المحرر موضوع: سرُّ الختم البطريكي (الشمعونيون)  (زيارة 10740 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    سرُّ الختم البطريكي (الشمعونيون)
لعدة سنوات شغلني هذا الختم،إنه ليس أي ختم ،هو للسلطة الروحية ،والزمنية ،بل لأعلى سلطة في كنيسة المشرق ،والتي تعرف اليوم بكنيسة المشرق الآشورية.
العنوان الألكتروني التالي يقودك إلى صورة للختم ،موضوعة في متحف العائلة للبطاركة الشمعونيين،مع توضيح باللغة الأنكليزية،بأن العائلة تلقت الكثير من الأستفسارات والأسئلة ،حول ما هو مكتوب على الختم ،حيث يبين أن الختم ،هو لبطريرك الكلدان ،أي أن أتباعه هم كقوم كلدان.
وتصرح العائله بأنه ليس لها أي تفسير لذلك ،لا زالوا يبحثون عن تفسير لذلك.
http://marshimun.com/new/virtual-museum/

لكن وفي مكتبة عنكاوة،وبقراءة كتاب البطريرك مار إيشاي شمعون تجد الجواب واضح وصريح ،
http://ia700304.us.archive.org/6/items/MN41565ucmf_1/MN41565ucmf_1.pdf
وسأقوم بالترجمة  من الكتاب ،الكنيسة النسطورية،الصفحة 171،وأبتداءاً من السطر16.
ولكن النساطرة حتى في  كردستان تراجعت بهم الأحوال ، بمشاكل ومتاعب  إما خارجية أو داخلية،
، كان هناك اضطهاد من وقت لآخر، وكانت هناك خلافات فيما يتعلق بالخلافة البطريركية، مثل هذه النزاعات مما يؤدي أحيانا إلى الانشقاقات. وقد سبق ذكره أن تميل البطريركية لتصبح وراثية (ص 158). كما البطريرك لا يمكن أنت يتزوج، مرت الخلافة من عم لابن أخيه. عام 1551 طعن بهذا التوريث، وكانت النتيجة أن أصبحت الكنيسة النسطورية مقسمة. البطريرك شمعون بار ماما توفي في 1551، وفي الطريقة العادية لكان خلفه ابن أخيه، شمعون دنخا. في الواقع، مجموعة  من الأساقفة شرع حسب الأصول لانتخابه، ولكن بعض الأساقفة الآخرين، بدعم من رؤساء بعض العشائر، عن رغبته في انتخاب الشخص الذي اعتبروه أكثر ملاءمة،يوخنا سولاقا ، وهو راهب من دير الربان هرمزد. فعلوا ذلك فعلا، وبالتالي كان هناك اثنان من البطاركة. مار يوحنا لتعزيز موقفه من خلال الحصول على دعم من الروم الكاثوليك، الذين كانوا مبشرين الفرنسيسكان العاملين  بين النساطرة. أنها صداقة بسهولة، أرسلوه إلى القدس، ومن ثم إلى روما. هناك البابا يوليوس الثالث (1550-1555) قبل  الايمان الكاثوليكي منه، ثم
رسامة البطريرك له. كان هذا في 1553، وهكذا أصبح مار يوحنا  تابع  للبابوية. ثم عاد الى كردستان، على أمل أن يكسب على كل النساطرة لنفسه.ولو نجح في ذلك لكان أنتهى كل تاريخ الكنيسة النسطورية ،بإتباعها  روما. للأسف ما حدث لمار يوحنا سولاقا ،بعد سنتين على عودته من روما أعتقل من قبل باشا دياربكر، وأثناء وجوده في السجن قتل،يفترض من قبل مكائد منافسيه، البطريرك النسطوري من الخط القديم.
وبالرغم من موت سولاقا ،لكن حركته لم تنتهي، وبالتالي أصبحت الكنيسة النسطورية مقسمة إلى قسمين. عادة ما يتم وصف أولئك الذين إعادة تأسيس بالتواصل مع رومابالكلدانيين البابويين. وبالتالي كان هناك خطين من البطاركة في كردستان، البطاركة النساطرة من الفرع الخلافة الأصلي، وخلفاءسولاقا،لكن تاريخ كلا الفرعين   خلال ثلاث مائة سنين القادمة يكشف عن أنهم، تبادلوا الأدوار بطريقة فريدة من نوعها تقريبا في التاريخ الكنسي.
في الصفحة 173 يوضح البطريرك مار إيشاي،ان خلفاء مار سولاقا ،حصل بعضهم على درع التثبيت من روما ،ولكن ليس كلهم ،إلى ان لم يعودوا يهتموا بذلك ،وتراجعوا ،بل رجعوا كليا إلى الكنيسة النسطورية ،بإيام مار إيليا شمعون .ويتابع ،أما الفرع الآخر فقد أصبح تابعاً لروما عام 1657،أيام مار أالياس السابع ،لذلك أصبح بطريركين تابعين لروما،أحدهم في أورمي ،والآخرفي الموصل،ثم يأتي مار يوسف مطران ديار بكر ،ويحصل على درع التثبيت من روما ،ويصبح للكنيسة ثلاث بطاركة كلدان ،أتحد فرعا الموصل ودياربكرعام 1826 ،وأصبحا الكنيسة الكلدانية الكاثولكية ،أما فرع الكنيسة الآخر خلفاء مار سولاقا ،فهم الشمعونيون ،أبتعدوا عن روما ،وعن الكنيسة الكلدانية مع أحتفاظهم بالختم.وهكذا تاريخياً بقاء الأسم الكلداني على الختم منطقي ،لإنه كان بالأساس لبطريرك كلداني كما يوضح البطريك مار إيشاي شمعون ،وعن نفسي أقول أحب قومي ،وشعبي ،كلداني أنا ،أشوري أنا،سرياني أنا ،أسماء عرف بها أجدادي ،وأفتخر بها كلها .كتاب يستحق القراءة ،ربما يجمع العاقلون ،علهم منه يتعضون .

