المحرر موضوع: " ما معنى إسم نينوس ؟"  (زيارة 15891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" ما معنى إسم نينوس ؟"
« في: 20:10 20/07/2013 »

 " ما معنى إسم نينوس ؟"
 
بعض الإخوة السريان يطرحون علي أسئلة تاريخية لأنهم يريدون أن يتحققوا من بعض الطروحات التاريخية و هذا مما يفرحني. و كما يقال ليس كل ما يلمع هو ذهب ! و ليس كل المفاهيم التي تنشر ( و بعض الأحيان يروج لها ) هي علمية و صادقة!
كتب لي أخ سرياني سائلا :
"مرحبا أستاذ هنري أنا أسمي نينوس... سرياني من القامشلي حبيت مقالاتك وبتمنى توافق على طلب الصداقة وفي الي طلب عندك أنا ما بعرف معنى أسمي وبتمنى أذا بتعرف تخبرني في كثير ناس سألتهم عن المعنى بيقولولي أسم أشور بس مابيعرفو المعنى .أرجو الرد.شكرا" قبل الرد على الأخ نينوس أحب أن أشير الى إنتشار عادة إطلاق أسماء أشورية خاصة بين سريان الجزيرة في نهاية القرن العشرين ! و هذه الظاهرة هي فعلا غريبة لأن السريان ينتمون الى الآراميين و ليس الى الأشوريين كما يتوهم البعض من الضالين !
بعض الملاحظات على سؤال الأخ نينوس:
أ - نعم أن إسم نينوس هو أشوري و لكنه ليس إسم ملك أشوري حكم فعليا في مملكة أشور ! بعض السريان لا يفرقون بين إسم إسطوي خيالي و بين إسم تاريخي حقيقي !
ب - هنالك عدة لوائح لأسماء ملوك أشور و طبعا إسم نينوس لم يرد و لا مرة في تلك اللوائح ! المضحك أن بعض السريان يرددون أن إسم نينوس هو لإسم ملك أشوري شهير !
ج - إن من له إلمام بتاريخ الشرق القديم يعلم أن إسم نينوس قد ورد في " إسطورة سميراميس " الخرافية . و المؤسف أن بعض السريان الذين تنكروا لهوية أجدادهم الآرامية و صاروا يدعون بهوية أشورية مزيفة يستخدمون براهين غير علمية مأخوذة من إسطورة سميراميس :
 أحدهم ذو ذكاء خارق يستخدم علم المنطق و يقول " إذا كان الأشوريون في عهد الملكة سميراميس قد إحتلوا مصر فهذا يعني إنهم إحتلوا قبل ذلك
سوريا !!! "
ه - إن أغلب الظن أن إسم " نينوس" هو تحريف يوناني لإسم مدينة نينوى الأشورية الشهيرة !
 و ليس لإسم ملك أشوري ... بعض الذين لا يرون أبعد من أنوفهم يحاولون إيجاد إسم ملك أشوري قريب لفظا من اسم نينوس ( فقط لتبرير المعلومات الخاطئة التي تعلموها...)
الأخ نينوس المحترم : إن كثيرا من السريان قد أعطوا لأولادهم أسماء أشورية لأسباب عديدة و أهمها :
1 - إنهم كانوا و لا يزالون يتوهمون بأن الشعب السرياني ينتمي الى الشعب الأشوري و أن الهوية الأشورية توحد جميع مسيحيي الشرق.
2- إنهم ظنوا في الماضي أن الأسماء الأشورية هي لشعبنا السرياني, و إن إطلاقها على أبنائهم لهو إشارة لشعورهم القومي !
3 - أكثر الأحيان كان الأهل لا يعرفون ما هي الأسماء التاريخية و القومية لشعبنا السرياني الآرامي و صدقوا أحد المؤيدين للفكر الأثوري المزيف و أطلقوا أسماء أشورية على أبنائهم !

الخاتمة
إن إطلاق السريان في القامشلي أو غيرها " أسماء أشورية " على أولادهم لا و لن يبدل تاريخ و هوية الشعب السرياني الآرامي !
هنالك عدد كبير من السريان يحملون اليوم أسماء أشورية شهيرة و لكنهم ( و هذا أمر طييعي ) يؤمنون بالتاريخ العلمي و يعرفون أن أجدادنا
قد إفتخروا دائما بهويتهم الآرامية !
إنني شخصيا تعرفت على الكثيرين منهم يحملون أسماء أشورية و لكنهم من أشد المدافعين عن هوية أجدادهم الآراميين !
 و قد لاحظت أن حملهم لأسماء أشورية ( بدون إرادتهم طبعا ) قد دفعهم الى المزيد من التحقيق في صحة الهوية الأشورية بين السريان التي ترمز أسمائهم إليها.
ملاحظة مهمة: هنالك فرق شاسع بين تاريخ سميراميس الحقيقي التي كانت زوجة الملك شمشي أداد الخامس و قد حكمت بالوصاية بين 811 و 808 ق0م نيابة عن إبنها الملك أداد نيراري الثالث .
الملكلة شمورامات / سميراميس لم تصل لا هي و لا إبنها الى بلاد مصر كما ورد في الإسطورة ! و طبعا لم تستولي لا هي و لا إبنها على بلاد آرام / سوريا التاريخية !

هنري بدروس كيفا



غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #1 في: 22:06 20/07/2013 »
اشكر زميلي العزيز هنري بدروس كيفا على التوضيح الجميل هذا للموضوع ومعنى اسم نينوس ،،


وتقبل مني خالص الشكر والتقدير ،،،،،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #2 في: 22:24 20/07/2013 »


السيد هنري بدروس كتب:

" كتب لي أخ سرياني سائلا :
"مرحبا أستاذ هنري أنا أسمي نينوس... سرياني من القامشلي حبيت مقالاتك وبتمنى توافق على طلب الصداقة وفي الي طلب عندك أنا ما بعرف معنى أسمي وبتمنى أذا بتعرف تخبرني في كثير ناس سألتهم عن المعنى بيقولولي أسم أشور بس مابيعرفو المعنى .أرجو الرد.شكرا" قبل الرد على الأخ نينوس أحب أن أشير الى إنتشار عادة إطلاق أسماء أشورية خاصة بين سريان الجزيرة في نهاية القرن العشرين ! و هذه الظاهرة هي فعلا غريبة لأن السريان ينتمون الى الآراميين و ليس الى الأشوريين كما يتوهم البعض من الضالين !" انتهى الإقتباس


في البداية، إن مثل هؤلاء الأشخاص ينكرون وجود الشعب الآشوري الذي ظل متمسكا بإثنيته وقوميته عبر التاريخ حتى قدوم العرب، في وقت – الشعب الآرامي وبلسان دعاته الميامين يدركون جيدا ان الآراميين لم يكونوا شعبا متحدا في كل حياته، بل عبارة عن دول او إذا صح التعبير ( مشايخ ) هنا وهناك تحت ظل الامبراطورية الآشورية واليوم حل محلهم – مشايخ – آخرون وهم القبائل العربية من الجبور، الشمر، البقارة والخ.

ثانيا، يستهل السيد هنري بدروس! بسؤال أخ سرياني، ولكن هنا علينا ان نتوقف قليلا ونضع كلماته تحت المجهر: اخ سرياني ونقول ما دمت تطبل وتزمر لعظمة الشعب الارامي، هل بوسعك ان تشرح لنا لماذا لم تذكر – الآرامي – بدلا من السرياني؟! طبعا انت لا لن تتجرأ ان يكون خطابك فقط حول ( الآراميين ) كونهم لم يحققوا شيئا بسيطا وهو وحدتهم ! وليس ذلك فحسب كون – آرام والآرامية – في كل تاريخها لم تحقق شيئا وهذا ما قاله كتاب التاريخ من امثال جورج روو في كتابه ( العراق القديم ) . أما قولك بان السريان هم الأراميون، ونحن بدورنا نقول السريان وهم الآشوريون، حيث يتقبلها المنطق اكثر!

ثالثا، كما يبدو كل ابطالك وهميون، أي بصورة أوضح إنك تخلق شخصية كي تمرر أهدافك العدوانية، في وقت برهنت بدون حياء، حتى بتوددك للذين ذبحونا وانزلوا بنا الويلات والمحن نكاية بالشعب الآشوري ولي براهين عليها وهنا في هذا المنبر وضعت الرابط لها- وهنا للقراء الأعزاء سأضع في النهاية موقع – سما القامشلي – حيث بوسع القراء أن يكشفوا ما قاله ويقوله السيد الباحث في التاريخ الارامي، ولكن جاهل في اللغة الارامية !

رابعا، إن هذا الشخص يريد بجرة قلم يريد ان يحذف وجود الشعب الآشوري، حيث بكل طوائفه من أرثوذكس، كاثوليك وكنيسة المشرق جاهدوا معا لتكون القضية الآشورية قضيتنا جميعا .

ومن اهدافه ومآربه التي ترتكز، ان كل شعوب الهلال الخصيب كونهم على حد زعمه الباطل تكلموا – الآرامية – في وقت ان الآرامية شيء والسريانية شيء آخر هذا ما وضحناه مرارا – فهم آراميون، أي على نفس الطريقة العربية في صهر الشعوب في البوتقة العربية وان سلمنا تكلمنا الآرامية هذا لا يعني اننا آراميون، حيث اليوم هناك شعوب تتكلم اللغة الإنكليزية والفرنسية ولكن ليسوا إنكليز ولا فرنسيين.

وهنا نسال السيد هنري بدروس ان يخبرنا عن لغته البيتية، التي من المؤكد لا يجرؤ أن يبيح بها ولكن الجواب حتما هي الأرمنية وعلى الآكثر عربية، إذن، أيها الاخ المحترم أنت أرمني او عربي، وفي حال عدم قبولك بها، أولا نحن لا ندعي بها، بل انت الذي تدعو لهذه المفاهيم السخيفة !!!

وختاما، كل الناس لا يملكون المعرفة بكل الأشياء ولكن هناك من يعرفون كثيرا عن تاريخنا والأسماء المستخدمة لدينا مع معانيها ومنها ما هو آشوري او غير ذلك، وإن التسمية قد تكون شيئا يعطي زخما للقومية المنشودة، ولكن ذلك لا يكفي لوحده، بل يجب ان يكون مدعوما بالاعمال وهذا ما نجده في شعبنا بكل طوائفه في امثال – اب القومية الآشورية : الدكتور آشور يوسف، يوحانون قشيشو، حنا سلمان، فريد نزها، نعوم فائق الخ وكل هذه الأسماء اللامعة في تاريخنا الآشوري وما يليهم من امثال المرحوم – نينوس آحو وهم من الكنيسة الأرثوذكسية الشقيقة شيئا بالطبع لا يستسيغه السيد بدروس، وهنا هل تستطيع ان تشرح لي اسمك – هنري بدروس وهل هو إسم آرامي ؟!
تنويه:
أضع هنا الرابط لموقع – سما القامشلي – منتدى التاريخ والحضارات، حيث لي صولات وجولات مع هذا الباحث وخصوصا في الحلقات ما فوق الخامسة- نظرا للاحوال السياسية في سوريا لم اكتب في قضايانا القومية مؤخرا.

http://www.samaalkamishli.com/ma/viewforum.php?f=43&sid=98ea39bab8c29d251e1d8d5b8dddf804


آشور بيث شليمون
_______________

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #3 في: 23:23 20/07/2013 »
اولا الى الاخوة القراء الاعزاء اوضح لكم ان موقع سما القامشلي هو موقع متاشور واصحابه متاشوريين وقد اختاروا هذا الاسم كي ينخدع ابناء شعبنا السرياني الارامي بالفكر الاشوري المزيف والذي ينشره هذا الموقع كلها اكاذيب وتزييف للحقائق وكما اسلفت لكم بالذكر انني كنت قد سجلت في الموقع ولم يتم الموافقة او الرد على طلبي كوني ادافع عن اسمي القومي الارامي واكشف زيف وادعاء بعض الاخوة الاثوريين امثال (اثور بيث سلمون) الضابط السابق في الجيش السوري والمقيم حاليا في الولايات المتحدة الامريكية بلده الاول ومن هناك يبث سمومه ويبث الفرقة وفكره الكاذب والمزيف ،،،

سيد اثور قلتها لك بان الاخ هنري لن ينزل الى مستواك ويرد عليك ..وهذا مااعرفه وحيث لايمكن للسيد هنري ان يجادل احمقا يملك فكر، بانه اشوري وهذه الكل يعرفها بأن لاوجود للاشوريين في وقتنا الحاضر وانما كل هذه هي بدع واوهام مبتكرة ومجتهد بها من قبل حاملي الفكر السياسي وليس الفكر الاكاديمي ،،،،

واليوم احببت التاكيد من السيد اشور وهل انه في مقالاته هذه هي بدافع الدفاع عن الاشورية الوهمية ،،،ام انه اكاديمي تاريخي وقد اثبت ان اشوريي او اثوريي اليوم هم احفاد اولئك الاشوريين اصحاب الامبراطورية الفانية ...والتي ابيدت عن بكرة ابيها سنة 612 قبل الميلاد  ،،،نعم انا اقول بان الاخ اشور او اثور هو الشخص الحقيقي والمدافع عن الفكر السياسي الاشوري وربما يكون لكل مقالة ينشرها مدفوعة الثمن ،،،لكن ياسيد اشور او اثور لايمكنك ان تحجب الشمس بغربالك فأن المعلومات التاريخية الرصينة واولها المدونة في انجيل ربنا والذي نتخذه لنا دستور الحياة حيث يقول الانجيل بأن شعبكم ابيد عن بكرة ابيه ولن يكون له نسل على الارض ،،،فماذا تريد اكثر من هذا وقد كتب في سفر النبي (ناحوم )،،ام انك سوف تكذب كتابنا المقدس وهذا ليس ببعيد على شخص يحرف ويزور التاريخ من اجل احياء التاريخ السياسي الاشوري المليء بالدماء والكوارث التي حلت من ورائهم على شعبنا المسيحي اجمعهم ،،،لذلك ياسيد اشور او اثور فلابد ان تتضح الحقيقة في يوم من الايام وتظهرون على حقيقتكم وتنزعون الاقنعة الفولاذية التي تتنكرون بها وتعودون الى اصلكم السرياني الارامي وهذا لاشائبة عليه وحيث انت اصلك من بلد يسمى اكاديمبا وتاريخيا ببلاد ارام (سوريا الحالية ) واذا كنت كما تدعي انك اشوري اذن لماذا انت سوري التولد وليس عراقي !!!!!،،ونحن طرشت اذاننا من ادعائكم الاشوري لعراقنا الحبيب وباتت طروحاتكم وافكاركم المزيفة يرددها القلة القلائل والمنتفعين من بعض ابناء شعبنا مع احترامي لاصحاب الفكر المعتدل وهم معروفون بكلمة (معتدلين )وليس (متطرفين )امثال صاحبنا الاشوري الفذ (اشور بيث شليمون )وكما يقول المثل ياسيد اشور (لوكنت تعرف ماضيك جيدا لكرهت حاضرك ودفنته تحت الارض ) ويبدو انك تعتز بماضيك كثيرا والكل يعرف ماذا كان ماضيك التليد غير انه ملطخ بالدماء واحتلال اراضي الغير والنهب والقتل والسلب ...وهذا اذا اتضح فحص (dna ) انك تعود الى الاصل الاشوري ...والى الان لم تتضح نتائج الفحص ....وتقبل تحياتي .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #4 في: 01:21 21/07/2013 »
 حضرة الاستاذ هنري بدروس كيفا المحترم

معنى اسم ـ نينوس ـ كما نعرفه نحن من مواليد نينوى ليس كما فسره حضرتك .


مع فائق الشكر والاحترام ـ تودي غلبة
ادي بيث بنيامين
مواليد نينوى

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #5 في: 02:54 21/07/2013 »
سيد هنري بدروس كيفا اسمع للمرحوم الشاعر نينوس احو ( الله يرحمه )
https://www.youtube.com/watch?v=JExCd3LqIr4
https://www.youtube.com/watch?v=ygQ9H5PUxPk
https://www.youtube.com/watch?v=JgtZ7IVgZpA
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=510613.0
http://www.baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=7422
1    توديا    حوالي 2336 ق.م    حوالي 2300 ق.م    تأريخ غير مؤكد
2    ادامو          
3    يانجي          
4    سلاهلامو          
5    هارهارو          
6    ماندارو          
7    يمتسو          
8    هارتسو          
9    ديدانو          
10    هانو          
11    زوابو          
12    نوابو          
13    ابازو          
14    بِلو          
15    ازاراه          
16    اوشبي    حوالي 2086 ق.م    حوالي 2150 ق.م    تأريخ غير مؤكد
17    ابياشال          
ملوك الأسرة الثانية
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم (تأريخ طويل)    تاريخ الحكم (تأريخ قصير)    ملاحظات
18    هالى          
19    سامانو          
20    هايانو          
21    للومير          
22    ياكميزي          
23    ياكميني          
24    يازكور- للو          
25    للو- كابهابوهو          
26    امينو          
ملوك الأسرة الثالثة
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم (تأريخ طويل)    تاريخ الحكم (تأريخ قصير)    ملاحظات
27    سوليلو    2013- 1995 ق.م    2077- 2059 ق.م    تأريخ غير مؤكد
28    كيكّيا    1994- 1978 ق.م    2058- 2042 ق.م    تأريخ غير مؤكد
29    اكيا    1977- 1957 ق.م    2058- 2042 ق.م    تأريخ غير مؤكد
30    بوزور- اشور 1    1956- 1937 ق.م    2020- 2001 ق.م    
31    شاليم- اخوم    1936- 1921 ق.م    2000- 1985 ق.م    
32    إيلو- شوما    1920- 1911 ق.م    1984- 1975 ق.م    
33    إري- شوم 1    1910- 1871 ق.م    1974- 1935 ق.م    
34    يكونو/ يكونوم    1870- 1857 ق.م    1934- 1921 ق.م    
35    شارّوم- كين 1    1856- 1817 ق.م    1920- 1881 ق.م    
36    بوزور- اشور 2    1816- 1809 ق.م    1880- 1873 ق.م    
37    نارام- سين    1808- 1776 ق.م    1872- 1840 ق.م    
38    إري- شوم 2    1775- 1748 ق.م    1839- 1812 ق.م    
الدولة الآشورية القديمة
ملوك الأسرة الرابعة

أسرة شمشي- اداد، استمرت من 1808ق.م حتى 1736 ق.م
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم    ملاحظات
39    شمشي- اداد 1    1808- 1776 ق.م    من السنة 4، زامنه سين اوبلليت في بابل
40    يشمي- داگان 1    1775- 1736 ق.م    من السنة 18، زامنه حمورابي
   موت- اشكور    من 1735 ق.م    حاكم إكالاتوم
فترة انتقالية

فترة انتقالية من 1735 حتى 1681 ق.م حكم خلالها مجموعة من الحكام (ملوك) دون أُسرات
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم    ملاحظات
41    اشور- دوگول    1735- 1730 ق.م    
42    اشور-ابلا- يدّينا    1729- ؟ ؟ ؟ ق.م    
43    ناسير- سين       
44    سين- نامير       
45    يبقي- عشتار       
46    اداد- سالولو       
47    اداسي    ؟ - 1681 ق.م    
اسرة اداسي

اسس الملك الاشوري اداسي اسرة ملكية حكمت من 1680ق.م، حتى 1381 ق.م
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم    ملاحظات
48    بيلو- باني    1680- 1671 ق.م (10)    
49    ليبايا    1670- 1654 ق.م (17)    
50    شرما- اداد 1    1653- 1642 ق.م (12)    
51    يبتار- سين    1641- 1630 ق.م (12)    
52    بازايا    1629- 1602 ق.م (28)    
53    لوللايا    1601- 1596 ق.م (6)    
54    شو- نينوا    1596- 1583 ق.م (14)    
55    شرما- اداد 2    1582- 1580 ق.م (3)    
56    إري- شوم 3    1579- 1567 ق.م (13)    
57    شمشي- اداد 2    1566- 1561 ق.م (6)    
58    يشمي- داگان 2    1560- 1545 ق.م (16)    
59    شمشي- اداد 3    1544- 1529 ق.م (16)    
60    اشور- نيراري 1    1528- 1503 ق.م (26)    
61    بوزور- اشور 3    1502- 1479 ق.م (24)    
62    إنليل- ناسير 1    1478- 1466 ق.م (13)    
63    نور- يلي    1465- 1454 ق.م (12)    
64    اشور- شادوني    1454- 1454 ق.م (شهر)    
65    اشور- رابي 1    1453- 1435 ق.م (18)    
66    اشور- نادين- اههئ 1    1434- 1421 ق.م (13)    
67    إنليل- ناسير 2    1420- 1415 ق.م (6)    
68    اشور- نيراري 2    1414- 1408 ق.م (7)    
69    اشور- بل- نيشئشو    1407- 1399 ق.م (9)    
70    اشور- ريم- نيشئشو    1398- 1391 ق.م (8)    
71    اشور- نادين- اههئ 2    1390- 1381 ق.م (10)    تراسل مع حكام مصر
الدولة الآشورية الوسطى

حكم ملوك الدولة الوسطى من 1380 ق.م وحتى 912 ق.م
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم    ملاحظات
72    إريبا- اداد 1    1380- 1354 ق.م (27)    
73    اشور- أوبلليت 1    1353- 1318 ق.م (36)    
74    إنليل- نيراري    1317- 1308 ق.م (10)    
75    اريك- دئن- يلو    1307- 1296 ق.م (12)    
76    اداد- نيراري 1    1295- 1264 ق.م (32)    
77    شولمانو- اشارئد 1    1263- 1234 ق.م (30)    
78    توكولتي- نينورتا 1    1233- 1197 ق.م (37)    
79    اشور- نادين- ابلي    1196- 1193 ق.م (4)    
80    اشور- نيراري 3    1192- 1187 ق.م (6)    
81    إنليل- كودوري- وسور    1186- 1182 ق.م (5)    
82    نينورتا- ابال- إكور    1181- 1179 ق.م (3)    
83    اشور- دان 1    1178- 1133 ق.م (46)    
84    نينورتا- توكولتي- اشور    1178- 1133 ق.م (؟)    حكم خلال زمن اشور- دان 1
85    موتاكيل- نوسكو    1178- 1133 ق.م (؟)    حكم خلال زمن اشور- دان 1
86    اشور- رئش- يشي 1    1132- 1115 ق.م (18)    
87    توكولتي- ابيل- إشارا 1    1114- 1076 ق.م (39)    
88    اشارئد- ابيل- إكور    1175- 1174 ق.م (2)    
89    اشور- بئل- كالا    1173- 1156 ق.م (18)    
90    إريبا- اداد 2    1155- 1154 ق.م (2)    
91    شمشي- اداد 4    1153- 1150 ق.م (4)    
92    اشور- ناسير- ابلي 1    1149- 1131 ق.م (19)    
93    شولمانو- اشارئد 2    1130- 1119 ق.م (12)    
94    اشور- نيراري 4    1118- 1113 ق.م (6)    
95    اشور- رابي 2    1112- 972 ق.م (41)    
96    اشور- رئش- يشي 2    971- 967 ق.م (5)    
97    توكولتي- ابيل- إشارا 2    966- 935 ق.م (32)    
98    اشور- دان 2    934- 912 ق.م (23)    
الدولة الآشورية الحديثة

حكم هذه الدولة في بدايتها أسر ملكية من 912 ق.م وحتى 722 ق.م، ولاخقاً حكم ملوك دون أسر كبيرة حتى العام 610 ق.م
تسلسل    اسم الملك    تاريخ الحكم    ملاحظات
99    اداد- نيراري 2    911- 891 ق.م (21)    
100    توكولتي- نينورتا 2    890- 884 ق.م (7)    
101    اشور- ناسير- ابلي 2    883- 859 ق.م (25)    
102    شولمانو- اشارئد 3    858- 824 ق.م (35)    "شلمنصر" في التناخ
103    شمشي- اداد 5    823- 811 ق.م (13)    
104    اداد- نيراري 3    810- 783 ق.م (28)    
105    شولمانو- اشارئد 4    782- 773 ق.م (10)    
106    اشور- دان 3    772- 755 ق.م (18)    
107    اشور- نيراري 5    754- 745 ق.م (10)    
108    توكولتي- ابيل- إشارا 3    744- 727 ق.م (18)    تغلات بلاصر في التناخ
109    شولمانو- اشارئد 5    726- 722 ق.م (5)    
110    شارّوم- كين 2    721- 705 ق.م (17)    شارّوم- كين "سرجون"
111    سين- أههئ- إريبا    704- 681 ق.م (24)    "سنحاريب"
112    اشور- أههئ- يدينا    680- 669 ق.م (12)    "اسرحدون"
113    اشور- باني- ابلي    668- 631 ق.م (38)    "اشوربنيبال"
114    اشور- إتيل- يلاني    630- 627 ق.م (4)    
115    سين- شومو- ليشير    626- 626 ق.م (شهور)    
116    سين- شار- يشكون    625- 612 ق.م (14)    
117    اشور- أوبلليت 2    611- 610 ق.م (2)
118 نينوس –  انه بنى نينوى .او زوج شميرام
هنري بدروس كيفا الاشورية ليس مزيفة وهي تاج رأسك وانظر الى اسماء المشاركين فكلها اسماء اشورية وليس مثلك فاأسمك الاول هنري فرنسي والثاني بدروس ارمني والثالث كيفا عربي ( كيفا يتحد العرب )  ولربما عبري وتتكلم العربية فكيف تسمى نفسك سرياني والاخر وسام مونيكا عربي قح

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #6 في: 12:47 21/07/2013 »
سيد جوبي البرواري

والله انت مهزلة واغبى مماتوقعته وهل جميع اقرانك في الحزب يملكون نفس الثقافة ،،ياعجباه ومن يقود شعبنا وكيف تريد منه ان لاينهار ويكره هذه الحكومات الكارتونية !!!!!

