المحرر موضوع: السيد ليون برخو بين ولائين للمسيحية أم للإسلام  (زيارة 2386 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ادور فرنسو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو بين ولائين للمسيحية أم للإسلام
الذي يقرأ كتابات برخو العنيفة ضد الكنيسة الكاثوليكية وضد الكلدان ، يعتقد ان للرجل غاية في تصحيح خطأ وهو يسعى للبناء وليس له اي غاية ، إذ ان نقده اللاذع المستمر هو بهدف البناء وليس التخريب ، وهو لا يفوت فرصة في توجيه نقده اللاذع بمناسبة او غير مناسبة ، وكأنه مكلف بمهمة او يعمل من اجل تبييض صفحته في مجالات أخرى ، فهو من ناحية يمتدح بشكل غير طبيعي الأسلام اكثر من اي مسلم آخر ، ومقابل ذلك يحاول النيل من المسيحية عن طريق توجيه الضربة للكنيسة الكاثوليكية في روما وهي اكبر تجمع مسيحي في العالم . وبنفس السياق يمتدح الكنيسة الآشورية ويعتبرها كنيسة وحدوية ، بينما يحاول النيل من الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، ويحاول النيل من كل شخص يدافع عن القومية الكلدانية .
خلال متابعتي لما يكتبه السيد برخو توصلت الى حقيقة تتضح من كتابات السيد برخو ، فالتي تخص القومية هي منشورة على موقع عنكاوا وغيرها ، ولكن التي تخص النيل من المسيحية نقرأها في الجريدة (الأقتصادية ) السعودية وحسب الرابط ادناه :
http://www.aleqt.com/2013/06/14/article_763098.html
نقوم بجولة قصيرة في بعض ما يكتبه برخو يقول في : المسلمون يرفعون الأذان للصلاة في السويد
كنت سعيدا جدا عند سماعي نداء الله أكبر وحي على الفلاح وحي على الصلاة من جامع حي الفتية - حي شعبي غالبيته من المسلمين - أثناء وجودي في استوكهولم الشهر الماضي ..
وفي مقال آخر بعنوان :
الشيوخ والدعاة المسلمون.. وصب الزيت على النار
 
. لا أنكر أنني على اتصال مع بعض الدعاة والشيوخ من المسلمين، حيث فتح عمودي الأسبوعي في ''الاقتصادية'' بابا نتحاور من خلاله ونتراسل، وأنا مدين لهذا الحوار الذي زادني تنويرا عن الإسلام كنعمة للبشرية وكدين للتسامح وإيواء الآخر المختلف عنا دينا ومذهبا وعرقا ولونا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ومقال آخر يقول :
وكأنَّ الإسلام لا يعرف التسامح!
يندهش المرء عند قراءته للوثائق التاريخية عن الفترة الصليبية، التي بدأ المؤرخون الغربيون تسليط الأضواء عليها، لأنها تظهر المسلمين كأصحاب حضارة ومدنية وأخلاق إنسانية راقية، بينما أعداؤهم كأنهم وحوش بشرية.
ماذا حل بالعرب والمسلمين اليوم كي تنقلب الآية؟ هل يعلم العرب والمسلمون أن كل يوم يمضي من اقتتالهم مع بعضهم يزيد في أتون اصطفافهم المذهبي والطائفي اشتعالا، ويجعلهم رهائن لدى أعدائهم ويعيدهم ودولهم إلى عصر ما قبل الصناعة ويظهرهم أمام محبيهم من أمثالي، وكأنهم ما زالوا في جاهليتهم ولم يلحقوا عصر الرسالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقول :
لماذا يهمش العرب دور مفكريهم؟
. العرب والمسلمون كونوا حضارة راقية تستند إلى الفكر الإنساني النير عندما كانت الشعوب الأوروبية تعيش في عصر الظلمات تقودها المؤسسة الدينية الظلامية. وبينما كان التلامذة العرب في بغداد وأمصار أخرى يقرؤون ويبحثون في الفكر والفلسفة اليونانية بعد ترجمتها إلى العربية في القرون الوسطى، كانت الشعوب الأوروبية تتصارع على أحقية مذاهبها ونهجها وكيفية تطبيق فتاوى كبار رجالات دينها.
الإسلام سراج ونور، ولا يمكن لأي فكر أن يطفئه. بالعكس زادته الفلسفة اليونانية إشعاعا، حيث وصل نوره إلى أقاصي الدنيا، لأنه قدم نموذجا أخلاقيا رفيعا وساميا تجاوز بإنسانيته ما كان متوافرا لدى أمم أخرى.
ـــــــــــــــــــــ
وفي مقال آخر يقول :
هل يدرك أهل الحرمين هذه الحقائق؟
وأحد الأهداف الرئيسة لهذا العمود، منذ انطلاقته قبل أكثر من ثلاث سنوات هي خدمة العرب والمسلمين، ونخص بالذكر منهم أبناء وبنات بلد الحرمين من خلال تقديم طروحات فكرية وآراء ونظريات نتداولها في الأروقة الأكاديمية هنا في الغرب، ولا سيما التي لها علاقة مباشرة بشؤونهم.
ـــــــــــــــــــــ
 ومقال آخر :
القاتل والمقتول اليوم هو غالبا عربي أو مسلم.. لماذا؟
والأنكى من هذا، ولكثرة القتل والبطش في هذه الأمصار صار كثير من الناس هنا، ونتيجة حملة إعلامية مكثفة تستهدف الإسلام كدين يعزو ثقافة القتل لكتاب المسلمين السماوي، وذلك بنقل نصوص مجتزأة خارج سياقها ومهمشا لنصوص أخرى كالتي ذكرناها أعلاه لغايات شريرة هدفها الإساءة إلى أقدس ما يملكه المسلم على هذه الأرض.
وفي الحقيقة - وهذا لا أظن سينكره أي مؤرخ منصف - أن ثقافة القتل هي شيمة من شيم الغرب المسيحي وليس الشرق المسلم، فالمحارق (حرق الناس أحياء) منها الصغيرة ومحاكم التفتيش من اختراع وبنات أفكار المؤسسة الكنسية في الغرب، رغم أن كتاب عيسى السماوي قلما ترد فيه أية إشارة إلى العنف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ويكتب :
الشيخ عوض القرني: أقبّل رأسك
والشيخ عوض القرني استخدم أخيرا خطابا، في رأيي المتواضع، أدخل العرب والمسلمين وبقوة في دنيا صناعة الخطاب. خطاب شيخنا الجليل لا رياء ولا نفاق ولا ازدواجية فيه. إنه خطاب ينطلق من صلب الرسالة التي أساسها محاربة الظلم من حيث أتى ومناصرة المظلومين
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ويكتب ايضاً :.
هل أصبح ما بعد 11 سبتمبر وصمة عار على جبين الأمريكان وحلفائهم؟
أخرجت أحداث 11 أيلول (سبتمبر) كل الحقد الدفين والضغائن والكره الذي يحمله الغرب للعرب والمسلمين واتخذوا من أحداث أيلول (سبتمبر) ذريعة لإذلال العرب والمسلمين لدرجة أن سعادتهم وغبطتهم تزداد بزيادة التدمير والأذى الذي يلحقونه بهم. والقرآن يحذر من أمثال هؤلاء البشر بأية تجمع وتختصر ما أتى به الفلاسفة من مفاهيم ونظريات لدراسة مكنونات الشر لدى الإنسان: "أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم" (محمد )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 يكتب عن تمنياته للعرب وللمسلمين وماذا عن ابناء قومك هل هم في بحبوحة من العيش ؟
 يا رجل انك تبارك اعمال طالبان .
كل ما أتمناه للعرب وللمسلمين في مطلع العام الجديد ...
وتوجه كهذا ربما يحقق أمنية كثير منا في وضع حدّ للمهاترات والصراعات المذهبية بين الفرق الإسلامية المختلفة، الصراع المذهبي الذي نشاهده اليوم أكثر خطورة على الإسلام من الغزو الأجنبي لأمصارهم في فلسطين والعراق وأفغانستان. وأعداؤهم، وهم كثر، لا يغبطهم شيء مثل الصراع المذهبي الدائر الآن بين المسلمين، والصراع المذهبي سببه اختلاف القراءة، وليس اختلاف النص. القرآن واحد ولكن أوجه قراءته أو تفسيره مختلفة. وما أتمناه كثيرا هو أن أشاهد العرب والمسلمين يشمّرون عن سواعدهم لمناصرة المقاومات الإسلامية الشريفة التي تقض مضاجع أعدائهم إن في غزة أو لبنان أو العراق أو أفغانستان. الله يعلم فقط ما كان أعداؤهم قد أعدوا لهم من كوارث ومآس، ولكنهم لم يستطيعوا تنفيذها ــــ والفضل كله يعود للمقاومة الإسلامية الشريفة
ــــــــــــــــــــ
 السيد ليون برخو يرى في عمليات القهر والأضطهاد والإرهاب والتهجير للمسيحيين ولغيرهم من الأديان كل ذلك نعمة وبركة ، وأسألك السيد برخو سؤالين  :
لماذا التجأت الى الدول الأوروبية الكافرة ، ففي الدول الأسلامية التسامح والتعايش لماذا لم تلجأ الى السعودية مثلاً  ؟
لماذا لا تشهر إسلامك إن كانت الكنيسة التي تنتمي اليها هي استعمارية ، وأن امامك دين التسامح وفيه اكثر من مليار ولتكن انت احدهم ونحن سوف نبارك لك .
 يا سيد برخو نحن نحترم الأسلام ونرغب بالتعايش وكل منا يبقى ويحتفظ بدينه ، فلا تكن ملكياً اكثر من الملك او اشهر إسلامك وانت ترتاح ونحن نرتاح من قلمك الهائج .
تحياتي



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ادور فرنسو المحترم
يقال ان عندما جاءت جيوش المسلمين الي ا لجنوب العراق كانوا الشيوخ ياتون الي الخيمة عمر بن الخطاب يتسامرون وكان هناك قسيس مسيحي ياتي ايضا وكان يجلس في الصف الاول بجانب عمر بن الخطاب وكانوا يحترمونه وفي احد الايام  فكر لوا اشهر اسلامه سوف يزيد من احترامه وفي احد ايام قال للجميع ان اسلم اي اشهر اسلامه وبعد ان باركه الجميع الذين في الخيمه وبعد ذلك قال له عمر من بعد اليوم لاتتمكن من الجلوس فيا لصف الاول ويجب عليك الجلوس مع عامه الشعب في الخلف لانك كنت تمثل قوما وكان يجب احترامك لكن اصبحته مسلما حالك حال الشعب .وانتهت القصه
بالنسبه ليون برخو لو اعلنه اسلامه احد لايقراءه مقالاته من المسلمين لانهم يقرؤنها لانه يدعي بالمسيحيه مثل شهد احد من اهل البيت
هل عرفت لماذا لايعلن اسلامه

غير متصل ادور فرنسو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخت سوريثا المحترمة
تحية وبعد
في الحقيقة انا لم اصادف هكذا إنسان له هذه القابلية على الأزدواجية ، هنا يظهر نفسه انه حريص على الكنيسة وعلى وحدتها وعلى لغتها ، وإن انتقاده لها هو لأنها كنيسته ومن جانب آخر يجعل هذه الكنيسة في موقع اخر انها استعمارية تحرق البشر ،
 وبعد ان يلجأ الى السويد ويأويه لأنه مضطهد دينياً يقول :
كنت سعيدا جدا عند سماعي نداء الله أكبر وحي على الفلاح وحي على الصلاة من جامع حي الفتية في السويد
 فهل يرتاح حين اسلمة اوروبا ، وبعدين
لماذا ترك بغداد كان فيها يسمع خمس مرات صوت المآذن ، ولماذا التجأ الى اوروبا ، لماذا لم يلتجئ الى السعودية ؟
في الصحيفة السعودية يكون حريصاً على الأسلام اكثر من الأسلام انفسهم ، وفي اوروبا يدعي المسيحية
عجيب امر هؤلاء البشر على هذه القابلية في الأزدواجية
تحياتي

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لن ، ولن يمكـن لأحـد أنْ يخـدم سـيـدَين

حـتى وإنْ خـدم !! فـلوقـت محـدود حـتى ينـكـشف أو يطـفح الكـيل

وبالنسبة للـداعـية الإسلامية لـيون فـقـد طـفح عـنـده الكـيل

غير متصل ادور فرنسو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مايكل سيبي المحترم
تحية وبعد
ان المسألة صعبة لأي شخص ان يكون بهذا القدر من الأزدواجية والتمثيل ، وربما ليس تمثيل فكل مقالاته في الأقتصادية السعودية تشير الى إخلاصه وولائه الكامل للاسلام ، ولكن دون ان يشهر إسلامه ، فهل ان مهمته هي في تهديم الكنيسة الكاثوليكية من الداخل ، لأن له مكانته كشماس وكأكاديمي حسب ما يصرح به دائماً في كل مناسبات .
إن هذا الرجل لم يصرح عن هذا الولاء بل اكتفى بالتهجم على الكنيسة الكاثوليكية في روما وفي العراق وكذلك تهجمه على القومية الكلدانية .
 لكن وسائل التواصل اليوم لا تبقي سراً ومن خلال كوكل توصلنا الى كتاباته الفكرية الدينية التي تفضح ما يزعمه من حرصه على مبادئ الكنيسة ، وهو يورد اسم السيد المسيح ليس كما يأتي في ادبيات الديانة المسيحية بل وفق ادبيات الدين الإسلامي ، فالسيد المسيح يشير اليه بعيسى وهكذا ... لا اريد ان اطيل فالرابط اعلاه يبين الحقيقة كما هي ولا نريد ان نكتب عن الرجل وهو قد كشف عن نفسه من خلال ما يكتبه .
 تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قيل بانه عند وفاة الرفيق ميشيل عفلق فقد اخذوه للصلاة عليه في الجامع وبعدها لمثواه الاخير بحجة تغيير اسمه الى احمد عفلق  وذلك لكثرة مدحه بتعاليم الاسلام وبان هدف البعث(الحزب الذي اسسه) النهائي للوصول اليه، فهو الاسلام، وهكذا دواليك!!

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كان المفروض الاجابة على اسئلة الاخ ليون برخو التي ظهرت خلال مقالاته ولكن لن نجد احدا منكم يستطيع الاجابة عليها لانكم اصلا لم تفهموا ماذا يريد الاخ برخو من كنيسته .ثانيا ليس هناك عيبا او هناك فقرة او أية في الكتاب المقدس او في سينودس اي كنيسة تحرم مؤمنيها الدخول في حوار مع الاسلام او التطرق للايجابيات الاسلام وكلنا لنا علاقات مع الاسلام وهل الكنيسة ستمنعنا وتحرمنا لو دخلنا بيوتهم او مدحنا بمذاهبهم ودينهم ؟ هناك الكثير من المؤتمرات المسيحية الاسلامية وهناك الكثير من الاسلام تحولوا الى المسيحية فلماذا انتم تقفون ضد من يحاول التقرب والتدخل ومدح الاسلام ؟
لكن ما هو رأيكم في هذا الموضوع
نتانياهو يشكر بابا الفاتيكان لتبرئته اليهود من صلب المسيح
نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية الشكر الحار الذى قدمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فى رسالته إلى بابا الفاتيكان، ليعرب له فيها عن خالص سعادته بتبرئة اليهود من صلب النبى عيسى عليه السلام، وهو الاعتقاد السائد لدى المسيحيين بأن اليهود تسببوا فى صلب السيد المسيح.
 
وذكرت صحف معاريف ويديعوت أحرونوت وهاآرتس والإذاعة الإسرائيلية أن بيانا صادرا عن مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلى، أكد أن بنيامين نتانياهو وجه الشكر لبابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر، الذى برأ اليهود ورفض الادعاء السائد لدى المسيحيين بأن بنى إسرائيل هم المسئولون عن صلب يسوع المسيح، وأكد أن تحميل المسئولية لليهود مجرد "اتهام خاطئ".
 
ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية نص الرسالة التى بعثها نتانياهو لبابا الفاتيكان قائلا فيها "أقدم لكم جزيل الشكر لرفضكم فى كتابكم الجديد الاتهام الخاطئ الذى شكل خلال القرون الماضية أساس كراهية المسيحيين فى أوروبا وفى معظم دول العالم لليهود، وذلك لاعتقادهم أن اليهود مسئولون عن دم المسيح".

وأضاف نتانياهو فى رسالته "وأشكر شجاعتكم وموقفكم الواضح، والصريح التى أكد براءة اليهود، ولدى أمل كبير فى أن يساهم موقفكم هذا فى إعادة العلاقات الودية بين اليهود والمسيحيين فى جميع أنحاء العالم، وأن يسمح فى تقوية علاقات السلام والتسامح بين الأجيال القادمة من اليهود والمسيحيين".
 
