المحرر موضوع: بريطانيا (خسرت معركة الجدل) لإقناع واشنطن بعدم تسريح الجيش  (زيارة 964 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني





بريطانيا (خسرت معركة الجدل) لإقناع واشنطن بعدم تسريح الجيش

الأحد 10/12/2006



 
لندن الحياة - أقر وزير الدفاع البريطاني السابق جيوفري هون أنه ورئيس الوزراء توني بلير أخفقا في إقناع الإدارة الأميركية، قبل توقف الحرب في العراق، بوجهات نظرهما لمرحلة ما بعد سقوط النظام ما أدى الى هذه الأوضاع المتفاقمة والخطيرة هناك.

وقال هون، الذي ظل وزيراً للدفاع حتى العام الماضي، ان بريطانيا «خسرت معركة الجدل» مع واشنطن حول أهمية عدم تسريح الجيش العراقي وكذلك خطة اجتثاث حزب البعث. وأبلغ هون، الوزير المختص بشؤون أوروبا حالياً صحيفة «ذي دايلي تلغراف» ان ادارة الرئيس بوش «لم تعر هذا التدخل البريطاني اهتماماً».

واضاف: «لم يكن لدينا أدنى شك في ضرورة معالجة الأمور في العراق على نحو مختلف».

وشدد على أنه كان من الضروري عدم حل الجيش العراقي «وكنا نعرب عن قلقنا البالغ خلال المرحلة النهائية من الحرب لأن هذا الجيش كان يمثل عنصر استقرار، ولهذا كنا نفضل أن تتم المحافظة على هذا الجيش كما هو بالكامل».

وشدد هون على أن حكومة بلير لم «تكن تؤيد عملية اجتثاث حزب البعث» بهذه الطريقة.

واعترف هون ان بريطانيا واميركا ارتكبتا أخطاء أخرى، ولم يعطيا الأهمية الكافية لوجهة نظر العراقيين التي ترى في القوات الغازية «قوات الاحتلال جزءاً من المشكلة وليست كما نعتقد نحن جزءاً من الحل».

يُشار الى ان جاك سترو وزير الخارجية البريطاني السابق كان انتقد بشدة منذ فترة مسلسل الأخطاء التي ارتكبتها أميركا بعد الحرب وكذلك عدم الإعداد الدقيق لمرحلة ما بعد سقوط النظام. وفي الوقت نفسه انتقد وزير بريطاني، لم تسمه صحيفة «ذي اندبندنت»، ما قام به بعض أقطاب الادارة الأميركية، مثل نائب الرئيس ديك تشيني ووزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد، وقال «كان جل اهتمامهما هو تحقيق النصر السريع». مضيفاً ان مثل «هذه الأعمال كانت إجرامية». [/b] 
 
 
   
 

 http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20061210-21937.html
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com