المحرر موضوع: ملاحظات رئاسة إقليم كوردستان حول تقرير لجنة دراسة العراق  (زيارة 950 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


ملاحظات رئاسة إقليم كوردستان حول تقرير لجنة دراسة العراق[/color][/size][/b]
 
 

12:20     2006.12.08

 

 

 

PUKmedia:

بعد ان قدمت لجنة بيكر- هاملتون (المجموعة الامريكية للدراسات حول العراق) تقريرها للرئيس الامريكي جورج بوش لتقييم الأوضاع في العراق بشكل عام, كان لرئاسة اقليم كوردستان مجوعة من الملاحظات عن التقرير, وتضمنت:

1- عدم مجيئ لجنة بيكر هاملتون الى اقليم كوردستان لاي سبب كان, يشكل نقصا كبيرا في عملية التقييم ويفقد التقرير مصداقيته.

2- في مقترح رقم 26 طلبت اللجنة باعادة النظر في الدستور العراقي الدائم, بمشاركة من المختصين من الامم المتحدة.

3- في المقترح رقم 28 اشير الى ان واردات النفط يجب ان تكون تحت سيطرة الحكومة المركزية, وان توزع على اساس عدد السكان, وان سيطرة اقليم كورستان على آباره النفطية لا ينسجم مع عملية الوحدة الوطنية.

4- في التوصية رقم 30 المتعلقة بكركوك يدعو التقرير الى تأجيل تطبيق المادة (140) من الدستور والى تفويض 'المجموعة الدولية لدعم العراق' التي تقترح اللجنة تشكيلها لمعالجة هذه المسألة.

ورأينا نحن بان الدستور حدد آلية ومدة تنفيذ المادة 140, وذلك ابسط شيئ وافق عليه الكورد, لذا اي تاخير لتنفيذ المادة 140 سيجلب مخاوفا كبيرة, ولا يقبل ذلك نهائياً من قبل شعب كوردستان.

5- في التقرير بشكل عام تم الاهتمام بتقوية الحكومة المركزية, واضعاف حكومة الاقاليم, وهذا مخالف لمبادئ الفدرالية والدستور كأساس بنيّ عليه العراق الجديد.

 نؤكد هنا بان الفدرالية الحل الوحيد للحفاظ على وحدة العراق.

6- يأخذ التقرير بوضوح في عدد من أقسامه في الاعتبار مصالح وقلق الدول المجاورة للعراق ويدعو الى دور أكبر لهذه الدول. وفي رأينا إن هذا الطرح لا ينسجم مع مصلحة العراق وسيادته بصورة عامة ومع مصلحة شعب كوردستان بصورة خاصة، الأمر الذي يعتبر تدخلا في شؤون العراق.

7- طلب في بعض نقاط التقرير كمقترح رقم 27 و35 ترضية الجهات التي تعارض العملية السياسية في العراق وقامت باعمال عنف, وذلك في نظرتنا ضد مصلحة اغلبية الشعب العراقي والعملية السياسية.

8- بعد جزيل الشكر وتقديرنا للرئيس الامريكي جورج بوش والادارة الامريكية في اسقاط النظام السابق ومحاولاتهم في بناء العراق الجديد, نلاحظ بأن لجنة بيكر هاملتون قدموا مقترحات غير واقعية وغير منطقية في تقريرها.

9- هذا التقرير يتناقض مع الكلام الذي قاله لنا السيد جيمس بيكر في اتصال هاتفي, الذي اكد خصوصية اقليم كوردستان فيه, بالرغم من اننا قبل اعلان التقرير اعلنا آراء اقليم كوردستان لكن اللجنة لم تهتم بالرسالة ولا تقرئها.

 

ختاما نوضح ما يلي:

- اننا غير ملتزمين وباي شكل كان بتقرير اللجنة.

- لا يجوز تجاهل العملية الديموقراطية ومكاسب الشعب العراقي وشعب كوردستان خصوصا بعد اجراء الانتخابات واقرار الدستور الذي صوت عليه اكثر من 80 % من الشعب العراقي وحظي بدعم المجتمع الدولي وفي المقدمة الولايات المتحدة الاميركية.

- إننا نعتقد انه قبل قيام الاخرين بحل القضايا العقدية للعراق فان المطلوب هو ان يقوم العراقيون انفسهم بحلها، بما في ذلك المعالجة الجدية لقضية المصالحة الوطنية. لذا ندعو جميع القوى العراقية التي تؤمن بالعملية السياسية والدستور، وبعراق فيدرالي ديموقراطي الى اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة تلك العقد لتفادي حلول القوى الاقليمية والدولية المبنية على توصيات واقتراحات خاطئة.

 

مسعود بارزاني

رئيس اقليم كوردستان

 7/12/2006

 



http://www.pukmedia.com/arabicnews/8-12/news14.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم