تقرير اولي عن مراقبة عملية الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان

المحرر موضوع: تقرير اولي عن مراقبة عملية الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان  (زيارة 1425 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Tammuz Media

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 126
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير اولي عن مراقبة عملية الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان

يستمر مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية اليوم السبت 21 ايلول 2013 مراقبتهم لانتخابات برلمان اقليم كوردستان، من خلال انتشارهم على المراكز المتواجدة في المحافظات المشمولة بالتصويت العام، اذ انتشر 170 مراقبة و مراقب على مراكز محافظات دهوك وسليمانية واربيل، ويبلغ عدد الناخبين (2653743)  مليونین وستمائة وثلاثة وخمسون الف وسبعمائة وثلاثة واربعون ناخبة وناخب وقد افتتحت المفوضية ( 1245 مركز) ويبلغ عدد محطات الاقتراع (6273 محطة) منتشرة على محافظات الاقليم والاقضية والنواحي التابعة لها ، وفيما يخص التصويت المشروط هناك مركزين في بغداد وهناك (49 مركز) للتصويت المشروط في المستشفيات عدد محطاتها (50 محطة) وهناك (6 مراكز) في السجون تتضمن سبعة محطات، وقد سجل مراقبينا الملاحظات التالية عن مرحلة الاقتراع منذ افتتاح المراكز الساعه السابعة صباحا:
1.   استخدام تقنية جديدة وهي الختم الالكتروني حيث يتضمن إدخال ورقة الاقتراع في جهاز الكتروني ويختم على ورقة الاقتراع: وقت وتاريخ الاقتراع ورقم المركز الانتخابي ورمز المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
2.   تعرض عدد من  فرق الاعلاميين التابعين لعدد من وسائل الاعلام للمضايقات.
3.   وجود مشاكل في سجل الناخبين وعدم وجود اسماء الكثيرين  علما ان البعض منهم قام بمراجعة  تحديث سجل الناخبين   وايضا لم يجدوا اسمائهم وهذا ماتم رصده في عدد من المركز كمراكز شورش في اربيل و مدرسة كاريزة وشكه وازمر في السليمانية.
4.   تجمع عدد من المواطنين  في باب مكتب المفوضية العليا للانتخابات في السليمانية  ممن لم يجدوا اسمائهم في مراكزهم الانتخابية  وهم يحتجون لعدم ورود اسمائهم  ويصر البعض منهم على عدم مغادر المفوضية لحين علاج مشكلتهم.
5.   سماع اصوات طلق قرب احد مركز درسيم في منطقة تكية التابعة للسليمانية مما تسبب بخوف الناخبين .
6.   وجود بعض المشاكل بين مؤيدي ووكلاء السياسيين لكل من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني والجماعة الاسلامية وحركة التغيير الاسلامية ومع موظفين من المحطة ووذلك في بردرش في دهوك و حي المهندسين في اربيل وفي السليمانية. مما تسبب باغلاق بعض المراكز لحين حل المشاكل بين الوكلاء.
7.   تواجد جيد للوكلاء في المحطات الانتخابية وضعف بوجود المراقبين المحليين.
8.   عطل احد اجهزة الختم الالكتروني تسبب بتأخير عملية التصويت لأكثر من نصف ساعة لحين ماتم استبداله بجهاز آخر وذلك في احد المراكز في منطقة روناكي في اربيل.
9.   نسبة التصويت جيدة لغاية الان ففي قضاء سيد صادق في السليمانية تجاوزت نسبة الموصتين الـ50%.
10.   دهوك مع منتصف اليوم وصل عدد ناخبيها لأكثر من 40%.
11.   ضعف الاقبال على المراكز الانتخابية في اربيل لغاية الساعة العاشرة وازداياده تدريجيا فيما بعد .
12.   تفاوت في تعامل الموظفين مع الاخطاء الموجودة في سجل الناخبين و التزام البعض الاخر ففي مركز شورش في اربيل يتم السماح بالتصويت في في حال وجود خطأ في احد لاسماء الثلاثية على سبيل المثال اذا كان اسم الاب خطا واسم الشخص وجده صحيح يتم السماح لهم بالتصويت .
13.   وجود دعايات انتخابية ومؤيدين لعدد من الاحزاب و المرشحين قرب المراكز والبعض منهم يوزع بطاقات تعريفية للمرشحين وهذا بالقرب من العديد من المراكز في اربيل والسليمانية واربيل ومن جميع الاحزاب مثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير الكوردستانية والاتحاد الاسلامي في كوردستان .
14.   لوحظ وجود مرشحين بالقرب المراكز الانتخابية وهم يدعون لانتخابهم.
15.   لم يلاحظ  زوال حبر التصويت
16.   دعوات الاحزاب مستمرة لأعضاءها من خلال رسائل الموبايل لغرض المشاركة في التصويت في اربيل.


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
21- ايلول 2013



 

Cxense Display