هل اللغة الأرامية كانت لغة السيد المسيح له المجد؟!


المحرر موضوع: هل اللغة الأرامية كانت لغة السيد المسيح له المجد؟!  (زيارة 19022 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل اللغة الآرامية كانت لغة السيد المسيح ؟!

آشور بيث شليمون

من المعروف أن شعوبنا وكل المذاهب تتفق  في الهلال الخصيب  معا بأن السيد المسيح المخلص تحدث باللغة  الآرامية، وعلى هذا  الأساس تعطى الأهمية الكبرى  لهذه اللغة  وبافتخارهم  لأنهم  الناطقين بها .

إنه لمن الضروري ونحن على عتبة الألفية الثالثة كي لا نقع في فخ من المفاهيم الأسطورية التي مع احترامي الكبير لديانة عظيمة كالمسيحية لتقع في مستنقع مروجي هذه الأفكار السخيفة والباطلة. وليكن معلوما سواء الرب يسوع المسيح تكلم بهذه اللغة أم لا،  فهذا وطبق مفاهيم وعقيدة المسيحية لن يغير منها شيئا، أي بما معناه لو كان حقا السيد المسيح اعتبر اللغة الآرامية لغته، فإن الناطقين بها فيما إذا وجدوا لن تكون لهم " تأشيرة لدخول الفردوس " بل إيمانهم بالسيد المسيح الذي سفك دمه على خشبة الصليب لغفران خطايانا والتقيد بتعاليمه السمحاء السلمية هي الوحيدة التي تحسب.

إن معضلة اللغة هي شغلنا الشاغل اليوم للأسف، ولكن شخصيا وبإختصار سلطت الأضواء عليها في كثير من كتاباتي السابقة  بأن اللغة الآرامية، تعد اليوم لغة منقرضة كما هو مصير كل اللغات القديمة بدءا بالأكادية ( الآشورية البابلية ) والكنعانية والإبلية ( العمورية ) والآرامية والكلدانية إذ ظهرت لغة جديدة على أنقاض تلك اللهجات المتعددة  وتحت تسمية جديدة وهي اللغة " السريانية " والتي هي باختصار لغة تكونت من مجموع اللغات المنقرضة المذكورة أعلاه وبفعل الأبجدية الحديثة الكنعانية مع تطوراتها، والعامل الموحد الأكبر لها كانت الديانية المسيحية التي جمعت هذه الأمم معا في بوتقة واحدة وشكلت مجتمعا كي يكون الداعية الأكبر في نشر الديانة المسيحية وهذا ما حصل خصوصا على أيدي أجدادنا من أبناء الكنيستين الشقيقتين النسطورية واليعقوبية.

وخلاصة القول يمكننا القول أن " السريانية " لهي مدلول اللغة الحديثة والثقافة " ولم يكن للناطقين بها كيانا قوميا سياسيا مستقلا اطلاقا وعلى هذا نجد ما قالته السيدة  الروسية " نينا بيغوليسفكايا وترجمة الدكتور خلف الجراد في كتابها الموسوم " ثقافة السريان في القرون الوسطى " في الموضوع هذا وما يعنيه المصطلح : " ... أما مصطلح " سريانية " فانه يستخدم في هذا المؤلف ( ثقافة السريان ) حسب التقليد المتبع منذ مدة طويلة، ويقصد به اللغة والثفافات، التي سادت في القرون الوسطى ( بدءا من القرنين الثاني والثالث  للميلاد ) في أراضي الشرق الأ دنى ومناطقه وعلى الأخص في سوريا وشمال ما بين النهرين/ بلاد آشور *.... "

والآن لنعود الى الموضوع الرئيسي وهو: هل السيد المسيح المخلص تكلم باللغة الارامية ؟
من خلال الدراسات التي قمت بها، هناك دون شك أن السيد المسيح نطق بهذه اللغة وطبقا لقائليها كونه من منطقة الجليل في فلسطين والجليل هذه حتما كانت تضم شعوبا مختلفة وبالأخص الآرامية التي قد نفاها أجدادنا الآشوريين اليها، ومن ثم هي على مرمى حجر من دمشق القاعدة الآرامية، وكذلك أيضا كانت المنطقة قريبة من الساحل السوري الناطق باللغة الكنعانية حتى أن الكنعانية هذه  كان لها   تأثيرا كبيرا على اللغة العبرية نفسها،حيث كما يقول الباحثون أن السيد المسيح قد استخدم اللغتين أي الآرامية والكنعانية الى جانب  لغته العبرية .

وهنا لنعود إلى الكتاب المقدس لعله يفي بالمراد بالنص التالي من أعمال الرسل والأصحاح السادس والعشرون  والعدد 12-15

" ... ولما كنت ذاهبا في ذلك اليوم الى دمشق بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة رأيت في نصف النهار في الطريق أيها الملك نورا من السماء أفضل من لمعان الشمس قد أبرق حولي وحول الذاهبين معي . فلما سقطنا جميعا على الأرض سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية ، شاول شاول لماذا تضطهدني .... فقلت أنا من أنت يا سيد فقال أنا يسوع الذي أنت تضطهده "

والخلاصة، إن السيد المسيح هو ابن الله الحي القدير بوسعه أن يتكلم أية لغة من لغات عالمنا الكوني، ولكن الأجدر بأن يتكلم بلغات المنطقة والحيز الجغرافي الذي وجد فيه حيث عاشت هذه الشعوب الكنعانية، الآرامية والعبرانية جنبا الى جنب ولكن ذلك لا يعني أي امتياز لهذه الشعوب اطلاقا بمجرد استخدامه هذه اللغات، حيث المسيح جاء للعالم أجمع، وينبغي علينا ألا نشوه هذه الرسالة المقدسة بأساطير خرافية التي يروجها البعض لغايات بعيدة عن الهدف الأساسي .

والطامة الكبرى، واليوم نسمع ونقرأ صيحات البعض التعلق والإفتخار بهكذا لغة من قبل أشخاص حتى أغلبهم أميون بها وليس هذا فحسب، بل ينوون أن يبعثوا القومية الآرامية كونها وريثة هذه اللغة الآرامية على أوهام بأن منطقة الهلال الخصيب كله نطق واستخدم " اللغة السريانية " التي ينسبونها سهوا الى اللغة الآرامية، ناسين ام متناسين بأن اللغة السريانية وعلاقتها بالآرامية هي نفس العلاقة مع شقيقاتها الأخريات وعلى سبيل المثال : اللغة البابلية الآشورية، الكلدانية،  العمورية، الإبلية والكنعانية.

وخلاصة الكلام، مع احترامي لهؤلاء الذين أصابهم الهوس مع احترامي من دعاة الآرامية الجدد، الذين يبنون أمجاد اللغة الآرامية على أوهام، إذ كل من ينطق بهذه اللغة اليوم يعد بالآلاف، بينما الرسالة المحمدية بدورها تمجد اللغة العربية:
لقد جاءت أحاديث نبوية كثيرة في الحض على حب العرب لفضلهم وشرفهم، ومن ذلك قول الرسول ( ص ) :

" أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي. " رواه الطبراني والحاكم والبهيقي وآخرون عن ابن عباس ( رضي ).

وهنا بالمقارنة ما بين " آرامية المسيح "  مع لغة نبي الإسلام العربية، نجد اليوم اكثر من 300 مليون عربي ينطق بها كلغة رسمية بالإضافة الى مليار ونصف تعتبر عندهم اللغة العربية هذه  دينية مقدسة والغالبية منهم يجتهدون تعلمها وممارستها، بينما " اللغة الآرامية " لغة دعاة آرام الجدد لهي في حالة يرثى لها وليس لها من حاسد ! والمضحك المبكي أن " دعاتها الجدد " هم أنفسهم لا يفقهونها وحتى يعتبرون على الغالب أميون  بها.

وفي الختام، يرجى ترجيح العقل وعدم الإنزلاق والإنصياع وراء البعض الذي يريد ان يمجد هذه اللغة كما جاء به البروفيسور أ. ولفنسون مدرس اللغات السامية في الجامعات المصرية في كتابه الموسوم ( تاريخ اللغات السامية – 1929 ، صفحة 108):

" ومن أقدم هذه الآثار هي النقوش التي تنسب للملوك هداد وبنامو وبر ركب من القرن الثامن قبل الميلاد ... وبالرغم من وفرة تلك الآثار لم يستطع المستشرقون الى الآن أن يضعوا كتابا في قواعد اللهجة الآرامية القديمة وكيفية النطق بألفاظها ... لأن المجموع من تلك الآثار ليس فيه المادة الكافية لوضع نظرية وافية ...."

وأملي، أن تكفوا من طيشكم ولا تسمحوا" للعصبية " أن تتحكم بعقولكم كي تقزموا الرسالة المسيحية الفريدة من نوعها بهكذا خزعبلات لا بل إفتراءات لا مصداقية لها على الإطلاق܀
_____________
* بلاد آشور/ ܡܬܐ ܕܐܫܘܪ، إضافة مني ( الكاتب ) .






غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2408
    • مشاهدة الملف الشخصي
[هل اللغة الآرامية كانت لغة السيد المسيح ؟!]

نعم وتجدها في قاموس سيادة المطران يعقوب أوجين منا اللذي يحوي انقى لغة في العالم

و Aramaic = Syriac




غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتب الأخ لوسيان/ Lucian:

" [هل اللغة الآرامية كانت لغة السيد المسيح ؟!]

