المحرر موضوع: أستراليا: مسيرة البكيني احتجاجا على (اللحم المكشوف) تأجلت إلى يوم 26 يناير المقبل  (زيارة 1864 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


أستراليا: مسيرة البكيني احتجاجا على (اللحم المكشوف) تأجلت إلى يوم 26 يناير المقبل


الهلالي صاحب التصريحات المثيرة للجدل سافر على رأس بعثة الحج إلى الأراضي المقدسة



السبت 09/12/2006







لندن: محمد الشافعي "الشرق الأوسط" - تأجلت مسيرة بالبكيني يعتزم حشد من النساء الاستراليات الخروج فيها اليوم احتجاجا على تعليقات لمفتي البلاد بشأن ما عرف بتصريحات «اللحم المكشوف» الى يوم 26 يناير «كانون الأول» المقبل، وهو اليوم الوطني لأستراليا حسبما أعلن لـ«الشرق الأوسط» أمس قيصر طراد، المتحدث باسم جمعية مسلمي لبنان في أستراليا ورئيس جمعية الصداقة الأسترالية الإسلامية في سيدني أمس.
وقال طراد لـ«الشرق الأوسط» إن الشرطة الاسترالية استجابت لطلب إدارة مسجد لاكيمبا الذي يخطب فيه الإمام تاج الدين الهلالي الذي أطلق تصريحات اللحم المكشوف، بحمايته خوفا من اندلاع أعمال شغب خلال مسيرة الشهر المقبل. ولم يتسن الاتصال بالشيخ الهلالي الذي سافر على رأس بعثة الحج الأسترالية الى الأراضي المقدسة، كمرشد روحي لها، لأداء شعيرة الحج. وتخوفت دوائر الشرطة الاسترالية من حدوث شغب في مسيرة البكيني، وتوقعت اعتداء من قبل الأصوليين على الاستراليات اللاتي يرتدين ملابس البحر أمام مسجد لاكيمبا. وكان الشيخ الهلالي، أثار جدلا كبيرا بشأن تصريحاته التي اعتبرت مسيئة للمرأة، وطلب إجازة مفتوحة من الخطابة في مسجد لاكيمبا بسيدني، وقد تعرض لانتقادات بعد ان قارن النساء اللواتي بلا حجاب بـ«اللحم المكشوف» في احدى خطب شهر رمضان. وجاءت تصريحات الهلالي في خطبة خلال شهر رمضان أمام 500 من المصلين انتقد فيها النساء اللواتي «يتمايلن» ويتبرجن ولا يرتدين الحجاب الإسلامي. وقال «إذا أخذت لحما مكشوفا ووضعته في الشارع أو في الحديقة أو المتنزه أو في الساحة الخلفية من دون أن تغطيه، وجاءت القطط وأكلته فغلطة من هذه، غلطة القطط أم غلطة اللحم غير المغطى؟
وكانت رابطة المسلمين اللبنانيين التي تدير مسجد لاكيمبا بمدينة سيدني أعلنت أنها طلبت من الشرطة توفير عدد كاف من عناصرها لوقف أي عنف، والقبض على من يثير الشغب خلال مسيرة البكيني المزمعة اليوم، مشددة على أنها غير مستعدة للمخاطرة بغير ذلك، لا سيما أن المسيرة المتوقعة ستتزامن مع ذكرى التوترات العرقية التي وقعت في منطقة كرونولا العام الماضي. الا ان قيصر طراد أعرب عن قناعته بتدخل اوساط استرالية فكرية معتدلة لإلغاء المظاهرة قبل يوم 26 يناير المقبل. وتأتي تلك المسيرة التي تضم عددا من الأستراليات أمام أكبر مساجد أستراليا بناء على دعوة وجهتها امرأة تدعى كريستين هوكينز، ويطلق عليها «جدة ملبورن»، للرد على تعليقات الشيخ تاج الدين الهلالي مفتي أستراليا، والتي ربط فيها بين النساء و«اللحم المكشوف». وقد طالبت اللجنة المنظمة من النساء في جميع أنحاء استراليا ارتداء البكيني أو ألبسة البحر الأخرى ذات الألوان الزاهية، والخروج في مسيرات خارج المسجد للتعبير عن رفضهم لتعليقات الهلالي، فيما اقترحت العديد من المسلمات الانضمام إلى المسيرة وهن مرتديات لحجابهن وبراقعهن للإعراب، بالمقابل، عن غضبهن من تصريحات للسناتور برونوين بيشوب ورئيس الوزراء جون هاوارد المناوئة للمسلمين.

وأثارت تعليقات المفتي انتقادات وردود فعل غاضبة داخل الأقلية المسلمة، وسارعت الجماعات الإسلامية إلى النأي بنفسها عنها، رغم اعتذاره أكثر من مرة، وتشديده على أنه أسيء فهمه. وعلى المستوى الحكومي طالب رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد جموع محافظي مسجد لاكيمبا بإقالة المفتي،66 عاما. وناشد هوارد المسلمين المعتدلين الوقوف في وجه التطرف أو المجازفة برد فعل من جانب الأغلبية الاسترالية التي أغضبها تشبيه الشيخ لأجساد النساء بطعام القطط. وقال هوارد «نتمنى على هؤلاء أن يدركوا مدى الضرر الذي سيلحق بجاليتهم إذا لم يعالجوا هذا الأمر». وكان الهلالي قد ذكر في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط»، انه لن يتنحى عن منصبه في مسجد الإمام علي ابن أبي طالب بضاحية لاكيمبا في سيدني، مشيرا الى أن أحدا لم يمنعه من الخطابة وارتقاء المنبر. وقال «هذا الأمر لا يحدث في استراليا لأننا نعيش في مجتمع متعدد الأديان والحضارات والثقافات ويتميز بحرية الدين والعبادة».




http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20061209-21903.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com