المحرر موضوع: اعلام تللسقوفية / القسم الثالث الفنان / نجيب روفائيل عربو  (زيارة 5010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عصام شابا فلفل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعلام تللسقوفية / القسم الثالث
الفنان / نجيب روفائيل عربو
                                                                                         تقرير / عصام شابا فلفل
 

الفنان نجيب عربو في شيخوخته . التقطت الصورة بتاريخ 6/6/2013


تللسقف كباقي بلدات ابناء شعبنا ، تزخر بالكثير من الاسماء اللامعة وفي مجالات شتى ، فهناك الاساقفة والكهنة والمهندسين والاطباء واساتذة الجامعات وكبار الفنانين و..و..الخ .. وها نحن اليوم نقف امام موهبة فذة ولقب فني كبير امتاز به صاحبه الا وهو الفنان السينمائي والتلفزيوني والمسرحي نجيب عربو ......
 

صورة الفنان نجيب عربو  في عنفوان  شبابه اواخر خمسينيات القرن الماضي


 اسمه الحقيقي / نجيب روفائيل كوركيس من عائلة عربو احدى العوائل العريقة التي تنتشر بين قرى ابناء شعبنا كالقوش وتللسقف وتلكيف. ... هو من مواليد قرية تللسقف عام 1941 .. ولد وترعرع في كنف عائلة مثقفة ، كان والده المرحوم روفائيل كوركيس عربو يعمل موظفا حكوميا بدرجة رئيس ملاحظين في شركة التمور الوطنية في البصرة ..له من الاشقاء كل من المرحوم لويس .. السيد سعيد .. السيد حكمت .. المرحوم ادمون ..
وبحكم عمل والده ، انتقل مع ذويه من تللسقف الى البصرة.. حيث درس في مدارسها الابتدائية والمتوسطة.. ظهرت عليه مواهب الفن في الموسيقى والتمثيل منذ نعومة اظفاره ، وهذا ما قاده الى الدخول الى معترك الفن بمجرد تخرجه من الدراسة الاعدادية وذلك من خلال انتسابه الى اكاديمية الفنون الجميلة عام 1959/1960ليدرس في قسم السينما بدورته الاولى، وكان بصحبته كل من الفنانين ( عادل داؤد سلمان وضياء البياتي  وراسم الجميلي وامل علي ضياء الدين وفاروق كريكور اوهان ووسام فرج الله الوردي و عمانوئيل رسام وقحطان القيسي وروميو يوسف وموح يوسف الجنابي ) علما بانه كان عازفا ماهرا على الة الكمان . تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1963 /1964
 

الدورة الاولى في قسم السينما / اكاديمية الفنون الجميلة .. والفنان نجيب عربو الثاني وقوفا على يمين  القاريء ورسام الجميلي الاول جلوسا على يمين القاريء

