كيف نحافظ على هويتنا الكلدانية في العصر الحديث - بحث قُدم الى المؤتمر الكلداني الاخير في ديترويت

المحرر موضوع: كيف نحافظ على هويتنا الكلدانية في العصر الحديث - بحث قُدم الى المؤتمر الكلداني الاخير في ديترويت  (زيارة 1845 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف نحافظ على هويتنا الكلدانية في العصر الحديث

بقلم يوحنا بيداويذ  
قدم هذا البحث الى المؤتمر الكلداني الذي اقامه مؤخرا المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في ديتوريت بتاريخ 14-20 /5/2013 ونشر ضمن كتيب الذي صدر بهذه المناسبة. اضعه امام  المهتمين والمثقفين والعاملين من ابناء شعبنا الكلداني و جميع التسميات . ارجو ان تكون الطروحات والافكار مفيدة للجميع بالاخص للناشطين الكلدانيين الذي يقومون بتنشيط الشعور القومي في المهجر والوطن. كما نود ان ننوه ان البحث كتب قبل تسعة اشهر  من الان ، حدثت تغيرا كثيرة خلال هذه الفترة مثل  انتخاب غبطة البطريرك ساكو بطريركا على كرسي بابل للكلدان والقرارات التي اتخذها سينودس الاخير وغيرها.  لهذا ربما تجدون الكثير من الامور لم  يتم التطرق عليها في البحث.

مقدمة البحث:
ان عملية  إقامة المؤتمرات الكلدانية بين حين واخر عملية مفيدة من اجل الاطلاع على الأفكار والطروحات والاراء، ومن ثم توحيد الصفوف بعد الاتفاق على خطة عمل مستقبلية. في الحقيقة كان على المثقفين والقوميين الكلدان ان يبدأوا بهذه المسيرة منذ زمن بعيد.
 اهم الملاحظات التي اراها ضرورية امام المشاركين في المؤتمر:

1-   من اهم الامورالتي يجب ان تكون هدفاً رئيسياً لهذا المؤتمر هي ان يكون التركيز على الاهتمام بمصلحة الشعب الكلداني والمسيحي والعراقي وان يُراعي فيها احترام القيم الانسانية وحقوق كل الشعوب في الوجود ومنها الكلدان.
  
2-   انها حقيقة دامغة لا مفر منها، يجب ان نتذكرها دائما هي ان أننا لا نمتلك العدد البشري الكافي للتأثير على القوميات المحيطة بنا، اي عددنا لا يساعد وليس  لدينا الامكانيات المطلوبة التي تساعدنا للوصول الى اهدافنا، لذلك يجب ان نلتجيء الى الحلفاء. لهذا يجب ان لا نحملَ اية شعارات تعصبية، عنصرية، قومية شوفينية، فوقانية، غير واقعية من الناحية الانسانية والمسيحية والوطنية. نعم لنا هويتنا التاريخية ونريد حمايتها، لكن في نفس الوقت يجب ان نضع امام انظارنا امكانياتنا وخبراتنا والمرحلة السياسية التي يمر فيها الشرق الاوسط والعالم الان و كذلك التوزيع الجغرافي لدى الكلدان والمسيحيين في العالم اليوم.
  
3-  كما اود ان اشدد على نقطة مهمة، حيث ارى  كثيراً من الاحيان بين اسطر مقالات كتابنا او في احاديث المثقفين والسياسيين اثناء الندوات والمؤتمرات من ابناء شعبنا، انهم يحملون اويميلون الى افكار الطائفية الضيقة ذات الصبغة القروية او العشائرية. في هذا المؤتمر يجب ان نوعيَ بل نُوقِف مثل هذه النماذج في تمثيل الكلدان على كافة الاصعدة، لاننا معنيون جميعا بعموم الكلدان وليس بكلدان مدينة او قرية لتفضيلهم على غيرهم، ليس كلدان القوش اهم من كلدان تلكيف او كلدان عنكاوا افضل من زاخو او بالعكس، نعم كلهم كلدان بدون تمييز وإلا، لا خير في عملنا القومي او السياسي ولا حتى في هذا المؤتمر.

 4-    يجب ان يدرس المؤتمر جميع المستلزمات والامكانيات لشعبنا الكلداني ومن ثم يضع استراتيجية طويلة الامد عن كيفية حماية كيانه من الذوبان او الضياع في المهجر.

المحور الاول
 اولاً - دور الاحزاب الكلدانية السياسية:
إنَّ الاحزاب الكلدانية وان كان لها فترة قصيرة في العمل السياسي، لكنها بلا شك يشعرُ مؤسسوها والمُنتمون إليها بالحس القومي والتمثيل السياسي للكدان في الحكومة المركزية و حكومة الاقليم والمحافل الدولية، في نفس الوقت يجب ان نكون موضوعيين وواقعيين في طروحاتنا، إنهم يحتاجون الى جهد اكبر من قبل، لاثبات قدراتهم و زيادة كفاءَاتهم في العمل السياسي، كي يستطيعوا عبور وتجاوز المعوقات التي تواجههم الان. ولهذا نتمنى ان يعوا مسؤولياتهم بهذا الخصوص ويكونوا ديمقراطيين، وكذلك بعيدين من الانانية والمصلحة الفردية وان لا يُضحَكَ عليهم مقابل المصلحة الخاصة التي تُعتَبَرمرضَ جميع الامم الشرقية. بالنسبة لاعضاء الاحزاب هذه بعض اهم النقاط الاخرى التي نراها مهمة ويجب الالتزام بها في عملهم السياسي ومنها:

1-   اعلان أهداف ومباديء الحزب (اعنى اي حزب موجود او سيظهر لاحقاً)
 
2--   تثقيف الكوادر لإستيعاب معانيها ومحتواها (اعني اهداف ومبادئ الحزب نفسه) لغرض نشرها في المجالس والمؤتمرات والندوات ومراكز الاعلام. اي عمل دعاية حزبية لانفسهم.

