المحرر موضوع: نائبة إيزيدية:من حقنا شغل رئاسة أوقاف المسيحية والاديانات الاخرى لان الايزيدية الديانة الثانية  (زيارة 1737 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
شفق نيوز/ شددت النائبة الايزيدية في مجلس النواب العراقي فيان دخيل الاحد على أن من حق أبناء ديانتها شغل منصب رئيس وقف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية لأن الايزدية تمثل الديانة الثانية في البلاد بعد الاسلام.

وقالت فيان دخيل في ورد لـ"شفق نيوز" إنه "وفقا لاحصائيات غير رسمية فان عدد الايزيديين في عموم العراق يتجاوز 600 الف نسمة، اي انهم اصبحوا الديانة الثانية في البلاد بعد المسلمين".
 
واضافت "فيما تراجع عدد المسيحيين العراقيين الى الترتيب الثالث وذلك بسبب الهجرة المستمرة والمؤسفة لهم الى خارج البلاد لاسباب تتعلق بالتهديدات والمضايقات منذ نحو 10 سنوات منصرمة".
 
وترى انه "بناء على ذلك من حق الايزيديين ان يشغلوا منصب رئيس وقف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية، وان التناوب على اشغال هذا المنصب بين اتباع هذه الديانات الثلاث امر طبيعي وواقعي ويجب ان لا يستفز اي طرف او مكون".
 
وقالت دخيل وهي نائبة عن التحالف الكوردستاني "نحن نطمح دائما بان يتمسك من يشغل هذا المنصب بروحية العدالة والانصاف عند ادارته لمهام اعماله وان يساهم في تقوية اواصر المحبة والتعاون والتاخي بين ابناء هذه المكونات الثلاثة".
 
ودعت المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى إلى "الاتفاق على ترشيح شخصية ايزيدية لشغل هذا المنصب، ونتمنى ان تكون هذه الشخصية تتمتع بالكفاءة والقدرة على شغل وادارة هذا المنصب بشكل يرضي جميع الاطراف".
 
وتابعت بالقول "اننا سنعمل وبدعم من كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي على دعم هذه الشخصية والحصول على التاييد والموافقة على تعيين هذا المرشح لهذا المنصب تحت قبة مجلس النواب العراقي".
 
وكان التحالف الكوردستاني قد رفض التصويت على تعيين رعد كججي (المسيحي) رئيسا لوقف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية، الاسبوع الماضي، معللا ذلك بأنه على من يريد ان يشغل هذا المنصب ان يحظى بموافقة المراجع الدينية لهذه الاديان الثلاثة، معتبرا ان "كججي" لم يحظ بذلك.

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/iraq-news/60111-2013-06-30-19-28-24.html