اعمال نجيب عربو
تاريخ نجيب عربو زاخر بالاعمال الفنية وفي شتى الاختصاصات ، فمن كتابة السيناريو للأفلام الى التمثيل في الافلام والمسلسلات والتمثيليات ، ومن الاخراج التلفزيوني الى الاخراج المسرحي والسينمائي ، اضافة الى حبه الشديد لآلته الموسيقية( الكمان) 
عمل عربو مع كبار المخرجين السينمائيين والتلفزيونين والمسرحيين العراقيين امثال المخرج السينمائي المعروف المرحوم جعفر علي والمخرج السينمائي الكبير قاسم حول والمخرج التلفزيوني الكبير حسن حسني والفنان الراحل خليل شوقي وعمانوئيل رسام ..  ومن الأفلام العراقيـــــة التي عمل بها الفنان نجيب روفائيل عربو والتي أخذت عن الأدب العراقي ، كما يشير الاستاذ مهدي عباس  في كتيبه ( دليل أفلام السينما العراقية ) الصادر عن دائرة السينما والمسرح ، فيلم ( المنعطــــــف ) المعروض  في بغداد  بتاريخ 17/ 4/ 1975 في سينما بابل... والفلم معد عن قصة للكاتب (غالب طعمة فرمان) بعنوان خمس أصوات والتي تتحدث عن ظروف المجتمع العراقي ومناخاته السياسية خلال مرحلة الخمسينات في القرن الماضي ومعاناة ومكابدات المثقفين العراقيين وصراعاتهم العاطفية الحياتية والفكرية ... انتج الفلم عام 1972. وكتب له السيناريو  الفنان ( نجيب عربو ) فيما كتب الحوار له  الشــاعر ( صادق الصائغ )  وأدار تصوير الفيلم  المصور الراحل  ( صلحي  الوادي ) ومثل بطولته  الفنانون يوســـف العاني  وطعمة التميمي  وسمر محمد  وسامي عبد الحميد  وسميرة أحمد وسعاد عبد الله، وقام بإخراجه  الفنان  جعفر علي.. ويقول الدكتور طه حسن الهشمي الاستاذ في كلية الفنون جامعة بغداد ان الاستاذ عربو كان مهندسا للصوت في فلم المنعطف الذي اخرجه المخرج الكبير جعفر علي .. كما كان الاستاذ الفنان نجيب عربو مساعدا للمخرج في فلم سنوات العمر الذي لم ير النور في سبعينات القرن الماضي ..كما وله اعمال اخرى مع المرحوم جعفر علي في فرقة مسرح اليوم ، علما ان الفلم هو من ... سيناريو (نجيب عربو) واخراج (جعفر علي) ومن انتاج الشركة العامة للأنتاج السينمائي ـ بغداد.  وفي آذار 1975 عُرض فيلم" المنعطف " في العراق، ثم تواصلت عروضه في عدد من المهرجانات الدولية ولعل أبرزها مشاركته في مهرجان موسكو السينمائي التاسع عام 1975.

اما الاستاذ الفنان الكبير صفاء البياتي فيقول عن نجيب عربو ((عرفت نجيب عربو من خلال تدريسه الفن في قسم السينما في معهد الفنون الجميله بغداد .. وقد كان الاستاذ نجيب يمثل المدرسين الذين يملكون الخبره العمليه والدراسة.. اذ افاد طلاب تلك الحقبه من الثمانينيات كونه كان يعمل مخرجا في التلفزيون التربوي ابان تلك الفترة ، كما عمل مدرسا لمادة السيناريو سنة 1977 في فرع السينما وفي عام 2008 حاضر في كلية الفنون الجميله
 

صورة لنجيب عربو بدور الحارس في فلم الحارس

كما كانت له المشاركة المميزة في فيلم الحارس الذي اخرجه خليل شوقي
 


الفنان نجيب عربو يعزف على الة الكمان / خمسينيات القرن الماضي

اسس نجيب عربو مع الراحل جعفر علي  فرقة مسرح اليوم ومعهم نور الدين فارس  والتي اجيزت في الرابع من اب عام 1969 واختير حينها المخرج السينمائي الكبير جعفر علي رئيسا للفرقة
مثل  عام 1963 دور ريكاردو في مسرحية ثمن الحرية  مع عدد من عمالقة الفن وهم :
1 ـ روميو يوسف بدور زوازولا.
2 ـ صادق علي شاهين بدور موراليس.
3 ـ فيصل مبارك بدور انطونانزاس.
4 ـ عبد المرسل الزيدي بدور ايزكياردو.
5 ـ عما نوئيل رسام بدور مونسيرا.
6 ـ راسم الجميلي بدور الاب كورونيل.
7 ـ ناصر علي الناصر بدور الخزاف.
8 ـ خليل النعيمي بدور البائع.
9 ـ سهيلة المرعب بدور الام.
10 ـ ضياء البياتي بدور الممثل.
11 ـ ليلى بدور ايلينا.
12 ـ نجيب عربو بدور ريكاردو.
وهي مسرحية من اخراج المرحوم سامي السراج تتناول قضية الحرية التي هي اساس تطور نحو بناء حضارة انسانية وهي التعبير الحي عن الالم نفسه الذي يفجر صراخ البشر منذ قرون على الصلبان التي كان يحتضر فوقها رجال سبارتكوس او على مقاصل مفتشي القرون الوسطى او في معسكرات التعذيب اليوم فإن المؤلف لم يستعر التاريخ الا وسيلة ومنظرا ولونا للتعبير عن ذلك عن قضية الحرية التي هي قضية واحدة على أية ارض جرت احداثها ومهما كانت الفترة الزمنية التي جرت فيها تلك الاحداث ومهما كانت لغة ابطالها.
وحين أصدرت مؤسسة أفلام اليوم مجلة سينمائية هي مجلة ( السينما اليوم ) تسلم رئاسة تحريرها  نجيب عربو  ومن ثم استلم رئاسة التحرير المخرج السينمائي المعروف قاسم حول  بعد نجيب عربو ،  لكنها سرعان ما أغلقت بعد انقلاب 17 تموز عام  1968.