نعم وتجدها في قاموس سيادة المطران يعقوب أوجين منا اللذي يحوي انقى لغة في العالم

و Aramaic = Syriac

عزيزي لوسيان مع احترامي للمغفور له المطران يوجين منا، أيهما الأصدق السيد المسيح ام مطراننا الجليل؟!
وهاك الدليل من السيد الرب له المجد نفسه:


وهنا لنعود إلى الكتاب المقدس لعله يفي بالمراد بالنص التالي من أعمال الرسل والأصحاح السادس والعشرون  والعدد 12-15

" ... ولما كنت ذاهبا في ذلك اليوم الى دمشق بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة رأيت في نصف النهار في الطريق أيها الملك نورا من السماء أفضل من لمعان الشمس قد أبرق حولي وحول الذاهبين معي . فلما سقطنا جميعا على الأرض سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية ، شاول شاول لماذا تضطهدني .... فقلت أنا من أنت يا سيد فقال أنا يسوع الذي أنت تضطهده "





غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهاك الدليل من السيد الرب له المجد نفسه:
(( ابنة جايروس هي ابنة جايرورس هو رئيس المجمع على الأرجح في كفر ناحوم في الجليل. وقد جاء إلى يسوع وطلب إليه أن يأتي ويشفي ابنته، التي كانت مشرفة على الموت، فبلغه وهو في الطريق خبر موت ابنته. ولكنه لم يفقد إيمانه بقدرة يسوع. فطيب يسوع قلبه قائلاً له: "لا تخف". وطلب منه أن يؤمن به. وعندما دخل بيته وبرفقته بطرس ويعقوب ويوحنا. وجد الأهل والأقرباء يبكون ويولولون، فوبخهم وقال: "إن الصبية لم تمت، لكنها نائمة". ثم أمسك بيدها وقال لها بالآرامية: "طاليثا قومي" أي: "يا صبية قومي". فقامت في الحال. وأوصى والديها ألا يقولا لأحد عما كان . غير أن خبر المعجزة ذاع في كل مكان، ولم يكن من الممكن إخفاؤه)) ..


غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ آشور المحترم

ذكرتَ في ردك على الأخ لوسيان بأن شاول سمع صوتا يناديه ويقول له بالعبرية " لماذا تضطهدني " ، وهو ماجاء فعلا في أعمال الرسل ، ولكنه ليس دليلا على أن سيدنا يسوع المسيح له المجد كان يتكلم العبرية أثناء حياته الأرضية لأن كل الدلائل والمعطيات تشير الى أنه كان يستخدم الآراميه، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:

لماذا خاطب يسوع المسيح شاول باللغة العبرية؟

(أرجو التركيز هنا على شاول - اليهودي العنصري للغته وشريعته - الذي كان في مهمة لإضطهاد المسيحيين).

خاطبه بالعبرية، لأن شاول قبل إهتدائه لم يكن يتكلم غير لغته العبرية، ولم يكن الروح القدس قد حلّ عليه ليتكلم بلغات الشعوب - عدا الرومانيه لأنه كان مواطنا رومانيا بالولادة -التي أُرسلَ للتبشير فيها ليصبح بولص الرسول ( رسول الأمم ).

مع التحية..



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة شمعون وأوراها المحترمين:

أولا، ليس هناك مصدر رسمي أي من لسان السيد المسيح نفسه ان لغته الرسمية هي " الآرامية " ، بمجرد ذكر بضع كلمات هنا وهناك وربما لجلب الإنتباه لا يعني أنه كان يتحدث مع مرافقيه والجموع باللغة الآرامية.

ثانيا، يرجى إعادة قراءة المقال مرات عدة حيث شخصيا أجبت على كل تساؤلاتكم لو دققتم حرفيا فيما أوردته.

ثالثا،  لحسم الموضوع بأن السيد المسيح تكلم باللغة الآرامية أم لا، أنه عادة كان يجول ويصول بين اليهود، وهنا السؤال، إذا تحدث باللغة الآرامية، هل منكم يستطيع أن يشرح لي ما هو السبب تكلمه بلغة لا يفهمها الشعب؟! علما إن السيد المسيح بوسعه التكلم بكل لغات العالم دون أدنى شك.

رابعا، أحبائي ما الذي تجنونه من دعم ونشر هذه الأفكار السخيفة مع احترامي وما يجني منه  شعبنا المنكوب إذا تكلمنا نحن بالآرامية – حيث – نتبختر بها ونحن في أسوأ حال؟!

خامسا، ولي الكثير في الموضوع، حيث أنا أتوقع من الأساطين المدافعين للغة الآرامية من امثال: الدكتور أسعد صوما أسعد، الباحث هنري بدروس كيفا والأكاديمي ليون برخو ان يتقدموا الى الامام وعندها ساحسم الامر بصواريخ  S 300وشكرا لكم ولمروركم .

آشور بيث شليمون
___________________________



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوتي المتحاورين الاعزاء لكم مني كل الشكر والتقدير على مداخلاتكم القيمة ،

اما انت يامن تسمي نفسك اشور بيت شليمون ،هل تقدر ان تحرف الحقيقة وهي مكتوبة في الكتاب المقدس ،نعم ان اللغة السريانية الارامية هي لغة السيد المسيح له المجد ولن تستطيع انت ومن هم من امثالك من المزيفين تحريف الحقيقة ،وكما يبدو من القراء الاعزاء في ردهم عليك بحيث لم تجد احدا منهم يؤيدك في ما هرطقت به ،،،وانت كما يبدو انك تعيش مع احلام وردية ،فأبقى في احلامك الوردية هذه لان الشمس لاتحجبها الغربال ،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور هل تستطيع ان توضح للقراء الكرام كي تنورهم بمعلوماتك المزيفة ،لما علماء التاريخ اليهود
يعترفون أن أجدادهم كانوا يتكلمون اللغة الآرامية و قد ترجموا أسفار
التوراة في القرن الثالث الى اللغة الآرامية ؟ و لا بل أن بعض أسفارهم
قد كتبت باللغة الآرامية ... و  هل يوجد علماء في يومنا هذا
يذكرون أن الشعب اليهودي في أيام المسيح كان يتكلم اللغة العبرية ؟


وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وسام موميكا المحترم

شكرا لمرورك، وشكرا لأسلوبك ولطفك هذا!
أخي الفاضل،السيد المسيح بوسعه أن يتحدث بأية لغة من اللغات كونه ابن الله الحي وحتى اللغة الصينية.  ولكنه في هذه الحالة كما قلت استخدم اللغات، العبرية، الكنعانية والآرامية، كون المنطقة موضع تلاقي هذه الشعوب مجتمعة.

وإذا تكلم الآرامية فقط في تجواله ومع مجتمعه العبراني، هل تستطيع ان تقدم دليلا واحدا على ذلك، وهنا لا ذكر بعض الكلمات  فقط ، بل أين قدم مواعظه  في الجموع باللغة الآرامية؟!
أو هل تستطيع أن تؤكد أن السيد المسيح صرح للجموع في تجواله بان لغته هي الآرامية؟ إذا لديك برهان من الكتاب المقدس، من فضلك أذكره وسنكون لك من الشاكرين.

وختاما، إذا كان لك مشكلة مع  الحركة الديمقراطية / ܙܘܥܐ والسيد يونادم كنا، ثق تماما أنا أيضا أشاركك بها، ولكن نكاية  بالأخ كنا كما يقال في سوريا –  لا تفش غضبك في – فأنا ليس لي معرفة بك، اما لأنني أرفض هذه الطروحات المزيفة والتي ليس لها برهان قاطع من جهة، وحتى إذا وافقت معك لحسم الجدال بان السيد المسيح تكلم اللغة الآرامية، ما الذي تجنيه او بالأحرى ما جنيته غير النحر والقتل والإغتصاب الخ  والآراميون الحقيقيون في دمشق – قلب العروبة النابض –  في حيص بيص في مفترق الطرق كيف وبأي حرف يستخدمون في الكتابة؟!

مرة أخرى شكرا لك عزيزي أرجو الله أن يرشدك الى الحقيقة ويبعدك عن الحقد الأسود الذي لا مبرر له بتاتا  ܀

دم لأخيك /  آشور بيث شليمون
_________________________





غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ وسام موميكا كتب:

" الاخ اشور هل تستطيع ان توضح للقراء الكرام كي تنورهم بمعلوماتك المزيفة ،لما علماء التاريخ اليهود
يعترفون أن أجدادهم كانوا يتكلمون اللغة الآرامية و قد ترجموا أسفار
التوراة في القرن الثالث الى اللغة الآرامية ؟ و لا بل أن بعض أسفارهم
قد كتبت باللغة الآرامية ... و  هل يوجد علماء في يومنا هذا
يذكرون أن الشعب اليهودي في أيام المسيح كان يتكلم اللغة العبرية ؟ " انتهى الإقتباس

أخي وسام:
لطفا، لا تخرج من الموضوع، أنا اتحدث حول السيد المسيح وهل كانت لغته الرسمية – الآرامية - والتي لم يتحدث بغيرها من اللغات.

أما بخصوص الشعب العبراني وما كانت اللغات التي تحدث بها في اوقات معينة في الماضي، فهذا بحث طويل جدا ولن يفي بالمرام الذي نحن في صدده.

فما بالك ان المدافعين عن اللغة الآرامية اليوم، من امثال هنري بدروس كيفا، ليون برخو والآب ألبير ابونا تكاد تكون لغتهم عربية، وزد على ذلك لغة السيد بدروس ربما هي أرمنية !

تنويه: اعتقد من الأفضل أن تستنجد بفطاحل اللغة الارامية ومساندوها أعلاه كي يتفضلوا وعندها سنرى من في جعبته الحقائق الدامغة؟!

أخوكم/   آشور بيث شليمون
_______________________
من آشوريا المجيدة / شمال ما يسمى زورا وبهتانا العراق.




غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الرومان تكلموا اللاتينية وليس الرومانية فكلمة روما أتت من الشعب الأصلي للبلد الذي يسمى اليوم إيطاليا وكما ان الأمة والشعب الذي يسمى زوراً (كلدانيسريانيآشوري) أرضه محتلة وكذلك ال Roma people ليس لديهم حقوق على أرضهم الأصلية.




الأخ آشور المحترم

ذكرتَ في ردك على الأخ لوسيان بأن شاول سمع صوتا يناديه ويقول له بالعبرية " لماذا تضطهدني " ، وهو ماجاء فعلا في أعمال الرسل ، ولكنه ليس دليلا على أن سيدنا يسوع المسيح له المجد كان يتكلم العبرية أثناء حياته الأرضية لأن كل الدلائل والمعطيات تشير الى أنه كان يستخدم الآراميه، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:

لماذا خاطب يسوع المسيح شاول باللغة العبرية؟

(أرجو التركيز هنا على شاول - اليهودي العنصري للغته وشريعته - الذي كان في مهمة لإضطهاد المسيحيين).

خاطبه بالعبرية، لأن شاول قبل إهتدائه لم يكن يتكلم غير لغته العبرية، ولم يكن الروح القدس قد حلّ عليه ليتكلم بلغات الشعوب - عدا الرومانيه لأنه كان مواطنا رومانيا بالولادة -التي أُرسلَ للتبشير فيها ليصبح بولص الرسول ( رسول الأمم ).

مع التحية..




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي اشور شجاب هاي على مقالتك المزيفة وانت تقول ان لي خلاف مع الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) على مقالتك المحرفة للتاريخ هذه ،،او مع السيد يونادم كنا ،،ومقالتك لاتمت بالصلة الى زوعا والسيد يونادم كنا ،،،سيد اشور جاوب على الاسئلة بشكل اكاديمي وعلمي مدروس وكلنا نعلم بان السيد المسيح هو ابن الله ويستطيع ان يتكلم بأي لغة يشاء ولكن هذا ليس مبرر بان السيد المسيح لم يتحدث بلغته السريانية الارامية ،،،سيدي اشور انحني لك اجلالا واكراما ان قمت بأثبات ماقلته لي في مقالتك بالادلة والبراهين  وليس بالادلة المزيفة والمحرفة ،،،وارجو ان تجاوب على اسئلتي دون تهرب والتي اقصد بها الاسئلة الاخيرة ،،لانك كما يبدو تطبق المقولة المفلسة (الهزيمة نصف المرجلة) يالله اخي اشور اثبت للقراء صحة ماكتبته بالادلة والاكاديمية المزيفة التي تمتلكها حضرتك ولاتدخلنا في ارادة ومصرف ،،،انت تورطت في مقالتك تورطت ،،،يالله يا سبع ورينا شطارتك مثل مايقول المصري .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ اشور انا لست متبحرا بالتاريخ ولكن اي شخص لديه المعرفة القليلة بالتاريخ يعرف ان اليهود قد سباهم البابلين الى بابل ( السبي الثاني ) واستوطنوا فيها لمدة 400 سنه وبعد سقوط بابل بيد الفرس وسماح الامبراطور الفارسي لمن يشاء الرجوع الى بلده رجع معظمهم الى فلسيطن وطبيعيا اخذوا معهم لغتهم الجديدة التي تعلموها اثناء فترة الاسر ، وفي الفترة التي شهدة ولادة السيد المسيح له كل المجد كانت فلسطين تحت الاحتلال الروماني اي ان اليهود في تلك الفترة كانوا يتكلمون اللغة البابلية واللغة اليونانية والتي هية لغة المحتل وتعتبر لغة البلد الرسمية
هل تعتقد بان اليهود بعد رجوعهم الى اورشليم كانوا يتكلمون العبرية بعد مرور 400 سنة لوجودهم في بابل ؟؟؟؟؟؟؟؟
اسمحلي ان اعطيك مثالا لو هاجرت الى احد الدول الغربية واستوطنت فيها هل تعتقد بان احفادك بعد مرور 400 سنة سوف يجيدون لغتك الام ؟؟؟؟؟؟

اسمحلي ان اقول لك بان حضرتك لديك ضحالة في استنتاجاتك التاريخية .

اقتباس من احد ردودك :

رابعا، أحبائي ما الذي تجنونه من دعم ونشر هذه الأفكار السخيفة مع احترامي وما يجني منه  شعبنا المنكوب إذا تكلمنا نحن بالآرامية – حيث – نتبختر بها ونحن في أسوأ حال؟!

بالله عليك من هو صاحب المقال ؟؟؟؟؟

وما الذي سوف نجنيه من تقاتلكم ليل نهار هل انا كلداني وهل انت اشوري وهل كانت لغة السيد المسيح ارامية او عبرية
يا اخي شوفولكم شغلة بيها خير ملينا مواضيعكم السخيفة



غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد المسيح له المجد ليس بحاجة ان يتكلم لغة معينة لأنه قادر على تكلم جميع اللغات، ولكن في تلك الحقبة كان من المعروف بأن ما يسمى باللغة الآرامية كانت متداولة بالإضافة الى اليونانية والعبرية، فمثلاً عندما تكلم السيد المسيح له المجد في الهيكل وهو صبي إبن إثنا عشر ربيعاً قرأ إما بما يسمى اللغة الآرامية أو بالعبرية لأن الأجزاء الستة الأولى من كتاب اليهود المسمى التوراة مكتوب ومازال يقرأ بما يسمى الآرامية وباقي الأجزاء والكتب فمكتوبة بالعبرية.

طالما ان هناك من يؤمن ويروّج لما يسمى الآرامية والتي روّج لها اليهود في القدم والى اليوم فالعتب على من أخذ دور اليهود ليروّج لما يسمى الآرامية.


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ اشور
لربما كانت ارامية لان التحور طرأ على العبرانية بعد السبي
إنه التحور الذي طرأ على العبرانية بعد السبي .
وهي اللغة التي كتب بها اليهود للملك أرتحشستا وقت إعادة بناء سور أورشليم . وقد ورد ذلك في سفر عزرا ( عز4 : 7 ) .
اي اللغة الارامية وشكرا
استاذ اشور نعرف انك تملك المعرفة وانك مدرسة ثقافية وجزء من مكتبة اشور لكن لو تطرقت الى مواضيع تاريخية بعد سقوط حضارتنا وكيف وجدت العلاقات بين الاشوري والبابلي فيما بعد شرط دون المس بالحياة المسيحية وشكرا


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وسام موميكا المحترم

يبدو مع الأسف، الحديث معك غير مجد، كونه يخرج من آداب الكتابة الراقية الحضارية.
وهنا أقول، سامحك الله على كل ما قلته ضدي في هذا الموقع أو في  الأماكن الأخرى!

ومن الآن وصاعدا، إنني لست هنا مؤقتا، بإذن الله مدة بقائي طويلة لخدمة أمتنا الآشورية، وأقول من جانبي معظم سكان شمال العراق/ بلاد  آشور هم آشوريون سواء آمنوا أو لم يؤامنوا وساحبهم مهما كان تصرفهم سلبا ام إيجابا، والشيء الوحيد الذي ساقوم به وهو عدم الرد عليهم امن الذين يسلكون  كما أنت تفعل، وهنا يمكنك ان تقوم بكتابة المداخلات على كتاباتي التي لن أرد اليها حتى تاتي الى رشدك باننا لسنا أعداء بل إخوة وإن اختلفنا والإختلاف صحي كونه يمثل الدبمقراطية الحقة ومن ثم يفتح الآفاق لمعرفة الحقيقة وشكرا لك مرة أخرى.

آشور بيث شليمون
________________
السيد
 Jan_jjo  المحترم

عزيزي، انا أتحدث عما كانت لغة السيد المسيح، علما ان هناك أجوبة على كذا تساؤلات في مقالتي نفسها وهي من المؤكد ان السيد المسيح استخدم اللغات العبرية، الكنعانية، الارامية وربما اليونانية.
والنتيجة، السيد المسيح لم يصرح بان لغته آرامية اطلاقا حيث ليس هناك دليل واحد على ذلك.

اما بالنسبة الى السبي البابلي وغيره، لا البابليون ولا الآشوريون سبوا اليهود عن بكرة ابيهم،  إذ الاكثرية ظلت هناك طبعا الى الآن  لا نعرف كيف تم للذين سبوهم ربما كونهم مشاغبون .

وختاما، أنا لا أصف نفسي بأن لي معلومات كثيرة وعبقري مثلك، انت تفوق الجميع، ولكن ليتني تدلني على كتاباتك كي نتعلم كيف نسلك وشكرا.

آشور بيث شليمون
________________

.الأخ Shamoun.n
عزيزي، انا لا أجزم ان السيد المسيح لم يستخدم اللغة الآرامية، ولكن صلب الموضوع هو بانه لم يصرح بتاتا بان لغته هي الآرامية، ثم ماذا تنتظر ان يتكلم لو ان السيد المسيح وجد في المنطقة الحدودية بين إيران، تركيا والعراق غير اللغة لتلك المنطقة ومن المؤكد ستكون الفارسية، الأرمنية والآشورية، وشكرا .

آشور بيث شليمون
__________

الأخ Eissara المحترم
شكرا جزيلا لمرورك وكذلك لمداخلاتك القيمة .

آشور بيث شليمون
_____________



الأخ سام البرواري المحترم

شكرا جزيلا لملاحظاتك القيمة، وسوف أقوم بذلك في المستقبل، اما بالنسبة لما ذكرت من التوراة، اعلم جيدا ان في التوراة احداث تاريخية، ولكن هذه الأحداث في كثير من الاحيان غير صحيحة او مشوهة، فما ذكر في ( عزرا ) حول اللغة الارامية صحيح، ولكن لو راجعت النبي دانيال ستجد ذكر اللغة الكلدانية في الأصحاح الاول ( 1: 4 ) اما في الأصحاح الثاني ذكر اللغة الآرامية( 2: 4 )

أخوك المحب/  آشور بيث شليمون
_____________________




































 



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اشور بيت شليمون تحية سريانية ارامية

اخي لماذا تريد تغيير مسار الردود عن الموضوع ،،انا لم اسيء الى مقالتك ومع كل الاسف انت تحرف في تاريخ شعبنا وهذا شيء تعودنا عليه من قبلكم ،،والحوار معك لايجدي مادام اسيادك يسيروك بالرمونت كونترول ،،،وعلى كل حال فأننا لانفرض على احد شيء ولانستطيع اقناع واحتواء الكل ونحترم جميع الاراء ولكن شريطة عدم المساس وتحريف تاريخنا السرياني العريق وكل واحد منا له قناعته وحيث انا مقتنع بان  جميع الاخوة الاثوريين هم (سريان شرقيين) وهذا رأي وراي الكثير من الخبراء والاكاديميين السريان وتقبل تحياتي .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز اشور المحترم
شوية على كيفك ويّانا، كلنا اصبحنا نقرأ ونعرف الحقائق يا اخي، وعليك ان تحترم التوجهات والاراء الاخرى ، وهل تريد ان تصبح داعية وتفتي بفتاوي لتمحي الاخرين. عزيزي تستطيع ان تتكلم عن الاشورية التي تؤمن بها وتدافع عنها، ولكن اعطي الحق لغيرك، لأن الاخرين يعتقدون بانهم على حقيقة ايضا، ولا يحق لك ان تنكر توجهات اخوتك الذين يشاركونك في الدين والتراث والحضارة ، وقلنا لندع التسميات جانبا والتي من ورائها هُجولت وهُجرت الاف العوائل من العراق، وانت لا زلت في المربع الاول راوح مكانك، استفيق يا أخي واحترم اراء الاخرين  فكلنا شعب واحد وبثلاث تسميات جذابة، وكل لها وزنها وقافيتها، ودمت منفتحا على الاخرين وشكرا



عبدالاحد قلو


غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذي العزيز اشور
من البديهي ان يعرف اي شخص بان المسيح له كل المجد يستطيع ان يتكلم باي لغة لانه هو البداية والنهاية ولا تحتاج هذه المعلومة لا لدليل تاريخي ولا غيره ، واسمحلي ان اصيغ جملتك بطريقة ادق تستطيع ان تقول هل كان اليهود في زمن المسيح يتكلمون الارامية وقد اعطيتك مثالا بسيطا على ذالك ، واما قولك بان لا الاشوريين ولا الكلدان سبوا اليهود عن بكرة ابيهم ادعوك لمراجعة الكتاب المقدس لتتاكد ما يقول في هذا الشي ويؤكد عليه اكثر من مرة بانه لم يبقى في بلاد اليهود سوى بعض الاقوام التي هي ليست من اسباط  اسرائيل والتي لا يحضرني اسمائها الان وتقول الذين سبوا من اليهود قد يكونوا من المشاغبين فلا اعرف قصدك بهذه الجملة يمكن ان تكون قد تمزح لان السبي كان يشمل رجال الدين والاطفال والنساء وحتى الانبياء مثل النبي دانيال واخذوا معهم في السبي الاخير على الاقل محتويات الهيكل وتابوت العهد وبقية القصة معروفة للجميع
وعن قولك باني افوق الجميع اعتقد ذكرت لك في ردي السابق باني لست متبحرا في التاريخ وبصراحة اكثر ليس لدي الوقت لاكتب مواضيع اعتبرها غير مجدية لشعبنا بوقتنا الحاضر ويستطيع من يريد ان يحصل عليها بسهولة من عدة مصادر وهناك عدة مواضيع جوهرية تفيد ابناء شعبنا يجب التركيز عليها اكثر

وفي احد ردودك ذكرت
رابعا، أحبائي ما الذي تجنونه من دعم ونشر هذه الأفكار السخيفة مع احترامي وما يجني منه  شعبنا المنكوب إذا تكلمنا نحن بالآرامية – حيث – نتبختر بها ونحن في أسوأ حال؟!
وانا اسالك نفس السؤال بما انك صاحب المقال والرد ماذا نجني من هذه الكتابات في هذا الوقت الحساس ؟؟؟؟؟؟
كلنا نعرف حقيقة انقسام شعبنا والعنصرية التي بداءة تصبح طبيعة كثير منا وسببهاا الصراع على التسميات
ونحن امام مفترق طرق اما نسير بنفس الطريق ونشهد انقسامات وتشرذم اكثر وبالتالي زوالنا او ان نعترف باخطائنا ونسلك طريق الوحدة ونركز على القواسم المشتركة بين ابناء شعبنا ويا مكثرها

اذن نحن اما سؤال مصيري انستطيع ان نترك التسمية جانبا ونتوجه للوحدة الحقيقة والتي من اهم مرتكزاتها ان يحترم كل منا خصوصية الاخر وننظر الى ما يهم شعبنا في الوقت الحالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام لا نستطيع وتبقى التسمية واللغة القشة التي سوف تقسم ظهر البعير بالكامل ، وسوالي هذا لك اولا اخي وعمي العزيز اشور وليس كلامي هذا التقليل من شانك او شان احد اخر بل يجب على كل واحد منا ان يسال هذا السؤال على نفسه ،
وبالمحصلة اما ان اكون من الذين يبحثون عن الوحدة وطريقة الوصول اليها واكون مستعدا للتنازل عن بعض مواقفي او اكون من المتشبثين برايي ومحاربة اراء اخواني الاخرين وما ينتج عن موقفي المعروف النتيجة والتي نعيشها حاليا .
ودمت اخي العزيز لخدمة شعبنا المسيحي بجميع تسمياته .



غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الكرام

موضوع السيد آشور الذي ظهر على الساحة فجأة بعد غيبة ( مباركة ) ذكّرتني بقصة ( هرّ – بَزّون ) أو كما بسميه أخوتنا أهل الجنوب ( عِتْوي ) كان يعيش على صيد الفئران في بيت جدّي في بداية الخمسينات من القرن الماضي في قرية فيشخابور, ولأن البيت كان من اللبن والطين، وكان قريباً من البستان فكان يحصل على غذائه من الفئران بوفرة وبلا مجهود كبير، الاّ أن تقدّمه بالعمر أدّى الى ظمور في قابليته الشبابية ، فلم يَعُد بأمكانه تأمين غذائه من الفئران, فتحول الى ممارسة الخيانة لأشباع بطنه .

في قرى الشمال سابقاً لم يكن هناك قصّاب يبيع اللحوم كل يوم الا في مناسبات بعيدة ، فكان الناس يؤمِنّون ما يحتاجون اليه من اللحوم بتسمين عجل واحد أو عدة رؤوس غنم لفترة شهرين أو ثلاثة وبعد التسمين يذبحونها ، فكانت العظام تُمَلَّح وتُعَبَّى في جلد الغنم المذبوح حيث يقيها الملح من الفساد ، أو البعض كان يُمَلِّحُها ويعلِّقها بالشمس لتجف , ومن ثم تحفظ في محل حفظ الغذاء وكان يطلق عليه ( ستيرَّا – محل خزن المونا ) ولعلها من أصل كلمة ( store) الأنكليزية ، أو أنها المصدر للكلمة الأنكليزية ، أما اللحم فكان يُعمَل ما يُطلَق عليه ( قَليا ) وهو عملية طبخ اللحم دون أضافة الماء اليه بعد تقطيعه الى قطع صغيرة ، وبعد أن ينضج أستواءً  يُضاف اليه الدهن الذي هو ناتج من ( ليّة ) الخرفان أو شحم العجل ويبقى على النار حتى تتم عملية القلي بتحوّل لونه الى اللون الذهبي ، ومن ثم يوضع في جرار (بستوكات ) للأستعمال في الطبخ عند الحاجة .

وخيانة الهرّ ( العتوي ) بدأت بتحوله من تأمين غذائه من الفئران الى سرقة ( القليا ) من البستوكة , وهي عملية رآها سهلة لا يحتاج الى بذل جهد والركض وراء الفئران ، فضلاً عن الطعم اللذيذ للقلية , ويظهر أن القليا فعل فعلته في تسمين ( الهر – العتوي ) فلم يعد بأستطاعته الدخول من فوهة البستوكة لأشباع بطنه ، فأصابه غمّ شديد وأخذ يفكّر بالمشكلة , وبينما هو في حيرته هذه رأى هرّاً صغيراً يمرّ من أمامه ، فتفتّق ذهنه على خطة جهنمية حلاً لمشكلته ، فأخبر القط الصغير عن وجود كنز من الغذاء يغنيهم عن الركض خلف الفئران وليس عليهم الا الأخذ والأكل دون تعب ، فأخذ بيد القط الصغير الى محل البستوكة ورفعه وأنزله الى داخلها فأخذ يحفر في ( القليا ) فيأكل ويعطي للقط العجوز حاجته ، وأستمر الأثنان على عملهما التآمري هذا الى أن شعر بهما خالي في أحد الأيام فأعطاهما ما يستحقانه من جراء خيانتهما .
 
السيد آشور ( السوري الجنسية ) وحزبه ترك مشاكل بلده الذي يسرح فيه الأرهاب والقاعدة والأسلام الأصولي يعيث فيه فساداً وقتلاً لأبناء شعبه السوريين وتدميراً لأسس دولته التي كانت مستقرّة ويتحالف وحزبه مع الأرهابيين و مع الدول الراعية للأرهاب كالسعودية وقطر وتركيا وغيرها من الدول التي تريد تدمير بلادها ( سوريا ) تركهم جميعاً وتم أستيراده لينشر الحقد والكراهية بين المسيحيين كافة في العراق وكأنما العراق لا يكفيه ما لاقاه من هذه الدول ، الأمر الوحيد الذي راح عن بال السيد آشور ومن يدفعه هو جهله بالعراق وبتاريخ العراق ورافدَي العراق وتربة العراق الذي أنتج أعظم الأباطرة وأعلَم العلماء لأنه البلاد التي أسسها الكلدان ، فخر الشعوب والأمم .

بطرس آدم



غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ الشماس Petros Adam
هل اللغة الأرامية كانت لغة السيد المسيح له المجد؟
رجاءا حاول الرد على الموضوع لانك شماس ولابد معرفتك تكون اكثر منا لاننا بحاجة لثقافة مسيحية اكثر من القط والفار .
السيد اشور طرح موضوع مهم فلنحاول التحاور ومشاركتك استاذي الفاضل منشورة في اكثر من مقالة ولم نفهم منها ما تقصده سوى كلمة هرّ – بَزّون ( عِتْوي مع احترامي لك وللمشاركين


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الشماس بطرس ادم  المحترم  كتب:

" السيد آشور ( السوري الجنسية ) وحزبه ترك مشاكل بلده الذي يسرح فيه الأرهاب والقاعدة والأسلام الأصولي يعيث فيه فساداً وقتلاً لأبناء شعبه السوريين وتدميراً لأسس دولته التي كانت مستقرّة ويتحالف وحزبه مع الأرهابيين و مع الدول الراعية للأرهاب كالسعودية وقطر وتركيا وغيرها من الدول التي تريد تدمير بلادها ( سوريا ) تركهم جميعاً وتم أستيراده لينشر الحقد والكراهية بين المسيحيين كافة في العراق وكأنما العراق لا يكفيه ما لاقاه من هذه الدول ، الأمر الوحيد الذي راح عن بال السيد آشور ومن يدفعه هو جهله بالعراق وبتاريخ العراق ورافدَي العراق وتربة العراق الذي أنتج أعظم الأباطرة وأعلَم العلماء لأنه البلاد التي أسسها الكلدان ، فخر الشعوب والأمم ." انتهى الإقتباس

الأخ بطرس تصحيحا لمعلوماتك التي لا يوجد في ثناياها مصداقية انني لم اكن حزبيا بالمرة، كما ثق تماما مغادرتي الوطن كان بسبب بعض القياديين في حزب البعث، والذي هو نفس الحزب  الذي انتميت اليه بنفسك في العراق مما جعلك تتسلق في رتبك في الجيش، نظرا لنزاهتي في العمل عرضوا لي وظيفة – مدير التامين الإجتماعي – في محافظة الحسكة التي انا منها ولكن عملت كي أفلت منها وأغادر البلد، لان الذين رشحوني كانوا يحترمونني للغاية ولم احب ان اخجلهم وارفض الوظيفة .

عزيزي بطرس ما قلته رافعا يدي الى الله انه صدق وحقيقة – بخصوص عدم حزبيتي ، وكما تفضلت انا من سورية والكثير منهم يعرفونني طبعا من هم فوق الستين سنة اليوم، ولا الجيل الجديد  حيث اليوم أنا في الولايات المتحدة اكثر من 45 سنة.

هنا السؤال، ما الذي عملته انت لشعبك الذي منحك الوظيفة والرتب العالية – عميد متقاعد -  وهنا خصوصا اعني شعبك/ شعبنا  المنكوب؟
ماذا قمت لدرء الخطر عنه وما جرى في زاخو، نوهدرا وغيرها من مناطقنا؟غير مع احترامي استلام راتبك المضاعف، الاول من الحكومة العراقية والثاني من  دولة – كندا – الكريمة لكي تتبجح في بحبوحة العيش ويكون لك الوقت الكافي لرشق الناس وانا منهم بالحجارة وشعبك الكثير منهم في ضائقة مادية لا حول لهم ولا قوة!

كلمة ختامية، يرجى منك الإنصاف واحترام الاخرين وخصوصا ككاثوليكي وشماس مؤمن كي تفوقنا نحن المهرطقين النساطرة وشكرا !

عفوا، لمعلوماتك، ثق تماما يا اخي أنني اعرف تاريخ لا العراق، بل تاريخ بيث نهرين والمنطقة اكثر منك بكثير.

آشور بيث شليمون
______________



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور المحترم اضافة للردود .. هناك مفسر كبير للكتاب المقدس اسمه ... وليم باركلي ..
معروف جدا لدى شرحه لاعمال الرسل يقول كان المسيح يتكلم اللغة الكلدانية طبعا سوف تضحك
من هذا الرد الا انها الحقيقة وبالنسبة لي لدي دليل اخر وهو ان اليهود كانوا قد هجروا لغتهم بسبب
اسرهم ببلاد الكلدان العراق الحالي وبعد الاسر تداولوا الكلدانية حتى مجئ المسيح والى اليوم في اسرائيل
يستخدمون بعضهم اللغة الكلدانية ؟؟؟

                       كلدنايا الى الازل



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كلدنايا كتب:

"ا لسيد اشور المحترم اضافة للردود .. هناك مفسر كبير للكتاب المقدس اسمه ... وليم باركلي ..
معروف جدا لدى شرحه لاعمال الرسل يقول كان المسيح يتكلم اللغة الكلدانية طبعا سوف تضحك
من هذا الرد الا انها الحقيقة وبالنسبة لي لدي دليل اخر وهو ان اليهود كانوا قد هجروا لغتهم بسبب
اسرهم ببلاد الكلدان العراق الحالي وبعد الاسر تداولوا الكلدانية حتى مجئ المسيح والى اليوم في اسرائيل
يستخدمون بعضهم اللغة الكلدانية ؟؟؟ .  " انتهى الإقتباس

أخي كلدنايا المحترم:

الموضوع هو، هل اللغة الآرامية كانت لغة المسيح الوحيدة والرسمية؟؟  لأنه من المضحك كلنا ندعي ذلك وفوق ذاك نفتخر باللغة الأرامية كونها لغتنا وبذلك ربما ندخل الفردوس !

أولا، مثلما قلت فيما اعلاه أن السيد المسيح يستطيع أن يتكلم أي لغة كونه الخالق ، ولكن الدراسات تبين ان المسيح من المؤكد استخدم اللغات التي كانت في محيطه وهي: العبرية، الآرامية والكنعانية، ولكن لم ينفرد بكون واحدة منهن اللغة الرسمية.

اما ما قاله William Barclay  وما قاله ربما الآخرون فهو من باب الآساطير وهناك الكثير منها وعلى سبيل المثال هناك – المورمون / عقيدة ظهرت في الولايات المتحدة التي تدعي ان السيد المسيح ظهر في اميركا ومعنى ذلك حتما تكلم اللغات الهندية الأميركية !

اما قضية الأسرى، الحقيقة كانوا أولهم جلب من قبل الآشوريين الاقدمين ويمكن أن تكلموا اللغة الآشورية، وآخرون اللغة الكلدانية( الأسر الثاني ) ولمعلوماتك اللغتان الآشورية والكلدانية هي لغة واحدة ولا خلاف بينهما .

وختاما، مع احترامي لما قاله مفسر الكتاب المقدس ما اورده ليس دليلا، كونه لم يعش بنفسه في تلك البقعة  - فلسطين – ولا في ذلك العهد وتبقى تفسيراته مثار جدل عقيم وشكرا.

آشور بيث شليمون
_________________



غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد اشور لم تجبني على اسئلتي المتواضعة في ردي الاول والثاني لماذا التهرب ؟؟؟؟

لماذا ترد عى ردود معينة وتترك البقية اذا كنت متأكد مما تكتب

ارجو الرد بجوهر السؤال دون اللف والدوران هذا اذ كنت متاكد مما تكتب ؟؟؟؟



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي اشور المحترم
وليم باركلي لم يطلق على لغة المسيح كلدانية هكذا عشوائيا وارجو ان تبحث
في تفسيره لاعمال الرسل فهناك تفسير مفصل . على كل حال سؤالي لحضرتك
هو ,,,,,,,,, ولمعلوماتك اللغتان الآشورية والكلدانية هي لغة واحدة ولا خلاف بينهما ........
هذا اقتباس من كلامك
  اي عندما يقول الكلداني للغته كلدانية صحيح كما يحق للاثوري والسرياني
نفس الشئ .. في نمسا يتكلمون الالمانية وكذلك في سويسرا ولكن كل بلد يسميها باسم وطنه
كاللغة الهندية يتكلمون بها الباكستانيون ويسمونها باكستانية ارجو ان تكون قد فهمت ماذا يعني
ان نكون انفتاحيون في معلوماتنا لا يجوز ان ننسب كل شي للاشورية او للكلدانية او للسريانية
هذا السلوب لا يفضي الا لمزيد من التشرذم بين ابناء شعبنا المعتزون كل واحد بقوميته.


                                كلدنايا الى الازل



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل Jan_jjo  كتب:

" …اما سؤال مصيري انستطيع ان نترك التسمية جانبا ونتوجه للوحدة الحقيقة والتي من اهم مرتكزاتها ان يحترم كل منا خصوصية الاخر وننظر الى ما يهم شعبنا في الوقت الحالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام لا نستطيع وتبقى التسمية واللغة القشة التي سوف تقسم ظهر البعير بالكامل ، وسوالي هذا لك اولا اخي وعمي العزيز اشور وليس كلامي هذا التقليل من شانك او شان احد اخر بل يجب على كل واحد منا ان يسال هذا السؤال على نفسه . " انتهى الإقتباس

عزيزي جان:

أولا، أقدم إعتذاري لك لعدم الإهتمام بك كما تظن، ولكن ثق تماما أن كل القراء هم أحبتي  وسواسية عندي.
ولكن تشاهد الهجمة الشرسة من قبل البعض لما أكتبه وهم كما يبدو غير معتادين لقراءة اوسماع شخصا يقول ويخبرهم أشياء التي تخالف ما سمعوه من الآخرين من مشوهي الحفائق التاريخية.  إذ هي المشكلة التي نعانيها اليوم مع الأسف حيث الشبكات الألكترونية مليئة بمواد لا حصر لها والتي لو دققت تلك المواضيع لإكتشفت القسم الأكبر منها هو مزيف وغير موجود على أرض الواقع.

إن المواقع مثل : كلدايا نت، و موقع التنظيم الديمقراطي الآرامي ومواقع اخرى فيها الكثير من المغالطات والتحريفات التي لا يقبلها العقل والمنطق معا.
وهنا مثال واحد وبسيط وهوإدعاء البعض  بان الشعب الآشوري لم يكن له لغة، بل اللغة المستخدمة كانت اللغة الأكادية. وبعد سقوط الامبراطورية الآشورية وهو حال كل الأمبراطوريات بدون استثناء نرى البعض يروج بان الشعب الآشوري استخدم اللغة الآرامية وهم اليوم آراميون كون لغتهم أرامية.