الجدير بالذكر أن بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر، ذكر فى كتابه "يسوع الناصرى من الدخول إلى القدس حتى القيامة".. أن هناك تساؤلاً يجب أن يطرح لإنقاذ اليهود من دم المسيح.. وهذا التساؤل هو "من هم الذين حاكموا المسيح؟".. ثم قال بابا الفاتيكان فى كتابه "إن كلمة (يهود) التى جاءت فى إنجيل يوحنا، لا تشير إطلاقا إلى شعب اسرئيل ولا تحمل أى طابع عنصرى لأن يوحنا كان يهودياً مثل يسوع".
 
وفى المقابل يصر المسيحيون الكاثوليك، وفقا لمعتقداتهم، على اتهام اليهود طوال قرون ماضية وحتى الآن بأنهم هم الذين صلبوا المسيح، رافضين قيام المجمع الفاتيكانى الثانى (1962-1965) بتبرئة اليهود من مسئوليتهم عن صلب المسيح.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=362823
ما هو موقفكم من تبرئة اليهود من صلب المسيح من قبل بابا  الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر وشكرا

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1271
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
باعتقادي المتواضع ليس من حق اي شخص اتهام الاخرين بايمانهم ولو من خلال مقالاتهم، وخصوصا نحن هنا نتكلم عن كاتب محترف يميز بين ما يكتبه في المواقع المختلفة ولم يدعي يوما انه يبشر بالمسيحية لابناء السعودية. اعتقد ان الاستاذ ليون برخو كاتب مقتدر وقد نختلف معه في مواقف معينة ولكنه يرفدنا بالجديد والجيد. ان قيام البعض اتخاذ مواقف محاكم تفتيش عن ايمان الشخص لتسقيطه امر مشمئز حقا، انتقدوا ما يكتب الرجل ولاكن ليس من حقكم ان تحكموا عليه.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي تيري ، يـبـدو أن سهـواً حـصل عـنـدك

إن لـيون برخـو لم يُـبشر بالمسيحـية في السعـودية ، وإن كـتاباته وإيمانه برسول الإسلام واللوح المحـفـوظ ..... ليست من أجـل الإسلام لأنهم مؤمنون بـدينهم ، وإنما من خلالها يُـبشـرنا نحـن بالإسلام

غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد تيري ممكن ان تذكر لنا ما هو الجديد والجيد الذي يرفدنا به السيد ليون برخو ؟؟؟؟
هل ذكره بان الإسلام كنعمة للبشرية وكدين للتسامح وإيواء الآخر المختلف عنا دينا ومذهبا وعرقا ولونا تعتبره جيد ومفيد ؟؟؟؟؟
اما الإسلام سراج ونور، ولا يمكن لأي فكر أن يطفئه. بالعكس زادته الفلسفة اليونانية إشعاعا، حيث وصل نوره إلى أقاصي الدنيا، لأنه قدم نموذجا أخلاقيا رفيعا وساميا تجاوز بإنسانيته ما كان متوافرا لدى أمم أخرى ؟؟؟؟؟
ام لذكره  : والأنكى من هذا، ولكثرة القتل والبطش في هذه الأمصار صار كثير من الناس هنا، ونتيجة حملة إعلامية مكثفة تستهدف الإسلام كدين يعزو ثقافة القتل لكتاب المسلمين السماوي
هل ذكره بان كتاب المسلمين سماوي هو الجيد بكتاباته ؟؟؟؟
واين السيد ليون من مسيحيته عندما يذكر في مقال اخر موجود بنفس الموقع بان الاسلام دين حق وان نبيهم رحمة للعالمين ويستشهد بعشرات الايات التي هي بعيدة كل البعد عن الايمان المسيحي
اسألك انت ومن يؤيدونه كيف يمكن لانسان يقول انا مسيحي وينكر ما قاله الرب بانه سوف يأتي بعدي انبياء كذبة كيف يكون مسيحي وهو يعترف بوجود انبياء بعدالمسيح  ودينهم دين حق الا يعلم بان المسيح خاتم الانبياء وبه تنتهي مسيرة الرسل والانبياء ؟؟؟
واين انتم من الاية التي تقول من ثمارهم تعرفونهم
اتعرف لماذا تؤيدون السيد برخو لان جل كتاباته هي للتقليل من شان الكنيسة الكاثوليكية والمنتمين اليها وتجريمها  وليس لشئ اخر



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 732
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد تيري بطرس المحترم
سؤالنا لك هل تتفق مع ليون برخو على قوله

(اقتباس من كلام السيد برخو في احدى مقالاته ( «....... كما يتغنّى إخوتنا الأشوريون في كنائسهم بآشور، الصنم الأصم الذي كان الأشوريون القدامى يسجدون له». )

ارجو اعلامنا بذلك
هل ان صلواتكم وثنيه وهل هذا صحيح

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا
الاشوريون القدامى لم يعبدوا "الصنم الاصم" ولكنهم كانوا يعبدون الله الذي نعبده اليوم. وصور الإله آشور كانت (كرمز) فقط ، كما  اليوم نرى الكنيسة الكلدانية  والسريانية يضعون ويسجدون صور وتماثيل الرب يسوع المسيح ومريم العذراء وجميع القديسين في كنائسها. فهل تمثال المسيح في كنيستك.......؟

كنيسة المشرق تأسست اصلا في الممالك الاشورية في )عسريهون، اديابن، الحضر ، اشور)، من قبل الرسل بطرس وادي وماري. وهؤلاء الرسل جميعهم كانوا يهود، وكذلك تعاقبوا عدة بطاركة يهود على رئاسة كنيسة المشرق. ولكن في القرن الثاني والثالث حينما بدأ الاشوريون يعتنقون الديانة الجديدة باعداد كبيرة، اصبحت كنيسة المشرق في بيت نهرين كنيسة وطنية في هذه المناطق الاشورية ومنها بدأ التبشير الى اصقاع كثيرة من العالم.

التاريخ والاثار والدراسات الاشورية شاهدة على ان الديانة الاشورية البابلية كانت منبعاَ لجميع الديانات. فنقرأ بان إعادة صياغة الكتاب المقدس (العهد الجديد) وضعه اللاهوتي ططيانوس الملقب «آشوري» (120-180) الذي جمع الاناجيل الاربعة وسماه طياتيسرون واصبح النص الاساسي للاناجيل الاربعة في الكنائس الناطقة باللغة الاشورية/الارامية حتى القرن الخامس. وترجمه الى العربية في القرن الحادي عشر ابو الفرج الطيب.

اما بخصوص التسمية الاشورية لكنيسة المشرق الاشورية، فكان هذا قرار المجمع السنهاديقي في سنة 1975
منقول لكنني لم انقل الموضوع بكامله لانني احترم الاستاذ ليون وشكرا
ولكن لا احد منكم اخت سوريتا علق على مقولة غبطة المطران ابراهيم ابراهيم (لقب "نسطورنايي" على اتباع كنيسة المشرق ) في اللقاء الاخير مع غبطته بعد رجوعه من السينودس الكلداني في بغداد وكنيستنا الاشورية لربما لا تريد الرد عليه لاجل وحدة كنائسنا او على المطران ابراهيم ابراهيم تقديم الاعتذار ؟

غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 272
    • مشاهدة الملف الشخصي
    الأخ سام البرواوي المحترم...
  ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ...
   دائماً تسأل حضرتك أو بعض الإخوة الآخرون عن قول المطران مار إبراهيم إبراهيم عن ال ( نسطورناي ) وكأنها لفظة مُستهجنة لاسامح الله،ولكن أخي العزيز سام أن الكنيسة المسماة الآن بالآشورية كانت حتى اواسط السبعينات تدعى بالكنيسة النسطورية وكانت لافتة كبيرة على مقر الكنيسة الركن المقابل للجامعة التكنولوجية في كراج الأمانة تعلن بهذه التسمية،ونحن الكلدان قبل إعتناقنا الكثلكة كُنا نساطرة المذهب منذ 420 ميلادية وحتى القرن السادس عشر،فقصدي هو أن تسمية  ( النسطورية )  لاتشكل أي إنتقاص من الإخوة الآثوريون.مع تقديري...

                                       مؤيد هيلو ...
                                       ܡܘܐܝܕ ܗܝܠܘ ...