3-   ان يكون لدينا طموحاتُ انبعاثِ الحس القومي لدى الكلدان وأن تتوافق مع  المصلحة الكلدانية وتُوظف من أجلها  تحقيقاً للمصالح الوطنية ووحدة العراق. ومحاولة إقامة تحالفات مع الاحزاب العاملة في الساحة العراقية ولا سيما المسيحية منها الاشورية والسريانية  لتشكيل كتلة يكون لها وزنها بين الأقوام والأديان الموجودة في العراق.

4  - تأسيس مواقع واذاعات وإنشاء صحف ووسائل اعلامية أخرى، لأنها الأدوات الوحيدة التي عن طريقها نُعلن عن أهدافنا بل السلاح الوحيد بيدنا الان، ولا يوجد وسيلة اخرى لها الكفاءة في العمل للوصول الى الهدف مثلها.

5-   تحديد ولاية رئيس اي حزب او امين سر اي حزب بدورتين فقط، كي يتم اعطاءُ مجال لغيره من الكوادر للعمل والابداع، تطبيقاً لدورة الحياة نفسها.

6-   طرد اي عضو من امين سر الحزب الى اخر كادر من الحزب في حالة عدم التزامه وخرقه لمبادي الحزب او جلبه السمعة السيئة للحزب، أوعمله من اجل مصلته الشخصية او قبوله الرشوة.

ثانيا - دور الجماهير الكلدانية
الجماهير او الشعب الكلداني لم يتذوق حلاوة الشعور القومي الا قبل فترة قصيرة، و علينا ايصالها إليه الى درجة القمة في فترة قصيرة، نريد ان يصل الى (مرحلة الهذيان او السكران)  لان إثارة روح التضحية (بعيدا عن اي اشكال من العنف) هي اهم مقومات تطور وتقدم وصعود الشعور القومي لأي  شعب عبر التاريخ، ولكن يجب علينا أن نضع أمامَ نظرنا دوماً خمسَ نقاط مهمة في قضية دفع الحس القومي لدى الكلدان الى التطور هي:
أ‌-  أن لا ننسى مسيحيتنا، اي نبتعد عن العنف بأي شكل من الاشكال، لانه لا يفيد لا سيما في العصر الحاضر الا في حالة الدفاع عن الذات، وكما تشرعها القوانين الانسانية والدينية والاخلاقية.

ب‌-  أن لا ننسى انتشارنا في العالم  وهو أمر مخيف، بل اعتبره مرحلة اقتراب من النهاية.
 
ت‌-  عامل الوقت الضيق، حيث لم يعد امامنا الكافي مِنه.

ث‌-  لا ننسى (مرة اخرى) بأن عددنا محدود سواء في الوطن او في الخارج.

ج‌-   التركيز في الاعلام العام على الروابط العضوية التي تربطنا بالاخوة السريان والاشوريين كمسيحيين. يجب ان نتفق معا ويجب ان نعمل معا،
 وان ننتزع من ايديهم الكثير من القرارات، بخلاف ذلك تنقسم جبهتنا وتظهر خلافاتنا جليَّة امام الاخرين فتسهل عملية تهميشنا اكثر فأكثر كما حدث خلال  السنوات العشر الماضية.
 
ح‌-   لا ننسى طبيعة مجتمعنا التي اصبحت مادية وميّالة للانغماس في اللذة الذاتية ، فلا نطلب المستحيل بدون التزامنا الشخصي أولاً ثمَّ نطالب المسؤوليين  بالإلزام والتضحية.

 ثالثا-  دور المؤسسة الكنسية
 إن مصير الكنيسة الكلدانية كمؤسسة قائمة حاضراً وفي المسقبل البعيد معتمد على الهوية القومية الكلدانية. وإذا لم تعمل شيئا للدفاع عنها والتشبِّث بها بحزم وبصورة صحيحة. انا اشعر انها سوف تذوب بل سوف تنتهي في الغرب. اما في الشرق فلن يبقى لها من الاتباع الا القليلون. لهذا حينما نطلب من الكنيسة أن تُبديَ اهتماماً أكبر بالهوية او القومية واللغة اننا لا نعني به البعد السياسي بقدر ما نعني البعد الانساني والتُراثي للحفاظ على كينونتنا. في الحقيقة لا استطيع ان لا اذكر التذمر الذي سمعه كل واحد منا بسبب الهجرة المبعثرة التي حدثت لنا دون أن نلحظ للكنيسة اية رؤية واضحة عنها الجميع يتحملون وزرَ هذا التذمر او العتاب، ولهذا خسرنا ولا زلنا نخسر الكثيرَ من جراء النظام الاداري في الكنيسة وموقفه اللاأبالي الذي لم يكن بالمستوى المطلوب، بل الكنيسة نفسها نخرت من جراء ترك الاباء الكهنة كنائسهم والتحاقهم بالدول الغربية بشكل غير نظامي. ليسأل اباؤنا الرروحانيون اين هم من مهاجريهم قياساً بالمهاجرين الاوائل في الارجنتين والبرازيل من الاخوة المسيحيين المارونيين والسريان السوريين. إن حماية الهوية القومية مهمة للكنيسة ككنيسة ايضا، وذلك لن يتم الا بالحفاظ على اللغة.
يجب دعوة رجال الكنيسة الكلدانية الى مثل هذه المؤتمرات ويجب اعطاؤهم المجال ليسألوا او ان يعبروا عن آرائهم، كذلك يجب ان تُوجَّهَ إليهم العديد من اسئلة محرجة عن الحاضر والمستقبل وعن الوضع غير الوُدّي الذي مرت به المسيحية في العراق وبلدان الشرق الاوسط بصورة عامة. يجب ان يعلم آباؤنا ان هذا الامر لم يعد يُحتمَل. ولان مصير مستقبل أجيال الكلدان هو  في ايديكم وهو مرتبط  بمصير الاجيال الحاضرة يا أيها القادة، لهذا يجب المحافظة على  كرامتها وحقوقها ووجودها وتاريخها . املنا ان لا تبقى الكنيسة على ما كانت عليه قبل انتخاب غبطة مار لويس روفائيل الاول ساكو والتي كانت طريقة تفكيرها تعود للوراء على الاقل مئة سنة.

