنـوات الخـمس الماضية هي أنَّـنا سبَّـبنا زعـل الـقسم الكـبـيـر من إخـوتـنا الآثـوريّـين منا لأنـنا إنـفـصلنا منهم وإلتحـقـنا بجـهة أخـرى ....
ولستُ أقـول أنهم كانوا يحـبونـنا ! خاصة أن كـثيرين منهم لم يكـونوا يحـبونـنا أنا وكهـنة آخـرين
ولكـنهم إنـزعـجـوا بخـروج ثلاثة آلاف آثـوري وآثـورية من كـنيسة المشرق وإلتحـقـوا بالكـنيسة الكـلـدانية ، وهـذا موضوع بقي في قـلوبنا ونـنـتـظـر أية فـرصة كي يُـعالج ويكـون صلحاً ويرجع الحـب وهـذا تحـدي كـبـير لـنا لأنـنا لن نرجع عـن هـذه الـطريق ونـؤمن بأنها هي الصحـيحة ، نحـن لم ننسلخ من تـراثـنا بل رجـعـنا إلى تـراثـنا ، وليس فـقـط لا رجعة عـنـدنا وإنما نريـدهم أنْ يأتـوا معـنا .
الصعـوبة الثانية ــ لاحـظـنا معارضة من نسبة ضئيلة جـداً من الآثـوريّـين الكاثـوليك الموجـودين في الكـنيسة الكـلـدانية حـين إلتحـقـنا ! وهـذه كانت سهـلة لأن عـددهم كان قـليلاً ( وأعـتـقـد أن سـيدنا جـبرائيل كساب والكـهـنة يؤيـدوني ــ مازحاً ) وهـنا وجَّه سـيادته كـلامه إلى الجـمهـور الآثـوري الحاضر في القاعة وقال لهم : كـثيراً منكم يأتي إلى هـذه الكـنيسة الكـلـدانية فـقـط عـنـد قـدومي هـنا كـل سنـتين وحـين أغادر لا تأتـون إليها .
إنَّ نسبة ضئيلة من الآثـوريّـين الكاثـوليك كانـوا معارضين لـنا ولكـن حـتى لهـؤلاء أقـول : نحن نحـبكم ونحـترمكم فـرجاءاً إحـتـرمونا وكـل واحـد منا عـنـده حـق أنْ يتخـذ قـراره بضميره أمام الله ، فإن أردتَ أنْ تبقى في العـزلة عن بقـية إخـوانك ! إبقَ والله معـك ويُـسعـدك ولكـن لا تـقـف ضد آخـرين يتحـدون بالكـنيسة الكاثـوليكـية .  
إن الكـنيسة الكاثوليكـية كالأم التي تعانق أولادها وتعـدادهم 1.2 مليار ، كـيف تجـمَّعـوا فـيها ؟ إنهم جـميعـهم جاؤوا ودخـلوا في الكـنيسة الكاثـوليكـية ، وأن كـثيراً من أبناء كـنيسة المشرق من زاخـو أراذن أورمي ... كانـوا نساطرة فـتحـوّلـوا إلى الكـنيسة الكـلـدانية ، وإن أعـضاء الكـنيسة الكـلـدانية اليوم هم أربعة أو خـمسة أضعاف إخـوتـنا في الكـنيسة الآثـورية بسبب هـذه التحـولات ، ونحـن جـزء منهم .
الـتحـدّي الثالث ــ هـو الإسم ! إذا لم يكـن بالإمكان أن يحـيا هـذان الإسمان مع بعـضهـما ، فإنـنا نـقـول يجـب أن يحـيا هـذين الإسمَين مع بعـضهـما ، البعـض يقـولون أنـنا متحـدون جـميعـنا ! نقول لهم : نعم الإتحاد يأتي ولكـن يجـب أن نعـمل له ، إن الرجـل والمرأة يـبـدءان في بناء العائلة كإثـنين كـل منهـما عـلى إنـفـراد ويأتيان أمام الله وهـو يربطهـما ويجعـلهما إثـنين في جـسم واحـد ، وهـكـذا الآثـوريون والكـلـدان رغـم أن أصلهم واحـد فإنهم يـبدؤون إثـنين منـفـصلين منـذ مئات السنين وأنا شخـصياً أعـتـقـد أنهما متـشابهان ، وتعالوا إسألوني الآن ! أنا آثـوري ودخـلتُ في أعـماق الكـلـدان الإجـتماعـية والسياسية ، وهـنالك تـقالـيد وعادات متميزة عـن بعـضنا ، والمسألة ليست بالقـول أنا أحـبك ، وإنما نحـن بحاجة إلى خـطـوات عـمل ووقـت لمَن يريـد أن يعـمل هـذا الشيء ، وإنَّ بـداية أي تعامل هـو أن تحـترم أخـيك مثـلما تريـده أنْ يحـترمك . وقـد شاهـدتُ ﭬـيـديو لرجـل دين غـير مسيحي ( كـنتُ أتمنى أن يكـون مسيحـياً ) يخـطـب ويوجه كلامه إلى المسلمين في الجامع ويقـول لهم : إنما الدين أخلاقـكم !! .
