المحرر موضوع: " نزار ديراني في ضيافة اتحاد كتاب الكورد في اربيل "  (زيارة 1776 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اتحاد الادباء السريان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

" نزار ديراني في ضيافة اتحاد كتاب الكورد في اربيل "




بغية تعزيز التعاون وتقوية الاواصر بين ادباء والكورد والسريان بما يخدم اثراء و تطوير المشهد الثقافي في اقليم كوردستان/العراق. مساء يوم الخميس المصادف 26/9/2013، وعلى قاعة اتحاد ادباء الكرد في اربيل، استضاف اتحاد ادباء الكورد/فرع اربيل بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان، الاديب " نزار حنا الديراني" في بحثه الموسوم (الايقاع الشعري .. دراسة مقارنة بين الشعر السرياني والعربي والكوردي)، في بداية المحاضرة التي ادارها الدكتور كمال غمبار،  استعرض "ديراني" تاريخيا وبشكل مختصر حركة الشعر، موضحا ان كلمة شعر shaer تعبير قديم معروف متوارث منذ عهود السومريين والاكاديين والبابليين ومن بعدهم في ارض وادي الرافدين ، وان اقدم نصوص شعرية وجدت يرجع تاريخ كتابتها الى الالف الثالث قبل الميلاد (على اقل تقدير) وكان اهمها على الاطلاق ملحمة كلكامش ... ومن بعده توالت القصائد الشعرية وبلغات مختلفة . فأقدم ما وصل الينا من الشعر السرياني يرجع الى ما قبل المسيحية بفترة قصيرة كقصائد وفا الارامي الا ان الادب السرياني عامة والشعر خاصة تسلق عصره الذهبي من القرن الرابع للميلاد من خلال العديد من عمالقة الشعر السرياني من امثال مار افرام واسونا وبالاي ومار اسحق والسروجي ونرساي و.. ، ما وصلنا من الادب العربي فاقدم شعر وصل الينا هو من الادب الجاهلي ويرجع الى اواخر القرن الخامس للميلاد والنصف الاول من القرن السادس ، ولكنه لم يصل الينا مكتوبا بل على ألسنة الرواة. اما الشعر الكوردي ، هناك من يعتقد انه يبدأ من القرن العاشر واخرون يعتقدون انه من القرن  الخامس عشر بدأً من الشاعر ملا احمد الجزيري، وفي محور اخر تطرق الباحث الى الايقاع الخارجي للشعر ( التفعيلة والدعامة) ومقارنة هذا الايقاع بين الشعر (السرياني والعربي والكوردي)، كذلك توقف عند الحلقات المفقودة وفتراتها في حركة الشعر، وفي الختام وبعد استعراض الكثير من النصوص الشعرية وتنوعها باللغات الثلاث لغرض توضيح المقارنة وتأثرها ببعضها، اكد ضرورة اجراء المزيد من البحوث والدراسات لاكتشاف الحلقات المفقودة في حركة الشعر بما يساهم في تكامل الحركة الشعرية و صيروتها التاريخية.  وحضر الندوة كاكه مةم بوتانى، رئيس اتحاد الادباء الكورد/ المركز العام ، وعبدالرحمن فرهادي رئيس اتحاد كتاب الكرد/فرع اربيل، و روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ونائبه اكد مراد، وجمع نخبوي من المهتمين بالشأن الادبي والثقافي. وشهدت المحاضرة العديد من المداخلات الهامة والنوعية اثرث الموضوع.



                  اتحاد الادباء والكتاب السريان
___________________________________________________________

المؤلف في سطور
+   الاسم الثلاثي : نزار حنا يوسف  الديراني
+   مسقط الرأس  وتاريخ التولد : ديرابون ـ زاخو 1956.
+   التحصيل الدراسي : بكالوريوس ادارة واقتصاد ـ الجامعة المستنصرية
+   النشاط الادبي : عمل منذ منتصف السبعينات في الساحة الثقافية من خلال المؤسسات الثقافية السريانية حيث اختير عضوا في الهيئة الادارية لـعدد من المؤسسات والجمعيات الثقافية السريانية والوطنية واهمها:
•   الجمعية الثقافية للناطقين بالسريانية
 رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان لثلاث دورات متتالية .
•   جمعية اشور بانيبال ـ رئيس اللجنة الثقافية
•   عضو اتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين  
•   نائب الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق منذ سنة 2004 ولغاية 2010

النشاط الاعلامي : عمل منذ منتصف السبعينات في المجال الاعلامي في العديد من المجلات والاصدارات التي تهتم بالادب والثقافة السريانية ونذكر منها:
•   مجلة قالا سوريايا، مجلة الاديب السرياني ومديرا للتحرير فيها، نشر العديد من المقالات في الصحف وكان له عمود ثابت في جريدة بهرا، قدم عدة حلقات ثقافية في فضائية اشور.

   كما شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرت والندوات منها:
مهرجانات نوهدرا، مهرجانات اشور، مهرجانات الابداع السرياني، مهرجانات برديصان للشعر السرياني، مؤتمرات الادب السرياني الـ (7)، مهرجاني اللغة السريانية، ندوة المجمع العلمي العراقي، مهرجانات  القوش، مهرجانات المربد،، مهرجان المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، مؤتمر التراث الشرقي  في جامعة القاهرة.

•   كما القى العديد من المحاضرات واشترك في العديد من الاماسي الشعرية في معظم اندية وجمعيات ومراكز ثقافية تخص الثقافة السريانية داخل القطر وخارجه، فضلا عن عشرات القصائد وعشرات المقالات المنشورة في الجرائد والمجلات داخل وخارج العراق وعشرات المقالات والقصائد في الصحف الالكترونية ، نشر المؤلف العديد من البحوث الهامة الادبية والتاريخية والفكرية في اغلب الاصدارية السريانية والادبية الوطنية.

المؤلفات:
له 17 مؤلف مطبوع ومنشور في مجال الشعر، الدراسات الادبية، الترجمة ، الليتوريجيا

 
1-  شهيد من ديرابون /بالسريانية، المطر لحن الذكريات ـ بالسريانية والعربية  3- صراع الوجود  بالسريانية والعربية،4 -  مقعد شاغر / بالسريانية، 5- لمن تغني العصافير ـ شعر للاطفال، 6- الصراع الساخن/ سرياني،
7- كل الارض عند الحكماء سوية / سرياني، 8- الكيل الذهبي في الشعر السرياني ، 9- قصيدتنا المعاصرة ( قصيدة القرن العشرين )،10- الايقاع في الشعر ـ دراسة مقارنة بين السريانية والعربية ،  11- رسالة مارا بن سرافيون، 12 - ديرابون بين الماضي والحاضر.13، - اضواء على تاريخ الادب السرياني،14- من الشعر العربي الحديث / بغداد، 15- من الشعر العربي المعاصر ـ ترجمة،  16- في البدء كان الصراع / ديوان شعر ـ ترجمة من السريانية الى العربية، 17-  درب الصليب  ـ بالسريانية المعاصرة ـ  اعادة صياغة ـ / من منشورات مركز مار كوركيس الثقافي ـ بغداد

•   له سبع مؤلفات اخرى جاهزة للطبع.

















غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأديب والشاعر والصديق العزيز نزار الديراني

تحية كبيرة وتقدير بالغ لجهودك وتواصلك الدائم والمستمر في إحياء وتطوير والمشاركة الدائمة في المشهد الثقافي العراقي عموما ولجهودك الرائعة والمستمرة في مجالات التأليف والنشر من أجل نشر وتطوير تراثنا الثقافي والأدبي ...
 
أدامك الله علما من أعلام الأدب السرياني المعاصر ونتمنى لك التوفيق والصحة والمزيد من الأبداع.

تحية كبيرة للأخوة الزملاء في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والى مزيد من الإبداع شكرا.

أخوك وصديفك الدائم
كوركيس أوراها منصور