والان الفنان القدير نجيب روفائيل عربو يرقد على فراش المرض منذ سنتين تقريبا ، في دارة والده المرحوم روفائيل كوركيس عربو في تللسقف .. يعاني من الم وغدر الزمن .. وفي اخر زيارتي يوم 26/6/2013 له عاتبني بشدة رغم عدم تذكره شيئا لا القليل القليل .. عاتبني بشدة حين علم بانني احد طلابه في اكاديمية الفنون وقال لي بالعبارة ..( لماذا لم يزرني احد من زملائي في نقابة الفنانين ...؟؟ ) سؤال حيرني وانا بدوري اسال نقابة الفنانين .. اين انتم يا ايها السادة...؟؟ فهل هذا دائما هو حال المثقف العراقي وهذه نهايته دوما يعاني العوز والفاقة والحرمان بعدما قدم  جل حياته لخدمة العراق... ؟؟؟؟؟؟؟




غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4645
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عصام شابا فلفل المحترم
لاول مرة اسمع بهذا الاسم نجيب روفائيل عربو ، وسوف احتفظ بسيرة حياته كما احتفظت بسيرة حياة جميل روفائيل عند نشره على موقع عينكاوا سابقا مع العلم اني مطلع على كتاباته القديمة  ، وسوف انشر اسماءهم عند عمل كتابي نينوى والموصل المسيحية سوالي لك هل تستطيع ان ترسل لي سيرة حياة جميع الاعلام لتلسقف ومعلومات اخرى عنها مثل اباءها كنائسها ومعلومات عنهم ، وكل مايتعلق بتلسقف سابقا وحاليا وما تعرفه عن مناطق نينوى والموصل ولم انشرة سابقا ، وكنت اتابع قبل سنين كل مواقعنا الالكترونية واكتب في عشرة منها اما الان فاقتصر الكتابة في 5 مواقع ، واحب بمساعدتك ان اشترك في موقع تلسقف ثانية  وشكرا لك مسبقا  .

     اخوك الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2053
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفنان القدير والسينمائي الكبير والمخرج السينمائي الأثير ، لا يمكن لأحد تغييب دوره في المجالات المتنوعة في عالم الثقافة والأدب والفن العراقي. شكراً جزيلا للاخ الكاتب والفنان القدير عصام الكلداني لما قدمه من معلومات لهذا المبدع القدير الخال نجيب عربو ، فهو غني عن التعريف لدورة السلس في أيصال الكلمة الحرة والفكرة الناضجة للقاريء والسامع والشاهد ، لما قدمه الكاتب والفنان والمبدع نجيب عربو ... نتقدم بشكرنا الجزيل له ولموقفه ودوره الفني والثقافي لشعبنا العراقي في رسم صورة الحياة المشرقة للعراق وشعبه الأبي..
ولد في بيئة فلاحية فقيرة ، وبسبب العوز والفقر تحولت عائلته كغيرها من العوائل الى المدن المختلفة وخصوصاً البصرة وبغداد والموصل ، طلباً للعمل والعيش كون الأرض القروية لا تسد حاجة الأنسان في منتصف القرن العشرين وقبله وبعده ، ومن أسباب ذلك الآتي:
1.الأرض كانت تترك لنظام المعاومة(تزرع سنة وفي السنة الثانية تترك بدون زراعة كي تستعيد نشاطها)
2.كانت الزراعة بدائية جداً في المنطقة بسبب فقدان المكننة الزراعية وعدم توفرها في الغالب ، معتمدة على الحيوان في الزراعة.
3.حال نضج المحصول كانت الآفات المتنوعة وخصوصاً الجراد والسونة تفتك بالمحصول لتقضي عليه شبه كامل ، مما يخسر الفلاح قوته والعائلة.
4.فقدان الأمان في القرية بسبب التجاوزات العديدة والمتكررة لأهالي المنطقة ، حتى تصل الى السرقات والقتل والعنف ضد الأهالي وخصوصا من القرى المجاورة.
5.قلة الأراضي مقارنة بنفوس القرية الذي غالباً كان يتجاوز الخمسة آلاف نسمة في تلك الفترة(منتصف القرن العشرين)
6.التفرقة الواضحة والتمييز القائم بين سكان القرية والقرى المجاورة قومياً ودينياً. وهو عامل النزوح واللجوء الى المدن العراقية وآخرها الهجرة القسرية والمنظمة في وقتنا الحاضر
شكرا لك ولتفهمك لما مطلوب من الجميع من التقييم الجاد للعمالقة والمفكرين ومنهم الاستاذ القدير نجيب عربو ، تحية وسلام خاص له ولكل مبدع في قريتنا الأصيلة وللعراق والعالم أجمع