إن تربـيتك هي التي تـقـربك من الآخـرين وعـن طريقهم تـقـتـرب إلى الله وتعـطي حـق أخـيك مثـلما تريـد منه أن يعـطيك حـقـك وهـذه هي سُـنــّة الحـياة وهـذا هـو الواجـب المطلوب منا .
(3)
الخاتمة ـ إقـتـراحاتي
للآثـوريّـين
(1)- نحـن الآثوريون يجب أن لا نـتـوقـف عـن مواصلة العـمل من أجـل الوحـدة الكـنسية ، والآثـوريون يستحـقـون أنْ يكـون لهم ظهر قـوي من 1.2 مليار من البشر ومن پاپا الـﭬـاتيكان ، وبعـضنا بحاجة إلى الـبعـض الآخـر .
(2)- أقـول للآثوريّـين إفـرحـوا حـين أخـوكم الكـلـداني يقـول أنا عـنـدي هـويتي الكـلـدانية ، نحـن ساقـيتان في مصب واحـد يجـب أن نـفـتخـر بمشاعـرنا القـومية ، والكـلـدانية ليست غـريـبة عـن الآثـورية .
(3)- أطـلب منكم أن تـشجـعـوا إخـوتـنا في كـنيسة المشرق أن يفـتحـوا حـوارهم مع روما فـتـلك هي رغـبة المسيح وتكـون مقـبولة في تراثـنا ، وهـذه حـقـيقة لا يمكـن إخـفاءها كالشمس التي لا يمكـن حجـبها بأصابعـنا ولا بـد أن تخـرج إلى الملأ وإن ذلك سيحـدث لا محالة 100% سـواءاً في هـذا الجـيل أو بعـده أو بعـده .  
للكـلـدانيّـين
(1)- هـنيئاً للآثوريّـين لإحـساسهم القـومي هـذا الذي تبلـور خلال مائة عام وله إيجابـياته ، وأنـتم الكـلـدان لستم قاصرين بل يجـب أن تكـون لـديكم نهـضة قـومية ومن المؤكـد ليست سهـلة وإنما ستـدفـعـون الثمن بالصبر والمحـبة والعـمل والتـفـكـير ، وأن قـوىً ستـضربكم مثـلما ضربـوا الآثـوريّـين ، إنه إسمنا وفخـرنا نحـتاجه ، ورغـم أن الكاثـوليك هم 1.2 مليار إلاّ أن تـقاليـد الكـنيسة اللاتينية كـثيراً ما تمتص الكـلـدان إليها بسبب منظماتهم ومدارسهم وقـوَّتهم ونرى شيئاً فـشيئاً العـوائل والأطفال يذهـبون إلى المدارس الكاثوليكـية وبالتالي سيتركـون كـنيستهم ونحـن نلاحـظ ذلك في أميركا وكـونوا حـذرين فـسوف يحـصل ذلك حـتى في أستراليا ، ورغـم أن تـوصية روما والـپاپا دائماً هي أن لا تـتـركـوا تراثـكم وكـنائسكم ولكن من الناحـية العـملية فإن كلامهم يـذهـب سـدىً ، ثم أن اللاتين ليسوا بحاجة إلينا بل نحـن بحاجة إليهم فـلماذا لا نجـعـلهم هم يأتـون إلينا ، فـما هـو الحـل ؟ لسنا نـقـول نـذهـب ونحارب في العـراق ، كلاّ وإنما أن تكـون لـنا هـذه النهـضة وهـذا الإحـساس ولستً أتـكـلم عـن القـومية سياسياً وإنما عـن القـومية ثـقافـياً وحـضارياً ، المسيح كان يهـوديّ الـثـقافة ونحـن أيضاً لكـل منا ثـقافـته وحـضارته ، فـسيروا عـلى هـذا المسار .
(2)- لا تـتجـنـبوا الرغـبة المتكـونة بـين الآثوريّـين والكـلـدان ، فـنحـن حـقـيقة إخـوة وموحـدين وبحاجة إلى بعـضنا البعـض مثل الـيـدَين والساقـين ، وشكراً لسيادة المطران جـبرائيل كساب عـلى المثال الـذي ذكـره عـن خـطاب لمطران قال فـيه أن الآثوريّـين والكـلـدان هم إنسان واحـد ذو ساقـين . ثم أن كـل واحـد منا مسؤول أمام الله عـن حـياته الروحـية فالكـنيسة ترشـد وتعـمل واجـبها أما القـرار هـو بـيـدكم والرب المسيح يكـون معـكم ، آمين .





