المحرر موضوع: من موروثنا الشعبي خِكَّا درّقدّا  (زيارة 2010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بدران امـرايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 759
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3984
    • مشاهدة الملف الشخصي
            ܞ
ܡܥܘܩܪܵܐ ܘܡܘܚܒܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܡܗܥܪܵܐ  ܒܵܕܪܵܢ ܥܘܡܪܵܥܵܐ ܚܵܥܵܐ ܓܵܢܘܟ ܩܵܐ ܕܐܵܢܹܐ ܡܚܙܥܵܬܹܐ ܘܥܵܒܘܕܘܥܵܬܹܐ ܫܵܦܥܪܹܐ ܘܥܵܬܥܩܹܐ ܕܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܕܐܵܡܥܢܵܐܥܬ ܒܟܬܵܒܹܐܥܘܹܬ ܘܡܵܚܙܘܥܹܐ ܩܵܐ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܘܟ ܀ ܐܵܚܘܢܵܐ ܚܵܒܥܒܵܐ ܒܵܕܪܵܢ ܡܕܟܘܪܹܐܥܘܹܬ ܩܵܬܵܢ ܥܕܵܢܵܬܹܐ ܕܫܵܗܪܹܐ ܘܚܠܘܠܵܢܹܐ ܕܓܵܘ ܡܵܬܘܵܬܵܢ ܕܓܵܪܒܥܵܐ ܕܒܹܥܬ ܢܵܗܪܹܥܢ ܬܚܘܬ ܛܹܠܵܐܠܹܗ ܕܓܵܘܙܵܢܹܐ ܕܡܵܬܵܐ ܩܵܐ ܕܟܵܪܵܐ ܕܘܟܪܵܢܵܐ ܕܡܵܪܥ ܩܘܪܥܩܘܣ 15 ܒܬܵܡܘܙ ܘܒܥܵܪܚܹܐ ܕܬܵܫܪܥܹܐ ܗܵܘܹܐ ܗܘܐ ܚܠܘܠܵܢܹܐ ܓܵܘ ܡܬܵܘܵܬܹܵܐ ܕܥܵܢ ܗܕܟܐ ܬܠܵܬܵܐ ܥܵܘܡܵܢܹܐ ܘܬܠܵܬܵܐ ܠܵܥܠܵܘܵܬܹܐ ܚܬܢܵܐ ܘܟܵܠܘ ܘܚܠܘܠܵܥܹܐ ܗܵܘܹܐܗܘܵܐ ܡܚܘܡܠܹܐ ܘܒܪܩܵܕܵܐ ܚܹܓܵܐ ܘܐܢܵܫܹܐ ܟܠܵܥܗܥ ܚܕܥܹܐ ܘ ܦܨܥܚܹܐ ܀ ܒܕܪܵܢ ܥܵܕܥܕܵܐ ܐܵܠܵܗܵܐ ܗܵܘܹܐ ܡܵܢܬܥܵܢܘܟ ܘܕܵܒܘܩ ܒܐܥܕܘܟ ܕܗܡܵܫܵܐ ܕܚܵܙܵܚ ܠܟܬܵܒܥܵܬܘܟ ܘܡܠܘܐܘܟ ܕܵܩܪܵܢܹܐ ܐܵܡܥܢ܀           قشو إبراهيم نيروا امريكا؟      

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ badran_omraia
شكرا لمواضيعك الرائعة من تراثنا ولكن لدي سؤال كيف حصلت على الصورة رقم 6 فانها من قريتنا في برواري بالا والشباب هم ابناء قريتنا حيث كان لدينا كل سنة شيرا للقديس مارقرياقوس والذي يصادف 7_15 من كل سنة عدى الاعراس والحفلات الاخرى وشكرا مرة ثانية

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بدران اومرايا المحترم
شكراً لاهتمامك وغيرتك على تراثنا الجميل والثري.الخكا هو  فن رائع ورثناه من الأجداد وعبر الزمان ، انه تراث يوحدنا ويشد ايدينا بعضها مع البعض.
الصور هي جميلة جدا والخكا هو  متشابه سواء كان في القوش او برواري بالا او اورمي او تل تمر ... انه  الأمل في بقاء اشوريتنا على مر الزمن، فلنحافظ عليه ونعلمه للأجيال القادمة وشكراً مرة اخرى لمجهودك في للتذكير بهذا التراث الجميل.

                          حنا شمعون / شيكاغو 

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حـنا شمعـون

إذا كان هـذا النـمط من الرقـص آشـوري فـلتسَمِّه : رقـدا آشـورايا

وعـنـدئـذ سنبحـث عـن رقـذا كـلـذايا ، ورقـذا سـريانايا وهـكـذا أرمنايا ....

أما الأخ بـدران يقـول : شعـبنا (( الكـلـدوآشوري السرياني )) فـهـذه صعـبة أن يكـون لشعـب ثلاثة أسماء

فـمن أين جاءت الأسماء الثلاثة ؟

أخي قـل شعـب واحـد وأنت إخـتــَـر له أي إسم وما عـدنا مانع

فإذا لم يكـن إسمنا فـيه ، عـنـدئـذ سنبحـث عـنه في التأريخ ، فـهل عـنـدك إعـتـراض ؟

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز سام البرواري ،
  أنا ايضاً استوقفتني الصورة رقم 6  وحسبتها في الوهلة الاولى  من قريتي منكيش لأجل البيوت المتشابه فيها والجبل البعيد الظاهر في الصورة واكثر من ذلك حيوية الشباب الراقصين  ومن دراسة ملبسهم والشعر الطويل للراقصين أدركت ان الصورة هي من اوائل السبعينات من القرن الماضي حيث كانت أغاني الراحل الحي  باغانيه ألبرت روئيل  في أوجها ، وغالب الظن ان الراقصين  يرقصون على إيقاعها خاصة وان الطبل والمزمار غائبان من الصورة. كما أيقنت بعد التمحيص ان الصورة لا يمكن ان تكون من منكيش لانه في الفترة المذكورة كانت الكنيسة الكلدانية في القرية  الحبيبة تمنع الرقص المختلط بين الذكور والإناث.
لا فرق يا عزيزي سام ان تكون الصورة من برواري بالا او منكيش فالقريتان شقيقتان ، نصلي الرب ونتذرع منه ان يحفظ الاهل المتشبثين في البقاء فيهما.

مع فائق احترامي لشخصكم؛ حنا شمعون / شيكاغو 

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا على هذا الموضوع التراثي الجميل والذي تشترك فيه بلداتنا مع بعض الاختلافات فيما بينها وبحسب ما تأخذه كل بلدة من جيرانها، ففي القوش كانت اشهر الدبكات قديما الشيخاني التي كانت تختلف قليلا عن شيخاني اليوم وكان يشترك بها الجميع وكذلك دبكة كلشيني (جورجينا) حيث كانت للجميع ايضا خاصة عندما يشترك العريس والعروس وتبدأ الهلاهل والرقص الانفرادي (مرخوشي) امامهم، اما دبكة الشباب فهي السسكاني التي لا يجيدها الجميع وتتطلب القوة والخفة وكان يشترك بها عدد قليل من الشابات، كما كانت دبكة العتمانو التي كانوا يتفننون بها بحركاتهم الجميلة، ودبكة النيمو التي كانت تقتصر على الشباب لسرعتها. هذه كانت الدبكات القديمة في القوش وكانت عادة تتم على انغام الطبل والزورنا حيث كان العازف حسن رشمان اليزيدي وبعده جاء ابنه علي (عليكو) ثم ابنا عليكو خيري وسليم الا ان اشهرهم كان عليكو، اما الطبال فكان يتغير بين فترة واخرى.
اما الدبكات الحديثة نوعا ما فهي هري كولي وسنجاني وبازو وباكيي وكوباري وبيلاتي وخكا يقورا، وكل هذه الدبكات يكون السير نحو اليمين باستثناء كوباري فيكون نحو اليسار.
الرقص الانفرادي (مرخوشي) كان مقتصرا على الشباب يبدأ من باب الكنيسة بعد البوراخ ويمر في البلدة مع التوقف في بعض الساحات وكان (المرخشانا) يأخذ بيده عادة بطل عرق او دجاجة حية وقبلها الخنجر حسب ما كنا نسمع،.
قبل يوم الزواج باسبوعين او ثلاثة كان الاقارب والاصدقاء يحضرون الى بيت العريس مساءا وتبدأ الدبكات على انغام الاغاني حيث كان احدهم يقول والباقي يردون وهذا يسمى (منحولي) اتذكر اشهر اغاني المنحولي كانت لو شيفانو وكيلا دلالي وتكدين وجونهوينار وكولشيني وغيرها. وكانت هذه فرصة لتعلم الدبكات.
هذا ما اتذكره ومن المؤكد وجود المزيد الذي طاله النسيان.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1610
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا للاخ بدرايا  لما يقدمه لنا من ماده مفيده وملفته لنظر الذي يدرك مدى أهميتها ويا حبذا ان يتم جمعها لتوثيقها بكتاب  تستفاد منه اجيالنا
وانت يا استاذ يوسب شكوانا العزيز  في كلامك  وتصنيفك للدبكات اعدتني  الى تلك الخوالي من الايام التي اصبحنا في التذكيربها ننعش أنفسنا  لنتناسى  البياض الذي اشعل سواد شعر رؤوسنا .
   أتذكر جيدا خفة  تلك الأرجل  التي كانت تدك تراب ارضيه بيادرنا على صوت الدهوله وزرنا  ,,, .......
اتمنى للسيد بدرايا الموفقيه فيماا يقدمه ونأمل منه المزيد