انفال عائلة توما ريس من كوندي كوسا المنسية


المحرر موضوع: انفال عائلة توما ريس من كوندي كوسا المنسية  (زيارة 46908 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 235
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

انفال عائلة توما ريس من كوندي كوسا المنسية


ابناء توما وابن خالهم امير

مقدمة

جرائم البعث كثيرة رغم ان البعض منها في خضم الجرائم المتتالية التي قامت بها اطراف متعددة في العراق "الجديد" بدأ الناس بنسيانها رغم بشاعتها. الكثير يربط الانفال بالشعب الكردي لكنه في الحقيقة فقد شمل المسيحيين الكلدان الاشوريين السريان ايضا.

بعد ان وضعت الحرب مع ايران اوزارها توجه صدام الى بسط نفوذه على جميع انحاء العراق بكل الوسائل ومنها ضرب المعارضة العراقية بالاسلحة الكيمياوية او ما سمي بالانفال. ففي ٢٥ آب عام ١٩٨٨ وجه صدام حسين قواته نحو منطقة بهدينان التي كان تسيطر عليها قوات المعارضة العراقية.

 ما اتحدث عنه الان هو  تسليط الضوء على ابادة لعائلة باكملها متكونة من ٣٣ شخصا كانت ساكنه في قرية كوندي كوسا الواقع شرق نهر الخابور في الجهة المقابلة لقرية ليفو. والعائلة الضحية هي عائلة مختار القرية توما باكوس المعروف توما ريس.

لقد التقيت توما عام ١٩٨٣ عندما كنت بيشمرغة ضمن مفرزة تابعة للحركة الديمقراطية الاشورية حيث بتنا ليلتين متتاليتين هنالك. لقد ترك الرجل انطباعا جميلا عندي . فبالاضافة الى شبابه وحيويته فقد وجدته مليئا بمشاعر المحبة والتعاطف معنا. كانت معاملته لنا كأخ ‪و‬صديق منذ الوهلة الاولى وقد شعرت براحة كبيرة في بيته حيث كنا نبات الليل في القرية ونخرج الى الوديان والهضاب القريبة من القرية في النهار.‬

لقد حزنت كثيرا عند سماع خبر مقتله في التسعينات مع معظم افراد عائلته لكنني حزنت من جديد حينما حوكم صدام واعدم بتهم اقل بشاعة من دون ان يذكر احدا دماء توما وعائلته والعشرات من الكلدان الاشوريين السريان وكأننا نحن لم يصبنا شيئا من بطش الحزب الشوفيني وجلاوزته.

ذهبت الى العراق عام ٢٠٠٩ لمراقبة انتخابات برلمان اقليم كردستان وقررت حينها ان ازور القرية التي اكلت يوما من زادها ونمت في كنف اصحابها ولاعرف اكثر عن مأساة ابناء القرية.

لقد تم بناء القرية من جديد ببيوت اسمنتية وتغيرت الكثير من ملامح القرية لكنني استطعت تذكر بعض المواقع في القرية رغم مرور خمسة وعشرون عاما على رؤيتها آخر مرة وقد شعرت بان الحزن لا زال يخيم عليها, فالمأساة كانت كبيرة. عند وصولنا القرية انا وثلاثة اصدقاء التقينا السيد تيدي برخوالذي استقبلنا بترحاب كبير فعرفنا بانفسنا عليه وسألناه عن المختار فاخبرنا انه غير موجود في القرية وعندما اخبرناه عن اننا نطلب معلومات عن المفقودين من القرية وان كان بامكانه الاجابة على بعض الاسئلة, وافق على ذلك برحابة صدر هو وزوجنه الكريمة ورفضوا مغادرتنا قبل تناول الغداء .

هل لك ان تحدثنا عن ظروف الاختفاء؟
تيدي: قبل ان يأتي الجيش جاءت مفرزة من زوعا وبلغت اهالي القرية بان عليهم ان يهربوا بينما البيشمركة  الكردية اوصت اهالي المنطقة بالبقاء في قراهم. خرجت انا اولا وفي اليوم الثالث خرج كل اهالي المنطقة منهم اهالي كوندي كوسا. اتجهوا الى تركيا ووصلوا الى كلي دهي حيث عم الظلام. احدى العوائل لم تتوقف وعبرت الشارع العام شمالا بينما توما وعائلته وعوائل اخرى  لم يعبروا الشارع. وفي الليل حوطت المنطقة من قبل الجيش العراقي واخذوا جميعا اسرى وعددهم 33 شخصا. وقد نقلوا اولا الى معسكر انتقالي في باهركى وهنالك اطلق سراح طفلين لانهم كانوا مرضى وسلموا الى عمتهم التي كانت تعيش في الموصل.
سألت تيدي عن السبب في عدم عبور توما وعائلته الشارع مثل الباقين, اجاب تيدي بانه تساءل دوما عن اسباب توقف عائلة توما ريس عن المسير وعدم الاستمرار لحين الوصول الى مناطق امنة لكنه يعتقد ان السبب  قد يكون لان توما نفسه كان مطمئنا نوعا ما.
لماذا لم يهربوا قبل ذلك؟
قبل اربعة ايام من الهجوم جاء البيشمرغة وطلبوا ان لا يتحرك احدا من القرية ولكن توما بدا خائفا جدا, حسب اهل القرية. لكنه اتخذ قراره عندما رأى ان الاكراد ينهزمون.
لماذا لم يحذره الكرد رغم انه كان صديقا لهم؟
ـ لا ادري.

سألت تيدي ان كان له صلة قرابة مع الضحايا.
ـ توما كان ابن عمي , شمشون ابن اختي (خوارزايا) وكلهم كانوا اقاربي.
 وما الذي حصل لهم بعد ذلك؟
ـ لا ندري ,

وما هي آخر معلوماتكم؟
ـ كل ما  سمعناه انهم ارادوا فصل الرجال عن النساء لكن النساء طالبن بالبقاء مع ازواجهن. لكننا لا نعرف ماذا حصل بعد ذلك.
وهل هنالك مصدر اخر للمعلومات ؟
مركز الانفال هو المصدر الرئيسي وتوجد اسماء الذين فقدوا في هذه العملية.
من بقي من العائلة؟
ـ  بنت اخت توما كانت عند عمتهم. وبنت لتوما كانت مريضة في باهركى وهي الان في استراليا.

ولماذا لم يطلقوا سراح نساء واطفال العائلة؟
 قال تيدي: في الانفال اختفى البيشمرغة فقط بينما اختفى الجميع من ابناء قريتنا, الاطفال والنساء والشيوخ .حتى الرجال لم يكونوا مسلحين عدا رجل واحد ورغم ذلك فقد تم قتلهم.
ثم يضيف :السبب قد يكون انهم(اي الحكومة العراقية) اعتبروا المسيحيون واليزيدية خونة لانه وحسب السلطات فانهم  عرب متعاونين مع الكورد.
 وما هي علاقة توما مع الاحزاب السياسية
ـ حسب معرفتي فان توما كان احد الذين ساعدوا على تاسيس زوعا ثم يضيف, عام 84 اراد ان يكون قياديا في زوعا لكنه لم يفلح فافترق عن زوعا والكلام لازال لتيدي. كان توما مختارا للقرية لذلك كان متعاونا مع الجميع فكانت علاقته جيدة مع البيشمرغة ومع الحكومة ايضا.
واستطرد يقول:
ـ كانت مصلحة القرية تتطلب ان يتعاون مع الاثنين.

ثم عدت الى تيدي وسألته: ما الذي نستطيع فعله لمعرفة مصير العائلة؟
ـ كل صرخة او كتابة اوسؤال هو مهم ... السكوت لا يفيدنا
وماذا تطالبون ان يعمل من اجل الشهداء؟
ـ نطالب باقامة نصب تذكاري لشهداء الانفال في القرية.

  وفي الختام يذكرنا تيدي بانه عام ١٩٩١ بعد حرب الكويت رجع بعض اهالى القرية وكان هو ( اي تيدي) من اول الراجعين بامر الحركة الديمقراطية الآشورية ويضيف : بقيت ليلة في قرية باختمى تم رجعت الى القرية واخبرت زوعا عن الوضع المتحسن فرجعوا جميعا الى مناطق مختلفة.


اطفال القرية المفقودين


مريم الباقية الوحيدة

وبعدما عرفت ان البنت الوحيدة التي بقيت من العائلتين موجودة في استراليا سالت عنها احد اقاربي في سدني والذي لحسن احظ كان صديقا لزوجها سامي. اتصلت بها قبل عدة ايام وكانت مريم مليئة بالاحاديث والذكريات التي حكتها بسرعة وبشكل عفوي وكانها كانت حدثت بالامس. الحقيقة لم تكن من السهولة بالنسبة لسماع شخص يتحدث وعايش مثل هذه الجريمة المروعة دون التأثر بها فكيف وهي التي عاشتها وعانتها ولا زالت جروحها دامية في قلبها. من شدة تأثري لم استطع تدوين ملاحظاتي في البداية لذلك اعدت عليها معظم الاسئلة مرة اخرى.

ومريم التي كان عمرها سبع سنوات في وقت الانفال تقول حول ايام الهجرة:
 لقد تركنا القرية مثلما تركها الاخرون وسرنا مشيا عائلتنا وعائلة خالي وعائلة ابرم الذي كان والدي قد ساعدها في البقاء في قريتنا نحو الحدود التركية . وعند وصولنا الى حافة جبل كنا متعبين جاء شخصان ملثمان وتكلموا بالكردية مع والدي وقالوا له بانهم ان سلمنا انفسنا فانه لن يحدث لنا شيئا. ابرم الذي كان معنا قال لابي بانه لن يئتمن النظام حتى لو جاء صدام بنفسه واعطاه الامان لذلك فانه لم يبقى الليل على سفح الجبل بل عبر الى الجهة المقابلة للجبل. بينما والدي امن بالمرسلين واعتقد بانه سيعود الى قريته او الى اقاربه في منكيش. لكنه في الليل احاط بنا الجنود من كل صوب  واسرونا هناك.
ولماذا تعتقدين ان والدك آمن بهم؟
ـ لاننا لم نفعل شيئا غير الخير للناس, وابي كانت علاقاته طيبة مع الجميع وكان له اصدقاء كثيرون.
وتستمر مريم بسرد ما حصل لهم فيما بعد:
ـ هنا عزلوا مباشرة والدي وخالي واخي سركون ولم نراهم بعد ذلك. وبعد ان بقينا سبعة ايام في سجن القلعة في دهوك حيث ضربونا وعصبوا اعيننا تم نقلنا الى الى مخيم في عنكاوا. وسالتها هل كان معسكرا؟.
ـ لا ادري لكنه كان مسيجا وفيه الكثير من النساء والاطفال وكانت تفتقد الى اية خدمات.
وكيف تخلصت انت من المخيم؟
ـ عندما زارتنا عمتي في المعسكر وكنا وانا وابن خالي امير واخي آشور مرضى فارادت عمتي ان تخرجنا وتعرضنا على الطبيب في الخارج فوضعتنا في السيارة(باص) واخفتنا تحت الكراسي الى عبرنا السيطرات. ومضت تضيف, وبعد ان شفي اخي اشور عاد الى المخيم اما انا وابن خالي فقد تأخرنا حوالي شهر لكن المفاجأة كانت انه عندما رجعنا لم نرى احدا من اهلنا.
وهل اختفى الجميع؟
ـ كلا فالعوائل الكردية التي كانت هناك قد اسكنت في القرى القريبة من عنكاوا اما العوائل المسيحية واليزيدية فقد اختفت.
وماذا تعتقدين السبب. قالت مريم وبالم:
ـ لا اعرف, فقد يكون احدا قد اوشي بنا.
 وماذا جرى لجدك؟
ـ بفي هو وجدتي في سجن القلعة في ظروف تعيسة جدا كما سمعنا, ولا نعرف ماذا جرى لهم.
هل سالتم الجهات المسؤولة في العراق عن مصيرهم؟
ـ عمتي ذهبت الى العراق وسالت عنهم واعطت السلطات اسمائهم ومواليدهم لكن الجواب كان: لا تسألوا عنهم فقد اختفوا.

الفصل الاخير من المأساة

ماذا جرى لابن خالك امير الذي بقي من عائلة خالك شمعون؟
ـ انه الفصل الاخير من المأساة كما قالت. ففي عام ١٩٩٥ حاول مع ٣٠ شابا الذهاب الى تركيا وطلب اللجوء في الخارج لكنهم تعرضوا الى اطلاق نار من ربايا الجيش. وكان المصاب الوحيد هو ابن خالي الذي اصيب في فكه. وعلى اثر ذلك نقل الى مستشفى دهوك لكن لا اعلم بالضبط لماذا لكنه تعرض الى مضاعفات خطيرة اثرت على دماغه وساءت احواله جدا. وكان اخ خالي في المملكة المتحدة استطاع ان ينقل امير الى الولايات المتحدة الامريكية لكن بعد فوات الاوان حيث لم يستطيعوا انقاذه وتوفي هناك وهو شاب يافع.

اسخريا آدم الهوزي
الذي رافقني الى القرية كان عسكريا في دهوك بعد الانفال يقول:

ـ  عام 1988 رأيت والد توما العجوز في قلعة دهوك حيث كانت سجنا لاعداد كبيرة من العوائل من مختلف الاثنيات عندما كنت جنديا هناك وكان حاملا قصعة ‪وواقفا ‬ في الدور لاخذ الطعام. ‪ويضيف اسخريا‬ سالته بهدوء ـ عمي هل تعلم ماذا جرى لتوما؟ فنظر الي وبدأت الدموع تنهمر من عينيه وقال : لقد انتهى توما‬‬

وما هي ذكرياتك عن كوندي كوسا؟
ـ كنت هاربا من الجيش.في القرية وقد قام اهل القرية بالواجب ورحبوا بنا وقدموا لنا كل الخدمات حتى خبزنا كانت نساء القرية يخبزنه لنا. واضاف لقد بقيت في القرية 5 اشهرا وكان في القرية ما يقارب الاربعون هاربا.
و سالت السيد اسخريا ايضا ما هي ذكرياتك عن توما؟
كان طيبا جدا معنا ويوفر لنا كل ما نحتاجه. ثم يضيف:
ـ اتذكر عندما قررت تسليم نفسي للحكومة عند صدور عفو عن الهاربين قال لي, انك مرحب بك دائما وانت دوما في عيوننا.

وفي مقر زوعا المتواجد في عنكاوا سألت السيد نينوس بثيو احد قياديي ومؤسسي زوعا عند زيارتي الى شمال العراق لتغطية انتخابات برلمان اقليم كردستان ٢٠٠٩ والذي كان يتردد على كوندي كوسا منذ تأسيس زوعا فيقول عن توما ريس:
 ـ كان رجلا مخلصا وشجاعا ومساعدا لنا جدا.ثم يستطرد فيقول بانه كان يساعدنا في الكثير من القضايا حتى انه كان يحمل احيانا بريدنا الحزبي وياخذه الى بغداد.

سألت مريم ان كان احدا من الاحزاب الكردية قد اتصل بهم وتحدث اليهم, قالت مريم:
ـ كلا, لكن عندما ذهبت عمتي الى العراق طلب اصدقاء ابي من الكرد ان اتصل بهم وقالوا انهم يريدون سماع صوتي لان والدي كان عزيزا عليهم جدا. وهل اتصلت بهم؟ قالت مريم:
ـ  كلا لانني لا اعرف الكردية ولا العربية.
 وفيما اذا كانت الاحزاب الاشورية قد اتصلت بها قالت والحسرة تظهر من نبرات صوتها:
ـ كلا لم يتصل بنا احدا رغم انهم كانوا يبيتون عندنا شهرين او حتى سته اشهر وكان والدي يعطيهم كل شئ تم يضعهم على الفرس ويرسلهم الى الوجهة التي يريدونها.

وفي الختام أتساءل ما الذي فعلناه للبحث عن رفاة الشهداء والمطالبة بمعرفة ما جرى لهم ومحاسبة الفاعلين الذي لا يختلف اثنان على انها الحكومة العراقية.
كما واراه من الخطأ ايضا ان احدا لم يقدم دعوى ضد اركان النظام البائد رغم ان هذه الجريمة لبشاعتها كان من الممكن قطع رأس النظام نفسه لو توفر جزء يسير من العدالة. حيث كان حريا باحزابنا خاصة الحركة الديمقراطية الاشورية ان تقدم الحقائق والمستندات الى محكمة الانفال التي حوكم اركان النظام البائد فيها اولا احتراما لارواح الابرياء التي ازهقت ووفاءا للعوائل التي اخذت من افواه اطفالهم لاطعام رجالاتها, بالاضافة الى ان ذلك كان من الممكن ان يجعل مشرعي الدستور ان يذكروا تضحيات المسيحيين من الاشوريين والكلدان والسريان اسوة بالقوميات والطوائف الاخرى في ديباجة الدستور.

ملاحظة:هنالك الكثير من المعلومات لازالت غير مؤكدة لذا يرجى من يعرف المزيد اضافته في الموقع اوارساله الى بريدي الالكتروني:iskandero57@gmail.com

اسماء المفقودين او الشهداء  الذين قضوا في انفال كوندي كوسا واعمارهم عند القاء القبض عليهم: حسب موقع  الانفال
باكوس توما باكوس            اكثر من 70      
 70 مارغريت دنخا كوريل            اكثر من    
 58              توما باكوس توما      
 54       الشوا موشي عوديشو      
 16          شوشن توما باكوس        
 14         سركون توما باكوس            
 9     سنحاريب توما باكوس        
 13                 اشور توما باكوس        
11       شموني توما باكوس        
 56    شمعون موشي عوديشو        
 43        يسمي هارون      
 23     مريم موشي عوديشو        
3           شيرين موشي عوديشو          
 3         يونيه موشي عوديشو        
11        سمير شمعون موش          
 7              سامي شمعون موشي              
 1         داني شمعون موشي          
  9         اميرة شمعون موشي          
 5        سميرة شمعون موشي          
 10           داليا شمعون موشي          
 3              موشي شمعون موشي          
12        شمايل ايوب خان خوشابا          
 20              ماركريت يلدا هارون          
  2           والتر شمايل ايوب خان          
 1      ناديا شمايل ايوب خان        
 19         يوسف ايوب خان خوشابا        
 70           مريم طوبيا ميخائيل        
 56     شمعون كوركيس يوالاها          
 54         ايوب شمعون كوركيس        
48       ايشو شمعون كوركيس          
 39     عوديشو شروين عوديشو        
25     شليمون شروين عوديشو          
  25         شوشن شروين عوديشو                        






باكوس توما


سركون توما


شمون موشي مع المفقودين


شوشن توما


مريم واختها شموني












غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4012
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا للاخ اسكندر بيقاشا المحترم على طرح موضوع شهداء شعبنا وتضحياته في عمليات الانفال سيئة السمعة والصيت والذي يتزامن مع الذكرى السنوية 80 لشهداء شعبنا في مذبحة سميل 1933 ان حجم تضحيات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من اجل الوطن وحقوقهم المشروعة كبيرة ومنذ بداية القرن العشرين ولغاية اليوم في هكاري واورميا وطور عابدين وامد وسميل وصورية والانفال وفي بغداد والموصل وكركوك والبصرة وفي كل شبر من ارض الوطن يحكي حكاية اسمها الشهداء الخالدين الذين اراقوا دمائهم الطاهرة على ثرى الحق والكرامة دفاعا عن الوجود القومي والديني الذي صار اليوم قاب قوسين او ادنى من الهاوية

ان هذه التضحيات الكبيرة يعرفها القاصي والداني من كل اطيات الشعب العراقي حيث تم التعتيم على تضحيات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وشهدائه وتم تهميشها بشكل متعمد في المحكمة الجنائية العراقية !! اثناء محاكمة رموز النظام الشوفيني السابق من المخططين والمنفذين لهذه العمليات الخسيسة في مناطق تواجد شعبنا التاريخية وفي مواقع قرنا المدمرة والمدرجة اسمائها في ادناه والتي سويت بالارض وحرقت حقولها وبساتينها وصبت ينابيعها بالسمنت وهجر اهلها قسرا بالرغم من ان الملفات والوثائق والادلة القاطعة والشهادات الحية قدمت للمحكمة ...

لغرض تدوينها في المطالعات القانونية المستوجب محاسبة منفذي الجريمة عليها لكنها لم ترى النور ولم يتم التطرق لها في المحكمة ولم نشاهدها على شاشات الفضائيات التي نقلت المحاكمات لماذا لا نعرف السبب ومن يتحمل المسؤولية التاريخية في هذا التقصير ؟ حيث لا يمكن ان ينسى شعبنا شهدائه وقراه المهدمة وارضه المحروقة في اقليم كوردستان وبعض القرى في المناطق المجاورة والتي افرغت من سكانها الاصليين لتهجيرهم قسرا وحرق وهدم القرى باكملها ومصادرة الاملاك بغرض خلق منطقة عسكرية وتغير ديمغرافي ان حجم ونسبة التضحيات التي قدمها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري تفوق حجمه وعدده في الوطن بالمقارنة مع شركاء الوطن ...

المطلوب من الحكومة العرقية تعويض الشهداء وعوائلهم واحفادهم ضحايا الانفال من شعبنا وكل الشهداء من الاطياف الاخرىت ومنهم الاخوة الكورد بشكل مجزي وعادل ومنصف ماديا ومعنويا عن الخسائر التي لحقت بهم جراء سياسة القتل الجماعي والتهجير القسري والابادة وتخصيص ميزانية مستقلة لاعادة الاوضاع الى وضعها الطبيعي قبل جريمة الانفال في اعمار وبناء القرى واقامة مشاريع زراعية وسياحية وصناعية وخدمية في مناطق المتضررين ..



في ادناه اسماء اكثر من خمسون قرية شهيدة تعود لشعبنا تم تدميرها وتسويتها بالارض في جريمة الانفال
------
1 - قرى منطقة بروري بالا
----
كاني ماسى - جديدى - تاشيش - توشمبي - كاني بلافى - هيس - ميركا جيا - باز - موسكا

2 - قرى منطقة صبنا وسرسنك والعمادية وزاويته وعقرة
-----
كوندكوسا - داؤودية - دهي - ارادن - بليجانى - بوباوا - بى بيدى - ديرى - خليلانى - بلمند - هيزانى العليا - هيزانى السفلى - شولى - كشكاوا آزخ - ميروكي - ارماش - ميروكي - جم ربتكي - هزارجوت - اطوش - دزي - جم أشرت - بلمبوس - شرانش بابلو - باش - ديركنى

3 - قرى منطقة زاخو وسميل
-----
ناف كندالا - ليفو - بهنونة - ميركاسور - ملا عرب - بيركا - كيراكورا - ماوانا - بدلية - صوركا - باختمى - هجيركى - هوريسك - شيوز - شرانش

المجد والخلود لشهداء عائلة توما الريس وكل شهداء شعبنا في الانفال
المجد والخلود لكافة شهداء الوطن في الانفال
المجد والخلود لكافة شهداء شعبنا وامتنا
والخزي والعار للقتلة المجرمون الاوباش

                                                                                                              انطوان الصنا




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1787
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية كبيرة للصديق اسكندر بيقاشا الذي تحدث معنا قبل اسابيع في باريس عن امتلاك اي معلومة اضافية عن قضية اختفاء توما الريس مع عائلته . لما تحدث عن هذه الجريمة كادت الدموع تسقط منا حيث ذكرني  بايام السابقة كيف كان  ان ابائنا واجدادنا يقدمون كل ما لديهم للضيوف ولكن هيهات كلها كانت تذهب في ادراج الرياح بل احيانا كانوا يدفعون الثمن حياتهم وحياة عوائلهم للعمل الحسن مثل توما الريس.

قصة توما الريس ليست الوحيدة لاحد ابناء شعبنا  بل هناك المئات بل الاف القصص منذ تاسيس الدولة العراقية سواء في عصرها الملكي او الجمهوري مثل مذبحة سميل . ولكن في عصر الجمهوري كان معظم الاوقات تحت حكم حزب البعث الذي اجرم باقسى ما يمكن بحقنا مثل مذبحة صوريا  . ولكن من بعده  ايضا حدثت الكثير من الجرائم بل جرائم مروعة مثل سيدة النجاة وغيرها .

انا هنا اطرح اقتراح اتمنى ان تتبناه مؤسسة ما مثل ( مؤسسة حمورابي لحقوق الانسان) او اي حزب او جهة او مجموعة من الاصدقاء .

ان يتم جميع كل هذه القصص والحوادث ويتم توثيق الجرائم (بحسب الوثائق والشهود بأقرب ما يمكن للحقيقة دون المبالغة ) التي حدثت بأبناء شعبنا خلال القرن الماضي ولحد اليوم وجمعها و  طبعها ككتاب وليرسل الى جميع الجهات المعنية العراقية والدولية كي يطلعوا على شيء من تاريخ شعبنا الحديث وما حل به نتيجة السياسات الدولية والاقليمة والحكومات غير الوطنية والوطنية.

مرة اخرى شكرا للزميل اسكندر بيقاشا ولمقاله الرائع .


متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3425
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ  
ܡܥܵܩܪܵܐ ܪܵܒܥ ܐܹܣܟܵܢܕܵܪ ܕܒܹܥܬ ܩܵܫܵܐ ܗܵܘܹܬ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܩܵܐ ܡܕܟܵܪܬܵܘܟܘܢ ܠܐܵܢܥ ܫܡܵܢܹܐ ܕܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܡܢ ܐܘܚܕܵܢܹܐ ܕܘܣܟܥ ܘܒܵܪܘܵܪܥ ܒܵܠܵܐ ܕܫܩܠܗܘܢ ܟܠܥܠܵܐ ܕܣܵܗܕܘܬܵܐ ܒܫܢܬܵܐ ܕ1988 ܒܥܵܕ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܵܥܣܵܥܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܣܟܵܢܕܵܪ ܐܵܢܐ ܟܬܒܹܐܥܘܹܢ ܠܫܡܵܢܹܐ ܕܐܵܢܥ ܚܙܡܵܢܥ ܘܒܢܵܥ ܡܵܬܥ ܘܐܢܵܫܘܵܬܵܢ ܐܚܹܪܢܹܐ ܕܫܩܠܗܘܢ ܟܠܥܠܵܐ ܕܣܵܗܕܘܬܵܐ ܓܵܘ انفال ܡܢ ܐܘܚܕܵܢܹܐ ܕܢܹܪܘܵܐ ܘܢܗܹܐܠܹܐ 53 ܓܵܢܵܬܵܐ ܀ܗܕܟܵܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܚܕܵܐ ܫܢܬܵܐ ܫܹܡܵܢܵܗܥ ܘܣܥܩܘܡܵܐ ܕܒܪܵܥܬܵܗܥ ܐܥܘܹܢ ܡܘܨܹܠܹܐܠܗܘܢ ܓܵܘ ܫܵܘܦܵܐ ܥܵܩܥܪܵܐ ܕܥܢܟܵܒܵܐ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܘܡܘܚܒܵܐ ܐܹܣܟܵܢܕܵܪ ܗܵܠ ܒܕܟܵܪܹܐܥܘܹܬ ܥܵܘܡܵܐ ܕܚܠܘܠܵܘܟܘܢ ܥܵܢ ܙܘܘܵܓܵܘܟܘܢ ܓܵܘ ܥܵܘܢܵܢ ܕܟܹܐ ܐܵܢܵܐ ܡܚܵܥܹܐܢ ܗܘܵܐ ܙܘܪܢܵܐ ܘܥܵܥܩܘܒ ܚܵܕܒܫܵܒܵܐ ܡܚܵܥܵܐ ܕܵܗܘܠܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܢ ܒܵܥܬܵܘܟܘܢ ܪܚܫܠܵܢ ܠܒܵܥܬܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܕܟܵܠܘ ܕܦܫܠܵܢ ܡܚܵܥܵܐ ܙܘܪܢܵܐ ܒܥܕܵܢܵܐ ܕܡܦܵܠܛܬܵܐ ܕܟܵܠܘ ܗܵܪ ܗܵܕܵܚ ܓܵܘ ܐܵܘܵܢܵܐ ܥܒܕܠܵܢ ܚܠܘܠܵܐ ܒܵܣܥܡܵܐ ܩܵܬܵܘܟܘܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܒܛܠܵܒܹܐܘܵܚ ܡܢ ܐܵܠܵܗܵܐ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܘܚܵܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܩܵܬܵܘܟܘܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܚܹܪܢܵܐ ܐܵܢܥ ܫܡܵܢܹܐ ܕܒܢܵܥ ܢܹܪܘܵܐ ܕܚܥܹܫܹܐܠܵܗ ܓܵܘ انفال ܡܘܨܹܠܐܠܥ ܓܵܘ ܫܵܘܦܵܐ ܕܥܢܟܒܵܐ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟      




غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اسكندر بيقاشا المحترم
نحيكم على هذا الموضوع الذي يسلط الضوء على الجرائم التي اقترفها النظام السابق ضد القرى الاشورية وابناء شعبنا الاشوري في عمليات الانفال 1988 والتي تضاف الى سلسلة الجرائم والمجازر التي اقترفتها الحكومات العراقية منذ 1921  والتي كانت مذبحة سميل 1933 احدى تلك الجرائم .
واليوم تقوم السلطات الكردية باكمال ما بدأته اللحكومات العراقية من خلال سياسات التغيير الديموغرافي الجارية ضد الوجود الاشوري في الاقليم .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو .. من الذي سيفتح ملف القرى الاشورية المنكوبة ، وسياسيينا مشغولين بالمناصب والانتخابات ؟؟  في راينا  ان انصاف  الشهداء والضحايا من ابناء تلك القرى  لن يتحقق   الا بقيام اشوري المهجر  باحالة ملف القرى الاشورية الى محكمة الجنايات الدولية .
وشكرا لكم على هذا الموضوع .



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 637
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز أسكندر بيقاشا

ونحن نحتفي هذه الأيام بذكرى شهدائنا الأبرار في كل مكان، كان وفاءا منك ان قمت بهذا الجهد المميز وجمعت كل هذه المعلومات الدقيقة التي ترقى الى أن تكون وثائق حقيقية يمكن تقديمها للمحاكم أو المحافل الدولية خاصة وفيها اسماء شخصيات عايشت ذلك الواقع المر والمؤلم مع صورهم وشهاداتهم الحية، لتكرم ذكرى الشهيد القومي (توما باكوس توما (الريس) وعائلته واقاربه الأبرار.

ولأنك بقيت ليلتين في بيت وقرية الشهيد توما الريس وتحت رعايتهم الأنسانية، ولأنك تالمت كثيرا لكبر حجم ضحايا هذه العائلة البريئة، فانك قررت وبجهد فردي تقديم ما ينصف ذكرى هؤلاء الشهداء الأبرار والأبرياء.

وتطلب من الجهات الرسمية والمنظمات الحقوقية بان تعلن للعالم بان ما قدمه أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من تضحيات وما تعرضوا اليه من ماسي وجرائم بشعة ترقى الى جرائم الأبادة الجماعية هي تضحية كبيرة ويجب محاسبة المجرمين حكومات واشخاص أو أحزاب ومسؤولين بسبب تقصيرهم المتعمد لتهميش حجم ضحايا أبناء شعبنا.

 
عزيزي أسكندر تقول في معرض تقريرك هذا ما يلي:
(وفي مقر زوعا المتواجد في عنكاوا سألت السيد نينوس بثيو احد قياديي ومؤسسي زوعا عند زيارتي الى شمال العراق لتغطية انتخابات برلمان اقليم كردستان 2009 والذي كان يتردد على كوندي كوسا منذ تأسيس زوعا فيقول عن توما ريس:
كان رجلا مخلصا وشجاعا ومساعدا لنا جدا.ثم يستطرد فيقول بانه كان يساعدنا في الكثير من القضايا حتى انه كان يحمل احيانا بريدنا الحزبي وياخذه الى بغداد
).

فأنني أقول للاستاذ نينوس بتيو ولقياديي زوعا الذين عايشوا الشهيد توما الريس الذي خدمهم باخلاص وتضحيته في النهاية وكل افراد عائلته بان هذا الوصف غير كاف ابدا خاصة وانت كنت الشخص الأول في قيادة زوعا حتى بعد اثنا عشر سنة من قيام الأنفال السيئة الصيت.

عليك يا سيد بتيو أن تقوم وقيادة الحركة بالبحث والتقصي عن مصير وماساة هذه العائلة الشهيدة وعشرات لا بل مئات العوائل الأخرى التي أتهمت معظمها باسناد الحركة او التعاون معها وانك وبملىء فمك قلت وشهدت بان توما الريس كان يحمل أحيانا بريدنا الحزبي الى بغداد ( ما اعظم من هذه الشجاعة وفي زمن التشديد الأمني على شمال الوطن بان يقوم توما الريس بهذه المجازفة الكبيرة وهي خدمة كبيرة جدا ).

أن أكير مسؤول في قيادة زوعا يعترف بحجم شجاعة وتضحية هذا الأنسان البطل؟
 أنني لا أستبعد أبدا أن يكون جلاوزة وأمن النطام السابق وتحت قساوة التعذيب قد انتزعوا هذه الحقائق من توما واعترف بتعاونه ومساندته للحركة الديمقراطية الاشورية وقيادة زوعا انذاك، ونتيجة هذا الأعتراف فان توما وكل افراد عائلته قد اعدموا وهم اليوم بمرتبة الشهداء ولا يمكن القول بانهم اقل من مرتبة شهداء زوعا الكبار (يوسب ويوبرت ويوخنا) والاخرون رحمهم الله.


على قيادة زوعا وخاصة السيدين يونادم كنا ونينوس بتيو المطالبة بحقوق ودماء هؤلاء الشهداء وايصال قضيتهم الى المحاكم الوطنية والدولية تحت اسم ضحايا الأنفال من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري اسوة بالمحاكم التي اقامها الأكراد ضد مسؤولي النظام السابق واخذوا حقوقهم المعنوية والمادية كاملة وزيادة.

المجد والخلود لتوما الريس وجميع افراد عائلته واقاربه ولجميع الشهداء من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ضحايا الأنفال السيئة الصيت ، الخزي والعار لمرتكبي هذه الجرائم البشعة.

مرة أخرى نشكر الصديق العزيز اسكندر بيقاشا الذي ذرف دموعا اختلطت مع حبر قلمه عند كتابته لهذا التقرير  ذو الحقائق الدامغة وهو اليوم قد فتح جرحا كبيرا في جسد امتنا الهزيل كنا نجهله وعلينا اليوم جميعا العمل لمداواته وايقاف نزيفه وتجميله وشكرا.


كوركيس اوراها منصور
 



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1576
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اسكندر بيقاشا المحترم : سوف لا اضيف اكثر مما سبقني له الاخوة ولكن يجب شكرك على هذا الجهد والتقرير .
ولكن سيدي الكريم ألا ترى بأننا قوم انفصالي اكثر من جميع الاقوام الاخرى ؟؟ ألا ترى بأنن نبارك ونقدس الانا اكثر من اي قوم آخر ؟؟ ألا ترى بأننا اكثر الاقوام تفرقة وعنصرية وانانية ( بالرغم من كل العناصر المشتركة بيننا ) ؟؟ ألا ترى بأننا اكثر القوميات التي لا تدافع عن اخيها في المذهب والطائفة والقومية ؟؟ ألا ترى بأننا اقل القوميات التي تدافع عن مستقبل الاجيال القادمة ؟؟ ألا ترى وألا ترى وألا ترى وووووووو الخ .. القصة المأساوية التي ذكرتها والعشرات الاخرى مثلها هي الدليل على الذي نقوله فمَن يسأل او يبحث عنها ؟؟ الكل يركض وراء سرقة حفنة من الدولارات والالتصاق بالكرسي الحقير .. مع الاسف .. ولك مني كل التحية



غير متصل آنو جوهر عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 368
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم اسكندر بيقاشا و الاخوة المتحاورون الكرام ...

تحية طيبة و احترام ...

اتقدم اليك اخي العزيز بأعجابي الكبير بالجهد الذي بذلتموه لتسليط الضوء على التضحيات التي قدمها ابناء شعبنا و الشهداء الذين خضبوا ارض الوطن بدمائهم الزكية . اننا في عنكاوا و في اربيل عاصمة اقليم كوردستان نستطيع ان نساعدكم في ان ننتقل بهذا الموضوع الى مستوى آخر ، ان احد الوزارات في حكومة كوردستان تهتم بشكل خاص بهذه النوع من القضايا و هي وزارة ( الشهداء و المؤنفلين او الانفال ) و مقرها في اربيل ، حيث نحن مستعدين ان زودتونا بالمعلومات و التفاصيل و الطلبات الرسمية من ذوي الشهداء ان نتقدم للوزارة بطلب من اجل معرفة مصيرهم او المطالبة بالاعتراف بهم بصورة رسمية في ملفات الدولة كشهداء و ايضا المطالبة بأقامة نصب لهم و تثبيت كامل حقوقهم و انا اعرف اكثر من محامي من ابناء بلدتنا الحبيبة عنكاوا سيقوم بمتابعة الملف طوعيا و نحن سندعمه و نتابعه عن قرب، اخوتي الاعزاء ابعثوا لي كامل التفاصيل و طلب موقع من قبل ذوي الشهداء معنونا الى ( وزارة الشهداء و المؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان )  الى بريدي الالكتروني anoabdoka@yahoo.com و نحن سنفعل كل ما بوسعنا لنحقق ما تصبون اليه ، ليرحم الرب شهدائنا الابرار ، تقبلوا فائق محبتي و احترامي .

آنو جوهر عبدوكا
مسؤول لجنة محلية عنكاوا / الحزب الديمقراطي الكوردستاني



متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3425
    • مشاهدة الملف الشخصي
                      ܞ  
ܡܵܘܕܥܵܢܘܬܵܐ ܒܘܬ ܡܢܵܚܵܐ ܡܩܠܣܵܐ ܩܵܫܥܫܵܐ ܫܡܥܘܢ ܟܵܗܢܵܐ ܕܡܵܬܵܐ ܕܟܵܠܹܟ ܒܵܪܘܵܪܥ ܒܵܠܵܐ ܕܦܫܠܗ ܡܘܨܠܵܐ ܒܠܹܒܹܐ ܡܢ ܟܵܡܦܵܐ ܕܥܵܪܒܵܟܹܪ ܠܚܕܟܡܵܐ ܓܵܫܘܫܹܐ ܕܒܥܣܵܥܹܐ ܀ ܓܵܘ ܐܘܚܕܵܢܵܐ ܕܒܹܓܘܒܵܐ ܬܵܡܵܐ ܓܵܘ ܚܵܕ ܓܹܦܵܐ ܩܵܕܡ ܡܵܕܒܹܩܐܠܹܗ  ܒܓܵܫܘܫܹܐ ܕܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܥܣܵܥܵܐ ܀ ܗܵܪ ܐܵܢܥ ܕܐܥܗܘܵܐ ܨܠܥܹܐ ܡܢܹܗܥ ܡܢ ܟܵܡܦܵܐ ܕܥܵܪܒܵܟܹܪ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܵܢܵܐ ܥܵܕܥܹܐܢ ܗܘܵܐ ܕ33 ܓܵܢܵܬܹܐ ܡܢ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܕܐܘܚܕܵܢܹܐ ܕܘܣܟܥ ܘܒܵܪܘܵܪܥ ܒܵܠܵܐ ܥܵܡ ܩܫܵܐ ܫܡܥܘܢ القس شمعون ܪܚܥܫܹܐܠܵܗ ܓܵܘ انفال ܐܥܢܵܐ ܫܡܵܢܵܗܥ ܠܹܐ ܥܵܕܥܹܢ ܗܘܵܐ.       قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟  



غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 415
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كانت الساعة تشير الى السابعة الا ربع صباحا عندما اطلقت صفارات الانذار ايذانا للجيش من اجل ارتداء (الاقنعة الكيميائية)، معلنين بان هنالك ضربة كيميائية ستنفذ من معسكر(امرية قاطع باطوفة)،الذي غدا المقر المؤقت  للفيلق الجوال، واطلق على تلك العمليات السيئة الصيت(خاتمة الانفال) ،  وبالفعل جأت الطائرات ورمت بقنابلها الكيميائية بالقرب من قرية (ارادن ) في اسفل جبل متينا ، وقد اصيب العديد من الجنود من جراء تلك الضربة وانا كنت من بينهم لانني لم البس القناع ، بل صعدت فوق الساتر الترابي المحيط بالمعسكر من هول الصدمة الاجرامية !!! لمراقبة ما يجري!!! بل كنت مذهولا لحد لعنة كل قادة العالم الحر...والهيئات الدولية لحقوق الانسان ومجلس الامن والامم المتحدة.... نعم اتذكر ذلك جيدا مشاهد قد لا تتكرر ابدا !!!!! بلى اتذكر  كيف هرعت مجاميع البائسين الثكالى من القرى القريبة الى المعسكر !!! ومعظمهم كانوا من الاطفال والنساء  وكبار السن، ممن لن يتمكنوا من الهرب الى تركيا مع البيشمركة، حيث هربت كل الفصائل الكردية والشوعيين والحركة الديمقراطية الاشورية الى تركيا قبل يوم  وقسم قبل يومين، وتم ترك تلك المجاميع اليائسة امام الشمس في ساحات العرضات للمعسكر، ومن ثم تم ترحيلهم الى قلعة دهوك ومن هنالك الى المقابر الجماعية!!!! وفي تلك الاثناء كانوا الضباط والرفاق يستولون على ممتلكات هؤلاء الثكالى!!! وكانت الجرافات والمتفجرات تهدم بلا رحمة الجوامع والكنائس والاديرة وعشرات القرى !!!!!!! ومن ضمن ما تم هدمه الصرح الرائع والكبير لدير(مار اثقن )، الذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الثامن الميلادي وهو جزء من التراث المادي والغير المادي الانساني العالمي !!!!!!!!


غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1379
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1103
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

قائمة ببعض ابناء شعبنا المؤنفلين اصدرها الحزب الو\ني الاشوري وهذه النسخة الانكليزية

جبا اةرنيا اةوريا                            Assyrian Patriotic Parrty                     
APP



The follwing list includes full names and some additional information about Assyrian individuals who had been missed during Al-Anfal military operations, September 1988 with unknown destiny so far.
The table shows that there are whole families (parents with children) who are missed.
The total number of the missed Assyrian individuals is around 250.

No.   Full Name   Birth   Sex   Village   Region
001   Hormez Shmoeel Yousif   1955   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
002   Sherin Khoshaba Odesho   1956   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
003   Jameela Hormez Shmoeel   1978   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
004   Khoshaba Hormez Shmoeel   1983   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
005   Juleet Hormez Shmoeel   1986   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
006   Aprem Hormez Shmoeel   1987   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
007   Shabee Shmoeel Yousif   1956   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
008   Khenzada Youkhana Shlemon   1956   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
009   Sameya  Shabee Shmoeel   1979   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
010   Wardeya Shabee Shmoeel   1981   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
011   Tawar Shabee Shmoeel   1984   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
012   Romeel Shabee Shmoeel    1986   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
013   Shlemon Youkhana Shlemon   1950   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
014   Helanee Dawood Yousif   1953   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
015   Harbeya Shlemon Youkhana   1982   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
016   Ramzee Shlemon Youkhana   1986   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
017   Esho Oraha Nissan   1962   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
018   Jiye Dawood Yousif   1963   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
019   Sawsan Esho Oraha   1983   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
020   Maryam Esho Oraha   1985   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
021   Yakarya Aziz Yakoob   1956   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
022   Zaya Yakoob Ayiy   1969   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
023   Hamany Mekhael Yousif   1925   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
024   Warda Shlemon Eshaya   1912   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
025   Badreya Shapeera Rasho   1913   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
026   Eshaya Warda Shlemon   1966   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
027   Elfiya Aziz Yakoob   1969   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
028   Neesha Eshaya Warda   1988   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
029   Goreyel Youkhana Petros   1954   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
030   Badde Khnano Qasha   1965   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
031   Omta Goreyel Youkhana   1987   F   Qaroo   Nerwa / Dohuk
032   Yako Kako Matte   1954   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
033   Petyo Yousif Mekhael   1975   M   Qaroo   Nerwa / Dohuk
034   Kaina Gelyana Kaina   1917   M   Bash   Nerwa / Dohuk
035   Hormez Kaina Gelyana   1969   M   Bash   Nerwa / Dohuk
036   Amjad Shero Gelyana    1969   M   Bash   Nerwa / Dohuk
037   Ishmael Dawood Youkhana   1966   M   Bash   Nerwa / Dohuk
038   Marbeena Dawood Youkhana   1960   M   Bash   Nerwa / Dohuk
039   Gulazer Dawood Youkhana    1969   F   Bash   Nerwa / Dohuk
040   Juleet Leon Oraha   1968   F   Bash   Nerwa / Dohuk
041   Layla Marbeena Dawood   1979   F   Bash   Nerwa / Dohuk
042   Roail Marbeena Dawood   1981   M   Bash   Nerwa / Dohuk
043   Shemoon Marbeena Dawood   1985   M   Bash   Nerwa / Dohuk
044   Arbel Marbeena Dawood   1968   M   Bash   Nerwa / Dohuk
045   Khawa Sawa Hormez   1955   F   Bash   Nerwa / Dohuk
046   Nergez Youkhana Dawood   1975   F   Bash   Nerwa / Dohuk
047   Feryal Youkhana Dawood   1976   F   Bash   Nerwa / Dohuk
048   Nahrain Youkhana Dawood   1983   F   Bash   Nerwa / Dohuk
049   Esho Youkhana Dawood   1985   M   Bash   Nerwa / Dohuk
050   Shameran Youkhana Dawood   1986   F   Bash   Nerwa / Dohuk
051   Fareeda Issa Oraha    1958   F   Waila   Nerwa / Dohuk
052   Ameer Breekha Benyamen     1981   M   Waila   Nerwa / Dohuk
053   Ameera Breekha Benyamen     1985   F   Waila   Nerwa / Dohuk
054   Thamera Breekha Benyamen   1987   F   Waila   Nerwa / Dohuk
055   Bakos Toma Bakos   1918   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
056   Margret Dinkha Goreyel    1930   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
057   Toma Bakos Toma   1918   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
058   Elishwa Moshi Odisho   1934   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
059   Shoshan Toma Bakos   1972   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
060   Sargon Toma Bakos   1974   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
061   Sanhareeb Toma Bakos   1979   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
062   Ashoor Toma Bakos   1975   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
063   Shmony Toma Bakos   1977   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
064   Shimon Moshi Odisho   1932   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
065   Yasmai Haroon   1950   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
066   Maryam Moshi Odisho   1956   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
067   Sheren Moshi Odisho   1954   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
068   Juanai Moshi Odisho   1952   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
069   Sameer Shimon Moshi   1977   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
070   Samy Shimon Moshi   1981   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
071   Dany Shimon Moshi    1988   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
072   Ameera Shimon Moshi   1979   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
073   Sameera Shimon Moshi   1983   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
074   Dalya Shimon Moshi   1978   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
075   Moshi Shimon Moshi   1985   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
076   Ishmayel Ayoobkhan Khoshaba   1966   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
077   Margrete Yalda Haroon   1968   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
078   Walter Ishmayel Ayoobkhan   1986   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
079   Nadya Ishmayel Ayoobkhan   1987   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
080   Yousif Ayoobkhan Khoshaba   1969   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
081   Maryam Toobeya Mekhael   1918   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
082   Shimon Gewarges Yawala   1932   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
083   Ayoob Shimon Gewarges   1934   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
084   Esho Shimon Gewarges   1940   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
085   Odisho Sharwen Odisho   1949   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
086   Shlemoon Sharwen Odisho   1958   M   Gondkosa   Dosky / Dohuk
087   Shoshan Sharwen Odisho   1963   F   Gondkosa   Dosky / Dohuk
088   Warda Esho Warda   1965   M   Dairegny   Amadeya / Dohuk
089   Moneera Marogy Moshi   1967   F   Dairegny   Amadeya / Dohuk
090   Atran Warda Esho   1986   M   Dairegny   Amadeya / Dohuk
091   Warda Mekhael    1953   M   Dairegny   Amadeya / Dohuk
092   Beroneya Warda   1945   F   Kanyblav   Barwary / Dohuk
093   Nabeel Yousif Warda   1969   M   Kanyblav   Barwary / Dohuk
094   Napeleon Yousif Warda    1972   M   Kanyblav   Barwary / Dohuk
095   Warda Khmes   1942   M   Kanyblav   Barwary / Dohuk
096   Zekerya Yousif    1948   M   Baz   Barwary / Dohuk
097   Ishmayel Yousif   1954   M   Baz   Barwary / Dohuk
098   Shony Nissan    ---   F   Baz   Barwary / Dohuk
099   Dawood Oshana   ---   M   Baz   Barwary / Dohuk
100   Nazy   ---   F   Baz   Barwary / Dohuk
101   Sameer Markus Yousif   1961   M   Haisy   Barwary / Dohuk
102   Yousif   ---   M   Mosaka   Barwary / Dohuk
103   Nimrood   ---   M   Mosaka   Barwary / Dohuk
104   Sabreya Marogy Sleewo   ---   F   Levo   Zakho / Dohuk
105   Ameera Odisho Khosho   ---   F   Levo   Zakho / Dohuk
106   Jebrayel Odisho Khosho   ---   M   Levo   Zakho / Dohuk
107   Saber Khayre Youkhana   ---   M   Levo   Zakho / Dohuk
108   Sherin Shimon   ---   F   Ainsevny   Ninevah
109   Ashoor Slewoo   ---   M   Ainsevny   Ninevah
111   Mallo Marogel Moshi *   1955   F   Dairegny   Amadeya / Dohuk


* missed with her six children




ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3425
    • مشاهدة الملف الشخصي
                ܞ  
ܗܕܟܵܐ ܩܕܡܵܥܵܐ ܨܠܵܥܬܵܗܥ ܡܢ ܟܵܡܦܹܐ ܬܘܪܟܵܥܹܐ ܐܥܠܗ ܒܥܵܪܚܵܐ october4-1988 ܠܹܐܠܵܐ ܨܠܵܥܬܵܗܥ ܒܥܵܪܚܵܐ september ܗܕܟܵܐ ܓܵܘ ܐܵܬܥܢܵܐ ܥܵܘܢܵܢ ܐܥܡܵܢ ܕܡܛܹܐܠܵܢ ܠܥܵܘܢܵܢ ܪܵܒܵܐ ܐܢܵܫܹܐ ܡܢ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܐܵܬܹܐܗܘܵܐ ܟܣܠܵܢ ܢܹܪܘܵܥܹܐ ܐܚܵܢܵܢ 9 ܟܠܦܵܬܹܐ ܛܵܠܒܹܐ ܗܘܵܐܠܗܘܢ ܐܢܹܐ ܫܡܹܵܐ ܕܐܢܫܘܵܬܵܢ ܟܹܐ ܐܵܡܹܐ ܗܘܵܐ ܩܵܬܢ ܐܚܢܵܢ ܐܬܹܥܹܐܥܘܵܚ من خارج ܬܵܡܵܐ ܓܵܘ خارج  ܡܵܨܵܚ ܒܘܬ ܡܒܵܩܪܵܚ ܠܐܢܵܫܵܬܵܘܟܘܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܢܥ ܒܥܥܹܐܗܘܵܐ ܠܐܢ ܫܡܵܢܹܐ ܩܬ ܡܵܚܙܹܐܗܵܐܠܗܘܢ ܩܵܐ سفارة ܕܐܡܪܥܟܵܐ ܘܟܵܢܵܕܵܐ ܘܐܘܣܬܪܵܠܥܵܐ ܕܐܵܡܪܹܐܗܘܵܐ ܐܵܢܹܐ ܐܥܠܵܗ ܚܙܡܢܵܢ ܪܚܥܫܹܐܠܵܗ ܓܵܘ انفال ܩܵܬ ܫܵܩܹܠܹܐ ܗܘܵܐ ok ܩܵܐ ܕܐܹܹܢܐ ܐܵܬܪܵܘܵܬܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܢܹܐ ܫܡܵܢܹܐ ܕܐܢܵܫܘܵܬܵܢ ܒܐܵܗܵܐ ܐܘܪܚܵܐ ܕܥܠܕܵܥܬܵܐ ܦܫܠܵܗ ܫܩܥܠܐ ܡܢ ܚܵܕܟܡܵܐ ܡܢܵܢ ܐܚܢܵܢ 9 ܟܠܦܵܬܹܐ ܢܹܪܘܵܥܹܐ ܟܹܐ ܪܵܒܵܐ ܡܹܢܵܗܥ ܐܵܡܪܹܐ ܗܘܵܐ ܗܵܣܵܢܵܥܥ ܠܵܐ ܒܵܩܵܪܬܵܐ ܠܢܵܫܘܵܬܵܘܟܘܢ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܚܢܵܢ 9 ܟܠܦܬܹܐ ܓܵܘ ܥܵܘܢܵܢ ܡܬܚܵܐ ܕܬܹܪܹܥ ܫܹܢܹܐ ܘܬܹܡܵܢܥܵܐ ܥܵܪܚܹܐ ܓܵܘ ܥܵܘܢܵܢ ܪܵܒܐ ܓܵܗܹܐ ܪܚܥܹܐܥܘܵܚ ܠܹܡܘܵܬܹܐ ܡܚܘܥܹܕܹܐ ܥܘܢܵܥܬܹܬ ܢܹܫܹܐܢ ܡܒܘܩܪܹܹܐ ܟܹܐ ܐܵܡܪܹܐܗܘܵܐ ܗܥܟ ܐܢܵܫܵܐ ܠܹܐ ܥܵܕܹܥܹܐ ܗܥܟ ܡܢܕܥ ܡܢ ܐܢܵܫܘܵܬܵܘܟܘܢ ܣܵܒܵܒ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܒܥܣܵܥܹܐ ܠܹܐܠܹܐ ܒܥܵܗܒܵܐ ܐܘܪܚܵܐ ܩܵܬܵܢ ܐܹܡܘܹܵܐ ܡܚܘܥܹܕܐ ܕܥܵܕܥܵܚ ܡܢܕܥ ܡܹܢܵܗ ܀ ܗܕܟܵܐ ܪܵܒܵܐ ܓܵܗܹܵܐ ܒܪܵܒܵܐ ܦܨܠܹܐ ܐܥܘܵܚ ܟܬܥܹܐܠܗܘܢ ܫܡܵܢܹܐ ܕܐܵܢܥ ܐܢܵܫܘܵܬܵܢ ܓܵܘ ܥܘܢܵܢ ܐܵܬܥܢܵܐ ܬܵܡܵܐ  ܡܛܹܥܹܐܠܵܗ ܠܐܥܕܵܬܹܐ ܕܐܵܢܹܐ ܵܓܒܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܗܠ ܗܵܕܥܵܐ ܐܘܦ ܚܵܕ ܠܹܐܠܹܐ ܡܒܘܩܪܵܐ ܘܡܕܟܪܵܐ ܫܡܵܗܥ ܕܐܵܥܟ ܕܐܵܢܥ ܓܵܒܹܐ ܐܚܹܪܢܹܐ ܫܘܒܩܵ ܗܵܕܥܵܐ ܫܵܘܦܵܐ ܥܵܩܥܪܵܐ ܕ ܥܢܟܵܒܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܣܟܵܢܕܵܪ ܒܹܥܬ ܩܵܫܵܐ ܀ ܗܕܵܟܵܐ ܐܘܦ ܗܵܕܥܵܐ ܟܠ ܕܡܒܩܹܪ ܕܗܵܘܹܐ ܚܕܵܐ ܡܢܕܥ ܩܵܐ ܥܵܠܕܐ ܕܐܵܢܹܐ ܐܢܵܫܘܵܬܵܢ ܒܘܬ ܛܥܵܵܚ ܠܵܗ ܡܢܬܵܘܟܘܢ ܒܵܣܥܡܹܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀           قشو إبراهيم نيروا من امريكا؟  



غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1379
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1103
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒ̣ܪܗܝܡ
ܩܒܠ ܫܠܡܝ ܘܐܝܩܪܝ
ܐܗܐ ܠܣܬܐ ܕܫܡܢ̈ܐ ܦܝܫܠܗ ܦܪܝܣܬܐ ܒܓܒܐ ܐܬܪܢܝܐ ܐܬܘܪܝܐ؛ ܘܕܐܟ̣ܝ ܟܘܦܫܠܗ ܘܡܢ ܐܝܟܐ ܠܝܬܠܝ ܡܕܥܢܘܬܐ ܒܐܗܐ ܡܢܕܝ̤ ܩܘܒܠ ܛܝܒܘܬܐ ܡܢܘܟ̣ܘܢ ܘܡܢ ܟܠ ܕܫܘܬܘܦܐ ܝܠܗ ܒܦܪܣܬܝܗܝ ܘܡܕܥܝܬܐ ܕܢܫ̈ܐ ܒܐܗܐ ܓܘܢܚܐ؛ ܫܡܐ ܕܓܒܐ ܒܦܠܛܐ ܒܐܬܘܬܐ ܕܥܪܒܝܐ ܣܒܒ ܦܝܫܠܗ ܟܬܝܒ̣ܐ ܒܐ̇ܣܘܪܬ ܐܝܢܐ ܓܘ ܢܝܬ ܠܝܠܗ ܦܠܚܐ؛ ܟܒܐ ܝܠܗ ܟܒܐ ܐܬܢܝܐ ܐܬܘܪܝܐ؛


ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1103
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܝܡ
ܒܚܫܘܬܝ ܪܒܐ ܢܫ̈ܐ ܟܐ ܝܕܥܝܗܘܘ ܒܐܗܐ ܩܣܬ، ܘܕܝܠܢܐܝܬ ܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐܝܬ ܫܒ̣ܝܩܐܝܘܢ ܠܦܢܝܬܐ ܕܒܪܘܪ ܒܦܠܓܐ ܕܝܪܚܐ ܬܡܘܙ 1988̤ ܘܪܒܐ ܡܢ ܐܢܐ ܢܫܐ ܟܐ ܝܕܥܚܠܗܘܢ ؛ ܩܘܒܠ ܛܝܒܘܬܐ ܡܢ ܟܠ ܕܡܨܝܐ ܝܠܗ ܕܡܡܛܐ ܠܐܗܐ ܓܘܢܚܐ ܩܐ ܡܕܥܝܬܐ ܘܡܢܗܪܬܐ ܒܝܗ؛ ܘܗܪ ܗܕܟ̣ܐ ܓܒܐ ܐܬܪܢܝܐ ܡܨܝܐ ܝܠܗ ܕܟܦܫ ܐܢܝ̈ ܫܡܢ̈ܐ ܘܦܪܣܠܗܘܢ̤ ܒܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܘܐܢܓܠܝܫܝܐ̤ ܣܒܒ ܐܗܐ ܓܘܢܚܐ ܝܗܘܐ ܥܠ ܒܢܝ̈ ܐܡܬܢ̤ ܓܘܢܚܐ ܐܘܡܬܢܝܐ؛ ܒܣ ܩܘܒܠ ܛܝܒܘܬܐ ܡܢ ܟܠ ܚܕ̄ ܕܓ̰ܘܪܒܐ ܝܠܗ ܕܒܗܪܢ ܘܡܚܙܐ ܘܡܕܥ


ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1379
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 235
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكرا للاخوة المتحاورين  فقد اعطيتمونا اراء جدية ومقترحات عملية ومعلومات جديدة حول عمليات الانفال الضحايا خاصة الاخ قشو ابراهيم دنيروا الذي حاول ايصال  المعلومات عن شهداء قرى نيرو وريكان وباللغة السريانية والعربية كما احيي الاخ تيري بطرس على القائمة التي سطرها للقراء.

من الاهمية هنا هو شهادة الاخ الياس متي منصور الذي يؤكد هنا كشاهد عيان ان النظام البعثي ضرب شعبه الهارب منه بالسلاح الكيمياوي وبذلك فانه يسكت كل الذين يخادعون وينفون جرائم البعث البشعة.

شكرا للاخ انو عبدوكا على مبادرته في العمل على كشف مضير الضحايا واحقاق ذويهم لكن ذلك بالطبع يتطلب موافقة اهالي الضحايا  وساحاول الاتصال بدوري بذوي الضحايا من كوندي كوسا. كما ارى ان الاخ قشو ابراهيم يستطيع الاتصال باهالي نيروي وريكان لاخذ رايهم في ذلك.

وهنا اريد ان انوه الى ان هنالك ضحايا آخرين ظهرت بعض المعلومات عنهم في مقال للسيد يوسف شيت مؤخرا بعنوان.
ذكريات أنصارية بعد ربع قرن من الأنفال/ الجزء الأوّل
إ"انقطعت نهائيا أخبار عائلات الأنصار , وبعد أن دارت الأيّام , تأكّد خبر تصفيتهم من قبل جلاوزة النظام الفاشي , ولم يتمّ العثور على رفاتهم , واستشهد بذلك  195 فردا, معظمهم من الطائفة الإزيدية ثمّ الآشورية, ومنهم : 82 طفلا, (من بينهم 17 رضيعا, عمر أصغرهم 40 يوما وهي بنت الرفيق أبو سربست) , و 40 إمرأة و16 من الصبايا والصبيان و32 من الشابّات والشباب و 25 مسنّا" .

انتهى الاقتباس

مشتركات:
اولا, معظم المعلقين يتفقون على تشكيل لجنة لتوثيق جرائم الانفال وتقديمها الى الجهات العراقية والدولية المختصة.
ثانيا, يرون بانه يجب ابراز التضحيات التي قدمها شعبنا ومحاولة القصاص العادل لهم
ثالثا, هنالك اشخاص توفيت وعوائل قد شردت وقرى دمرت ولا نعرف عنها شيئا او النزر اليسير ويجب البحث عن مصيرها.
رابعا, ان الجميع يجب ان يتحمل المسؤولية لكن بالاخص الاحزاب السياسية ومنطمات المجتمع المدني التي كرست نفسها للدفاع عن هذا
الشعب وقسم منها يدفع لهم من من قبل السلطات للقيام بذلك.