كـنيسة مار أپـرم الكـلدانية في شيكاغـو ( أول كـنيسة كـلدانية في أميركا 1904 )













غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد كوركيس الدهوكي
شكرا لردك . نعم اخدم كنيستي واعلم تاريخنا العريق ولغتنا الاشورية لابناء كنيستنا ولكن لست شماسا رسميا لاخدم المذبح المقدس .

وشكرا جزيلا مع احتراماتي
ادي بيث بنيامين
ܐܕܥ ܫܡܫܐ ܓܥܘܪܓܥܣ ܕܒܥܬ ܒܢܥܡܥܢ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2923
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جرجس الدهوكي
وأنت من تكون.... هل الدهوكي إسم عشيرتك؟
كم جرجس أكو بدهوك ....لو بس إنت؟
إكشف عن نفسك أول وبعدين إحجي عن غيرك .... مو هذا المنطق لو غلاطان؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 808
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الإخوة المتحاورين: الحياة جميلة عندما نعرف معناها الحقيقي ونعيشها بتفاصيلها، وأجمل ما في الحياة هو التطور اليومي الحاصل في جميع مجالات الحياة من تطور صناعي الى إزدهار إقتصادي وتطور تقنية المعلومات وتطور سرعة وسائل الإتصال من هواتف ذكية الى وسائط النقل ثم الإنترنيت والفضائيات كل هذا وغيره هو لخدمة الإنسان ولتوفير مستلزمات الحياة المعاصرة له كونه أي الإنسان القيمة الأعلى في هذه الحياة، هذا كله من الجانب المادي للتطور، علينا أن نشكر كل من ساهم ويساهم وسيساهم في ديمومة هذا التطور.

أما من الجانب الروحي والعلاقات الإنسانية فان التطور هو أسمى وأرقى من خلال ما نسمعه ونراه لا بل ونعيشه يوميا في حياتنا، وان صيانة وإحترام كرامة وحرية الإنسان هي في المقدمة وتأمين حقوقه هي من الأولويات، حيث وكما تعرفون اليوم لا فرق بين انسان واخر على أساس الدين أو القومية أو الجنس أو اللون أو المعتقدإ هذا مع الإنسان البسيط والعادي فكيف يكون إذن مع إنسان ساهم في تطور سبل الحياة المادية أو من شرع ووضع القوانين التي تصون وتحترم حقوق وكرامة الإنسان، أو مع الذين نذروا أنفسهم لخدمة الإنسان من جوانبه (الروحية والدينية والإنسانية والتربوية والأخلاقية والتي يعيرها مجتمعنا الشرقي كل الإهتمام).

سؤالي للإخوة المتحاورين أين نحن من كل هذا الكم الهائل من التطور وثقافة إحترام الإنسان خاصة إذا كان من بني جلدتنا، من أبناء أمتنا، من وطننا ومن الذين نذرور أنفسهم من أجل الآخرين  ... أين نحن؟

شكرا للأخ كاتب المقال وتسليطه الضوء على محاضرة قيمة فيها عناصر وأفكار جديدة وتتماشى مع التطور الذي ذكرناه وتخص شخصية تستحق كل التقدير والإحترام وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا
 

غير متصل كلداني2

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 58
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عشت وعاش قلمك اخ مايكل على المقابلة القيمة

كميل ماموكا

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي كـلـداني 2

ربما لم تـصادف أنْ رأيت وجالستَ سيادة المطران باوي سـورو

ولكـني أقـول لك بإخـتـصار ، إنه :

واثـق الخـطـوة يمشي مَـلــَـكاً ، نبراسه إيمانه بربه ، معـتـز بآثـوريته وفي ذات الوقـت يرى نـفـسه كـلـدانياً

إنَّ صـبره وهـدوءه لا يـوصـفان ، تـصـوَّر إنه ينـتـظـر سبع سـنـوات كي يقـرَّر مصيره في كـنيستـنا الكـلـدانية ولا يمل ولا يفـقـد الأمل ولا يضجـر ولا يـئـن ولا يتأوَّه ولا يقـول كـلمة نابـية لأحـد من كـنيسته السابقة ، وأنا من مسانـديه منـذ 2006 ، والويل لمن يكـتب ضـدَّه .

