بعد 90 عاما من العمل، اكتمال قاموس للغة الأكدية المندثرة


المحرر موضوع: بعد 90 عاما من العمل، اكتمال قاموس للغة الأكدية المندثرة  (زيارة 2211 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
كورديلا هبليثويت

بي بي سي


انتهى العمل في إعداد قاموس بلغة قوم سكنوا بلاد ما بين النهرين، بعد 90 سنة من بدء العمل في تجميع مفرداته وسبر أغورها.
ويحتوي القاموس على اللهجات الآشورية والبابلية، التي تعرف مجتمعة باللغة الأكدية، المندثرة منذ نحو ألفي سنة.

وتعبيرا عن بهجته بهذا العمل، يقول د. إرفينغ فنكل، رئيس قسم الشرق الأوسط في المتحف البريطاني، "هذه لحظة تاريخية وجريئة ومهمة."
وفي السبعينيات، عندما كان فنكل لا يزال في مقتبل عمره، أمضى ثلاث سنوات من حياته في العمل في مشروع "قاموس شيكاغو الآشوري" التابع للمعهد الشرقي في جامعة شيكاغو.
وشارك في المشروع نحو 90 متخصصا وخبيرا في هذا الحقل، وأسفر دأبهم، في العمل على تدقيق المفردات وتدوينها، عن نحو مليوني بطاقة معلومات.
ويقع "قاموس شيكاغو الآشوري،" في 21 جزءا، ويعتبر موسوعيا في تغطيته للأحرف والمفردات والعبارات.
وقد خصصت أجزاءٌ عدة منه لبحث حرف واحد، ويأتي القاموس على ذكر المصادر التي اعتمدت في الوصول الى معانيه.
وقال البروفسور ماثيو ستولبر من المعهد الشرقي، الذي أسهم في مشروع القاموس، لبي بي سي "إن الشعور اشبه بمن يطل عبر نافذة على لحظة من تاريخ عمره الآف السنين."

حياة ضاربة في القدم

وقد وضع القاموس بعد دراسة نصوص من بلاد ما بين نهري دجلة والفرات، أي العراق الحالي، واجزاء من سورية وتركيا.

وتمخضت الدراسة عن نصوص عمرها اكثر من 2500 سنة تحتوي على وثائق ذات طبيعة علمية أو طبية أوقانونية، وأدب ملحمي وتضرعات الى الآلهة، بل وحتى رسائل حب.
ويضيف ستولبر، "أصبح بمقدورنا قراءة كلمات الشعراء والفلاسفة والسحرة وعلماء الفلك، كما لو كانوا يتحدثون الينا أو يكتبون باللغة الإنجليزية."
ويواصل ستولبر، "عندما بدأ التنقيب عن الآثار في العراق في العام 1850، عثر المنقبون على نقوش كثيرة، نقشت في الأرض أو على جدران القصور، ولكنهم لم يقدروا على فك رموزها لأنها كانت أندثرت منذ زمن بعيد."
ولكن، استنادا الى محررة القاموس البروفيسور، مارثا روث، فإن المثير هو ليس الفروقات بين مفردات الحياة قديما وحديثا، بل التشابه بينهما.
فتقول، "بدلا من أن نواجه عالما غريبا عنا، ترانا نأنس بعالم مألوف جدا،" حيث اهتمام الناس بأمور يومية، فنرى الناس قديما، كما هم حديثا، يهتمون بقضايا العلاقات الشخصية والحب والعواطف والسلطة، وامور اخرى كالري وطرق استغلال الأراضي.
وتضيف روث، "إن كثيرا من التفاصيل التاريخية، التي اصبحت في متناولنا، تخبرنا أن النقلة النوعية للانسان حينئذ من كونه بشرا فقط الى كونه كائنا متحضرا حدثت في بلاد مابين النهرين."
إذ يعتقد بأن بذور التقدم الهائل في مختلف مجالات الحياة زرعت أول مرة في تلك الأصقاع، كما يعتقد بأن بلاد ما بين النهرين - العراق حاليا - هي واحدة من ثلاثة أو أربعة بلدان في العالم حيث وجدت أول كتابة.
إن الأحرف المسمارية، التي كتبت بها كل من الآشورية والبابلية، والتي استخدمت أول مرة في اللغة السومرية هي، استنادا الى روث، أقدم مخطوطة في العالم، وكانت الملهم لنظيرتها الكتابة الهيروغليفية، التي تمتاز عنها بالشهرة الواسعة.
وطريقة استخدام الكتابة المسمارية تتمثل في نقش أحرفها ذات الزوايا على الواح طينية، قبل تركها لتجف إما بواسطة أشعة الشمس أو فخرها بالفرن او التنّور.
وبالرغم من اعتقاد الباحثين بأن الكتابة المسمارية منتج معمر، ولكن كتابتها كانت صعبة جدا، مما أفسح الطريق، اعتبارا من 600 قبل الميلاد، أمام اللغة الآرامية، التي يتحدث بها الآشوريون في المنطقة اليوم، كي تصبح أكثر استخداما وشهرة، لسبب بسيط - هو سهولة كتابتها.

جيل فتي وواعد

وتقول بروفسور روث إن اكتمال القاموس "أفرز مشاعر مختلفة."
وأبلغت روث بي بي سي، "بعد 32 سنة من العمل الدؤوب في مشروع إعداد القاموس، سأشعر وكأنني فقدت جزءا كبيرا من كياني العلمي، وإن لبرهة."
أما الذين أسهموا في هذا العمل وأبرزوا القاموس للوجود، فكانوا أول من أكد على جوانب النقص فيه.
فقد أكد البروفسور ستولبر أنه سيتنحى جانبا، إذ يرى أن الطبعات المقبلة من القاموس، يجب أن يتولاها وينكب على إدخال التعديلات فيها وتحديثها "جيل جديد فتي وواعد."
ويبلغ سعر القاموس نحو ألفي دولار، وتتوفر نسخة مجانية منه في موقع على الانترنيت.






متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5835
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلام ونعمه .العلماء والمفكرين والدارسين يحالون احياء لغات مابين النهرين المندثره .ونحن ابناء هذه الحضارات العظيمه نتجاهل لغتنا الاصليه التي توارثناها من الاباء والاجداد بحجج واهيه وغير منطقيه ومقبوله .وعلى مثال مقوله القسم من اخوتنا (تتكلم فليحي )..اما بالنسبه للكتابه فان المسماريه هي اول ابجديه تعتمد على الاحرف ولاتعتمد على الصور كما في الصور.

                                                                                        ظافر شانو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل قرجو كرمشايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • كرملش . فور يو
    • البريد الالكتروني
لازلنا بعد ان هجرنا الاكدية في كرمليس بعد 2700 عام نتحدث بالكثير من المفردات الاكدية الاشورية اللفظ وابرزها الباب طرعا السرياني الجذر نطلق عليه بلا او اوبلو
شكرا لمن عمل لتوثيق لغتنا الام الاكدية
قصي مصلوب الاشوري

بعين النبوة ابصر امتي      اراها كامراة في سوق النخاسين تباع  

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
     رابي قصي مع التحيه  ان طرعا هي ليست بله  فطرعا تطلق  على الابواب الداخليه للبيت  اي كل ماله علاقه بباب المؤدي الى البيت السكن اما بلا فتطلق على الباب الكبير المؤدي الى حوش البيت  الحوش الان يتضمن الحديقه وكراج السياره   اذا كانت الاحزاب يهمها هذا عليها اغلاعتناء والاخذ بيد من لهم اطلاع على هذه اللغات منهم الاديب اشور ملحم والطال الماجستير او الدكتوراه فان لهم مستقبل في استنهاض لغتنا  اذا كان لهم دعم      تحياتي   بغداد


غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܐܲܝܬܼܠ̄ܝܼ ܚܲܕܼܵܐ ܡܵܢܗܲܪܬܵܐ ܙܲܥܘܿܪܬܵܐ
ܬܲܪܥܵܐ ؛ تاتي بعدة معاني منها
باب, مدخل, فصل في كتاب , بيت شعر
ܗܵܕܲܟܼ ܗܲܡ ܬܲܢܝܼܬܼܵܐ ܕ
 ܒܸܠܵܐ؛ تاتي بعدة معاني منها
باب خارجية كبيرة , مدخل الدار , دهليز
   


ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل قرجو كرمشايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • كرملش . فور يو
    • البريد الالكتروني
طرعا او طرا ارامية اما بلا او اوبلو فهي اكدية لا جدال بذلك فلغتنا خليط ارامي اكدي اما اصلنا اكدي

بعين النبوة ابصر امتي      اراها كامراة في سوق النخاسين تباع