المحرر موضوع: الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود ) والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق  (زيارة 5602 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



 
 الجزء/ 2 من ( مقتطفات وردود )  والمحترم يعكوب أبونا ونظام التوريث في كنيسة المشرق

 
سلام محبة  ونعمة

يقول المحترم يعكوب أبونا نقلا عن مصدر يقطع منه جملة هنا أو مقطع هناك ؟ معتقدا أن هذه الطريقة  سوف تخدم توجهاته لآيهام القراء . حيث يقول

يذكرالمطران ايليا ابونا في المصدرالسابق ص 69 ،عن العلاقة بين الكرسيين البطريركيين في قوجانس والقوش ، يقول : بعد فترة العداء التي كانت بين الطرفين بسب حادثة القتل في القوش ، عم الوئام والوفاق بعد العداء ، وحل السلام والامان وبشكل مستمر ، فاتفق الطرفان على تقسيم الطائفة بينهما الى قسميين ، فكنيسة قوجانس تتلقى بركة الزكاة والاعشار من كنائس ومجموعات في بلدان ماداى وفارس وباقي المناطق الشمالية من الغرب وحتى امد " دياربكر " وسوريا وقليقيا وقبرص وغيرها ، واما كنيسة بابل ، وفي الهامش يقول كان يطلق الاسم على بغداد ، كانت تجمع من بابل والهند وملبار والصين والجين واليمن وعدن ومصر والقدس وغيرها ، ويقول لو كانوا غرباء لما كانوا اتفقوا على ذلك بل بسبب صلة القربى والدم جعلتهم يتنازلوا لبعضهم البعض .

الرد

نفهم من هذا  أنه بسبب  [ الكرسي ]  تقاتلوا وأصبحوا  أعداء  وبسبب  [ المال ]  الزكاة وألاعشار رجعوا  أخوة  أحباء  ؟  والشعب لا حوله ولا قوة  والعقيدة المسيحية  والكنيسة  هما الوسيلة  في  لعبة  الصراع على الكرسي .  وهذا دليل على أن كنيسة ( روما )  ليست هي السبب في هذه ألانقسامات كما يحلو للبعض ترويجه ؟  لا بل أن كنيسة (روما ) كانت الشماعة لتبرير ألاخطاء  , وتضليل الطيبين والسذج من شعبنا المسكين .

ويقول المحترم يعكوب أبونا  وهو ينقل ويقطع جمل  ,  دون أن يقدم لنا وثيقة تاريخية واحدة  تثبت صحة ما يدعيه  ,  حيث يقول
 
يذكر القس بطرس نصري الكلداني في ص 84 من كتابه ذخيرةالاذهان ج2 ، " بان اول من اسيم جاثليقا من هذه العائلة ( ابونا ) هو طيماثاوس الثاني بعد وفاة يابالاها اليغوري ، وكانوا خلفاءه ايضا من قرابته العمومية الى زمان شمعون المعروف بالباصيدي نسبة الى باصيدا احدى قرى اثور بقرب اربل ، الذي جلس سنة 1480- 1502 وهو سن قانون الوراثة ، وفي نفس الصفحة يقول بدأ الامر بطريق الصدفه والاتفاقية ان يختار البطريرك من هذه العائلة ، ويضيف ، كان الجثالقة يختارون على رسم الجاري اولا وبرضي الاباء اصحاب الرائ من تلك العائلة وحدها اما لتساميها بالشان والعلم والفضيلة او لغير ذلك من اسباب الانفراد في الاوصاف ،"
ثم يضيف ويقول
نجد  فترات والكرسي البطركي شاغرا ولسنوات والكنيسة بدون بطريرك ، يعزى ذلك بدون شك الى الظروف القهرية التي كانت تعاني منها الكنيسة والمؤمنيين من مشاكل النقل وصعوبه السفر وتعرض الاباء والمؤمنيين الى اشكال متعدده للاضطهادات وحتى القتل ، كان ذلك يحول دون امكانية انعقاد المجامع لانتخاب بطريرك جديد .
   
الرد

أليكم أعزائي القراء تسلسل وفترة بقاء البطاركة من عائلة أبونا على كرسي كنيسة المشرق  لحين سن قانون النظام الوراثي ؟
البطريرك طيماثاوس الثاني 1318 - 1334 ، وبعده انتخب ماردنخا الثاني 1334 - 1364وبعده كان مار ايليا الرابع 1385 - 1420 وبعده انتخب شمعون الثاني 1437 - 1470 ، وبعده شمعون الباصيدي 1480 - 1502 ، هولاء الخمسة كانوا منتخبيين ، وكان اول بطريرك جلس على كرسي البطريركية لكنيسة المشرق بموجب قانون الواراثة هوالبطريرك ايليا الخامس عام 1502 - 1505 ..
لاحظ عزيزي القارئ  أن البطريرك ألاول من عائلة أبونا جلس على الكرسي فترة 16 عاما  ,  تبعه مباشرة الثاني  وهو مار دنخا  وجلس على الكرسي فترة  30 عاما  وللآمانة التاريخية  لنفرض أن هناك  أحتمال كبير جدا  بأن جلوسهم كان [ صدفة ] .  وهذا يعني أن كرسي البطريركية ظل لمدة  46  عاما مشغول لنفس ألعائلة . وهي مدة كافية لبسط  سيطرتهم  ونفوذهم  وأسلوبهم . و نفهم من هذا أن 
   البطريرك الثالث مار أيليا الرابع , أحتمال أنتخابه بالصدفة هو ضئيل  جدا
واحتمال أنتخابه  لتساميه بالاوصاف هو تقليل من مقام كنيسة المشرق ؟  لوجود كنائس وأديرة في طول البلاد وعرضها وخارجها  وفيها الكثير من رجال الدين  يتسمون بالعلم والفضيلة وأكيد هم مهيؤن ومتحمسين لخدمة الرعية رغم ألاضطهادات التي كانت تطالهم .  وحجة المواصلات وبعد المسافة  هي أيضا  غير مقنعة  أذا ما  قارناها  بفترة 21 عاما  والكرسي فيها شاغرا  ؟ لأن فترة شهرا واحدا  أو شهرين هي كافية للتنفل ما بين الصين وبغداد ؟  أذا بعد 21  عاما من بقاء الكرسي شاغرا   ؟ جلس  البطريرك  مار أيليا وتسلسله الثالث من عائلة أبونا ومكث  فترة  35  عاما ,  وبعدها ظل الكرسي البطريركي شاغرا  17 عاما الى حين جلوس البطريرك شمعون الثاني    1437 - 1470  ومكث  فترة  33  عاما  وايضا بعد وفاته  ظل الكرسي شاغرا لمدة 10 أعوام  حتى جلوس شمعون الباصيدي وهو الخامس من عائلة أبونا وفي زمانه سن قانون الوراثة المثير للجدل     1480 - 1502 

عزيزي القارئ

جميع ألاجلاء بطاركة كنيسة المشرق منذ تأسيسها والى اليوم لهم مكانة خاصة في قلوبنا بغض النظر عن التسميات والمذاهب  ,  وغايتنا من هذه الكتابات والردود هو لكشف الحقائق التاريخية حتى وأن كانت مؤلمة  لتكون عبر ودروس نستفاد منها  نحن  وأجيالنا  .  بسبب أن رجال الدين  هم   بشر ومعرضين  للآخطاء  وغالبا ما تتغير غرائزهم  مع الظروف المحيطة بهم .

ملاحظتنا  ألاولى  هي حول فترة جلوس البطريرك الثاني مار دنخا 1334 - 1364     
وكانت بالصدفة وأستمر حوالي 30 عاما في ظروف قاهرة ؟  ألم يكن من الواجب أتخاذ أجرائات مثل تكوين مجلس مصغر من ألاساقفة . أو أعطاء صلاحيات لآقدم رئيس أساقفة  أو أكبرهم  سنا  أو أكثرهم  نشاطا بدل أن يكون الكرسي شاغرا بعد وفاته لمدة 21 عاما ؟ , أليس هذا غريبا ؟  ومن بعده البطريرك الثالث وجلس فترة 35 عاما وبعد وفاته  ؟ ظل الكرسي شاغرا 17 عاما . أليس هناك غموض ؟  ومن بعده البطريرك الرابع وجلس على الكرسي  33 عاما وبعده ظل الكرسي شاغرا لمدة عشر سنوات   ,  ما معنى هذا  ؟ هل هذه أيضا أرادة ربانية  كي تمهد الطريق الى التوريث ,  أم هو (  سر )   أم ماذا ؟

السؤال الذي يفرض نفسه هو

أذا كانت  مدة  جلوس وتعاقب بطاركة عائلة أبونا حتى  تاريخ  أقرا ر وفرض القانون الوراثي  هي  184 عاما  ,  و خلالها  كان فيها الكرسي البطريركي شاغرا  فترة 48 عاما والكنيسة والمؤمنين  صامدين ومحميين من قبل الرب والروح القدس  .  فلماذا هذا القانون المقيت ؟  أترك هذا لذكاء القارئ .
بهذا القدر أكتفي
يتبع / الجزء  3   

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ فريد وردة المحترم

هنالك اساليب ترهيم الاحداث وفق ما يريده المعني وليس كما تريدها الحقائق، واستاذنا يعكوب ابونا يريد احياء مرجعيته النسطورية التي اعتمدت على نظام الوراثة لتولي كرسي البطريركية، ويا لجهالة هذا النظام بحق قدسية البطريركية التي تحتاج الى نضج وحكمة وخبرة في التسلسل والتدرج الكهنوتي ولا اعرف كيف يبرر صحته!!. ولكنني اذكره بان ذلك التقليد مأخوذ من النهج اليهودي، بعد ان كشف البطريرك بنيامين الشمعوني بان اصوله يهودية ومن عائلة لاوي الرئاسية وعلى منوالها تورثنا سلالة البطاركة النسطورية، ومهما تعددت الاسباب فالحقيقة تراها عند الانكليز!!
ولنعود لما قاله السيد يعكوب بأن وجود بطريركين نسطوريين احدهما في القوش والاخر في قوجانس، كان من الخلاف والعداء والذي اصبح وئام واتفاق لتقسيم مال الزكاة والاعشار.
 ولكننا نقول له بان الزكاة والاعشار ليسا بتقليدين مسيحيين ومنذ تبشير رسل المسيح الاولين والذين كانوا يقدمون مالديهم بين بعضهم للحياة المشتركة فيما بينهم وليس بمعنى الزكاة والأعشار .
وسؤالنا للاستاذ يعكوب، فلماذا صحى فرع اجدادك(أبونا) وقبلوا بالاتحاد مع الشق الكاثوليكي الذي كان في ديار بكر ان كان متفقا مع بطريرك قوجانس وكما تقول وما موقف المال بعدها؟
وهل وجود البطركين حاليا للكنيسة المشرقية النسطورية والتي تغيرت مسمياتها في وقتنا الحالي،  فهو باتفاق على تقاسم مال الزكاة والعشري ام ان ذلك فهو صراع على الكرسي؟؟ وبمعنى هل تختلف حالة قوجانس وألقوش عن حالة شيكاغو وبغداد؟
 واننا بانتظار المسلسل الثالث بشغف ولهفة، الظاهر السالفة راح تطول وهي لا تحتاج لأكثر من سطرين...مع تقديري
[/b]

عبدالاحد قلو

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


  العزيز المحترم عبد ألاحد قلو

 شكرا لمرورك وأضافاتك الجريئة التي تغني المواضيع خدمة للصالح العام

 الحقيقة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها ؟  أن عائلة [ أبونا ]  هي  من أعرق العائلات وأنجبت خيرة الرهبان و رجال الدين و ألاساقفة والبطاركة .

 ولكن الخطأ  هو  الخطأ  يجب أن لا نبرره ولا نجمله  ؟  نحن بشر ومعرضين للآخطاء .  الواجب هو  التحلي بالشجاعة وألاعتراف بالآخطاء وليس كتابة بحوث ومقالات لكي نوهم  القراء ونخدعهم بها  ؟  النظام الوراثي أبتكر لكي يؤسس الى ثقافة حب الكرسي والتشبت به . وأول ضحاياه كان المغدور الشهيد المغفور له الراهب البطريرك الشجاع يوحنا سولاقا بلو  الرحمة على روحه الطاهرة وأرواح جميع شهدائنا ألابرار .

 مرة ثانية شكرا لمرورك ولقائنا في الجزء الثالث

تحية




غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فريد وردة  المحترم
 اولا -  اشكرك لكونك مواظب ومتابعة لمقالاتي وكتاباتي وباهتمام ، وجيد ان تنقل مقتطفات منها دائما ، وهذا ما يتسنى للاخوة  الذين فاتتهم  قرائتها من قرائتها ، خاصة عند ما تقارنها كما فعلت في متابعتك ردي على المطران سرهد جمو  ، لان الكثيرون استفادوا من نقدي البناء للفكر القومي الجديد للمطرن ، وليس بالنقل فقط ؟؟؟ كما تفعل انت ؟؟
  واما ما تثيره من تسائلات وعلامات استفهام ، فعلا تدل على بساطة وسذاجة قراءتك لموضوع المقال  وتعبر عن برائتك في طرح الفكره كبراءة الاطفال في تسائلاتهم ؟؟  لانك لو تقرا المقال بتاني وبدون حزازيه مسبقه في تفكيرك لوجدت الاجوبه لها ، ولا كنت تذهب  بخيالك  لدرجه ان يخونك تفكيرك وتعتقد جهلا بانك اكتشفت راس الرجاء الصالح الجديد ؟؟  ثق لم اكن رغبا بالرد على ما تكتبه لانه كما ذكرت انفا كنت سعيد ان اجدك تعيد مقطتفات من كتاباتي ، وواامل من ذلك بانك سوف تتعلم الكثير من تلك الكتابات ، لانك للاسف تجهل الكثيرمن المعلومات التاريخية والمفاهيم القومية ، فكنت اعذرك، ..
  ولكن عندما وجد بالمقابل معلوماتك جيده في الشريعة الاسلامية ، عندما نبهتني بسهوله الى الاصل الشرعي في القران لمثل الذي ذكرته  " عسى ان تكرهون شئ وهو خير لكم ...... " اهنئك على ذلك وهذا ليس غريب عند القوميين الجدد من ابناء شعبنا ... .
ولكن بنفس الوقت رغم التهنئة اني اعاتبك على قلت معلوماتك الايمانية المسيحية ، فان كان لك عذرك عن التاريخ والقومية ، فلاعذر لك ان تكون معلوماتك الايمانية هي الاخرى ضئيله ، بحيث لاتعرف بان الخلاص هو بالايمان بالسيد المسيح كونه المصدرالرئيسي لهذا الخلاص لانه يقول صراحة " انا هو الطريق والحق والحياة  " ،  و" من لايؤمن بي لايدخل ملكوت السماء "  وهناك العشرات من تلك الايات بهذا الصدد في الكتاب المقدس ، لتاتي وتقول من ضربك على خدك الايمن فادرله الاخر ، وتسائل اليس هذا هو عمل الايمان ؟؟  اقول نعم ان كان مبعثه ايمانه بالسيد المسيح وليس سبب اخر ، قد يكون بسبب جبنه وضعفه ؟؟؟  فهوعمل غيرايماني وهذه الحاله ، لذلك يقول الرسول يعقوب ارني ايمانك بدون اعمالك ، وانا اريك باعمالي ايماني ، ويقول كذلك الرسول يعقوب الاعمال بدون ايمان ميته ؟؟ وهذه اقوال الرسول يعقوب اخوالرب وليست اقوال يعكوب ابونا  ، .....
  لذلك انصحك اخي بان تقراء الانجيل المقدس وخاصة الاعمال ورسائل الرسل ، لان هناك العشرات من الايات التي تؤكد بان بالايمان وحده يكون الخلاص ، وليس كما يطرحونه الان خلاف ذلك  ،او يمكنك  ان ترجع لمقالي بهذا الخصوص لاني قد اشرت الى الكثيرمن تلك الايات  التي تشكل الغذاء الروحي وتبين لنا طريق الخلاص ..  لذلك تعليقك على المقال والمقالات السابقه لم يكن فيها ما يستحق الرد لانه كنت ترديد كلماتي ، ولا تعتقد جهلا بانك اضفت شئ ، لذلك اتمنى ان تستمر بذات الاسلوب وعرض مقتطفات من كتاباتي دائما ، وشكري لك ... اما ما جاء بتعليقات البعض على كتاباتك من جانبي لااعلق عليها لانها لاتستحق لانها تنم عن جهل اصحابها بما ذهبوا اليه  ، فانا اؤمن بان الله موجود في كل مكان وفي عنكاوا كوم كذلك كوجوده الازلي الدائم ، فحتما سوف يفتح اذهان وعقول الجاحدين والمتعصبين الذين عن جهلا يكتبون..،امين .........
يعكوب ابونا ............... 12 /8 /2013

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني





 المحترم يعكوب أبونا

 

أحترم رأيك عن ما كتبته في تقييم مستواي

ولكن أنا في ردي ألاخير لم أتعمق في ألايمان كما تفضلت ولكن وضحت نقطة مهمة وهي  تبريرك للخطأ  وجعله على أنه أرادة ربانية 
وأعطيت لنا مثل من العهد القديم عن جريمة القتل الذي أقترفها  النبي موسى  لتبرر جريمة القتل التي حدثت في كنيسة  المشرق  وبنفس الوقت  لم  تعترف  بالعهد القديم  في مقال  تهاجم به قداسة البابا  حول البر وألاعمال الصالحة  وقلت  أن ألايمان بالرب هو الخلاص  لذلك كتبت لحضرتك  عن  كلام  الرب  التسامح  واللاعنف .  فلا يعقل أن الرب بعد 1600 عاما يعود ليشارك ويساعد في جريمة قتل بين أفراد عائلة واحدة .

لكنك كالعادة تحاول التنصل من هذه الورطة  ؟

وأخيرا أسمح لي بهذه الملاحظة  كونك  محامي

أني أعتقد من كثرة ما قرأة لمقالاتك وأبحاثك  بأن لو قام أحد المساكين  بتوكيلك للدفاع عنه في قضية بسيطة يستحق عليها عقوبة خفيفة فمرافعاتك عنه أمام هيئة القضاة    تخلي ياخذ  مؤبد  وهو الممنون

تحية طيبة   

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فريد ورده المحترم
اولا-  تاكد بانني لا اسئ الى احد بكتاباتي مطلقا  ، كما اراد  المحترم عبد قلو ان يدلس بيننا ، و من ناحية اخرى انني اؤمن بان لرب العرش ارادة بكل ما يجري في العالم ، الانجيل يقول لا تسقط ورقة واحده من الشجر بدون ارادة الرب ، فذكرت موسى كيف استخدمه الرب وجعله قائد لشعبه ليخلصه من عبودية مصر،  وكذلك شاؤول بولس الرسول الم  يكن يقتل ويضطهد المسيحيين ؟؟ ولكن الله استخدمه لمجد اسمه ، فاصبح من اعظم الرسل ، لذلك شبهت الحاله بما جرى في عائلتنا ، قتل هروب اضطهاد والعائلة مستمرة بعطائها ، من اجل الكنيسة واكثرمن ستمائة سنه ، ان لم تكن اراده الرب معهم ؟ هل كانوا استمروا كل تلك السنون يتحملون تلك التضحيات ،  فمن الظلم والجور ان ناتي اليوم ونحن  وراء الكبيوترات لنقيم تلك المرحلة التي كانوا يعيشونها انذاك؟؟ يجب ان نعلم ولا ننكر بان للله حضور دائم ، ان لم يبني الرب البيت فباطلا يبني البناؤون .. فالرب لايشارك بالجريمه ولا القتل لكي نتهمه ، بل نمجد اسمه لانه هوالقدير،فلا نشوه محبته لنا ،.. 
 2- اما من ناحية ايماني بالعهد القديم فانني اؤمن بان المسيح كمله عندما قال جئت لاكمل ، وفعلا كمل كل ما جاء بالناموس والانبياء ، لان بموسى  اعطى الناموس  ولكن بالسيد المسيح كانت النعمة  ،وبه الخلاص وغيره لاخلاص لنا به ، لذلك انا لم اهاجم البابا بل قلت لواضافه البابا اليها  كلمة واحدة  وقال ان العمل الصالح ان كان من المسيح  به يحقق الخلاص بوحده الايمان والعمل لان احدهما يكمل الاخرى .، والايات صريحه بذلك ، واما القبول والرضى والتسامح والتضحية وغيرها كلها هي من اعمال الايمان ولكن ليست الايمان بحد ذاته الذي شخصه السيد المسيح  بقوله بغيري لايكون خلاص ، لاني انا الطريق ....  فبغيره لانحقق الخلاص مطلقا مهما فعلنا اخي ......
3- اما تسائلك لماذا بقيت الكنيسة لسنوات بدون بطريرك ، وتسائلات اخرى اعتبرتها  بريئه بصراحه ، فعندما  يسائل طفل عن الارض ويقال له انها تدور ، فيستغرب القول كيف تدون ونحن لا نسقط منها ،، لانها لاتستقيم ومنطق تلك الظروف التي كانوا يعيشونها ، فما كان في ذلك الزمن الردئ واسباب فراغ لكرسي البطريركي كثيرة ،ذكرت قسما منها ، ولا اعلم غيرالذي اخذته من كتاب القس بطرس نصري الكلداني والاخرين، وكتابه الفه قبل اكثر من مائةعام وهو يذكر هذا ..
4- اما كوني محامي قد اسبب بعقوبة شديده لموكلي وقضيته بسيطه ، لو كان عبد قلو موكلي يمكن ان يحدث ذلك ولكن انت اطمئن ، هههههه ويمكن ان تسائل عن مهنيتي في المحاماة فاطمئن عزيزي تقبل كل محبة وود ..
يعكوب ابونا ...................... 13 /8 /2013


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 المحترم يعكوب أبونا

 تحية طيبة

 جميلة هي النقاط ألاربعة ألتي أثرتها في مداخلتك لما فيها من توضيح حول المواضيع المطروحة .

 ولنبدأ  بالمحترم  المهندس  عبد ألاحد قلو  وذلك لورود ذكره في النقطة ألاولى والرابعة  ,  شخصيا أعتبره من أنشط رواد موقع عينكاوة ويمتاز بروح مرحة وكتابات ساخرة وكثير من ألاحيان لا تخلو من الجدية والموضوعية ,  لا تعرف حدود لهويته وعقيدته و وطنيته كتاباته ومداخلاته تعم بالفائدة للجميع  .

 عائلة أبونا في قلوبنا وضمائرنا  .  ونقاشنا  محصور فقط حول نظام التوريث

 برأي الشخصي أن الحبر ألاعظم  قصد في مداخلته  ,  الملحدين في عقولهم  وليس في قلوبهم  .  لآن هؤلاء هم الطبقة النخبة في العالم  .
 سواء كانوا رجال أعمال أو سياسيين أو فنانين أو أدباء ,  هذه الطبقة المهمة تخاف أو لاتجرأ  أن تعلن عن أيمانها , خوفا من العلمنة والنظام الخفي الذي يتحكم بالآرض  ,  فلا مانع من أعمالهم الصالحة  لتخفيف معانات البشرية كالتبرعات  و المساعي الخيرة بأيقاف الحروب  والقضاء وتخفيف ألاوبئة وألامراض وغيرها الكثير من هذه ألاعمال  فهي دعوة لتشجيعهم  وبعد ذلك رب العرش هو الذي يقرر  ؟

أما النقطة الثالثة فهي دائما موضع نقاش وأجتهادات  , ويستحسن أن تكون حيادية لمصلحة شعبنا  .

تحية طيبة


 




غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخر تعقيب على السيد فريد وردة المحترم
1- لقد حاولت بعد جهد جهيد ان تحلل الماء بالماء ولكن للاسف حتى هذه لم تكن موفقا بها ، لدرجه انك لا تعرف المعنى اوالفرق بين الاسلاف والاحفاد ، لتتركتنا بحيره  من الكلدان هل كانوا اسلاف ام احفاد لتلك الاقوام ؟؟
2- اسائلك بان المطران سرهد جمو الذي اعاده نشر كتاب والده في سنة 1993 تاريخ نينوى ( تاريخ تلكيف ) تقول كان الكتاب مؤلف بالثلاثين القرن الماضي ، وكانك اكتشفت كوكب جديد  ، متناسيا و جاهلا  بانني انا الذي عرضت الكتاب لتستفاد  انت الاخرين منه ، ولكن للاسف يظهر انكم مصرين  ان لا تتعلموا ، ولا تعترفوا باخطائكم لان الحقد والكره  قد ملئ قلوبكم وشوه بصيرتكم  .. ؟؟  والا اين تعليقك على كلمة الناشر ؟؟؟
3- اعرض لك التسجيل الاخرللمطران سرهد الذي يكمل التسجيل الاول  لكي تعرف ما يقوله قائد نهضتكم ..؟؟؟؟؟؟
وتجيب وكانك بعالم اخر و تقول من اسقط الدولة  الاشوريه ؟ ، اي جهلا هذا بالله عليك   ؟  لان فعلا حزورتك صعبه ،؟؟  اقولها صراحة كنت محقا عندما قررت منذ سنوات خلت ان اقرأ للكتاب العالميين  و النهضويين ،  وان لااعلق على كتاباتكم لانها لاتستحق القراءة وغيرمجدديه ومضيعة للوقت ، وحواراتكم كحوارات الطرشان  للاسف ؟؟
 واختم التعليق لكي ترتاح سيدي بان الامبراطورية الاشورية اسقطها الميديين ، والبابليين الذين كان يقودهم نبوبلاسر حاكم بابل الذي اثبت تاريخيا بانه كان اول خائن لشعبه وبلاده  عندما تعاون واستعانه بالاجنبي الماديين لاسقاط  الحكم الوطني الاشوري ، والذي كان هو احد رموزه بصفته حاكم بابل ولكن خان من اولاه الحكم ، ؟؟ علما بانه ليس هناك اي وثيقة او لوح او رقم لسجلات او حوليات ملوك بابل من 612 قبل الميلاد ولغايةسقوط بابل عام 539 قبل الميلاد ، بانه ادعى احدهم بانه كلدانــــــــــــــي .. ؟؟ اعرف ذلك وتاكد منها عزيزي ،،  اتمنى لك الموفقيه ، وثق هذا اخر تعليقي على كتاباتك حتى مستقبلا ، وارجو ان تستمر على اسلوبك السابق بنقل كتاباتي وعرضها كما كنت تفعل مع الشكر..
يعكوب ابونا .............. 19 /8 / 2013


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 المحترم يعكوب أبونا

 النقطة ألاولى في ردك  ألاخير  ؟  وحسب قولك وطبعا لك كل الحرية  فيما  رغبت  أن  ترد  أو  لا ترد  نحن نحترم  رأيك

 تبسيط  النقطة ألاولى  رغم   أنها واضحة وضوح الشمس        
      
 منطقة [ أثور ]  جزء   مهم  من بلاد  النهرين  ومن  التراث  الكلداني  الذي تبعها  في  التاريخ   .

 النقطة الثانية

 مؤلف الكتاب  تكلم  قليلا  عن  هذا  التراث  ولكنه  لم  ينكر  كلدانيته  .


 النقطة الثالثة

 الكلدانيون  أسقطوا  دولة  أشور  وقضوا  على أخر  ملوكها  وجيشه  المرتزق  وأصبحوا  من  الماضي  [ تراث  ]

 تحية طيبة


 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتداخلين في هذا الحوار الاعزاء

قبل كل شيء ، اشكر اخي العزيز فريد الذي اطرأ علينا ببعض كلمات المديح بالرغم من محاولة اخونا الباحث يعكوب ابونا في اثارة تضادد بيننا، ولكننا نحترم شخصه لمعرفتنا بافتقاره للمعلومات التي يحاول فيها اثبات الجهة التي يريد الانتساب اليها مما يجعل حواره للموضوع جانبا بذكر الاخرين الذين يخالفونه رأيا.
 وبصراحة فكل ما يطرحه لا يشجع للدخول في تفاصيله والتي يعيدها بين فترة واخرى بعد ان اصبحنا بحافظيها. وذلك لأن الكلدان لهم من القدرة من التمييز والوعي التي تجعلنا نلكفها وهي طايرة وبالمعنى العام، بسبب محاولة  البعض لتجميل التاريخ وفق ايديولوجية قد ولّت وبغير رجعة، وكما ذكرها الكتاب المقدس ومجريات التاريخ والتي تدل على ان اول البابليين والاشوريين القدامى تعود للأقوام الكلدانية وأن أصل جميع السلالات (الآشورية) الوطنية، كانت فرع من (البابليين) الذين هم قدامى الكلدانيين.
وكلنا فقد اصبح لنا العلم  أيضا بأن الذين يدعون بالاشورية حاليا، فقد كانوا كلدان نساطرة.  وحتى الفحوصات المختبرية ل DNA التي اجريت للعدد 41 من الذين يدعون بأنتمائهم للآشوريين القدامى، فقد اثبت هذا الفحص بأن نسبة اكثريتهم وبما يقارب 75% تعود جيناتهم للهنود والباكستانيين والمغول وغيرهم من القبائل القادمة من الشرق الادنى من اسيا. وبحدود 15% منها فتعود جيناتهم للقبائل الكلدانية والمتبقي خليط من هنا وهناك. ونكتفي بهذا القدر من الايضاح الذي نأمل من خلاله ان يتحلى اخونا الباحث يعكوب ابونا بالتواضع والمحبة لتقبل وقائع مجريات التاريخ الصحيحة وبدون تجميلها وفق رغباته، وبما هو خير لأبناء شعبنا الذين شوشتهم المسميات الحديثة التي يريد البعض فرضها عليهم للمنافع الخاصة وقبل اي شيء اخر.. وكما هو واضح في الاحزاب الموجودة على الساحة العراقية من ممثلي شعبنا المسيحي والتي تحمل هذه المسميات التي لاناقة منها ولا جمل.وشكرا


وهذه نتائج لبحث علمي حول فحوصات DNA ل 41 من الذين يدعون بالاشورية
http://www.youtube.com/watch?v=73D1oyrr7tc&feature=player_embedded

عبدالاحد قلو

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 707
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعليق على السيد فريد وردة  المحترم   
 سبق وان طلبت  منك ان تستمر في نشر مقطتفات من مقالاتي لانها ذو فائده ، وشكرا لاستمرارك على ذلك ، وقدعاهتك باني لا ارد على تعليقاتك عليها، لانها بكل صراحة لاتستحق تعليقاتك الرد ...
 ولكن وجدت دفاعك عن المبشرين ، يستحق الطلب بان توضح لنا ماذا كان دور هولاء المبشرين اليس التبشير وليس سواه ، فهل سمعت بانهم بشروا اي مسلم كردي او تركي او ايزيدي بالمسيحيه في بلاد الرافدين او تركيا الحاليه ، ؟؟ اوهل دخلوا قرية كردية او تركمانية او ايزيديه  استطاعوا ان يجلبوهم الى المسيح وان يدخلوا الايمان المسيح في قراهم او في قلبوهم ؟؟
  ولكن كانوا يبشرون بين ابناء شعبنا وكانهم غيرمسيحيين ، علما بان تاريخ هولاء الذين تسميهم مبشرين  يثبت بانهم كانوا يتعاونون مع الاتراك والاكراد ضد الكنيسة المشرق العريقة وابنائها لكي يجبروهم تحت ظروف قسرية الى اعتناق المذهب الكاثوليكي وهكذا دخل هذا المذهب الى قرانا ،، لان كل هدفهم كان تشتيت كنيسة المشرق وتقسيمها وهذا ماحصل وفعلوه  ، ولا تبشير للكلمة لهم خارج القرى المسيحية فكان عملهم  مذهبي وليس مسيحي لانهم كانوا مذهبين طائفيين وليسوا مسيحيين ، والالكانوا كسبوا احدا من غير ديانة الى المسيحية وهذا لانجده في عملهم ؟؟
_____________________________
الى سوريتا
فعلا لقد كانوا اجدادك وجداتك يتمتعون بطفولتهم وحقوقهم انذاك ، كما انت تمتعتي بطفولتك وشبابك  ..
ـــــــــــــــــــــ
يعكوب ابونا ............... 22 /9 /2013