نأمل الخـير له في عـهـد بطـركـنا الجـديـد .

غير متصل سونيا الميزي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الأخوة الاعزاء

اشو احنا تعليقنا كان على الموضوع وتم مسحه ومرتين، واذا جبنا طاري زيد وعبيد هم يمسحوه، أين المفر وما العمل ؟
لا اعرف ان كانت هنالك اجتهادات فردية لمشرف وكل على مزاجه وشكرا








سونيا الميزي


              كلدانية وافتخر

متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
    • مشاهدة الملف الشخصي
مايكل الدراجي
انت تقول الويل لمن يكتب ضده
انا كتبت ضده فهل انا هالك اسعفني يا ابو المايك فانا لم اكن على علم بهذا الفرمان الالهي
انا كنت اعتقد بان الويل يكون لمن (يعلس) ابناء قريته من المتحزبين
طبعا كلمة يعلس علس علاس وكما قال فالح حسون الدراجي ذاك الوكت لوكي جنت واليوم لوكي وعلاس

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي أبو الكـواكـيز

أكـتب مقال ، وليس تعـليق هـنا

وإحـنا نجاوبك

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي
تحيه و سلام
عندما بدا السيد أشور سورو( الأسقف السابق مار باوي سورو) المحترم حركته،،،لم أجنح لصالحه او ضده،،بل انتظرت لكي افهم ماذا يريد ،، حتى مضى وقت كافي كي ادرس  قضيته،استمعت لرأيه والرأي المضاد  ،،لسبب بسيط هو ،، إيماني الشخصي بان لا  اظلم احد و أنا العبد البسيط.
ولأسباب عده ،،قررت أن ما دعى ويدعو اليه ،،،هو كلمه حق يراد بها باطل،، و الذي يرغب بالوحدة ( وأنا أتمناها) ،،أقول له ،، ما هكذا تورد الإبل ،،
ولكن لافترض جدلا انه على الحق كل الحق،،،  وانت من مؤيديه ولك أسبابك التي تكفيك  للويل ممن يكتب ضده ( أسلوب ديموقراطي و سلمي و مسيحي استغربه منك)
هل  لك أن تذكر انه قال في الايام الاولى لحركته (ليس من أهدافي أن انتقل بكم إلى الكاثوليكية) مخاطبا جمهور من كنيسه المشرق
ثم يعود الآن ليخطب بالأرقام الكبيرة لكنيسه روما ،،و كان الموضوع هو حساب مصرفي،، و إذا كان بالأرقام فالإسلام أكبر رقما من الكاثوليكيه وبالتالي الافرض به اتباعه!!!!
ثم بعد استبعاده ثم تحريمه من لدن كنيسه المشرق الآشورية ،،، توجه بطلب الانضمام  للكنيسة المشرقيه القديمة،،،و رفض طلبه ( يمكنك التأكد) ،،،او هذا سلوك الباحث بصدق عن الوحدة مع كنيسه روما ،، لماذا لم يتوجه مباشره الكنيسه الكاثوليكية الكلدانية،،،التي دق أبوابها كملاذ اخير ،،لا محبه ( والله اعلم)،، ولكن من مبدأ ،،،،،،،
سيدي،،أن السيد أشور سورو( الأسقف السابق مار باوي سورو) و ببساطه قد تم التغرير به من بعض القيادات الحزبية ( للأسف ) ثم تخلو عنه
وان طول انتظاره الحالي هو انتظار من ليس له  باليد حيله او طريق رجعه.
ها أنا اكتب رأي بالضد منه ليس عندا من رأيك ، فما الويل الذي سف أناله منك؟ جسدي ؟ فكري؟  وأنا اسكن سدني ،أي انك تستطيع إيصال ويلك لي و بسهوله ( عنواني تحت طلبك)
جورج خوشابا كوركيس سدني استراليا
ملاحظه، g.gorges@hotmail.com هو عنوان المراسلة لأغراض الحصول على عنواني و النيل مني


جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Towards Unity  الموقـر   

 إن الويل ليس منا ، فالرب يقـول دعـوا لي الـويـل ( إقـرأ العـهـد الـقـديم  )

نعـم أنا من مسانـديه ليس بالمعـركة والسلاح والـدبابات ، فالمسيح لم يستـخـدم هـذه الأساليب بل بالعـقـل والمنـطـق واللسان

و قـَـبـِـل الموت عـلى الصليب دون مقاومة ، لأنه قال : لا تـقاومـوا الشـر بالشـر




 لا يمكـنـني أن أتـدخـل كـثيراً في حـيثـيات المسألة الشائـكة بشأنه حـين كان داخـل كـنيستـكم

ولكـني أتـكـلم بالـذي يظهـر أمامنا بعـد ذلك ، فأنا أعـرف المطران مار باوي الموقـر من خلال محاضراته وتسجـيلاته

ولـقاءاتـنا الطـيبة معه ، إنه شـخـصية رائعة ورائعة جـداً ، من بـين شخـصيات رائعة كـثيرة

لا تـنسَ ، إنه مطران مخـوَّل ومقـبول عـنـد الكـنيسة الكاثـوليكـية في روما ، من بابا الـفاتيكان

وليس بإمكان أي كاهـن كان أن يُـقـبَـلَ من الـفاتيكان وخاصة بتـصريح رسمي من الـبابا ، فـكم بالأحـرى مطـران !!!

أما مقـولـتـه (ليس من أهدافي أن انتقل بكم إلى الكاثوليكية) في الحـقـيقة لم أتـطـرق معه يوماً بشأنها

فلا أتـدخـل في خـصوصـياته ، ولكـني أسأل : ألم يكـن في كـنيسة تسمي نـفـسها كاثـولـيكـية ؟

فـما فـرقـها عـن كاثـوليكـية الفاتيكان ؟ هـل عـنـدك جـواب ؟ إذا أجـبتـني سأتيك بسؤال آخـر !

ولكـن إسمح لي أن أجـتـهـد شخـصياً بشأن تلك المقـولة ، ولا تأخـذ كلامي رأسمال عـليَّ ، إنه رأيي :

( 1 ) سيادته لم يطـلب المستـحـيل من كـنيسته الأولى ولكـنه رُفِـض
( 2 ) سيادته لا يريـد تأسيس كـنيسته المستـقـلة لأن معـنى ذلك هـو الإنـفـصال بعـينه وهـو ضد هـذا المـبـدأ
( 3 ) سيادته أراد الإنـدماج بأقـرب كـنسة إليه ليصبح جـزءاً منها عاملاً فـيها ، فـلمْ يَـرَ فـرصة عـنـدها
( 4 ) وأخـيراً سيادته إنـتـقـل إلى مرحـلة أخـرى وهي الإتجاه نحـو الكـنيسة الأقـرب إليه وهي الكـنيسة الكـلـدانية


إذن ، المسألة كانت بمراحـل وليس فـجأة ، ثم إذا كـنا كـنيسة واحـدة فـما الضرر في إنخـراطه بالكـنيسة الكـلـدانية ؟

وأنا وأنت ، إذا أصبحـنا عـنـد مفـتـرق والمطر يهـطـل ماذا سنـفـعـل ؟

بكـل تأكـيـد سنـتـوجه إلى أقـرب مظـلة أو كـوخ أو بـيت أو دكان أو دائرة أو محـطة باص أو قـل ما تشاء

أم تريـدنا أن نبقى تحـت المطر ! ولأية غاية نبقى ؟

وأخـيراً دعـنا نـقارن : ما الـذي خـسرناه بخـروجه من كـنيسته الأولى ، وما الـذي ربحـناه عـنـد إنـدماجه أو إنخـراطه أو إتحاده بالكـنيسة الكاثـوليكـية للكـلـدان ؟

أكـرر مرة أخـرى ، أليست كـنيستـكم مكـتـوب عـليها كاثـولـيكـية ؟ إذن هـل هـناك فـرق ! أم يوجـد خـلل ؟