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل منصور زندو المحترم
تحية ومحبة
في الحقيقة انا لا اشترك في الردود إلا نادراً لكن في ختام موضوعك ثمة فقرة قد حفزتني على توجيه هذا السؤال .
تقول :
 .. وعن نفسي أقول أحب قومي ،وشعبي ،كلداني أنا ،أشوري أنا،سرياني أنا ،أسماء عرف بها أجدادي ..
وسؤالي هو : في حقل القومية في استمارة الأحصاء ، على اي انتماء قومي سوف تؤشر ؟ الآشورية ام السريانية ام الكلدانية ؟
تقبل تحياتي
حبيب

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الحبيب حبيب.
اليوم وفي أي أستمارة ،أو طلب أعرف نفسي بأني من الجنسية ،الفلانية ،عراقي،سوري،كندي ،أمريكي.
أجداي عاشوا أحراراً مستقلين في حكاري ،لم يكن لديهم أية مشكلة فيما يسمونهم الآخرين .واليوم هنا أنا ،أوعدك ،بأني سأضع الآسم من الأسماء الثلاثة،كلداني،سرياني ،آشوري،بحيث يكون ذلك الأسم حقق دولتنا المستقلة ،وحملت هويته يومها ،ولغياب دولة كهذه ،أراهم أسماء مختلفة ذو معنى واحد لشعب واحد،أقرأ الكتاب وسترى.
محبتي لك .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي منصور زندو
شلاما دمارن
معلومة تاريخية كنائسية مهمة
وكما نقرا فان صدور الخط الهمايوني في فبراير 1856 م
وبعد ان ساعدت انجلترا وفرنسا السلطان عبد المجيد العثماني في حربه مع روسيا
وافق على مجموعة اصلاحات سميت بالخط الهمايوني وفيها عدة نقاط ومنها ان ينتخب بطاركة رؤوساء الكنائس من كل الملل وتكون فترة انتخابهم حتى مماتهم
وكانت حملات التبشير الفرنسية الكاثوليكية في لبنان والعراق وسوريا 
لها نفوذ لدى السلطان
وكما قرات في عدة مواد حول الموضوع فان لكل مله كان هناك ختم خاص بها من اجل الضرائب وغير من الامور لدى السلطة العثمانية

وتشكر على هذا الايضاح

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
ومن هنا نرى أيضاً بأن أتباع كنيسة الرومان الكاثوليكية من الكنيسة الكلدانية كانوا من أتباع كنيسة المشرق قبل دخول من يسمون المبشرين وليس العكس كما يحاول البعض الترويج من مبتدعي البدع.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
الاخ منصور زندو، اين موضوعك من دعوتك للحوار؟ولا اعرف لِما حُول لمنبر التسميات؟ ما هذه الشطارة؟!
ومع ذلك مثلما قلت لك بأن البطريرك ايشا هو الاقرب الى العائلة الشمعونية والتي يعرف تاريخها جيدا والذي بقي بطريركا لأكثر من خمسين سنة، وهنالك اسباب معروفة من وراء قتله وربما يكون استخدامه الختم البطركي الكلداني الذي بحوزته احد تلك الاسباب، وكتابه في الرابط الذي ذكرته وبالاخص ما بعد ص 171  ينفع للمزيد،
 واين كانوا الاتراك والبعثات التبشيرية مابعد الحرب العالمية الاولى يا سيد ابو سنحاريب؟ لكي يستخدم الختم في الضرائب وغيرها وكما تدعي!!، انك شاطر في المحاولة على طمطمة الحقائق ولكن لا تنطلي اجتهاداتك الاّ على الذين يخافون من هول الصدمة لمعرفة الحقيقة، .. وشكرا


عبدالاحد قلو

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو
السيد ادي يقول الختم مصنوع في الهند يمكن الاخ ادي عند وصل الشراء من الهند بس مار يعرف متى صنع الختم
بصراحه هاي شغله فات على الانكليز ومافكرو فيها

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ ادي المحترم
انكم حيرتمونا، فمن هنا تقولون نحن لا نعتمد على مصادر جماعتنا وذلك لوجود تنافرات ما بينهم واحدهم يكذّب الاخر، وانت تقول لا نعتمد على المصادر الاجنبية.. والحقيقة اصبحت ضبابية  وكما يقول المثل (بين حانا ومانا ضاعت لِحانا).. ولكن هذا عندكم  بعد ان اصبحت تنطلي تدريجيا للذي يريد ان يعرف الحقيقة.
وتقول عن الختم بانه صنع في الهند ، وما الضرر في ذلك يا اخونا أدي؟، وتقول ايضا، اننا نعرف من استخدمه ولكن لا نبوحه لكم ليبقى حصرة في قلوبكم!!
ان كلامك هذا تعبان بصراحة يا اخ أدي فالذي عنده الحقائق يكشفها للملأ، وذلك لأنني عندي القناعة باننا شعب واحد!!  ومع ذلك فلا نحتاج ان تبوحها لنا (نكعها وأشرب ميها) وذلك لما عندنا من معلومات تؤكد ما نعرفه.

ومع ذلك سازودك ببعض الادلة الدامغة على استخدام هذا الختم الكلداني ومن قبل سلسلة البطاركة الشمعونيون والمرتبطين بالبطريرك يوحنا سولاقة الشمعوني الثامن.

وهاك الان نماذج من الوثائق الثبوتية، مستمدة من المراسلات المحفوظة في آرشيف قصر لامبث مقر رئيس اساقفة كنتربري في لندن:

1- صورة من الرسالة التي بعثها المطروپـوليط النسطوري ماريوسـپ الى سيدة انكليزية كريمة اسمها وورن، بتاريخ 31 آذار 1879. فلاحظ كيف يعّرف هذا الاسقف بنفسه وبشعبه: " مار يوسف ميطروبوليط الكلدان النساطرة المشرقيين" وانظر ختمه الرسمي: "محيلا يوسـپ ميطراپوليطا دكلدايي".

2 - صورة من الرسالة التي كتبها وبعثها الى ادور، رئيس اساقفة كنتربري، في تشرين الاول سنة 1884، البطريرك روبيل شمعون الذي يعّرف نفسه بهذه الكلمات: "من روبيل (روول) شمعون بنعمة الله بطريرك جاثاليق المشرق، مدبر كنيسة الكلدان العريقة". وتأمل في نص المقطع الاخير من رسالته: "فيكون (عونكم) سبباً لاتحاد اجزاء الكنيسة الكلدانية الاربعة ..." مع ختمه: " محيلا شمعون پـاطريركا دكلدايي".

3- صورة من الرسالة الاصلية التي كتبها آخر رهبان النساطرة "ربَّـن يونان" وبعثها الى رئيس اساقفة كنتربري ادور، وذلك بتاريخ 8 تشرين اول كلداني (كذا في النص الآرامي)، سنة 1884 – لاحظ في السطر 21-22 منها ما يقول: "اننا نمنح هذا السلام (سلام المسيح) لكل من يقبل سلامنا، نحن النساطرة الكلدان المشرقيين ..."

4- رسالة الميطروبوليط خنانيشوع الى ابناء كنيسة المشرق في ابرشية اورمية وربوع كردستان، كتبها سنة 1895 ووثّقها بختمه المألوف الذي يُقرأ: "محيلا خنانيشوع ميطراپوليطا دكلدايي".

5- رسالة ثانية للمطروبوليط خنانيشوع كتبها في 13 أيلول سنة 1906، وصادق عليها بالختم ذاته قرب عنوان الرسالة: "محيلا خنا نيشوع ميطراپوليطا دكلدايي".

وهذه الصور والاثباتات ستجدها في الرابط التالي الذي منه استقيت ماذكرته اعلاه، اضغط عليه وبدون تردد:


http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html


عبدالاحد قلو

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
إخوتي الأعزاء.
الكتاب المذكور ،هو موقع من مار إيشاي شمعون ،الصفحة الثامنة ،وبما أن الكتاب من طبع 1937،يعني حينها بطريركنا كان تقريباً في الثلاثين من عمره،وتقريباً أنهى كل دراساته التخصصية ،ولم يكن أحد وصي عليه،وحين يوقع كتاب يعرف ماذا يعني ذلك ،وخاصة لشخص مثله الكل شهد له بمعرفته،وصلابته،وقيادته،أعتبرته كتاب البطريريك لأنه موقع منه ،وإهداء لمكتبه جامعية عالمية كجامعة شيكاغو.
أما بالنسبة (دعوة للحوار) فقد تدخلت إدارة عنكاوة الموقرة،ونقلت المقال إلى منتدى آخر ،وكم أرجو وأتمنى من الإدارة ،أن تبدي أهمية للأسئلة المطروحة في المقال ،صدقاَ ليومه ليس هناك أساس واحد للتعريف القومي.
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=682439.0
وهذا العنوان الجديد للمقال.
إن أي محاولة لإعادة كتابة للتاريخ ،تعتبر محاولة جديدة للتملص من المسؤولية التاريخية ،ومحاولة فرض أجندات ربما تعترها الأفضل اليوم،لكن مستقبلك لن يرحمك ،سيفضحك ،كائناً من تكون ،حتى أنا.
أنظروا مدينة ديترويت،ألم يكن بإستطاعتهم الكذب،والدوران في الحلقات المفرغة ،إلى أن يفرجها الله ،كما نقول في شرقنا الحبيب ،لكن فضلوا ،أن يكونواىصادقين مع أنفسهم ،وأعلنوا أفلاسهم ،وإفلاس المدينة،ليبدأو من جديد ،دون تراكم مشاكل الماضي .فكروا بهذا الأمر ،كم نحن بحاجة لفكر عملي كهذا.
لكم محبتي جميعكم ،فأنتم أهلي وأفتخر بأني أنتمي إليكم كلكم.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أدي المحترم

مع الاسف واقول بأنك صلّحت العبارة وهل تريد ان نستنسخ كل عبارة لكي تكون كدليل  اثبات؟ سامحك الله يا اخينا!!
ومع ذلك فان الاحداث التي ذكرتها فقد حصلت في العراق وبعد مجيئكم من مناطقكم في قوجانس وارومية وهيكاري وغيرها والذين كان الانكليز اسموكم بالاشوريين لتقاتلوا بدلا عنهم ، ولأن اسم الاشوري بقي مكروها من قبل الاكراد والاتراك فقد نصحوهم بالعدول عن هذه التسمية والعودة الى الكثلكة وتخلصا ايضا من تسمية النسطورية والتي تحاولون انكار انتمائكم اليها، بعد ان كان اجدادكم كلدان نساطرة وشكرا


[/color]
ملاحظتك عن الاخ منصور زندو غريبة، وأنا أسألك، هل قراءة الكتاب مثل قراءة عقد وبالاخص عقد سيارة يا أدي؟ اصبحت تعليقاتك غريبة ايضا، وهل دوّخك الختم والحقائق التي وردت في ما وضحه الاخ منصور عن كتاب البطرك مار ايشاي الشمعوني والذي يعود بسلالته الى البطريرك يوحنا سولاقة الشمعوني أيضا؟!  حاول ان تدخل معه في الحوار ولما تتهربون من مواجهته؟ وشكرا
عبدالاحد قلو

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز أدي.
هناك الكثير من التاريخ ،والنقط التاريخية ،التي يجب علينا قبولها كما كانت بشفافيتها ،وعلينا أن نفرق بين ما هو إيماني يتبع عقيدة ،وما هو قومي لا نجعل منهما خلطة،ما ذكرته صحيح وموثوق ،لا أنكره ،فقد وثق الصراع الدائر بين الكثلكة،والنساطرة ،ولا ينكره حتى الكاثوليك اليوم .
أما الأنتماء القومي شيء آخر ،يجب أن نميزه ،وكله مسؤولية على عاتقي قبل أن أطلبه منك .
التاريخ لن ييوصلك فيما تذهب إليه ،ما يخدمك هو حاضرك اليوم ،لأنك تصنع تاريخ المستقبل ،ماذا تريد منه أن يكون هل تبنيه على حقائق اليوم التي هي لي ولك وللآخر ،أم على أطلال الماضي.
ختاماً أحب أن أقدم هذه ،وسأتوقف من التعليق على هذا الموضوع.
بنى أجدادنا حضارة إنسانية ،كانت جبارة يومها،ولا زالت ،هو تعبهم أفتخروا به ،ونحبهم ،واليوم هو لنا ،هذا هو يومنا ،هل سنكون شركاء الحضارة اليوم ،أم أن عصرنا أنتهى .

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ ادي العزيز
نحن نتبع حاليا سياسة سد ولا تفرق

have a good weekend

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
للاسف الشديد واقولها بصراحة نحن لا نستحق ان نكون احفاد بابل واشور
لاننا نهين هذه الحضارات بعدم تحضرنا .

انا لن اقول لك من تكون وماهي قوميتك ودينك فانت تعرف ذلك اكثر مني.

المتابع لكل هذه القضية يعلم جيدا من هو مسببها والله ينتقم من الذين
احدثوا هذه الفتنة فيما بيننا .

انا ابي كلداني وامي اثورية فهل اكرهها وازدريها !!!!
خالي اثوري وزوجته كلدانية وفي شعبنا الاف الحالات كهذه
والسؤال هو للذين احدثوا هذه الفتنة هل تضررت الاف العلاقات
مابين الاقارب ام لا اجيبوا ان استطعتم ؟؟؟

دمائنا ممزوجة ببعضنا البعض ابنائنا بعضهم كلدان وبعضهم اثوريين
هذه الحقيقة ستبقى خالدة ولن تقوى اموال الدنيا كلها تغييرها
عدونا مشترك ومعروف ولكن نقدم له نفوسنا كي يلعب بنا من
خلال هذه القضية .

وحدتنا الانسانية والمسيحية واحترامنا المتبادل لاحضاراتنا هو قوتنا
التي نهدرها كل يوم عبر مواقع الانترنيت الاعتراف المتبادل هو السبيل
الوحيد للخروج من هذه الازمة التي في طريقها الى زوالنا التاريخي
كسكان بيث نهرين الاصليين .

لنكن واقعيين اين بابل واشور اليوم .. عراق اقليم كوردستان من سيساومنا
على هذه التسميات ؟؟؟؟
 
نحن سائرون في طريق سومر واكد والعاقل يفهم

                      كلدنايا الى الازل


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايدي
انا احترم نفسي واحترم كل من يحترم نفسه ايضا ولناتي كما  تستخدم اسلوب الحوار اسلوب الانكليز الا وهو خربط لخبط  حسب ماتكتب لناتي لقصة الختم فانا ليست لي حسره في قلب حول هذا الختم وهناك حقيقه واحده لاغير وهي ان الناس الذي استخدموا هذا الختم كانوا كلدانا ولاغير وبما انكم فشلتم لتبرير قضية هذا الختم ويعني نتيجة افلاسكم وسوف اوضح بعض تبريارتكم الغير المقتنعه وهذا دليل افلاسكم ياحضره ايدي
1) الأسقف مار عمانؤئيل يوسف نشر أبرشية كندا للكنيسة الشرقية الآشورية  كتاب "آشوريون أم كلدان؟ وكيف شرح قضية الاختام في كتابه
 في ص 228 يقول نيافة الأسقف مار عمانوئيل يوسف متسائلاً ولكم الاقتباس (ما هو اللغز الكامن خلف قصة الأختام الكنيسة؟ أي صور لإختام مطاطية أستعملت من قبل رؤساء الكنيسة لتوثيق رسائلهم ووثائقهم، والتي أصبحت تستعمل من قبل البعض كحجة لتمرير  مخطاطهم؟ … إنتهى الإقتباس لنسال حضرة الاسقف هل ختم مطاطي ام معدني ام تهرب من الحقيقه
2)في ردء اعلاه لابو سنحاريب كيف هو يشرح عملية استعمال الختم .يمكنكم الاطلاع عليها .
3)يقول السيد ايدي في احدى ردوده (هل ختموا الوثائق المذكورة في القوش ام في مناطقهم المحاطة باعدائهم )
عندما كان مار ايشاي شمعون في امريكا هل كان هناك اعداء من الكرد اوترك وانا اعتقد لاتفد تبرارتكم ياسيد ايدي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أدي
انا لا اعرف لماذا تحاول ان لا تستوعب حقيقتكم وبالطبع فهي صعبة عليكم وذلك لأنها ستغير ايديولجيتكم التي بنيتموها على سراب زائل والتي ستزول على صخرة الحقيقة . واريد ان اعلمك بأن هذا الختم ان كان مصنوعا في الهند او في بعشيقة فانه ختم فولاذي ويؤدي واجبه على انه يمثل خاتمها اي الذي يستعمله يثبت بأنه كلداني ان كان كاثوليكي المذهب او نسطوري.
 وكما استمر مع حاملها الاخير البطريرك مار ايشايا الذي اغتالته الايادي السوداء بعد رفضه تحويل تسمية كنيسته من النسطورية الى الاشورية وكما فعلها من بعده البطريرك دنخا المحترم ليزيدنا تفرقة .
ولمعلوماتك ايضا فهنالك نسخة من هذا الختم عند المطران الموقر مار سرهد جمو والذي مرغلكم بالتراب للحقائق التي وضّح وجود هذا الختم بالاضافة للحقائق الاخرى التي تثبت بأنكم كلدان نساطرة في الروابط التي نوهت عنها في ردودي ، وعليك ان تستفيق وكافي لف ودوران على معرفة اصلك وفصلك يا عزيزي تك اِت ايزي ..
وعليك ايضا ان تشكر ربك لسلامة والدك وهو في عمر السادسة عشر وذلك من وراء تنكر قادتكم للكلدان، ولكنه سلِم وانجبك بعدها على ان تشكر الله وتستفيق وان لا تجادل اخوتك الكلدان الاصلاء وعلى باطل.. وشكرا
have a good weekend again


ومع ذلك استعين بهذا الرابط عند الاستفسار مجددا وشكرا

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html



عبدالاحد قلو

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد منصور المحترم :
شخصياً لا اهتم بمثل هذه الامور وخاصة فيما يتعلق بالماضي الدفين والذين كان له ظروفه وناسه ووقته وكذلك فيما يتعلق بالطائفية والقومية ولهذا ليس لي تعليق على ما ذكرته ولكنني مستغرب من رد وتعليق السيد حبيب عندما سألك عند مليء استمارة القومية في اي فرع ستكتب اسمك انه فعلاً سؤالاً غريباً ولا يصح ان يصدر من شخصية مثل السيد حبيب تومي .. تحية للجميع

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو المحترم
تحية
لا اردي ما هو وجه الأستغراب عند طرح السؤال الذي سألت الأخ الكاتب عما يذكره في حقل القومية ، والأخ منصور تهرب من الإجابة الصريحة  والمحددة ، وأنت اخي نيسان ماذا ستكتب في استمارة الأحصاء في حقل القومية ؟ هل ستترك الحقل فارغ ام سوف تكتب إنتمائك القومي بكل وضوح ، وهل في الجهر والتصريح في الأنتماء ما يعاب عليه ؟
 انا اقول ديني مسيحي وقوميتي كلدانيــــــــــــــــــــــــة وانتمائي الوطني عراقي ، فهل انا اخجل من هذه الأنتماءات ام اتشرف وافتخر بها ؟ ولهذا اخي نيسان لم اجد تفسيراً لما اعتبرته سؤالاً غريباً ، فأين وجه الغرابة في ذلك ؟
 انا اسألك سؤال وانت حر في الأجابة عليه او الأمتناع عن الأجابة فأين يكمن وجه الغرابة هنا ؟
تحياتي
حبيب  

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم حبيب تومي المحترم :
سوف ارد على تساؤلك طبعاً ولكن الرد لو كانة كاملاً سيطول وهذا ما لا ارغب فيه ولهذا سأختصر .. في الباب الاول انا ضد تقسيم وتسمية المسيحية في العراق بقوميات ثلاثة مختلفة وهذا موضوع يصعب سرده في هذه الزاوية الضيقة .. ستقول هذا امر مفروض علينا ولكنني ضد هذا الامر والمشكلة ليست في التسمية او فرضها علينا ولكن المشكلة فينا نحن المسيحيين وكما قلت لا ارغب في فتح ذلك الباب ..
النقطة الثانية والتي استغربتُ من ردك هو بعد ان قال السيد الكاتب بأنني مسيحي كلداني ومسيحي آشوري ومسيحي سرياني فإحتراماً لهذه الكلمة والتي لا اعلم حتى إذا كان الاخ الكاتب صادقاً فيها او لا ولا اعلم مَن هو الكاتب نفسه ولكن رأيتُ بأن من اجل ماذكره كان الوجوب في عدم صده بهذا السؤال الأصعب على الساحة الدولية ..  هذا ما فكرتُ فيه وخاصة جاء من شخص ذو سمعة واسم كبير فلو كان قد جاء من شخص مختص في مثل هذه المسائل فلا لوم عليه ولكنني رأيت بأنك اكبر من تحرج الكاتب بمثل هذا السؤال والذي لم تستطع لا حضرتك ولا كل الرؤساء المسيحيين ولا الكنيسة ولا البطريركية ولا كل الاحزاب المعنية بإيجاد الحل المناسب له .. هذا ما فكرتُ به .. وأنا اعتذر إذا كان ردي قد اوعجك . تحية وتقدير

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايدي
بما نتيجة افلاسك للاجابه اتجهة لكلمات الهابطه مثل اسلوب الشوارع على رغم انك تسال سوؤالين  وهذان اقتباس من كلامك
1) اكثرمن سنه تقل الختم صنع في الهند  نعم الختم صنع في الهند ...نعم تاريخه بالكامل مدون عندي لا حاجة لك به لانك حقود وكاره لكنيستي المشرقية المقدسة               وسوال الثاني الانكليز طرقوا على باب بطركخانة الكنيسة الكلدانية في بغداد واسفروا قسرا باطريرك الكلدان مار عمانوئيل يوسف الى الهند......لماذا
الم ان متى صنعا وتاريخه واستعماله اذا ان عندكم كل هذه معلومات لماذ لم تنصح اساقفتكم الذي يقولون ان الختم كان مصنوع من  مطاط
اما جواب سوال الثاني فكان هناك عميله للانكليز اسمها سرما خانم وكما تدعي ان المرحوم والداك حضر ذلك لاجتماع وبعد ذلك نقلوا للانكليز ما قالوا البطريك عمانوئيل عن الانكليز وسوف اقتبس ما قاله الاخ ابلحد افرام عن تلك الحادثه
لقد قامت الآنسة سرما بزيارة للبطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني في العشرينيات من القرن العشرين وطلبت منه توحيد الكنيستين وصفوف شعبنا، فقال لها البطريرك الكلداني الكاثوليكي يا إبنتي متى أغلقنا أبوابنا بوجه رؤسائكم ورفضنا التوحيد؟ ألـم يأتي سلفي البطريرك مار عبديشوع قبل سنوات عندما كنتم في دياركم بناء على طلب المرحوم البطريرك مار شمعون روبيل من الموصل الى أشيثا لعقـد إجتماع معـه لغـرض التوحيـد وحال الإنكليكان دون عقد الإجتماع لكي لا نتوحد؟ ألم يأتي المطران إبراهيم ومعه نمرود من أشيثا الى الموصل ليجتمعوا بنا لتوحيد الصفوف عام 1903 وقبل إجتماعنا توفي مارشمعون روبيل رحمه الله ويقال بطريقة غامضة فعاد المطران إبراهيم أدراجه وحدث ما حدث لديكم من سيامة البطريرك وأنت أدرى بما حدث؟ فمتى بسطتم أياديكم للوحدة ورفضنا نحن؟ فقالت له سـرما سيادة البطريرك، أنا أطلب أن نوحـد الكنيستين ومن ثم نضع أيدينا بأيدي الإنكليز ليحمونا وليضمنوا حقوقنا، فرد عليها غبطته قائلا: يا إبنتي ألم تتعظوا مما سببه لكم هؤلاء الإنكليز من فواجع ومحن طوال السنوات الماضية؟ وهل تتصورون بأن الإنكليز جاءوا لمساعدتكم وضمان حقوقكم؟ أم أنهم جاءوا ليستعمروا هذه البلدان ويمتصوا دماء شعوبها وثرواتها وليحققوا أهدافهـم؟ عليه نحن على أهبة الإستعداد لتوحيد صفوفنا ولكننا لسنا مستعدين لوضع ايدينا بأيدي المستعمرين والمحتلين لبلدنا لتحقيق مصالحهم وأهدافهم.

فخرجت سرما وبلغت المراجع البريطانية بما تفوه به البطريرك يوسف عمانوئيل الثاني، فجاءت قـوة من الإنكليـز سـرا وأخـذت البطريرك ورمت به في أقاصي الصحراء الغربية ليموت هناك جوعا وعطشا أو لتفترسه الحيوانات، حسب إعتقاد الإنكليز، غير أن الإرادة الإلهية كان لها حكما آخر، فعاد البطريرك الكلداني الى بغداد دون أن يصاب بأذى عـدا الإرهاق، ولما علـم الإنكليـز بذلك عادوا فنفـوه الى الهنـد ورفضوا جميع المساعي التي بذلتها الفاتيكان والدول الأخرى لإعادته، فإضطر قداسة البابا نقله الى الفاتيكان لحيـن موافقة بريطانيا على عودته الى العراق.


  لكن  الله يمهل ولايهمل كيف  حضرة بطريرك رجع الي وطنه معززا مكرم وهي  طردت من الوطن حتى موتها وهكذا  يكون مصير  الخونه  

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي أدي
انت تريد ان تكون اشوري فنحن نبارك عليك رغبتك وكل حر في انتمائه، ولكن عندما تجادل، فعليك بذكر الحقائق ولا تستحي من معرفة تاريخك الصحيح وليس المجمل والمستحدث بالاضافة محاولاتكم الاحتوائية وبدون وقائع حاصلة تاريخا.
وحول طلبك بوجود نسخة فيها ختم موقع عليه البطريرك ايشاي، فستجدها في هذا الرابط الذي كتبه في قبرص في سنة 1933 م. وسبق وان عرضت هذا الرابط في ردودي السابقة عليك والظاهر انك متردد من تصفحه، مع الاسف اقولها بأنك تخاف ان تعرف الحقائق لا بل كاره لها، ولكن الحقيقة هي مثل ذلك السراج(منور) الموجود فوق منارة ولايمكن اخفائها وكما قالها ربنا المسيح، وشكرا

ومع ذلك سأعيد اليك الرابط لتجد النسخة الموقعة من البطرك مار ايشا الشمعوني رحمه الله:

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html


الاخ نيسان سمو

لا اعرف ان كان يشملك تاريخنا هذا ام لا ، لأنه يتهيأ لي بأنك لست جزء من تاريخنا. وذلك لأن ردودك متشابه ومتكررة وعلى جميع المقالات. حيث لا تضيف ولا تنقص على الموضوع غير اظهار نفسك بأنك العادل وعلينا محي كل مانملك من تاريخ وحضارة وحتى الدين والعادات والتقاليد. وعلى اساس حضرتك تجاوزت هذه الامور وتتنعم بالمواطنة وفي بلد لا تشعر به بحاجتك لمثل هذه التفاصيل.
اخي العزيز ، ان تاريخنا متعب ومقزز، واراد من له منافع سياسية ان يفبركه ويصيغه وفق اسلوب  تكتيكي لضمان ولاء مكوننا المسيحي وبأطيافه المتنوعة وذلك بوعدهم للحصول على اقليما او محافظة او دويلة وعلى ان يحكموا انفسهم، وهم في سراب وخداع. و لكنهم وسط اغراب تنزل عليهم من السماء لتخطف من غرر به لتأكله، او تلقيه خارجا، وعليه فواجبنا ان نوقض ونصحي وبالاخص اخوتنا في الداخل لكي لا ينزلقوا وراء حفنة مستفيدة من ولاء شعبنا المسكين، وكما ترى ذلك في واقعنا الحالي، والبقية تأتي واسف ان كنت قد خدشت مشاعرك مع تحياتي
[/size][/size]
عبدالاحد قلو

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو المحترم :
يجب ان اختصر كثيراً حتى لا نضيّع وقتك ووقت القاريء ..
انك لم تجرح مشاعري لأنني عندما اكتب عن القومية والطائفية والتسميات المعقدة اترك مشاعري في البيت ..
يمكن اكون  كما وصفتني خارج تاريخكم هذا ( والله فكرة ) كل شخص لا يتبع ولا يتأقلم مع تاريخكم المقرف والمقزز كما وصفته انت سيكون خارج التاريخ ..
لقد كتبتُ بما فيه الكفاية وبالتفصيل الملل عن هذا الموضوع وفي اكثر من مرة  واكثر من هذا لم ينشره هذا الموقع المحترم ولهذا ابتعد عن الكتابة له كما ذكرت ذلك في كلمتي والتي نشرتها كل المواقع الاخرى وسأذكر روابط تلك الكلمة والمواقع للتأكيد ..
لنعود الى صلب الموضوع .. إذا كان الكلدان والآشور واللذين هما من نفس البيت لا يستطيعان ان يتفقا على مثل هذه الاشكالية فكيف اتفق العالم المتقدم وبالرغم من كل الاختلافات المعقدة الموجودة بينهم ؟؟ ستقول بأن الغرب له باع طويل وعانى حتى ادرك السر فلماذا لا نتعلم وبدون ان نعاني هل يجب ان نموت جميعاً ويموت الجيل الذي سيأتي والذي يتبعه حتى نتعلم ؟؟ ستقول السبب والمشكلة في الآشوريين ولكن الآشوري سيقول نفس الشيء ( السريان بعدين ) ..
انني لم انعم ولم انم ( وانت تعلم ذلك لأنه يحصل لك ولغيرك ) في سلام وامان إلا عندما وصلنا الى المناطق التي تركت هذه التسميات ( ارجو ان يكون القصد واضح )..
هل ترغب في ان تستمر لك الحق ولكن لنا الحق ايضاً ان نرد على شيء يأتي امامنا كل يوم والافكار ليست مُلك لأحد وإذا ما اختلف احدهم معك هذا لا يعني بأنك على حق وهو على خطأ او انك قد مَلكت القضية او انحصرت القضية بين زيد او سبي او قلو او نيسان شبيرا او غيرهم ..
وختاماَ وبإختصار : الكل كذاب ومنافق ولو رغبوا في الاتفاق على التسمية وعلى القومية وغيرها فلا يحتاجون إلا الى بعض الاخوة والتسامح مع بعضهم وستنتهي المشكلة ولكنهم سوف لا يفعلون لأنهم منافقون وووووووز..... الخ . تحية طيبة ولك الروابط للتأكيد


http://www.ankawa4all.com/vb/showthread.php?t=15556
http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=28280:aa&catid=32:mqalat&Itemid=45
http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=187571
http://www.alqosh.net/article_000/nissan_samo/ns_157.htm

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو المحترم
تحية ومحبة
 المسيحية دين يستوعب كثير من القوميات وحتى المذهب المسيحي الواحد يستوعب كثير من القوميات ، ولكل من هذه المفردات خصائصها ، وفي العراق المسيحيون فيهم من العرب والأكراد والأرمن والكلدان والاشوريين والسريان وعلى نطاق الدول العربية هناك الموارنة والأقباط وكل هؤلاء يشتركون في الديانة المسيحية ، وهؤلاء المسيحيين منقسمين بين كاثوليك وبروتستانت وأرثوذوكس ونساطرة . هذا التقسيم واقع ولم يخلقه احد من الكتاب او الفلاسفة او المؤرخين إنه موجود على ارض الواقع وينبغي انة نعترف بهذا الواقع .
اما إحراج الأخ الكاتب فلا اعتقد بوجود اي احراج انه سؤال طبيعي ومألوف وكل إنسان يعرف انتمائه القومي ونحن في زمن الحرية فكل مواطن من حقه المجاهرة بدينه او قوميته او مذهبه فليس هناك اي تحفظات في الموضوع ، ونحن نتناقش ونتحاور وتطرح اسئلة واجوبة وهذا هو مبدأ الحوار الحضاري البناء .
فقولك الذي ورد في تعليقك :
((هذا ما فكرتُ فيه وخاصة جاء من شخص ذو سمعة واسم كبير فلو كان قد جاء من شخص مختص في مثل هذه المسائل فلا لوم عليه ولكنني رأيت بأنك اكبر من تحرج الكاتب بمثل هذا السؤال والذي لم تستطع لا حضرتك ولا كل الرؤساء المسيحيين ولا الكنيسة ولا البطريركية ولا كل الاحزاب المعنية بإيجاد الحل المناسب له .. ) .
اقول : اجل الرؤساء المسيحيين ولا البطاركة ولا كل الأحزاب المعنية بايجاد الحل المناسب له ...
اجل ليس هنالك حلول بسبب بسيط لعدم وجود مشكلة اصلاً ، والسبب لأن الكلداني الواثق من نفسه يعرف انه قوميته كلدانية والآشوري كذلك والسرياني والأرمني ، فكل إنسان يعرف انتمائه القومي .
لكن هنالك من المتذبذبين ممن تنطلي عليهم أضاليل الأحزاب الآشورية القومية المتزمتة التي تريد إلغاء القومية الكلدانية والسريانية وحل الآشورية محلها جميعاً ، وهؤلاء المتأثرين بهذا الخطاب اصبحوا يفقدون الثقة بأنفسهم فتاره يقولون نحن كلدوآثوريين ، وآخرى يقولون نحن كلدان سريان آشوريين ، وأخرين يقولون نحن سورايي ، علماً ان قوميتهم كلدانية اصيلة عريقة ويتنكرون لقوميتهم تحت مختلف الحجج إنهم اخي العزيز نيسان كمن هو راكب حماره ويقول اين حماري ؟ فنحن الكلدان الواثقين من اسمنا وقوميتنا وتاريخنا الأصيل ليس لنا مثل هذه المشكلة ، قوميتنا كلدانية وليس خلافها مع احترامنا للاراء والقوميات الأخرى
تحياتي
حبيب