الكنيسة الكلدانية في داخل مؤسساتها ايضا تحتاج ايضا الى الاصلاح. ويجب ان يتم اعطاء الدور للعالمانيين للمشاركة بالقرارات التي  تتخذها الكنيسة. ويجب ان يلتزم كُلُّ واحد من أبناء الإكليروس برسالته وان لا يجتهد او يتمادي في مصلحته الشخصية، وان يتم الإحالة الى التقاعد لكل واحد بلغ سن التقاعد كي يتم اعطاء مجال للاباء الجدد الشباب لإشغال هذه المناصب واخذ دورهم في الحياة.

رابعا - الدعم المالي
يجب ان يتوفَّر للسياسيين والقوميين والمثقفين والمفكرين وحتى رجال الدين المُساندين للقضية القومية عون مالي، وعليهم أن يطالبوا ويشجعوا اصحاب رؤوس الاموال للإستثمار بهدف دعم الموقف السياسي للكلدان ليتسنّى لهم الدفاع عن جودهم القومي والوطني، لأن الحياة لا معنى لها بدون ان يكون للفرد مكانة بين مجتمع خاص به.

خامسا -  وضع ستراتيجيات العمل الميداني
1 - العمل في مجال الرياضة بصورة مكثفة لانها مهمة، بل هي دين العصر كما قال احد الفلاسفة، اعني اقامة بطولات موسمية أو سنوية بين شباب الاندية او الجمعيات او الكنائس.

2- التركيز على اللغة  باقامة مراكز لتعليم اللغة الكلدانية في القرى والمدن عن طريق الكنائس او الجمعيات و المؤسسات الأخرى واصدار منشورات بللغة الام، التحدث في الاذاعات المحلية بنفس اللغة اثناء المقابلات.
3- إقامة مهرجانات ثقافية وشعبية بللغة الام ورصد جوائز قيمة وكبيرة لهذا العمل بحيث تترك الشبيبة والمثقفين يجنون فائدة مادية من هذا العمل.
 
4-   تشجيع الشبيبة الكلدانية على احتلال مناصب كبيرة وعالية في الدول التي يعيشون فيها والاعتراف بقوميتهم  وابرازها بدون خجل.

5-   تشجيع الطلبة للقيام بالدراسة في الجامعات واختيار مواضيع عن الهوية الكلدانية في اطروحاتهم ومشاريعهم.

6-   تشجيع الكتاب والشعراء لتأليف الكتب عن التاريخ والتراث الى جانب قصص وقصائد واغاني وشعر ضمن الفلكلور الكلداني.
 
7-   انشاء متحاف محلية في كل مدينة في العالم، تُجمع فيها تُحفٌ واداوت الصنع واجراء عملية التوثيق لها.

المحور الثاني: حول تنمية الوعي القومي
1-   يجب ان نكون حذرين، ان لا نجري عكس التيار الذي يسير معه المجتمع الانساني العالمي، لان لا مفر منه، لأنه سيواصل سيره ولا يهمُّه أن يسحق من يقف مقاوما له، يجب ان نسبق الاحداث و نوجه أبناء شعبنا الى عدم السيرعكس التيار بل معه في الاتجاه المفيد والذي يخدم مجتمعنا.  ما اود ان اقوله هنا هو ان العالم يسير بإتجاه (الرياضة، والفنون بكافة انواعها، تغيير مناهج التعليم في المدارس، الالعاب الالكترونية، مراكز اللهو الاخرى) نود ان نشير ان الالكترونيات والرياضة اكتسحتا العالم من ناحية الاهتمام وغيرتا عقلية الجيل الصاعد بحيث كل واحد منا يرى الفروق الكبيرة في طريق التفكير وتحليل الامور او وزنها  بينه وبين اولاده. لهذا يجب ان نركز جهدنا في هذه الحقول وغيرها كمجتمع وكأفراد ونعمل من خلالها للحفاظ على الذات الكبيرة (الهوية او القومية).

 2-    بالنسبة للمراة  ليست فقط نصف المجتمع بل هي النصف الاهم للمجتمع في هذا العصر، لهذا يجب ان يتم استثمار جهودها على كافة الاصعدة، لا سيما من خلال التربية وزرع حب الهوية القومية للكلدان من خلال تعليمه اللغة  والايمان بالتعاليم المسيحية التي تحافظ على التوازن العقلي للانسان، واحترامه للتقاليد والقيم الاجتماعية التي توارثناها من  اجدادنا لا فقط بسبب حياتهم بل للسبب ذاته – اي حماية ذواتهم من الزوال بين الاعداء.

 3--   اقامة مهرجانات سنوية عالمية في ديترويت، شيكاغو، سانت ديكو، سدني، ملبورن، ويندزور، تورونتو.، والأهم في منادق الوطن؛
 
 في الخلاصة يجب ان تعاد هذه المؤتمرات في كل سنتين على الاقل من اجل اجراء التصحيح اللازم على المسيرة حسب الظروف السياسية العراقية والدولية .

