المحرر موضوع: السيد آشور بيث شليمون يعود الينا بفكره العنصري الإقصائي  (زيارة 9495 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد آشور بيث شليمون يعود الينا بفكره العنصري الإقصائي
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
يعود الينا السيد آشور بيت شليمون بمقاله الملئ بالحقد العنصري وأفكار التطهير العرقي المقيتة وينفثها عبر مقاله المعنون :
كتاب مفتوح الى الاخ مايكل سيبي وشركاه ممن يسمون بأدباء الكلدان المحترمين . حسب الرابط اسفل المقال .
أقول :
بالجهود الحثيثة المباركة التي يبذلها البطريرك الكاثوليكي الكلداني مار لويس الأول روفائيل ساكو بفتح صفحة جديدة لتقريب وجهات النظر والعمل على وحدة كنيسة المشرق وتوحيد ابنائها ، تنهض الأصوات التقليدية النشاز التي تعلن بدون خجل عن افكارها الهتلرية الإقصائية بإلغاء تاريخ الشعب الكلداني المكون العراقي الأصيل ، ويدعو الى التطهير العرقي بحجة ان الكلدان ينبغي ان يرحلوا الى وطنهم اور الكلدانيين ، وإن هذه المنطقة هي بلاد أشور التي يملك السيد آشور شليمون وربعه من المتعصبين سند طابو بامتلاكها ، ناسياً انه جاء لاجئاً من تركيا برفقة القوات البريطانية ، ودخل العراق لاجئاً لحين وجود له مسكن يسكن به ، وبعد ان فتح الكلدانيون بيوتهم لأيوائهم في القوش وغيرها من البلدات الكلدانية ، وهذه ليست منّة منهم ، بل يمليه عليهم واجبهم الأنساني والديني والرجولي ، إنهم اليوم ينقلبون على هؤلاء الكلدان ويطلبون منهم مغادرة ارض آشور ، ولكن هذا البطل المغوار آشور بيث شليمون لا يستطيع تحريك ساكن اتجاه العرب او الأكراد او التركمان او الأيزيدية او الشبك بل بطولته الخارقة هي بحق الكلدان فقط .
كم نحاول ان نلبي الدعوة الكريمة لغبطة البطريرك مار لويس روفائل ساكو بتنقية الأجواء بيننا ، وكم نحاول ضبط النفس لعدم الرد على اصحاب تلك الأفكار الأقصائية ، إلا ان الكيل يطفح احياناً ، وها هو السيد آشور يعود الينا بعد غياب ويستعمل نفس الأسطوانة المملة المليئة بالحقد والكراهية وبث المكنونات الطائفية التي نعتبرها من جانبنا ان اوانها قد زال دون رجعة .
اقول :
ياسيد آشور بيت شليمون نحن يشرفنا تاريخنا الكلداني ، تاريخ العلم والمعرفة والثقافة ولا يشرفنا تاريخ القتل والوحشية اتدري لماذا ، اقرأ ما كتبه المؤرخون العلماء :
أرنولد توينبي ص104 من كتابه : مختصر دراسة للتاريخ ج2يكتب :
كانت الكارثة التي اودت بالقوة الحربية ألاشورية عام 614 ـ 610 ق. م إحدى الكوراث العارمة المعروفة في التاريخ . فإنها لم تتضمن فحسب دمار أداة الحرب الآشورية ، ولكنها تضمنت كذلك محو الدولة الآشورية من الوجود واستئصال لاشعب الاشوري .
 والسبب يذكره وول ديورانت في قصة الحضارة م1ج2 يقول ص 281ـ 282
يبدو ان الآشوريين كانوا يجدون متعة او ـ تدريب لأبنائهم ـ في تعذيب الأسرى وسمل عيون الأبناء امام ابائهم ، وسلخ جلود الناس احياء ، وشي اجسادهم في ألأفران .. ويحدثنا آشوربانيبال بقوله :
سلخت جلود كل من خرج علي من الزعماء ، وغطيت بجلودهم العمود ، وسمت بعضهم من وسطهم على الجدران وأعدمت بعضهم خزقاً .. اما الزعماء والضباط الذين ثاروا فقطعت اطرافهم .. ويضيف المؤلف :
ويفتخر آشور بانيبال بأنه حرق بالنار ثلاثة آلاف أسير ، ولم يبق على واحد منهم حياً ليتخذه رهينة ، وفي نقش آخر يقول :
إن المحاربين الذين اذنبوا في حق آشور .. فقد انتزعت ألسنتهم من افواههم المعادية وأهلكتهم ، ومن بقي منهم على قيد الحياة قدمتهم قرابين جنائزية ، وأطعمت بأشلائهم المقطعة الكلاب والخنازير والذئاب .. وبهذه الأعمال أدخلت السرور على قلوب الآلهة العظام .
ويضيف وول ديورانت ص270 يقول :
ولم يخطر ببال آشور بانيبال أنه ورجاله وحوش كاسرة او اشد قسوة من الوحوش ، بل كانت جرائم التقتيل والتعذيب هذه في نظرهم عمليات جراحية لابد منه لمنع الثورات وتثبيت دعائم الأمن والنظام بين الشعوب المشاكسة ... لقد كانت هذه الوحشية برأيه واجباً يفرضه عليه حرصه على ان يبقى التراث سليماً..
يا اخي آشور بيت شليمون مبروك على ابائك سلخ جلود البشر وانتزاع الألسنة وقطع الأطراف ، لا يشرفنا ان يكون هؤلاء آبائنا وأجدادنا .
ثانياً ياسيد آشور بيث شموئيل انت لست وصياً على غيرك ، وليس مطلوباً منك ان تنظّر لنا نحن الكلدان ، فكفاك عنصرية ودع الناس تفكر كما تريد ، لأن الفكر الهتلري مكانه في مزبلة التاريخ فلا يمكن لك ان تحيه يا مفكر زمانك آشور بيت شليمون .
انظر يا سيد آشور بيث شليمون كيف يتمزق العالم العربي امامك والسبب هو التحشيد والتأجيج لروح الطائفية بين السنة والشيعة ، إنك قابع في دهاليزك المكيفة الوثيرة وترسل لنا رسائلك العنصرية الطائفية بعدم وجود الكلدان وغيرهم ، يا رجل احترم مشاعر الناس ، انت لست عبقري زمانك لكي ترسل لنا نظرياتك الطائفية المتعصبة التعبانة ، لقد مضى زمن هذه الأفكار الإقصائية الى مزبلة التاريخ فلماذا تريد احيائها ؟

د. http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,675990.0.html
حبيب تومي / اوسلو في 29 / 06 / 2013



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور حبيب مع التحية
بصراحة فانني انظر الى هذا الشخص وكأنه مثل هؤلاء الدعاة (جمع داعية) من المتطرفين والذين يفتون بفتاويهم بقتل الاخرين او فنائهم وعلى اعتبار انهم رجال دين مخولين بذلك ولا نعرف مصدر تخوليهم الحقيقي، وهكذا حال صاحبنا والذي كان في سباة مطبق وصحى على افكار نرجسية مريضة يدلي بمقالاته باقصاء من يخالف اشوريته، وكانه يعيش ما قبل 2700سنة خلت.
ولكننا بصراحة وفي بعض الاحيان نجاريه في بعض الردود المزاحية للرد على مقالاته العنصرية المتهورة وذلك استصغارا واستخفافا بما يسرده من افكار تعبانة لا تقدم ولا تؤخر سوى تأجيج الصراع ما بين مكوناتنا المسيحية، وليعود بنا الى المربع الاول والذي تجاوزناه وعلى اعتبار اعطاء الاهمية لسلامة اخوتنا الباقين في ارض الوطن.
ولكن مع الاسف هنالك من يجامله في طروحاته في الوقت الذي يتهموننا باننا اقصائيين وانقساميين ونحن لسنا  غير طالبين الحفاظ على مكوننا الكلداني واسوة مع الاخرين. وكنت اتمنى من اخوتنا المثقفين الاثوريين ان يردونه وباسلوب يشعرونه بأن ما يطرحه فليس بوقتها ولا يحتاج الى اثارة مشاعر الاخرين ونحن في وقت احدنا احوج للآخر ونحن بالانتظار وبعكسه فسيكون لنا حق الرد على طروحاته وبنفس نهجه وشكرا.



عبدالاحد قلو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ  Habib Tomi  المحترم

بعد ان تقراء ادناه قساوة ووحشية الملك البابلي  نبوخذنصر والكلدان ، اطلب من حضرتك ان ترد بجواب معقول للسؤال الاتي ...
هل كان الملك نبوخذنصر ملك بابل كلدانيا ام اشوريا وما الفرق بين قساوة الكلدان والملك نبوخذنصر وقساوة الاشوريين والملك الاشوري اشور بانيبال ؟؟؟؟

[[ في عاشر الشهر جاء نبوخذنصر ملك بابل هو وكل جيشه على اورشليم ونزلوا عليها وبنوا عليها ابراجا حواليها. 5فدخلت المدينة في الحصار الى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا.  6في الشهر الرابع في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة ولم يكن خبز لشعب الارض. 7فثغرت المدينة وهرب كل رجال القتال وخرجوا من المدينة ليلا في طريق الباب بين السورين اللذين عند جنة الملك والكلدانيون عند المدينة حواليها فذهبوا في طريق البرية 8فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فادركوا صدقيا في برية اريحا وتفرق كل جيشه عنه. 9فأخذوا الملك واصعدوه الى ملك بابل الى ربلة في ارض حماة فكلمه بالقضاء عليه. 10فقتل ملك بابل بني صدقيا امام عينيه وقتل ايضا كل رؤساء يهوذا في ربلة. 11واعمى عيني صدقيا وقيده بسلسلتين من نحاس وجاء به ملك بابل الى بابل وجعله في السجن الى يوم وفاته
12وفي الشهر الخامس في عاشر الشهر وهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذنصر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط الذي كان يقف امام ملك بابل الى اورشليم. 13واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار 14وكل اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيش الكلدانيين الذي مع رئيس الشرط. 15وسبى نبوزرادان رئيس الشرط بعضا من فقراء الشعب وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربين الذين سقطوا الى ملك بابل وبقية الجمهور. 16ولكن نبوزرادان رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرّامين وفلاحين

17وكسر الكلدانيون اعمدة النحاس التي لبيت الرب والقواعد وبحر النحاس الذي في بيت الرب وحملوا كل نحاسها الى بابل. 18وأخذوا القدور والرفوش والمقاص والمناضح والصحون وكل آنية النحاس التي كانوا يخدمون بها. 19واخذ رئيس الشرط الطسوس والمجامر والمناضح والقدور والمناير والصحون والاقداح ما كان من ذهب فالذهب وما كان من فضة فالفضة. 20والعمودين والبحر الواحد والاثني عشر ثورا من نحاس التي تحت القواعد التي عملها الملك سليمان لبيت الرب. لم يكن وزن لنحاس كل هذه الادوات. 21اما العمودان فكان طول العمود الواحد ثماني عشرة ذراعا وخيط اثنتا عشرة ذراعا يحيط به وغلظه اربع اصابع وهو اجوف. 22وعليه تاج من نحاس ارتفاع التاج الواحد خمس اذرع وعلى التاج حواليه شبكة ورمانات الكل من نحاس. ومثل ذلك للعمود الثاني والرمانات 23وكانت الرمانات ستا وتسعين للجانب. كل الرمانات مئة على الشبكة حواليها

24واخذ رئيس الشرط سرايا الكاهن الاول وصفنيا الكاهن الثاني وحارسي الباب الثلاثة 25واخذ من المدينة خصيا واحدا كان وكيلا على رجال الحرب وسبعة رجال من الذين ينظرون وجه الملك الذين وجدوا في المدينة وكاتب رئيس الجند الذي كان يجمع شعب الارض للتجند وستين رجلا من شعب الارض الذين وجدوا في وسط المدينة 26اخذهم نبوزرادان رئيس الشرط وسار بهم الى ملك بابل الى ربلة. 27فضربهم ملك بابل وقتلهم في ربلة في ارض حماة فسبي يهوذا من ارضه.

28هذا هو الشعب الذي سباه نبوخذنصر في السنة السابعة. من اليهود ثلاثة آلاف وثلاثة وعشرون. 29وفي السنة الثامنة عشرة لنبوخذنصر سبى من اورشليم ثمان مئة واثنتان وثلاثون نفسا. 30في السنة الثالثة والعشرين لنبوخذنصر سبى نبوزرادان رئيس الشرط من اليهود سبع مئة وخمسا واربعين نفسا. جملة النفوس اربعة آلاف وست مئة..........]].

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   
اشوري مواليد نينوى
 

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2055
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز أدى بيث بنيامين
الكاتب الدكتور حبيب لا يبرر ما قام به الرجال القدماء ما قبل الميلاد
لكل دولة رجالها ، ولكل زمن وضعه الخاص .
اليوم الحياة أختلفت كما الأرض والانسان والحيوان وجميع الكائنات الحية أختلفت عن سابقاتها
لكل زمن دولة ورجال ، هذا هو حال الانسان والدنيا
أقول الآتي(أذا الآشوريين أستحلوا أرضهم في العراق كما يدعون هم ، الكلدان الحاليون مستعدون أن يعيشوا معهم مأجرين عند أخوتهم الآشوريين) الرجاء كفاكم من هذا التطرف الأعمى..
عبدالناصر العميل في عام 1967 قال مقولته (علينا ان نلقي اليهود في البحر) والى اليوم العرب يدفعون ثمن الطرف ، وسوف تزيد مآسيهم يوما بعد يوم دون نهاية للعنف في المنطقة..
كما تطرف النظام الايراني العميل عندما صرح بمحو اسرائيل من الوجود
والكثير من المتطرفين تصب خدماتهم لعدوهم وهم الخاسرين
تحية للكاتب الدكتور حبيب تومي نتمنى له عدم التعصب في الطرح ، لأننا نخاف على صحته وهو في عمر لا يسمح له بذلك
ناصر عجمايا[size]

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ناصر عجمايا

لا تخاف على صحة من يعرف جيداً ماذا يكتب ولماذا يكتب، وتريث لحين أن تكشف الأيام ما هو غائب على هذه الأمة، فحينها ستمطر لعنات هذه الأُمة على من يخون تاريخه بقدر المأساة التي ستحل عليها وأكثر.  

تحياتي

سامي هاويل

سدني أستراليا

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم
من خلال قرائتي لمقالاتك استنتجت بانك تحاول دائماً أن تحشر الاثوريين في مقالاتك بمناسبة أو دونها لتظهر للقارئ بأن الاثوريين هم شعب لاجئ في العراق ، هاجر من هكاري ( حكاري) من جبال تركيا .
السؤال لك بربك لو كان لك رب وأنا اشك في ذلك ، لان الإيمان بالشيوعية هو ضد الإيمان بالله . وأنك كما تبين كنت مقاتل شيوعي تقاتل إلى جانب الحركة الكردية قي الجبال، هل الذي يهجر من منطقة إلى اخرى بسبب القتال والحروب في نفس موطنه  يعتبر لاجئ ؟ أم يعتبر مهاجر ؟ لان كل مقالاتك توضح بان الاثرريين أتوا من جبال حكاري التي هي الان منطقة تابعة لتركيا حسب التقسيم بعد الحرب العالمية ، وانت سيد العارفين لأنك درست التاريخ تعرف أن هكاري منطقة آشورية وسكنها الاشوريين وكانت تابعة للامبراطورية الاشورية وأنها استقطعت من العراق اي بلاد أشور بعد الحرب العالمية . وأنا آشوري من منطقة ريكان التي هي منطقة عراقية الاصل
واستقطعة بعض قرانا واضيفة إلى تركيا بعد الحرب العالمية ، وحتى مقالك عن قرية جمى ربتكي قلت فيها هؤلاء الاثوريين جاءوا لاجئين من تركيا اسكنتهم الحكومة العراقية في منطقة نالا لتظهر للقارئ بانها قرية كردية ، حتى لم تستنكر ذلك العداء المشين من قبل الأكراد على أهلها الاشوريين !!!!!!
سيد حبيب الجيش الاثوري في الحرب العالمية وقبلها كان بالالاف مقاتلين لا يهابون الموت  هم امتداد للجيش الآشوري القديم . والسؤال اين الجيش الكلداني ليكون امتداد لجيش نبوخذ نصر ؟؟؟؟؟ من بعد سقوط بابل بيد الذين اعتمتم عليهم لإسقاط امبراطورية أشور ؟ ولتذبتوا أنكم احفادهم!!!!
أما بالنسبة لسؤالك للكاتب اشور لماذا لا تطلب من الأكراد واليزيدية والشبك مغادرة أراضي اشور ؟ السؤال مردود عليك ، لماذا لا تطالب انت ايضا من العرب وغيرهم مغادرة ارضكم بابل وأور لتبنوا وتعيدوا امجادكم فيها ؟ لماذا تحبون أن تبنوا امجادكم في ارض اشور ؟
أرجو الجواب .
والسؤال المهم لكم يا كتاب الكلدان ، وانت الذي تنشر مقالاتك في صوت كردستان ، لماذا لا ترد أو تردون على الكاتب الكردي عي المندلاوي الذي نشر سلسلة مقالاته ( 1-8 ) تحت عنوان السومريون اكراد حتى أن لم يثبت لحد الان ؟؟؟ الذي يذكر في مقالاته عن ابراهيم ابو الانبياء هو كردي ولد في كهف جبلي اي في ( كردستان ) . اين  زيفكم بأن ابوكم ابراهيم هو كلداني ؟ دافعوا عنه ، أم أنكم تخافون على مصالحكم من أن تضيع عند الأكراد ؟ وخاصة مصالحك التي تحاول أن تحصل عليها من خلال المديح للأكراد في جميع مقالاتك ؟
أرجو الإجابة بدون لف ودوران احب الاجابه بالاختصار والمقنع والحجة بالحجة .
الشعوب المظلومة تطالب بحقوقها على أرضها وليس على ارض الاخرين . وأنا أؤمن أننا شعب من دم ولحم واحد لان تجمعنا اللغة الواحدة والثقافة والأرض والدين وهذه مقومات القومية الواحدة.
ملاحظة  : قضاء الشرقاط ودهوك كانتا ضمن محافظة نينوى قبل مجئ حزب البعث للسلطة ، والآن الشرقاط تابعة لمحافظة صلاح الدين( تكريت) التي كانت تابعة الموصل ودهوك أصبحت محافظة تابع الاقليم وربما سوف ينفصل الاقليم عن العراق !!! هل أهل الشرقاط إذا هاجروا أو اسكنوا في الموصل او الاقليم يصبحون لاجئ ؟ لان سوف يصبح الإقليم دولة ؟ اريد الجواب يا سيد حبيب ،
تقبل مني تحية اشورية خاصة .
دشتو ادم الريكاني
  كندا.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا رجـعـنا إلى الماضي سنـضيع المستـقـبل ، فـنحـن أولاد الـيوم

الماضي نعـتـز به كإعـتـزازنا بسلبـيات وإيجابـيات الوالـدَين ولكـن لا يمكـنـنا أن نعـيشه مرة ثانية

إنما السؤال المهم : هـل يمكـن أن نعـيش سـوية أم لا ؟

قـبل ألفي سـنة كان لأجـدادي قـطعة أرض لا أدري أين ولا عـنـدي سـنـد طابـو موثـقة ومسجـلة بأنها مُـلك صرف

هـل ترشـدوني كـيف أطالب بها ؟ ومَن أطالب ؟ وأي محامي يلتـزم قـضيتي ؟ كي أطـرد الساكـنين عـليها ؟

نحـن كـلـدان وأولـئك سريان والآخـرون آثوريون ، فـما الغاية أو ما فائـدة طرف حـين ينـكـر طرفاً آخـراً ؟

إرجـعـوا إلى صوابكم ، وإذا أصرّ أحـدهم أن ينـكـرني فـمن الطبـيعي أن أنـكـره ، فـهـكـذا عـلـَّـمنا المسيح حـين قال : إنَّ مَن

ينـكـرني أمام  الـناس ، أنـكـره أمام أبي الـذي في السماوات .

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما اجمل الشعر الذي يقول:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله   عار عليك اذا فعلت عظيم

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وقال الشاعـر أيـضاً :

أرى شـجـرة كأنـها مِـطـْـرَ لـَـوزٍ ..... فـلــُـوَيـشُ أنـتِ واقـفة هـُـنانا ؟؟

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم
من خلال قرائتي لمقالاتك
تكتب مقال بعنوان
السيد آشور بيث شليمون يعود الينا بفكره العنصري الإقصائي

ما رايك بما كتبه ناشط كلداني لا اذكر اسمه؟ وبربك،،،، إذا انت مؤمن قول لنا أيهما إقصائي ومن يُحاسب عليه القانون في بلدانكم
ولا اقول عندنا في بيث نهرين وما نعاني منه الآن واقول الآن وانتم تتقاتلون وجالسين امام لا بتوباتكم  ورواتبكم من الرعاية،،،
فسّر لنا ارجوك اخي العالمي
كلام ناشط كلداني بحسب ادعائه وكان حاضرا مؤتمركم الاخير في وطنكم الجديد واليك الكلام قبل ان يُحذف من هذا الموقع
هل تفسحوا المجال لي وتنتخبوني وبعدها سترون ما سأفعل، سوف امسح الارض بالذي يقف في طريقي يا يوسف المتأشور سوف اعيد امجاد اجدادنا الكلدان والذين اجتاحوا دول المنطقة، وسأنظّف شعبي من هذه التسمية المقيتة المسماة بالاشورية الحديثة الممنوحة من الانكليز والذين زرعوا الفتن والمآسي والدمار لأبناء شعبنا.
وسأعيدكم الى اصالتكم الكلدانية لتبقى وحدة واحدة صافية نقية بعد غسل ادمغتكم من اثار اجدادكم القوجانسيين(قوجانس/ تركيا) ، بادئا بالقوش الحبيبة ذات الاصالة الكلدانية وساصفي عنكاوا من هؤلاء الخبثاء الذين شوهوا سمعتها من المسميات الجديدة بعد السيطرة على قناة عشتار المطفية والتي أضرت بأهل عنكاوا ولم تعد لهم بالفائدة بعد ان خلت الساحة لِكم متأشور يلغون وكما يشاؤون، وسنعيدها كلدانية صافية ايضا.
وهكذا لبقية المناطق الكلدانية والسريانية والذين(السريان) سنعطيهم الفرصة لتنظيف مناطقهم ايضا من كل من يدعي بالتأشور . وسنرفع علم الكلدان في كل شبر موجود فيه الكلدان في يومنا الحاضر، وتبا للمستحيل ، ها ارتاحيت يا يوسف المتأشور هل رأيت الفرق ما بيني وبين عمك الذي يحوّش وما يلحّك، وخسارتكم بالانتخابات بينت صحوة العقلاء بس بقيت انت وكم واحد مطفين حسافة على هل القيادة  والسلام

اخي حبيب
هل تتشرف بقول الله::::: سيف على الكلدانيين كما ستقرأ لأن الله لم يقُل ذلك الى الآشوريين
ماهو ردك على ما ستقرأه وإذا تعتقد بأنك أحد احفاد أولئك وليس انت من البُهلية كما يقول
سيادة المطران
سرهد،،،،، نو نو نو، لا قصدلا لا قصدلا لا قصدلا............اكتب ردك بعد ان تقرأ في
سفر ارميا النبي 50 من كتابنا المقدس وهل تعترف به ام لا بحسب رغبتك ولا احد يجبرك
لأن الجبر والاكراه حرام:::::::::اقرأ
50.35  سيف على الكلدانيين يقول الرب وعلى سكان بابل وعلى رؤسائها وعلى حكمائها.
50.36  سيف على المخادعين فيصيرون حمقا. سيف على ابطالها فيرتعبون.
50.37  سيف على خيلها وعلى مركباتها وعلى كل اللفيف الذي في وسطها فيصيرون نساء. سيف على خزائنها فتنهب.
50.38  حرّ على مياهها فتنشف لانها ارض منحوتات هي وبالاصنام تجنّ.
50.39  لذلك تسكن وحوش القفر مع بنات آوى وتسكن فيها رعال النعام ولا تسكن بعد الى الابد ولا تعمر الى دور فدور.
50.40  كقلب الله سدوم وعمورة ومجاوراتها يقول الرب لا يسكن هناك انسان ولا يتغرب فيها ابن آدم.
50.41  هوذا شعب مقبل من الشمال وامة عظيمة ويوقظ ملوك كثيرون من اقاصي الارض.
50.42  يمسكون القوس والرمح. هم قساة لا يرحمون. صوتهم يعج كبحر وعلى خيل يركبون مصطفين كرجل واحد لمحاربتك يا بنت بابل.
50.43  سمع ملك بابل خبرهم فارتخت يداه. اخذته الضيقة والوجع كماخض
50.44  ها هو يصعد كأسد من كبرياء الاردن الى مرعى دائم. لاني اغمز واجعلهم يركضون عنه. فمن هو منتخب فاقيمه عليه. لانه من مثلي ومن يحاكمني ومن هو الراعي الذي يقف امامي.
50.45  لذلك اسمعوا مشورة الرب التي قضى بها على بابل وافكاره التي افتكر بها على ارض الكلدانيين. ان صغار الغنم تسحبهم. انه يخرب مسكنهم عليهم.
50.46  من القول أخذت بابل رجفت الارض وسمع صراخ في الشعوب

اخيرا لك رابط كلام سيادة المطران
http://www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد رمزي بحو المحترم
ألم نقل كل شيء انتهى ولنعد الى تصفية الامور وكل يعتز بمكونه ان كنا كلدان او اثوريين او سريان، ولكن المهم اننا شعب واحد وقد كان لك بتعليق ايجابي للموضوع . ولكن بتأييدك للسيد اشور الذي هددنا باطلاق صواريخ s300 علينا، وعليه فانك محوت تأييدك لنا وتريد ان نرجع الى المشاحنات والتي مثلما اتعبتكم فأتعبتنا نحن ايضا . لذلك اتفقنا ان نفكر في الموجود من شعبنا في الوطن، ولكن بردك هذا فأنك خالفت ما اتفقنا عليه، لأن اخينا اشور كلامه في هذا الوقت بالذات لا يقدم ولا يؤخر بشيء، والكرة في ملعبكم ان كنتم صادقين في دعوتكم وحسب ردودكم الايجابية على مقالتي التي تدعو الى اخماد التوترات حفظا لما تبقى من افراد شعبنا او تريدون ان تسمحوا للسيد اشور بأن يدلي بدلوه علينا، ولكنه سوف يكون لنا بكلام اخر معه ومع من يؤيده .. مع تقديري


عبدالاحد قلو

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز عبد ابن قلو المحترم
شكرتك على مبادرتك ولكن
ولماذا لا ينتقد الأخ حبيب آخرين غير رابي شليمون وانت منهم؟
هل تعتقد ما كتبه حبيب تومي صحيح ؟

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز رمزي
وماذا يفعل حبيب تومي واذا باخينا اشور يريد ان يعود بالكلدان الى الجنوب وبالاشوريين الى الشمال والسريانيين الى سوريا بالرغم من انه سوري اساسا، ومع ذلك الله وأيده، فنحن معه ان استطاع ان يحرر الجنوب ويسلمه لنا نحن الكلدان لنسيطر على مخزونه النفطي الهائل وليكن لأخوتنا الاثوريين الشمال ان استطاع ان يحررها اخينا بالله اشور وليذهب باخوتنا السريان لسوريا وحسب تصوره. فعذرا من الجميع ولكن ليحقق ذلك على الواقع وليس بالاحلام، وبالاضافة لذلك فأنه يتهجم على كنيستينا الكاثوليكية والكلدانية ، ولكن اصبح موقفكم غريبا لنا بدعمكم لطروحاته والتي نراها بالمهزلة ليس غير وشكرا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأفاضل اصحاب المداخلات شكراً على الكلمات التي سطرتموها إن كانت مع او بالضد مع المقال ، وكان بودي ان يكون حديثكم جميعاً عن موضوع المقال بمنأى عن الأمور الشخصية للكاتب ، فالمقال ليس حول الملف الشخصي ، إنه حول فكر معين انا اعتبره فكر  إقصائي ، وكان يجب مناقشة هذا الموضوع ، واطلب سماحكم لأكتفي بالرد على الأخ دشتو ادم الريكاني ، وإن سمحت الظروف ( ضيق الوقت الذي يركض بسرعة ) سوف ارد على الجميع شكراً ايها الأخوة الأفاضل :
عبدالاحد قلو / ادي بيث بنيامين  / ناصر عجمايا / سامي هاويل / مايكل سيبي / يوسف شكوانا / رمزي بحو .
 تحية ومحبة للجميع
حبيب
ــــــــــــــــــــــ
الأخ دشتو ادم الريكاني المحترم
  السيد دشتو آدم الركاني ، اسألك اولاً : ما هي المناسبة التي تذكر فيها ماذا كنت وأي حزب كنت انتمي وهل انا مؤمن او غير مؤمن .. الخ ما دخل هذه المواضع الشخصية بالنص الذي امامك ؟ لماذا لا تقارع الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة بدل ، سردك معلومات قديمة عن تاريخي ، اليس النص امامك فلماذا تتهرب منه انت وغيرك من المناقشين ؟
مع ذلك سوف اناقش النقاط الأخرى ولو ان قسم منها خارج الموضوع :
اولاً :
قولك : ..  هل الذي يهجر من منطقة إلى اخرى بسبب القتال والحروب في نفس موطنه  يعتبر لاجئ ؟ أم يعتبر مهاجر ؟ .. الخ
يبدو انك هنا تحتج على لفظة لاجئ ، وصحيح ان الذي يترك قريته او مدينته الى قرية او مدينة اخرى في وطنه لا يمكن اعتباره لاجئاً بمفهوم اليوم ، حسب المصطلح  المعروف بدول التي تقبل اللجوء السياسي او الأنساني ولكن ..
اقول اخي الريكاني ، في عشية الحرب العالمية الأولى التي وقعت تلك الحوادث ، لا انا ولا والدي المرحوم كنا على وجه الأرض ، لذلك المعلومات التي اكتبها مستقاة من بطون الكتب التي كتبت عن تلك الحوادث ، وأدعوك لقراءة كتاب " قوات الليفي العراقية 1915 ـ 1932 ) تاليف العميد جي . كلبرت براون ، وهو مسؤول معسكر بعقوبة للاجئين ، ويقول ص29 :
هنالك تقرير مهم كتبه الملازم جارجي عام 1919 تحت عنوان ( (اللاجئون ) الأرمن والآثوريون الموجدون حالياً في معسكر بعقوبة ... وتمكن من توثيق تفاصيل دقيقة عن هؤلاء (اللاجئين) ..
في ص 70 يقول المؤلف :
في شهر ايلول عام 1919 عندما تم مهاجمة معسكر (اللاجئين) الآثوريين في مندان على مسافة 30 ميل شمال شرقي الموصل من قبل الأكراد فإن الآثوريين ... الخ
وعن العودة الى اراضي الأجداد ورد في ص84 هامش يقول :
.. إن الغالبية وافقوا وغادر بطرس نحو هدفه ومعه 4000 مقاتل منطلقاً من عقرة .. بدأت الحركة اواسط ت1 سنة 1920... لم يكن الزحف سهلاً وبرغم نجاح بطرس (كذا) بطرد الأكراد الى جهة الزاب اليسرى  إلا ان الزيباريين تمكنوا من ايقاف الزحف .. ويمضي الكاتب الى القول :
لم تكن المسيرة سهلة بسبب مصاعب الطريق وهطول الأمطار وشدة المعارك مع الأكراد ونفاذ المؤن وتمرد بعض الآثوريين بتشجيع من بيت مار شمعون والبريطانيين على اوامر بطرس وشريكه في الحملة ملك خوشابا وفي النهاية باءت بالفشل وضاعت الاحلام وعاد بطرس ومن معه الى مندان ليتم استيطانهم لها كلاجئين في مندان .. الخ
وهنالك مصادر كثيرة تكتب في نفس السياق ، ولهذا انا استعمل نفس المصطلح الذي يكتب في هذه المصادر ( لاجئين ) .فليست المسألة متعلقة في ضغينة او حقد وليس لذلك مكان في قلبي .  
ثانياً : تقول في ردك :
.... لأنك درست التاريخ تعرف أن هكاري منطقة آشورية وسكنها الاشوريين وكانت تابعة للامبراطورية الاشورية..
 اعتقد ان كانت منطقة محتلة فهذه لا تعتبر من ضمن الدولة المحتلة ، فأمريكا حينما احتلت العراق لم يصبح جزء من اراضيها ، اما ان كانت حكاري آشورية فهذا شئ غير دقيق ، تستطيع اخي دشتو الريكاني ان تراجع كتاب ( قوة آشور)  لهاري ساكز ص 13 يقول :
كانت بلاد آشور تتمثل اساساً بالأراضي على طول اواسط نهر دجلة ، وكانت حدودها الشمالية شمال الموصل بقليل حيث تلتقي السفوح الجبلية بالسهل وفي الجنوب .... الخ
 وهنا كما ترى نتكلم عن الأراضي الأصلية في تكوين آشور وليس في الفتوحات التي امتدت بعيداً ..
السيد دشتو الريكاني المحترم ورد في ردك هذه الفقرة تقول :
.. سيد حبيب الجيش الاثوري في الحرب العالمية وقبلها كان بالالاف مقاتلين لا يهابون الموت  هم امتداد للجيش الآشوري القديم . والسؤال اين الجيش الكلداني ليكون امتداد لجيش نبوخذ نصر ؟؟
اخي العزيز انا مبدأي في الحياة هو اعجابي الشديد بألأنسان الشجاع ، وأنا اشيد بشجاعة القبائل الآثورية وإنها ابدت شجاعة فائقة في المعارك وكان مثال هذه الشجاعة يمثلها اليوم الشهيد هرمز ملك جكو ، حيث انتقدته في كتاباتي لشجاعته المفرطة كجندي مقاتل ، وكان يجب ان يمثل دور القائد في المعارك . فأنا احترم شجاعة هذا القوم ولا اعتقد هنالك من ينكر ذلك .
لكن قولك ان الجيش الآثوري كان امتداداً للجيش الآثوري القديم فهذا ادعاء ليس له اساس ، لأن حتى القبائل التي كانت تقطن جبال هكاري لم يصبح اسمها اثوري إلا بعد الحرب العالمية الأولى ، وكانت تلقب نفسها بالقبائل النسطورية ، وحتى القرى في المنطقة حسب الخرائط المنشورة ـ تشير الى قرى كردية وأرمنية وكلدانية وأيزيدية وتركية ، اما الآثورية حالياً فكان يطلق عليها في تلك الخرائط بالقرى النسطورية والمصادر متوفرة عندي ان كنت استطيع ان اشير الى رقم الصفحة ومؤلف هذه الكتب .
لكن قولك وتساؤلك  اين الجيش الكلداني ... الخ فأقول ان قيادة الحملة كانت بيد الكلداني الشهم آغا بطرس ، وهو الذي وضع اولاً مصطلح كلدووأثور ، ولهذا كانت سورمي خانم لا تريد قيادته للحملة وبالتالي باءت الحملة بالفشل وكان هذا هو السبب المهم في فشلها، لقد كانت ضغائن الفكر الطائفي قائمة ضد الكلدان في وقتها وهي مستمرة الى اليوم مع الأسف .
الأخ دشتو الريكاني سوف اكمل الرد على مقالك في اقرب فرصة
تحياتي
حبيب

غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي الموقر :

القائد الخالد اغا بطرس دباز كان قائدا" قوميا" وحدويا" مؤمنا" بوحدة هذه الامة العظيمة بكل مسمياتها القومية وانتماآتها الكنسية

غير متصل Noel Riskallah

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي:
لم اكن اتوقع من اقرأ منك هذا الكلام حينما تخاطب احد ابناء جلدتك حيث تقول ( جاء لاجئاً من تركيا برفقة القوات البريطانية ، ودخل العراق لاجئاً لحين وجود له مسكن يسكن به ، وبعد ان فتح الكلدانيون بيوتهم لأيوائهم في القوش وغيرها من البلدات الكلدانية.)
هل تتشفى بمصائب شعبك ام انك تحمله المنية بايوائه وايجاد مسكن له , ياللعجب!!!!!
الاخ حبيب هل قرات كتاب القوش عبر التاريخ , الذي يذكر بالتواريخ ان 90% من ابناء القوش الغيارى هاجروا من المناطق التي تسميها انت تركيا وعلى مراحل من الزمن . انا من الناس كاتب هذه السطور هاجروا اهلي الى القوش ونجوا من المذابح و من بطش العشائر الكردية المدعومة من قبل الدولة التركية ابان الحرب الكونية الاول ومئات الالاف من ابناء شعبنا من كل المذاهب السريان والكلدان والاثوريون.
وايضا مثلها الالاف العوائل التي تسكن الان مدن سهل نينوى التي تسميها انت مدننا الكلدنية : مثل تلكيف, وتلسقف وباطنايا والموصل ايضا جاءت مهاجرا هربا من المذابح والموت ومنها الفقر . أتعتبر كلها هذه جاءت من خارج بلاد مابين النهرين؟
لا اعتقد مثلك انسان سياسي وكاتب كلداني وقارىء للتاريخ انك تجهل جغرافية بيث نهرين.
الاخ حبيب تومي سوف اكتفي بالتعليق على هذه النقطة فقط

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيبي تومي المحترم
في البداية شكرًا لك على الرد علما انه غير مقنع وذلك سوف أناقشك بردودك فقط.
1- قوات الليفي العراقية 1915-1932 كانت متكونة من الاثوريين وقليل من أهل قرى زاخو كونهم اثوريين ومذهبهم كلداني . أما بالنسبة للعميد جي كلبرت واقواله عن إسكان الاثوريين في بعقوبة وغيرها من المناطق
وسماهم باللاجئين فهذا ليس معناه أنهم من دولة غير العراق لان عند الأجانب كل من يرحل من منطقة إلى اخرى بسبب الحروب يدعونه لاجئ ، فليس كل ما يقوله الاجنبي هو صحيح ، في عهد الرئيس صدام رحَّل الأكراد من الشمال إلى الجنوب هل تسميهم لاجئين؟ وفي زمن صدام سمى الكل عرب فهل تعتبر نفسك عربيا لان صدام سماك عربيا ؟
2- قولك أمريكا احتلت العراق ، هل اصبح جزأً من أراضيها؟
الجواب أمريكا بعيدة عن العراق بآلاف الكيلومترات وتفرقها المحيطات ، لو كانت على نفس الحدود أقول لك نعم لو كانت في ذلك الزمان بلا قوانين وأمم متحدة، والسؤال مردود ايضا، دائماً الكُتّاب الكلدان يقولون
أبيد الاشوريين عن بكرة أبيهم ، ولم يبقى واحدا منهم  عندما سقطت امبراطوريتهم على يد البابليين والميديين، السؤال لك سقط نظام الحكم ( حزب البعث ) في بغداد على يد الجيش الامريكي والذي استخدم جميع أنواع الأسلحة الثقيلة وحتى المحرمة دوليا ، فهل أبيد الشعب العراقي عن بكرة أبيه ؟ إذا كان الجواب لا ، أرجو أن تصحح الخطأ الذي يقعون فيه كتابكم الكلدان وانت واحد منهم .
3- تقول كانت حدود بلاد اشور موصل وقليل إلى الشمال . بالله عليك يا أخ حبيب هل تعقل شعب مدينة الموصل يستطيع احتلال تركيا وجنوب العراق وسوريا وفلسطين ومصر ووووو ؟ لان لو كانت حدود بلاد اشور الموصل وقليل من الشمال يعني الحي العربي حاليا ، فكم يكون عددهم مئات الآلاف فكيف يصلون بجيوشهم الجرارة الى كل هذه البلدان ؟ قل كلام منطقي يا رجل !!!!
4- تقول القبائل التي كانت تسكن هكاري تسمي نفسها بالنسطوريين !!!!! انت سيد العارفين  أن النسطورية هي مذهب ديني سمي نسبة إلى البطريرك نسطورس ، وهو لم يكن اثوري ، فكيف يسمون نفسهم بالنسطوريين؟ إلا إذا احدا سألهم ماهو مذهبكم ؟ يقولون نسطوري في ذلك الزمان . انتم مذهبكم كلداني ، فتعتبرون نفسكم كلدانيين ، لهذا تسموننا نسطوريين ، وانت تعلم هذه القبائل كانت تسمى حسب عشائرها بالجيلو والتخوما والباز والتياري والاشوتي
وغيرها . لماذا تسمي القرى الاخرى بالكلدانية
ولا تسميها بالكاثوليكية ؟؟ كما تسمي بالقرى النسطورية .
5-أما قولي ..  الجيش الآثوري امتداد للجيش الآشوري ، تقول هذا غير صحيح وتضيف بان الجيش سمي بالكلدو آشوري وتحت قيادة الكلداني الشهم آغا بطرس ، والله ضحكتني يا أخ حبيب ، يظهر أنكم الكلدانيين لا تميزون بين المذهب والقومية ، وانت برهنت لي بأن الكلدانية مذهب كما نحن نؤيد ذلك ،
أولا: الكلدان ليس لهم آغا ولا شيخ ولكن ظهر لكم الان الاخ الشيخ ريان ولم تعترفوا به في البدايه إلا بعد أن زاره السيد ناصر عجمايا ونزل به المديح من قبل الكتاب الكلدان واولهم نزار ملاخا، نرجع إلى المرحوم آغا بطرس فهو آشوري بازي وأنا التقيت مع ابنه المرحوم خديدة في الشيخان وتحدثنا عن والده واشوريته واعتزازه الكبير بها ،  حتى الطفل الاشوري يعرف آغا بطرس الآشوري ، مذهبه كان كاثوليكي كما هو الان آلاف الاشوريين في ايران وغيرها من الدول على المذهب الكاثوليكي فهل هؤلاء تعتبرهم كلدان من القومية الكلدانية؟
وتقول سرمى خانم كانت تكره اغا بطرس لانه كلداني
لا تعليق لانك تعلم بأنه آشوري ابن آشوري .
وسبقني الاخ نوئيل رزقالله بالسؤال الذي وجهه لك حول كتاب القوش عبر التاريخ الذي يبين لك اغلب العوائل الألقوشية جاءت من هكاري وغيرها من المناطق القريبة من هكاري اي آشورية الأصل ،

تقبل مني تحية آشورية ،

دشتو ادم الريكاني.
  كندا 

 

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

يابا سـيِّـد ريـكاني الـورد ... آنا خـلاﭘــــــــوخ

خـلـَـيني أﮔــُـلــَّـك بْـصراحة أبـو ﮔاطع

آدم وحـوّاء آثـوريّـين وعـليه كـل نـسل الـبـشرية عـلى الأرض هـو آثـوري ، بعـد شـتـريـد

 ولكـن إحـنا الكـلـدان جـينا من غـير كـوكـب ، جـينا وغـزينا ألقـوش و تللسـقـف و تلكـيف و زاخـو ومـنـﮔــيـش وكـل بـلـدات الشمال ، وحـصَّـلـنا عـلى جـنسية الـكـرة الأرضية ، و إستـناداً إلى قانـون الأمم المتـحـدة ما يـﮔـدر واحـد يـطـلـّـعـنا

هـسّا صار واضح ، إرتاحـيت ؟؟ أتـركـنا يا أخي لأنـنا كـلـدان إشـلون تـرضى أن تحاﭼـيـنا ؟

غـطـّي بـلحافـك ولا تـسَـمِّـعـنا صوتـك

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بويا مايكل سيبي الجمبد
إحنا ما نكول لأي واحد انه اثوري إلا إذا فعلا هو اثوري، اما أبو كاطع ادم وحواء كما تسميهما فهم كلدان لان لو كانوا اثوريين لكان اسم حواء ( خاوا ) وليس حاوا  وعلماء الفلك الكلدان فحصوا دمهم في وقتها كان دما كلدياً. لهذا أبوكم ابراهيم طلع كلديا.
حبيبي مايكل تعجبني كثيرا من ترد بهذا الأسلوب الجميل ......،كلامكم مردود عليكم ، انا مخليكم على راحتكم ، شنو شفتني مثل الاخ عبد الأحد قلو رافع سيف أبو كرار مع احترامي له لان نزل سيفه واعتذر لكل من ذبحه ، والرب غفور رحيم .
الاشوري لا يغطى باللحاف وينام بل يسهر على رعيته من الذئاب الخاطفة.
تقبل تحية اشووووووورية .

دشتو ادم الريكاني.
  كنـــدا.

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بويا مايكل سيبي الجمبد
نحن الاثوريون لا تقول لاحدا بانك اثوري إلا إذا كان فعلا اثوريا. اما بالنسبة لأبو كاطع كما تسميه انت باستهزاء وانت شماس ( ادم وحواء) فإنهما بعد تحليل دمهما من قبل العرافين الكلدان ظهر انهما كلدانيين. كما هو أبوكم ابراهيم العبري كلدانيا  حسب ادعاء الكتّاب العالميييييين الكلدان.
اما قولك دير بالك علينا ، ايش شفتني عبد الأحد قلو الكلداني رافع سيف علي الكرار ( مع احترامي للأخ عبد الأحد). الذي اعتذر لكل من وقع تحت سيفه والرب رحيم غفور ، المفروض ردك يكون على كتابكم الذي يقصون الاشوريين ويسمونهم كلدان الجبال. ارفع العصا الغليضة من عينك لترى بوضوح،
نحن نناقش للتوضيح.
اما قولك روح نام وغطي نفسك باللحاف. هذا يدل على الاستهزاء وعدم احترام الآخر وانت الشماس الذي يخدم في الكنيسة بحب المسيح.
إلا تعلم بأن الاشوريين لا ينامون ولا يغطون باللحاف ؟ بل يسهرون على أبناء رعيتهم من الذئاب الخطاف. ولكن الذي ينام ويغطي باللحاف هو جاهل و جبان
مثل النعامة التي تغطي رأسها.
صار واضح حبيبي 


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صحـيح لأني أضم إسمي وصورتي

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حبيبي مايكل الورد
الم اقل لك ارفع الخشبة الغليظة من عينك لترى بوضوح ، أم أن الشيب اثر على عيونك؟
انا الشاعر دشتو ادم الريكاني ،  قصائدي مع صوري منشورة في عينكاوا . كوم  والقوش . نيت  ونالا فور يو ، ًوغيرها من المواقع الأخرى وقصائدي في يو توب ، الم تقرأ الردين وترى اسمي الكامل ، يمكنك أن تسال عني شعراء القوش وبغديدا وووووو.
حبيبي انا لا أخفي اسمي وصورتي ،
أقول لك ثانية شيل العمود من عينك وشوف زين اسمي موجود في الرد الأول اما الرد الثاني والمكرر نزل بسرعه ولكنه تحت اسم الريكاني .
طبقتَ على نفسك المثل الذي يقول ، الأعمى يقول للمتفتح روح يا أعمى .
تقبل تحية اشووووورية.

