المحرر موضوع: البيان . 94% نسبة التصويت الخاص في كردستان  (زيارة 795 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
المصدر: أربيل- الوكالات
التاريخ: 21 سبتمبر 2013

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية أن نسبة الاقتراع في التصويت الخاص لانتخابات أقليم كردستان سجلت نسبة غير مسبوقة وصلت إلى حوالي 94 في المئة، فيما يتوقع أن يتوجه زهاء ثلاثة ملايين ناخب اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية جديدة وصفت بأنها الأهم في تاريخ القوى السياسية الكردستانية في العراق ويحتمل أن تغير الهيكل السياسي في البرلمان المقبل والحكومة المقبلة.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات مقداد الشريفي خلال مؤتمر صحافي في اربيل أمس إن نسبة المشاركة في التصويت الخاص في محافظات الإقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك بلغت 93.95 في المئة. وأوضح أن أعلى مشاركة سجلت في السليمانية بنسبة 95.6 في المئة تليها محافظة اربيل بنسبة 93.7 في المئة ثم دهوك بـ 91.5 في المئة.

وأوضح الشريفي أن عدد المشاركين في التصويت بلغ 144 ألفاً و430 ناخباً من بين 153 ألفًا و739 عنصراً من قوات الشرطة والأمن الذين لهم حق التصويت في الاقتراع الخاص، واصفاً هذه المشاركة بأنها أفضل إنجاز تحققه المفوضية في أي انتخابات أجرتها سابقاً. وقال إن العملية انتهت بنجاح رغم استخدام آليات جديدة منها الختم الإلكتروني للمرة الأولى.

وأشارت المفوضية إلى أن حوالي ثلاثة ملايين يحق لهم التصويت في الإقليم لاختيار ممثليهم في البرلمان اليوم السبت، موضحة أن 1129 مرشحاً بينهم 366 سيدة عن 37 حزبًا وكياناً سياسياً يتنافسون على شغل 111 مقعدًا نيابيًا. ومن بين هذه المقاعد، 11 مقعدًا من حصة الأقليات المسيحية والتركمانية والأرمنية.

وأوضحت مفوضية الانتخابات أنها أعدت ألفاً و300 مركز انتخابي موزعة على محافظات ومناطق كردستان وسبعة آلاف محطة انتخابية ستفتح أبوابها في عموم مناطق كردستان. لكن الانتخابات ستجرى وسط مخاوف من حدوث تلاعب أثارتها جماعات المعارضة التي تحاول إنهاء هيمنة الحزبين السياسيين الكبيرين وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني.
http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2013-09-21-1.1963696