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو المحترم
وربما نكون قد خرجنا او بالاحرى اخرجتنا عن الموضوع وذلك لأنك اصبحت تتكلم بالعموميات وذلك بقولك ( وختاماَ وبإختصار : الكل كذاب ومنافق ولو رغبوا في الاتفاق على التسمية وعلى القومية وغيرها فلا يحتاجون إلا الى بعض الاخوة والتسامح مع بعضهم وستنتهي المشكلة ولكنهم سوف لا يفعلون لأنهم منافقون وووووووز..... الخ )
وهذه من ناحية المنطق  لايمكن ان تعمم  صفة الكذب والنفاق على الجميع وهذا خطأ وبمعنى ذلك فانه يشملك ايضا وما تكتبه فانت غير مصدق له او ما اكتبه انا او الاخرين فهو كذب ونفاق بالنسبة لك، ولا اعرف كيف تتابع هذه المواقع وانت تعلم بأنه كذلك؟  وحتى مقالاتك في الروابط التي ذكرتها فهي لا تتعلق بما نطرحه في هذه المواقع ولك اهتماماتك التي تقولبت عليها لكونك لفترة طويلة في خارج العراق وكسبت ثقافة اخرى ولا يهمك تاريخ اجدادك في بلدك الاصلي ربما كانت لك او لوالديك ظروف عصيبة فيه، خرجتم منه باكرا لأنقاذ انفسكم، ولذلك فانني اراك غريبا عن تاريخنا هذا، واستنتاجي هذا من ارائك المطروحة يا نيسان!
وعن الحق والاخر باطل، فأننا لا نقول باننا نملك الحقيقة كاملة والاخر لا يملكها، ولكننا من مبدأ لنا الرأي وعلينا سماع الرأي الاخر، ومنه ننطلق في كلامنا، واقولها لك صراحة فقد كانت معلوماتي ضئيلة عن هكذا مواضيع، ولكن بالنقاش وسماع الاراء الاخرى فقد اكتسبت المزيد، بحيث اصبح لي موقف ثابت اعتقده صحيحا، لأنني جزء صغير جدا من هذا التاريخ ولست كل التاريخ وكما هو غيري يا عزيزي سمو.. مع محبتي

[/color][/color]
عبدالاحد قلو

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد الاحد قلو المحترم : في البدأ ذكرت الروابط التي ذكرتُ فيها ابتعادي للكتابة لهذا الموقع وذلك بسبب عدم استطاعتي الكتابة والقول لما يرغب فيه الآخرين وليس لما ارغب فيه انا .. وهذه اعتبرها قمة الحقيقة والعدالة والصدق في لا تتبع ما لا ترضى به .. ولهذا فعندما اقول الكل منافقين وكذابيين طبعاً يجب ان تدرك بأنني اعني اهل واصحاب القرار وليس الفقراء مثلي ومثلك وهذا الشيء يشمل الكنيسة ورؤساءها ايضاً .. سأعود واكرر إذا كانت الكنيسة الكلدانية والآشورية لا تستطيع ان تتحد او ان تتفق فكيف اتفق هذا العالم الغريب والمتعدد المذاهب ؟ اما إذا لا ترغب وهذا هو الواقع الموجود فليس هناك اسهل من الحجج والوهن .. نفس الشيء ينطبق على السياسيين ، في اكثر من كلمة طالبتهم بأخذ تجربة اسرائيل في ان يتحدوا خارجياً وضد كل ما يعترضهم سياسياً محلياً كان او اقليمياً او دولياً وليبقى الاختلاف المذهبي والطائفي في الداخل وبين جدران المسيحية الواحدة وقلتً بأن هذا هو افضل الحلول وغير ذلك سنبقى نتراوح الى ان ننتهي بالخارج ويُقتل مًن سيُقتل ويضيع كل شيء في المستقبل القادم .. وإذا رغبت سوف اذكر لك الروابط ولكن لا اعتقد الجماعة جاهزين لذلك فالكل رافع سيفه وسوف لا نجرح ونقطع إلا رؤوس بعضنا البعض .. اما إذا رغبتُ في هذه المناقشات ( الغريبة في بعضها ) في هذا الموقع او غيره فلك ذلك ولكنني لا استطيع ان ارضى على هذه الطريقة ولا اعتبرها صحيحة .. يجب ان نتحد على الاقل خارجياً غير ذلك فالكل ضائع .. اما مسألة تاريخ اجدادي فأنا اقرأ الموضوع بشكل آخر ومستعد ان اتفق مع باق الاجداد من اجل نصرة الأجيال وانجاحهم وحمايتهم ، اما ان اتمسك بروح جدي السابع عشر ولا اتزحزح حتى يُقتل كل الاطفال فهذا الشيء اعتبره جريمة لا استطيع المشاركة فيه .. أما مسألة خروجي من العراق وغيره فليس له علاقة بالموضوع وانا لم اخرج إلا قبل فترة وجيزة وليس كما تضن .. لك مني التحية

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا اخي العزيز نيسان ومن هذا المنطلق فنحن علينا ان نكتب، وكما تقول فأن كنائسنا التي اعدادها محدودة جدا، لا تتحد، والتي كانت ذات شعب وحضارة ومذهب واحد وقبل القرن الخامس الميلادي. ، وعليه يجب ان نكتب لنكشف الاسباب التي كانت وراء تفرقتهم ومنها حبهم للكرسي ، وعليه من يوقضهم من غفلتهم ان لم نكتب؟، ألم يكن كتّاب البلدان الاوربية من وراء نهضتها وهم عديدون ومنهم فولتير وجان جاك روسووفكتور هيجو وغيرهم؟ انظر الى الدول الاوربية الثمانية والعشرون التي اتحدت وهم على مختلف ثقافاتهم وقومياتهم ومذاهبهم ايضا. ربما لا يمكن قياسنا بهم لأن اولئك الكتاب اصبحوا عظماء من بعد تلك النهضة.
وعليه فعلينا ان نكتب لنكشف الاسباب التافهة التي ادت الى انشقاقات شعبنا التعبان حاليا وكما تراها في المقالات المطروحة،  وعليه الا تلاحظ بأننا اكتشفنا بان اخوتنا الذين يدعون بالاشورية فقد كانوا كلدان نساطرة وحتى سلالتهم تعود للسلالة الشمعونية الكلدانية والدليل على ذلك هذا الختم الشمعوني والذين استخدمه البطاركة لغاية 1975م، وبذلك اصبحنا نكتشف حقائق من مقالات اخوتنا الكتاب وتقبل محبتي

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
إخوتي
طبعاً هذا الموضوع أخذ وقت كثير،وحتى أني فقدت الكتاب الذي بنيت عليه ،هذا المقال ،وكل ما فعلت كان ترجمة حرفية لما قرأته في صفحاته ١٧١-١٧٢.
لكن اليوم ،وللظروف التي نمر بها اليوم ،من كل جوانب الحياة ،تقتضي أن نكون أكثرشفافية،ها هو كتاب آخر يتحدث عن تاريخ كنيسة المشرق ،يبين ذلك أيضاً وبشكل واضح
أسم الكتاب-The Ecclesiastical Organisation of the Church of the East, 1318-1913
 By David Wilmshurst
وبأمكانكم قراءة الفصل الثاني -صفحة ٢٤ حيث تبين تبادل الأدوار فيها
وهذا رد الأخ يعكوب أبونا علي
.http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,686206.msg6079597.html#msg6079597
لست مخاصماً أحد،ولا أؤمن بكتابة التاريخ من جديد،بل أؤمن بالشفافية،وقبول الحدث كما جرى بكل جوانبه الموجعة ،لأسير اليوم بصدق ووضوح.لكم محبتي.

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذه الصفحة 23

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أحببت أن أضيف دراسة الأستاذ عبدالله رابي ،وربطها بهذا الموضوع ،لإتاحة فرصة أكبر للقارئ ليحكم بنفسه ،ويعرف الحقيقة ،أين تكون؟
أشكرك رابي على ما كتبته.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=872278.0

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
محاولة  أخرى بالأنكليزية لفك الأرتباط بين االختم الكلداني ،وتاريخه في التحول الكاثوليكي .
http://www.urofthechaldeans.com/2018/12/clarifications-regarding-chaldean.html?fbclid=IwAR1rH65m-mhqTUV63il-_WKyP3COqG225c8kWDtrNtK9pzJLsWr2NMrxJ3Q

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذا يثبت بانه فعلا كنا شعب واحد وان اختلفنا بالمذهب وقبل قرن ونيف..ولكن بعدها فرقنا المستعمر  لزرع الفتنة والشقاق بيننا لتحقيق غايته التي حققها مستديرا بعدها ظهره لمن ركض وراء سراب لم ولن يلمسوه طالما هنالك واهمين الى يومنا هذا..تحيتي للجميع


غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنا كنيسة واحدة قبل دخول عناصر الفاتيكان وبعدها انقسمنا وقسم منا اتبعوا الاغراب وابتعدوا تدريجياً من انتماء اجدادهم القويم ليكونوا محملين بتعاليم غريبة والقسم الاصغر ظل ثابتاً ولايزال يقاوم الاغراءات ونطلب من الرب ان يواصلوا صمودهم .
عزيزي منصور بالنسبة للختم المذكور والذي انتشر بعد ظهور الفوتو شوب كان هناك حديث قديم في هذا الشأن في عام 1972 في دار مثلث الرحمات مار يوسف خنانيشوع في بغداد حيث سأل احد الشباب عن صحته ومثلث الرحمات ذكر بانه بعد مذابح بدرخان بك في منتصف القرن التاسع عشر طلب مار اوراهم شمعون من القنصل الفرنسي توفير الحماية لبعض ابناء الكنيسة الذب كانوا قبائل شبه مستقلة ويتعرضون لمضايقات من الاكراد والتراك فاخبره القنصل بانهم لايستطيعون عمل اي شئ ولكنه طلب مثل هذا الختم ليكون لهم حق الدفاع عنهم وبالفعل تم عمل ختمين احدهما للبطريرك والاخر لمار خنانيشو ولكن الاختام لم تعترف بها الحكومة العثمانية فتوقف العمل بها واليوم استطاع الكومبيوتر ان يظهر الاختام في الكثير من الوثائق بل حتى هناك وثيقة ظهرت على كتاب لكنيسة انجيلية مختومة بختم مار خنانيشو والسؤال ما علاقة غبطته بالكنيسة الانجيلية ؟  الاختام الرئيسية تبنى على ذكر اسم الكنيسة وليس الاقوام التي تمثلها فيظهر اسم البطريرك كاملاً مع اسم كنيسته وهذا الختم ليس رسمياً لانني يحق لي ان اسأل اي مار شمعون معنى بهذا الختم وتقبل تحياتي

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 203
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أحبتي المطلعين .
ثانية كتاب آخر يبين أن كنيسة المشرق الآشورية الحالية ،هي من خلال بطاركتها أمتداد متوارث لكرسي البطريرك يوحنا سولاقا ،أي أنهم بالأصل هم من بدأوا الحركة الكاثولكية ؟
فقط للتاريخ؟


https://books.google.ca/books?id=jB8ir0ek8bgC&printsec=frontcover&dq=church+of+the+east&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwjo1tjFp4vpAhWST98KHTFCCXoQ6wEIQzAD#v=onepage&q=church%20of%20the%20east&f=false