دشتو ادم الريكاني
   كندا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأفاضل مايكل سيبي / نوئيل رزق الله / توني دي باز Tony De baz المحترمون
كان بودي مواصلة الحديث عن الموضوع الذي ابتدات به ، لكن تعليق الأخ دشتو الريكاني العجيب قد اعادنا الى المربع الأول ، يقول الأخ الريكاني بالحرف الواحد :
.. وقليل من أهل قرى زاخو كونهم اثوريين ومذهبهم كلداني ..
ويقول في مكان آخر من رده :
... فكيف يسمون نفسهم بالنسطوريين؟ إلا إذا احدا سألهم ماهو مذهبكم ؟ يقولون نسطوري في ذلك الزمان . انتم مذهبكم كلداني ...
يا رجل حفيدتي قبل سنتين حينما كانت في المدرسة الأبتدائية قالت انهم يدرسون في المدرسة مادة الأديان ، وحينما سألتها عن المذاهب الكنسية وهي في الصف السادس الأبتدائي طبعاً ، قالت المذاهب الكنيسة هي :
1 ـ المذهب الكنسي البروتستانتي في اوروبا الغربية والشمالية ومناطق اخرى من العالم .
2 ـ المذهب الكنسي الكاثوليكي ويتبع كنيسة روما وفي مقدمة الدول الكاثوليكية فرنسا وأيطاليا واسبانيا .
3 ـ المذهب الكنسي الأرثوذكسي ، وهو في روسيا وبلاد البلقان واليونان وبعض الدول الأخرى .
4 ـ المذهب النسطوري ، وحجمه مجهري قياساً بالمذاهب الكنسية الأخرى ، وفيه كنسيتان معروفتان ، الكنيسة الآشورية والبطريرك فيها مستقر في الولايات المتحدة ، والكنيسة المشرق القديمة التي يستقر فيها البطريرك في بغداد .
 5 ـ هنالك الكنيسة الأنكليكانية ، وهي في حدود المملكة المتحدة ، ثم هنالك الكنيسة الأنجيلية .
هذه هي المذاهب التي قالت عنهم حفيدتي وهي في الصف السادس الأبتدائي ، وسوف اكون شاكراً لك لو ارشدتني الى مؤسس (((( المذهب الكنسي الكلداني))))  ومن هم مبتدعوة وما هو موقفهم من السيد المسيح ومن اللاهوت ؟
إنه اختراع جديد لم يشر اليه في الموسوعات العلمية والدينية ولا في موسوعة ويكيبيديا .
 هل المذهب الكلداني الجديد هو سري لا يعلم به سواك والمتشددين من الأخوة الآثوريين امثال السيد آشور بيث شليمون والسيد آشور كيوركيس ، فقط ام هنالك نظريات لاهوتية كلدانية لا نعرف بها .
فحسب معلوماتنا نحن البسطاء ان الكلدانية والآشورية والارامية هي قبل المسيح بآلاف السنين فكيف اصبحت الكلدانية تحديداً مذهب كنسي؟ اعلمونا رجاءاً لكي نواصل الحوار المفيد ؟ انا بانتظار معلوماتك لكي نستفيد منها ، كما اريد الإشارة الى المصادر التي استقيتم تلك المعلومات رجاءً لكي نراجعها ونستفيد منها ، وانا شخصياً بانتظار الجواب .
تحياتي الكلدانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
حبيب

غير متصل alreikany

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيبي تومي المحترم
في المرة الثانية يتهرب البطل الكلداني الدكتور الأستاذ حبيبي تومي من الإجابة على أسئلة الأستاذ نوئيل رزقالله ومن اسئلتي السابقة والتي سطرتها بخمس نقاط .
يقول حفيدته في الصف السادس تعرف كل المذاهب وان المذهب النسطوري مجهري قياسا بالمذاهب الأخرى درستها في الابتدائية. ولكن لم يقل درستهم بالإنكليزية أم العربية ؟
سيد حبيب لماذا لم تسأل حفيدتك الذكية ، كيف وصل المذهب النسطوري بهذا الحجم المجهري إلى الصين والهند واليابان وروسيا وأرمينيا وبقية العالم ؟ هذا المذهب الذي كان اجدادك الكرام يؤمنون به .
المذهب الكلداني هو الايمان بما يؤمن به المذهب الكاثوليكي ، اي تبعية .
وهذا آخر ردي في هذا الموضوع لان يظهر الدكتور تومي ومعه الشماس مايكل ما عدهم غير اللف والدوران . وابوكم الله يرحمه.
تحية اشوووووورية
دشتو ادم الريكاني
كنــدا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد دشتو ادم الريكاني  المحترم
عندما تحول الكلدان من نساطرة الى كاثوليك تلاشى  المد النسطوري
الذي اوصلوه الكلدان الى اقاصي الارض كما قلت وتحولوا معظمهم الى
كاثوليك .
ما لا تعلمه ياسيدي المحترم ان الكلدان بثقافتهم وعلومهم اغنوا المسيحية
بطريقة تبشيرهم  التى امتدت الى اقاصي المعمورة .
وعندي لك سؤال ماذا تعرف عن النساطرة الكلدان ؟؟؟

                          كلدنايا الى الازل

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ  Habib Tomi  المحترم

اعتقد وصل دوري لكي ترد على سؤالي الاتي خاصة بعد ان قراءت ردي لك عن وحشية وقساوة الكلدان والملك نبوخذنصر ملك بابل...
هل كان الملك نبوخذنصر ملك بابل كلدانيا ام اشوريا وما الفرق بين قساوة الكلدان والملك نبوخذنصر وقساوة الاشوريين والملك الاشوري اشور بانيبال ؟؟؟؟

بالنسبة لسؤالك عن المذهب الكلداني ..
[[فحسب معلوماتنا نحن البسطاء ان الكلدانية والآشورية والارامية هي قبل المسيح بآلاف السنين فكيف اصبحت الكلدانية تحديداً مذهب كنسي؟ اعلمونا رجاءاً لكي نواصل الحوار المفيد ؟ انا بانتظار معلوماتك لكي نستفيد منها]]

نعم رديت لمثل هذا السؤال في مقالة اخرى كالاتي ...

مقابلة تلفزيونية مع الاب الفاضل جبرائيل كوركيس توما ، الرئيس العام للرهبانية الانطوانية الهرمزدية الكلدانية في القوش ..

مقدمة المقابلة التلفزيونية ساءلت الاب الفاضل جبرائيل كوركيس توما [باللغة التي انت تفهما] وقالت ...
رابي ..هلبت ديرا  دربن هورمزد صيرا لي بعيدتا كلديتا ...كما ايلي عتيقا وكما ايلي عومرا دداها ديرا ؟

الاب جبرائيل كوركيس توما .. دخ دميري طالح دارا دشوعا بيشالي بنيا ..اكيد بزونا دربن هورمزد ليت هوا عيدتا كلديثا وعيدتا اثورنيتا ، قاماي كلي خدا عيدتا هوا وا ، عيدتا نسطورنيثا ...نسطورية هوا وا ...لكن دخ دميري زونا قم بارش لن ..من عيدتا ديين ديرون لعيدتا دروما وبيشلون قاثوليقايي وشقيلي شميهين كلداي ........
خلاصة كلامه ان قسم من النساطرة عندنا تركوا كنيستهم النسطورية وانضموا للكنيسة الكاثوليكية واخذوا اسم ـ كلدان ـ

مع فائق الشكر والاحترام
ادي بيث بنيامين
اشوري مواليد نينوى


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ دشتور الريكاني المحترم
لا زال السؤال قائماً لك وهو :
 وسوف اكون شاكراً لك لو ارشدتني الى مؤسس (((( المذهب الكنسي الكلداني))))  ومن هم مبتدعوة وما هو موقفهم من السيد المسيح ومن اللاهوت ؟
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــ
 الأخ العزيز نوئيل رزق الله المحترم
لا ادري لماذا تفسر الكلمات بغير موضعها ، انا وانت هاجرنا  وطننا وطلبنا اللجوء في بلدان أخرى من دول المهجر . القوش هاجرت اليها عوائل كثيرة ومنهم عشيرتك وعشيرتي ، وكذلك منها هاجرت عوائل ايضاً الى كرملش ومنكيش ومدن العراق ، وماذا سيغير الأمر ؟ عائلة صفار ( مبيضانا ) هاجروا الى القوش ، ولم تقبل بهم القوش ، ولكن في نهاية المطاف اقنعوهم انهم يمتهنون صنعة تلميع الأواني النحاسية وتبييضها ، وفعلاً سمح لهم بأسفل قرية القوش التي كانت محلة قاشا ، وحسب ما عرفت  من الآباء ان ( كوري او اتونا = لصناعة الجص ) كانت بالقرب من موقع كنيسة ماركوركيس الحالية ، وسمح لهم بالسكن في تلك المنطقة واليوم آل صفار بينهم رجال علم وصناعة وتعليم وهم من الآلاقشة الأصلاء  ، وبيت حكيم قبل لجوئهم او لنقل هجرتهم الى القوش  كونهم يمتهنون صناعة الطب الشعبي كان الترحيب بهم ، ولقبوا بيت الحكيم وخرج منهم البطاركة والمطارنة الأفذاذ والمعلمين والمهندسين والأطباء وهم من الألاقشة الأصلاء ايضاً .
فانا لم اسئ او اشتفي بأي إنسان بهذه الفرضية .
ربما تريد ان تقول ان العوائل المهاجرة من جبال حكاري الى القوش هم آشوريون ، فهذه الفرضية باطلة من الأساس ، لانه ببساطة لم يكون هنالك لفظة آشوريون تطلق على هؤلاء السكان إلا بعد هجرتهم الى العراق ، وكان الهدف عرض قضيتهم في المحافل الدولية لتمييزهم عن المسيحيين الكلدان في العراق .
 اما قولك كانت جميع هذه المناطق  بلاد الرافدين  ، فهذا المصطلح اخي نوئيل رزق  الله هو مصطلح جغرافي وتدخل فيه تركيا وأرمينيا وجبال كوردستان وسورية وعراق اليوم وقسم من بلاد فارس ، فمصطلح بلاد الرافدين يشمل ما بين النهرين والحافات الخارجية للنهرين دجلة والفرات .
تقبل تحياتي
سأحاول ان ارد على معظم التعليقات في قابل الأيام .
تحياتي
حبيب