ودمت سعـيـداً



غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سيبي
في البدء أسف على تأخري في التعقيب على ردكم، حيث ولسبب خارج أرادتي  لم استطع أن أرى أي من الردود المستحدثة وبالتالي لم ارد
ولكن لنعود على ردكم
انت كتبت ( الويل لمن يكتب ضده)، ثم تقول عن لسان حال الرب ( دعوا لي الويل)، إذا الويل ( ولم تقل الرد بالكتابة) منك،، فهذا و ببساطة تهديد لحرية الكلمة  وانت تسكن استراليا و تعرف ما قد يحاسب عليه القانون في حالات التهديد و الوعيد. إذا الويل من عند الرب ،، لي او لك ،، فأقول ،،هو ربي و أنا عبده،،ولكن سؤال ما أدرك بمشيئة الرب و لمن يريد الويل؟ فقد يقول قاىل أن الويل من الرب هو ل أشور باوي سورو و اتباعه و مناصريه،،، و لتكن مشية الرب هي العليا دائماً و أبدا.
ثم تقول عن لسان حال الرب مرة أخرى ( لا  تقاوموا الشر بالشر) ،،، سؤال  هل تعني أن كل من يكتب  ضد أشور باوي سورو ،،هو شر؟ اول مرة اسمع بهكذا تصنيف
سيد مايكل دعني اجتهد كما فعلت في ردك
لا أظنك على علم ولو بكافي عن قضية أشور سورو
ما ظهر و يظهر لكم منه بعد ذلك وببساطة هو موقف ( عسى أن أكون مخطأ) الذي يظهر عكس ما يضمر ،،، و ليس له طريق آخر ليمضي فيه .
أم عن رأيك بشخصيته،،فلكم الحرية في التقيم ،، وليس بالجزم به،،،و عسى أن لا يكون تقيمك مبني على نوع من العاطفة المضادة
قبوله في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية،،شئ و قرار يعود لتلك الكنيسة،، و أي شخص حر في اختيار كنيسته و بكلا الاتجاهين
سيد مايكل أرجو منك أن تحول سؤالك الموجه عن الكاثوليكية الى السيد أشور سورو ،، وان أجابك بان لا اختلاف بين كاثوليكية الكنيسة التي كان فيها مسبقا و لا التالية لاحقا،،، إذا بالعراقي ( لعد ليش هاي الهوسه )؟؟؟  وإذا أجاب ب نعم  (يوجد اختلاف) لتسأله لماذا طرقت باب الكنيسة الشرقية القديمة وهي مختلفة و بنفس روحية كنيسته السابقة،،وإذا كان مؤمن بوجود اختلاف وله علم به إذا كان يضمر شى و يظهر آخر عندما كان في كنيسته السابقة،،على لي حال التمنى عليك أن تناقشه و بعمق في هذه المسالة
أم أن تريدني أن أجيبك عن مدى التباعد و التقارب في كاثوليكيات الكنائس ،،أجيبك و بصراحة،،أنني لست بالعلم الكامل ا و الكافي للإجابة ،،ولا أظن أن موضوع النقاش هو عن الكاثوليكية بقدر ما كان عن السيد أشور سورو
أم عن مثال المطر،،فهو مثال أوفقك عليه،،ولكن أن كنا تحت المطر هل يحق لنا أن نسرق مظلة شخص آخر  او ندعي ملكية مظلة شخص آخر كان له الثقة بان يودعها عندنا ،،او حتى ندعي ملكية الكوخ الذي احتمينا به؟  هذا ما قام به السيد أشور سورو،، بادعائه لإدارة و ملكية ( زورا) كنائس و عقارات كنيسته السابقة ،حتى بعد صدور قرار إيقافه الموقت،، و هو ما أقرت المحاكم ببطلانه ( هسه حتى القاضي نسطوري و متاوشر و انعزالي على رأي السيد كوركيس مردو مع احترامي لرأيه)
مسالة الربح والخسارة،،،لي و لك ،،،ها نحن نهدر وقت كان يمكن أن نستغله في أعداد سليم و قانوني و مقبول  للوحدة بين كنائس المشرق او أي قضية أخرى تلم شملنا و لا تشتته
سيد مايكل ،، هناك بعض الأشخاص هللوا و لا زالوا  للسيد أشور سورو ،،،عندا و نكاية ،، ولأسباب مختلفة
و كما كررت ،،سوف أكرر ،،او ليس عنوان الكنيستين كاثوليكية،،، إذا لماذا استخدام هذه الطرق الملتوية لمدعيي الوحدة؟؟؟
للدعابه فقط،،،،برميلوخ،،،؟؟؟ برميل خبط اثوري كلداني( أسف لاستخدام تسمية قطارية للبرميل)
جورج خوشابا كوركيس، سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً عـلى الإجابة ولا يهم أن تكـون متأخـرة

إنَّ ما يقـرره الله هـو شأنه ولا نـتـدخـل في شؤونه ، وقـد قال مقـولته عـن الويل

ليس كـتهـديـد وإنما رغـبة منه في أنْ يُـبعِـدنا نحـن عـن العـراك فـيما بـينـنا فـنـتـرك الأمر له

أما ما هـو الشر ، فالمقاييس متـباينة

أما المسائل القانونية المدنية وحـسب عـلمي قـد حُـلــَّـتْ وإنـتـهـتْ

وفي الحـقـيقة وكما قـلتُ لك لا أتـدخـل في شؤونه السابقة ، وليس ذلك من شأني

وفي ذات الـوقـت لا حـرج في إنـتـمائه إلى أية كـنيسة ، طالما لا يريـد تأسيس كـنيسة مستـقـلة

وبعـدين : بعـد مائة سـنة ، أنا وأنت وهـو ، وأغـلب سكان الـكـرة الأرضية لـن نكـون عـلى هـذه الأرض

إذن لِـمَـن نـتـحاجج ؟ أرى ذلك خـوش سؤال .

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15961
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
افهموها يا معودين مو كلناها الكم
مبروك عليكم مليون مرة اشور سورو
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هـيـﭼـي أريـدك كـل مرة أخـوي ، وتباركـنا بسيادة المطران باوي سـورو الكـلي الإحـتـرام

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيبي
نص قولك :-
لا تـنسَ
" إنه مطران مخـوَّل ومقـبول عـنـد الكـنيسة الكاثـوليكـية في روما ، من بابا الـفاتيكان "
أذا كان مار باوى سورو قد قبل كما تدعي به بموجب نصك اعلاه ( اين الموافقة البابوية حول الموضوع ) فلماذا لم يقبل مباشرة في سنيهدوس لكنيسة الكلدانية المذهبية المنعقد في بغداد من 5 - 11 / 6 / 2013 التابع لكنيسة الكاثوليك في فاتيكان ، ولماذا تدعون الان بأن غبطة البطريرك مار لويس ساكو هو في فاتيكان يعرض قبوله على بابا لانهم ليس لديهم التخويل لقبوله ما لم يوافق البابا على هذا القبول ، ماذا ننتظر من متشردين بالافكار أن نتعلم منهم الحقيقة ، هل بتاؤيل القضية واقناع بشركم بهذه الفتاوي الفتنية هي استقامتكم الايمانية .   
بعد تدقيق وتأمل بما يكتب من قبلكم كتاب المتطرفين من المذهب الكلدي الكاثوليكي عن المطران مار باوى ( اشور سورو ) وعن ادعاءكم التزامه بالمراحل في الانضمام الي كنيستكم المقدسة مع عدم مصداقيكم حولها وهي ادعاء باطل لترجيح الواقع بعقلية مغايرة لواقع الحال ، هي حال هذه الكنيسة لتركيعه امام امر الواقع التي تنهجه هذه الكنيسة الجامعة عن أي مطران ينظم لهم أن لم يتبع خطاهم بالقسر والخضوع كما حالة المطران مار يوخنا هرمز ، ليس المهم الان في كل ما تقولون عنه ويقول عن نفسه ، من كلامه و كلامكم نعرف كيف الاشوري الذي انضم الي الكنيسة الكلدنية الكاثوليكية بمرور الزمن تحول بالجبر الي كلداني قومية كما يقول الان مار باوى هو اكثر كلداني من الكلديين الحاليين وتفسيرنا له هو لاقناع النفس المرفوض له من جماعة تنتظره فيها أن يقيموه بهذا الوصف الخيالي . 

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعـم قال ، قال أنا آثوري ولكـن أولـياء أمري عـلموني أن أحـب الكـلـداني

وعـليه فأنا أشعـر كأني كـلـداني أكـثر من الكـلـداني

هـذه هي مشاعـر المحـبة الصادقة ، فإنه لم ينكـر آثوريته ولكـنه يحـب الكـلـدانيّـين

مثـلنا نحـن لا نـنـكـر كـلـدانيتـنا ، ولكـنـنا نحـب إخـوتـنا الآثـوريّـين

فـهـل أنـتَ تبادلـنا نـفـس المشاعـر ؟؟

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم أنا تاريخيا وكنيسا ابادلك بنفس المشاعر واكثر منها بكثير ضمن مذهبك الكلدي وليس بدعوتك القومي الكلدي الجرعائي من اهل الاحساء السعودية ليكن على اخر علمك بها ، وتفضل واسمعنا طروحاتك المتهترة دوما لانك ضمن المذهبية تحولت من اشوري الي كلدي وعلى ارض اشور وخلو ارضك البابلية منكم لماذا ؟  وهذا الامر لاحقا وبدايته بدأت الان مع هذا الاسقف المحروم كنسيا لتلاطفه بمشاعرك الصادقة المتلونة تحت لصقة مخفية ، ومن معه لاستحواذ بهم كلديا ومن على لسانهم لان الخضوع القسري هكذا يبدأ ومشواره طويل وخامض ، وأن اختلفنا الرأي قدم دليلك بالبراهين الثبوتية بانتماءكم الي الكلديين الجرعائيين .