مثل هذا الإدعاء، يقوده كل من الأب البير ابونا والدكتور ليون برخو وآخرين من الكنائس الشقيقة السريانية من امثال الدكتور أسعد صوما أسعد والسيد هنري بدروس كيفا وغيره .
لدحض أقاويلهم، ما علينا إلا أن نضع على المحك ما يروجونه بانفسهم، وفق قولهم اليوم بما اننا نتكلم – اللغة الآرامية – فنحن نغدو آراميين، اليس كذلك؟
ولكن نرد عليهم، لماذا لم نكن قبلا – أكاديين – كوننا استخدمنا اللغة الآكادية؟!
لماذا ازدهار الشعب الآشوري وظهوره في المنطقة كان آشوريا محضا ولم ينكر قوميته الاشورية في وقت اندثار الأكادية ؟!
وجوابا على سؤالك، هو الآتي، المنطقة الوحيدة التي حافظ شعبنا على خصوصيته القومية واللغوية هي في شمال ما يسمى اليوم العراق/ اي بلاد آشور تحديدا .
وإن التسميات المستخدمة ليست سوى أسماء نتيجة التمزيق المذهبي الذي غذاها وبلبلها للحالة المأساوية كما هي اليوم.
إننا لا ننكر انه كان هناك كلدان، ولكن هؤلاء لم يكونوا حوالي نينوى، بل في – اور – والمدن الجنوبية يا عزيزي.

في يومنا هذا لا نجد (  نصف كلداني ) في الجنوب يملك هكتارا من الأرض الزراعية، والكلدان الذين في الشمال وفي نينوى بالذات هم ليسو كلدانا يا عزيزي، بل آشوريون أكثر l من أي آشوري آخر، ان المذاهب جعلهم – كلديين – ومزقت أمتنا حيث البعض يصدقها، إن قداسة البطريرك الحالي- مار لويس ساكو كتب في الموضوع وذكر بعدم  وجود اسم للكنيسة النسطورية ككنيسة كلدية، يمكنك ان تشاهد المقال بنفسك.

بينما نحن سكان الشمال، آشوريون وقد ذكرها مرارا وتكرارا كتابنا مثل العلامة – كيوركيس وردا الأربيلي-  قصيدته موجودة هنا ادناه- كيف يقرظ ويفتخر بآشور والآشورية، في وقت لم يذكر اسم الكلدان مطلقا.
عزيزي، هناك أيد خفية وراء تهشيم وتقزيم امتنا الآشورية ليس في الإكليروس الكلداني وحده، بل وراءه الصهيونية والعروبية.

وختاما، لقد سألني شخص لا أذكر اسمه بل كنيته ( بغدادي ) وقال الكل له براهينه ولكن ما هي براهينك أن الآشورية هي القومية الصحيحة؟ أجبت له نحن لنا برهان ساطع ولا يملكه غيرنا وهو – إننا نعيش في بلاد آشور – الى اليوم وهذا كاف.
بينما المناؤون، الكلدان لا وجود لهم في موطنهم الذي يفتخرون به ، والآراميون وإن وجدوا في دمشق، ولكن هي لهم – قلب العروبة النابض -  وللأسف للبعض مما يسمون ( السريان ) وهم فعلا آشوريون اسما وجنسا يريدون محو القومية الآشورية في عقر دارها،بينما في موطنهم – آرام – كما يدعون  عروبيون!
إذن، علينا ان نتكاتف معا ونتفق باننا آشوريون، موطنا، لغة وشعبا وشكرا جزيلا لك عزيزي ومرة اخرى عذري الشديد لكل ما حصل.
وهنا أضع الرابط لمقال نشرته في موقع عنكاوا، وكن للأسف – مخفي – ولكن إذا استخدمت العناون:
من هم السريان وما هي أصول اللغة السريانية وهو الرابط أدناه -

.
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=484200.0
   
تنويه: الى الأخ – كلدنايا – قريبا سأرد عليك ومعذرتي على التأخيروشكرا!

دم لاخيك /  آشور بيث شليمون
_______________________




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
لاحياة لمن ننادي وكما اتضح اننا نكلم الاموات بدلا من الاحياء !!


سيد اثور بيث شليمون اليك هذا المثل الجميل (لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه)

                                       

                                          وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المؤرخ الفرنسي جورج رو/ George Roux- Ancient Iraq-New Edition1980, page 275  يقول بالحرف الواحد:

 

“ Whether merchants, peasants, shepherds, soldiers or bandits, the Aramaeans were originally uncouth Bedouin and

Contributed nothing to the civilization of the Near East.”

 

بما معناه بالحرف الواحد وباللغة العربية:

" ... سواء ( كانوا ) تجارا، فلاحين، رعاة، جنود أو عصابات لصوصية، الآراميون كانوا أصلا بدوا غير مؤهلين ولم يساهموا بشيء لحضارة الشرق الأدنى . "



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اثور بيث شليمون

لنكن بدو ،،فلاليح ،،تجار ،،متسولين وكما يحلو لك ان توصف السريان الاراميين بكلمات نابعة عن حقد دفين ،،!!!!!!

اعتقد انه اشرف لنا من ان نكون محتلين ومتجاوزين على اراضي الغير وايدينا وتاريخنا ملطخ بالدماء مثلكم ياسيد اثور .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



ܠܟܠ ܡܪܥܐ ܐܝܬܠܗ ܣܡܡܢܐ  ܐܠܐ ܣܟܠܘܬܐ ܠܝܬܠܗ ܡܒܣܡܢܐ



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .




وسام موميكا - بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15763
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
تحية ايمانية مخلصة للاستاذ آشور بيث شليمون على هذه الحقائق والايضاحات
تقبل احترامي ايها المحب


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܪܵܡܵܝܼܵܐ ܓܵܠܿܝܼܠܵܝܵܐ  ܗܵܝ  ܕܡܲܘܿܚܟܹܐܠܹܗܝ ܒܓܵܘܵܚ ܡܵܪܲܢ ܝܑܼܫܘܿܥ ܡܲܫܝܼܚܵܐ ܒܲܓܘܿ
ܙܲܒܼܢܹܚ
 اللغة الآرامية الجليلية هي التي تكلم بها السيد يسوع المسيح في عصره
  


ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ Kuchin    كتب:


ܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܪܵܡܵܝܼܵܐ ܓܵܠܿܝܼܠܵܝܵܐ  ܗܵܝ  ܕܡܲܘܿܚܟܹܐܠܹܗܝ ܒܓܵܘܵܚ ܡܵܪܲܢ ܝܑܼܫܘܿܥ ܡܲܫܝܼܚܵܐ ܒܲܓܘܿ
ܙܲܒܼܢܹܚ. "

قبل كل شيء يمكن أن يكون ذلك صحيحا، ولكن أريد المرجع الذي يؤكد هكذا ادعاء؟! ومن ثم أنت كتبت الجمل اعلاه التي فيها الأخطاء الإملائية الفاحشة جدا.
( 1 ) ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ ܓܠܝܠܝܐ ( ܗܝ ) : إن اللغه هنا مذكر وليس مؤنث لذا عليك ان تكتبها كما يلي: ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ ܓܠܝܠܝܐ ܗܘ ولا كما ذكرتها!

( 2 ) ܕܡܘܚܟܐܠܗܝ ܒܓܘܚ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ويجب ان تكون كما يلي:
        ܕܡܡܠܠ ܒܗ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ.

( 3 ) ܒܓܘ ܙܒܢܚ وهذا خطأ آخر حيث يجب أن تكون كما يلي:
        ܒܓܘ ܙܒܢܗ.

ملاحظة: إن كلامك ركيك ومليء بالأخطاء وخاصة الإملائية ولكن بمقدورك أن تقول ما تريده كالآتي:

" ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܡܡܠܠ ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ ܓܠܝܠܝܐ –  ܥܡ ܟܢܫܐ ̰"
أو
 
"  ܡܡܠܠ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ ܓܠܝܠܝܐ – ܥܡ ܟܢܫܐ "   

تنويه: عذرا لعدم استخدام  النتقيط لخلل ما في الحاسوب.

آشور بيث شليمون
__________________





غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
       ܒܲܫܘܼܪܵܝܼܵܐ ܐܲܡܪܸܢ ܫܲܠܵܡܵܐ ܛܵܠܘܼܟܼ ܐܵܫܘܿܪ ܒܹܝܬܼ-ܫܲܠܝܼܡܘܼܢ
 اولا : المراجع التي تثبت صحة كلامي فقط اكتب بصفحة جوجل
العبارة التالية Aramaic language Galilean
وتظهر لك كثير من المواقع الانجليزية فيها بحوث عن اللغة الارامية الجليلية لغة السيد المسيح .
ثانيا: الجملة التي كتبتها باللغة الكلدانية اللهجة العامية  لهجة بغداد وليست الفصحى للعلم وانا اعرف اكتبها بالفصحى لغة القواعد
في جملتي لدي خطأ واحد وهو المفروض اكتب هاو(ئاو)للمذكر وليس هاي(ئاي)للمؤنث وانا اشكرك على التوضيح
ثالثا: جملتي مابيهه اي اخطاء املائية الفاحشة جدا كما تصورت
(ليشانا ارامايا كاليلايا  هاو دموحكيله بكاوح مارن ايشوع مشيحا بكو
زونيح)
 ܘܥܲܡ ܫܲܠܵܡܝܼ

    


ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اشور لك هذا................

واذا ما يعجبك.................!!!

إحياء أقدم مخطوطة للإنجيل مكتوبة باللغة الأرامية التي تكلَّم بها المسيح

صفحة من النسخة الأرامية للإنجيل


لقد كان فيلم ميل جيبسون

 عن "آلام المسيح" الذي صوِّر وتكلَّم اللغة التي تكلَّم بها المسيح، سبباً في انتباه العالم لأهمية هذه اللغة القديمة التي ماتت الآن. وبالإضافة إلى هذا الفيلم، فمن المتوقع أن يزداد اهتمام العالم والعلماء اللاهوتيين بهذه اللغة الأرامية. ولا يعلم أحد طبعاً بهذه اللغة التي تشبه في كلمات كثيرة منها اللغة العربية، إلاَّ أنه في ولاية كيرالا بجنوب الهند، ما زالت إلى الآن تُستخدم هذه اللغة (التي هي لهجة من لهجات اللغة السريانية) في الطقوس والخدمات الليتورجية في كنيسة مالابار السريانية الأرثوذكسية، والتي يُعتبر تقليدياً أن القديس توما الرسول هو الذي أسَّسها عام 52م.
وفي جامعات ولاية كيرالا تُقدَّم دورات لدراسة اللغة الأرامية - السريانية. وفي هذا الإطار، من المهم أن نتعرَّف على "الإنجيل الأرامي" المفقود منذ القرن السادس عشر في كيرالا، وكيف تم استرجاع هذه المخطوطة التي ظلَّت مختفية لعدة قرون خلال الاحتلال البرتغالي للهند.
النسخة الأرامية من أقدم النسخ الأثرية للإنجيل:

ومن المعروف أن من أقدم نسخ الكتاب المقدس في العالم هما: النسخة الفاتيكانية، وهي محفوظة في مكتبة الفاتيكان؛ والنسخة السينائية، وهي محفوظة في المتحف البريطاني. إلاَّ أن الكنيسة الأنجليكانية في انجلترا حصلت في القرن التاسع عشر على نسخ من الكتاب المقدس الأرامي من كيرالا، والتي تعتبر مثلها مثل نسختي الفاتيكان والمتحف البريطاني في قِدَمها وأهميتها. وتوجد هذه الكنوز التي من الهند الآن في جامعة كامبريدج في انجلترا.
ترجمات الكتاب المقدس الأولى:

وقد كُتبت نسخ الكتاب المقدس أصلاً باللغات الأرامية والعبرية واليونانية. وقد ترجم العلاَّمة جيروم في وقت مبكر (القرن الخامس) الكتاب المقدس كله إلى اللغة اللاتينية لغة الغرب. وبينما كانت هذه الترجمة اللاتينية المعروفة باسم "الفولجاتا" هي النسخة المعتمدة لدى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الغرب، إلاَّ أن هناك نسخة أخرى هي الترجمة الأرامية / السريانية كانت تستخدمها كنيسة أنطاكية في سوريا. ومن المفترض أن هذه النسخة من الكتاب المقدس أُحضِرَت من مالابار بالهند، حيث إن المسيحية هناك تعود إلى القرن الأول من كرازة الرسول توما أحد الاثني عشر تلميذاً. وكان الذي يرسم رئيس أساقفة مالابار، بطريرك أنطاكية للسريان الأرثوذكس. وتمثـِّل ليتورجية مالابار أحد أقدم الليتورجيات في العالم.
وتعتبر النسخة السريانية الأرامية لإنجيل متى الأصل الأساسي للإنجيل، كما يقول علماء الكتاب المقدس، لأنها أُحضِرَت إلى الهند قبل عام 325م، السنة التي انعقد فيها المجمع المسكوني الأول في مدينة نيقية، والذي قنَّن وحدَّد أسفار الكتاب المقدس المعترف بها.

غزو الهند بواسطة البرتغاليين، وإحضارهم النسخة اللاتينية معهم:
وقد استمرت الكنيسة المسيحية الهندية في مالابار تقتني وتتبع النسخة السريانية من الكتاب المقدس. وفي عام 1498م أتى البرتغاليون إلى الهند، وحملوا معهم تراث الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وبالرغم من أنهم اغتبطوا بوجود كنيسة مسيحية من أهالي البلاد في مالابار، إلاَّ أنهم أضمروا أن يلغوا تأثير البطريرك الأنطاكي من الكنيسة الهندية، وأرادوا أن ينقل الهنود المسيحيون ولاءهم إلى البابا في روما. وقد سبَّب هذا منازعات كثيرة بين البرتغاليين والكنيسة المسيحية في مالابار.
وأخيراً، وفي عام 1599م، قرر رئيس الأساقفة مينيزيس الممثل الشخصي للبابا الروماني في الهند، أن السبب الرئيسي في تمسُّك الكنيسة الهندية بمرجعيتهم إلى الكنيسة السريانية هو نسختهم السريانية للكتاب المقدس، فدبَّر استبعاد هذه "النسخة الأرامية السريانية" للإنجيل.
وكنتيجة لاستخدام أساليب الترهيب والترغيب، بالإضافة إلى استعراض القوة العسكرية، اضطر الإكليروس المسيحيين السريان في الهند أن يأتوا بكل الكتب اللاهوتية إلى "أودانبار" في مالابار. وهناك عُقد مجمعٌ كان الغرض منه تصحيح "أخطاء" مزعومة في النسخة السريانية للكتاب المقدس. وفي هذا المجمع الذي استمر أسبوعاً، أُحرقت كل المخطوطات التي تحوي النسخة السريانية للكتاب المقدس مع مخطوطات ثمينة أخرى، تُبرهن على صحة عقيدة الهنود المسيحيين السريان.
وفي ضربة واحدة أُزيل أثر كل المخطوطات والوثائق التي تحوي أموراً تختص بالكنيسة الهندية السريانية ما قبل عام 1599م. وبالإضافة إلى كل هذا، دمَّروا المكتبة الخاصة برئيس الأساقفة الهندي السرياني بأكملها. هذه الأعمال التدميرية اعتبرها المؤرخون بمثابة نزعة تخريبية، تضاهي حرق المكتبة الكبرى في مدينة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب عام 643م.
ولقد فوجئ الإكليروس الهندي السرياني بهذه المحرقة التي أتاها البرتغاليون، ولم يكونوا يتوقعون أن يأتوا بهذا التخريب، ولم يستطيعوا أن ينقذوا أياً من هذه الوثائق الثمينة.

إنقاذ نسخة فريدة قديمة:
ولكن بتدبير الله، فإن الرسائل التي بعث بها رئيس الأساقفة البرتغالي بإحضار كل المخطوطات والوثائق اللاهوتية، لم تصل إلى إحدى كنائس أحد الجبال في وسط مالابار. ونجت نسخة يتيمة من الكتاب المقدس الأرامي السرياني من الدمار!
وقد صارت هذه النسخة فيما بعد أكثر المخطوطات الثمينة لدى الكنيسة السريانية في الهند، وأُحيطت بحجاب من السرية، ولم يعلم بها إلاَّ قلة من كبار رجال الإكليروس الهندي السرياني.

اكتشاف هذه النسخة بعد قرنين من الزمان:
وبعد قرنين من الزمان، حضر إلى مالابار مبشر إنجليزي اسمه دكتور كلاود بوكانان، وأبدى اهتماماً كبيراً بتاريخ المسيحيين السريان الذين اتخذ منهم أصدقاء كثيرين. كما صمم على أن يكسب ودَّ مار ديونيسيوس رئيس الكنيسة المسيحية السريانية هناك. ففي عام 1807م، أراه رئيس الأساقفة مار ديونيسيوس "الإنجيل المفقود" أي هذه المخطوطة. ويقول دكتور بوكانان نفسه: "إن هذا المجلد المخطوط كان يحوي أسفار كِلاَ العهدَيْن القديم والجديد، مزيَّناً ومجلَّداً بجلد سميك من جلد الغزال، ومنسوخاً على ورق كبير يحوي 3 أعمدة في كل صفحة، وبخط جميل دقيق. أما الخط فهو من نوع الخط الاسترانجلو السرياني، وكلمات كل سفر معدودة ومسجَّلة. لكن المخطوط تعرَّض لتمزُّقات قديمة العهد وبسبب الإهمال. وفي بعض الصفحات، يبدو الحبر قد بهت تماماً من على الصفحة، تاركاً الورقة ببياضها الطبيعي، لكن الحروف يمكن تمييزها عموماً من الحزِّ الذي تركه القلم، أو من بقايا تآكل مادة الحبر".
وقد ناقش الدكتور بوكانان مع رئيس الأساقفة الحالة الرثة للمجلد، وقال له إنه فيما لو استأمنه رئيس الأساقفة على الكتاب، فسوف يقوم بطبعه وبهذا يحفظه من الضياع. وبالرغم من أن القرار كان صعباً على رئيس الأساقفة أن يتَّخذه من حيث إن المجلد ظل محفوظاً إلى ما يزيد على ألف عام، إلاَّ أنه كان يعرف أن البريطانيين أصحاب همة أكثر من البرتغاليين مع اتساع الفكر تجاه المخالفين في العقيدة. كما أن رئيس الأساقفة كان غير واثق من إمكانية الحفاظ بالمخطوط (الإنجيل المفقود) سنين أكثر، كما أن الدمار الذي سبَّبه السلطان تيبو للكنائس الهندية منذ عشر سنين محت معالم كثيرة مهمة، حتى أن الإرسالية المشهورة في فيرابولي فقدت كل مخطوطاتها حينما غرقت السفينة التي كانت تحمل التراث هرباً من بطش هذا السلطان. لذلك أحس رئيس الأساقفة أنه إذا تم طبع المجلد، فسوف يبقى ما يحتويه سالماً إلى الأبد. لذلك أعطى المجلد الذي يحوي الأسفار إلى دكتور بوكانان.
وقد أهدى دكتور بوكانان بدوره مجلَّدات ومخطوطات أخرى سريانية إلى جامعة كمبريدج، حيث ما زالت محفوظة إلى الآن في مكتبة الجامعة.
وفي عام 1815م، تم طبع هذا الكتاب المقدس القديم بواسطة جمعية الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية. وقد وجد العلماء اللاهوتيون المسيحيون ما أبهجهم وأدهشهم، إذ استطاعوا أن يجدوا في هذه النسخة دقة تساعدهم على مقارنتها بالنسخ الأخرى من الكتاب المقدس. وهكذا صار هذا المجلد مرجعاً ثميناً لدراسة نسخ الكتاب المقدس المختلفة.
ويُعتبر هذا الاكتشاف بالنسبة للهند، أمراً يدعو إلى الفخر من جانب هذه الدولة، التي تضم أكبر الأديان بما فيها: الهندوسية والإسلام والمسيحية والبوذية والجاينية والسيخ، والتي كانت الملاذ الأخير للزرادشتية (من إيران) واليهودية في آسيا، والآن هي الدولة التي تقدِّم مثل هذه النسخة النادرة التي حُفِظَت بسلام على مدى القرون حتى منذ ما قبل قبول أوروبا المسيحية.
عن مجلة: Shroro


المصدر........

http://www.marnarsay.com/Subject/Makhtota.htm

هل عجبك يا اشور هذا الكلام واذا لم يعجبك ادفن راسك في الرمال..................




Abo   Rany

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


إذا كان الكلام من الفضة، فالسكوت في هذه الحال من الذهب!



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عدنان عيسى
تحية سريانية ارامية

سلمت يداك على مانشرته واعتقد ان السيد اثور يسد اذانه للاشياء التي تكشف زيفه ويغلق عينيه !!!!!

فعل ادخلت رأسه بالرمال كالنعامة !!! :D ;)


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

يا جماعة، كفاكم غطرسة فارغة:

إن الرب السيد المسيح هو الخالق وبوسعه ان يتكلم كل اللغات، لذلك لا تقزموا رسالته العالمية المقدسة، إن نبي الإسلام قال :
" أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام اهل الجنة عربي . "
اليوم في عالمنا هناك أكثر من 300 مليون من البشر يتحدثون العربية وأكثر من مليار من المسلمين يقدسون اللغة العربية!
والآن أيها المتغطرسون الآراميون، أولا هل تفقحون اللغة الآرامية ومن ثم بالله عليكم كم هو عدد المتحدثين بهذه اللغة اليوم؟  طبعا ليس بالملايين، بل .............!




غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا متغطرس يا اشور يافارغ............

لم تعلق ولو بكلمه واحده على هذه الوثيقه لانك ضربت على قفاك واصبت بشلل في دماغك واخرس قلمك البنفسجي المليء حقد دفين

لقوميتك الكلدانيه الاصيله وسيدنا يسوع المسيح تكلم الاراميه وكتابه باللغه الاراميه وشعبه يتكلم الاراميه وهذا من اقدس مقدساتنا.......

قال   مارك توين


من الأفضل لك أن تغلق فمك وتترك الناس يعتقدون أنك أحمق، من أن تفتحه وتمحو كل شك."


Abo   Rany

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
    • مشاهدة الملف الشخصي
موضوع يستحق التامل والتفكير بعمق.
 اكثر مايعجبني في مقالاتك يا سيد اشور هي النظره الثاقبه للامور.
 فانت تقرأ بتفحص وتمعن و لاتقرأ كما يقرأ الجميع
فانك تملك عقلا متقدا دائما تجعل القارئ لمواضيعك يعيد النظر فيما تلقاه سابقا من معلومات كانت غالبا متقيده بما ورثتها التقاليد الينا غصبا عنا وأي محاوله لمناقشتها كانت تعتبر تمردا عن المالوف وتجابه بعنف وشجب يصل حد التكفير
وهو بالضبط مايحصل الان  فبسبب عدم وجود الحجه مقابل الحجه تبدأ الشتائم ومحاولات كم الافواه.

اعتقد انه ليس من اللائق تضمين شخص يسوع المسيح له المجد لدراسة امور كهذه فقد تحول الموضوع الى نقاش هزيل كله سب وشتائم وضاع الهدف المرجو منه
على اية حال ان كانت لغة يسوع اراميه او كنعانيه فهذا لن يجعله اراميا ولا كلدانيا او اشوريا

نصيحه : قبل ان تغالي وتفتخر بلغتك بين الناس عليك اولا ان تبرهن بانك تجيدها تحدثا وكتابة والا ستفقد مصداقيتك ويصبح جهدك من باب النكايه لا غير.

تحياتي وشكرا
   



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


   

الأخ بيت نهرينايا كتب:

"   موضوع يستحق التامل والتفكير بعمق.
 اكثر مايعجبني في مقالاتك يا سيد اشور هي النظره الثاقبه للامور.
 فانت تقرأ بتفحص وتمعن و لاتقرأ كما يقرأ الجميع
فانك تملك عقلا متقدا دائما تجعل القارئ لمواضيعك يعيد النظر فيما تلقاه سابقا من معلومات كانت غالبا متقيده بما ورثتها التقاليد الينا غصبا عنا وأي محاوله لمناقشتها كانت تعتبر تمردا عن المالوف وتجابه بعنف وشجب يصل حد التكفير
وهو بالضبط مايحصل الان  فبسبب عدم وجود الحجه مقابل الحجه تبدأ الشتائم ومحاولات كم الافواه.  "


في البداية، شكري الجزيل لمرورك هذا وكذلك لتعليقاتك المهمة، كما عذرا لعدم قدرتي الرد عليك رغم أن لك ثلاث مداخلات على ما كتبته.
عزيزي: هدفي ليس الشهرة بقدر ما هو إزالة الغشاوة من على عيون البعض، أكرر البعض الذين مع الأسف لا يريدون تقبل الحقائق كونهم مبرمجون مع احترامي مثل – الروبوت – وما عليهم إلا ان يرددوا من معلومات قديمة بالية في وقت كما قال أحد المستشرقين وهو – أليكساندر هيدل – من جامعة شيكاغو في كتابه " التكوين البابلي " بعد اكتشاف حضارات، وادي النيل، بابل، آشور واماكن اخرى من الشرق الأدنى حيث أصبحت تنكشف كثيرا من الأحداث التاريخية التي كانت محدودة جدا نظرا لمحدودية المصادر ومنها المكتبة الآشورية، مكتبة الملك آشور بانيبال العظيمة .
كما صدقت القول أن شعبنا للأسف كان مقيدا بتلك المعلومات البسيطة والتي مرجعها – الكتاب المقدس – في وقت ففي الكتاب المقدس هناك أحداث تاريخية مهمة، ولكن الكتاب هذا ليس مرجعا تاريخيا نركن عليه اطلاقا لما يحوي من اخطاء وترهات !
وختاما، عهدت على نفسي ان أسير على هذا المنوال مهما كلف الأمر ولا يهمني ما يعلق عليه من إخوتنا، كوننا في عالم جديد حيث المعلومات غدت متوفرة للذي يحب ان يصل عليها، وليس بإمكان أحد من التلاعب بها أو التأثير لدفعها الى الأمام من الان وصاعدا كونها غدت مفضوحة وكلي امل أن أقدم المزيد منها بإذن الله تعالى خدمة لشعبنا والبشرية جمعاء.
تنويه: بدون أدنى شك تعرف من عادة الإسلامويين عندما يتحاججون في أمور دينية وعندما ينصدمون بجدار امامهم ولا مفر لهم، اول شيء يلجأون اليه هو – السب والشتائم كما تراه ذلك بعينك المجردة هنا، للأسف ان الديانة المسيحية السمحاء رغم تبجحهم بها ولكنهم بسيرون على منوال – الإسلام – حيث على ما يظهر هي الثقافة الوحيدة التي يتحلون بها ما الآسف.

ومرة ثانية أقول، شكرا جزيلا ودم لأخيك /   آشور بيث شليمون
___________________________________________




غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
After the revolt of Coonen Cross in 1653 AD some Syrian Christians of Malabar accepted Mar Gregorius Abdul Jaleel of Jerusalem who arrived in Kerala in a Dutch ship in 1665. He belonged to the West Syrian Church. The Syrian Christians who took the Coonan Cross oath accepted it. Thus a large section of the Syrian Christians of Kerala became a West Syrian Church, known as the Syrian Orthodox Church. The St. James Liturgy used by the Syrian Orthodox Church replaced the liturgy of the Apostles Addai and Mari.

كنيسة السريان الأرثوذكس لم تدخل الى الهند حتى عام 1655 عندما قدم مطران يدعى مار غريغوريوس عبد الجليل من أورشليم على ظهر مركب للهولنديين وعندما انضم قسم من الهنود المسيحيين الى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وعندها تم استبدال ليتورجية القداس من قداس الرسل مار أداي ومار ماري والتي لا تزال الى اليوم مستعملة من قبل كنيسة المشرق والهنود المسيحيين التابعين لكنيسة المشرق بينما الهنود التابعين للكنيسة السريانية الأرثوذكسية فهم يستخدمون الليتورجية المستخدمة في هذه الكنيسة والمعروفة باسم ليتورجية مار يعقوب.

قبل 1655 لم يكن هناك وجود للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الهند وهذا التاريخ مثبت في كتب التاريخ الكنسي للهنود المسيحيين ولا يمكن تسميتهم سرياناً لأنهم قومياً هنود وأصلهم هندي.


غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهاك معلومة عن آرامييك:

“Whether merchants, peasants, shepherds, soldiers or bandits, the ARAMEANS were originally uncouth Bedouins and contributed NOTHING to the civilizations of the Near East.”
" سواء تجار،  فلاحين، رعاة، جنود أو عصابات، إن – الآراميين –  أصلا كانوا بدوا غرباء ولم
يساهموا في حضارة الشرق الأدنى بشيء ."
Georges Roux, Ancient Iraq, New Edition – Penguin books 1992, page 275



غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 765
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد اشور.................

اسطوانتك المشخوطه اعلاها وهي بعنوان ((وهاك معلومه عن اراميك )).......

باتت مكرره ومقرفه ورائحتها عفنه تدل على فقر عقلك وخلو دماغك .......

((شوفلك غيرها  ))


Abo   Rany