غير متصل majidaziza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا مرقس بيداويد

انا عندى اقتراح مفيد جدا لكى نتوحد ونصبح امة كلدانية واحدة ذات رسالة خالدة واهدافها التجمع فى استراليا، التجمع فى اميركا والهروب من العراق ... وولكى نزيد من اواصر الوحدة وان نكون بمستوى امبراطورية نبوخذ نصر،  هو ان نزيد عدد الحاقدين من امثالك لكى يؤسسوا امبراطورية كلدانية فى استراليا واخرى فى اميركا والثالثة فى الدانمارك وهكذا الاشورين والسريان ايضا وان تكون انت وزيرا للدفاع فى امبراطورية بابل فى استراليا وهكذا سنقرر فى المؤتمر القومى الكلدانى  كيف  نكتسح مدينة بابل وطرد الاغراب منها  ومدينة اشور ونقضى على ماتبقى من الاشوريين ( النساطرة اقصد حسب تعبير الاخرين كلدان الجبال) ها وبعدها سنرفعك بقرار اممى كلدانى الى الامبراطور الذى سيوحد امتنا الكلدانية
شنو رايك يا سيد يوحنا مرقس بيداويد ، الا يستحق بحثى هذا ان يؤخذ بنظر الاعتبار
سلام لامتك الكلدانية التى فى استراليا وفى كل مكان

وليد حنا بيداويد
الدانمارك


 

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد وليد حنا  بيداويد  من الدانمارك

اعتقد انك تعيش في عالم اخر غير الذي نتحدث عنه. فارجو ان تدقق في معلوماتك قبل ان تبث حدقك في كلمات وتعابير تعودنا سماعها منك. ثم اهل عنكاوا العزيزة لم ينسوا من كان يرفع التقارير عن ابنائهم.؟!!!!!!

الكلدان لم ولن يطالبوا يوما اكثر من حق المواطنة المتساوية وصيانة القيم الانسانية مثل اخوته العراقيين جميعا ومن جميع القوميات والاديان والمذاهب وهذا ما نطالب به هنا ايضا .

 اما قضية حماية الهوية فهي مسؤولية كبار وعظماء الذين يصبحون كالشموع التي  تنير الطريق امام اخوتهم  وتجلب السعادة والرخاء والمستقبل الزاهر لابنائهم.

 واعتقد انت لست منهم ، لانك لا تعرف اهمية الهوية  و لا تعرف علاقتها بالحياة والوجود  لهذا لا تخصك بل تزدريها وتستحقر المهتمين بها.

 وكعادتي مرة اخرى  لن ارد عليك بالمزيد مهما كتبت لانك  متعود على التلفيق، كما فعلت في المرات السابقة، و لا املك وقت اضيعه في الرد على
الترهات التي تكتبها وانت تعرف ذلك جيدا .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولا انا سانسى ذلك الامبراطور ذو العقل الصغير الذى اتصل به احد السلفيين ليقنعه بخرافاته انه المدافع عن المسيحية والمسيحيين يا يوحنا مرقس فهل عرفته من هو؟ هل حصدت يداك النتائج جيدا عندما نجح السلفى القواد ان يقع بينى وبينك لتبدآ هجوما فاشلا على تصورت انها ساحة حرب يا ايها الفاشل؟
فالذى ينفث بسمومه وحقده وكراهيته هو انت وليس غيرك يا ايها الامبراطور الوهمى، فهل انا كنت ضابطا  مثلك لكى ارفع التقارير على اهلى؟ الشرف هو من لا يتلون ولا يصبح انتهازيا من امثالك الهاربين وثم يعلن نفسه امبراطورا جالسا وراء المحيطات والبحار مدافعا عن حقوق شعبنا ، فشعبنا لا يحتاجك ولا من هم من امثالك الدفاع عنهم ولا يحتاج دفاع السلفيين الوهابين عنه، شعبنا قد لفظكم ومن كان على شاكلتكم.
انت اصغر بكثير جدا من ان تحاول ان تثبت ان احد العنكاوين رفع تقريرا عن اهله فهذا بعدك ومن قال لك فانه منبوذ هارب من وجه الحقيقة وجيد ان لفظته عنكاوا النظيفة باخلاقها وسمعتها فصار صديقك ولربما جارك، فانت اصغر بكثير من تحاول الايقاع بيننا نحن العنكاوين.
اما انت فبلا شك ان اذانك تعودت سماع التفاهات والترهات وعيونك لا ترى الا الحقد فى قلوب اهلها المسموين حقدا وكراهية، من زمان كانت الناس ترصد ترهاتك فسالونى عنك فقلت لهم لا اعرفه ولم اسمع بهذا الاسم الطارئ من قبل
انت عودتنا يا ايها الضابط المطرود ان تلوث صفحتنا بتفاهاتك ولو لم تكن كذلك لما تهجمت على من دون سبب ومقدمات ، هربت من الهجوم فى الجيش لتبدآ هجوما على شخص لا يتشرف بمعرفتك ومعرفة امثالك
فهل تقول لى لماذا تهجمت على اذا انت شريف.
الهوية لا تتشرف بمعرفة امثالك الهاربين والذين ينفثون سمومهم حيث هم
انا قلت ما كان يجب قوله عنك وراى فيك وبامثالك لا يتغير ابدا فالسرج لا يغيير من حقيقة  صاحبه  ولامن عقل وتصرفاته ابدا



متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

فقط اود ان اوضح  للقراء الاعزاء

من يريد الاطلاع على سيرتي ارجو نقر على الرابط التالي:-
فيجد معلومات كافية عني نشرها الاخ العزيز الكاتب يوسف حودي في موقع عنكاوا كوم  والبيت الارامي العراقي مشكورا.

http://iraqiaramichouse.yoo7.com/t68189-topic

سيجد لم اكن اصبح ضابطا ولم اكن سلفيا كما ذكر السيد المتوهم (وليد حنا بيداويد) بالعكس معظم حياتي قضيتها في التعليم المسسيحي والاخويات ، رغم انه يحمل نفس اللقب  ومن نفس القرية (بلون  التي هجرت بعد الحرب العالمية الاولى  اثناء وضع الحدود بين العراق سنة وتركيا سنة 1926م ) الا انني لم التقيه ولم اتعرف عليه .

