المحرر موضوع: شيء من الدراما العراقية – بقلم سلوان ساكو  (زيارة 2504 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سـلوان سـاكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شيء من الدراما العراقية – بقلم سلوان ساكو
الربط بين احداث مسلسلين في حقبة زمنية وسياسية وحكومية مختلفة ليس أمراً سهل لكون الأدوار تتغير. ليسَ على الصعيد الشعبي والجماهيري  ، ولكن على الصعيد الفكري والاجتماعي  والايدلوجي ، ومحاكاة واقع صعب نعيشه بين مختلف الاتجاهات وصراعات شرسة لا تبقي ولا تذرعلى شيء صالح .
فمثلاً يعرض الأن مسلسل رباب على قناة العراقية من اخراج علي أبو سيف والكاتب باسل شبيب وبمشاركة نخبة من نجوم الفن العراقي . حيث يتحدث هذا المسلسل عن المرحلة الزمنية التي عمل فيها النظام السابق على ترحيل شريحة مهمة من شرائح المجتمع العراقي . حيث نرى هنا أحداث مأساوية وانسانية يفتعلها النظام تحت اسم حماية  العراق والثورة والحزب، مع مجموعات غير منسجمة مع تطلعاتهم فيتم في اخر المطاف ترحيلهم الى ايران ومصادرة املاكهم . ويُظهر المخرج كم هية وحشية النظام ،حيث جهاز الامن متمثلاً  بشخصية العقيد مؤيد والحزب متمثلاً في شخصية الرفيق صبري ، في مرحلة من الثمانينات حيث الحرب مع ايران ولا صوت يعلو فوق صوت المعركة . ومن طرف أخر نرى الاكراد يظهرون كشعب يريد العيش ويريد الاستقلال والحرية في وطن يخلوا من الحرية ،وليسوا عصابات ومتمردين ومخربين ضد الدولة كما سوفة نرى في مسلسل (ملاذ آمن)    . وهكذا تسير الاحداث بعد ان زال الرقيب وانكشف المستور .
والمسلسل الثاني هو الملاذ الآمن الذي انتج في سنة 2001 وايضأ من قناة العراقية في دائرة الاذاعة والتلفزيون، وهذا العمل الذي كتب السيناريو له عبد الوهاب الدايني ومن اخراج فلاح زكي وبطولة الفنان عبد الخالق المختار  يتناول محاولات التخريب الاقتصادي خلال فترة من الفترات التي مر بها العراق.  وايضاً تدور الاحداث في كردستان العراق ولكن بصورة معكوسة  حيث يظهر في هذا المسلسل ان الكرد هم من يحاولون تخريب الاقتصاد العراقي ودعم العصابات المسلحة عن طريق شركاء لهم في الاقليم وباقي المحافظات العراقية  ونشاهد هنا دور الحكومة أي الحكومة المركزية الأمن الحزب المخابرات تحاول حماية الوطن على حد قولهم من (المخربين ). وكل هذا تحت أسم واحد وعنوان واحد هو الوطن كم أنت مسكين ياوطني ؟ .