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي لجميع المشاركين
الموضوع هو  السيد آشور بيث شليمون يعود الينا بفكره العنصري الإقصائي للاستاذ ( الدكتور ) حبيب تومي

استاذ حبيب كان المفروض ان يكون اسم مقالتك ( كوركيس مردو يجب ايقاف فكره العنصري الاقصائي )
الشماس الصالح الحقيقي يجب أن يكون تقياً حكيماً محباً للتعليم متواضعاً غير مدمن الخمر ضابطاً نفسه ولسانه غير حقود ولا بخيل, بل رحيماً, محباً, وعلى الخصوص للغرباء. يجب أن يكون محباً للجميع كباراً وصغاراً ومسالماً الجميع. وأن لا يأخذ رباً ممن يقرضهم وان لا يجدّف ولا يحرم ولا يلعن، ألاّ يكون تاجراً لئلا ينطق بالكذب، ألاّ يدخل مع آخرين في مخاصمات ومنازعات .
هل في نظرك استاذ حبيب ان كوركيس مردو يملك هكذا صفات ؟
لذلك الاستاذ اشور بيت شموئيل يحق له الدفاع عن تاريخنا وكنائسنا مادام هناك كتاب يمحون كل ما هو اشوري .
واذا كنت تؤمن بما ذكره الشهيد اغا بطرس (كلدواشور ) وليس كما ذكرتها (كلدوواثور) حتى هاي جزئتها استاذ حبيب والحقيقة لازالت موجودة حيث هناك كل الرسائل والكتب التي تخص الشهيد اغابطرس حيث ذكرت وكالة رويتر في 11 كانون الثاني 1923 ان هدف تاسيس وطن بأسم اشور_كلدو يتجسد في مسعى اغا بطرس  اذا لماذا لا تعترف بالتسمية الحالية كلدان سريان اشوريين  فالوضع في الماضي خلال الحرب العالمية الاولى كانت اصعب وكل طوائفنا كانت موحدة فلماذا لا تتحدون مع الاكثرية مع التسمية الحالية اذا كنت تعترف بمقولة الشهيد اغا بطرس ؟.كيف اصبحنا نحن الاشوريين ( كلدان الجبال ) سيد حبيب اعلمونا رجاءاً لكي نواصل الحوار المفيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
ثم لماذا دائما تعتمد على مؤرخين وكتاب عرب واجانب والقسم منهم حتى كوكل يصعب ايجادهم لانهم من صنع افكاركم مع العلم لدينا اعظم المؤرخين من شعبنا المسيحي .
المحبة هي أن نعلن الحق من أجل الخلاص لا من الإدانة

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور حبيب المحترم

شكرا لهذه التوضيحات لمذاهبنا الدينية والتي تعرفها الفتاة الصغيرة (الله يحفظها) وبمعنى ان الكلدان ليسوا بمذهب ولا اعتقد هنالك رجل دين وحتى من الاثوريين يستطيع ان يقول بان الكلدان مذهب . وذلك لأنه لايمكن ان يكون لكنيستنا مذهبين في آن واحد والتي تحمل اسم الكنيسة الكاثوليكية للكلدان. فأي عاقل يقول بأن الكاثوليك والكلدان مذهبان؟
وحول اشارة الاخ أدي( وحسب ادعائه) الى مقولة الاب جبرائيل توما والذي ختم مقولته (وبيشلون قاثوليقايي وشقيلي شميهين كلداي ...) فهنا تعني  اصبحوا كاثوليك واخذوا اسمهم الكلداني، بمعنى فقد كان موجودا وعاد اليهم وليس كما وضحه الاخ ايدي  (اخذوا اسم _كلدان)

ومع ذلك فكيف قرأ المطران النسطوري لمنطقة قبرص رسالته باللغة الكلدانية عندما عادوا الى الكثلكة وذلك في سنة 1445م  وبعدها ترجمت الى اليونانية واللاتينية وقبل اتحاد الاطراف الباقية من النسطورية وبقيادة البطريرك يوحنا سولاقة بلو وعودتهم الى الكثلكة في سنة 1553م. وهل قداسة البابا علمهم اللغة الكلدانية يا اخوتنا. حدث العاقل بما يعقل!!
ولكنني اطلب منكم ان تتأملوا في اسم كنيستكم كيف تحولت من كنيسة المشرق النسطورية الى كنيسة المشرق الاشورية ؟ وهل الاشورية حلّت بدلا من النسطورية كمذهب ام كقومية؟  وفي الاحتمال الاخير فما هو مذهبكم الحالي اذن.
رجاءا ان تكون الاجابة من مختص ليفهمنا سبب هذا التغيير والذي حصل في القرن الماضي وكلنا كنّا عايشين وحسب ما اعتقد . نحن نريد ان نصل للحقائق ونريد اجوبة متزنة وبدون لف ودوران  مع تقديري


عبدالاحد قلو


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة المهندس عبد الاحد قلو المحترم

اقتباس...
[[وحول اشارة الاخ أدي( وحسب ادعائه) الى مقولة الاب جبرائيل توما والذي ختم مقولته (وبيشلون قاثوليقايي وشقيلي شميهين كلداي ...) فهنا تعني  اصبحوا كاثوليك واخذوا اسمهم الكلداني، بمعنى فقد كان موجودا وعاد اليهم وليس كما وضحه الاخ ايدي  (اخذوا اسم _كلدان) ]]

اولا انا لا ادعي هذا ولكن يمكنك ان تبحث في الانترنت عن المقابلة التلفزيونية المذكورة التي دارت في شهر اذار من هذا العام ...

يبدو لي بانك لست مقنعا بما سمعته انا وكتبته او ربما لا تعرف اللهجة الاقوشية جيدا..

هل عندك نسخة من رسالة المطران النسطوري ؟؟؟
بالنسبة لتسمية كنيستنا ...كتبنا لكم مرارا وتكرارا عن هذا الموضوع ولكن بدون جدوى

مع احتراماتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
اشوري مواليد نينوى


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الـدكـتـور حـبــيـب تومي الموقـر

قـل لِـمَـن يهـمه الأمر أن يأخـذ الحـكـمة من فـم الأطـفال

وإذا لم يـسـتـطِع فـلـيسـتـشِـر حجـراً !!

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15919
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
اي تمام بلـــــم !!!
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي حـبـيـب : أرجـو أن لا يأخـذ أحـد عـلى نـفـسه

يقـول الكـتاب المقـدس : لا تـنـصـح الأحـمق

ويقـول أفلاطـون : الويل لمن يحاول أن يعـلـِّـم الناس أسرع مما يستـطـيعـون أن يتـعـلموا

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15919
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
أخذ الشور من راس الفهيم ....!!!
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هـناك فـرق شاسع بـين المثل الـذي أوردتــَه يا أخ أوديشو والكـتاب المقـدس

لأن المثـل الـذي كـتبتـَه ينـصح أحـدهم بـطـلب الـنـصيحة

أما كـلمة الكـتاب المقـدس فـهي موجـهة لِـمَن يُـقـدِّم الـنـصيحة ، وهـكـذا أفـلاطـون أيـضاً

فـمـيِّـز بـين الـطـلب ..... والـتـقـديم