شكرا لكم جميعا

 يوحنا بيداويد

غير متصل ChaldeanAndProud

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1394
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ يوحنا بيداويد
بعض الناس يشتط غضبا إذا كانت الفكرة لا تناسبه أو تخالف ماعنده لأنه جعل نفسه ميزانا يقيس عليه الناس فيتعدى من نقد الفكرة إلى نقد وتجريح صاحبها لذلك اخي يوحنا نحن نعرفك بما تكتبه من المقالات الرائعة وهذه دلائل تثبت على انك انسان مؤمن .
اخي نتمنى ان نرى مؤتمرا يجمع كل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وكل كنائسنا ومنظماتنا ومؤسساتنا واحزابنا والتطرق لكل الواضيع والخروج بمبدأ الوحدة والمصالحة الوطنية لاجل شعبنا في العراق خاصة وشعبنا في الدول المجاورة ورفع قضيتنا الى المحافل الدولية ومنظمة حقوق الانسان والامم المتحدة لان شعبنا يتعرض للابادة انسانية الان حيث القتل والتهجير والارهاب والتجاوز على ارضه وحقوقه والان افضل من اي وقت  والا فان ارضنا ستغتصب ولا يكون لنا وطن وسنقف مكان الفلسطينين ننادي ولا احد يسمع صوتنا لا سامح الله وشكرا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أرجوك أخي يوحنا أن لا تتابع بردّك لوليد
فأنت أرفع بكثير من هذا المستوى .... وسمعتك لا يمكن أن يلوّثها حاقد مثله
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه

متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي


كتب الأستاذ يوسف حودي في موقع البيت الارامي العراقي وفي باب تاريخ وسير شخصيات من ابناء شعبنا، كتب المقتطفات التالية عن حياة الأستاذ يوحنا بيداويد الكاتب والمهندس المبدع والناشط القومي الغيور، وكتابة السيد يوسف حودي هي حقيقة كون الأستاذ يوحنا أحد أصدقائنا الأعزاء وعلى معرفة تامة بمسيرة حياته ونشاطاته وخدمته لبني قومه، له مني كل المحبة والتقدير.

يوحنا بيداويد:

كاتب عراقي، كلداني القومية، ولد في قضاء زاخو ( ضمن قضاء دهوك ـ محافظة نينوى وهو من عائلة بيداويد المذكورة ضمن عوائل نينوى والموصل المسيحية  )  سنة 1962 وتربى في مدينة بغداد. درس في متوسطة البتاوين واعدادية الشرقية وتخرج مهندس كيميائي من جامعة بغداد كلية الهندسة سنة 1987. هاجر الى استراليا 1992. درس في كلية الملكية للتكنولوجيا في ملبورن RMIT وتخرج بكلوريوس هندسية كيميائية سنة 1997. خريج الدورة اللاهوتية في كنيسةالقديس يوسف (سنتر)- بغداد 1984-1987. عضو فعال في الجالية العراقية والمسيحية بصورة عامة.

نشاطه في مجال الفكر:

عمل عضو لهيئة تحرير لعدد من المجلات التي صدرت في المهجر مثل اور، واكد، ونوهرا، ونوهرامدنحا.  عضو اداري ومشرف على باب الفكر والفلسفة وكاتب دائمي  في اكبر موقع مسيحي عراقي وعربي ( موقع عنكاوا ) . كاتب متميز في اشهر موقع باللغة العربية (الحوار المتمدن) نشر 113 فيها وله اكثر من ربع مليون قاريء. كذلك نشرت مقالاته في المواقع العراقية الرئيسية الاخرى مثل صوت العراق  ورابطة الكتاب العراقيين، والجيران وتلسقوف  وكلدايا نيت، وكرمليس لك وموقع قناة عشتار وبطنايا كوم ومانكيش كوم، وصوت كردستان.كاتب و عضور اداري في موقع زاخوتا وغيرها من المواقع التي تنشر المقالات بنفسها، كذلك نشر الكثير من المقالات في الجرائد العربية التي تصدرفي استراليا مثل جريد التلغراف العربية، والعراقية وعشتار والفرات.

يهتم بدراسة تطور الفكر الفلسفي والديني لدى الحضارات عبر التاريخ والمواضيع الانسانية الاخرى مثل حقوق الانسان والمواطنة وتاريخ حضارات القديمة وبالاخص حضارة وادي الرافدين. يكتب الشعر باللغتين العربية والسريانية، شارك في عدة امسيات ومهرجات الشعرية التي اقيمت في استراليا. القى العديد من المحاضرات الفكرية والتاريخية والعلمية وفي تاريخ الاديان في المنتديات والنوادي والجمعيات والاخويات في العراق واستراليا . له ثلاثة كتب في اعداد النشر.

عضويته في اهم المؤسسات المهنية والقومية والاجتماعية ،عضو نقابة المهندسين العراقيين  ، عضو نقابة المهندسين الاستراليين ، عضو اتحاد الادباء والكتاب الكلدان العالمي ، عضو منتدى العراقي الاسترالي ،عضو مؤسس ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا  ، سكرتير نادي برج بابل الكلداني الاسترالي في فكتوريا.



