المحرر موضوع: الاخوان يعبئون مؤيديهم لعشر مسيرات في القاهرة  (زيارة 313 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31448
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوان يعبئون مؤيديهم لعشر مسيرات في القاهرة
شيخ الأزهر يدعو الى عقد مشاورات سياسية برئاسته لدراسة مبادرات المصالحة الوطنية والخروج بحل للأزمة.
 

أجواء تنذر بمواجهة في رابعة
 
عنكاواكوم/ميدل ايست أونلاين
 
القاهرة - دعا انصار الرئيس الاسلامي محمد مرسي الاحد الى تظاهرات جديدة بينما تنتهي مهلة حددتها السلطات المصرية التي تستعد لتفريق اعتصامين في ساحتين في القاهرة بالقوة.

ودعا "الائتلاف المعارض للانقلاب والمؤيد للديموقراطية" الذي يضم انصار مرسي، مؤيديه الى "عشر مسيرات" في العاصمة المصرية "دفاعا عن شرعية الانتخابات".

وتعرض الحكومة الانتقالية على الاخوان المسلمين المشاركة في العملية الانتخابية المتوقعة في 2014.

ودعا شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب الاحد الى المصالحة الوطنية واكد انه دعا كل الاطراف الى مشاورات الاثنين للتوصل الى حل.

وذكرت صحيفة الاهرام الحكومية ان "مشيخة الازهر ستبدأ غدا (الاثنين) اجراء سلسلة اتصالات ومشاورات مكثفة مع عدد من أصحاب مبادرات المصالحة الوطنية تمهيدا لعقد اجتماع موسع برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر للخروج من المأزق السياسي الراهن".

ونقلت الصحيفة عن محمود العزب مستشار شيخ الازهر قوله ان "الازهر بدأ في دراسة جميع مبادرات المصالحة التي تقدمت بها رموز سياسية وفكرية مصرية خلال الأسابيع الماضية لدراسة ما ورد بها من افكار ومقترحات لانهاء الازمة والوصول الى صيغة توافقية يرتضيها جميع المصريين".

لكن احتمال ان يوافق الاخوان المسلمون على هذه المبادرة ضئيل.

وفي الايام الماضية حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من خلال موفدين القيام بوساطة بين السلطات وجماعة الاخوان المسلمين لكن هذه الجهود باءت بالفشل. ودعت واشنطن والاتحاد الاوروبي مجددا الاربعاء المصريين الى التوصل الى تسوية للخروج من المأزق.

ومساء الخميس اعربت فرنسا عن استعدادها "للمساعدة في اي عملية سياسية" ترمي للمصالحة واعتبرت ان التوصل الى "تسوية لا يزال ممكنا".

ويطالب مؤيدو الرئيس الاسلامي الذي عزله الجيش عن السلطة في الثالث من تموز/يوليو بعد تظاهرات حاشدة، بعودة محمد مرسي الى الرئاسة.

ووعدت الحكومة الانتقالية الجديدة باجراء انتخابات مطلع 2014 وهددت بفض اعتصامي انصار مرسي ولو بالقوة من منطقتي رابعة العدوية والنهضة في القاهرة بعد عيد الفطر الذي ينتهي مساء الاحد.

وضاعفت الاسرة الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي محاولات الوساطة بين الجانبين في الايام العشرة الماضية لكن من دون جدوى.

وهي تخشى حدوث حمام دم. فخلال شهر واحد قتل اكثر من 250 شخصا معظمهم من المتظاهرين المؤيدين لمحمد مرسي، في صدامات مع قوات الامن وانصار السلطات الجديدة في مصر.

وتنظم جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها محمد مرسي اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2011 بعد سقوط حسني مبارك.

ويطالب الاخوان المسلمون باطلاق سراح مرسي الموقوف مع عدد من قادة الجماعة منذ الثالث من تموز/يوليو -وسيحاكم بعضهم في 25 آب/اغسطس بتهمة التحريض على القتل- وباعادة مرسي الى الرئاسة وعودة العمل بالدستور الذي علقه الجيش.