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15961
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
مايك سيبي عضو المؤتمر وعضو اللجنة الاعلامية - عضو لجنة المتابعة في المؤتمر - اعترف وكتب متحدياً الجميع انه داخل المؤتمر القومي الكلداني اهان اكرر اهان البطريرك الجليل عندما قام امام المؤتمرين وادى بحركة تمثيلية فيها اساءة واهانة للبطريرك الكلداني داخل مؤتمر كلداني!! فعندما تصدينا له باسلوب حضاري هل هذه هجمة على الكلدان؟ ام هو والذين لم يتخذوا اي اجراء بحقه هم ضد الكلدان؟ اليس من حقنا ان ندافع عن الشرعية الكنسية؟ ماذا عن الذي يسكت ولا يدافع عن الشرعية؟ اليس معنى ذلك انه موافق لتصرفه؟

مثال اخر : في ردة فعل الاخيرة من قبلنا عندما كتبنا (د.نوري منصور - كفى وطفح الكيل) هل عرفت السبب؟ ان عرفته لماذا لم تكتب رأيك بوضوح وصراحة وشجاعة؟ عندما قال (سيبي) لنا وللاخوة الاثوريين او الاشوريين (
ما أحـلى أن يسكـن الإخـوة معاً
ولكـنـهم لا يتبادلون زوجاتهم فـيما بـينهم عـلى الـفـراش
التفاصيل على الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,670031.0.html
انظر الى الكلام ونحن درسنا اللاهوت في كلية بابل واليك ملاحظاتنا
اولاً : في مقالته لم يشر الى هذا مزمور - وهذا يعني ان لم نجاوبه ونفضحه لم يكن يشر الى المزمور لاحقاً، هل تعرف حضرتك ان هذه الجملة من مزمور في الكتاب المقدس؟ عندما فضحناه قال: ان هذا مزمور؟؟ طيب هل تعرف ان من ناحية اخرى انه اضاف جملة الى المزمور؟ وهذا كفر والحاد في اللاهوت المسيحاني؟ لان مار يوحنا يقول: كل من يزيد او ينقص من كلامي فهو ملعون ،،، الخ - لنفرض هو وربه ونحن لسنا ديانين؟ ولكن ماذا اضاف في الرد علينا؟ (اضاف : فيما بينهم على الفراش) اي كانت الجملة كالاتي (ولكنهم لا يتبادلون زوجاتهم) هو اضاف بعدها فيما بينهم على الفراش، ويخاطبنا! هل نحن نتبادل زوجاتنا مع البعض؟ ان كنا كلدان بيننا او مع اخوتنا الاثوريين او الاشوريين؟ هل تقبل حضرتك ذلك؟ هل عندما نرد عليه تعتبرها هجمة ضد الكلدان؟ هل نحن في كتاباتنا جبنا حول الكلدان؟ او قلنا نحن لسنا كلدان؟ ام اكدنا داخل المؤتمر وخارجه وقلنا: لا احد يزايد على كلدانيتنا - اعتقد اخي ان القيم والاخلاق لا تباع ولا تشترى وانما هي مغروسة داخل الانسان


عجبي عليك ايها الشماس المؤقر مرة تخالف كلام الرب ومرة اخرى تاتينا مرشداً لنا عجبي على هذا التقلب
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكيد كنت نائم وعندما فزيت من حلمك أو نومك وتذكرت الحاسوب ومن دون معرفة ما المطلوب منك للرد كتبت الرد وانت تعبان ونعسان ، وقلت في نفسك لا بد من الرد قبل الفطور ، اسف لست بمحلل نفساني ولكن متوقع ذلك من الردك الغير الطبيعي أي الشاذ ، وكانما اسلوبك وجحايتك الذي من وراءه تتلذلذ بطعم الخبر التنور الحار تقنعك ( تناول كرسة خبز حار يذهب عنك الجوع ) طغت الفنطاسية الاستهتارية بكتاباتك التي تمارسها وتكتب حولها ، رأيت حجاية وتؤكلك من وراءها الخبر ولكن الخبر الذي تناوله اكيد لونه اسمر مر وعلقم مع نعمته لنا كخبز ، طبعا الاسئلة لا تستطيع الاجابة عليها لذلك تلجئ الي هذا الاسلوب الملتوي للاختفاء تحت لصقة المخفية كما ذكرتها في الردي السابق . 


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل بشعور المتهترة اصبحت امامك جبان لان بحقائقي التي لم تستطيع الاجابة عنها وافكاري المؤدبة الخلوقة قطعت لسانك الزفر يا عديم المشاعر والاحساس والاخلاق وصاحب الفتن . وهو جوابي الحالي والاخير لك في الوقت الحاضر .

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3715
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني