المحرر موضوع: (دماء شهداء شعبنا في مذبحة سميل 1933 دين بأعناقنا)  (زيارة 4281 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4221
    • مشاهدة الملف الشخصي
(دماء شهداء شعبنا في مذبحة سميل 1933 دين بأعناقنا)
----
تعرض ابناء امتنا الاشورية ومنذ سقوط الإمبراطورية الآشورية عام 539 ق.م وحتى يومنا هذا للعديد من المذابح والمأسي والويلات والتضحيات وقدم ابناءها قافلة طويله من الشهداء قرابين على مذابح الوجود القومي والديني والحرية والديمقراطية والعدالة في ارض الاباء والاجداء لترفرف ارواحهم الطاهرة الى الاخدار السماوية ان شهداء شعبنا وامتنا نذروا وضحوا بأنفسهم من اجل الامة والوجود ومن اجل مبادئهم وايمانهم وحرية شعبهم ومستقبله ...

حيث في السابع من اب من كل عام نتذكر شهداء شعبنا اينما سقطوا في سميل وطور عابدين وهكاري واورميا وصورية وفي بغداد والموصل وكركوك والبصرة وفي كل شبر من ارض الوطن يحكي حكاية اسمها الشهداء الخالدين الذين اراقوا دمائهم الطاهرة على ثرى الحق والكرامة دفاعا عن الوجود الذي صار اليوم قاب قوسين او ادنى من الهاوية حيث في هذا اليوم الخالد في الوطن والمهجر نتذكر هؤلاء الرموز والمصابيح المضيئة التي انارت بدمائها الزكية ظلمة الاعداء والحاقدين والعنصريين فما اعظم تلك الدماء وما اروع ما سطره اصحابها من ملاحم ستظل ذاكرة الانسانية تتذكرها الى يوم انقضاء الدهر في هذا اليوم انتصرت ارادة الشهداء على عنجهية الظالم وعنصريته واستهتاره في هذا اليوم كسرت شوكت الموت ورفعت رايات النصر على قبوره فما انبلكم وما اكرمكم حين رخصتم ارواحكم فداء تربة ابائكم واجدادكم طوبى لكم ...

ان دماء شهداء شعبنا في سميل دين دائم برقبة وضمير كل آشوري مؤمن بوجوده ومستقبله القومي وانتمائه الوطني والديني والإنساني لقد ناضلوا من أجل وجودنا وبقائنا وضحوا من أجل حقوقنا وآمالنا واستشهدوا ليكونوا رموزاً ونياشين حية لديمومتنا بتحدي وقهر قوى الظلم والاستعباد سفكت دمائهم الزكية من اجل مستقبلنا ويمكن القول بان العقلية التي ارتكبت مذابح سميل عام 1933 لا زالت ماثلة وتفعل فعلها الى يومنا هذا في الوطن عبر سياسات الاقصاء والتهميش والتهجير القسري والتغير الديمغرافي والاستئثار والتفرد بالسلطة وعدم الاستجابة لحقوقنا المشروعة من اجل اضعاف وجودنا القومي في مخطط مشبوه بهدف قلعنا من جذورنا بعد حين ...

ونحن نستذكر هذا الواقع المأساوي لامتنا الاشورية ومئات الآلاف من الضحايا فان ذلك يقودنا الى القول في السابع من آب من كل عام يجب ان يقف الإنسان الآشوري وقفة خاصة مع الذات يسترجع شريط ذاكرة التاريخ في الملامح البطولية و الشهادة التي سطرها ابائنا وأجدانا العظام على مذابح الوجود القومي والديني في هكاري و طور عبدين و مديات و آزخ و سميل و صوريا وغيرها كلها اوسمة الشرف والعزة والتي راح ضحيتها أكثر من نصف تعداده آنذاك و لم يكن ذنب هؤلاء الشهداء سوى أنهم كانوا الأصحاب الحقيقيين لهذه الأرض التي شربت من دمائهم حتى احمرّت الجبال و سالت في وديانها انهار وجداول من الدماء الزكية ...

لقد ساهم ابناء امتنا الاشورية ومنذ سبعة آلاف عام خلت في بناء حضارة وطنهم العراق وضحّوا من أجله و كانوا السباقين للكفاح في الدفاع عن حريتهم مناشدين العدل والانصاف والمساواة و مطالبين بالديمقراطية وحقوق المواطنة والشراكة لجميع مكوناته إلا أن مكافأتهم على كل ذلك بعد تأسيس الدولة العراقية الفتية عام 1921 كانت المذبحة المروّعة التي طالت نساءهم و شيوخهم و أطفالهم و التي نفذتها الحكومة العراقية في السابع من آب عام 1933 بدم بارد بعد أن وفّرت الاجواء والمناخات اللازمة لذلك على الساحة الجماهيرية والاعلامية في العراق باستخدام التمايز القومي و الديني العنصري في ذلك و بالرغم من أن الشعب الآشوري تعرض للكثير من المذابح الآنفة الذكر إلا أن مذبحة سميل كانت وساماً للشرف والكبرياء ...

وهنا لابد من القول ان ابناء امتنا الاشورية ومنذ القرن التاسع عشر والقرن العشرين قدموا خدمات كبيرة وجليلة لوطنهم العراق لكن لم يحصلوا لقاء ذلك لا على توطين جماعي او على حكم ذاتي او غيرها من الحقوق المشروعة وبقيت القضية الآشورية دون معالجة جدية ولكن المنطق التاريخي و السياسي يؤكد بأن الآشوريين و إن كانوا أقلية من حيث الحجم بالنسبة لبقية القوميات العراقية إلا أنهم يشكلون أكثرية من حيث عمق تاريخهم و عراقة حضارتهم و يكــّـونون بخصائصهم القومية و الدينية المتميزة جزءا ً أصيلاً من مكونات الشعب العراقي و لا يتعدى حدود طموحهم أكثر مما هو إقرار الغير بهذه الحقيقة و قبولها قولا ً و ممارسة  ...

شهداء امتنا ابطال ورموز قومية ووطنية نفتخر بهم فالعـَـلم و الشعارات و النشيد الوطني و نصب الجندي المجهول وأبطال التاريخ القومي والأعياد القومية وغيرها كلها رموز قومية لكل أمة من الأمم اكتمل وعيها السياسي و القومي فالسابع من آب يأتي ضمن هذا السياق القومي الآشوري و حاجة الأمة إلى هذا الرمز رمز الحفاظ على الهوية من خلال التضحية و الفداء بالدماء الزكية الطاهرة لأبناء الأمّة الآشورية ...

وفي الوقت الذي نحيي فيه ذكرى مجزرة سميل فإننا ندين بشدة استمرار عمليات القتل والتطهير القومي والديني وعمليات التهجير المنظمة ضد أبناء شعبنا في الوطن والتي تقوم بها قوى الإرهاب الظلامي والتطرف والعصابات الاجرامية ونطالب الحكومة العراقية بحمايته وضمان حقوقنا كاملة كشريك اساسي في وطنه وهنا لابد من الاشارة إن إحياء يوم الشهيد لشعبنا هو تأكيد على البعد القومي لهذه المناسبة الخالدة فدماء وتضحيات شهدائنا في سميل وقبلها وبعدها توحدنا وتجمعنا حول القيم والمبادىء والاهداف التي ضحوا من أجلها ...

حفاظا على هويتنا القومية والتاريخية والدينية والوطنية والانسانية وحقنا في الوجود والحرية وهذا يجب أن يحفزنا للمزيد من العمل والعطاء والتفاني بنكران ذات نحو ترسيخ التعاون والتفاهم والتقارب بين تنظيماتنا ومؤسساتنا في الوطن والمهجر من أجل تعزيز وجودنا وتحقيق تطلعاتنا القومية المشروعة وشعبنا على طول تاريخه المشرف يرفض وينبذ ثقافة التعصب والعنف والإقصاء والتهميش ويتمسك بقيم العيش المشترك وتكريس ثقافة الاعتذار والصفح والغفران والتسامح وقبول الآخر كأساس لبناء مجتمعات متحضرة تسودها علاقات الأخوة والشراكة الحقيقية والعيش المشترك ...

وبهذه المناسبة المقدسة والعزيزة على قلوب ونفوس ابناء شعبنا نجدد مطالبتنا للحكومة العراقية والبرلمان الاتحادي لتثبيت مأثر شهدائنا في مذبحة سميل وغيرها من الوقائع التاريخية المجيدة لشعبنا في متن ديباجة الدستور الاتحادي اسوة بكل شهداء العراق من كل الاطياف الذين جاءت الاشارة اليهم فيه بشكل واضح وصريح من دون شهدائنا ووقائعنا لماذا ؟ وكذلك نطالب بجعل يوم 7- 8 - من كل عام عيدا قوميا لابناء شعبنا بشكل اصولي وعطلة رسمية كأستحقاق وطني وتاريخي وحق دستوري وليس منه او شفقة او استعطاف من احد لاننا الابناء الاصلاء لهذا الوطن الجريح تاريخيا وشركاء اساسيين فيه اليوم ...

ياشهداء سميل وكل شهداء مسيرة شعبنا الظافرة ناموا قريري العيون في مملكتكم السماوية الخالدة فرحين لان ارحام امهاتنا واخواتنا وبناتنا سوف تظل خصبه ومثمرة على مدى الدهر لتنجب بطونهم حرائر واحرارا بررة لنا ولكم في ارض الاباء والاجداد لاننا شعب واحد حي اصيل وامة واحدة تاريخها زاخر بالامجاد والمأثر وسنحقق احلامكم الوردية الذي من اجلهها اخترتم الشهادة والحياة الابدية مهما طال الزمن وغلت التضحيات ولن نرحل ونترك ارضنا ووطننا وان كره الكارهون يارب السماوات والارض سيظل شهداء امتنا الاشورية في سميل املنا وقدوتنا ونبراسنا في الخلاص من جبروت وجور الارهاب والطغيان والاعداء

المجد والخلود لكافة شهداء شعبنا وامتنا
المجد والخلود لشهداء الوطن والحرية في العالم
والخزي والعار للقتلة المجرمون الاوباش


                                                                                                                       انطوان الصنا
                                                                                         antwanprince@yahoo.com



غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
المجد والخلود لشهداء الامة الاشورية
المجد والخلود لكافة شهداء شعبنا  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 799
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

تصحيح تواريخ

السيد أنطوان صنا .... ألامبراطورية الاشورية سقطت بسقوط عاصمتها نينوى عام 612 ق م على أيدي البابليين والميديين بقيادة نبوبلاسر.

أما العام 539 ق م فهو عام سقوط بابل عاصمة الدولة الكلدانية ( البابلية الثانية) على يد الفرس الأخمينيين بقيادة  كورش الكبير.



كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاورين الاعزاء

بعد التحية

الاراميون هم من اسقطوا الامبراطورية الاشورية وابادوها بالكامل في عام (612 ) ق .م ،،كما يبدو ان الاخ صنا خبير في التلاعب بالتاريخ والمال يفعل كل شيء هذه الايام !!!!



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3983
    • مشاهدة الملف الشخصي
          ܞ
السيد انطوان صنا المحترم ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܐܢܛܒܵܐܢ ܨܵܢܵܐ ܗܵܘܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܩܵܐ ܡܵܕܟܵܪܬܵܐ ܕܥܘܡܵܐ ܕܣܵܗܕܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܡܩܵܘܥܵܢܹܐ ܒܪܹܫܵܐܥܬ ܦܹܪܡܵܐ ܘܣܘܪܟܵܢܵܐ ܕܣܹܡܥܠܹܐ ܀ ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܒܹܵܪܹܟ ܠܘܟ ܘܥܵܗܒܹܐܠܘܟ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܛܵܒܵܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܐܵܡܥܢ܀   قشو إبراهيم نيروا سان دياكو؟  

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 957
    • مشاهدة الملف الشخصي

في ذكرى السابع من من آب من كل عام تحتفي امتنا الاشورية، بتخليد شهدائها الابرار، وتحي ذكراهم تكريما لمواقفهم وبطولاتهم وحجم تضحياتهم الجسام.
عاشت امتنا والى الامام.
فلتسقط العقول والافكار  المتعفنة، وتنكسر شوكت المجرمين والارهاب الى الجحيم

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي


في ذكرى شهداء السريان .....وتخليدا لذكراهم وبطولاتهم وتضحية منهم بالغالي والنفيس من اجل اعلاء اسم السريان لتبقى رايته عالية في سماء الحرية ،،
المجد والخلود لشهداء شعبنا (السريان) ،،
الموت الزئام للكفرة والقتلة ولاصحاب العقول المتعصبة والعفنة ،،،
عاش شعبنا السرياني وقضيته العادلة في كل مكان من هذا العالم ،،


وسام موميكا _ بغديدا السريانية




>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2321
    • مشاهدة الملف الشخصي
رأي شخصي : احترم دماء وتضحيات الشهداء المسيحيين ( وليس الآشوريين فقط ) وهذا الامر لا نقاش فيه ولكن الكل اعطى الشهداء والبشرية عانت بكل انواعها واجناسها وطوائفها وفقد الملايين من البشر بسبب النزعة التخلفية والعنصرية والاجرامية للإنسان في ذلك الوقت ولازالت بعض الشعوب مستمرة في تلك التضحيات بسبب تلك النزعات الهمجية .. ولكن الذي انا واثق منه هو : لو كانوا الكثير من الشهداء يعلمون بما سيفعله اسلافهم وكيف سينتهي بهم الامر وكيف سيتعاملوا مع اخيهم الآخر ماكانوا قد ضحوا بأنفسهم اصلاً .. تحية لكل شهيد ضحى بنفسه من اجل قضيته وليس من اجل اسلافه ..

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
Chebo khona Aziza Antwan for your article

Shokha O romrama al rokhet sahdet omtan Ashureta gabbarta

August 07 will be remembered forever .. 

 

غير متصل ashurbanipal612

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى وسام صومكا
هل تعرف معنى اراميون اولا .
ثانيا ليس هناك في التاريخ شعب ارامي ولا دولة ارامية فمن اين جات بهذا الغباء  حسب قولك (لاراميون هم من اسقطوا الامبراطورية الاشورية وابادوها بالكامل في عام (612 ) ق .م) هل تستطع ان تعرفنا باسم ذلك ملك؟
صحيح ان نينوى سقطت ولكن شعب عاش كما كانت بابل قد سقطت عدد مرات ولكن شعب كان باقيا؟
اما السيد كوركيس أوراها كان عليك ان تعلم ان سقوط بابل على يد الفرس الاخمينين بقيادة كورش عام 539 فقد ابيد شعبها بلكامل ولم يبقى منهم احد حسب التورات دانيال وحسب الوثائق الفارسية وترى في فلم اسكندر الكبير عندما دخل بابل وحارب داريوش كان شعب الموجود شعب فارسي.
اما اسم الكلدان الجديد والكل يعلم ذلك جاء فعد انقسام الكنيسة المشرق والذي يقول غير ذلك فهو اما لايعلم شئ عن تاريخ شعبه اما يعمل لصالح الاعداء ضد قضية شعبنا اي كان.


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى ashurbanipal612

بعد التحية السريانية الارامية

اولا /اسمي ليس كما كتبته حضرتك وان لم تجيد العربية والانكليزية فيمكنك الاستعانة بصديق فهذا ليس عيب !!!

ثانيا /اذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن شعبنا الارامي فبامكانك الاستعانة بمقالتي وهي منشورة في منبر التسميات لشعبنا (الاراميون )،،وانا بدوري كي انورك ساعطيك معنى كلمة ارام بالمختصر المفيد وادناه المعنى :



(وأما كلمة " آرام " فهي أيضاً سامية قديمة مركبة من كلمتين جاءتا في بعض اللغات السامية ومنها الآرامية نفسها والعبرية , والكلمتان اللتان ركبت منهما هذه اللفظة هما ( ارعا رمةا ) areo romtho الارض العالية فيكون الآراميون والحالة هذه القبائل النازحة الى الهضاب والاراضي المرتفعة , وزد على ذلك أن المؤرخين القدامى يقولون أن الآراميين هم ولد ( آرام ) بن سام بن نوح)،،،،انتهى .

وحسب النبي ناحوم فقد ابيدت امبراطوريتكم عن بكرة ابيها ...وهذا حسب الكتاب المقدس ،،،

واشكرك الرب ايضا بأنك وحدك الذي سلمت من هذه الابادة وحسب اسمك وتاريخ الابادة 612 ...ولهذا دفاعك مستميت عن هذه الكارثة التي حلت بشعبكم .

تحياتي



وسام موميكا _ بغديدا السريانية

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل ashurbanipal612

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا كتبت اسمك بالاشوري  صومكا ويعني (المهرج ) وانك كذلك، ليس لاني لااجيد العربية وحتى اذا لااجيدها فهي ليست لغتي.
ثانيا: ليس لديك ادنى معرفة بتاريخ شعبنا ولا بتسمية,
الآراميون والحالة هذه القبائل النازحة الى الهضاب والاراضي المرتفعة،
السؤال: من اين جاءُ حسب تاريح العرب هم من الجزيره العربية اذن انتم عرب في الاصل.
الآراميين هم ولد ( آرام ) بن سام بن نوح) )
اذن اين كنتم كل هذه السنين واين تلك الدولة التي تتكلم عنها في اي الهضاب والاراضي المرتفعة هي ؟ وتقول ان الاشورين ابيدو وتحسب نفسك تعرف التاريخ يا للغباء المأرخون امثالك.
وحسب النبي ناحوم فقد ابيدت امبراطوريتكم عن بكرة ابيها ...وهذا حسب الكتاب المقدس ،،،
لا حقا انك لاتعرف شي لا عن تاريح ولا عن تورات راجع تورات واقرءه مرة احرى، قال سيتفرق شعبك وهو كذب فلشعب الاشوري لم يفرق الى الان وبعد اكثر من 3000 سنة وهو باقي الى الابد ولك مايقال عنه، انه عصى الله فكيف يمحي عصى الله يا ايها الاغبياء .
للعلم ناحوم كان اسير مع عدد كبير الذي جلبهم ملك اشوري الى نينوى ولكنه سرق عدد مرات فرمي به في السجن ، كتب ذلك لحقده على الاشورين ، وترى انه كتب صفحة ونصف وكلها ضد الاشورين ليس شئ اخر، خذ سجناء في سجن كونتنامو الامريكية ماذا سيقولون لو خرجومن السجن فهل يقولوم ان اميركا بلد الحرية وسلام ام سيلعنونها بكل العن وبكل مسبات، ماذا كنت تقول لو كنت واحد منهم؟
واشكرك الرب ايضا بأنك وحدك الذي سلمت من هذه الابادة وحسب اسمك وتاريخ الابادة 612
لا الاغبياء هم وحدهم يصدقون ذلك فنحن الاشورين عصى الله فكيف يا ترى تبيد عصى الله ،
انظر اشعيا 10:5
10: 5 ويل لاشور قضيب غضبي و العصا في يدهم هي سخطي
10: 6 على امة منافقة ارسله و على شعب سخطي اوصيه ليغتنم غنيمة و ينهب نهبا و يجعلهم مدوسين كطين الازقة.

م/ هذا تاريخ كنيسة الاشورية ، اريد منك ان تاتي بتاريخ كنيسة الارامية العزيزة.

سلسلة بطاركة كنيسة المشرق الآشورية منذ نشأتها في القرن الميلادي الأول

1 - (33 مار شمعون بطرس (الصخرة)
2 - (33- 75 م) مار توما
3 - (33-49 م)* مار أدي
4 - (45-81 م) مار آجي تلميذ مار أدّي
5 - (49-82 م) مار ماري تلميذ مار أدّي
•   شغر (7) سنوات
6 - (89-105 م) مار ابريس
•   شغر (22) سنة
7 - (127-149) اوراهم الأول (ابرهيم الكشكري)
•   شغر (9) سنوات
8 - (158-176) مار ياقو الأول (يعقوب بن ابرهيم)
•   شغر (4) سنوات
9 - (180-220) مار آخا دآبا (دابوي)
•   شغر (1) سنة
10 - (221-244) مار ثخلوبا دكشكر
•   شغر (3) سنوات
11 - (247-326) مار بابا بر جاجي (فافا)
•   شغر (2) سنوات
12 - (328-341) مار شمعون برصباعي
13 - (343-342) مارشاهدوست
14 - (343-347) مار بربعشمين
•   شغر (42) سنة
15 - (389-393) مار تومرسا (من أهل كشكر)
16 - (393-399) مار قيوما
17 - (399-411) مار أسحق
18 - (411-415) مار أخا
19 - (415-420) مار يوآلها الأول
20 - (420-421) مار معنَّ
21 - (421-421) مار ماروبخت
22 - (421-456) مار داديشوع
23 - (457-484) مار باباي
24 - (484-496) مار اقاق
25 - (496-502) مار باباي الثاني
26 - (505-523) مار شيلا
27 - (524-538) مار نرسي
28 - (524-538) مار اليشاع
29 - (539-540) مار بولس
30 - (540-552) مار آبا الأول أو الكبير
31 - (552-567) مار يوسف
32 - (570-581) مار خزقيال
33 - (581-595) مار ايشوعياب اروزنايا الأول
34 - (596-604) مار سبريشوع الأول
35 - (605-608) شغر (17) سنوات مار جيورجيس الأول (البرثي)
36 - (628-644) مار ايشو عياب جدلايا الثاني
37 - (647-650) مار أمّا
38 - (650-660) مار إيشوعياب الحديابي الثالث
39 - (661-680) مار جيورجيس الثاني
40 - (680-684) مار يوخنا الأول
41 - (686-693) مار خنانيشوع الأول (الاعرج)
42 - (693-714) مار يوخنا الثاني
43 - (714-728) مار صليوا زكا
44 - (731-740) مار بيثون
45 - (741-751) مار آبا الثاني
46 - (752-754) مار سورين
47 - (754-773) مار ياقو الثاني
48 - (774-779) مار خنانيشوع الثاني
49 - (780-820) مار تيموثاوس الأول
50 - (820-824) مار ايشو برنون 50
51 - (827-831) مار جيورجيس بن الصباح الثالث
52 - (832-836) مار سبريشوع الثاني
53 - (837-850) مار اوراهم الثاني المرجي
54 - (850 - 852) مار ثيودر
55 - (860-872) مار سرجيس د صوبا
56 - (873-884) مار أنوش جرمايا
57 - (884-892) مار يوخنا الثالث
58 - (892-899) مار يوخنا يوآنس الرابع
59 - (899-905) مار يوخنا الخامس [بن الاعرج]
60 - (906-937) مار اوراهم الثالث
61 - (938-960) مار عمانويل الأول
62 - (961-961) مار اسرايل الكرخي
63 - (963-967) مار عبديشوع جرمقيا الأول
64 - (967-1001) مار ماري بن طوبا الآشوري
65 - (1001-1012) مار يوخنا السادس (يوآنيس بن عيسى)
66 - (1012-1020) مار يوخنا السابع (بن نازوك) 66
67 - (1020-1025) شغر (3) سنوات مار ايشو عياب الرابع
68 - (1028-1049) مار ايليا الأول
69 - (1049-1057) مار بوخنا الثامن بن ترجل (بن الطرغان)
70 - (1061-1072) مار سبريشوع الثالث
71 - (1074-1090) مار عبديشوع الثاني (بن العارض)
72 - (1092-1109) مار مكيخا الأول (بن سليمان القنكاني)
73 - (1111-1131) مار ايليا الثاني (بن المقلي)
74 - (1133-1135) مار برصوما الأول
75 - (1135 - 1138) مار بار جبارا
76 - (1138-1147) مار عبديشوع بن المقلي الموصلي الثالث
77 - (1148-1175) مار ايشوعياب الخامس
78 - (1176-1190) مار ايليا الثالث
79 - (1191-1222) مار يوآلها الثاني
80 - (1222-1226) مار سبريشوع بن فيّوما الرابع
81 - (1226-1256) مار سبريشوع بن المسيحي الخامس
82 - (1257-1265) مار مكيخا الثاني
83 - (1265-1281) مار دنخا الأول
84 - (1281-1318) مار يوالها الثالث
85 - (1318-1328) مار تيموثاوس الثاني
86 - (1329-1359) مار دنخا الثاني
87 - (1359-1368) مار دنخا الثالث
88 - (1369-1392) مار شمعون (3)
89 - (؟؟؟؟-1407) مار شمعون (4)
90 - (1407-1420) مار ايليا الرابع
91 - (1420-1447) مار شمعون (5)
92 - (1448-1490) مار شمعون (6)
93 - (1491-1504) مار أيليا الخامس
94 - (1505-1538) مار شمعون (7)
95 - (1538-1551) مار شمعون ايشوعياب
96 - (1551-1558) مار شمعون برماما
97 - (1558-1580) مار شمعون
98 - (1580-1600) مار شمعون دنخا
99 - (1600-1653) مار شمعون (12)
100 - (1653-1690) مار شمعون (13)
102 - (1690-1692) مار شمعون يوالها (14)
103 - (1692-1700) مار شمعون دنخا (15)
104 - (1700-1740) مار شمعون شليمون (16)
105 - (1740-1780) مار شمعون ميخايل (17)
106 - (1780-1820) مار شمعون يونان (18)
107 - (1820-1860) مار شمعون اوراهم (19)
108 - (1860-1903) مار شمعون رويل (20)
109 - (1903-1918) مار شمعون بنيامين (21)
110 - (1918-1920) مار شمعون بولس (22)
111 - (1920-1975) مار شمعون ايشاي (23)
112 - (1976-) مار دنخا الرابع خننيا
رهبانيات واديار
والجدير بالذكر ان الكرسي البطريركي انتقل خلال هذه الفترة أولاً من المدائن ساليق قطيسفون الى بغداد على عهد طيمثاوس الاول (780م-823م). ثم، في فترة التقلبات السياسية واضطراب الوضع الامني التي رافقت الحكم المغولي، احتمى معظم المسيحيين في الجبال والمناطق الشمالية وتبعاً لذلك انتقل مقر البطريرك الى مراغا في ايران مع يابالاها الثالث سنة 1295م. ثم الى اربيل (1318م-1332م)، ثم الى كرمليس (1332م-1336م)، ثم الى الموصل (1364م-1497م)، فالجزيرة (1497م-1504م)، واخيراً الى دير الربان هرمز قرب القوش منذ 1504 حتى ابرام الاتحاد مع روما سنة 1553م.
 
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9




غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الملثم المتاثور ashurbanipal612

يبدو انك لاتفهم سوى تاريخ اجدادك الفانيين والذين تم ابادتهم على ايدي الاراميين في سنة 612 ق.م !!!

يامقنع هل تعرف ان تسميتكم الاشورية هي بدعة الانكليز الصقت بكم جزافا كي تنفذوا اجندة الانكليز ويستعملوكم كاداة لاغير ذلك وانتم اثوريي الاصل ،،،
ياصنم اشور ،،،هل تستطيع ان تثبت للعالم انكم احفاد الاشوريين القدامي المباديين وحيث كما سازودك بالرابط لاحقا تم فحص (dna ) لبعض من جماعتكم الاثوريين وتبين بعد نتيجة الفحص ان اصلكم من روسيا !!!هل لك معلومات بذلك وهذا يعني انكم لستم عراقيين اصلا ،،ههههه،،اعطيك نصيحة ياملثم انكم بدون السريان الاراميين وبدون اخوتنا الكلدان فانتم صفر على الشمال ،،،،يعني جميعكم قمتم ببيع الجنسية (والاومثا كبارتا ) العراقية ...وقمتم بتبديلها بجنسية اميركية واروبية ،،،



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى اشور الصنم (612 ) قبل الميلاد ،،،

اليك الاتي شرح عن تاريخ الكنيسة السريانية وشرح مبسط كي تفهم ! عن تاريخ الاراميون (السريان ) حاليا ،،،عسى ولعله اني قد وفيت وكفيت كي تفهم وان لم تفهم فهذا ليس ذنبي وانما سيكون ذنبك ويجب عليك مراجعة الطبيب لانه سيكون الخلل في دماغك !!!!




تاريخ الكنيسة السريانية الارثوذكسية


البطريرل ماراغناطيوس زكا عيواص
بطريرك انطاكية وسائر المشرق


والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجامعة في العالم وعضو المجمع العلمي العراقي

تأسيس كنيسة انطاكية :

الكنيسة السريانية الارثوذكسية هي كنيسة انطاكية. تأسست في فجر المسيحية، يوم كانت انطاكية عاصمة سورية واحدى العواصم الثلاث في الدولة الرومانية. دخلت المسيحية مدينة انطاكية على يد بعض تلاميذ السيد المسيح الذين تشتتوا هاربين من اورشليم بسبب الاضطهاد الذي اثاره اليهود ضدهم بعد استشهاد اسطيفانس رئيس الشمامسة حوالي سنة 34 م. كما زارها برنابا احد التلاميذ السبعين، ثم الرسول بولس حيث مكثا فيها سنة كاملة مبشرين. ونشر فيها الرسول بطرس تعاليم الانجيل، كما اتخذها مقراً لكرسيه الرسولي سنة 37 م على الارجح. ويجعل بعضهم تنصر انطاكية على يد الرسول بطرس على مرحلتين، الاولى تنصر اليهود وقيام كنيسة مسيحية منهم والثانية تنصر الوثنيين من آراميين ويونان وعرب، بعد البت في قضية كرنيليوس وقبوله في الكنيسة. ومن مجرى الحوادث نستنتج ان بطرس الرسول في مجيئه الثاني الى انطاكية، امتنع عن مخالطة المتنصرين من الامم الوثنية حتى بعد عمادهم خوفا من مسيحيي اورشليم الذين كانوا قد اختصموه في حادثة كرنيليوس. غير ان الرسول بولس قاومه علانية. فقد حاول بعض المتنصرين من اليهود أن يلزموا المتنصرين من الامم بان يختتنوا أي ان يتهودوا قبل ان يتنصروا، وعقد مجمع اورشليم سنة 51م للبت في هذه القضية، وقرر المجمع (( الا يثقل على الراجعين الى الله من الامم بل يمتنعوا عن نجاسات الاصنام والزنا والمخنوق والدم )) وارسل هذا القرار الى انطاكية بيد بولس وبرنابا ومعـهما يهوذا الملقب برسابا وسيلا.
ومن هنا نلمس اهمية كنيسة انطاكية في فجر المسيحية ويسجل سفر اعمال الرسل غيرة اعضاء كنيسة انطاكية ومحبتهم للاخوة اذ انهم جمعوا صدقة وارسلوها الى فقراء اورشليم بيد برنابا وشاول، كما ان اتباع السيد المسيح سموا مسيحيين لاول مرة في انطاكية وتغيب بطرس وبولس عن انطاكية لدواعي التبشير، فأقاما عليها اسقفين هما : افوديوس اسقفاً على المسيحيين من الذين من اصل وثني، واغناطيوس اسقفاً على المسيحيين الذين من اصل يهودي واتحد الطرفان برباط الروح تحت رئاسة اغناطيوس النوراني بعد سنة 68 م فاطلق هذا على الكنيسة انطاكية عبارة الكنيسة الجامعة، حيث جمعت الختان والغرلة معا، وهو اول من استعمل هذا الاصطلاح في المسيحية.

اللغة السريانية في انطاكية :

تعرف اللغة السريانية بالارامية ايضا، فقد كانت قديما لغة الاراميين الذين استوطنوا منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد بلاد ارام الشام وأرام النهرين وانتشرت هذه اللغة في العالم القديم انتشارا واسعاً، وصارت حروفها حروف هجاء للغات شرقية عديـــدة حتى رأيناها على عهد الملك نابو بلاصر لغة البلاط البابلي، وجعلت على عهد داريوس الكبير ( 521 ـ 486 ق.م ) اللغة الرسمية بين مقاطعات الأمبراطورية الفارسية، بل امست لغة دولية في الشرق كله زمناً طويلاً، وكان اليهود قد تعلموها واستعملوها منذ السبي البابلي في القرن الخامس قبل الميلاد، بل صارت لغتهم اليومية اذ نسوا العبرية. لذلك تكلم السيد المسيح ورسله بالسريانية، وأستمرت سائدة في قسم كبير من الشعوب الشرقية حتى أواخر القرن السابع للميلاد اذ انتشرت اللغة العربية، فأخذت السريانية تتقلص رويداً رويداً، ولاتزال لهجاتها محكية حتى اليوم في طور عبدين بتركية، وقرى الموصل وغيرها في شمال العراق، وقرية معلولا المجاورة لدمشق في سورية، وأثارها ظاهرة في أسماء مدن وقرن عديدة في الشرق الأوسط، وفي اللهجات العامية في قسم كبير منه. وفي فجر المسيحية كانت اللغة السريانية لغة أهل أنطاكية الأصليين لا سيما القاطنون في ضواحيها كما كانت لغة سائر بلاد سوريا الداخلية وكانت أيضاً لغة اليهود المهاجرين إلى انطاكية. أما اللغة اليونانية فكانت لغة المستعمر ( بكسر الميم الثانية ) ولغة الجالية اليونانية التي استقدمها السلوقيون واستعملت كنيسة انطاكية اللغة السريانية في طقوسها الدينية، ففيها أقامت خدمة أول قداس كتبه بالسريانية مار يعقوب أخو الرب أسقف أورشليم، ولا تزال جميع الكنائس السريانية في العالم حتى اليوم تتلوه بالسريانية الى جانب لغاتها المحلية الوطنية. وكتب بها آباؤها مصنفاتهم الدينية والعلمية


مكانة كنيسة انطاكية الدينية

تعتبر كنيسة انطاكية اقدم الكنائس المسيحية وأشهرها بعد كنيسة أورشليم، وقد إزدادت أهميتها بعد خراب أورشليم سنة 70م على يد طيطس الروماني. فمنها انطلق التلاميذ الى انحاء العالم المعروفة عصرئذ فنشروا تعاليم الأنجيل وأسسوا الكنائس والديارات والمدارس، وقام فيهم العلماء الأفذاذ الذين أناروا العالم بالعلوم الدينية والمدنية ولآباء كنيسة انطاكية السريانية فضل يذكر بالفخر بدراسة الكتاب المقدس بعهديه، فقد نقلوه الى لغتهم السريانية بنقول منها المعروفة بـ (( البسيطة )) كما نقلوه الى العربية، والفارسية، والمليالم ( لغة جنوبي الهند ) وتناولوه شرحاً وتفسيراً، وتركوا لنا في ذلك بحوثاً مستفيضة تعد مراجع مهمة في هذا المضمار. كما كان لهذه الكنيسة في الماضي الفضل في حمل لواء الأنجيل الى مختلف الأمم كبلاد العرب، وارمينية، والهند، والحبشة. وقدمت ألوف الشهداء في سبيل ذلك.

مفريانية المشرق :

أُطلق على البلاد الواقعة شرقي المملكة الرومانية اسم بلاد المشرق، وكانت في فجر المسيحية تحت الحكم الفارسي ومنها جاء المجوس الى بيت لحم وسجدوا للرب وقدموا له الهدايا ولما عادوا الى بلادهم أذاعوا فيها بشارة الميلاد. كما كان فيها جاليات يهودية كان قوم منها في اورشليم يوم الخمسين، ويذكر سفر اعمال الرسل ان اولئك كانوا من الفرثيين والماديين والعيلاميين والساكنين في ما بين النهرين. ولا بد أن الذين آمنوا من هؤلاء حملوا معهم مصباح الانجيل الى بلادهم. ويذكر التاريخ الكنسي أن ادي احد السبعين تلميذاً، أرسله اخوه الرسول توما الى مدينة الرها السريانية عاصمة الأباجرة، فشفى ملكها أبجر الخامس من برصه، وتلمذه، مع أهل المدينة كافة. ثم بشر في آمد ( ديار بكر ) وجنوبي بلاد ارزن، ووادي دجلة الشرقي وبازبدي، وجاء الى حدياب ( اربيل ) حيث أستقر مع رفيقه ماري وواصلا نشر البشارة في هذه البلاد. ويضيف المؤرخون السريان مار ميخائيل الكبير، وابن العبري، وابن الصلييي، أن الرسول توما قد مر بهذه البلاد في طريقه الى الهند. وبشر أهلها. وهكذا انتشرت النصرانية في أطراف بلاد المشرق كافة منذ القرن الأول للميلاد، وانشأت فيها الكنائس وبعض الأسقفيات. وفي صدر القرن الثالث كثر عدد المراكز الاسقفية وانتظمت تدريجياً حتى تكونت منها رئاسة عامة مقرها المدائن ضمن حدود المنطقة الكنسية الخاضعة للكرسي الرسولي الانطاكي ولقب اسقفها بمطران المشرق او جاثليق المشرق، وسمي بعدئذ بمفريان المشرق. وكان لجاثليق المشرق سلطة عامة على كنائس منطقته متحداً مع البطريرك الانطاكي، وقد زعزع الوضع السياسي أركان هذا الاتحاد ذلك ان مقر الكرسي الانطاكي كان في أراضي المملكة الرومانية أما بلاد المشرق فكانت خاضعة للحكم الفارسي، وكانت العداوة متمكنة مابين الفرس والرومان. وفي سنة 431م حرم مجمع افسس نسطور بطريرك القسطنطينية فتحزب لنسطور عدد من أساقفة سورية، ومعظم أساتذة مدرسة الرها وتلامذتها، وانتشرت تعاليمه في بلاد المشرق ولم يسلم منها سوى تكريت وأرمينية، وانقسم السريان من حيث العقيدة الدينية الى قسمين، ومن جراء ذلك انقسمت اللغة السريانية ايضاً من حيث لفظها وقلمها الى قسمين يعرفان بالتقليدين الغربي والشرقي نسبة الى مواطن الشعب الذي كان يزاولهما أي بلاد الشام الغربية، وبلاد ما بين النهرين الشرقية والعراق واذربيجان. والقسم الشرقي قطع علاقته مع الكرسي الانطاكي، ويستثنى منه الشعب العراقي الاثوذكسي الذي استمر امينا للكرسي الرسولي الانطاكي وعانى في سبيل ذلك الامرين. ففي سنة 480 وشى برصوما اسقف نصيبين النسطوري بالمؤمنين الاثوذكس في بلاد المشرق لدى فيروز الملك الفارسي، وقال أنهم يتجسسون لحساب المملكة البيزنطية ففتك بالعديد منهم وسفك دماءهم النقية. وبعد موت برصوما، زار بلاد المشرق خرسطفورس جاثليق الارمن ورسم الراهب كرماي مطراناً على دير مار متى وخوله سلطة رسامة أساقفة كما كان لجثالقة المشرق، ورسم خرسطفورس ايضا الراهب احودامه البدي اسقفا لباعرباي. وفي سنة 559 تفقد مار يعقوب البرادعي كنيسة المشرق ورسم مار احودامه مطراناً عاماً أي جاثليقاً عليها، وعدّ هذا أول مطران عام على المشرق بعد أن استولى النساطرة على كرسيها. وفي سنة 628م عقد صلح بين المملكتين الفارسية الرومانية فأرسل البطريرك أثناسيوس الأول (595ـ631) كاتبه الربان يوحنا الى المشرق فقابل المطران خرسطفورس رئيس دير مار متى وفاتحه بموضوع إعادة العلاقات ما بين الكرسي الانطاكي وكنيسة المشرق، فعقد هذا مجمعاً حضره الربان يوحنا وأربعة من الاساقفة القريبين وانتخبوا ثلاثة رهبان هم ماروثا وايثالاها وآحا واخذوهم الى البطريرك ليرسمهم أساقفة فاعتذر حفظاً للعادة القديمة في كنيسة المشرق، فقام الأساقفة الشرقيون برسامتهم أساقفة بحضور أساقفة البطريرك. ثم قام البطريرك برسامة ماروثا مطراناً لتكريت وخوله الرئاسة على بلاد المشرق بالنيابة عنه. منه هنا نعلم انه كان لكنيسة المشرق حكم ذاتي، ولجاثليقها سلطة عامة على ابرشياتها، فالجاثليق يرسم أساقفتها، والبطريرك الانطاكي يرسمه جاثليقاً، كما أننا نرى في التاريخ ان البطريرك الانطاكي يرسم من آباء المجمع الانطاكي باشتراك جاثليق المشرق، وكثيراً ما حدث شقاق في الكنيسة لمخالفة هذا التقليد.وأطلق على مار ماروثا التكريتي ( المتوفي عام 649م ) اسم مفريان لأول مرة، وهكذا اخذت المفريانية تتسلسل منذ ذلك الحين. ومما يجدر بالذكر ان أبرشيات المشرق اتسعت ونمت عبر التاريخ حتى أنها فاقت أبرشيات الكرسي الانطاكي عدداً وشأناً على عهد العلامة مار غريغوريوس يوحنا ابن العبري مفريان المشرق ( 1264 ـ 1286م) كما صرح هو نفسه. ويعتبر ابن العبري من أشهر مفارنة المشرق علماً. وكان مقر الكرسي المفرياني في بدء الأمر في تكريت، وظل فيها حتى سنة 1089 م فرحل المفارنة بعد ذلك الى الموصل ثم أعيد المقر الى تكريت ثانية حتى سنة 1152م اذ أنتقل الى دير ما متى واحياناً الى برطلة قرب الموصل ثم الموصل. العادة قديماً عند ارتقاء المفريان الى الكرسي أن يحفظ له اسمه الاسقفي، ومنذ القرن السادس عشر اصطلح على تسميته بباسيليوس مضافاً الى اسم المفريان الشخصي. وقد الغيت رتبة المفريانية سنة 1860 بقرار مجمعي بعد وفاة المفريان مار باسيليوس بهنام الرابع الموصلي.


هذا من جانب الكنيسة التي نحن بصددها ومن هو الاصل والاقدم الاراميون (السريان ) ام الاثوريين ،،في قدم كنائسهم وكما اعطيك ملاحظة يا اشور 612 الصنم ،،اذهب واجمع كنائسك الاشورية وبعدها نتكلم في قدم الكنائس بيننا ،،،


الان نأتي الى السريان والذين هم الاراميون القدامى والاسم التاريخي لاجدادنا العظماء :


سيد اشور الصنم 612اليك مايلي عن الحضارة الارامية وبعض ملوكها :


في نهاية النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد، ظهرت جماعات الأخلامو والآراميين في شمال شبه الجزيرة العربية، متجهةً نحو الشمال إلى سورية وبلاد ما بين النهرين. ثم أخذت تدريجياً تستقر وتمارس الزراعة وغيرها. وتحدث الآشوريون عن انتصاراتهم على الآراميين، كما شعر الحثيون بخطر الآراميين عليهم، فأرسل ملك الحثيين «حتوشيل الثالث» إلى الملك البابلي، «كادش مان الثالث» في نحو عام 1275ق.م رسالة بشرح له فيها خطر استقرار هؤلاء الآراميين على سلامة الطرق التجارية في حوض الفرات.
كل ذلك جعل الملك الآشوري «تبكولتي نينورتا» (1255ق.م-1218ق.م)، يقود حملة حربية ضد الآراميين في منطقة جبل البشري، كما شعر الملك الآشوري «آشور بل كالا»، بقوة الآراميين المتزايدة، مما جعله يتحالف مع ملك بابل «مردوخ شابيك زرماتي» لصد الآراميين. ولكن هذا الملك البابلي نفسه، قد أُبعد عن العرش وحل محله الآرامي «حدد ابان دين» (1083-1062ق.م)؛ فوجد الملك الآشوري من مصلحته الاعتراف به والتقرب منه، فتزوج ابنته لأسباب سياسية. وخاض الملك الآشوري «تغلات فلاسر الأول» (1116ق.م-1090ق.م) حرباً ضد الآراميين، الذين كانوا قد وصلوا إلى منطقة كركميش (جرابلس)، وخلد حملاته الحربية ضدهم. وكان الآراميون في بلاد بابل يدعمون البابليين، الذين كانت لهم معهم صلات قومية وثيقة، حتى أنه ورد في إحدى وثائق تل العمارنة في عهد الملك أخناتون (1370ق.م-1349ق.م) والملك البابلي «كاردونياش»، نبأ استيلائهم على المدن برضى حكامها المحليين، مما يفسر صلة الآراميين بالسكان المحليين.
يعتبر القرن الحادي عشر قبل الميلاد بمثابة ذروة انتشار الآراميين في مناطق شمال بلاد ما بين النهرين. وكان انتشارهم في المقاطعات العديدة، مطابقاً لتقسيماتهم وتنظيماتهم القبلية، وقد تحولت هذه المقاطعات إلى ممالك آرامية ومختلفة من حيث الأهمية والنفوذ. وقد شكلت طوق حصار حول الآشوريين، الذي اصبحوا محرومين من منفذ لهم .

انتشار الاراميين :

 انتشر الاراميون  في مناطق واسعة خصبة، تحدها أرمينيا شمالاً وجبال طوروس والأمانوس وحوض العاصي وفلسطين غرباً، والصحراء العربية جنوباً وبلاد بابل وآشور شرقاً. وأسسوا ممالكهم التي من أشهرها:
ـ مملكة فدان آرام: عاصمتها حران التي يفيد اسمها معنى طريق. وكانت من أعظم مراكز الحضارة الآرامية.
ـ مملكة صوبا في سهل البقاع.
ـ مملكة آرام نهرين (أي نهري الفرات والخابور).
ـ مملكة بيت باحياني في حوض الخابور: عاصمتها «غوزانا تل حلف» قرب رأس العين. وكان من أشهر ملوكها كابارا.
ـ مملكة بيت عديني: عاصمتها تل برسيب، واتسعت هذه المملكة حتى نهر البليخ، وكان من أشهر ملوكها آخوني.
ـ مملكة بيت آجوشي: عاصمتها «أروباد تل رفعت»، كانت تشمل أراضي منطقة حلب.
ـ مملكة شمأل عند سفوح جبال الأمانوس وفي حوض قره صو.
ـ مملكة حماة: كان من أشهر ملوكها أرخوليني، وزاكر.
ـ مملكة بيت رحوب: عند مجرى نهر الليطاني الأوسط.
ـ مملكة آرام ماعاكا: في الجولان: وتضم منطقة دان/ تل القاضي.
ـ مملكة جشور بين دمشق ونهر اليرموك.
ـ مملكة دمشق الآرامية، التي كانت أمل الممالك الآرامية وعقلها المفكر وقلب مقاومتها وصمودها.

سيد اشور الصنم ،ارجو باني قد وفقت في ايصال تاريخنا وحضارتنا الى فكرك ,,,,,,وشكرا


وسام موميكا  _ بغديدا السريانية


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن أقل ما يمكن صنعه هو إشعال شمعة في هذا اليوم (7 آب) لكي لا ننسى شهداءنا فتحية إجلال و إكبار لهؤلاء الأبطال اللذين قدّموا دمائهم دفاعاً عنا وتحية ولاء لللأمهات اللواتي انجبن هذه الأسود البطلة و تحية شكر وعرفان بالجميل لأهلنا الصامدين في بيث نهرين.

غير متصل ashurbanipal612

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
 يا وسام صومكا
اقتباس
الى اشور الصنم (612 ) قبل الميلاد ،،،

اليك الاتي شرح عن تاريخ الكنيسة السريانية وشرح مبسط كي تفهم ! عن تاريخ الاراميون (السريان ) حاليا ،،،عسى ولعله اني قد وفيت وكفيت كي تفهم وان لم تفهم فهذا ليس ذنبي وانما سيكون ذنبك ويجب عليك مراجعة الطبيب لانه سيكون الخلل في دماغك   !!!!
انتهى اقتباس

اولا هذا تاريخ السريان ولااعرف ماذا تقصد انهم اراميون؟ السريان هم اشوريون وهي مجرد لفض يوناني،  يونانيون لا يستطيعون لفض الشين فيقولون سين اي اللاشوري اسوري فلاتيني تصبح (  ) فهل شعبنا الاشوري في قامشلي وفي اوربا من كنيسة السريانية فهم يقولون نحن اشورين فماذا تقول لهم لهل تجبرهم ان يقولو غير ذلك.
عسى ولعلك ان تفهم وان لم تفهم فهذا ليس ذنبي وانما سيكون ذنبك ويجب عليك مراجعة الطبيب لانه سيكون الخلل في دماغك وستبقى بلا زواج ولم تنجب اولاد وينتهون الاراميون ويبقون السريان.  

اقتباس  
ياصنم اشور ،،،هل تستطيع ان تثبت للعالم انكم احفاد الاشوريين القدامي المباديين وحيث كما سازودك بالرابط لاحقا تم فحص (dna )
انتهى اقتباس
انكم من اصول اليهود القبيلة الثاني عشر الضائعة؟ فيا ترى هل تستطع اثبات انك من سلالة ارام ابن انوح. (dna ) بعد فحص الارامين وتبين بعد نتيجة الفحص ان
هذا رفط قد يفيدك لتتعلم منه شي جدديد
www.assyriatv.org/2013/03/new-book-assyrian-heritage/
صورة رقم 1 و 2
صورة رقم 3 تروي عن ماذا كان يعبدون اليس الصليب الذي تعبد عليه؟


اقتباس
اليك الاتي شرح عن تاريخ الكنيسة السريانية وشرح مبسط كي تفهم ! عن تاريخ الاراميون (السريان ) حاليا ،، انتهى اقتباس

يا صومكا هل حقا ما تقول انك سرياني ام ارامي؟؟؟ لايحوز لانسان ان يكون له قوميتين ام انك  مشكوك في قوميتك ؟؟ فلبارحة  في احصائية 1977 كنت تقول انك عربي والبارحة ارامي واليوم سرياني ارامي غريب امور عجيب صومكا ؟


اقتباس
وفي سنة 431م حرم مجمع افسس نسطور بطريرك القسطنطينية فتحزب لنسطور عدد من أساقفة سورية، ومعظم أساتذة مدرسة الرها وتلامذتها، وانتشرت تعاليمه في بلاد المشرق ولم يسلم منها سوى تكريت وأرمينية، وانقسم السريان من حيث العقيدة الدينية الى قسمين، ومن جراء ذلك انقسمت اللغة السريانية ايضاً من حيث لفظها وقلمها الى قسمين يعرفان بالتقليدين الغربي والشرقي نسبة الى مواطن الشعب الذي كان يزاولهما أي بلاد الشام الغربية، وبلاد ما بين النهرين الشرقية والعراق واذربيجان. والقسم الشرقي قطع علاقته مع الكرسي الانطاكي، ويستثنى منه الشعب العراقي الاثوذكسي الذي استمر امينا للكرسي الرسولي الانطاكي وعانى في سبيل
ذلك الامرين. ففي سنة 480 وشى برصوما اسقف نصيبين النسطوري بالمؤمنين الاثوذكس في بلاد المشرق لدى فيروز الملك الفارسي انتهى اقتباس

هذا اثبات جيد من اننا كنا شعب واحد ومن خلال انقسام الكنيسة تم تقسيمنا الى عدد شعوب؟
فهل تستطيع كتابة اسماء بطاركة كنيسة الارامية منذ نشأتها في القرن الميلادي الأول حتى يومنا هذا؟

اقتباس اليك مايلي عن الحضارة الارامية وبعض ملوكها    
في نهاية النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد، ظهرت جماعات الأخلامو والآراميين في شمال شبه الجزيرة العربية، متجهةً نحو الشمال إلى سورية وبلاد ما بين النهرين. ثم أخذت تدريجياً تستقر وتمارس الزراعة وغيرها. وتحدث الآشوريون عن انتصاراتهم على الآراميين،
انتهى اقتباس
من اين جات بهذه المعلومات من ويكيبيديا هذا الموقع يستطع من يكن الكتابة ما يرغب فيهه فهذا الموقع غير علمي، ففي تاريخ الاشورين لم يكتب شئ عن الاراميون غير عند محاصرة سنحاريب ملك اشور القدس  تكلم بلعبرية ولكن ملك اليهود خاف من ان الضباط يفهمو عليه فقال تكلم ( اراما ايت ) اي تكلم بلهجة الاشورية الشمالية ولم يقل تكلم الغة الارامية.

مع كل هذا النقاش؟
وبكل بسراحة اني فخور بكم لانكم عرفتم نفسكم و رجعتم الى اصلكم حتى لوقلت انك ارامي او سرياني فهذا شرف لك ولي لانك قد قطعت نصف الطريق والعاقل يفهم؟
انني بكتابت هذه السطر لست بصدد ان شئ غير ان نبين نحن ابناء شعب واحد ،ومع مرور الالف السنين وصراع الامبراطوريات الكبيرة الفارسية و اليونانية اجبر شعبنا الى اخذ عدد تسميات ولهجات واسماء الكنائس، اننا في سفية واحد فاذا كل منا ارد احذ جزء منها فستغرف بنا جميعا، فمهما تكلمنا وقلنا فلنتيجة هي واحدة اما ان نكون وحدة  او نزول كلنا الى الابد؟ وهذا ما يريدون اعدائنا ؟

انني سوف لن اكتب او العلق على اي شيء تكتبه انت او غيرك لانه هذا مايرغب به اعدائنا ؟

واخيرأ النقل تحياتي الى الشاعر الكبير شاكر سيفو في بغديدا؟

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1520
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
يااشور المزيف والصنم 612 ذات التسمية الانكليزية المبتدعة

هم انت تسميتك مزيفة وهم تشكك بالذين ابادوك !!!!عجيب هو امركم !!

هل قرات جيدا لتفهم ماكتبته لك كي تتنور ام قرأت كي لا تفهم !!!

شاعرك شاكر سيفو هو متأشور مثلكم للعلم ،،،

اذن يبدو اني اجادل احمقا !!!

اليك الامثال التالية كي تتعض قليلا وتتعلم ،،،

_لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.

_الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم
_الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك
_يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط.


وسام موميكا - بغديدا السريانية

>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
    • مشاهدة الملف الشخصي
سميٌلٍا بةلًةٌيٌ وةلةًٌا:
ايٌوَة مَسيٌةًا مجو جدشًا
طعنَكي وخةيٌلَكٌي
درًيٌم شمًا دأًشور مقودشًا
سميلي بتلاثي وتلاثا:
ايوت مَسيثا مكَو كَدشا
طعنَخ وختيلخ
درايم شما دآشور مقودشا

المجد والخلود لشهداءنا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


والحقيقة يجب ان تقال، بأن هذه المذابح بحق اخوتنا والتي تكررت مرارا وعبر التاريخ الحديث لشعبنا وكما حصل خلال هجولتهم من مناطق سكناهم في اورمية وقوجانوس ووان والبازي وهيكاري وغيرها ومنها مقتل البطريرك بنيامين شمعون وجماعته في 1918م والتي تكررت نفس المأساة في 1933م والتي ان دلت على شيء، فهي تدل على سذاجة قياديينا وقلة ادراكهم للمؤامرات التي حيكت ضدهم، واملنا ان لا تتكرر على شعبنا الرابض في بلدنا العراق الحالي ولهم من القيادة المزعومة الممتدة لتلك الجذور .. والرب يحميهم من كل مكروه يارب،  وكل شهيد في يوم الشهيد الكلداني بألف رحمة بعناية الرب آمين



عبدالاحد قلو