سيد جوني البرواري هل اسمك الذي تختفي وراءه (سام )هو اسم اشوري لو عربي !!! ام انه اسم امريكي وغربي !! وحيث تاثير الثقافة الغربية والامريكية تتضح من اسماءكم المزيفة ،،،وهناك اسمك الصريح (جوني ) وهل هذا الاسم هو اشوري ام سرياني ام ارامي ،،فعلا عجيبة فانا لااعرف كيف يكون لاحد بيت من زجاج فيرمي الاخرين بالحجارة وكما يقول المثل الذي ينطلي عليك (ان لم تستحي فقل ماشئت ) وحيث سأكون وراءك اينما تذهب يا متأثور ياحاقد على الاقل اثبتوا بفحص الدم (dna) بانكم اشوريين وبعدها سنعترف بكم بانكم عراقيين !!!!!!!وتفسيرك لاسم (كيفا) فعلا يدل انك تتقن السريانية ومعانيها ،لذلك الطيور على اشكالها تقع ،،وارجو ان تتعلم مامعنى (كيفا ) والذي يعني الحجر وفعلا السيد هنري هو الحجر الذي سيفشخ راس كل اشوري حاقد على امتنا السريانية الارامية ،،،سلام يافهيم الاثوريين .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية



>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #7 في: 16:18 21/07/2013 »
الاستاذ وسام موميكا المحترم

طول بالك ، على مهلك وسام ، لا تتعصب
نعم ـ كيفا ـ تل كيف ـ تل الصخر ـ تعني صخرة
بدروس ـ بطرس ـ بترا ـ ايضا تعني صخرة

تودي غلبة
ادي بيث بنيامين
اشوري مواليد نينوى

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #8 في: 19:07 21/07/2013 »
ايها الطبال وسام حقا فانك جاهل وامي في لغتنا الام حتى انك لم تفتح الكتاب المقدس طيلة حياتك لانك جاهل ولو كنت قرأت الكتاب المقدس ( العهد القديم ) لتأكدت بنفسك من اين جاء اسم سام لكنك جاهل (  كان لنوح ثلاثة ابناء سام وحام ويافت ، بعد الطوفان تفرّقت عشائر نوح بمواليدهم وأممهم في الأرض ، راجع التكوين 15 : 1 – 32)
لكن ماذا نستفاد من طبالين الابواق سوى الحقد والكره والفتن والشعوذة والجهل وعلى كولة المثل الي ميلوح العنب يكول حامض هذا المثل الي ميكدر يسوي فدشي يكول موجود فانت ياطبال الابواق انت ما تكدر تسوي شئ بس لسانك طويل بالمواقع مثل عمك البعثي ججو موميكا

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #9 في: 22:06 21/07/2013 »
 هذا ما كتبته الأخت السريانية الآشورية رانيا شابو :
 اسألة مطروحة :هل لغة أبناء النهرين قديماً ولغتنا الان هي ارامية
أم اشورية بحتة وعلماً ان التورات ذكرهم للارامين كقبائل بدو في بادية
الشام هل يعقل أن الامبراطورية الاشورية التي حكمت و وحدت الشرق
الاوسط برمته والذين بنوا أول حضارة بالعالم واصحاب اول ابجدية تكلمو
للغة قبائل البدو الارامين , لنفترض جدلاً ان الارامين المذكورين بالتورات
الذين عاشو ببادية الشام للغتهم هي الارامية اين هو تاريخهم اين
الاثارات التي تركو لنا كتاباتهم الارامية في بادية الشام وسوريا ؟؟
لماذا كل مصادر المدعين بالارامية يأخذوها من الاكادين لماذ على اغلب الاثارات يوجد توقيع ملوك وأدباء الاشورين عليها ولا نرى أي توقيع ارامي.

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #10 في: 22:19 21/07/2013 »
نينوس هو أسم آشوري صرف. أسم مركب لملك أشوري حكم فترة 1615-1602 ق م، أسمه كيدن-نينب، وعرف أيضاً ب شاو- نينو.
طبعاً نينو تعني نينب (ومونث نينو هو نينوى ونينبا) حيث يركخ حرف ألباء الى الواو كما هو معتاد في اللغة السريانية كما في ال- كثوبو أو كثوو أي كتاب...وأضافة حرف السين في نهاية الأسم هو تقليد يوناني، لذا نينو أصبح نينوس، وسركون تغير الى سركس، وإيليا يلفظ الياس ...ألخ...
للأخت نسرين....الأسم نسرين هو تعريب الأسم نشرين ...ونشرين تعني النسور...ومفردها نشرو أو نشرا...في السريانية الكلاسيكية (كثوبونويو)، أغلب الأحيان، ال- ين في نهاية الأسم هي صيغة الجمع. نقول نهرو (أي نهر) وجمعه نهرين (أي الأنهر)...ومنها بيث نهرين وترجمتها الصحيحة هي بين الأنهر، لكثرة وغزارة الأنهار هناك ، وليست بين النهرين التي ترجمت سهواً. ....وهناك ملك آشوري آخر أسمه بيلو حكمه غير محدد ، يرجح تاريخه الى ما قبل الألف الثاني ق.م . و بيلو - باني الذي حكم بين 1700 - 1691 ق.م، وذكر أسمه في المصادر اليونانية ك "بيلوس باني"... يجدر بالذكر أنه حكم كل أو جزء من بلاد الرافدين ما يقارب ال- 122 ملك آشوري ما بين فترة 2500 - 608 ق.م . طبعاً، معظمهم لم تكن لهم إنجازات عظيمة كتلك الملوك الشهيرة، أمثال، اشور بانيبال، سنحريب، تغلات بلاصر، شلمنصر، اسرحدون، أدد نيراري، اشور ناصربال، شمشي أدد والملكة شميرام، والقائمة طويلة... للمعلومات فقط.

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #11 في: 22:23 21/07/2013 »
الى الاخوة القراء جميعا لدي معلومة هامة عن احد اقرباء المدعو سام البرواري والذي كان بعثي قح والان سام يتهجم عليهم ولااعرف ربما لعدم انتفاعه الان منهم ام ماذا ولكم هذه المعلومة وربما يكون هو سام بعينه اي (جوني البرواري ) احد ابناء زوعا المدلل !!!

اليكم هذه المعلومة والتي وصلتني منذ ايام ،،

سيد سام هل تعرف هذا الشخص البرواري وان كنت فعلا برواريا وربما ستتبرأ منه والمهم ،،،هل تعرف اخوك ( الرفيق البعثي (انويا البرواري )كان رئيس نادي المجتمع الاثوري بالدوره وهل تنكر بان اكثر من 100 بعثي ينتمون الى عشيرتكم بعثيون هل تنكرهم جميعا انهم يشرفونك لانهم لم يسرقوا  ولم يطعنوا باي شخص او يؤذوه عندما كان الحكم البعثي البائد قائما ) هل تعرف احدهم ...اتمنى ان تترجل وتقوم بالجواب على السؤال وتوضح للقراء من هي معظم عائلته بعثية حضرتي ام حضرتك يامزيف ،،،واعد القراء بمقالة والمزيد عن عائلة المدعو سام وقد وصلتني وهي في جعبتي وسامضي في طريقي بالكشف عن المزيفيين وكما بدات الطريق وحيث هو مليء بالمطبات وليس مفروشا بالورود وهذا عهد مني بكشف العملاء ،،،،انتظر ياسيد سام فهذه البداية وليست النهاية .

اما عن الاسم سام يابعثي العشيرة (سام البرواري ) فان الاسم سام نعرفه جيدا ولكن نحن لانستعمل هذا الاسم لدينا في العراق كثيرا ولكنه مرغوب وكثير الاستعمال والاستخدام في بلدك الاشوري الاول (امريكا ) بلاد العم سام حبيبك وحبيب الملايين امثالك ....


اما الاخ كوريه لايعرف كيف يحافظ على مصالحه بطريقة او بأخرى ،،،نعم يااخ كوريه قتالك مستميت واسمك سرياني ارامي (قح) يكشف زيفك ولكن قتالك هذا لن يغيير من التاريخ الاكاديمي شيء ابدا وابقى تغرد من الليل للصبح ،،،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #12 في: 22:34 21/07/2013 »
الاخ Gawrieh Hanna

بخت الله ماتعلم الجماعة سرياني ،،،

رجاء اخوتي في موقع عنكاوة المحترمون ليش ماتفتحون منبر خاص بالتعليم السرياني وسيكون المشرف علية الاخ كورية وسيعلم شعبنا ببلاششش والله يجازيه على كل خير من هذا الرجال ،،!!


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #13 في: 23:02 21/07/2013 »
سيد ادي بيث بنيامين المحترم

تحية سريانية ارامية ،،عفوا يمكن لاتتقبل التحايا السريانية الارامية لانها اسقطت امبراطوريتكم الفانية وربما لهذا السبب تكرهونها !!

سيد ادي اشكرك على اسلوبك ، كما اشكرك على المعلومة فو الله لك مني من التحايا السريانية الارامية وما تحبه كيلو ،،كيلوين ،،بكيفك ,,

واشكرك فقط على المقطع الاول من التعليق فالباقي كان الاجدر بك ان تكتبه باسلوب ارقى من ذلك ،،،شكرا .



وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #14 في: 00:30 22/07/2013 »
والله ياطبال منطقة برواري بالا تضم 34 قرية منهم كانوا من الحزب الشيوعي ومنهم من الحزب الديمقراطي الكردستاني ومنهم انتموا الى حزبك البعثي مثل عمك ججو موميكا ومنهم مستقليين ومنهم من زوعا ومنهم من مجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ومع هذا بقوا اوفياء لايمانهم المطلق للاحزابهم ولم يخرجوا من مبادئهم الانسانية ولم يعتدوا على احد ولم يبادروا بالوشاية مثلما هي مندمجة في شخصيتك ولم يخدموا تلك الاحزاب لاجل مصالحهم والكثير الكثير من الاشخاص والشخصيات التي تكتب هنا او في الحياة يعرفون صفة البرواريين واحترامهم الاخرين والمدعو انويا البرواري فعليك توجيه سؤالك للاساتذة خوشابا سولاقا وابرم شبيرا لانهم كانوا اعضاء في النادي الاثوري في الدورة ولعلمك فاننا لست من سكنة بغداد وزرت الدورة مرتين فقط والسبب لحضور حفلة زفاف لاحد الاصدقاء والثانية لشراء بعض الادوات الكهربائية .اعرف انك لا تستعمل اسم سام لان الاسماء التي تستعملها هي عربية والسبب انتمائك القومي للعربية ولو كنت سريانيا اصيلا لكان اسمك مأخوذ من الكتاب المقدس او من الاسماء المسيحية الاخرى ولكن لا عتب عليك لانك تملك نفس مبادئ واهداف البعث الذي كان يشترط عليك القومية العربية واللغة العربية ولهذا السبب حتى لغتك البيتية هي عربية وثقافتك عربية ولا حتى تعرف كيف تكتب لغتنا الام من اليمين او من اليسار وكم تحتوي من الحروف والفرق بين البرواري وبينك ايها الطبال هو
البرواري هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء ويثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه وطيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين ويشترك بالمناقشة بنقد بناء .اما انت ايها الطبال فانك لست واثقا بنفسك فكيف تثق بالاخرين وكل مشاركاتك هي عنصرية وتزرع الفتن وتقف ضد مؤسسات ومنظمات احزاب وكنائس شعبنا ولست مؤهلا اصلا بان تكون عضوا او مؤيدا ضمن مؤسسات او منظمات لان مصالحك الشخصية فوق كل شئ ولازلت تطبق اهداف ومبادي البعث وهي ضرب كل منظمة ومؤسسة وطنية لاجل زرع الخوف بين اهالي المنطقة والكل ينادي ويصرخ ويشترك في ندوات ويطلق الشعارات لاجل التوقف من التجاوزات التي تحصل على ارض وحقوق شعبنا وهناك لقاءات واجتماعات عقدت بين منظمات ومؤسسات احزاب وكنائس شعبنا مع مسؤولين من الحكومة المركزية وحكومة الاقليم وطرحت الطرق الايجابية لايجاد واصدار القرارات بحق المتجاوزين ولكنك تقف ضد تلك القرارات وتصدر بياناتك الكاذبة وتكذب قرارات الحكومة المركزية وحكومة الشمال لاجل مصلحتك الشخصية وتجعل نفسك مهما وهذا هو طبعك البعثي المنافق وبرأي انك جاهل الذي هو من يعيش دون أن يفكر ومن تتوفر أمامه أساليب مختلفة للثقافة والمعرفة ولا يستغل أيا منها فيكتفي بعدم المعرفة  وانك ذلك الإنسان الذي يجهل أمور دينه وحقائق دنياه ويجهل أنه جاهل إلى درجة أنه قد يدافع عن الجهل بالجهل.أما صفاتك ايها  الجاهل  الطبال فيمكن تأطيرها في صفة واحدة وهي : الغباء.
99/99 من اهالي بغديدا يعرفون انك وججو موميكا لازلتم بعثيين وانك مختبئ تحت ثياب ثعلبية ضمن جهات غريبة لاجل مصلحتك لكن تلك الجهات تعرف معدنك فهي تعرف كيف تسيرك فعندما تريد ان تخدمها فان لها اسلوب الطبل وانت لك معزوفة خاصة بك فعندما تعزف تلك الجهات معزفتك فانك تطلق كاالصاروخ وتقف امام ابوابها كالجبناء المنافقين اللذين يبيعون سمعتهم لاجل حفنة من الدولارات .تبا للجهلة والمنافقين امثال وسام مونيكا وججو مونيكا والمستقبل القريب سيكشف الحقائق الكثيرة التي تخصك ايها البعثي الارعن ..
ملاحظة لك ايها البعثي الارعن سيكون هذا ردي الاخير لانك صغير جدا في نظري ومخاطبتك والرد على مشاركاتك تجعلك تحس بان لك مكان بين المثقفين ولكنك جاهل وارعن والكلام والوقت الذي نصرفه معك خسارة بالنسبة لوقتنا الثمين لان الخبيث مثلك لا يجب الرد عليه .وانك السرطان نفسه لذلك فانك لا تستحي وقل ما شئت لانني ساحترم نفسي واحترم قوانين الموقع وساحترم الاخرين وكلماتي السيئة بحقك لانك خبيث والخبثاء لا يستحقون الكلمة الطيبة .اللعنة عليكم ايها البعثيين التوأمان وسام وعمه ججو مونيكا وساكشف شخصيتك قريبا جدا لان لدي اصدقاء هنا من بغديدا وهم وعدوني بذلك وعندها سانشر كل ما يخصك لكن لحين حصولي على معلومات تخصك ايها الارعن ساقف بالرد عليك ايها البعثي الحاقد احتراما للاشخاص اللذين بعثوا برسائلهم لي واللذين يعرفونك ومن خلال ما تنشره ما تملكه من الحقد وزرع الفتن والتعصب والعنصرية وتعمل لاجل مصالحك الشخصية حتى لو قمت ببيع نفسك وسمعتك ولكنني ارسلت رسائلي لهم بانني ساكتب مقالة تخص وسام البعثي وسافضحه في كل المواقع عند استلامي معلومات اكيدة عنه من اصدقاء من اهالي بغديدا الشرفاء وان لي سنوات في هذه المواقع ولم نخرج من قوانين الموقع ولنا احترام متبادل مع الكل حتى لو كانت ارائنا مختلفة لكن بظهورك المفاجئ بعد سقوط نظامكم البعثي وسيدكم صدام تحولت اكثر المواقع الى مشاحنات وحرب التسميات وبعض الاحيان نخرج من طريق الاداب ولكننا سنتوقف من الرد عليكم ايها البعثين وانني استعمل هذه الكلمات القاسية بحقك لانني استعمل نفس طريقتك في الرد واخيرا وكما قلت سافضحك ايها اللقيط ولكن لحين ذلك الوقت ساقف من الرد عليك ايها المنبوذ وسام العربي القومية على طريق اهداف البعث الكافر

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #15 في: 00:34 22/07/2013 »
شكراً للأخوة الذين وضعوا النقاط على الحروف وفسّروا لهنري الأرمني ومن معه ما معنى إسم نينو الآشوري وليس نينوس لأن نينوس تحريف يوناني، لأن هنري الأرمني حار ودار ولم يعرف ان يفسر معنى إسم نينو فهو يظن ويعتقد ويرجح ولكنه أبداً لا يعرف ومن ثم يريد الناس ان تصدّق بأنه يعرف التاريخ وبأنه متعلم والكلمات الخارجة عن اللياقة الأدبية لا توحي أبداً بأنها لشخص مثقف ولا تعطينا عنه أي فكرة سوى أنه فرد يسعى للشهرة ومن يصفق له معتقداً بأن الناس ستصدقه وستصفق له .

أما الباقين ممن يصفقون لهنري الأرمني وأمثاله فلا ردّ عليهم سوى ان الإناء الفارغ لا يمتلىء أبداً لأنه ثقوبه كبيرة .

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #16 في: 01:03 22/07/2013 »
وهاكم  معلومة عن آرامييكم:

“Whether merchants, peasants, shepherds, soldiers or bandits, the ARAMEANS were originally uncouth Bedouins and contributed NOTHING to the civilizations of the Near East.”
" سواء تجار،  فلاحين، رعاة، جنود أو عصابات، إن – الآراميين –  أصلا كانوا بدوا غرباء ولم
يساهموا في حضارة الشرق الأدنى بشيء ."
Georges Roux, Ancient Iraq, New Edition – Penguin books 1992, page 275

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #17 في: 12:34 22/07/2013 »
ايها الاخوة الكرام (مرة اخرى الاناء ينضح بما فيه )!!

انظروا كي تقراؤا ماكتبه السيد سام البرواري  ابن عم  (  الرفيق البعثي انويا البرواري والذي كان رئيس نادي المجتمع الاثوري بالدوره ) وهذا ناهيك عن قرابة اكثر من 100 شخص من البرواريين كانوا بين صفوف البعث السابق ،،،وهذا هو الذي اثار اعصاب المتاثور سام او جوني البرواري وربما يكون هو بعينه (انويا) الرفيق البعثي ورئيس نادي المجتمع الاثوري في الدورة ،،،فعلا الطيور على اشكالها تقع ...وها انت ياسيد برواري قد وقعت على الارض وسياستك الرعناء في التهجم على هذا وذاك من مثقفينا الكلدان والسريان في حال كانت المواضيع تخص شأن الكلدان او السريان ودائما كنت تحشر انفك بالموضوع وهاانني اضع حدا لتصرفاتك الصبيانية هذه ،،كما انني اثق  بنفسي وكنيتي بيضاء ناصعة وليست مثل كنيتكم ،اما عن عمي ججو موميكا فعمره لم يكن بعثيا صداميا فقد كان مدرسا وخدم بغديدا واجيالها والذي لايعرفه ساوضح عنوان عمي والذي كان يسكن بغداد -الدورة في حي الاثوريين وبيته قريب من السدة والذي كان يسكن هذا الحي يعرف من هو (ججو موميكا ) وماذا كانت انتمائاته بحيث انه لاينتمي الا الى الوطن (العراق) ولكن الوضع الماساوي والاحتلال الامريكي للعراق ونجاته مرة من انفجار استهدف احدى كنائس الدورة مما اضطر عمي (ججو موميكا) الى ترك بغداد واملاكه والهجرة الى كندا والان هو مقيم في كندا ،،هذا للعلم ومن جانب اخر لو كان لعمي شيء مع البعث ،، لما كان ليجيء الى العراق ويمكث فيه بحدود اربعين يوما ويزور اهله في  انحاء مختلفة من العراق ،،،علما انه لم تمر تقريبا عشرة ايام على مغادرته للعراق ...وكي لاننسى بان عمي انتقد السياسيين الحاليين في الحكومة والبرلمان ومن ضمنهم السيد يونادم كنا في احدى مقالاته ،،،اذن اخوتي القراء اذا كان شخص مثل عمي (ججو موميكا) له انتماءات سابقة الى حزب البعث المقبور ويكتب في عدة مواقع الكترونية على الحكومة والبرلمان واعضائها ،،،الا يخاف على نفسه ،،فلماذا يزور العراق ورأسه مرفوع دون خوف او خجل ،،،،اعتقد اخوتي القراء الاعزاء باني خرجت عن الموضوع وانا لست بمحامي الدفاع عن عمي ولكن للتوضيح فقط على ماجاء اثر عصبية السيد سام ونرفزته من كلام هو عار عن الصحة تماما ،،فالكاتب حر بما يؤمن وما يكتبه وله الحق في نشر مقالاته وكتاباته في المواقع التي يرتاح لها والعكس هو كذلك ربما سياسة هذه المواقع لاتسمح بنشر مقالات تابعة لعمي (ججو موميكا) واقول للسيد سام اذا لديك كلام مع (ججو موميكا) فتستطيع ان تواجهه فهو حي يرزق وعلى مواقع الكترونية كثيرة وان تصفها بالبعثية او الصدامية او الفاشية والدكتاتورية،،فأنت حر ولكن هذا ليس مبرر لك بان تهاجم عمي بسبب انك مختلف معي في هذا الموقع والسبب هو كتاباتي وان كنت تختلف مع (ججو موميكا) فهذا ايضا لايعطيك الحق بالتهجم على شخصي واتهامي بالبعثية وانت تعلم اني كنت بين صفوفكم في (زوعا ) لفترة اثنا عشر عاما ..واعني انتمائي هو قبل سقوط النظام الى حركتكم ،،وهل من المعقول ان كانت لكم اية ادلة  عني و اية  معلومة وكان لديكم اية اثباتات على رفيقكم (وسام موميكا) كنتم تنتظرون طيلة هذه السنين دون ان يفصل من حزبكم ام ان (زوعا) كانت متعاطفة مع الرفاق البعثيين لذلك ابقيتم علية بين صفوف حزبكم ،،عجيب !!!!!


وسام موميكا _ بغديدا السريانية





>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #18 في: 17:15 26/07/2013 »
السيد الموقر Eddie Beth Benyamin
  أشكرك لأنك عدلت في تعليقك : إنني أنتمي الى عائلة سريانية رهاوية
و جميع السريان الرهاويين قبل نكبة التهجير سنة 1924 م كانوا يتكلمون اللهجة الأورفلية و هي لغة أرمنية مخلوطة مع كلمات سريانية
 و تركية و غيرها... أي أن أجدادي في الرها كانوا لا يتكلمون اللغة
السريانية مع أن مدينتهم كانت من أهم المدن السريانية الآرامية
و عاصمة بيت نهرين التاريخية .
   صحيح أن إسم بدروس هو أرمني و لكنني سرياني لأن والدي كان
سريانيا أصيلا فنحن مثل أكثرية ساحقة من السريان لا و لن نتنكر
لهويتنا السريانية الآرامية .
  لقد علقت مرارا على مواضيعي التاريخية و هذا من حقك أن تعبر عن
رأيك و لكن لا أن تتبنى تفسيرات خاطئة .
   حفظك الله
 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #19 في: 20:30 26/07/2013 »
حضرة الاستاذ henri bedros kifa

اعتقد حضرتك اخطاء في الرد لي عوضا عن معلق اخر . انا لم اكتب في تعليقي عن انتمائك العائلي . رجاءا راجع تعليقي ولكن اريد ان اوضح لك  وللجميع معنى اسم ـ سورايا ـ 

سورايا ـ ܣܘܪܥܐ ـ حسب قاموس المطران مار يعقوب اوجين منا الكلداني [ 1928 - 1867 ]  كما في الرابط ادناه ...
سورايا ـ ܣܘܪܥܐ ـ يعني .... سرياني ، ارامي ، نصراني ـ ( اختصار اسورايا اي اثورايا ) ..

وشكرا
ادي بيث بنيامين

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #20 في: 21:03 26/07/2013 »
السيد إدي المحترم
 لقد قمت ببحث تاريخي حول مقدمة قاموس المطرن منا منذ أكثر من
20 سنة و قد شرحت ( لمن يريد أن يفهم ) كيف و لما ذكر المطران
منا أن التسمية السريانية كانت تعني المسيحي !
 راجع إذا كنت تريد أن تتأكد
A COMMENTARY ON THE INTRODUCTION OF BISHOP EUGIN MANNA
http://www.kaldaya.net/DailyNews_Dec2006/Dec2006_III_HenryBedrosKipha_1.html

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: " ما معنى إسم نينوس ؟"
« رد #21 في: 22:10 26/07/2013 »
حضرة الاستاذ henri bedros kifa
شكرا لردك بعجالة ولو فرق الزمن بيننا ثمانية ساعات...
نعم مقالتك رائعة في ـ كلدايا نت ـ وهل تقصد بجمع كل قواميس المطران مار يعقوب اوجين منا الكلداني [ 1928 - 1867 ] وتصحيح ـ ما تقصده ـ خطاءا ؟؟؟

لعلمك .. معضم الكلدان اللذين اعرفهم شخصيا لحد الان يطلقوا اسم ـ سورايا ـ لكل مسيحي سواءا يعيش في افريقيا او اميركا الجنوبية او في باريس .....الخ...

وشكرا
ادي بيث بنيامين