سؤالي: فمن هو وليد حنا بيداويد ؟؟؟؟

وعتبي هو على اداريي المنبر الحر في عنكاوا كوم ... كيف تسمحون لمثل هذه الأقلام الصفراء ببث سمومها وحقدها في هكذا منبر ثقافي أبداعي ... حرية أبداء الرأي ليس هو بالتجاوز على الاخرين وليس هو بالتهجم على الاخرين دون مبرر .. ارى حقدا شخصيا في هذا الهجوم لا علاقة لبحث الأستاذ يوحنا بما جاء به هذا الشخص الذي يريد الأنتقاص ليس فقط من بني قومه وانما من بني عشيرته المعروفة، يرجى مسح تعليقات السيد وليد حنا بيداويد كون رده غير منطقي وتهجمي وليس له علاقة البتة بموضوع البحث اعلاه ولكم الشكر ؟؟؟


كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد گورگيس اوراها منصور
والسيد ميشو كندا .. تورونتو


 انتم مطلوبون الاعتذار لى يا زيد ميشو ويا گورگيس اورها منصور، فالاعتذار عن الفضولية والتدخل بامور الاخرين شجاعة فهل انتما شجعان؟

لا اعرف لماذا ادخلت انفك بما لا يعنيك وسمحت لنفسك ان تكون فضوليا بهذا الشكل فالفضولية والتدخل بامور الغير عيب فى هذا الزمان يا گورگيس اورها وانت جالس فى سانديگو ، فهل علمتك سانديگو ان تكون فضوليا هكذا يا ألسيد الكلدانى وهل انا قلمى صفراء واكتب ضد امتى وضد الاخرين من الاشوريين والسرياني  ايها الكلدانى الفضولى فانا كلدانى ابا عن جد ولا اكتب التفاهات والجمل الركيكة ولا احول صفحة عنكاوا كوم الى ساحة للبطولة ونشر اكفار التقسيم كما يفعل زيد وكما تفعل انت ولا احول الكلدانية الى الفاشية او النازية كما تفعلون انتم، انا ارفض افكاركم وارفض ان تتكلموا باسمنا نحن الكلدان، فانتم شلة منبوذة تريدون الصراعات وتشتيت هذه الامة وانتم جالسون فى تورونتو وسانديگو واستراليا ، عيب عليكم ان تكون بهذا المستوى اللامسؤؤل ان تتهمنى بصاحب القلم الصفراء ، هل تعلم يا ايها الفضولى ، هل تعلم ان يوحنا بيداويد هو البادئ بالكتابة ضدى عندما اتصل به احد منتحلى صفة الشيوعية المطرود من هذا الحزب العريق والسلفى الشهير الان من الدانمارك مبررا بانه لا يقدر ان يقييم ندوة فى استراليا لاننى فضحته انه يتكلم ضد المسيحين فى العراق ويسبهم ويلعنهم واتصلت انا بالكنيسة لكى نتخذ الاجراءات بحقه؟ هل تعلم هذا يا زيد ميشو ويا گورگيس اوراها، هل تعلم حقيقة ما حصل ؟هل تعلم من هو الاحرص على امته انا ام انتم الضعفاء،  فاتصل بيوحنا مرقس ليوقع بينى وبينه وهكذا انجر يوحنا خلفه مصدقا اياه بما قاله له ،
 كيف سمحت لانفك يا گورگيس بان يطول ويطول لتصبح فضوليا بان تتدخل بامر لايعينيك لا من قريب ولا من بعيد، اهذه انتم من تريدون لامة النهوض من جديد؟ ابهذه الافعال والتصرفات يا سادة ننهض امتنا؟ خسئتم انتما الاثنين خسئتم حقا ان اكون انا صاحب القلم الصفراء  انتظر كتابى المرتقب صدوره ستعلم من منا هو الحاقد على امتة لايريد لها الوحدة والتوحيد  ومن هو الحاقد انا ام انت.
 انت تنصح ادارى صفحتنا بان لا ينشروا كتاباتى؟ هل تنصح اذا ان تنشر صفحة عنكاوا كوم افكاركم المسمومة لكى تحولون الامة الكلدانية الى مستوى الفاشية والعروبية والشوفينية ؟ للاسف الشديد ان يكون مستواكم ضحلا  ضعيفا عندما تخونون الاخرين وانتم ابعد مما تكونون عن الحقيقة ، اقول لكم نحن عائلة ابت اخلاقها شرفا ان تكون فضولية تافه تبدآ بالاعتداء على الاخرين من ليس يؤذيها  كما فعل زيد ميشو وگورگيس اوراها
 
كان يجب عليكم وان ارد واوضح حقيقة فضوليتكم بما لاتعلمون من حقائق يا ايها السادة

وليد حنا بيداويد
الدانمارك
walid2000@hotmail.com


متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الاصدقاء الاعزار كل من
 الصحفي ماجد عزيزة
والكاتب زيد مشو
 والكاتب كوركيس اوراها منصور

شكرا جزيلا على تعليقاتكم الجميلة المشجعة. نطلب من الله الموفقية والصحة والسلامة لكم دوما.
ثقتكم بنا امانة في عنقنا.

اخوكم يوحنا بيداويد

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي


لو شعرت هكذا كما تقول فكيف تسمح لنفسك بان تتهجم على من دون معرفتى السابقة مصدقا سلفيا ناقصا ان يوقع بينى وبينك وانجررت وراء ما قاله لك، فهذا السلفى المتلون الذى طرد من الحزب الشيوعى العراق حسب ما يؤكد رفاقه انه عديم الاخلاق  ولانه لم يدفع الاشتراكات الحزبية قد طرد والان يلعب على وتر السلفية الذى سب بكلمات ناقصة جميع المسيحيين فى العراق بشتى الجمل والكلمات التى لا يقبل احد سماعها. مثلما يفعل  المطرب المطرب اللبنانى فضل شاكر الذى يلعب على نفس الوتر فعاجلا ام اجلا سيجد نفسه امام القضاء وهكذا سافعل انا بحق زيد ميشو وبحق گورگيس اوراها منصور.
كيف سمحت لنفسك بان تتهجم على هكذا يا يوحنا مرقس.. الا تشعر  بالندم الان  وبانك امام حقيقة إلا وهى انك وضعت من نفسك امام محرج من خلال ما تقوله لكى تعتذر الان وتنهى الموضوع ولاتسمح لاصحاب الانوف الطويلة اللاعبون على وتر الكلدانية ان يتدخلوا فى امر حدث بينى وبينك؟ انك تقول انك قضيت معظم حياتك فى الاخوية والجوقات فهكذا يكون العضو فى الاخويات، لا اتصور ابدا
هل ستعتذر وتنهى الموضوع  وان لا تصدق سلفيا من الان فصاعدا
انا انتظر منك خطوتك الشجاعة بالاعتذار وانهاء الموضوع كليا وساقبل اعتذارك امام الجميع
انك زرعت شوكا ولم تزرع وردة

وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن
walid2000@hotmail.com

غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوحنا بيداويذ المحترم
نحن نتابع مقالاتك بشكل مستمر ونتمنى ان تستمر بمسيرتك المتزنة والواقعية والتي نحن بامس الحاجة الى هكذا مقالات والتي تزيد الوعي القومي وتدعوا للوحدة الحقيقية
عشت وسلم قلمك النير

السيد وليد حنا هجومك على السيد يوحنا غير مبرر اطلاقة وخصوصا ردك على مقاله بعيد كل البعد عن موضوع المقال وارى انك كنت تنتضر الفرصة للهجوم على استاذ يوحنا وانا اتابع بشكل مستمر جميع المقالات في هذا الموقع المحترم ومنهم مقالات السيد يوحنا ولم اقراء له يوما مقالة تدعو للعنصرية والتشرذم بل بالعكس ، وانت تطالب من الاخ يوحنا بالاعتذار في وقت انت الذي خاطبته باسلوب بعيد عن الاحترام والاخلاق ، واذ كنت تدعي بانك كلداني وانت حريص على امتك الكلدانية فكيف تبرهن بان ردودك وهجومك هذا سيخدم الامه الكلدانية او سيحقق الوحدة بين جميع مكونات شعبنا وليس الكلدان وحدهم ،
وشئ ثاني اخ وليد بما ان المنبر هو حر ويسمح بالرد فعليه كل شخ لديه الحق بالرد على اي مقال او رد ورد في اي موضوع لاكن بشرط ان يكون من ضمن حدود الاخلاق والاحترام وليس من حقك او اي شخص اخر بمطالبة الجميع بعدم التعليق على ردك ، واخيرا نقول وللمرة الالف بان هذه الردود وهذا التشنج لن يخدم احدا ولن نستطيع ان نلم شتاتنا ما دمنا بهذه العقلية .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اخى النكرة  جان ججو

هل انت قراءت ماكتبته لتكون انت الاخر فضوليا بهذا الشكل هل اصابكم مرض الفضولية والعمى ام ماذا؟ هل انت تقرا ام انك لم تقرا فرحت مندفعا لحرصك على سيدك حاشرا انفك بما لايعنيك يا اخونا النكرة؟
هل من المعقول ان نلمس هكذا بشر فى هذا العصر؟ اقول لك بالمختصر لا يحق لك ان تعلق ولم اطلب منك انا ان تعلق كلامى واضح ومفهوم.
اذا كانت امتك الكلدانية تنتظر منك ان تكون فضوليا كما المس فليس معى ان تبيع الوطنية والقومية،، احتفظ بكلامك واختصره،، ابقى بعيدا يا بائع القومية.
حتى لغتك العربية ركيكة فعندما تحسن العربية بصورة صحيحة فحينها لربما ساسمح لك بذلك ولكننننننن الا ترى انه من الاخلاق الرفيعة الكاملة انه لايحق لك ان تتدخل بامور الاخرين وبما لايعنيك؟ ألا ترى ان ذلك يعد فضوليا؟
انصحك كلدانيا وكما يجب ان تفهم ان تبقى بعيدا فالامر لا يعنيك ولايخصك فلا اتحشر نفسك فان ذلك من الاخلاق العالية
 
 


وليد حنا بيداويد
 

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل Jacob Oraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ يوحنا بيداويد

تحليلك رائع وواقعي إلا أن تنفيذه ليس سهلا بالطرق التقليدية والإمكانيات المتوفرة، أهم خطوة هي إنشاء قناة كلدانية فضائية يتم مشاهدتها في كافة أنحاء العالم ، وأن لاتكون ملكا صرفا لجهة معينة واحدة وانما شركة مساهمة تكون فيها حصة للكنيسة الكلدانية تبث خلالها مثلا اخر الاخبار الكنسية الكلدانيه في العراق والعالم وتحقيقات عن الكنائس والأديرة التاريخيه ودروس توعية دينية ولغويه ومقابلات مع شخصيات كنسية كلدانية وسريانية واشوريه بهدف نشر ثقافة المحبة والتسامح بين ابناء شعبنا المسيحي . وكذلك برامج خاصة للتعريف بالتنظيمات السياسية والثقافية والأجتماعية ونشاطات الأندية الكلدانيه وأخبارها في العراق والعالم . وأن تشمل أيضا النشاطات التجارية والأقتصادية ومسألة الأستثمار في المناطق المسيحيه ، هناك أغنياء كلدان كثيرون وخاصة في أمريكا بإمكانهم المساهمة في هذا الجانب والتعريف بهم.
بإختصار، وجود فضائية كلدانية مساهمة مفتوحة لكل من يرغب المساهمة فيها وتكون مدة البث فيها بحسب الأسهم على أن تشمل النشاطات التي ذكرناها تكون خطوة إيجابية مهمة للتواصل بين الكلدان والحفاظ على هويتهم.

مع كل الود... تحياتي

غير متصل jan_jjo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 53
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي بالمسيح وليد
اولا اشكرك على اخلاقك الرفيعة والتي يستطيع اي شخص ان يستنتجها من ردودك واسلوبك الحواري الرفيع وان دل عن شئ يدل على .....
ثانيا انا لست نكرة واسمي موجود امامك
ثالثا انا اتشرف بان يكون السيد يوحنا سيدي وكل شخص محب لغيره وافكاره بنائه ويخاطب غيره باحترام ولياقة بان اضعه فوق راسي واكن له كل الاحترام مهما كان توجهه
وانا اتتشرف واعتز بقوميتي الكلداني وبقومية اخواني الذين يشاطروني دم المسيح واحترم كل التوجهات والقوميات والقومية لا تباع ولا تشترى سوى عند البعض
وذكرت لك سابقا بما ان المنتدى اسمه الحر ويسمح فيه لاي شخص بان يرد على اي موضوع او رد وحسب قناعة الشخص واخلاقه طبعا لذلك ليس من حقك ان تمنع احد من الرد على اي موضوع وتشتم غيرك والبقية يتفرجون عليك ولا يبدون برايهم استجابة لامرك
وانا لا اعرف اي منكم شخصيا ولاكن بما اني متابع لهذا الموقع ذو المكانة الكبيرة بين ابناء شعبنا لم اقراء مقال للسيد يوحنا يدعو للتعصب والشحن ضد الاخر بل بالعكس اجده انسان مثقف وارائه متزنة وتخدم مصلحه ابناء شعبنا عامة ، واذ كانت لديك مشكلة شخصية مع الاخ يوحنا اعتقد ليس من اللائق ان تنشر غسيلك اينما كان لانه ان دل على شئ يدل على الضعف
وعن ركاكة لغتي العربية اعتقد لو تلاحظ كم مرة ذكرت جملة ( تحشر انفك ) ستعرف من الذي لغته ركيكة ويحتاج لدروس في اللغة
واخيرا اقول لك كل من كان حريصا على زرع الخير وتشجيع الاقلام البنائة يجب ان يكون له موقف ورد على كل موضوع مخالف لذلك وليس السكوت بحجة الخصوصية ،
ودمت بما هو خير لك وللاخرين




غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز يوحنا مع التحية
مقالتك رائعة وقد كفّيت ووفيت، وقد كان هنالك اطلاع على فحواها في المؤتمر ، وكلنا نعرف بنبلك ومكانتك عندنا يا اخينا العزيز يوحنا.
ولا انسى تلك الايام والتي كنت تأتينا من مسافاة بعيدة لتستمع الى الكلمة الطيبة والنقاش البناء ضمن اجتماعات ونشاطات كنيستنا وانت مملوء بالحيوية والنشاط، ولا زلت تعطي ما اختزنته وما اخذته لاحقا من ثقافة ومعرفة لفائدة الاخرين، ولا تدع صغائر الامور تؤثر على معنوياتك وانت ممتلىء بنعمة الرب واستمر في عطائك والرب يقويك وشكرا[/size


عبدالاحد قلو

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 762
    • مشاهدة الملف الشخصي

ألسيد جان ججو
شلاما

لا اعتقد ان من اخلاق المسيحية الرفيعة ان تضع النبزين فى النار ولا اسمح لك بان تكون فضوليا كما كنت بان تتدخل بما لايعنيك، فانت ابعد من ان تكون مسيحيا لاحظ الجمل التى تكتبها واقولها لك مرة اخرى انت ابعد من ان تكون مسيحيا حتى تتهم الاخرين بذلك
اذا انا خاطبت صاحب المقاله  فلماذا ادخلت انفك بهذا الامر وحشرت نفسك بما لايعنيك ( هل القييم الكلدانية ام القييم المسيحية) قد سمحت لك بذلك لتكون انسانا سلبيا بهذا الحد، الا تشعر بانك فضولى وان ذلك لمرض معين اجتماعيا يجب ان تقتلع عنه يا اخ جان ججو عيب ان تكون بهذا المستوى وانا بامكانى ان اكتب المزيد من الكلمات المختارة عن اسلوبك  السلبى هذا ولكننى لا افعل فانت البادئ واانت مطالب بالاعتذار منى لاسائتك وفضوليتك وكان بامكانك ان تكون ايجابيا بينى وبين صاحب العلاقة كما كان الاخرين ولكنك لم تفعل.. هل تعرف ان صاحب المقالة سبق وان اساءة الى كما فعل فى السابق  مع ( السيد رياض حمامة ) من دون ان اعرفه وان اتعرف عليه. ماهو موقفك انت لو حدث ذلك معك،، هل كنت ستسكت عنه بالله عليك ام كنت سترد عليه كما يجب  ماذا كان سيكون موقفك لو انا كنت انسانا فضوليا كحالك، ألا كنت سترد على بما يجب ان ترد كما فعلت الان؟ فانا من نفسه عشيرته كتب هكذا ضدى فما بالك ان يكتب سيدك هذا ضد الاخرين؟
الذى يتمتع بالاخلاق الرفيعة هو من لايحشر نفسه فى امور الاخرين أى ان لايكون حشريا مثلك.. كفاك ان تبيع الوطنية والقومية علينا.. نحن ايضا كلدان اشوريين سريان نحن نشعر بذات الشعور ولكننا لانبيع الوطنية فى راس ابناء شعبنا او نتهمهم بشتى الصفات المعيبة، شلة شوفينية مدفوع ثمنها تحاول الاساءة الينا ونحن الشعب قد لفظها.ألذى يريد ان يكون قائدا لا يرد على الاخرين باسلوب ناقص وشتائم فماذا ينتظر من الاخرين ان يردوا عليه؟ الا ينتظر من الاخرين ان يعنفوه ويشتموه ردا عليه؟
هذا هو اسلوبى الحوارى اذا عجبك فاكتب بما يليق اخلاقك الرفيعة ألحسنة وأظهرها لنا إن رغبت ذلك واذا لا يعجبك فابتعد بفضولتك السلبية
كتبت ما كان يجب ان اكتب ضد سيدك الذى لم يعتذر  لحد الان عن إساءته
تقبل منى خالص شلاما ارامايا كلدايا

وليد حنا بيداويد
walid2000@hotmail.com  
 

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1348
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة الاعزاء كل من
السيد 1iraq
الاخ جان ججو
الاخ والصديق القديم عبد الاحد قلو

شكرا جزيلا لكم جميعا
اخواني انا مدين لكم في مدحكم ورضاكم. ان شاء لن اخيب ظنكم دوما .

اخوكم يوحنا بيداويد