اخوكم
ناصر عجمايا
ملبورن \ استراليا

غير متصل عصام الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المعلقين تحياتي وشكري العاليين لكم..نحن بحاجة الان الى توثيق كل صغيرة وكبيرة عن قرانا ومدننا التي تزخر بكل ثقافة وتنوع علمي وديني ..
الاستاذ الفاضل يوسف حودي المحترم.. \
شكري وتقديري العاليين لك ولجميع كتاب ابناء شعبنا. من الرائع جدا ان تقوم بهذا الجهد الكبير عن المبدعين في منطقتنا وسوف ازودك بما لدي من معلومات عن هؤلاء الكبار ،  اذ ان قسما منهم قد نشرته في كتابي الموسوم( بلدة تللسقف بين عبق الماضي وزهو الحاضر) والذي صدر قبل سنة تقريبا .. كما انني الان منكب على تاليف كتاب اخر بعنوان ( جواهر ولاليء تللسقوفية ) وانا في المراحل الاخيرة من الكتاب وساقوم بطبعه خلال الاشهر القليلة القادمة بعون الله وبه فصل كامل عن هؤلاء المبدعين ... القسم الرابع من هذه السلسلة سيكون عن الشاعر التللسقفي الاستاذ المرحوم رزوقي صادق ماميزا.. استاذ يوسف .. ان كنت تنرغب بمراسلتي فهذا ايميلي الشخصي .. noissh2005@yahoo.com

استاذي وصديقي الغالي وابن خالتي الوردة ناصر عجمايا.. ساقوم بعون الله بالبحث عن هؤلاء العمالقة الذين نسيهم الدهر ودمرتهم  قسوة الزمن... تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5911
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاشت الايادي .

                                                      ظافر شانو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ عصام  شكرا للموضوع والمعلومات عن شخصية الفنان نجيب روفائيل عربو ونتمنى له الصحة ولكن هناك مشاكل عديدة تواجه الفنان العراقي ويعاني من إهمال المسؤولين القائمين على المؤسسات الفنية والنقابية وتأسست نقابة الفنانين العراقيين عام 1969 فكانت تمثل شريحة مهمة من المجتمع آنذاك وازدهرت الحركة الفنية في العراق بعد تأسيسها واستمرت لسنوات عديدة ولكن بعد عام 1988 بدأ حال النقابة يسوء يوما بعد آخر بسبب محاولة تسييس الفنانين ونقابتهم من قبل النظام البائد فاضطر الكثير من الفنانين الى ترك النقابة والان الفنانين ليس لهم اهتمام من الحكومة الحالية وهم من خلال اعمالهم الفنية عرف العراق بين شعوب العالم كبلد ثقافي وفني زاهر وشكرا

غير متصل سرياني ارامي قوميتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 101
  • الارامية قومية اصيلة ومتجذرة في بلاد النهرين
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكري وتقديري لك عزيزي عصام لهذا السرد الجميل والشيق لسيرة اعلام شعب من بلدة تلسقف وفنانين البلدة العزيزة على قلوب مسيحيينا   ،،في كل مرة  نقرا لك وعاشت الايادي <<

 
واثق الخطى يمشي ملكا