المحرر موضوع: شهود عيان لعملية الخطف الجماعي في بغداد: الشرطة على امتار ووحدة من الجيش وصلت متأخرة  (زيارة 1119 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شهود عيان لعملية الخطف الجماعي في بغداد: الشرطة على امتار ووحدة من الجيش وصلت متأخرة     
المصدر: الحياة     
15 / 12 / 06 
من جديد، شهدت العاصمة العراقية أمس عملية خطف جماعي عشوائية، أثارت الهلع بين السكان واهالي المخطوفين الذين يخشون من ان تبدأ جثثهم في الظهور تباعا في الشوارع، ومرة اخرى كان الخاطفون الذين قارب عددهم المئة، يرتدون زي قوات الامن ويستقلون سيارات مشابهة لسياراتها ويتصرفون بثقة عالية وتنظيم جيد، غير عابئين بتوسلات الضحايا وتأكيدات براءتهم. وتزامنت عملية الخطف مع دفن 50 جثة مجهولة الهوية في احدى مقابر كربلاء، بعدما مضى اكثر من ثلاثة شهور على وجودها في مشارح المستشفيات.
ففي الحادية عشرة، ظهر امس، كانت منطقة السنك التجارية الرئيسية في وسط بغداد، والمتخصصة في بيع قطع غيار السيارات، تعج بالزبائن والمارة على عادتها، حين وصلت فجأة عشرون سيارة رباعية الدفع ترافقها بضع سيارات اسعاف ونزل منها نحو مئة مسلح بثياب مموهة بدأوا على الفور في دهم المحلات التجارية واقتياد اصحابها والزبائن والمارة على السواء الى سياراتهم. وقال شهود ان عدد المخطوفين يراوح بين خمسين وسبعين شخصا ربطت ايديهم وراء ظهورهم. واستغرقت العملية زهاء عشرين دقيقة، رحل بعدها المسلحون مع «غنيمتهم» التي شملت ايضا مبالغ مالية كبيرة من المتاجر التي اقتحموها. واعلن لاحقاً ان الخاطفين اطلقوا نحو 30 رهينة.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن احد حراس المباني التجارية ان المسلحين كانوا يصيحون «ابيض اسود حلو، شيل»، في اشارة الى عدم تفريقهم بين مذاهب المخطوفين، أكانوا من السنة او الشيعة او المسيحيين. وقال سامي ميرزا: «دخلوا الى محل صاحب المبنى حيث أعمل واردت ان اطلق النار عليهم لكنني تخوفت من ان يقتلوه في الحال». وأضاف: «صاح احد المخطوفين، قائلا: انا من حزب الدعوة، فأجابوه اهلاً وسهلاً بك تعال معنا اذن، فنحن نبحث عنكم».

وروى محمد مطيع احد الباعة في السوق ان «نحو مئة مسلح يستقلون عشرين سيارة على الاقل تابعة لقوات الامن ترافقها سيارات اسعاف حاصرت السوق وتوزع العشرات من الجنود الذين قالوا ان لديهم مهمة هنا، واكدوا ان لا داعي للخوف». وقال انهم «قاموا بعدها بالقبض على الناس بشكل عشوائي». وأشار الى «عدم تدخل قوات الشرطة التي كانت قريبة من موقع الحادث رغم مناشدة الناس لعناصرها، باستثناء عدد من عناصر جيش المهدي (التابع للزعيم الشيعي مقتدى صدر) بادروا الى اطلاق النار في اتجاه المسلحين».

وأوضح مسؤول في «المجلس الاعلى للثورة الاسلامية» في المنطقة، طالباً عدم كشف اسمه: «قيل لنا ان هناك قوة من الحرس الوطني دهمت السوق فتوجهت الى المكان من جهة شارع الرشيد مع زملائي فوجدنا اربعة اشخاص يرتدون زي الحرس الوطني. سألناهم ماذا يحدث فأجابوا: لدينا استفسار يستغرق ربع ساعة فقط لا تقلقوا».

واضاف: «لم نعلم بادئ الامر ان هناك عملية خطف جماعي، لكن بعد لحظات بدأ اطلاق النار بصورة عشوائية فاتصلنا بالجهات المختصة والشرطة والجيش، فأكدوا عدم وجود اي مهمة مماثلة في هذه المنطقة... وصلوا بعدها لكن تحركهم جاء متأخراً جداً».

واكد ان «السيارات التي شاركت في العملية لا تحمل ارقاما او علامات تدل على الجهة التي تنتمي اليها» مشيرا الى «وجود مدنيين يحملون مسدسات خاصة بالشرطة والجيش العراقي كانوا بكامل قيافتهم مما لا يدع أي مجال للشك بهم».

وكان مسلحون يرتدون ثياب قوى أمنية خطفوا عشرات الموظفين والمراجعين في وزارة التعليم العالي منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وعثر على جثث عدد منهم في وقت لاحق.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع العراقية (ا ب) ان منطقة السنك خاضعة لسيطرة وزارة الداخلية، مضيفاً ان «من السهل في العراق شراء ملابس عسكرية شبيهة بزي الجيش او الشرطة من السوق، رغم اننا اعطينا تعليمات بمصادرة مثل هذه الملابس ومعاقبة المتاجرين بها».



دفن 50 جثة مجهولة
في هذا الوقت، تسلمت دائرة الصحة في كربلاء خمسين جثة مجهولة الهوية من وزارة الصحة في بغداد لدفنها في مقبرة الوادي الجديد. وقال المسؤول في الدائرة سليم كاظم ان «وزارة الصحة ارسلت هذه الجثث بعدما مضى عليها اكثر من ثلاثة شهور في برادات الطب العدلي في بغداد من دون ان يتم التعرف عليها من قبل احد». وأشار الى «ترقيم الجثث بغرض التعرف عليها مستقبلا».

وبذلك يرتفع الى 1739 عدد الجثث التي تم دفنها في مقبرة كربلاء منذ أيار (مايو) الماضي، بحسب حصيلة اعدتها وكالة «فرانس برس» استناداً الى مديرية الصحة في كربلاء.

 



http://www.alzawraa.net/home/index.php?option=com_content&task=view&id=9858&Itemid=32
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم