المحرر موضوع: بلير إلى بغداد لدراسة الحل الإقليمي... وبوش يُعارض أي دور لإيران وسورية ... بغداد: حكومة المالكي (تغازل) الجيش السابق وتتجاهل المسلحين  (زيارة 807 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




 
 
 
   
 بلير إلى بغداد لدراسة الحل الإقليمي... وبوش يُعارض أي دور لإيران وسورية ... بغداد: حكومة المالكي (تغازل) الجيش السابق وتتجاهل المسلحين
رايس: لا مقايضة مع ايران للمساعدة في العراق مقابل السماح لها بمواصلة برنامجها للتسلح النووي



الأحد 17/12/2006



 
واشنطن , بغداد: سلامة نعمات (الحياة) - حدد مؤتمر القوى السياسية العراقية الذي انعقد أمس في بغداد، الأزمات التي تعاني منها البلاد بأربعة محاور شكل لمعالجتها 4 لجان ستكون بمثابة «ورش عمل» لحل قضايا تعديل الدستور، والتوازن الطائفي، وحل المليشيات، والكيانات المنحلة. ومع ان رئيس الوزراء نوري المالكي «غازل» البعثيين وضباط الجيش السابقين الا انه تجاهل «المقاومة». ومع تقليل التيار الصدري، ابرز مقاطعي المؤتمر، من القدرة على ايجاد حلول حقيقية اتهم بعثيون سابقون رئيس الحكومة بالتنصل من «تعهدات سابقة».

وشدد المالكي الذي افتتح المؤتمر، على دعوة كل العراقيين الى المشاركة في المصالحة الوطنية باستثناء «الصداميين والتكفيريين»، وحض على اعادة ضباط وجنود سابقين الى الجيش، واعادة النظر في قواعد عمل «هيئة اجتثاث البعث» وتشكيل «جبهة وطنية موسعة تكون فوق الانتماءات والولاءات الضيقة».

ومع انشغال العراقيين بتقريب وجهات النظر، المتباعدة بين الاطراف السياسية، استعد كبار المسؤولين لاستقبال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير المتوقع وصوله الى بغداد اليوم من دون موعد معلن في اطار جولته الشرق اوسطية يُعتقد بانه سيسعى خلالها الى البحث في اشراك سورية وايران في حل الأزمة العراقية على رغم معارضة الرئيس جورج بوش لمثل هذا الخيار.

وكان مؤتمر المصالحة للقوى والاحزاب السياسية العراقية افتتح في قصر المؤتمرات في بغداد امس بمشاركة واسعة من الاحزاب والكتل السياسية الممثلة في البرلمان، وقاطعته «هيئة علماء المسلمين» والتيار الصدري و»مؤتمر اهل العراق» بزعامة عدنان الدليمي و»جبهة الحوار» بزعامة صالح المطلك اضافة الى ان النسبة الاكبر من الشخصيات السياسية المعارضة من الخارج المدعوة رفضت الحضور الى بغداد لأسباب، وصفها رئيس اللجنة المنظمة اكرم الحكيم، بـ»اللوجستية والفنية».

وذكر فاضل الشرع المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، ان المؤتمر شكل 4 لجان هي بمثابة «ورش عمل» واوضح «ان الاولى ستعالج قضيتي تعديل الدستور والفيديرالية، والثانية قضية التوازن السياسي (الطائفي والقومي) وتوسيع المشاركة في العملية السياسية والثالثة الكيانات المنحلة (الجيش والاجهزة الامنية) وستبحث الرابعة في المواقف من القوات الاجنبية والميليشيات».

ولم يتطرق عمل اللجان الى قضية المجموعات المسلحة ومواقفها ولا الى مسألة اشراك سورية وايران في اطار الحل العراقي. واعتبر مراقبون ان المؤتمر حاول تجاوز قضية «المقاومة» عبر حصر البحث بـ»البعثيين وضباط الجيش» لتجنب اي اشارة مباشرة للاعتراف بتلك المجموعات ودورها في أي حلول.

البعثيون الذين انتظروا، بحسب احد قادتهم، «موقفا صريحاً ومباشراً من المالكي» اعلنوا ان المؤتمر لا يعنيهم. وقال احد قادتهم «ابو وسام الجشعمي» في اتصال مع «الحياة» ان دعوة المالكي البرلمان الى مراجعة الغاء اجتثاث البعث وحل مشكلة الكيانات المنحلة ومعالجة ازمة الميليشيات «تنصل من اتفاق سابق مع قادة بعثيين قضى باستخدام صلاحياته الدستورية، كرئيس حكومة، لرفع قرارات وتوصيات الى مجلس النواب للبت فيها لا ان يطالب البرلمان باتخاذ هذه الخطوة». واضاف ان «حزب البعث يعتبر ان ما دار في المؤتمر امر لا يعنيه، وكذلك الذين حضروا بصفتهم الشخصية كممثلين غير مباشرين عن الحزب».

من جهة ثانية اكد البيت الابيض انه ابلغ دولاً عربية وحلفاء آخرين ان اميركا «لن تفتح حواراً مع ايران او سورية وفقاً لتوصيات لجنة بيكر - هاملتون، في اطار جهود مساعدة الحكومة العراقية على ضبط الوضع الامني.

وقال مسؤول في مجلس الامن القومي لـ»الحياة» ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اوفدت مسؤولين الى بعض دول المنطقة لإبلاغ حكوماتها بأن «لا مقايضة او مساومة مع سورية على حساب لبنان، ولا مقايضة مع ايران للمساعدة في العراق في مقابل السماح لها بمواصلة برنامجها للتسلح النووي».

واوضحت المصادر ان الرئيس جورج بوش سيعلن هذا الموقف في الخطاب الاول الذي يلقيه الشهر المقبل وسيؤكد فيه ان اميركا «لن تتنصل من مسؤولياتها تجاه العراق والمنطقة». [/b]

 
 
 
 
 
 
 http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20061217-22277.html
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com