المحرر موضوع: أمسية شعرية لمركز اور الثقافي ببلجيكا.  (زيارة 986 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل SANTA MIKAIL

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 106
    • مشاهدة الملف الشخصي
أمسية شعرية لمركز اور الثقافي ببلجيكا.

بلجيكا –عنكاوة كوم

نظم مركز اور الثقافي ببلجيكا ، امسية شعرية ، يوم الاحد 1 آيلول ، في مقاطعة انتوربين (شمال العاصمة بروكسيل) .  
وحضر الامسية التي تعد الاولى ضمن الموسم الثقافي الجديد لعام 2013-2014 عدد من الشعراء والادباء والمثقفين  وابناء الجالية العراقية .
وافتتح الامسية د. حاتم الصكر بمحاضرة عن الثقافة العراقية بين الوطن والمهجر ، مستعرضا دور المنفى في تفجير الحالة الشعرية لعدد من الشعراء العراقيين ك :عبد الهادي البياتي و بدر شاكر السياب و سركون بولص، وطغيان الحنين للوطن الذي اجبرو على مغادرته والشعور بالمنفى في البلد الجديد ، وتفرد الحالة العراقية ب" ثنائية الداخل والخارج " في اشارة لوصف الادباء والشعراء الذين بقو في العراق ابان حكم النظام السابق والاخرين الذين هاجرو ،  كما اشار الى التغييرات التي سادت العراق عقب 2003 وتاثيرها على الشعر والادب وتقوية الرجوع الى الاساليب القديمة ك "الشعر الشعبي و القصيدة العمودية " في حين ساد على اسلوب الشعراء في المنفى الميل الى " السيرة الذاتية ، الرواية ، قصيدة النثر ".
اعقبها قراءات شعرية لعدد من الشعراء العراقيين والعرب في بلجيكا ، وهم العراقيان ضياء الجنابي و ماجد مطرود، فاتنة الغرة (عربية)، وطغى على الشعر الذي قدمه العراقيان الحنين للوطن واسباب هجرتهم كاستبداد النظام السابق وانعدام الحرية ومايمر به العراق الان من قتل وتفجير انهار الدم التي تسيل يوميا والفساد.
ويعد مركز اور من مؤسسات المجتمع المدني النشطة في مقاطعة انتوربين للناطقين باللغة العربية،  وله نشاطات مميزه  كاقامة دورات لتعلم الرسم والخط العربي والتصوير والموسيقى والكومبيوتر وتعليم اللغة العربية للصغار والكبار.